موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
عملاق المسرح الكويتي عبد الحسين عبد الرضا يترجل عن مسرح الحياة ويرحل مخلفا سجلا بعشرات الاعمال وبصمة لا تمحى ::التجــديد العــربي:: 175 قتيلاً في الهند والنيبال وبنغلادش جراء الأمطار ::التجــديد العــربي:: أبوظبي تسعى إلى بناء جسور مع بغداد ضمن تحرك خليجي وذلك خلال استقبال رجل الدين العراقي مقتدى الصدر ::التجــديد العــربي:: مقتل جنديين أميركيين واصابة خمسة في هجوم بشمال العراق ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يلتهم برشلونة بثلاثية قبل استقباله في "سانتياغو برنابيو" و رونالدو يسجل ويخرج مطروداً و الاتحاد الإسباني يوقف رونالدو 5 مباريات ::التجــديد العــربي:: بدء إجلاء 300 مقاتل من سرايا أهل الشام من عرسال ::التجــديد العــربي:: قوات الأمن المصرية تصفي متهمين باغتيال ضابط شرطة خلال تبادل اطلاق نار مع قوات الامن في مدينة القليوبية ::التجــديد العــربي:: انخفاض مهم في عجز الموازنة السعودية ::التجــديد العــربي:: السعودية تفضل نيويورك للإدراج الرئيسي لأسهم أرامكو ::التجــديد العــربي:: مدينة تحناوت المغربية تحتض ملتقى الفنون التشكيلية بالحوز ::التجــديد العــربي:: الجزائر الدولي للكتاب يلتفت لإفريقيا بعد سنوات 'تقصير' ::التجــديد العــربي:: مراوغة سكر الحمل ممكنة بإتباع نظام غذائي ::التجــديد العــربي:: اللوز صديق للقلب ::التجــديد العــربي:: العرب يعودون بذهبيتين من بطولة العالم لالعاب القوى ::التجــديد العــربي:: المغرب يترشح لاستضافة مونديال 2026 ::التجــديد العــربي:: كوريا الشمالية: خطط الهجوم على جزيرة غوام الأمريكية ستكون جاهزة خلال أيام ::التجــديد العــربي:: محمد بن سلمان يؤكد على تقوية العلاقات مع العراق ::التجــديد العــربي:: بكين تحذر من تصعيد التوتر في كوريا بعد تهديدات ترمب ::التجــديد العــربي:: إصابة 6 جنود فرنسيين بحادث دهس في باريس اثنين من الجنود إصابتهما خطيرة ::التجــديد العــربي:: مصرع 55 مهاجراً أفريقياً قبالة ساحل اليمن ::التجــديد العــربي::

هل يطيح الفساد بنتنياهو؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

فيما يهيم معظم العالم العربي على محيط من الفساد بلا حسيب ولا رقيب، تظهر الصورة بشكل مغاير في إسرائيل، حيث تتصاعد التحقيقات بخصوص روائح فساد تطال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو وأشخاص مقربين منه. ‬ورغم ‬مساعي نتنياهو ‬للفت ‬الأنظار ‬عن ‬التحقيقات، ‬فإن ‬تكتيكاته ‬وتصعيداته ‬بخصوص «‬هبّة ‬الأقصى» ‬وتجاه ‬قطاع ‬غزة (‬والتي ‬سخر ‬منها ‬بل ‬أدانها ‬عدد ‬من ‬الساسة ‬والباحثين ‬والإعلاميين ‬الإسرائيليين)، ‬فإن ‬تلك ‬التكتيكات ‬والتصعيدات ‬لم ‬تنجح ‬في ‬التغلب على ‬الروائح ‬والتحقيقات ‬التي ‬لا ‬زالت ‬تتكشف ‬تباعاً ‬في ‬أعلى ‬الهرم ‬السياسي ‬والأمني ‬الإسرائيلي، ‬وظلت ‬تحتل ‬عناوين ‬رئيسية ‬في ‬الإعلام ‬الإسرائيلي. ‬بهذا ‬الشأن، ‬عبر إيهود ‬باراك، ‬رئيس ‬الوزراء ‬الأسبق، ‬حيث ‬قال: «‬نتنياهو ‬مستعد ‬لأن ‬يشعل ‬الأوضاع ‬في ‬المنطقة ‬من ‬أجل ‬أن ‬يتهرب ‬من ‬التحقيقات ‬الجارية ‬معه ‬حول ‬قضايا ‬فساد. ‬أحداث ‬القدس ‬لمحة ‬بسيطة ‬من ‬سلوك ‬نتنياهو ‬نحو ‬الهاوية»‬. ‬من ‬جهته ‬كتب «ألوف بن»، ‬المعلق ‬السياسي ‬في «‬هآرتس»، قائلاً: «‬الموسم ‬الحالي ‬لنتنياهو ‬يبدو ‬عاصفاً ‬أكثر ‬مما ‬سبق، ‬إنه ‬يسعى ‬لتدمير ‬ثقة ‬الجمهور ‬بمؤسسات ‬الدولة: ‬الجيش ‬والشرطة ‬والنيابة ‬والمحاكم ‬والإعلام ‬والأكاديميا، ‬وذلك ‬بهدف ‬التهرب ‬من ‬لوائح ‬الاتهام ‬ضده، ‬وضد ‬زوجته، ‬والتي ‬تقوم ‬أساساً ‬على ‬البخل ‬المرضي ‬والغيرة ‬من ‬الأغنياء ‬والتوق ‬لنيل ‬الإعجاب»‬.

