موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

البروتستانتية الجديدة وما بعد السياسة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

في كتابه الصادر هذه الأيام بعنوان «السلطة الجديدة»، يتناول الفيلسوف الفرنسي «رجيس دوبريه» ظاهرة وصول الرئيس الفرنسي الشاب إيمانويل ماكرون إلى السلطة، معتبراً أنها ليست مجرد تحول ظرفي في المشهد السياسي، بل هي دلالة تبدل عميق في تركيبة المجتمع وثقافته السياسية.

 

وما يبينه «دوبريه» هو أن المجتمع الفرنسي انتقل من النموذج «الكاثوليكي- اللائكي» الذي ميز تاريخياً تقليد الدولة الفرنسية في سماتها المركزية وإيقاعها التاريخي الممتد ونمط ديمقراطيتها الحزبية إلى نموذج «بروتستانتي جديد» على غرار التجربة الأميركية والأوروبية الشمالية.

وما يعنيه دوبريه بالبروتستانتية الجديدة هو ما كان نبه إليه عالم الاجتماع الألماني الشهير «ماكس فيبر» من الصِّلة بين نشأة الرأسمالية الحديثة والإصلاحات البروتستانتية في تصوراتها العقدية والأخلاقية التي تعلي من شأن العمل والإنتاجية والفاعلية الحركية.

البروتستانتية الجديدة تعني الخروج من أفق التدبير السياسي للشأن العمومي إلى منطق التسيير الاقتصادي، ومن رمزية الفعل السياسي إلى هيمنة الشفافية والتكشف، ومن ثنائية العمومي والخاص إلى انمحاء هذه القسمة التي نجمت عنها عودة الشخصية الفردية إلى المشهد السياسي بدل الأحزاب السياسية المنظمة.

وما يدل عليه حدث «ماكرون» هو تأزم صورة رجل السلطة التي كانت تتمحور حول أربعة وجوه هي: الأب والمعلم والقاضي والزعيم، وهي وجوه لم تعد قادرة على التأثير في السياق الاجتماعي الذي تتحكم فيه قيم الحركة والشفافية والتفاعل الشمولي.

والبروتستانتية الجديدة من هذا المنظور لا تعني الجانب العقدي الديني بل المخزون الثقافي العميق الذي انفصم عملياً عن الخلفيات الدينية واللاهوتية وتحول إلى قاعدة رمزية مكينة للمجتمعات المعولمة.

وليس من محض الصدفة أن يواكب انتشار الكنائس البروتستانتية الجديدة حركيّة العولمة، فالفرق الإنجيلية هي اليوم أكثر الملل الدينية انتشاراً في العالم، خصوصاً في أفريقيا وآسيا، في الوقت الذي تراجعت فيه الكاثوليكية حتى في مركزها الأوروبي.

وفي كتاب دوبريه حديث مستفيض عن علاقة الرئيس الجديد ماكرون بالفيلسوف البروتستانتي «بول ريكور» الذي كان لفترة طويلة مهملاً معزولاً في الساحة الفكرية في بلاده قبل أن يتحول بعد موته (2005) إلى موضة فلسفية عارمة. ومن المعروف أن ماكرون تعرف على ريكور في سنوات عمره الأخيرة وساعده في تنسيق تحرير كتابه المحوري الأخير «التاريخ والذاكرة والنسيان»، ولم ينفك يرجع إليه في خطابه الفكري والسياسي بما هو جلي في حملته الانتخابية الأخيرة.

ويمكن القول بناء على حدس دوبريه أن ما تعلم ماكرون من أستاذه ريكور هو أفكار ثلاث جديدة على المشهد السياسي الفرنسي: التأليف الإشكالي بين المواقف المتضاربة دون بحث عن تجاوز جدلي لمضامينها المتعارضة، وإعادة الاعتبار لليوتوبيا من حيث هي أفق للإمكانات المفتوحة لا مجرد خيال عقيم، وفكرة الهوية السردية، أي أهمية الذاكرة والرواية والاستعارة الحية في بناء المشروع السياسي والاجتماعي للأفراد والجماعات.

وقد انتصر ماكرون على ممثل الحقل السياسي الفرنسي الكلاسيكي والوجه الكاثوليكي البارز «فرانسوا فيون» الذي ظهر بمظهر حارس التراث والتقليد، كما انتصر أيضاً على ممثلة اليمين المتطرف «مارين لوبن» التي لم تدرك الفرق الجوهري بين الهوية الثقافية الجامدة والهوية الحركية الحية، وهزم مرشح اليسار الراديكالي «ميلانشون» الذي لا يزال حاملاً لمشروع الثورة التاريخانية التي هي الأثر الباقي من الكاثوليكية في منعرجها الماركسي.

والنتيجة الكبرى لظاهرة ماكرون هي ما عبر عنه دوبريه في كتاب آخر بمقولة «مسار أمركة العالم»، أي تحول الثقافة الأميركية القائمة على الحركة والانتشار والفردية إلى نموذج حضاري وحيد يقضي على الخيار الحداثي الأوروبي الذي مثلته تاريخياً الثورة الفرنسية، وهو ما يعني انتصار «البدعة البروتستانتية» التي كانت مجرد حركة انشقاقية داخل المسيحية على الطائفة التي كرست تاريخياً التقليد المسيحي، أي الكاثوليكية.

والمشكل في البروتستانتية الجديدة هي أنها تدخلنا في عصر «ما بعد السياسة» الذي هو في الوقت نفسه عصر ما بعد الدولة وما بعد الكتابة، إنها توهمنا بالقدرة على تعويض صلابة الاعتقاد بالإحساس وثقل التاريخ والتقليد بالحركة والانتشار والحكم السياسي بالحكامة الاقتصادية.

كان الأديب الفرنسي المعروف بول فاليري يقول في بدايات القرن العشرين إن الموجة الجديدة من التقنيات الحديثة بقدر ما سترفع عن الجسم الإنساني أعباء كثيرة ستقلص في الآن نفسه إمكاناته الفكرية بتعويض الخيال بالصورة والبراهين بالرموز والكتابة بالآلة، وما نضيفه مع دوبريه هو الخروج من أفق السياسة والتاريخ الذي له آثاره الحتمية على طبيعة وضع الإنسان الوجودي.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هل يعود التطرف للشرق الأوسط وسط الظروف الإقليمية الخطرة؟

د. علي الخشيبان | الاثنين, 25 يونيو 2018

    أُدرك أن هذا السؤال غير مرغوب فيه أبداً، فهناك مشاعر إقليمية ودولية تحاول أن ...

«سلطة أوسلو» تقوم بدورها الوظيفي!

عوني صادق

| السبت, 23 يونيو 2018

    لا يهم إن كان توقيع الجانب الفلسطيني على «اتفاق أوسلو» قد جاء بحسن نية ...

«العدالة والتنمية» يجدد ولا يتجدد

جميل مطر

| السبت, 23 يونيو 2018

    أن يفوز «حزب العدالة والتنمية» في انتخابات الرئاسة والبرلمان، المقرر لها يوم 24 الجاري ...

استيقظوا.. استيقظوا.. وكفى

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 23 يونيو 2018

    الولايات المتحدة الأميركية، في عهد ترامب وإدارته العنصرية الصهيونية: تنسحب من اليونيسكو من أجل ...

الانتخابات التركية.. الاحتمالات والتداعيات

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 يونيو 2018

  تذهب تركيا غداً إلى انتخابات مبكرة مزدوجة نيابية ورئاسية، ومجرد إجرائها قبل موعدها يعكس ...

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14796
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع44263
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر742892
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54754908
حاليا يتواجد 2501 زوار  على الموقع