موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

نفوذ متصاعد لقوى الجوار الإقليمي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تجاوزنا أحاديث التوقعات المستقبلية إلى حديث الواقع المعيش. قضينا سنوات تدهور العمل الجماعي العربي نتخيل وضع العرب، دولاً وعقائد وطوائف وأحلاماً في إقليم لا يحمل اسمنا وحده بل يتسع لنا ولأسماء أمم أخرى. بعدها قضينا سنوات لا عنوان لها نستعد بكل ما أوتينا من قوة، وهي على ضخامتها بسيطة التأثير، ليكون لنا في الإقليم الجديد متسع لقدم عربية، لا أكثر.

 

بدأنا النهوض ولدينا فرص كثيرة لنتفوق على دول الجوار، ابتكرنا بداية محمودة لعمل إقليمي عربي. توافرت لدى عدد من دولنا إمكانات بشرية ومادية تسمح لنا على الأقل بأن نحتفظ بالفجوة العلمية والتقنية التي تفصلنا عن دولة أو أخرى من دول الجوار عند حدها الأدنى، كان الأمل كبيراً رغم كل العقبات، كاد يكون لنا منظومة أمن قومي تعتمد على سوق عربية واحدة. كدنا نحقق درجة من الاندماج الإقليمي العربي أعلى مما حققته أقاليم في أمريكا الجنوبية وإفريقيا وآسيا، كنا في حالات تكاملية بعينها نماذج تقتدى.

كان لدينا من أسباب القوة في مرحلة من المراحل ما يبرر التطلعات، أسأنا التصرف فيها وبها، نسينا أن قوة الدولة، أي دولة، تنسب لقوة الدول الأخرى، تنسب كذلك لموقع الدولة في حلف تنتسب إليه أو تعتمد عليه، كما تنسب للأهداف القومية أو الوطنية المبتغى تحقيقها. فقدنا النفوذ أو معظمه عندما فقدنا القدرة على التقدير السليم لقوتنا النسبية. أسأل، كما يسأل مراقبون آخرون، أي نفوذ لنا، كجماعة أو منظومة أو جامعة عربية، وخبراؤنا الاستراتيجيون لا يملكون حتى اليوم معلومات معقولة عن القوة «العربية» منسوبة إلى قوة إيران مثلاً أو «إسرائيل» أو تركيا أو إثيوبيا؟

أتابع، مثل كثيرين، الأداء الدولي لكل من إيران و«إسرائيل» وتركيا وإثيوبيا، ملاحظاً بالعين المجردة، أي غير المدققة أو المتخصصة جداً، زيادة كبيرة في النفوذ الإقليمي وغالباً الدولي لمعظم هذه الدول في السنوات الأخيرة. العلامات كثيرة لا ينكرها من يعرف المنطقة وتطور استراتيجيات دولها وسياساتها الخارجية. قد يثار شك في مدى انطباق هذه الملاحظة على إثيوبيا مثلا. ولكن العالمين ببواطن الأمور يدركون مدى النفوذ الذي تمتعت به إثيوبيا وتتمتع في كثير من دول إفريقيا و«إسرائيل» وأوروبا في السنوات الأخيرة.

ينطبق على إثيوبيا بدرجة أقل مما ينطبق على تركيا وإيران وينطبق على «إسرائيل» بدرجة أكبر جدا مما ينطبق عليهما، عند الحديث عن زيادة في نفوذ دول الجوار وإن تقاربت الأسباب. بمعنى آخر، ازداد نفوذ الدول الأربع المجاورة لما كان يعرف بالنظام الإقليمي العربي، وإن أردنا ترتيبها حسب الدرجة التي ازداد بها نفوذها فقد لا يختلف المتابعون على الترتيب التالي. تأتي «إسرائيل» في المقدمة تليها أو تشاركها إيران وبعدهما تركيا ثم إثيوبيا. في كل الحالات كانت الزيادة في النفوذ متحققة، وأغلبه، أي أغلب النفوذ، تحقق في السنوات الأخيرة. يكاد سببان من أسباب عديدة لزيادة النفوذ يتشارك فيهما الجميع وإن تفاوتت الدرجة بتفاوت الظروف الدولية والداخلية في كل حالة على حدة.

