موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته ::التجــديد العــربي:: دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم ::التجــديد العــربي:: أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي ::التجــديد العــربي:: ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تنقل سفارتها إلى القدس في الذكرى السبعين للنكبة ::التجــديد العــربي:: دبي تخصص 22 مليار دولار للاستثمار في مشاريع الطاقة ::التجــديد العــربي:: وزير المالية السعودية يشير الى تعافي الاقتصاد في 2018 نتيجة لمؤشرات ايجابية ناجمة عن ارتفاع الصادرات غير البترولية وحزم الاصلاح والتحفيز ::التجــديد العــربي:: باحثون يعثرون على لوحة الفريدة من نوعها في العالم في مدينة جندوبة التونسية تحمل رسما لشخصين على سفينة نوح وآخر في فم الحوت للنبي يونس بعد نجاته ::التجــديد العــربي:: العثور على لوحة مسروقة للرسام إدغار ديغا في حافلة قرب باريس. ::التجــديد العــربي:: المشروبات الحامضية "قد تؤدي إلى تآكل الأسنان" ::التجــديد العــربي:: مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي::

الدروس من كوريا الشمالية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لم يكن في الدول الغربية مَن كان يتوقّع وصول كوريا الشمالية إلى القنبلة الهيدروجينية، وركّز أهل الغرب ومحلّلوهم وسياسيوهم عبر الزمن على هجو كوريا الشمالية على اعتبار أنها دولة استبدادية لا تتيح حرية لشعبها، ويحكمهم رئيسهم بالحديد والنار، ويحيطهم بكل أنواع الرقابة والتحرّي من أجل أن يضمن عدم تمرّدهم. وكم من الضجة كانت تقوم في الإعلام الغربي عندما كان يهرب مواطن من كوريا الشمالية إلى كوريا الجنوبية لاجئاً. وكم عمل الإعلام الغربي، وما زال يعمل حتى الآن، على تشويه صورة كوريا الشمالية والإساءة لقياداتها والتحريض ضدّها. لقد انشغل الغرب كثيراً في الحطّ من قدر كوريا الشمالية وإلصاق التّهم المتواصلة بها بخاصة التّهم الأخلاقية والاستبدادبة. لكن هذا الغرب لم يتحدّث يوماً عن الجهود العلمية والتقنية والتنظيمية التي تبذلها قيادة كوريا الشمالية من أجل الاعتماد على الذات في مختلف مجالات الحياة. ومنذ أن أخذت كوريا تختبر صواريخها وقدراتها النووية لا ينفكّ الغرب عن التهديد والوعيد وهو الأسلوب الذي يلجأ إليه القوي إلى أن يدرك أن رأسه سيكون في الطاحونة فيجلس على الطاولة.

 

دول نووية تقف ضدّ تطوير كوريا الشمالية لقدرات نووية على اعتبار أنه لا يجوز انتشار السلاح النووي في العالم لما ينطوي عليه ذلك من مخاطر على السلم العالمي. تعتبر الدول التي تملك السلاح النووي نفسها أمينة على المحافظة عليه وعدم استعماله لتهديد السلام العالمي. في حين أنه لا توجد أدلّة وبراهين على أن هذه الدول تملك من المقوّمات الأخلاقية ما يردعها عن التهديد والوعيد. وقد سبق لقيادة هذه الدول وهي الولايات المتحدة أن استعملت هذا السلاح ضدّ اليابان من دون أي رادع أخلاقي. لم يشرح أحد لنا لماذا نأتمن بريطانيا وفرنسا، ولا نأتمن كوريا. دول الغرب دول استعمارية تعتدي على الشعوب والثروات وتعمل على السيطرة والهيمنة على الآخرين، وتعتبر نفسها المجتمع الدولي بالإضافة إلى دولة الاحتلال وهي الكيان الصهيوني. كوريا الشمالية ليست دولة استعمارية، وهي دولة فقيرة بصورة عامة وتعمل جاهدة على توفير لقمة الخبز لأبنائها. وهنا يمكن أن يسأل أحدهم عن سبب عدم توجيه كوريا لقدراتها المادية نحو النمو الاقتصادي وليس نحو التطوير العسكري. وهنا يبرز السؤال الهام والذي يجب أن تجيب عنه كل شعوب الأرض وعلى رأسها الشعب الفلسطيني: أيهما أولى التحصين الأمني أم التحصين الغذائي؟ التحصينان مهمان ويجب العمل على تحقيقهما لكن الغزو الخارجي أكثر إذلالاً وتحقيراً وإهانة. بالإمكان الصبر على الجوع، لكن الهوان أكثر خطورة على الإنسان والشعوب. الجوع يوحّد الناس من خلال تطوير قِيَم العمل الجماعي والتعاون المُتبادل، لكن الذلّ يمزّقها.