 

وفي ملخص هو الأحدث لقضايا الفساد، نشير إلى أن الشرطة الإسرائيلية اعتقلت اللواء «إليعيزر ماروم»، القائد السابق لسلاح البحرية الإسرائيلي، وستة آخرين بينهم مسؤولون حكوميون كبار سابقون يدورون في فلك نتنياهو، بشبهة التورط في قضية صفقة شراء غواصات من ألمانيا أو «القضية 3000»، فضلاً عن تحقيقين تجريهما الشرطة الإسرائيلية لهما علاقة برئيس الحكومة نتنياهو، أولهما التحقيق الذي يعرف باسم «القضية 1000» ويتعلق بتلقي نتنياهو وزوجته «سارة» هدايا فاخرة، بخلاف القانون، من طرف رجال أعمال. وثانيها «القضية 2000»، والذي يدور حول شبهات بقيام نتنياهو بتقديم عرض إلى مالك وناشر صحيفة «يديعوت أحرونوت» (أرنون موزيس) لمساعدته في تقليص عدد قراء صحيفة «إسرائيل اليوم» المنافسة لـ«يديعوت أحرونوت» مقابل الحصول على تغطية ودية. وفي هاتين القضيتين، تزايدت الضغوط على نتنياهو بعد أن تحول رئيس موظفي مكتب رئيس الحكومة سابقاً «آري هارو» إلى «شاهد إثبات» (شاهد ملك) فيهما، متعهداً بمواجهة نتنياهو إذا اقتضت الحاجة. وفي السياق ذاته، يعتزم المستشار القضائي للحكومة «أفيجاي مندلبليت» تقديم لائحة اتهام ضد سارة نتنياهو، في أربعة ملفات فساد تتعلق بالاحتيال وإساءة الائتمان، فيما أمرت المحكمة الإسرائيلية العليا نتنياهو بالكشف عن المعلومات المتعلقة بمواعيد المكالمات الهاتفية التي جرت بينه وبين كل من مالك «إسرائيل اليوم» (شِلدون إدلسون) ورئيس تحريرها السابق عاموس ريغف.

