موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

الفساد تحت غطاء التطرف السياسي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بات من المهم أن تأخذ مراكز البحوث والدراسات العلمية والأكاديمية في اعتبارها أمر دراسة وتحليل الأبعاد، والخلفيات النفسية للقرارات السياسية. هناك دراسات مهمة بخصوص القرارات ذات العلاقة بمواجهة التهديدات، أبرزها دراسات «الإدراك»، بمعنى العوامل التي تشكل إدراك صانع القرار السياسي للخطر، أو للتهديد، وإلى أي مدى يختلف إدراك مسؤول للتهديد عن إدراك مسؤول آخر للتهديد نفسه، في الدولة نفسها؟ وما هي الأسباب المسؤولة عن ذلك؟ هذا النوع من الدراسات يفيد كثيراً في دراسة التنبؤ السياسي، والبحث في السيناريوهات المحتملة لتطورات الأزمات السياسية.

 

لكن الجديد في هذا الخصوص هو دراسة العلاقة بين التطرف السياسي كسلوك للقادة والمسؤولين، وبين تورطهم في قضايا فساد مالي، أو سياسي، حيث يكون التطرف في اتخاذ قرارات مجرد واجهة للتغطية على تورط هذا المسؤول في اتهامات بالفساد، ومحاولة إبعاد الشبهة، والظهور بمظهر الرجل شديد الولاء والإخلاص والوطنية.

الاتهامات التي يواجهها الآن بنيامين نتنياهو، رئيس حكومة الكيان الصهيوني، بالفساد المالي والإداري التي قد تضطره إلى الاستقالة، في حالة صدور لائحة اتهام قضائية ضده، ونجاح المعارضة والمنافسين له في تحويلها إلى اتهام أخلاقي لا يليق برئيس حكومة، هي من هذا النوع. ففي الوقت الذي تدخل التحقيقات التي تجريها الشرطة «الإسرائيلية» بخصوص اتهامات بالفساد ضد نتنياهو مرحلة الحسم، كان لجوء نتنياهو إلى التطرف في مواقفه السياسية قد وصل إلى ذروته، على نحو ما تكشف في الأزمة التي تفجرت حول الأقصى، وما رافقها من تصعيد للحكومة بخصوص تهويد القدس، وإفراغها من سكانها العرب، عبر سلسلة من القوانين والإجراءات الإدارية.

ملف الفساد الخاص بصفقة الغواصات والسفن الحربية بين «إسرائيل» وألمانيا وصلت التحقيقات فيه إلى مرحلة متقدمة، وبسببها قررت ألمانيا إرجاء التوقيع على اتفاق التفاهمات حول الصفقة، ما يعني احتمال إلغائها نهائياً، في حال ثبوت تهم الفساد الموجهة إلى مسؤولين «إسرائيليين» كبار، معظمهم مقربون من رئيس الوزراء نتنياهو، حيث كشفت القناة الثانية في التلفزيون «الإسرائيلي» عن أن الوسيط بين شركة الغواصات الألمانية «تيسنكروب»، ووزارة الأمن «الإسرائيلية» ميكي غنور، دخل في مباحثات متقدمة مع الشرطة «الإسرائيلية» للتوقيع على اتفاق «شاهد ملك» يحظى بموجبه بالحصانة، أو تخفيف الاتهامات، في مقابل أن يكشف فساد المسؤولين «الإسرائيليين» المتورطين في الصفقة، وقد رجحت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أنه في حال توصل غنور مع الشرطة إلى اتفاق «شاهد ملك» فمن المحتمل أن تلغي الحكومة الألمانية الصفقة نهائياً، الأمر الذي من شأنه أن يفجر عاصفة سياسية ضد الحكومة ورئيسها، في وقت أفادت فيه استطلاعات الرأي العام بأن 62% من «الإسرائيليين» يرون أن ««إسرائيل» دولة فاسدة».

