موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي:: ولي العهد : صندوق السعودية السيادي "سيتجاوز 600 مليار دولار في 2020" ::التجــديد العــربي:: مجمع بتروكيميائيات بين «أرامكو» «وتوتال» يمهد لاستثمارات بقيمة تسعة مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: نصير شمة يستعد لثلاث حفلات في المملكة تستمر لثلاثة أيام في ديسمبر المقبل، وذلك على مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي "إثراء" بمدينة الظهران ::التجــديد العــربي:: الروسي حبيب يحطم رقما قياسيا في إنستغرام بعد هزيمته لماكغريغور ::التجــديد العــربي:: تحذير من تناول القهوة سريعة الذوبان! ::التجــديد العــربي:: جائزة نوبل للطب لأمريكي وياباني توصلا لعلاج جديد للسرطان ::التجــديد العــربي::

حقيقة الحلفاء

إرسال إلى صديق طباعة PDF


الفساد والشعور بالقوة هما أهم أسباب الحروب المدمّرة في العالم كله ومنذ بدء التاريخ. فالطمع بالمكاسب المادية والذي هو المكوّن الأكبر لما يسمّى «النفوذ» بدل تسمية «السلطة» الأكثر صدقاً ولكن الأكثر إدانة،

يؤدي لتوظيف فائض القوة لجني مزيد من المال ومن «السلطة» التي تتحوّل لممارسات سادية حين تتجاوز الحدود المعقولة.

 

ولا حدود «للنفوذ» إن أصبح غاية لأن التنافس بل والاقتتال عليه يظلّ يتوسّع من كونه محلياً ليصبح إقليمياً ثم عالمياً (بحسب فرص الدولة)، ولا «للفساد» لأن سكرة المال الفاسد أسوا من سكرة الخمر أو نشوة المخدرات التي قد تودي بالإنسان لفقدان الوعي أو الوفاة، فيما سكرة المال تتعاظم بكثرته وتنشط ولا تقف عند أية حدود لحين القضاء بها.

الفساد المعني هنا ليس الفساد الصغير الذي يمارسه بائع أو صانع أو موظف يقبض «بقشيش».. الفساد المعني هنا هو الذي تمارسه قوى دوليّة متجبّرة، أو حلقة حكم تقوم باحتكار ثروات البلاد والتصرف بها، أو مافيات (سواء أسميت هكذا أم أسبغت عليها تسميات تجميلية) تتشكل في ظل قوى حكم فاسدة وبالتحالف معها كما جرى، ليس فقط في دول أمريكا اللاتينية، بل وفي الولايات المتحدة ذاتها عند تغول المافيات مما لم يكشف لحينه كامل علاقاتها مع الساسة، وإن تمّت بعض الإشارات.

بل إن ما تكشف منها بصورة فجة في حصار العراق والحرب الاحتلالية التدميرية له (حد الولوغ في جرائم إبادة جماعية) والتي وقف وراءها أصحاب مصالح نفطية ومصالح صناعة السلاح وخدمات الحروب، لم تتم مواجهته صراحة ورسمياً في أمريكا.. ولكن المواجهة جرت شعبياً بإسقاط الجمهوريين بانتخاب وإعادة انتخاب المرشح الديمقراطي بيل كلينتون، ثم بإسقاط الديمقراطيين لترشيح هيلاري كلينتون وتقديم أوباما بدلاً منها. وأوباما جسد نقيض جبهة أساطين المال الأنجلوساكسونية. ورفض هيلاري كلينتون شعبياً هو ما أنتج انتخاب ترامب.. ولكننا لن نخوض بما يلزم لإصلاح «الداخل» الأمريكي، فهو ليس موضوع مقالتنا، ولكن إيراد المثال «الماكرو» الأمريكي هام هنا لفهم المثال «المايكرو» الكردستاني.

نتفهم شعور أي قوم أقلية كانت أم أكثرية، أو حتى إنسان فرد، بخصوصيته ونحترم محاولته الحفاظ عليها. ولن نخوض في الشرعية التاريخية لتوطن الأكراد في شمال العراق، والتي فتح بابها ونبش وثائقها باحثون أكراد ومن قوميات أخرى في المنطقة. ولكننا سنتوقف عند الشعور بالقوة، وبالذات إن كان موهوماً، وعند وجود مكوّن فساد واضح لا نقول إنه يقتصر على ما أصبح يسمى إقليم كردستان، بل وفي العراق كله وفي محيطه العربي منذ احتلاله ونتيجة لذلك الاحتلال وتوظيفاً بل وتمهيداً له، وهو ما توثقه تقارير أمريكية في مقدمتها تقرير «فولكر». وهو فساد وصل للتريليونات. ولكن الأهم أنه كلف حياة مليون عراقي نصفهم أطفال، وأودى بأية سوبة «إنسانية» لملايين آخرين بقوا محسوبين أحياء.. لا نريد المجازفة - ولو باحتمال- أن يكون الفساد المتسبب بمجازر في المنطقة وفي العراق بخاصة تحرك للمرة الثالثة.

