موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

حقيقة الحلفاء

إرسال إلى صديق طباعة PDF


الفساد والشعور بالقوة هما أهم أسباب الحروب المدمّرة في العالم كله ومنذ بدء التاريخ. فالطمع بالمكاسب المادية والذي هو المكوّن الأكبر لما يسمّى «النفوذ» بدل تسمية «السلطة» الأكثر صدقاً ولكن الأكثر إدانة،

يؤدي لتوظيف فائض القوة لجني مزيد من المال ومن «السلطة» التي تتحوّل لممارسات سادية حين تتجاوز الحدود المعقولة.

 

ولا حدود «للنفوذ» إن أصبح غاية لأن التنافس بل والاقتتال عليه يظلّ يتوسّع من كونه محلياً ليصبح إقليمياً ثم عالمياً (بحسب فرص الدولة)، ولا «للفساد» لأن سكرة المال الفاسد أسوا من سكرة الخمر أو نشوة المخدرات التي قد تودي بالإنسان لفقدان الوعي أو الوفاة، فيما سكرة المال تتعاظم بكثرته وتنشط ولا تقف عند أية حدود لحين القضاء بها.

الفساد المعني هنا ليس الفساد الصغير الذي يمارسه بائع أو صانع أو موظف يقبض «بقشيش».. الفساد المعني هنا هو الذي تمارسه قوى دوليّة متجبّرة، أو حلقة حكم تقوم باحتكار ثروات البلاد والتصرف بها، أو مافيات (سواء أسميت هكذا أم أسبغت عليها تسميات تجميلية) تتشكل في ظل قوى حكم فاسدة وبالتحالف معها كما جرى، ليس فقط في دول أمريكا اللاتينية، بل وفي الولايات المتحدة ذاتها عند تغول المافيات مما لم يكشف لحينه كامل علاقاتها مع الساسة، وإن تمّت بعض الإشارات.

بل إن ما تكشف منها بصورة فجة في حصار العراق والحرب الاحتلالية التدميرية له (حد الولوغ في جرائم إبادة جماعية) والتي وقف وراءها أصحاب مصالح نفطية ومصالح صناعة السلاح وخدمات الحروب، لم تتم مواجهته صراحة ورسمياً في أمريكا.. ولكن المواجهة جرت شعبياً بإسقاط الجمهوريين بانتخاب وإعادة انتخاب المرشح الديمقراطي بيل كلينتون، ثم بإسقاط الديمقراطيين لترشيح هيلاري كلينتون وتقديم أوباما بدلاً منها. وأوباما جسد نقيض جبهة أساطين المال الأنجلوساكسونية. ورفض هيلاري كلينتون شعبياً هو ما أنتج انتخاب ترامب.. ولكننا لن نخوض بما يلزم لإصلاح «الداخل» الأمريكي، فهو ليس موضوع مقالتنا، ولكن إيراد المثال «الماكرو» الأمريكي هام هنا لفهم المثال «المايكرو» الكردستاني.

نتفهم شعور أي قوم أقلية كانت أم أكثرية، أو حتى إنسان فرد، بخصوصيته ونحترم محاولته الحفاظ عليها. ولن نخوض في الشرعية التاريخية لتوطن الأكراد في شمال العراق، والتي فتح بابها ونبش وثائقها باحثون أكراد ومن قوميات أخرى في المنطقة. ولكننا سنتوقف عند الشعور بالقوة، وبالذات إن كان موهوماً، وعند وجود مكوّن فساد واضح لا نقول إنه يقتصر على ما أصبح يسمى إقليم كردستان، بل وفي العراق كله وفي محيطه العربي منذ احتلاله ونتيجة لذلك الاحتلال وتوظيفاً بل وتمهيداً له، وهو ما توثقه تقارير أمريكية في مقدمتها تقرير «فولكر». وهو فساد وصل للتريليونات. ولكن الأهم أنه كلف حياة مليون عراقي نصفهم أطفال، وأودى بأية سوبة «إنسانية» لملايين آخرين بقوا محسوبين أحياء.. لا نريد المجازفة - ولو باحتمال- أن يكون الفساد المتسبب بمجازر في المنطقة وفي العراق بخاصة تحرك للمرة الثالثة.

فتحركه ثانية جاء بتوليد «داعش» كمولود أنابيب في مختبرات غربية وعربية. وقد دفع الأكراد تحديداً ثمن هذا غالياً، وقاموا بأعمال بطوليّة وصلت حدّ تشكيل جيش نسائي مسلح، كانت آخر طلقة في سلاحهن تبقى للانتحار كي لا يقعن سبايا في يد داعش. وهو ما حاز إعجاب واحترام العالم.. لكن هذا لا يعني قبول الأكراد تكرار مواجهات بكلفة مماثلة مع كامل «محيطهم» بظن أن للأكراد حلفاء دوليين. والأسوأ هو ظنهم أن إسرائيل تصلح كحليف.. مع أن كل ما تريده إسرائيل يبدأ «بالنفوذ» (بمعنى نهب المقدرات المتاحة للإسرائيليين الآن في إقليم كردستان)، والأهم هو خوض حرب بالوكالة مع إيران والذي لم يعد متاحاً أن تقوم به أمريكا وحتماً ليس إسرائيل. أما تحالف أمريكا مع الأكراد، فيتوجب وقفة أمام إحدى صوره التي يتم تناسيها.

ونذكر بصورة جاءت بعد فشل محاولة أمريكية لترتيب انقلاب انفصالي كردي ضد نظام صدام حسين، واستولى النظام على أجهزة عسكرية أمريكية حساسة كانت زرعت في الإقليم، ففرّ جزء كبير من سكان المنطقة التي زرعت فيها الأجهزة للبراري المحيطة. وكان كل ما قدمه «الجيش الأمريكي» من دعم لهؤلاء هو إلقاء حزم غذائية من طائرات حربية مرت سريعاً. والفيلم الذي بثه الأمريكان تضمن إلقاء أرغفة من الخبز (لم تأتِ حتى مغلفة) كان الجنود يفرغون ما تبقى منها من على أرضية الطائرة بركلها بأحذيتهم لخارجها!

مشكلة الأكراد، بل مشكلة العراق كله التي لم تحلّ لحينه، تكمن في الفساد. ونحن سعداء بأن الرئيس العراقي فتح الحديث بشأنه. وقد يكون هذا وحده النتيجة الإيجابية للاستفتاء، ونتمنّى أن يستبق الأكراد بقية العراقيين لبحثه والتصدي له، أقله ليتبينوا لماذا يدفع بهم لمواجهة أقرب للانتحارية.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

أصل الحكاية

توجان فيصل

| الاثنين, 23 أبريل 2018

توالت في الأردن عمليات سرقة مسلحة لبنوك بشكل خاص، وعمليات سرقة أصغر لمحال تجارية يند...

ثمن الهيمنة العالمية الأمريكية

مريام الحجاب

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  تعتبر الولايات المتحدة الوجود العسكري في جميع أنحاء العالم أحد الأدوات الرئيسية لضمان المصالح ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22848
mod_vvisit_counterالبارحة26265
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع85437
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر831911
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52964343
حاليا يتواجد 2104 زوار  على الموقع