موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي:: بيت الشعر بالقيروان .. عودة شعرية قوية ::التجــديد العــربي:: نصير شمة طلب الماجستير فحصد الدكتوراه ::التجــديد العــربي:: الريال يفوز على سوسييداد 3-1 في بطولة اسبانيا ويحتل المركز الرابع،، واشبيلية يحتل الوصافة برغم فوزه الصعب على جيرونا بهدف ::التجــديد العــربي:: التناول المفرط للمسكنات يجلب الصداع ::التجــديد العــربي:: الملح الزائد يضاعف خطر السكري ::التجــديد العــربي:: عقد باربعة مليارات دولار لبناء محطة للطاقة الشمسية في دبي ::التجــديد العــربي:: «المالية السعودية»: 24 مليار ريال طلبات الاكتتاب بالإصدار الثالث لبرنامج صكوك الحكومة ::التجــديد العــربي:: العبادي يحذر كردستان العراق من اللعب بالنار ::التجــديد العــربي:: صبرا وشاتيلا جرح في الذاكرة لم يندمل ثلث قرن بعد المجزرة ::التجــديد العــربي:: تثبيت الحكم بالمؤبد على مرسي في قضية التخابر مع قطر ::التجــديد العــربي:: اقتراح دولي للعدول عن استفتاء كردستان.. والعبادي يحذر من «اللعب بالنار ::التجــديد العــربي:: قمة بين السيسي وترامب الأربعاء على هامش الجمعية العامة ::التجــديد العــربي:: 29 مصاباً بانفجار عبوة ناسفة في مترو لندن وداعش يتبنى وتوقيف مشتبه به ثانٍ باعتداء لندن ::التجــديد العــربي:: 50 % خصومات من فنادق دبي للسعوديين بمناسبة اليوم الوطني ::التجــديد العــربي::

بروباغندا الإعلام وفلتان الأعصاب في دير الزور

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تكثّفت العمليات العسكرية والأمنية بين القوى المتصارعة على الساحة السورية في محافظة دير الزور، وتفيد المعلومات أن عمليات إنزال قامت بها الطائرات العمودية الأمريكية في مناطق عدة في المحافظة، بينما وجهت القوات الروسية ضربات جوية وصاروخية إلى أهداف محددة لعناصر داعش التي يتواجد فيها مقاتلو داعش القادمون من مناطق روسية.

 

في هذا الوقت وبينما كان أهل دير الزور السورية يحتفلون في الشوارع بفكّ الحصار الجزئي عن مدينتهم بعد ثلاث سنوات من حصار تنظيم داعش لها، كانت بعض وسائل الإعلام تمارس عمليات تصغير للمنجز العسكري في هذه المحافظة الشرقية الغنية بالنفط والغاز. رئيس المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض رامي عبدالرحمن صرح لإذاعة بي بي سي البريطانية يوم 5 سبتمبر الجاري قائلا "إن الحديث عن كسر الحصار ليس إلا بروباغندا إعلامية قام بها جيش بشار الأسد وإن مقاتلي داعش أعادوا السيطرة على المدينة وفرضوا الحصار ناريًا من جديد". هذا التصريح جاء بعد بث الإذاعة البريطانية مقطعاً من بيان قيادة الجيش السوري تعلن فيه فك الحصار عن دير الزور. أسهب عبدالرحمن في تعزيز وجهة نظره هذه، لكنه قال إن طائرات الهيلوكبتر الأمريكية نقلت مجموعة من قيادات ومقاتلي داعش إلى مناطق غير معروفة. معلومة بثت على الهواء وجاءت بعد أن اتهم الجيش السوري وحلفاؤه أمريكا بتوجيه قذائفها ضد الجيش السوري لتعطيل تقدمه نحو دير الزور. فلماذا حصل هذا، وما دلالاته؟ ولماذا هذا التركيز على دير الزور في الوقت الراهن بينما كانت وسائل الإعلام لا تعير اهتماما حين احتل داعش دير الزور قبل ثلاث سنوات؟ وما المغزى من تصريحات المبعوث الأممي ستيفان ديمستورا بصراحة أزعجت المعارضات السورية عندما قال يوم 6 سبتمبر بأن على المعارضة السورية أن تقر أنها لم تربح الحرب وعليها أن تدخل موحدة في مفاوضات أستانا وجنيف؟ وكيف يفهم تصريح سفير أمريكا السابق في دمشق، روبرت فورد، بأن أمريكا خسرت الحرب وأن روسيا وإيران وحزب الله والرئيس الأسد ربحوها؟

أسئلة كثيرة تطفو على سطح الاحداث مع اشتداد المعركة في دير الزور وما حولها خصوصا الدور الذي يمكن ان تلعبه قوات سوريا الديمقراطية الكردية المدعومة امريكيا والتي تحتل قرابة نصف مدينة الرقة المجاورة لدير الزير.

