موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي:: بيت الشعر بالقيروان .. عودة شعرية قوية ::التجــديد العــربي:: نصير شمة طلب الماجستير فحصد الدكتوراه ::التجــديد العــربي:: الريال يفوز على سوسييداد 3-1 في بطولة اسبانيا ويحتل المركز الرابع،، واشبيلية يحتل الوصافة برغم فوزه الصعب على جيرونا بهدف ::التجــديد العــربي:: التناول المفرط للمسكنات يجلب الصداع ::التجــديد العــربي:: الملح الزائد يضاعف خطر السكري ::التجــديد العــربي:: عقد باربعة مليارات دولار لبناء محطة للطاقة الشمسية في دبي ::التجــديد العــربي:: «المالية السعودية»: 24 مليار ريال طلبات الاكتتاب بالإصدار الثالث لبرنامج صكوك الحكومة ::التجــديد العــربي:: العبادي يحذر كردستان العراق من اللعب بالنار ::التجــديد العــربي:: صبرا وشاتيلا جرح في الذاكرة لم يندمل ثلث قرن بعد المجزرة ::التجــديد العــربي:: تثبيت الحكم بالمؤبد على مرسي في قضية التخابر مع قطر ::التجــديد العــربي:: اقتراح دولي للعدول عن استفتاء كردستان.. والعبادي يحذر من «اللعب بالنار ::التجــديد العــربي:: قمة بين السيسي وترامب الأربعاء على هامش الجمعية العامة ::التجــديد العــربي:: 29 مصاباً بانفجار عبوة ناسفة في مترو لندن وداعش يتبنى وتوقيف مشتبه به ثانٍ باعتداء لندن ::التجــديد العــربي:: 50 % خصومات من فنادق دبي للسعوديين بمناسبة اليوم الوطني ::التجــديد العــربي::

البروتستانتية الجديدة وما بعد السياسة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في كتابه الصادر هذه الأيام بعنوان «السلطة الجديدة»، يتناول الفيلسوف الفرنسي «رجيس دوبريه» ظاهرة وصول الرئيس الفرنسي الشاب إيمانويل ماكرون إلى السلطة، معتبراً أنها ليست مجرد تحول ظرفي في المشهد السياسي، بل هي دلالة تبدل عميق في تركيبة المجتمع وثقافته السياسية.

 

وما يبينه «دوبريه» هو أن المجتمع الفرنسي انتقل من النموذج «الكاثوليكي- اللائكي» الذي ميز تاريخياً تقليد الدولة الفرنسية في سماتها المركزية وإيقاعها التاريخي الممتد ونمط ديمقراطيتها الحزبية إلى نموذج «بروتستانتي جديد» على غرار التجربة الأميركية والأوروبية الشمالية.

وما يعنيه دوبريه بالبروتستانتية الجديدة هو ما كان نبه إليه عالم الاجتماع الألماني الشهير «ماكس فيبر» من الصِّلة بين نشأة الرأسمالية الحديثة والإصلاحات البروتستانتية في تصوراتها العقدية والأخلاقية التي تعلي من شأن العمل والإنتاجية والفاعلية الحركية.

البروتستانتية الجديدة تعني الخروج من أفق التدبير السياسي للشأن العمومي إلى منطق التسيير الاقتصادي، ومن رمزية الفعل السياسي إلى هيمنة الشفافية والتكشف، ومن ثنائية العمومي والخاص إلى انمحاء هذه القسمة التي نجمت عنها عودة الشخصية الفردية إلى المشهد السياسي بدل الأحزاب السياسية المنظمة.

وما يدل عليه حدث «ماكرون» هو تأزم صورة رجل السلطة التي كانت تتمحور حول أربعة وجوه هي: الأب والمعلم والقاضي والزعيم، وهي وجوه لم تعد قادرة على التأثير في السياق الاجتماعي الذي تتحكم فيه قيم الحركة والشفافية والتفاعل الشمولي.

والبروتستانتية الجديدة من هذا المنظور لا تعني الجانب العقدي الديني بل المخزون الثقافي العميق الذي انفصم عملياً عن الخلفيات الدينية واللاهوتية وتحول إلى قاعدة رمزية مكينة للمجتمعات المعولمة.

