موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته ::التجــديد العــربي:: دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم ::التجــديد العــربي:: أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي ::التجــديد العــربي:: ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تنقل سفارتها إلى القدس في الذكرى السبعين للنكبة ::التجــديد العــربي:: دبي تخصص 22 مليار دولار للاستثمار في مشاريع الطاقة ::التجــديد العــربي:: وزير المالية السعودية يشير الى تعافي الاقتصاد في 2018 نتيجة لمؤشرات ايجابية ناجمة عن ارتفاع الصادرات غير البترولية وحزم الاصلاح والتحفيز ::التجــديد العــربي:: باحثون يعثرون على لوحة الفريدة من نوعها في العالم في مدينة جندوبة التونسية تحمل رسما لشخصين على سفينة نوح وآخر في فم الحوت للنبي يونس بعد نجاته ::التجــديد العــربي:: العثور على لوحة مسروقة للرسام إدغار ديغا في حافلة قرب باريس. ::التجــديد العــربي:: المشروبات الحامضية "قد تؤدي إلى تآكل الأسنان" ::التجــديد العــربي:: مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي::

بروباغندا الإعلام وفلتان الأعصاب في دير الزور

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تكثّفت العمليات العسكرية والأمنية بين القوى المتصارعة على الساحة السورية في محافظة دير الزور، وتفيد المعلومات أن عمليات إنزال قامت بها الطائرات العمودية الأمريكية في مناطق عدة في المحافظة، بينما وجهت القوات الروسية ضربات جوية وصاروخية إلى أهداف محددة لعناصر داعش التي يتواجد فيها مقاتلو داعش القادمون من مناطق روسية.

 

في هذا الوقت وبينما كان أهل دير الزور السورية يحتفلون في الشوارع بفكّ الحصار الجزئي عن مدينتهم بعد ثلاث سنوات من حصار تنظيم داعش لها، كانت بعض وسائل الإعلام تمارس عمليات تصغير للمنجز العسكري في هذه المحافظة الشرقية الغنية بالنفط والغاز. رئيس المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض رامي عبدالرحمن صرح لإذاعة بي بي سي البريطانية يوم 5 سبتمبر الجاري قائلا "إن الحديث عن كسر الحصار ليس إلا بروباغندا إعلامية قام بها جيش بشار الأسد وإن مقاتلي داعش أعادوا السيطرة على المدينة وفرضوا الحصار ناريًا من جديد". هذا التصريح جاء بعد بث الإذاعة البريطانية مقطعاً من بيان قيادة الجيش السوري تعلن فيه فك الحصار عن دير الزور. أسهب عبدالرحمن في تعزيز وجهة نظره هذه، لكنه قال إن طائرات الهيلوكبتر الأمريكية نقلت مجموعة من قيادات ومقاتلي داعش إلى مناطق غير معروفة. معلومة بثت على الهواء وجاءت بعد أن اتهم الجيش السوري وحلفاؤه أمريكا بتوجيه قذائفها ضد الجيش السوري لتعطيل تقدمه نحو دير الزور. فلماذا حصل هذا، وما دلالاته؟ ولماذا هذا التركيز على دير الزور في الوقت الراهن بينما كانت وسائل الإعلام لا تعير اهتماما حين احتل داعش دير الزور قبل ثلاث سنوات؟ وما المغزى من تصريحات المبعوث الأممي ستيفان ديمستورا بصراحة أزعجت المعارضات السورية عندما قال يوم 6 سبتمبر بأن على المعارضة السورية أن تقر أنها لم تربح الحرب وعليها أن تدخل موحدة في مفاوضات أستانا وجنيف؟ وكيف يفهم تصريح سفير أمريكا السابق في دمشق، روبرت فورد، بأن أمريكا خسرت الحرب وأن روسيا وإيران وحزب الله والرئيس الأسد ربحوها؟

أسئلة كثيرة تطفو على سطح الاحداث مع اشتداد المعركة في دير الزور وما حولها خصوصا الدور الذي يمكن ان تلعبه قوات سوريا الديمقراطية الكردية المدعومة امريكيا والتي تحتل قرابة نصف مدينة الرقة المجاورة لدير الزير.

