موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي:: ولي العهد : صندوق السعودية السيادي "سيتجاوز 600 مليار دولار في 2020" ::التجــديد العــربي:: مجمع بتروكيميائيات بين «أرامكو» «وتوتال» يمهد لاستثمارات بقيمة تسعة مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: نصير شمة يستعد لثلاث حفلات في المملكة تستمر لثلاثة أيام في ديسمبر المقبل، وذلك على مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي "إثراء" بمدينة الظهران ::التجــديد العــربي:: الروسي حبيب يحطم رقما قياسيا في إنستغرام بعد هزيمته لماكغريغور ::التجــديد العــربي:: تحذير من تناول القهوة سريعة الذوبان! ::التجــديد العــربي:: جائزة نوبل للطب لأمريكي وياباني توصلا لعلاج جديد للسرطان ::التجــديد العــربي::

في انتظار كوشنر!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


حين يحلَّ المفترض أنه الحامل لبشارة "صفقة القرن" جارد كوشنر في المنطقة، سيجد في انتظاره حالتين تبدوان وكأنما لا من علاقة بينهما. حالة احتلالية مستشرسة وتهويدية تصعيدية محمومة،

والأخرى اوسلوية فلسطينية تبدو إزاء الأولى وكأنما هي في عالم آخر... قرارات تهويدية متسارعة، وانتقام تصاعدي الحقد من المقدسيين عقاباً لهم وثأراً منهم جراء منجزات انتفاضة الأقصى النضالية وتطويقاً لتداعياتها المقلقة للمحتلين.

 

التهويد، توسعةً للمستعمرات القائمة وإقامة مستجدها، بات خبر اليوم. أما المقدسيون، الذين قدَّموا في هبَّة أقصاهم الأخيرة أربعة شهداء وعشرات الجرحى و450 معتقلاً، وما فاقهم ممن يستدعون للتحقيق ويخضعون للتنكيل بهم، ومنهم طفلاً لم يتجاوز السابعة متهم بشتمه لمُستعْمِره، والقبض على الجرحى في المستشفيات، فهم عرضة لقرارات الابعاد عن الحرم أو كامل البلدة القديمة، وهدم المنازل، والاستيلاء على العقارات، وتجريف المنشآت، ومصادرة أموال الشهداء، ودون أن ننسى همجية اطلاق الرصاص المطاطي عمداً على عيون الفتية المتظاهرين إبان الهبَّة... أضف لكله، تصعيد لافت في اقتحامات قطعان المستعمرين لساحات الحرم القدسي وانتهاك حرمتها، إذ بتفاخر احصت ما تدعى "جمعية الهيكل" عدد متطوعي هذه الاقتحامات فيما مضى من هذا الشهر وحده بأربعة آلاف، ومنذ بداية هذا العام بعشرين ألفاً.

ثم أمر آخر يخص اتفاقية أوسلو والسلطة التي هي من افرازاتها، وهو التوسعة اللافتة لنشاطات "مكتب الإدارة المدنية" الاحتلالية، والذي اعتبرته حكومة الحمد الله تجاوز لها وتقويض لعملها، وهو وإن لم يكن بالجديد، إذ لطالما كنا نقول أن الجنرال يوآف مردخاي هو الحاكم الفعلي لعموم الضفة وسائر تقسيماتها الأوسلوية، أ، ب، ج، لكن مستجده التصعيدي دفعها لاعتباره "إلغاءً لأوسلو". وكأنما المحتلون قد أبقوا منها غير ما هو في خدمتهم! وزادت فعبَّرت عن خشيتها مما تراه "سحب البساط من تحت أقدام السلطة وتهيئة البديل في حال سقوطها أو حلها".

