موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

بروباغندا الإعلام وفلتان الأعصاب في دير الزور

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تكثّفت العمليات العسكرية والأمنية بين القوى المتصارعة على الساحة السورية في محافظة دير الزور، وتفيد المعلومات أن عمليات إنزال قامت بها الطائرات العمودية الأمريكية في مناطق عدة في المحافظة، بينما وجهت القوات الروسية ضربات جوية وصاروخية إلى أهداف محددة لعناصر داعش التي يتواجد فيها مقاتلو داعش القادمون من مناطق روسية.

 

في هذا الوقت وبينما كان أهل دير الزور السورية يحتفلون في الشوارع بفكّ الحصار الجزئي عن مدينتهم بعد ثلاث سنوات من حصار تنظيم داعش لها، كانت بعض وسائل الإعلام تمارس عمليات تصغير للمنجز العسكري في هذه المحافظة الشرقية الغنية بالنفط والغاز. رئيس المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض رامي عبدالرحمن صرح لإذاعة بي بي سي البريطانية يوم 5 سبتمبر الجاري قائلا "إن الحديث عن كسر الحصار ليس إلا بروباغندا إعلامية قام بها جيش بشار الأسد وإن مقاتلي داعش أعادوا السيطرة على المدينة وفرضوا الحصار ناريًا من جديد". هذا التصريح جاء بعد بث الإذاعة البريطانية مقطعاً من بيان قيادة الجيش السوري تعلن فيه فك الحصار عن دير الزور. أسهب عبدالرحمن في تعزيز وجهة نظره هذه، لكنه قال إن طائرات الهيلوكبتر الأمريكية نقلت مجموعة من قيادات ومقاتلي داعش إلى مناطق غير معروفة. معلومة بثت على الهواء وجاءت بعد أن اتهم الجيش السوري وحلفاؤه أمريكا بتوجيه قذائفها ضد الجيش السوري لتعطيل تقدمه نحو دير الزور. فلماذا حصل هذا، وما دلالاته؟ ولماذا هذا التركيز على دير الزور في الوقت الراهن بينما كانت وسائل الإعلام لا تعير اهتماما حين احتل داعش دير الزور قبل ثلاث سنوات؟ وما المغزى من تصريحات المبعوث الأممي ستيفان ديمستورا بصراحة أزعجت المعارضات السورية عندما قال يوم 6 سبتمبر بأن على المعارضة السورية أن تقر أنها لم تربح الحرب وعليها أن تدخل موحدة في مفاوضات أستانا وجنيف؟ وكيف يفهم تصريح سفير أمريكا السابق في دمشق، روبرت فورد، بأن أمريكا خسرت الحرب وأن روسيا وإيران وحزب الله والرئيس الأسد ربحوها؟

أسئلة كثيرة تطفو على سطح الاحداث مع اشتداد المعركة في دير الزور وما حولها خصوصا الدور الذي يمكن ان تلعبه قوات سوريا الديمقراطية الكردية المدعومة امريكيا والتي تحتل قرابة نصف مدينة الرقة المجاورة لدير الزير.

تشكل محافظة دير الزور أهمية كبرى في استراتيجية اللاعبين الاقليميين والدوليين، ذلك أنها المحافظة المحاذية للعراق والسيطرة عليها من قبل القوات الحكومية السورية يعني فتح الحدود مع العراق التي يسيطر على مناطقها قوات الحشد الشعبي التي تقاتل بعض فصائله في الداخل السوري. ودير الزور تعتبر خزان النفط والغاز بالنسبة لسوريا، حيث كانت تنتج نحو 390 ألف برميل نفط يوميا وأكثر من 20 مليون متر مكعب من الغاز، قبل اندلاع الأزمة السورية في 2011، أما الآن فإن الحكومة السورية لا تسيطر سوى على 3000 برميل يوميا، ونحو 9 ملايين متر مكعب من الغاز، بينما تتوزع المعارضات الإرهابية ما تبقى من حقول نفط وغاز وتسيطر داعش على حصة الأسد فيها، حيث يقوم عناصر التنظيم من مصريين وسوريين وتونسيين وسوريين وغيرهم ببيع النفط وجلب عائداته إلى مالية التنظيم. وكانت سوريا تكرر نحو 240 ألف برميل يوميا من مصفاتي بانياس التي تكرر 133 ألف برميل، ومصفاة حمص وكانت تكرر 110 آلاف برميل. ويبلغ الاحتياطي النفطي السوري المعلن 2.5 مليار برميل، لكن التنقيبات في بحر المتوسط تشي بأن سوريا تطفو على بحيرة من النفط والغاز، وربما تكون هي السبب في تواجد كل هذه القوى والمرتزقة على أراضيها.

وقبيل هجوم الجيش السوري وحلفائه على دير الزور كان تنظيم داعش يسيطر على كل حقول دير الزور البالغة 8 حقول وأهمها حقول التنك والعمر والورد، أي النسبة الكبرى من إنتاج سوريا من النفط، بينما تسيطر قوات حماية الشعب الكردي على جزء لابأس به في مناطق التواجد التاريخي للأكراد في أقصى شمال شرق سوريا، وهي تسيطر على حقول الرميلان، فضلا عن مجموعة من الابار تسيطر عليها زعماء العشائر بضوء اخضر من داعش.

