موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

بروباغندا الإعلام وفلتان الأعصاب في دير الزور

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تكثّفت العمليات العسكرية والأمنية بين القوى المتصارعة على الساحة السورية في محافظة دير الزور، وتفيد المعلومات أن عمليات إنزال قامت بها الطائرات العمودية الأمريكية في مناطق عدة في المحافظة، بينما وجهت القوات الروسية ضربات جوية وصاروخية إلى أهداف محددة لعناصر داعش التي يتواجد فيها مقاتلو داعش القادمون من مناطق روسية.

 

في هذا الوقت وبينما كان أهل دير الزور السورية يحتفلون في الشوارع بفكّ الحصار الجزئي عن مدينتهم بعد ثلاث سنوات من حصار تنظيم داعش لها، كانت بعض وسائل الإعلام تمارس عمليات تصغير للمنجز العسكري في هذه المحافظة الشرقية الغنية بالنفط والغاز. رئيس المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض رامي عبدالرحمن صرح لإذاعة بي بي سي البريطانية يوم 5 سبتمبر الجاري قائلا "إن الحديث عن كسر الحصار ليس إلا بروباغندا إعلامية قام بها جيش بشار الأسد وإن مقاتلي داعش أعادوا السيطرة على المدينة وفرضوا الحصار ناريًا من جديد". هذا التصريح جاء بعد بث الإذاعة البريطانية مقطعاً من بيان قيادة الجيش السوري تعلن فيه فك الحصار عن دير الزور. أسهب عبدالرحمن في تعزيز وجهة نظره هذه، لكنه قال إن طائرات الهيلوكبتر الأمريكية نقلت مجموعة من قيادات ومقاتلي داعش إلى مناطق غير معروفة. معلومة بثت على الهواء وجاءت بعد أن اتهم الجيش السوري وحلفاؤه أمريكا بتوجيه قذائفها ضد الجيش السوري لتعطيل تقدمه نحو دير الزور. فلماذا حصل هذا، وما دلالاته؟ ولماذا هذا التركيز على دير الزور في الوقت الراهن بينما كانت وسائل الإعلام لا تعير اهتماما حين احتل داعش دير الزور قبل ثلاث سنوات؟ وما المغزى من تصريحات المبعوث الأممي ستيفان ديمستورا بصراحة أزعجت المعارضات السورية عندما قال يوم 6 سبتمبر بأن على المعارضة السورية أن تقر أنها لم تربح الحرب وعليها أن تدخل موحدة في مفاوضات أستانا وجنيف؟ وكيف يفهم تصريح سفير أمريكا السابق في دمشق، روبرت فورد، بأن أمريكا خسرت الحرب وأن روسيا وإيران وحزب الله والرئيس الأسد ربحوها؟

أسئلة كثيرة تطفو على سطح الاحداث مع اشتداد المعركة في دير الزور وما حولها خصوصا الدور الذي يمكن ان تلعبه قوات سوريا الديمقراطية الكردية المدعومة امريكيا والتي تحتل قرابة نصف مدينة الرقة المجاورة لدير الزير.

تشكل محافظة دير الزور أهمية كبرى في استراتيجية اللاعبين الاقليميين والدوليين، ذلك أنها المحافظة المحاذية للعراق والسيطرة عليها من قبل القوات الحكومية السورية يعني فتح الحدود مع العراق التي يسيطر على مناطقها قوات الحشد الشعبي التي تقاتل بعض فصائله في الداخل السوري. ودير الزور تعتبر خزان النفط والغاز بالنسبة لسوريا، حيث كانت تنتج نحو 390 ألف برميل نفط يوميا وأكثر من 20 مليون متر مكعب من الغاز، قبل اندلاع الأزمة السورية في 2011، أما الآن فإن الحكومة السورية لا تسيطر سوى على 3000 برميل يوميا، ونحو 9 ملايين متر مكعب من الغاز، بينما تتوزع المعارضات الإرهابية ما تبقى من حقول نفط وغاز وتسيطر داعش على حصة الأسد فيها، حيث يقوم عناصر التنظيم من مصريين وسوريين وتونسيين وسوريين وغيرهم ببيع النفط وجلب عائداته إلى مالية التنظيم. وكانت سوريا تكرر نحو 240 ألف برميل يوميا من مصفاتي بانياس التي تكرر 133 ألف برميل، ومصفاة حمص وكانت تكرر 110 آلاف برميل. ويبلغ الاحتياطي النفطي السوري المعلن 2.5 مليار برميل، لكن التنقيبات في بحر المتوسط تشي بأن سوريا تطفو على بحيرة من النفط والغاز، وربما تكون هي السبب في تواجد كل هذه القوى والمرتزقة على أراضيها.