تشكل محافظة دير الزور أهمية كبرى في استراتيجية اللاعبين الاقليميين والدوليين، ذلك أنها المحافظة المحاذية للعراق والسيطرة عليها من قبل القوات الحكومية السورية يعني فتح الحدود مع العراق التي يسيطر على مناطقها قوات الحشد الشعبي التي تقاتل بعض فصائله في الداخل السوري. ودير الزور تعتبر خزان النفط والغاز بالنسبة لسوريا، حيث كانت تنتج نحو 390 ألف برميل نفط يوميا وأكثر من 20 مليون متر مكعب من الغاز، قبل اندلاع الأزمة السورية في 2011، أما الآن فإن الحكومة السورية لا تسيطر سوى على 3000 برميل يوميا، ونحو 9 ملايين متر مكعب من الغاز، بينما تتوزع المعارضات الإرهابية ما تبقى من حقول نفط وغاز وتسيطر داعش على حصة الأسد فيها، حيث يقوم عناصر التنظيم من مصريين وسوريين وتونسيين وسوريين وغيرهم ببيع النفط وجلب عائداته إلى مالية التنظيم. وكانت سوريا تكرر نحو 240 ألف برميل يوميا من مصفاتي بانياس التي تكرر 133 ألف برميل، ومصفاة حمص وكانت تكرر 110 آلاف برميل. ويبلغ الاحتياطي النفطي السوري المعلن 2.5 مليار برميل، لكن التنقيبات في بحر المتوسط تشي بأن سوريا تطفو على بحيرة من النفط والغاز، وربما تكون هي السبب في تواجد كل هذه القوى والمرتزقة على أراضيها.

وقبيل هجوم الجيش السوري وحلفائه على دير الزور كان تنظيم داعش يسيطر على كل حقول دير الزور البالغة 8 حقول وأهمها حقول التنك والعمر والورد، أي النسبة الكبرى من إنتاج سوريا من النفط، بينما تسيطر قوات حماية الشعب الكردي على جزء لابأس به في مناطق التواجد التاريخي للأكراد في أقصى شمال شرق سوريا، وهي تسيطر على حقول الرميلان، فضلا عن مجموعة من الابار تسيطر عليها زعماء العشائر بضوء اخضر من داعش.

مع فقدان تنظيم داعش مصدراً مهماً في التمويل اليومي والمقدّر ما بين 1.2 مليون في التقديرات المتواضعة إلى 4 ملايين دولار يوميا، فمن الطبيعي أن تتضعضع معنويات عناصره خصوصا بعد الهزائم المتتالية وبدء تملّص داعمي التنظيم الاقليميين منه، كما وأن تقويض المساحات التي كان يسيطر عليها في العراق وسوريا قد اقتربت من خواتيمها في دير الزور، وهو الأمر الذي يفسّر عملية إجلاء المقاتلين الأجانب من مناطق الحرب إلى مناطق أكثر أمنًا وترك العناصر المحلية تواجه مصيرها وحدها.

إذا قُدِّر للجيش السوري وحلفائه تحرير كامل محافظة دير الزور والوصول إلى الحدود العراقية، يكون قد قطع شوطا مهما على طريق توحيد المناطق التي مزقتها الحرب، ويكون قد أمن ظهره ما يساعده على فتح جبهات جديدة في محافظات أخرى وأهمها محافظة إدلب التي تسيطر عليها جبهة النصرة المصنّفة دوليا منظمة إرهابية.

المؤكد أن قوات النظام السوري وحلفائه يحققون انتصارات استراتيجية في البادية السورية ودير الزور، ويواجهون مقاومة شرسة من مقاتلي داعش الذين يخوضون معارك الموت والحياة، ما يفسر صعوبة المعارك، لكن المؤكد أيضا أن البروباغندا الإعلامية والصحافية التي ترافقت مع الحرب على داعش في دير الزور قد افتقدت الكثير من المهنية والمصداقية ووقعت وسائل إعلامية عريقة في وحل الموقف السياسي المسبق الذي يتمنى انتصار داعش في هذه الحرب على الأقل. ربما يفسر هزيمة داعش الدراماتيكية في تلعفر ودير الزور هذا الفلتان في الأعصاب الذي تمارسه قوى إقليمية ودولية وتطفح به بعض وسائل الإعلام.