تشكل محافظة دير الزور أهمية كبرى في استراتيجية اللاعبين الاقليميين والدوليين، ذلك أنها المحافظة المحاذية للعراق والسيطرة عليها من قبل القوات الحكومية السورية يعني فتح الحدود مع العراق التي يسيطر على مناطقها قوات الحشد الشعبي التي تقاتل بعض فصائله في الداخل السوري. ودير الزور تعتبر خزان النفط والغاز بالنسبة لسوريا، حيث كانت تنتج نحو 390 ألف برميل نفط يوميا وأكثر من 20 مليون متر مكعب من الغاز، قبل اندلاع الأزمة السورية في 2011، أما الآن فإن الحكومة السورية لا تسيطر سوى على 3000 برميل يوميا، ونحو 9 ملايين متر مكعب من الغاز، بينما تتوزع المعارضات الإرهابية ما تبقى من حقول نفط وغاز وتسيطر داعش على حصة الأسد فيها، حيث يقوم عناصر التنظيم من مصريين وسوريين وتونسيين وسوريين وغيرهم ببيع النفط وجلب عائداته إلى مالية التنظيم. وكانت سوريا تكرر نحو 240 ألف برميل يوميا من مصفاتي بانياس التي تكرر 133 ألف برميل، ومصفاة حمص وكانت تكرر 110 آلاف برميل. ويبلغ الاحتياطي النفطي السوري المعلن 2.5 مليار برميل، لكن التنقيبات في بحر المتوسط تشي بأن سوريا تطفو على بحيرة من النفط والغاز، وربما تكون هي السبب في تواجد كل هذه القوى والمرتزقة على أراضيها.

وقبيل هجوم الجيش السوري وحلفائه على دير الزور كان تنظيم داعش يسيطر على كل حقول دير الزور البالغة 8 حقول وأهمها حقول التنك والعمر والورد، أي النسبة الكبرى من إنتاج سوريا من النفط، بينما تسيطر قوات حماية الشعب الكردي على جزء لابأس به في مناطق التواجد التاريخي للأكراد في أقصى شمال شرق سوريا، وهي تسيطر على حقول الرميلان، فضلا عن مجموعة من الابار تسيطر عليها زعماء العشائر بضوء اخضر من داعش.

مع فقدان تنظيم داعش مصدراً مهماً في التمويل اليومي والمقدّر ما بين 1.2 مليون في التقديرات المتواضعة إلى 4 ملايين دولار يوميا، فمن الطبيعي أن تتضعضع معنويات عناصره خصوصا بعد الهزائم المتتالية وبدء تملّص داعمي التنظيم الاقليميين منه، كما وأن تقويض المساحات التي كان يسيطر عليها في العراق وسوريا قد اقتربت من خواتيمها في دير الزور، وهو الأمر الذي يفسّر عملية إجلاء المقاتلين الأجانب من مناطق الحرب إلى مناطق أكثر أمنًا وترك العناصر المحلية تواجه مصيرها وحدها.

إذا قُدِّر للجيش السوري وحلفائه تحرير كامل محافظة دير الزور والوصول إلى الحدود العراقية، يكون قد قطع شوطا مهما على طريق توحيد المناطق التي مزقتها الحرب، ويكون قد أمن ظهره ما يساعده على فتح جبهات جديدة في محافظات أخرى وأهمها محافظة إدلب التي تسيطر عليها جبهة النصرة المصنّفة دوليا منظمة إرهابية.

المؤكد أن قوات النظام السوري وحلفائه يحققون انتصارات استراتيجية في البادية السورية ودير الزور، ويواجهون مقاومة شرسة من مقاتلي داعش الذين يخوضون معارك الموت والحياة، ما يفسر صعوبة المعارك، لكن المؤكد أيضا أن البروباغندا الإعلامية والصحافية التي ترافقت مع الحرب على داعش في دير الزور قد افتقدت الكثير من المهنية والمصداقية ووقعت وسائل إعلامية عريقة في وحل الموقف السياسي المسبق الذي يتمنى انتصار داعش في هذه الحرب على الأقل. ربما يفسر هزيمة داعش الدراماتيكية في تلعفر ودير الزور هذا الفلتان في الأعصاب الذي تمارسه قوى إقليمية ودولية وتطفح به بعض وسائل الإعلام.