وليس من محض الصدفة أن يواكب انتشار الكنائس البروتستانتية الجديدة حركيّة العولمة، فالفرق الإنجيلية هي اليوم أكثر الملل الدينية انتشاراً في العالم، خصوصاً في أفريقيا وآسيا، في الوقت الذي تراجعت فيه الكاثوليكية حتى في مركزها الأوروبي.

وفي كتاب دوبريه حديث مستفيض عن علاقة الرئيس الجديد ماكرون بالفيلسوف البروتستانتي «بول ريكور» الذي كان لفترة طويلة مهملاً معزولاً في الساحة الفكرية في بلاده قبل أن يتحول بعد موته (2005) إلى موضة فلسفية عارمة. ومن المعروف أن ماكرون تعرف على ريكور في سنوات عمره الأخيرة وساعده في تنسيق تحرير كتابه المحوري الأخير «التاريخ والذاكرة والنسيان»، ولم ينفك يرجع إليه في خطابه الفكري والسياسي بما هو جلي في حملته الانتخابية الأخيرة.

ويمكن القول بناء على حدس دوبريه أن ما تعلم ماكرون من أستاذه ريكور هو أفكار ثلاث جديدة على المشهد السياسي الفرنسي: التأليف الإشكالي بين المواقف المتضاربة دون بحث عن تجاوز جدلي لمضامينها المتعارضة، وإعادة الاعتبار لليوتوبيا من حيث هي أفق للإمكانات المفتوحة لا مجرد خيال عقيم، وفكرة الهوية السردية، أي أهمية الذاكرة والرواية والاستعارة الحية في بناء المشروع السياسي والاجتماعي للأفراد والجماعات.

وقد انتصر ماكرون على ممثل الحقل السياسي الفرنسي الكلاسيكي والوجه الكاثوليكي البارز «فرانسوا فيون» الذي ظهر بمظهر حارس التراث والتقليد، كما انتصر أيضاً على ممثلة اليمين المتطرف «مارين لوبن» التي لم تدرك الفرق الجوهري بين الهوية الثقافية الجامدة والهوية الحركية الحية، وهزم مرشح اليسار الراديكالي «ميلانشون» الذي لا يزال حاملاً لمشروع الثورة التاريخانية التي هي الأثر الباقي من الكاثوليكية في منعرجها الماركسي.

والنتيجة الكبرى لظاهرة ماكرون هي ما عبر عنه دوبريه في كتاب آخر بمقولة «مسار أمركة العالم»، أي تحول الثقافة الأميركية القائمة على الحركة والانتشار والفردية إلى نموذج حضاري وحيد يقضي على الخيار الحداثي الأوروبي الذي مثلته تاريخياً الثورة الفرنسية، وهو ما يعني انتصار «البدعة البروتستانتية» التي كانت مجرد حركة انشقاقية داخل المسيحية على الطائفة التي كرست تاريخياً التقليد المسيحي، أي الكاثوليكية.

والمشكل في البروتستانتية الجديدة هي أنها تدخلنا في عصر «ما بعد السياسة» الذي هو في الوقت نفسه عصر ما بعد الدولة وما بعد الكتابة، إنها توهمنا بالقدرة على تعويض صلابة الاعتقاد بالإحساس وثقل التاريخ والتقليد بالحركة والانتشار والحكم السياسي بالحكامة الاقتصادية.

كان الأديب الفرنسي المعروف بول فاليري يقول في بدايات القرن العشرين إن الموجة الجديدة من التقنيات الحديثة بقدر ما سترفع عن الجسم الإنساني أعباء كثيرة ستقلص في الآن نفسه إمكاناته الفكرية بتعويض الخيال بالصورة والبراهين بالرموز والكتابة بالآلة، وما نضيفه مع دوبريه هو الخروج من أفق السياسة والتاريخ الذي له آثاره الحتمية على طبيعة وضع الإنسان الوجودي.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة

News image

رام الله (الضفة الغربية) - دعت حركة حماس الاثنين الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمدالله إلى...

القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور

News image

تمكنت القوات السورية من السيطرة على ضاحية الجفرة الاستراتيجية وتأمين محيط مطار دير الزور، بحس...

أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس

News image

مانيلا (رويترز) - أدت الأمطار الغزيرة إلى حدوث سيول في بعض مناطق العاصمة الفلبينية وال...

صبرا وشاتيلا جرح في الذاكرة لم يندمل ثلث قرن بعد المجزرة

News image

بيروت –تحل السبت الذكرى الـ35 لمجزرة صبرا وشاتيلا التي وقعت في 16 من أيلول/سبتمبر عام...

تثبيت الحكم بالمؤبد على مرسي في قضية التخابر مع قطر

News image

القاهرة - قالت مصادر قضائية إن محكمة النقض المصرية أصدرت السبت حكما نهائيا على الر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

لماذا يُقْتَل المسلمون في ميانمار؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 سبتمبر 2017

    الإجابة عن السؤال الذي يتصدر هذه الزاوية من السهولة بمكان، لكن استيعاب نتائجها هو ...

تحديات تواجه المصالحة الفلسطينية

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 22 سبتمبر 2017

    بكل المعاني يمكن القول إن ما نجحت مصر في تحقيقه من توافق بين حركة ...

حل اللجنة الإدارية.. هل سيحقق المصالحة؟

د. فايز رشيد

| الخميس, 21 سبتمبر 2017

    قرار حركة حماس الأخير بحل اللجنة الإدارية في قطاع غزة, ودعوة حكومة الوفاق لممارسة ...

“خطة الحسم” كانتونات وترانسفير

راسم عبيدات | الخميس, 21 سبتمبر 2017

    بات من الواضح بأن كل مكونات ومركبات الحكومة الإسرائيلية اليمينية المتطرفة ،تتسابق احزابها على ...

رأي في الوضع الفلسطينيّ الحاليّ *

سماح إدريس

| الخميس, 21 سبتمبر 2017

  أيّها الأحبّة تحيّة لكم منّي، ومن مجلة الآداب، ومن رفاقي في حملة مقاطعة داعمي ...

في ذكرى بطلين

معن بشور

| الخميس, 21 سبتمبر 2017

    في اوسط ثمانينات القرن الفائت توجهنا الى القاهرة، الأخ فيصل درنيقة وأنا، للقاء شخصيات ...

أشباح كامب ديفيد

عبدالله السناوي

| الخميس, 21 سبتمبر 2017

    فى هذا الخريف تتحدد الخطوط العريضة لموازين القوى وخرائط النفوذ وحدود الصفقات الكبرى الممكنة ...

فلسطين من جديد إلى أروقة الأمم المتحدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 21 سبتمبر 2017

    كانت الأمم المتحدة ـ ولا تزال- أشبه بشركة مساهمة لها جمعيتها العمومية التي تلتقي ...

«تفاهمات الأضداد».. هل تنجح؟

عوني صادق

| الخميس, 21 سبتمبر 2017

    التفاهمات التي أعلن عنها في القاهرة هذا الأسبوع، بين وفد (حماس) والسلطات المصرية، والتي ...

إلى أين يا عرب؟

جميل مطر

| الخميس, 21 سبتمبر 2017

    أعترف، وأنا أحد الذين قضوا سنوات غير قليلة يهتمون بالشأن العربي في عمومياته، كما ...

فجيعة التطبيع عربياً وأخلاقياً

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 21 سبتمبر 2017

    نجحت الولايات المتحدة الأمريكية والسلطات الأسرائيلية في فلسطين المحتلة في تغيير طبيعة الصراع التاريخي ...

"نداء الي قادة وشعوب الأمة العربية"

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 20 سبتمبر 2017

  يا قادة وشعوب امتنا العربية عليكم ان تعلموا بان الانفصال اذا ما حصل في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2504
mod_vvisit_counterالبارحة41341
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع2504
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي264028
mod_vvisit_counterهذا الشهر788370
mod_vvisit_counterالشهر الماضي927688
mod_vvisit_counterكل الزوار44787740
حاليا يتواجد 3469 زوار  على الموقع