تُسطّر كوريا الشمالية نموذجاً هاماً للشعوب المُستضعًفة المُهدّدة. بالرغم من شحّ مواردها الاقتصادية، وضعف حالها الاقتصادي واحتياجها أحياناً للمواد الغذائية إلا أنها بقيت صامدة وصابرة ومُصمّمة على الوقوف في وجه الولايات المتحدة وجارتها الجنوبية التي نتمنّى عليها التفاهم مع أختها الشمالية من أجل مستقبل الأمّة الكورية. لقد عملت أميركا على مدى السنوات على شنّ حروب باردة إعلامية وسياسية وتشويهية ضدّ كوريا الشمالية، وعملت على حصارها وخنقها اقتصادياً ومالياً. وبلغ الأمر بأن صنّفها رئيس أميركا بأنها إحدى دول الشر، وهذا تصنيف كان له مغزى عملياً باتجاه تشديد الحصار والخناق على كوريا، وله مغزى آخر وهو أن أميركا من محور الملائكة ولها حق تصنيف الآخرين.

أدركت قيادة كوريا الشمالية منذ انتهاء الحرب الكورية عام 1953 أن المفتاح نحو التقدّم والمِنعة والصيانة الذاتية يكمن في التطوير العلمي والتقني، في الاكتشاف والاختراع، وبناء الإنسان والقدرات بطريقة تؤدّي إلى امتلاك ناصية العِلم والتقنية. لم تكن تفكّر كوريا باستيراد التقنية، وإنما كانت تفكّر بتوطينها وامتلاك الكوريين لأسرارها ووسائل وأساليب إنتاجها. وأدركت أن الآيديولوجا لا قيمة لها في النهاية إلا إذا تمّت ترجمة مبادئها إلى نشاطات عملية. وبالتالي وظّفت إمكاناتها المتواضعة جداً في هذا الاتجاه لتصل إلى الصواريخ العابرة للقارات.

التقنية العسكرية هامة جداً في عمليات التطوير المدني وتحسين الظروف المعيشية. هناك عدّة دول في العالم ركّزت على تطوير التقنية العسكرية أولاً وذلك بهدف حماية نفسها من الاعتداءات الخارجية، لكن هذه التقنية وجدت طريقها بعد ذلك نحو الاحتياجات المدنية، وكان من السهل تكييف هذه التقنية العسكرية لخدمة الإنتاج المدني وتحسين الوضع المعيشي للجمهور.

لكن الإرادة على العمل والإصرار على النجاح أهم بكثير من الموارد. إرادة الإنسان هي التي تصنع ما هو غير متوافر، وهي التي تقوده إلى النجاح إن هو أصرّ عليه. كم من دولة تملك الموارد الوفيرة والثروات، وبقيت عاجزة تستجدي الآخرين لحمايتها ومدّها ببعض المال والغذاء مثل أغلب الدول العربية، وكم من دولة مثل كوبا وإيران وكوريا وقفت شامخة على الرغم من كل الضيق ونجحت في النهاية رغم كل المؤامرات والدسائس والتهديد والوعيد؟ صحيح أن مهمة الفقراء صعبة، لكنها ليست مستحيلة، والسياسة في النهاية هي الإصرار على ما هو ممكن. لقد وظّف مسؤولو كوريا الشمالية أوقاتهم وجهودهم وأموالهم من أجل أن يحافظوا على أنفسهم في منطقة تزدحم بالقوى والأسلحة النووية والأساطيل الحربية. والعرب يبقون أولى الناس في استخلاص الدروس من كوريا الشمالية لأنهم يواجهون التحدّيات العسكرية باستمرار وما زالوا يستعطون السلاح. علينا نحن العرب ألا نخشى تطوير أسلحتنا مهما كلّفنا الأمر، وما دام هناك دولة واحدة في هذا العالم تملك سلاحاً نووياً فإن لكل دول العالم الحق في امتلاك هذا السلاح، وما بالنا إذا كان المالك هو الكيان الصهيوني؟

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته

News image

أعلنت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، أن العمل على صياغة اتف...

دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم

News image

أفادت وسائل إعلام ومصادر مطلعة، اليوم السبت، بأن طائرتين مقاتلتين روسيتين إضافيتين من الجيل الخ...

أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي

News image

اديس ابابا - انتخب المغرب الجمعة عضوا في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الافريقي وفق...

ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه سيفرض أكبر حزمة من العقوبات على الإطلاق على كور...

مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا

News image

أرجأ مجلس الأمن الدولي التصويت على مشروع قرار بشأن هدنة إنسانية في سور...

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المعارضة بلا مشاعر ولا خيال

أحمد الجمال

| الأحد, 25 فبراير 2018

    فى مكنونات الوجدان الشعبى حكايات تم حبكها منذ مئات السنين، ورغم ذلك القدم ومعه ...

بينَ وطنيّة الفِكرة وواقعيّة الطّرح

سميح خلف | الأحد, 25 فبراير 2018

فلسفة الفكرة تأتي في الظّرف والتّوقيت المُناسب لتَخرج عن المفاهِيم السّائدة وعناصرها وأبجديّاتها لتضع أَب...

درسان من إفريقيا

د. كاظم الموسوي

| السبت, 24 فبراير 2018

    صباح يوم الخميس 2018/2/15 قدمت إفريقيا درسين مهمين من بلدين رئيسين في القارة السمراء. ...

تركيا وسياسة الرقص على الحبال تجاه سوريا

د. فايز رشيد

| السبت, 24 فبراير 2018

    للشهر الثاني على التوالي لم تستطع القوات التركية احتلال “عفرين” رغم إعلان أردوغان في ...

فليكن للعالم موقف.. ضد العدوان والعنصرية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 24 فبراير 2018

    مشروع إنشاء “إسرائيل الثانية”، نواة ما يُسمَّى “كردستان الكبرى”، بدأ عمليا في الأراضي السورية، ...

الصراع على الطاقة

د. محمد نور الدين

| السبت, 24 فبراير 2018

    يطرح الكثيرون سؤالاً جوهرياً، هو كيف يمكن للولايات المتحدة أن تنحاز إلى جانب الأكراد ...

هل نحن بصدد أزمة حكم ديمقراطى!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 24 فبراير 2018

    فى الأشهر الأخيرة أعاد الاعلام الأمريكى والسينما على وجه الخصوص، قصة (ووترجيت) المشهورة والتى ...

الحضور الدولى لمصر

د. نيفين مسعد

| السبت, 24 فبراير 2018

    أنهى التحالف العالمى للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بچنيڤ اجتماعه السنوى أمس الجمعة ٢٣ فبراير. ...

أسئلة مطروحة على الإسلام السياسي

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    منذ عدة سنوات والمجتمعات العربية تشاهد بروز ظاهرة متنامية ولافتة للنظر. إنها ظاهرة تحليل ...

سوريا مشروع لحرب باردة أمريكية ـ روسية

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    ربما لا يكون نجاح إحدى منظمات المعارضة السورية فى إسقاط مقاتلة روسية حدثاً محورياً ...

صراعات مراكز القوى: تجربة مبارك

عبدالله السناوي

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  قبل سبع سنوات ـ بالضبط ـ تخلى الرئيس «حسنى مبارك» مضطرا عن سلطة أمسك ...

لم لا يذهبون إلى المعارضة

فاروق يوسف

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  ما تفعله التيارات السياسية المدنية في العراق أمر يثير الاستغراب فعلا بسبب ما ينطوي ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3413
mod_vvisit_counterالبارحة33012
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع36425
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي279565
mod_vvisit_counterهذا الشهر1108591
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51085242
حاليا يتواجد 2599 زوار  على الموقع