مع فقدان تنظيم داعش مصدراً مهماً في التمويل اليومي والمقدّر ما بين 1.2 مليون في التقديرات المتواضعة إلى 4 ملايين دولار يوميا، فمن الطبيعي أن تتضعضع معنويات عناصره خصوصا بعد الهزائم المتتالية وبدء تملّص داعمي التنظيم الاقليميين منه، كما وأن تقويض المساحات التي كان يسيطر عليها في العراق وسوريا قد اقتربت من خواتيمها في دير الزور، وهو الأمر الذي يفسّر عملية إجلاء المقاتلين الأجانب من مناطق الحرب إلى مناطق أكثر أمنًا وترك العناصر المحلية تواجه مصيرها وحدها.

إذا قُدِّر للجيش السوري وحلفائه تحرير كامل محافظة دير الزور والوصول إلى الحدود العراقية، يكون قد قطع شوطا مهما على طريق توحيد المناطق التي مزقتها الحرب، ويكون قد أمن ظهره ما يساعده على فتح جبهات جديدة في محافظات أخرى وأهمها محافظة إدلب التي تسيطر عليها جبهة النصرة المصنّفة دوليا منظمة إرهابية.

المؤكد أن قوات النظام السوري وحلفائه يحققون انتصارات استراتيجية في البادية السورية ودير الزور، ويواجهون مقاومة شرسة من مقاتلي داعش الذين يخوضون معارك الموت والحياة، ما يفسر صعوبة المعارك، لكن المؤكد أيضا أن البروباغندا الإعلامية والصحافية التي ترافقت مع الحرب على داعش في دير الزور قد افتقدت الكثير من المهنية والمصداقية ووقعت وسائل إعلامية عريقة في وحل الموقف السياسي المسبق الذي يتمنى انتصار داعش في هذه الحرب على الأقل. ربما يفسر هزيمة داعش الدراماتيكية في تلعفر ودير الزور هذا الفلتان في الأعصاب الذي تمارسه قوى إقليمية ودولية وتطفح به بعض وسائل الإعلام.

صحيح ان الحسم العسكري في اغلب الاراضي السورية قد يحدث في قادم الايام لصالح الجيش السوري وحلفاؤه، إلا ان عودة سوريا للسوريين وإعادة اعمار ما دمرته الحرب، يحتاج الى عمل سياسي جبار يعبده الحوار الوطني يطلق مشروعا سياسيا حضاريا يعيد ترميم الوحدة الوطنية الداخلية الممزقة، وينجز المصالحات الحقيقية المؤسسة للدولة المدنية الديمقراطية الحديثة الموحدة القائمة على التداول السلمي للسلطة واحترام حقوق الانسان والتوزيع العادل للثروة والعدالة الاجتماعية.

 

رضي الموسوي

كاتب وناشط سياسي من البحرين

 

 

شاهد مقالات رضي الموسوي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مشكلة الأقليات الإثنية في وطننا العربي

د. صبحي غندور

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    هناك محاولات مختلفة الأوجه، ومتعددة المصادر والأساليب، لتشويه معنى الهوية العربية، ولجعلها حالة متناقضة ...

العجز والتيه باسم وجهات النظر

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    من المؤكّد أن الرّفض التام، غير القابل لأيّة مساومة، لأيّ تطبيع، من أيّ نوع ...

غبار ترامب يغطي «بلدوزرات» نتنياهو

عوني صادق

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    كل يوم نقرأ تسريباً جديداً، وأحياناً تصريحات أمريكية رسمية جديدة، حول ما يسمى «صفقة ...

اللهاث وراء سراب التسوية

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    في 19 تشرين الثاني (نوفمبر) 1977، أقلعت طائرة أنور السادات، رئيس أكبر دولة عربية، ...

للتطرف أسباب

سامح فوزي

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    فى ورشة عمل ضمت الأزهر، وجامعة الدول العربية، واليونسكو حول «الشباب والتطرف» منذ أيام ...

نحو استنهاض الحالة القومية العربية النهضوية التحررية ….!

نواف الزرو

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

  (لا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس)   بينما يغرق العرب وينخرطون بالوكالة في ...

الانقلابات الحديثة ليست بالضرورة عسكرية

جميل مطر

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

    تقول إحصاءات أعدتها مراكز بحوث غربية إن ما جرى تصنيفه من أحداث في أفريقيا ...

الليبرالية المحافظة.. خياراً للعالم العربي

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    بعد فشل التجارب «الاشتراكية» التي عرفتها جل الجمهوريات العربية في العقود الماضية وإخفاق مشروع ...

ثورة أكتوبر الاشتراكية وحركة التحرر الوطنى: مصر نموذجًا

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    فى الآونة الأخيرة كانت الذكرى المئوية لثورة أكتوبر الاشتراكية لعام 1917 فى روسيا. وبهذه ...

عالمُنا.. وعالَم التعصب والتطرف

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كم نحتاج في عالمنا، المُرهَق بالأزمات والحروب والمجاعات، الغارق بالدماء، والمَسكون بالتعصب والتطرف والمكر ...

الذكرى المئوية لوعد بلفور

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 نوفمبر 2017

    على رغم النكبات المتتالية التي تعرض لها الشعب الفلسطيني، وما قدمه من تضحيات جسيمة ...

بعد عودة الحايس

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كان وقوع نقيب الشرطة «محمد الحايس» أسيراً في حادث الواحات الإرهابي، إحدى الصدمات الكبرى ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم48422
mod_vvisit_counterالبارحة30698
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع173494
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر908114
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47221784
حاليا يتواجد 4438 زوار  على الموقع