موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

الدروس من كوريا الشمالية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لم يكن في الدول الغربية مَن كان يتوقّع وصول كوريا الشمالية إلى القنبلة الهيدروجينية، وركّز أهل الغرب ومحلّلوهم وسياسيوهم عبر الزمن على هجو كوريا الشمالية على اعتبار أنها دولة استبدادية لا تتيح حرية لشعبها، ويحكمهم رئيسهم بالحديد والنار، ويحيطهم بكل أنواع الرقابة والتحرّي من أجل أن يضمن عدم تمرّدهم. وكم من الضجة كانت تقوم في الإعلام الغربي عندما كان يهرب مواطن من كوريا الشمالية إلى كوريا الجنوبية لاجئاً. وكم عمل الإعلام الغربي، وما زال يعمل حتى الآن، على تشويه صورة كوريا الشمالية والإساءة لقياداتها والتحريض ضدّها. لقد انشغل الغرب كثيراً في الحطّ من قدر كوريا الشمالية وإلصاق التّهم المتواصلة بها بخاصة التّهم الأخلاقية والاستبدادبة. لكن هذا الغرب لم يتحدّث يوماً عن الجهود العلمية والتقنية والتنظيمية التي تبذلها قيادة كوريا الشمالية من أجل الاعتماد على الذات في مختلف مجالات الحياة. ومنذ أن أخذت كوريا تختبر صواريخها وقدراتها النووية لا ينفكّ الغرب عن التهديد والوعيد وهو الأسلوب الذي يلجأ إليه القوي إلى أن يدرك أن رأسه سيكون في الطاحونة فيجلس على الطاولة.

 

دول نووية تقف ضدّ تطوير كوريا الشمالية لقدرات نووية على اعتبار أنه لا يجوز انتشار السلاح النووي في العالم لما ينطوي عليه ذلك من مخاطر على السلم العالمي. تعتبر الدول التي تملك السلاح النووي نفسها أمينة على المحافظة عليه وعدم استعماله لتهديد السلام العالمي. في حين أنه لا توجد أدلّة وبراهين على أن هذه الدول تملك من المقوّمات الأخلاقية ما يردعها عن التهديد والوعيد. وقد سبق لقيادة هذه الدول وهي الولايات المتحدة أن استعملت هذا السلاح ضدّ اليابان من دون أي رادع أخلاقي. لم يشرح أحد لنا لماذا نأتمن بريطانيا وفرنسا، ولا نأتمن كوريا. دول الغرب دول استعمارية تعتدي على الشعوب والثروات وتعمل على السيطرة والهيمنة على الآخرين، وتعتبر نفسها المجتمع الدولي بالإضافة إلى دولة الاحتلال وهي الكيان الصهيوني. كوريا الشمالية ليست دولة استعمارية، وهي دولة فقيرة بصورة عامة وتعمل جاهدة على توفير لقمة الخبز لأبنائها. وهنا يمكن أن يسأل أحدهم عن سبب عدم توجيه كوريا لقدراتها المادية نحو النمو الاقتصادي وليس نحو التطوير العسكري. وهنا يبرز السؤال الهام والذي يجب أن تجيب عنه كل شعوب الأرض وعلى رأسها الشعب الفلسطيني: أيهما أولى التحصين الأمني أم التحصين الغذائي؟ التحصينان مهمان ويجب العمل على تحقيقهما لكن الغزو الخارجي أكثر إذلالاً وتحقيراً وإهانة. بالإمكان الصبر على الجوع، لكن الهوان أكثر خطورة على الإنسان والشعوب. الجوع يوحّد الناس من خلال تطوير قِيَم العمل الجماعي والتعاون المُتبادل، لكن الذلّ يمزّقها.

تُسطّر كوريا الشمالية نموذجاً هاماً للشعوب المُستضعًفة المُهدّدة. بالرغم من شحّ مواردها الاقتصادية، وضعف حالها الاقتصادي واحتياجها أحياناً للمواد الغذائية إلا أنها بقيت صامدة وصابرة ومُصمّمة على الوقوف في وجه الولايات المتحدة وجارتها الجنوبية التي نتمنّى عليها التفاهم مع أختها الشمالية من أجل مستقبل الأمّة الكورية. لقد عملت أميركا على مدى السنوات على شنّ حروب باردة إعلامية وسياسية وتشويهية ضدّ كوريا الشمالية، وعملت على حصارها وخنقها اقتصادياً ومالياً. وبلغ الأمر بأن صنّفها رئيس أميركا بأنها إحدى دول الشر، وهذا تصنيف كان له مغزى عملياً باتجاه تشديد الحصار والخناق على كوريا، وله مغزى آخر وهو أن أميركا من محور الملائكة ولها حق تصنيف الآخرين.