صحيح ان الحسم العسكري في اغلب الاراضي السورية قد يحدث في قادم الايام لصالح الجيش السوري وحلفاؤه، إلا ان عودة سوريا للسوريين وإعادة اعمار ما دمرته الحرب، يحتاج الى عمل سياسي جبار يعبده الحوار الوطني يطلق مشروعا سياسيا حضاريا يعيد ترميم الوحدة الوطنية الداخلية الممزقة، وينجز المصالحات الحقيقية المؤسسة للدولة المدنية الديمقراطية الحديثة الموحدة القائمة على التداول السلمي للسلطة واحترام حقوق الانسان والتوزيع العادل للثروة والعدالة الاجتماعية.

 

رضي الموسوي

كاتب وناشط سياسي من البحرين

 

 

شاهد مقالات رضي الموسوي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة

News image

رام الله (الضفة الغربية) - دعت حركة حماس الاثنين الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمدالله إلى...

القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور

News image

تمكنت القوات السورية من السيطرة على ضاحية الجفرة الاستراتيجية وتأمين محيط مطار دير الزور، بحس...

أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس

News image

مانيلا (رويترز) - أدت الأمطار الغزيرة إلى حدوث سيول في بعض مناطق العاصمة الفلبينية وال...

صبرا وشاتيلا جرح في الذاكرة لم يندمل ثلث قرن بعد المجزرة

News image

بيروت –تحل السبت الذكرى الـ35 لمجزرة صبرا وشاتيلا التي وقعت في 16 من أيلول/سبتمبر عام...

تثبيت الحكم بالمؤبد على مرسي في قضية التخابر مع قطر

News image

القاهرة - قالت مصادر قضائية إن محكمة النقض المصرية أصدرت السبت حكما نهائيا على الر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

لماذا يُقْتَل المسلمون في ميانمار؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 سبتمبر 2017

    الإجابة عن السؤال الذي يتصدر هذه الزاوية من السهولة بمكان، لكن استيعاب نتائجها هو ...

تحديات تواجه المصالحة الفلسطينية

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 22 سبتمبر 2017

    بكل المعاني يمكن القول إن ما نجحت مصر في تحقيقه من توافق بين حركة ...

حل اللجنة الإدارية.. هل سيحقق المصالحة؟

د. فايز رشيد

| الخميس, 21 سبتمبر 2017

    قرار حركة حماس الأخير بحل اللجنة الإدارية في قطاع غزة, ودعوة حكومة الوفاق لممارسة ...

“خطة الحسم” كانتونات وترانسفير

راسم عبيدات | الخميس, 21 سبتمبر 2017

    بات من الواضح بأن كل مكونات ومركبات الحكومة الإسرائيلية اليمينية المتطرفة ،تتسابق احزابها على ...

رأي في الوضع الفلسطينيّ الحاليّ *

سماح إدريس

| الخميس, 21 سبتمبر 2017

  أيّها الأحبّة تحيّة لكم منّي، ومن مجلة الآداب، ومن رفاقي في حملة مقاطعة داعمي ...

في ذكرى بطلين

معن بشور

| الخميس, 21 سبتمبر 2017

    في اوسط ثمانينات القرن الفائت توجهنا الى القاهرة، الأخ فيصل درنيقة وأنا، للقاء شخصيات ...

أشباح كامب ديفيد

عبدالله السناوي

| الخميس, 21 سبتمبر 2017

    فى هذا الخريف تتحدد الخطوط العريضة لموازين القوى وخرائط النفوذ وحدود الصفقات الكبرى الممكنة ...

فلسطين من جديد إلى أروقة الأمم المتحدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 21 سبتمبر 2017

    كانت الأمم المتحدة ـ ولا تزال- أشبه بشركة مساهمة لها جمعيتها العمومية التي تلتقي ...

«تفاهمات الأضداد».. هل تنجح؟

عوني صادق

| الخميس, 21 سبتمبر 2017

    التفاهمات التي أعلن عنها في القاهرة هذا الأسبوع، بين وفد (حماس) والسلطات المصرية، والتي ...

إلى أين يا عرب؟

جميل مطر

| الخميس, 21 سبتمبر 2017

    أعترف، وأنا أحد الذين قضوا سنوات غير قليلة يهتمون بالشأن العربي في عمومياته، كما ...

فجيعة التطبيع عربياً وأخلاقياً

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 21 سبتمبر 2017

    نجحت الولايات المتحدة الأمريكية والسلطات الأسرائيلية في فلسطين المحتلة في تغيير طبيعة الصراع التاريخي ...

"نداء الي قادة وشعوب الأمة العربية"

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 20 سبتمبر 2017

  يا قادة وشعوب امتنا العربية عليكم ان تعلموا بان الانفصال اذا ما حصل في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2417
mod_vvisit_counterالبارحة41341
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع2417
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي264028
mod_vvisit_counterهذا الشهر788283
mod_vvisit_counterالشهر الماضي927688
mod_vvisit_counterكل الزوار44787653
حاليا يتواجد 3474 زوار  على الموقع