هذا في الضفة التي باتت المداهمات والاعتقالات روتيناً يومياً في سائر نواحيها، فما بالك بغزة ومعتقلها الكبير المحاصر وحالة ناسه التي باتت فوق ما تحتمله طاقة البشر، وفلسطينيو المحتل إثر النكبة الأولى وما يعانونه، لاسيما بعد أن توصَّلت ذئبة الحقد المتطرِّف وزير الثقافة ميريت ريغف مع مستشار حكومتها القضائي افيحاي مندليلت على "تفاهمات" لتوسيع نطاق انظمة ما يعرف ﺑ"قانون النكبة"، الذي أقرته حكومة الاحتلال عام 2011، سعياً لمحاصرة وتجريم نشاطات الفلسطينيين لإحياء ذكرى نكبتهم، وأخيراً حظر دخول مواطني أم الفحم الحرم القدسي واعتقال الشيخ رائد صلاح بتهمة التحريض.

قبل قدوم كوشنر وتحضيراً لمقدمة، أقر الكونغرس الأميركي ما يعرف بقانون "تايلور فورس" نسبةً لمستعمر صهيوني يحمل الجنسية الأميركية قتل في منطقة بيت لحم، ويقضي بحسم ما يعادل ما تقدِّمه مؤسسة رعاية شؤون أسر الشهداء والأسرى والجرحى الفلسطينيين من المعونة المالية التي تقدِّمها الولايات المتحدة للسلطة. وقبله أيضاً كان لافتاً تنبؤه سلفاً بحصيلة مهمته في لقاء مغلق تم تسريبه مع متدربين في الكونغرس حين قال، إن "هناك احتمالاً ألا تسفر جهود إدارة الرئيس ترامب في تحقيق أي نتيجه، وإن الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين قد يبقى بدون حل"، وإنه يعتبر "نصب البوّاَبات الإلكترونية كان إجراءً أمنياً مبرراً" من قبل المحتلين.

وقد نمضي في تعداد مزايا صهر ترامب وفريقه الحامل لبشارته، فنلحظ كون اختياره قد تم بعناية متصهينة واضحة، أو كأنما هي تمت وفق اختيار حاخامات "كريات اربع"، إذ أنه هو والمبعوث غرينبلت والسفير الأميركي في تل أبيب فريدمان، أو الثلاثي الذي عهد إليه ترامب أمر صفقته الموعودة، إلى جانب صهيونيتهم وانحيازهم للكيان الغاصب لفلسطين أيدولوجياً، ينحدرون من أوساط ذات اتجاهات يهودية ارثوذكسية متشددة وملتزمة بدعم المستعمرات وتشجيع التهويد في فلسطين المحتلة... بعد فوز ترامب في الانتخابات الرئاسية، وفي معرض تعريفها بصهره وأبرز رجالات إدارته، اشارت صحيفة "هآرتس" إلى أن عائلة كوشنر "قد تبرَّعت على مدى سنين بمئات آلاف الدولارات لمؤسسات داخل المستوطنات اليهودية في الضفة، وضمنها مدرسة دينية يديرها الحاخام إسحاق شابير، الذي أصدر مصنَّفاً فقهياً بعنوان "شريعة الملك" أوجب فيه قتل الأطفال الرضَّع من العرب لتجنب خطرهم مستقبلاً"!

في ندوة عقدها مؤخراً "معهد واشنطن لسياسات الشرق الأوسط" في العاصمة الأميركية، أجمل ايتمار رابينوفيتش سفير الكيان المحتل في واشنطن سابقاً حدود وسقف التحرك الأميركي على الوجه التالي:

"إن التوصُّل لحل مؤقت ممكن، إذا أدرك الفلسطينيون أن الوضع الراهن ليس وضعاً قائماً، بل تحوَّل نحو ضم أراض إلى إسرائيل، ومن شأن الموافقة على حل مؤقَّت أن توقف هذا التحوُّل، ولو أنه لن يمنحهم دولة، وإذا كان نتنياهو والفلسطينيون على استعداد للتوصل إلى حل مؤقَّت، فبإمكان الولايات المتحدة أن تلعب دوراً وسيطاُ"!!!