أدركت قيادة كوريا الشمالية منذ انتهاء الحرب الكورية عام 1953 أن المفتاح نحو التقدّم والمِنعة والصيانة الذاتية يكمن في التطوير العلمي والتقني، في الاكتشاف والاختراع، وبناء الإنسان والقدرات بطريقة تؤدّي إلى امتلاك ناصية العِلم والتقنية. لم تكن تفكّر كوريا باستيراد التقنية، وإنما كانت تفكّر بتوطينها وامتلاك الكوريين لأسرارها ووسائل وأساليب إنتاجها. وأدركت أن الآيديولوجا لا قيمة لها في النهاية إلا إذا تمّت ترجمة مبادئها إلى نشاطات عملية. وبالتالي وظّفت إمكاناتها المتواضعة جداً في هذا الاتجاه لتصل إلى الصواريخ العابرة للقارات.

التقنية العسكرية هامة جداً في عمليات التطوير المدني وتحسين الظروف المعيشية. هناك عدّة دول في العالم ركّزت على تطوير التقنية العسكرية أولاً وذلك بهدف حماية نفسها من الاعتداءات الخارجية، لكن هذه التقنية وجدت طريقها بعد ذلك نحو الاحتياجات المدنية، وكان من السهل تكييف هذه التقنية العسكرية لخدمة الإنتاج المدني وتحسين الوضع المعيشي للجمهور.

لكن الإرادة على العمل والإصرار على النجاح أهم بكثير من الموارد. إرادة الإنسان هي التي تصنع ما هو غير متوافر، وهي التي تقوده إلى النجاح إن هو أصرّ عليه. كم من دولة تملك الموارد الوفيرة والثروات، وبقيت عاجزة تستجدي الآخرين لحمايتها ومدّها ببعض المال والغذاء مثل أغلب الدول العربية، وكم من دولة مثل كوبا وإيران وكوريا وقفت شامخة على الرغم من كل الضيق ونجحت في النهاية رغم كل المؤامرات والدسائس والتهديد والوعيد؟ صحيح أن مهمة الفقراء صعبة، لكنها ليست مستحيلة، والسياسة في النهاية هي الإصرار على ما هو ممكن. لقد وظّف مسؤولو كوريا الشمالية أوقاتهم وجهودهم وأموالهم من أجل أن يحافظوا على أنفسهم في منطقة تزدحم بالقوى والأسلحة النووية والأساطيل الحربية. والعرب يبقون أولى الناس في استخلاص الدروس من كوريا الشمالية لأنهم يواجهون التحدّيات العسكرية باستمرار وما زالوا يستعطون السلاح. علينا نحن العرب ألا نخشى تطوير أسلحتنا مهما كلّفنا الأمر، وما دام هناك دولة واحدة في هذا العالم تملك سلاحاً نووياً فإن لكل دول العالم الحق في امتلاك هذا السلاح، وما بالنا إذا كان المالك هو الكيان الصهيوني؟

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

د. عادل عامر | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

أن مصر تلعب دوراً محورياً في دعم الدول الافريقية في مجالات التحول الصناعي وبصفة خاص...

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

ما الذي يجري ل (النظام السياسي الفلسطيني ) ؟

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ما أن أعلن الرئيس الأمريكي ترامب عن وجود تسوية سياسية جديدة تسمى صفقة القرن ...

ترامب يغلق الدائرة

معتصم حمادة

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  مع قرار إغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن، يكون المشهد الفلسطيني قد اكتمل في البيت ...

صبرا وشاتيلا واغتيال الحُلم الفلسطيني” من مدونات فتحاوي

سميح خلف | الأحد, 16 سبتمبر 2018

  “1”   بدأ حُلم العودة بانطلاقة الثورة الفلسطينية عام 65م وعملية التحول في فكر المواجهة ...

الإدارةُ الأمريكيةُ توحدُ الفلسطينيين وقادتُهم يرفضون

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    لا تميز الإدارة الأمريكية في مواقفها، ولا تستثن أحداً بقراراتها، ولا تحابي فريقاً فلسطينياً ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31898
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع133914
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر646430
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57723979
حاليا يتواجد 3524 زوار  على الموقع