موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي:: بيت الشعر بالقيروان .. عودة شعرية قوية ::التجــديد العــربي:: نصير شمة طلب الماجستير فحصد الدكتوراه ::التجــديد العــربي:: الريال يفوز على سوسييداد 3-1 في بطولة اسبانيا ويحتل المركز الرابع،، واشبيلية يحتل الوصافة برغم فوزه الصعب على جيرونا بهدف ::التجــديد العــربي:: التناول المفرط للمسكنات يجلب الصداع ::التجــديد العــربي:: الملح الزائد يضاعف خطر السكري ::التجــديد العــربي:: عقد باربعة مليارات دولار لبناء محطة للطاقة الشمسية في دبي ::التجــديد العــربي:: «المالية السعودية»: 24 مليار ريال طلبات الاكتتاب بالإصدار الثالث لبرنامج صكوك الحكومة ::التجــديد العــربي:: العبادي يحذر كردستان العراق من اللعب بالنار ::التجــديد العــربي:: صبرا وشاتيلا جرح في الذاكرة لم يندمل ثلث قرن بعد المجزرة ::التجــديد العــربي:: تثبيت الحكم بالمؤبد على مرسي في قضية التخابر مع قطر ::التجــديد العــربي:: اقتراح دولي للعدول عن استفتاء كردستان.. والعبادي يحذر من «اللعب بالنار ::التجــديد العــربي:: قمة بين السيسي وترامب الأربعاء على هامش الجمعية العامة ::التجــديد العــربي:: 29 مصاباً بانفجار عبوة ناسفة في مترو لندن وداعش يتبنى وتوقيف مشتبه به ثانٍ باعتداء لندن ::التجــديد العــربي:: 50 % خصومات من فنادق دبي للسعوديين بمناسبة اليوم الوطني ::التجــديد العــربي::

انفصال كاتالونيا.. وتهديد الوحدة الإسبانية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

من الصعب أن تعثر على ناد رياضي يجذب مؤيدين من كل أنحاء العالم أكثر من نادي برشلونة، بعض المشجعين يعدون أن تشجيع النادي يحتل أولوية على نواديهم الوطنية، وتكاد أسماء لاعبي النادي أن تكون معروفة ومتداولة أكثر من أسماء السياسيين الإسبان أنفسهم. تجدر الإشارة إلى أن برشلونة تقع في مقاطعة كاتالونيا ذات الحكم الذاتي، التي تطالب بالاستقلال عن إسبانيا، وتشكيل جمهورية كاملة السيادة.

 

الشهرة العالمية العابرة للقوميات والوطنيات، التي يتمتع بها النادي الكاتالوني، يراد لها أن تكون، بين عناصر أخرى أكثر أهمية، سبباً في استقلال المقاطعة التي لم تكن يوماً دولة مستقلة، لكنّ تياراً وطنياً تكون خلال العقود القليلة الماضية ما برح يطالب بالانفصال. في خلفية الدعوة الانفصالية فإن هناك أسباباً قديمة من نوع طغيان الثقافة الجمهورية على الملكية. فقد تشكلت جمهورية في المقاطعة ضد الملكية في مدريد عام 1932 لكن فرانكو قمعها، ولم ترتفع مجدداً إلا في عام 1977؛ حيث أعلنت المقاطعة الحكم الذاتي كغيرها من المقاطعات الإسبانية، وهي تحتفظ بحكومة محلية وبرلمان كاتالوني، وتدير الحكومة التربية والتعليم والأمن الداخلي والاقتصاد المحلي، ولديها شرطة محلية أيضاً إلى جانب علم ولغة خاصة ونشيد وطني، وتضم 8 ملايين نسمة سبق أن تظاهر نحو مليون منهم طلباً للاستقلال وهذا يعد رقماً مرتفعاً للغاية قياساً بالاحتجاجات أو المطالبة بالاستقلال أو الحكم الذاتي.

وتتميز المقاطعة عن غيرها من المقاطعات بغناها النسبي؛ إذ تنتج 20 في المئة من الدخل الوطني الإسباني، ومنها تخرج ربع الصادرات الإسبانية إلى الخارج، ويعد ميناء برشلونة الأكبر والأهم على البحر المتوسط ولديها أيضاً 4 مطارات دولية، إلى جانب عدد مهم من مقرات الشركات المتعددة الجنسية.