أحد السببين وراء ازدياد النفوذ هو نجاح الأطراف الإقليمية جميعها في استثمار الظروف السيئة التي تسبب فيها رد الفعل من جانب العالم العربي لمظاهر وروح وأهداف الربيع العربي.

لم توفر قوى العناد الجهد والعنف مفضلة الصدام. نشبت حروب أهلية في أكثر من موقع. تعسكر الربيع وفسد حين هيمنت عصابات مسلحة وتيارات سياسية مناهضة للإصلاح والتحديث وتدخلت دول كبرى. وقع فراغ السلطة في مواقع عديدة من العالم العربي زحفت لتملأه ميليشيات وقوى مدعومة أو جيوش منتظمة من دول الجوار، هذه الدول راحت تضع شروطها لعلاقات جديدة وتفرض قواعد عمل مبتكرة في الإقليم وتساوم بنفوذها المستجد في الدول العربية المنهكة لتحصل على مزايا أوفر تخدم علاقاتها بأوروبا وأمريكا. أليس هذا بعضاً مما تفعله تركيا وإيران و«إسرائيل» الآن ؟

السبب الثاني في ازدياد نفوذ الدول الإقليمية تتحمل مسؤوليته الدول الكبرى، خاصة الولايات المتحدة. لقد أخطأت هذه الأخيرة حين اختارت تطبيق أسلوب توازن القوى لتسوي به علاقاتها بالقوى العربية والإقليمية في الشرق الأوسط. أرادت إرضاء كل الأطراف فعملت على تقويتهم جميعاً وبنسب متقاربة. استخدمت هذا الأسلوب خلال الحرب الإيرانية العراقية. وعدت مصر بالسلاح واستمرار المعونات وقدمت كل الدعم الممكن للإخوان المسلمين بما فيه الضغط على القوى الحاكمة فعلياً في مصر وعلى القوى المدنية. انتهزت فرصة ثورة الربيع، خاصة فراغ القوة في القاهرة واستفادت من التزام النظام الحاكم في تركيا تطبيق العقيدة الإسلامية لتشجيع قيام وتثبيت نظام حكم ديني في مصر.

لم تنتبه واشنطن، وقد دخلت فعلاً مرحلة انحدارها، إلى أن سياسات توازن القوى تستلزم لنجاحها حداً أدنى من الاستقرار الدولي والإقليمي والمحلي. شرط لم يكن متوفراً على أي صعيد من هذه الأصعدة. لم تنتبه أيضاً إلى خلاصات التجارب التاريخية في ماضي الشرق الأوسط وحاضره.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

القدسُ عاصمتُنا.. رمز قداسة وعروبة وحق

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    الصهيوني نتنياهو، يلفِّق تاريخاً للقدس، ويقول إنها عاصمة “إسرائيل”منذ ثلاثة آلاف سنة.؟! إن أعمى ...

مطلوب معركة إرادات

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    لنتوقف عن لطم الخدود والاستنجاد باللعن، فهذا لن يوقف أفعال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ...

ما تحتاجه الآن القضيةُ الفلسطينية

د. صبحي غندور

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    ما تحتاجه الآن القضية الفلسطينية، هو أكثر ممّا يحدث من ردود فعلٍ شعبية وسياسية ...

اعتراف ترامب في مرآة الصحافة الإسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    في إسرائيل، ثمة أربع مجموعات متباينة من الردود بشأن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب ...

في مصر عادت السياسة الخارجية بحلوها ومرها تتصدر الاهتمامات

جميل مطر

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    تطور لا تخطئه عين مدربة أو أذن مجربة أو عقل يراقب وهو أن في ...

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7086
mod_vvisit_counterالبارحة35422
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع261278
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر589620
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48102313