يأتي كوشنر ليضغط على الفلسطينيين مستعيناً عليهم بأشقائهم العرب... وبالمقابل تنشغل تنفيذية المنظمة، التي استلت من غمد النسيان، لتدعو بقايا مجلسها الوطني، الذي أكل عليه الزمان وشرب، للانعقاد للامعان في معاقبة غزة المحاصرة... ويؤكِّد عريقات: "إن الجانب الفلسطيني يواصل العمل مع إدارة الرئيس ترامب، وذلك لتحقيق خيار حل الدولتين على حدود 1967"!!!

 

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة..

News image

خلافاً للتهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، الأحد، بتوجيه ضربات مؤلمة إلى حما...

السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر

News image

أعلنت المملكة العربية السعودية أنه إذا فُرِض عليها أي إجراء سترد عليه بإجراء أكبر، مؤك...

خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا

News image

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفيًا بأخيه فخامة الر...

استقالة نيكي هيلي المفاجئة؟ وترامب يقبل استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة موضحا أنها ستترك منصبها رسميا أواخر العام الجاري

News image

أكد رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أنه وافق على قبول استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى...

الاحتلال يكثّف البحث عن منفذ هجوم بركان

News image

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، ملاحقة شاب فلسطيني نفّذ هجوماً في منطقة «بركان» الصناعية الت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

روسيا «العربية»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    بين روسيا الأمس وروسيا اليوم، ثمة فوارق غير قليلة في الجوهر والمحتوى والدلالة، فروسيا ...

رجمُ المستوطنين ولجمُهم خيرُ ردٍ وأبلغُ علاجٍ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    جريمةُ قتل عائشة محمد الرابي، السيدة الفلسطينية ذات الخمسة والأربعين عاماً، الزوجة والأم لثمانيةٍ ...

مجتمع مدني يَئدُ السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    مرّ حينٌ من الزمن اعتقدنا فيه، وكتبْنا، أن موجة انبثاق كيانات المجتمع المدني، في ...

استبداد تحت قبة البرلمان

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    في تلخيص دقيق للوضع التونسي الحالي، قال لي محلل سياسي بارز إنه يكمن إجمالاً ...

ستيف بانون يؤسس للشعبوية الدولية

جميل مطر

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    «التاريخ يكتبه المنتصر. وعلى هامشه يشخبط آخرون». وردت هذه العبارة في المقابلة المطولة التي ...

إدخال الوقود لقطاع غزة والإبتزاز الإسرائيلي

راسم عبيدات | الأحد, 14 أكتوبر 2018

    الإحتلال يحاول دائماً القفز عن القضايا السياسية والحقوق المشروعة لشعبنا ،وتصوير الأمور كأنها قضية ...

أولوية تحصين منظمة التحرير

طلال عوكل

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    عودة غير حميدة للحديث الصادر عن الإدارة الأمريكية، حول قرب الإعلان عن صفقة القرن، ...

نتنياهو يخفي وثائق جرائم النكبة

د. فايز رشيد

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    مع صدور هذه المقالة, من المفترض أن يكون رئيس حكومة الاحتلال الفاشي الصهيوني المتغوّل ...

الرئيسة نيكي هيلي!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    كافة التكهُّنات التي دارت حول استقالة نيكي هيلي تفتقر إلى تماسك، ونرى أن الأقرب ...

القادماتُ حَبالى .. وهناك مرايا والعيون شواخص

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    قبَّحَ الله السياسة، لا سيما حين تكون عدوانا وضلالا وتضليلا، وأقنعة ونفاقا، وقتلا للحق ...

حكومات لبنان

د. محمد نور الدين

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    تكاد تمر خمسة أشهر على تكليف سعد الدين الحريري بتشكيل حكومة لبنانية جديدة من ...

الهوية الجامعة الاشكالية و التحديات !

د. سليم نزال

| الجمعة, 12 أكتوبر 2018

    حالة الانهيار التى تعانيها المنطقة و خاصة المشرق فتح الباب واسعا للحديث عن الاقليات ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22079
mod_vvisit_counterالبارحة55971
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع183993
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي396707
mod_vvisit_counterهذا الشهر898383
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59037828
حاليا يتواجد 3935 زوار  على الموقع