التيار الاستقلالي الكاتالوني يعتبر أن دخل المقاطعة يمكن أن يحل مشاكل المديونية فيها إذا ما استعادت الضرائب التي تدفعها للحكومة المركزية في مدريد. ولعل هذا ما يغري السكان بالاستقلال، بيد أن تقديرات أخرى تفيد أن استقلال المقاطعة من شأنه أن يحرم كاتالونيا من مصادر دخل مهمة للغاية؛ لأنها في هذه الحالة ستكون مجبرة على الخروج من الاتحاد الأوروبي، الذي يعترف بإسبانيا فقط وليس بالانفصاليين الذين يحق لهم تشكيل جمهورية، وفي هذه الحال سيكون عليهم التقدم بطلب عضوية تقرره الدول ال27 الأعضاء في الاتحاد، التي لا تميل أبداً إلى تشجيع الحركات الانفصالية في أي من الدول المذكورة.

لكن هذه الفرضية تستدعي موافقة الحكومة المركزية على الانفصال، وهو أمر غير مؤكد، فقد رفض رئيس الوزراء الإسباني قرار البرلمان الكاتالوني بإعلان الاستقلال، واعتبره غير دستوري، واعتبر أن تحديد موعد 1 أكتوبر/تشرين الأول القادم لإعلان الجمهورية المستقلة غير شرعي أيضاً. ويمكن لرئيس الحكومة في مدريد أن يتجاهل نتيجة الاستفتاء على الاستقلال، ويعتبرها وكأنها لم تكن، لكن ذلك ينطوي على مخاطرة كبرى تكمن في أن الانفصاليين قد يجمعون أصواتاً راجحة في الاستفتاء، وإن فعلوا سيكون تمثيلهم كبيراً إلى حد يصعب دحض حججهم الاستقلالية بالمقياس الديمقراطي..

وفي هذه الحالة يمكن إرسال رجال الجيش لمنع الاستفتاء؛ لأن الدستور الإسباني ينص على حماية وحدة أراضي البلاد بواسطة القوات المسلحة، وبما أن الاستفتاء الذي يتم من طرف واحد ينطوي على تهديد صريح للوحدة الوطنية، فإن استخدام الجيش ضده يعد شرعياً؛ لأنه يهدد الوحدة الإسبانية، لكن التقديرات تفيد بأن استخدام العنف وسقوط قتلى وجرحى من شأنه أن يلحق أذى بالحكومة المركزية، ويزيد النزعة الانفصالية اضطراماً؛ لذا يُرجح المراقبون المحليون أن يعتمد رئيس الوزراء ماريانو راخوي، الأساليب الدستورية خصوصاً أن المحكمة الدستورية أعلنت أن الاستفتاء غير شرعي وغير قانوني، وسيعتمد أيضاً ضغوطاً على الإدارة المحلية، وسيلجأ إلى معاقبة الإداريين، الذين يشرفون على الاستفتاء، لكن ذلك كله لا يحل المشكلة طالما أن الانفصاليين يصرون على مبادرتهم التي أقرت في البرلمان المحلي، التي كانت في أساس انتخابهم ممثلين للشعب في الانتخابات التشريعية عام 2012.

يفيد ما سبق أن المبادرة الانفصالية في طريقها إلى صناديق الاقتراع، وأن أحداً لن يتمكن من منع الاستفتاء، علماً بأن الرهان على أن يكون المقترعون أقلية فإن ذلك من شأنه أن يضعف تمثيل الانفصاليين.

أما حصول المبادرة على تأييد شعبي كاسح فإنه يشكل حرجاً كبيراً للحكومة التي لن يكون بوسعها قمع تطلعات أكثرية شعبية، وسيفتح الباب على تشريع مبادرات انفصالية أخرى من النوع الذي يريده الكاتالون، أي انفصال الأغنياء عن الفقراء، والعيش بعيداً عنهم، وانفصال الأقليات الإتنية عن أكثريات مسالمة، وفي هذا تهديد حقيقي لوحدة أراضي إسبانيا، وربما تنتقل العدوى إلى بلدان أخرى، ما انفكت الحركات الانفصالية تؤرق وحدتها شأن الباسك في فرنسا وإسبانيا، والكورسيكيين في فرنسا، والكاليدونيين وغيرهم.

ثمة من يسأل في مثل هذه الحال عن مصير نادي برشلونة، وعن مصادر الثروة الناجمة عن السوق الإسبانية والسوق الأوروبية وهل تبقى على حالها ؟ الجواب البديهي أن انفصالاً واقعياً على الأرض ودون الاعتراف بشرعيته لن يغير شيئاً في طبيعة العلاقات بين الكتالون والحكومة الإسبانية، والانفصال الشرعي والدستوري ممنوع؛ لأنه يهدد وحدة أراضي هذا البلد. يبقى أن العلاقة بين الطرفين ستكون متأزمة للغاية، وفي هذه الحال قد نشاهد لاعبي نادي برشلونة يرفعون قبضات الانتصار في الملاعب تحت شعارات وأوصاف استقلالية، الأمر الذي سيؤدي بالضرورة إلى أزمة مفتوحة لن تستقر بعدها الحال بين الحكومة المركزية والحكومة الانفصالية في برشلونة.

baridchama@gmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة

News image

رام الله (الضفة الغربية) - دعت حركة حماس الاثنين الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمدالله إلى...

القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور

News image

تمكنت القوات السورية من السيطرة على ضاحية الجفرة الاستراتيجية وتأمين محيط مطار دير الزور، بحس...

أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس

News image

مانيلا (رويترز) - أدت الأمطار الغزيرة إلى حدوث سيول في بعض مناطق العاصمة الفلبينية وال...

صبرا وشاتيلا جرح في الذاكرة لم يندمل ثلث قرن بعد المجزرة

News image

بيروت –تحل السبت الذكرى الـ35 لمجزرة صبرا وشاتيلا التي وقعت في 16 من أيلول/سبتمبر عام...

تثبيت الحكم بالمؤبد على مرسي في قضية التخابر مع قطر

News image

القاهرة - قالت مصادر قضائية إن محكمة النقض المصرية أصدرت السبت حكما نهائيا على الر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

لماذا يُقْتَل المسلمون في ميانمار؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 سبتمبر 2017

    الإجابة عن السؤال الذي يتصدر هذه الزاوية من السهولة بمكان، لكن استيعاب نتائجها هو ...

تحديات تواجه المصالحة الفلسطينية

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 22 سبتمبر 2017

    بكل المعاني يمكن القول إن ما نجحت مصر في تحقيقه من توافق بين حركة ...

حل اللجنة الإدارية.. هل سيحقق المصالحة؟

د. فايز رشيد

| الخميس, 21 سبتمبر 2017

    قرار حركة حماس الأخير بحل اللجنة الإدارية في قطاع غزة, ودعوة حكومة الوفاق لممارسة ...

“خطة الحسم” كانتونات وترانسفير

راسم عبيدات | الخميس, 21 سبتمبر 2017

    بات من الواضح بأن كل مكونات ومركبات الحكومة الإسرائيلية اليمينية المتطرفة ،تتسابق احزابها على ...

رأي في الوضع الفلسطينيّ الحاليّ *

سماح إدريس

| الخميس, 21 سبتمبر 2017

  أيّها الأحبّة تحيّة لكم منّي، ومن مجلة الآداب، ومن رفاقي في حملة مقاطعة داعمي ...

في ذكرى بطلين

معن بشور

| الخميس, 21 سبتمبر 2017

    في اوسط ثمانينات القرن الفائت توجهنا الى القاهرة، الأخ فيصل درنيقة وأنا، للقاء شخصيات ...

أشباح كامب ديفيد

عبدالله السناوي

| الخميس, 21 سبتمبر 2017

    فى هذا الخريف تتحدد الخطوط العريضة لموازين القوى وخرائط النفوذ وحدود الصفقات الكبرى الممكنة ...

فلسطين من جديد إلى أروقة الأمم المتحدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 21 سبتمبر 2017

    كانت الأمم المتحدة ـ ولا تزال- أشبه بشركة مساهمة لها جمعيتها العمومية التي تلتقي ...

«تفاهمات الأضداد».. هل تنجح؟

عوني صادق

| الخميس, 21 سبتمبر 2017

    التفاهمات التي أعلن عنها في القاهرة هذا الأسبوع، بين وفد (حماس) والسلطات المصرية، والتي ...

إلى أين يا عرب؟

جميل مطر

| الخميس, 21 سبتمبر 2017

    أعترف، وأنا أحد الذين قضوا سنوات غير قليلة يهتمون بالشأن العربي في عمومياته، كما ...

فجيعة التطبيع عربياً وأخلاقياً

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 21 سبتمبر 2017

    نجحت الولايات المتحدة الأمريكية والسلطات الأسرائيلية في فلسطين المحتلة في تغيير طبيعة الصراع التاريخي ...

"نداء الي قادة وشعوب الأمة العربية"

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 20 سبتمبر 2017

  يا قادة وشعوب امتنا العربية عليكم ان تعلموا بان الانفصال اذا ما حصل في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2593
mod_vvisit_counterالبارحة41341
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع2593
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي264028
mod_vvisit_counterهذا الشهر788459
mod_vvisit_counterالشهر الماضي927688
mod_vvisit_counterكل الزوار44787829
حاليا يتواجد 3508 زوار  على الموقع