قد يكون نتنياهو، حتى الآن، مازال غير متهم مباشرة في هذه القضية، لكن نيرانها تطارده، وقد تسجل هذه القضية كواحدة من أخطر قضايا الفساد التي شهدتها «إسرائيل» منذ قيامها من حيث المبالغ المالية التي حصل عليها المتهمون، والمكانة العسكرية والسياسية لهؤلاء المتهمين، لكن أهمية هذه القضية ليست في ذاتها فقط، بل لأن أصداءها تتزامن مع تقدم التحقيقات في قضايا فساد أخرى متهم فيها بنيامين نتنياهو مباشرة، سواء ملف الفساد المتعلق بتلقي هدايا ثمينة وممنوعة من رجال أعمال، أو ملف الفساد المتعلق بصحيفة «يديعوت أحرونوت».

هذا الملف دخل مرحلة متقدمة من التحقيقات لدرجة دفعت المحكمة إلى إصدار قرار بحظر النشر استجابة لطلب الشرطة، خصوصاً بعد أن نجحت الشرطة مع آري هارو مدير مكتب نتنياهو السابق، وكاتم أسراره، في أن يتحول إلى «شاهد ملك» في هذه القضية، عبر صفقة يدلي فيها بكل ما عنده من معلومات مقابل تبرئته، أو تخفيف موقفه القانوني، وهي القضية المتعلقة بسعي نتنياهو إلى عقد صفقة مشبوهة مع «أرنون موريس»، ناشر صحيفة «يديعوت أحرونوت»، يقوم فيها نتنياهو بإصدار قرار يلزم صحيفة ««إسرائيل» اليوم» الموالية له بتوزيع أعدادها بمقابل مادي بدلاً من توزيعها مجاناً، اعتماداً على دخلها الكبير من حصيلة الإعلانات، بهدف خفض توزيعها لمصلحة صحيفة «يديعوت أحرونوت» لتعود مجدداً الصحيفة الأكثر انتشاراً في مقابل أن تنحاز هذه الصحيفة (يديعوت أحرونوت) إلى صف نتنياهو.

الأمر اللافت هنا أنه في الوقت الذي تتفاقم فيه فضائح فساد نتنياهو وأركان حكومته، كان التطرف قد بلغ ذروته في تعامل نتنياهو مع القضايا الأساسية الخاصة بالقدس والانسحاب من الأراضي المحتلة، وآخرها المسجد الأقصى.

ففي الوقت الذي بلغ اشتعال ملف الأقصى ذروته في الأسبوعين الماضيين، وقبل ساعات من قرار تفكيك الكاميرات والمعدات الأمنية والبوابات الإلكترونية حول الأقصى، أقر المكتب السياسي لحزب «الليكود» الحاكم برئاسة زئيف إلكين وزير السياحة، أقرب المقربين من نتنياهو، مشروع قانون للعرض على الحكومة والكنيست يقر ب«رفض إقامة دولة فلسطينية». في ذات الوقت كان نتنياهو أقر خطة تقضي ب«تغيير حدود القدس وتوسيعها» بما يضمن وجود أكثرية يهودية مطلقة في المدينة مقابل أقلية فلسطينية، بضم المستوطنات اليهودية الكبرى التي كانت شكلت عقبة في مسيرة التسوية إلى مدينة القدس، وعلى الأخص مستوطنات «معاليه أدوميم»، و«بيتار علييت»، و«جفعات زئيف»، و«افرات»، و«غوش عصيون»، والهدف من ذلك هو جعل القدس مدينة يهودية خالصة.

هذا التطرف المتصاعد باتت خلفياته مفضوحة، وهي محاولة الهروب من تهم الفساد، لكن إذا سقط نتنياهو فلن يفيد التطرف شيئاً إلا مزيداً من تدهور مكانة الكيان الصهيوني، ككيان أضحى مفعماً بالفساد.

msiidries@gmail.com

 

د. محمد السعيد ادريس

رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وعضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. محمد السعيد ادريس

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

العرب والصين.. شراكة الطريق

محمد عارف

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «لا تعط قطُّ سيفاً لرجل لا يستطيع الرقص». قال ذلك الحكيم الصيني «كونفشيوس». ورقص ...

«النظام الجديد» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا دخلت فعلياً النظام الرئاسي، فور أدائه ...

هلسنكي والبحث عن أسس نظام عالمي مختلف

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    تعكس تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض درجة كبيرة من ...

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19603
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع250204
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر614026
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55530505
حاليا يتواجد 2816 زوار  على الموقع