وقبيل هجوم الجيش السوري وحلفائه على دير الزور كان تنظيم داعش يسيطر على كل حقول دير الزور البالغة 8 حقول وأهمها حقول التنك والعمر والورد، أي النسبة الكبرى من إنتاج سوريا من النفط، بينما تسيطر قوات حماية الشعب الكردي على جزء لابأس به في مناطق التواجد التاريخي للأكراد في أقصى شمال شرق سوريا، وهي تسيطر على حقول الرميلان، فضلا عن مجموعة من الابار تسيطر عليها زعماء العشائر بضوء اخضر من داعش.

مع فقدان تنظيم داعش مصدراً مهماً في التمويل اليومي والمقدّر ما بين 1.2 مليون في التقديرات المتواضعة إلى 4 ملايين دولار يوميا، فمن الطبيعي أن تتضعضع معنويات عناصره خصوصا بعد الهزائم المتتالية وبدء تملّص داعمي التنظيم الاقليميين منه، كما وأن تقويض المساحات التي كان يسيطر عليها في العراق وسوريا قد اقتربت من خواتيمها في دير الزور، وهو الأمر الذي يفسّر عملية إجلاء المقاتلين الأجانب من مناطق الحرب إلى مناطق أكثر أمنًا وترك العناصر المحلية تواجه مصيرها وحدها.

إذا قُدِّر للجيش السوري وحلفائه تحرير كامل محافظة دير الزور والوصول إلى الحدود العراقية، يكون قد قطع شوطا مهما على طريق توحيد المناطق التي مزقتها الحرب، ويكون قد أمن ظهره ما يساعده على فتح جبهات جديدة في محافظات أخرى وأهمها محافظة إدلب التي تسيطر عليها جبهة النصرة المصنّفة دوليا منظمة إرهابية.

المؤكد أن قوات النظام السوري وحلفائه يحققون انتصارات استراتيجية في البادية السورية ودير الزور، ويواجهون مقاومة شرسة من مقاتلي داعش الذين يخوضون معارك الموت والحياة، ما يفسر صعوبة المعارك، لكن المؤكد أيضا أن البروباغندا الإعلامية والصحافية التي ترافقت مع الحرب على داعش في دير الزور قد افتقدت الكثير من المهنية والمصداقية ووقعت وسائل إعلامية عريقة في وحل الموقف السياسي المسبق الذي يتمنى انتصار داعش في هذه الحرب على الأقل. ربما يفسر هزيمة داعش الدراماتيكية في تلعفر ودير الزور هذا الفلتان في الأعصاب الذي تمارسه قوى إقليمية ودولية وتطفح به بعض وسائل الإعلام.

صحيح ان الحسم العسكري في اغلب الاراضي السورية قد يحدث في قادم الايام لصالح الجيش السوري وحلفاؤه، إلا ان عودة سوريا للسوريين وإعادة اعمار ما دمرته الحرب، يحتاج الى عمل سياسي جبار يعبده الحوار الوطني يطلق مشروعا سياسيا حضاريا يعيد ترميم الوحدة الوطنية الداخلية الممزقة، وينجز المصالحات الحقيقية المؤسسة للدولة المدنية الديمقراطية الحديثة الموحدة القائمة على التداول السلمي للسلطة واحترام حقوق الانسان والتوزيع العادل للثروة والعدالة الاجتماعية.

 

رضي الموسوي

كاتب وناشط سياسي من البحرين

 

 

شاهد مقالات رضي الموسوي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هل يعود التطرف للشرق الأوسط وسط الظروف الإقليمية الخطرة؟

د. علي الخشيبان | الاثنين, 25 يونيو 2018

    أُدرك أن هذا السؤال غير مرغوب فيه أبداً، فهناك مشاعر إقليمية ودولية تحاول أن ...

«سلطة أوسلو» تقوم بدورها الوظيفي!

عوني صادق

| السبت, 23 يونيو 2018

    لا يهم إن كان توقيع الجانب الفلسطيني على «اتفاق أوسلو» قد جاء بحسن نية ...

«العدالة والتنمية» يجدد ولا يتجدد

جميل مطر

| السبت, 23 يونيو 2018

    أن يفوز «حزب العدالة والتنمية» في انتخابات الرئاسة والبرلمان، المقرر لها يوم 24 الجاري ...

استيقظوا.. استيقظوا.. وكفى

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 23 يونيو 2018

    الولايات المتحدة الأميركية، في عهد ترامب وإدارته العنصرية الصهيونية: تنسحب من اليونيسكو من أجل ...

الانتخابات التركية.. الاحتمالات والتداعيات

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 يونيو 2018

  تذهب تركيا غداً إلى انتخابات مبكرة مزدوجة نيابية ورئاسية، ومجرد إجرائها قبل موعدها يعكس ...

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14707
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع44174
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر742803
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54754819
حاليا يتواجد 2464 زوار  على الموقع