موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الدروس من كوريا الشمالية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لم يكن في الدول الغربية مَن كان يتوقّع وصول كوريا الشمالية إلى القنبلة الهيدروجينية، وركّز أهل الغرب ومحلّلوهم وسياسيوهم عبر الزمن على هجو كوريا الشمالية على اعتبار أنها دولة استبدادية لا تتيح حرية لشعبها، ويحكمهم رئيسهم بالحديد والنار، ويحيطهم بكل أنواع الرقابة والتحرّي من أجل أن يضمن عدم تمرّدهم. وكم من الضجة كانت تقوم في الإعلام الغربي عندما كان يهرب مواطن من كوريا الشمالية إلى كوريا الجنوبية لاجئاً. وكم عمل الإعلام الغربي، وما زال يعمل حتى الآن، على تشويه صورة كوريا الشمالية والإساءة لقياداتها والتحريض ضدّها. لقد انشغل الغرب كثيراً في الحطّ من قدر كوريا الشمالية وإلصاق التّهم المتواصلة بها بخاصة التّهم الأخلاقية والاستبدادبة. لكن هذا الغرب لم يتحدّث يوماً عن الجهود العلمية والتقنية والتنظيمية التي تبذلها قيادة كوريا الشمالية من أجل الاعتماد على الذات في مختلف مجالات الحياة. ومنذ أن أخذت كوريا تختبر صواريخها وقدراتها النووية لا ينفكّ الغرب عن التهديد والوعيد وهو الأسلوب الذي يلجأ إليه القوي إلى أن يدرك أن رأسه سيكون في الطاحونة فيجلس على الطاولة.

 

دول نووية تقف ضدّ تطوير كوريا الشمالية لقدرات نووية على اعتبار أنه لا يجوز انتشار السلاح النووي في العالم لما ينطوي عليه ذلك من مخاطر على السلم العالمي. تعتبر الدول التي تملك السلاح النووي نفسها أمينة على المحافظة عليه وعدم استعماله لتهديد السلام العالمي. في حين أنه لا توجد أدلّة وبراهين على أن هذه الدول تملك من المقوّمات الأخلاقية ما يردعها عن التهديد والوعيد. وقد سبق لقيادة هذه الدول وهي الولايات المتحدة أن استعملت هذا السلاح ضدّ اليابان من دون أي رادع أخلاقي. لم يشرح أحد لنا لماذا نأتمن بريطانيا وفرنسا، ولا نأتمن كوريا. دول الغرب دول استعمارية تعتدي على الشعوب والثروات وتعمل على السيطرة والهيمنة على الآخرين، وتعتبر نفسها المجتمع الدولي بالإضافة إلى دولة الاحتلال وهي الكيان الصهيوني. كوريا الشمالية ليست دولة استعمارية، وهي دولة فقيرة بصورة عامة وتعمل جاهدة على توفير لقمة الخبز لأبنائها. وهنا يمكن أن يسأل أحدهم عن سبب عدم توجيه كوريا لقدراتها المادية نحو النمو الاقتصادي وليس نحو التطوير العسكري. وهنا يبرز السؤال الهام والذي يجب أن تجيب عنه كل شعوب الأرض وعلى رأسها الشعب الفلسطيني: أيهما أولى التحصين الأمني أم التحصين الغذائي؟ التحصينان مهمان ويجب العمل على تحقيقهما لكن الغزو الخارجي أكثر إذلالاً وتحقيراً وإهانة. بالإمكان الصبر على الجوع، لكن الهوان أكثر خطورة على الإنسان والشعوب. الجوع يوحّد الناس من خلال تطوير قِيَم العمل الجماعي والتعاون المُتبادل، لكن الذلّ يمزّقها.