فتحركه ثانية جاء بتوليد «داعش» كمولود أنابيب في مختبرات غربية وعربية. وقد دفع الأكراد تحديداً ثمن هذا غالياً، وقاموا بأعمال بطوليّة وصلت حدّ تشكيل جيش نسائي مسلح، كانت آخر طلقة في سلاحهن تبقى للانتحار كي لا يقعن سبايا في يد داعش. وهو ما حاز إعجاب واحترام العالم.. لكن هذا لا يعني قبول الأكراد تكرار مواجهات بكلفة مماثلة مع كامل «محيطهم» بظن أن للأكراد حلفاء دوليين. والأسوأ هو ظنهم أن إسرائيل تصلح كحليف.. مع أن كل ما تريده إسرائيل يبدأ «بالنفوذ» (بمعنى نهب المقدرات المتاحة للإسرائيليين الآن في إقليم كردستان)، والأهم هو خوض حرب بالوكالة مع إيران والذي لم يعد متاحاً أن تقوم به أمريكا وحتماً ليس إسرائيل. أما تحالف أمريكا مع الأكراد، فيتوجب وقفة أمام إحدى صوره التي يتم تناسيها.

ونذكر بصورة جاءت بعد فشل محاولة أمريكية لترتيب انقلاب انفصالي كردي ضد نظام صدام حسين، واستولى النظام على أجهزة عسكرية أمريكية حساسة كانت زرعت في الإقليم، ففرّ جزء كبير من سكان المنطقة التي زرعت فيها الأجهزة للبراري المحيطة. وكان كل ما قدمه «الجيش الأمريكي» من دعم لهؤلاء هو إلقاء حزم غذائية من طائرات حربية مرت سريعاً. والفيلم الذي بثه الأمريكان تضمن إلقاء أرغفة من الخبز (لم تأتِ حتى مغلفة) كان الجنود يفرغون ما تبقى منها من على أرضية الطائرة بركلها بأحذيتهم لخارجها!

مشكلة الأكراد، بل مشكلة العراق كله التي لم تحلّ لحينه، تكمن في الفساد. ونحن سعداء بأن الرئيس العراقي فتح الحديث بشأنه. وقد يكون هذا وحده النتيجة الإيجابية للاستفتاء، ونتمنّى أن يستبق الأكراد بقية العراقيين لبحثه والتصدي له، أقله ليتبينوا لماذا يدفع بهم لمواجهة أقرب للانتحارية.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة..

News image

خلافاً للتهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، الأحد، بتوجيه ضربات مؤلمة إلى حما...

السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر

News image

أعلنت المملكة العربية السعودية أنه إذا فُرِض عليها أي إجراء سترد عليه بإجراء أكبر، مؤك...

خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا

News image

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفيًا بأخيه فخامة الر...

استقالة نيكي هيلي المفاجئة؟ وترامب يقبل استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة موضحا أنها ستترك منصبها رسميا أواخر العام الجاري

News image

أكد رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أنه وافق على قبول استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى...

الاحتلال يكثّف البحث عن منفذ هجوم بركان

News image

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، ملاحقة شاب فلسطيني نفّذ هجوماً في منطقة «بركان» الصناعية الت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هل اقتربت الساعة في الضفة؟

عوني صادق

| الخميس, 18 أكتوبر 2018

    أكثر من 200 شهيد، وآلاف من الإصابات، حصيلة مسيرة العودة منذ بدايتها في 30 ...

العالم يتغير والصراع على المنطقة يستمر

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 أكتوبر 2018

    الأمة العربية هي حالة فريدة جداً بين أمم العالم، فهي صلة وصل بين «الشمال» ...

في القدس...نعم فشلنا في تحقيق المناعة المجتمعية

راسم عبيدات | الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    نعم الإحتلال يشن علينا حرباً شاملة في القدس،يجند لها كل إمكانياته وطاقاته ومستوياته واجهزته...ويوظف ...

غزةُ تستقطبُ الاهتمامَ وتستقبلُ الوفودَ والزوارَ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    غدا قطاع غزة اليوم كخليةِ نحلٍ لا تهدأ، وسوقٍ مفتوحٍ لا يفتر، ومزارٍ كبيرٍ ...

روسيا «العربية»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    بين روسيا الأمس وروسيا اليوم، ثمة فوارق غير قليلة في الجوهر والمحتوى والدلالة، فروسيا ...

رجمُ المستوطنين ولجمُهم خيرُ ردٍ وأبلغُ علاجٍ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    جريمةُ قتل عائشة محمد الرابي، السيدة الفلسطينية ذات الخمسة والأربعين عاماً، الزوجة والأم لثمانيةٍ ...

مجتمع مدني يَئدُ السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    مرّ حينٌ من الزمن اعتقدنا فيه، وكتبْنا، أن موجة انبثاق كيانات المجتمع المدني، في ...

استبداد تحت قبة البرلمان

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    في تلخيص دقيق للوضع التونسي الحالي، قال لي محلل سياسي بارز إنه يكمن إجمالاً ...

ستيف بانون يؤسس للشعبوية الدولية

جميل مطر

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    «التاريخ يكتبه المنتصر. وعلى هامشه يشخبط آخرون». وردت هذه العبارة في المقابلة المطولة التي ...

إدخال الوقود لقطاع غزة والإبتزاز الإسرائيلي

راسم عبيدات | الأحد, 14 أكتوبر 2018

    الإحتلال يحاول دائماً القفز عن القضايا السياسية والحقوق المشروعة لشعبنا ،وتصوير الأمور كأنها قضية ...

أولوية تحصين منظمة التحرير

طلال عوكل

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    عودة غير حميدة للحديث الصادر عن الإدارة الأمريكية، حول قرب الإعلان عن صفقة القرن، ...

نتنياهو يخفي وثائق جرائم النكبة

د. فايز رشيد

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    مع صدور هذه المقالة, من المفترض أن يكون رئيس حكومة الاحتلال الفاشي الصهيوني المتغوّل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم37032
mod_vvisit_counterالبارحة54547
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع253493
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي396707
mod_vvisit_counterهذا الشهر967883
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59107328
حاليا يتواجد 4658 زوار  على الموقع