صحيح ان الحسم العسكري في اغلب الاراضي السورية قد يحدث في قادم الايام لصالح الجيش السوري وحلفاؤه، إلا ان عودة سوريا للسوريين وإعادة اعمار ما دمرته الحرب، يحتاج الى عمل سياسي جبار يعبده الحوار الوطني يطلق مشروعا سياسيا حضاريا يعيد ترميم الوحدة الوطنية الداخلية الممزقة، وينجز المصالحات الحقيقية المؤسسة للدولة المدنية الديمقراطية الحديثة الموحدة القائمة على التداول السلمي للسلطة واحترام حقوق الانسان والتوزيع العادل للثروة والعدالة الاجتماعية.

 

رضي الموسوي

كاتب وناشط سياسي من البحرين

 

 

شاهد مقالات رضي الموسوي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته

News image

أعلنت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، أن العمل على صياغة اتف...

دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم

News image

أفادت وسائل إعلام ومصادر مطلعة، اليوم السبت، بأن طائرتين مقاتلتين روسيتين إضافيتين من الجيل الخ...

أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي

News image

اديس ابابا - انتخب المغرب الجمعة عضوا في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الافريقي وفق...

ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه سيفرض أكبر حزمة من العقوبات على الإطلاق على كور...

مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا

News image

أرجأ مجلس الأمن الدولي التصويت على مشروع قرار بشأن هدنة إنسانية في سور...

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

درسان من إفريقيا

د. كاظم الموسوي

| السبت, 24 فبراير 2018

    صباح يوم الخميس 2018/2/15 قدمت إفريقيا درسين مهمين من بلدين رئيسين في القارة السمراء. ...

تركيا وسياسة الرقص على الحبال تجاه سوريا

د. فايز رشيد

| السبت, 24 فبراير 2018

    للشهر الثاني على التوالي لم تستطع القوات التركية احتلال “عفرين” رغم إعلان أردوغان في ...

فليكن للعالم موقف.. ضد العدوان والعنصرية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 24 فبراير 2018

    مشروع إنشاء “إسرائيل الثانية”، نواة ما يُسمَّى “كردستان الكبرى”، بدأ عمليا في الأراضي السورية، ...

الصراع على الطاقة

د. محمد نور الدين

| السبت, 24 فبراير 2018

    يطرح الكثيرون سؤالاً جوهرياً، هو كيف يمكن للولايات المتحدة أن تنحاز إلى جانب الأكراد ...

هل نحن بصدد أزمة حكم ديمقراطى!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 24 فبراير 2018

    فى الأشهر الأخيرة أعاد الاعلام الأمريكى والسينما على وجه الخصوص، قصة (ووترجيت) المشهورة والتى ...

الحضور الدولى لمصر

د. نيفين مسعد

| السبت, 24 فبراير 2018

    أنهى التحالف العالمى للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بچنيڤ اجتماعه السنوى أمس الجمعة ٢٣ فبراير. ...

أسئلة مطروحة على الإسلام السياسي

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    منذ عدة سنوات والمجتمعات العربية تشاهد بروز ظاهرة متنامية ولافتة للنظر. إنها ظاهرة تحليل ...

سوريا مشروع لحرب باردة أمريكية ـ روسية

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    ربما لا يكون نجاح إحدى منظمات المعارضة السورية فى إسقاط مقاتلة روسية حدثاً محورياً ...

صراعات مراكز القوى: تجربة مبارك

عبدالله السناوي

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  قبل سبع سنوات ـ بالضبط ـ تخلى الرئيس «حسنى مبارك» مضطرا عن سلطة أمسك ...

لم لا يذهبون إلى المعارضة

فاروق يوسف

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  ما تفعله التيارات السياسية المدنية في العراق أمر يثير الاستغراب فعلا بسبب ما ينطوي ...

«نتنياهو المرتشي».. هل بدأ السقوط؟!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    في يوم الاثنين الماضي تسارعت الأمور بخصوص الاتهامات ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ...

ترامب والحقيقة

د. مليح صالح شكر

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  أمتهن دونالد ترامب قبل أن يصبح رئيساً للولايات المتحدة الامريكية، مهنة بناء العمارات والفنادق ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16845
mod_vvisit_counterالبارحة31298
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع16845
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي279565
mod_vvisit_counterهذا الشهر1089011
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51065662
حاليا يتواجد 2736 زوار  على الموقع