تُسطّر كوريا الشمالية نموذجاً هاماً للشعوب المُستضعًفة المُهدّدة. بالرغم من شحّ مواردها الاقتصادية، وضعف حالها الاقتصادي واحتياجها أحياناً للمواد الغذائية إلا أنها بقيت صامدة وصابرة ومُصمّمة على الوقوف في وجه الولايات المتحدة وجارتها الجنوبية التي نتمنّى عليها التفاهم مع أختها الشمالية من أجل مستقبل الأمّة الكورية. لقد عملت أميركا على مدى السنوات على شنّ حروب باردة إعلامية وسياسية وتشويهية ضدّ كوريا الشمالية، وعملت على حصارها وخنقها اقتصادياً ومالياً. وبلغ الأمر بأن صنّفها رئيس أميركا بأنها إحدى دول الشر، وهذا تصنيف كان له مغزى عملياً باتجاه تشديد الحصار والخناق على كوريا، وله مغزى آخر وهو أن أميركا من محور الملائكة ولها حق تصنيف الآخرين.

أدركت قيادة كوريا الشمالية منذ انتهاء الحرب الكورية عام 1953 أن المفتاح نحو التقدّم والمِنعة والصيانة الذاتية يكمن في التطوير العلمي والتقني، في الاكتشاف والاختراع، وبناء الإنسان والقدرات بطريقة تؤدّي إلى امتلاك ناصية العِلم والتقنية. لم تكن تفكّر كوريا باستيراد التقنية، وإنما كانت تفكّر بتوطينها وامتلاك الكوريين لأسرارها ووسائل وأساليب إنتاجها. وأدركت أن الآيديولوجا لا قيمة لها في النهاية إلا إذا تمّت ترجمة مبادئها إلى نشاطات عملية. وبالتالي وظّفت إمكاناتها المتواضعة جداً في هذا الاتجاه لتصل إلى الصواريخ العابرة للقارات.

التقنية العسكرية هامة جداً في عمليات التطوير المدني وتحسين الظروف المعيشية. هناك عدّة دول في العالم ركّزت على تطوير التقنية العسكرية أولاً وذلك بهدف حماية نفسها من الاعتداءات الخارجية، لكن هذه التقنية وجدت طريقها بعد ذلك نحو الاحتياجات المدنية، وكان من السهل تكييف هذه التقنية العسكرية لخدمة الإنتاج المدني وتحسين الوضع المعيشي للجمهور.

لكن الإرادة على العمل والإصرار على النجاح أهم بكثير من الموارد. إرادة الإنسان هي التي تصنع ما هو غير متوافر، وهي التي تقوده إلى النجاح إن هو أصرّ عليه. كم من دولة تملك الموارد الوفيرة والثروات، وبقيت عاجزة تستجدي الآخرين لحمايتها ومدّها ببعض المال والغذاء مثل أغلب الدول العربية، وكم من دولة مثل كوبا وإيران وكوريا وقفت شامخة على الرغم من كل الضيق ونجحت في النهاية رغم كل المؤامرات والدسائس والتهديد والوعيد؟ صحيح أن مهمة الفقراء صعبة، لكنها ليست مستحيلة، والسياسة في النهاية هي الإصرار على ما هو ممكن. لقد وظّف مسؤولو كوريا الشمالية أوقاتهم وجهودهم وأموالهم من أجل أن يحافظوا على أنفسهم في منطقة تزدحم بالقوى والأسلحة النووية والأساطيل الحربية. والعرب يبقون أولى الناس في استخلاص الدروس من كوريا الشمالية لأنهم يواجهون التحدّيات العسكرية باستمرار وما زالوا يستعطون السلاح. علينا نحن العرب ألا نخشى تطوير أسلحتنا مهما كلّفنا الأمر، وما دام هناك دولة واحدة في هذا العالم تملك سلاحاً نووياً فإن لكل دول العالم الحق في امتلاك هذا السلاح، وما بالنا إذا كان المالك هو الكيان الصهيوني؟

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم41208
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع41208
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر741502
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45803890
حاليا يتواجد 3797 زوار  على الموقع