وعودة إلى «قضية الغواصات»، فقد اعترف وسيط الشركة الألمانية «تيسنكروب» (ميكي غانور) بمعلومات عن صفقات سلاح أخرى صودق عليها خلال السنوات المنصرمة، تم فيها دفع رشاوى لمسؤولين كبار في الحكومة الإسرائيلية، الأمر الذي من شأنه أن يوسع دائرة التحقيقات في القضية. وفي هذا السياق، أكدت صحيفة «هآرتس»: «من المتوقع استدعاء ضباط أنهوا خدمتهم في المنظومة الأمنية أو شغلوا مناصب رفيعة سابقاً، للتحقيق». ومن جانبه، قال رئيس حزب «يوجد مستقبل» (يائير لبيد): «قضية الغواصات أكبر قضية فساد في تاريخ إسرائيل.. وما لم يتم إنكاره في هذه القضية هو أن الأموال من وزارة الدفاع الإسرائيلية خرجت إلى حساب مصرفي في ألمانيا، وانتقلت من هناك إلى حساب مصرفي سري في ألمانيا، ثم عادت إلى الجيب الخاص لمحامي رئيس الحكومة (ديفيد شيمرون) وهو صديق نتنياهو المفضل وابن عمه، وكل ذلك من دون علم وزير الدفاع والمؤسسة الأمنية».

وفي نطاق التأثير الإعلامي والسياسي السلبي لهذه التحقيقات على سمعة نتنياهو، أظهر استطلاع للرأي أجرته القناة العاشرة الإسرائيلية قبل أيام قليلة، أن «51% لا يصدقون رواية نتنياهو حول التحقيقات التي تجري معه بشبهة ارتكابه مخالفات جنائية في أكثر من قضية، وأن 66% منهم يرون أن عليه الاستقالة في حال تم تقديم لائحة اتهام ضده». وقبل تسعة أيام فقط، تظاهر (1500) إسرائيلي أمام منزل المستشار القضائي الإسرائيلي (مندلبليت) احتجاجاً على بطء إجراءات التحقيق مع نتنياهو، وسط دعوات لضرورة تسريع الإجراءات وإخضاع رئيس الوزراء للاستجواب لمعرفة نتائج التحقيقات بشأن الفساد. بل إنه، على خلفية قضايا الفساد التي يواجهها نتنياهو، ترجح أوساط إعلامية تبكير موعد الانتخابات العامة في إسرائيل المزمع عقدها في 2018. ويتوقع «يوسي فرطر»، المختص بالشؤون الحزبية في إسرائيل، «أن يكون 2017 عام تحول قد يؤدي إلى انهيار نتنياهو». من جانبها، قالت صحيفة «جيروزاليم بوست» إن نتنياهو «يقف أمام ثلاثة سيناريوهات مختلفة مع ازدياد احتمال إدانته: يملك خيار عدم الاستقالة حالياً، وهو ما يفضله وما سيفعله، أو تنحيته من قبل الوزراء والذهاب لانتخابات مبكرة، أما الثالث فهو انتظار قرار النائب العام، والذي يمكن أن يتأخر حتى عام 2018». واعتبرت الصحيفة أن «السيناريو الثالث هو الأكثر واقعية، والذي بموجبه يستغرق النائب العام من ثلاثة إلى ستة أشهر لتقديم توصية بتقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو، وهو ما يبقيه في الحكم حتى ربيع 2018».

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

عملاق المسرح الكويتي عبد الحسين عبد الرضا يترجل عن مسرح الحياة ويرحل مخلفا سجلا بعشرات الاعمال وبصمة لا تمحى

News image

الكويت - قال تلفزيون دولة الكويت إن الممثل عبد الحسين عبد الرضا توفي الجمعة في ...

175 قتيلاً في الهند والنيبال وبنغلادش جراء الأمطار

News image

قتل 175 شخصا على الأقل، ونزح آلاف آخرون من منازلهم جراء #الأمطار الموسمية الغزيرة في ...

أبوظبي تسعى إلى بناء جسور مع بغداد ضمن تحرك خليجي وذلك خلال استقبال رجل الدين العراقي مقتدى الصدر

News image

ابوظبي – أكد ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على انفتاح الإ...

مقتل جنديين أميركيين واصابة خمسة في هجوم بشمال العراق

News image

بغداد - قتل جنديان أميركيان وأصيب خمسة آخرون بجروح الأحد في "حادث انفجار" في شما...

ريال مدريد يلتهم برشلونة بثلاثية قبل استقباله في "سانتياغو برنابيو" و رونالدو يسجل ويخرج مطروداً و الاتحاد الإسباني يوقف رونالدو 5 مباريات

News image

أعلن مسؤولو كرة القدم الإسبانية معاقبة اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو، نجم ريال مدريد، بالإيقاف خمس...

كوريا الشمالية: خطط الهجوم على جزيرة غوام الأمريكية ستكون جاهزة خلال أيام

News image

أعلنت كوريا الشمالية أن خططها التي قد تتضمن إطلاق صواريخ بالقرب من جزيرة غوام الأمريكية في...

محمد بن سلمان يؤكد على تقوية العلاقات مع العراق

News image

التقى نائب العاهل السعودي الأمير محمد_بن_سلمان ، في جدة مساء الأربعاء، وزير النفط العراقي الم...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«التوافق والاستبدال» وتجديد القديم

عوني صادق

| الخميس, 17 أغسطس 2017

    يوم الأربعاء الموافق 9 أغسطس/آب 2017، اجتمعت اللجنة المركزية لحركة فتح، وقررت عقد دورة ...

ردُّ الحقوق لا يعني تجزئة الأوطان

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 17 أغسطس 2017

    أن تكون هناك مطالب حقوقية أو سياسية أو اقتصادية أو ثقافية تتعلق باللغة أو ...

دونالد ترامب في مواجهة كيم جونغ أون

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 16 أغسطس 2017

    لا وجه للمقارنة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية، فالبلدان يختلفان في كل شيء تقريباً: ...

متى يصحّ الحوار والجدل والتفاوض؟!

د. صبحي غندور

| الأربعاء, 16 أغسطس 2017

    الحديث يكثر الآن عن “حوار” مطلوب بين أطراف عديدة في المنطقة العربية، وبين العرب ...

الأزمة الكورية في قبضة الصين

فيصل جلول

| الأربعاء, 16 أغسطس 2017

    عندما تقول الدولة الأقوى في العالم، إن «الردود العسكرية جاهزة للتنفيذ»، رداً على تهديد ...

ما مصير السلطة الفلسطينية…في ظل الإنغلاق السياسي…؟؟

راسم عبيدات | الثلاثاء, 15 أغسطس 2017

    واضح بان الخيارات المتاحة للسلطة الفلسطينية بات محدودة جداً،وكذلك هوامش المناورة تضيق امامها،ودورها يتقلص ...

تقرير عمل مجموعة مستقبل العراق:أنقذوا السمك من الغرق

د. قيس النوري

| الاثنين, 14 أغسطس 2017

    كيف يمكن أنفاذ السمك من الغرق؟ هذا ما أرادت أن تتوصل أليه مجموعة مدلسين ...

الهاربون من تاريخهم..!!

د. عبدالله القفاري

| الاثنين, 14 أغسطس 2017

    الذاكرة التي تحمل هماً عاماً وتحمل أعباء مرحلة وتحمل سيرة مجتمع ومدن ورفاق.. ليس ...

الإسلام ومواجهة التحولات الجذرية لثقافته التوحيدية ...!

د. علي الخشيبان | الاثنين, 14 أغسطس 2017

    المظاهر الثقافية القادمة للأجيال الجديدة سوف تفرض تحولات جذرية لعملية الموازنة الدينية ومدى مساهمتها ...

قيادة العالم تتسرب من بين أصابع ترامب

جميل مطر

| الاثنين, 14 أغسطس 2017

    لم يأت إلى البيت الأبيض رئيس في جهل دونالد ترامب. يكاد الصحافيون الأميركيون والمراسلون ...

لماذا الآن الهجوم على عبدالناصر ومنجزاته؟

د. فايز رشيد

| الأحد, 13 أغسطس 2017

    التشكيك بمنجزات عبدالناصر, وتشبيهه بهتلر, هو افتئات ودجل وتخريف يمارسه حاقدون صهاينة على أكبر ...

تجربة يجب أن نتعلم منها

معن بشور

| الأحد, 13 أغسطس 2017

    مع اكتمال الانتصار في جرود سلسلة لبنان الشرقية، ومع تعداد أسباب هذا الإنجاز السريع ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3285
mod_vvisit_counterالبارحة26445
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع213367
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي150622
mod_vvisit_counterهذا الشهر475391
mod_vvisit_counterالشهر الماضي641360
mod_vvisit_counterكل الزوار43547073
حاليا يتواجد 2826 زوار  على الموقع