موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
عملاق المسرح الكويتي عبد الحسين عبد الرضا يترجل عن مسرح الحياة ويرحل مخلفا سجلا بعشرات الاعمال وبصمة لا تمحى ::التجــديد العــربي:: 175 قتيلاً في الهند والنيبال وبنغلادش جراء الأمطار ::التجــديد العــربي:: أبوظبي تسعى إلى بناء جسور مع بغداد ضمن تحرك خليجي وذلك خلال استقبال رجل الدين العراقي مقتدى الصدر ::التجــديد العــربي:: مقتل جنديين أميركيين واصابة خمسة في هجوم بشمال العراق ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يلتهم برشلونة بثلاثية قبل استقباله في "سانتياغو برنابيو" و رونالدو يسجل ويخرج مطروداً و الاتحاد الإسباني يوقف رونالدو 5 مباريات ::التجــديد العــربي:: بدء إجلاء 300 مقاتل من سرايا أهل الشام من عرسال ::التجــديد العــربي:: قوات الأمن المصرية تصفي متهمين باغتيال ضابط شرطة خلال تبادل اطلاق نار مع قوات الامن في مدينة القليوبية ::التجــديد العــربي:: انخفاض مهم في عجز الموازنة السعودية ::التجــديد العــربي:: السعودية تفضل نيويورك للإدراج الرئيسي لأسهم أرامكو ::التجــديد العــربي:: مدينة تحناوت المغربية تحتض ملتقى الفنون التشكيلية بالحوز ::التجــديد العــربي:: الجزائر الدولي للكتاب يلتفت لإفريقيا بعد سنوات 'تقصير' ::التجــديد العــربي:: مراوغة سكر الحمل ممكنة بإتباع نظام غذائي ::التجــديد العــربي:: اللوز صديق للقلب ::التجــديد العــربي:: العرب يعودون بذهبيتين من بطولة العالم لالعاب القوى ::التجــديد العــربي:: المغرب يترشح لاستضافة مونديال 2026 ::التجــديد العــربي:: كوريا الشمالية: خطط الهجوم على جزيرة غوام الأمريكية ستكون جاهزة خلال أيام ::التجــديد العــربي:: محمد بن سلمان يؤكد على تقوية العلاقات مع العراق ::التجــديد العــربي:: بكين تحذر من تصعيد التوتر في كوريا بعد تهديدات ترمب ::التجــديد العــربي:: إصابة 6 جنود فرنسيين بحادث دهس في باريس اثنين من الجنود إصابتهما خطيرة ::التجــديد العــربي:: مصرع 55 مهاجراً أفريقياً قبالة ساحل اليمن ::التجــديد العــربي::

نفوذ متصاعد لقوى الجوار الإقليمي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تجاوزنا أحاديث التوقعات المستقبلية إلى حديث الواقع المعيش. قضينا سنوات تدهور العمل الجماعي العربي نتخيل وضع العرب، دولاً وعقائد وطوائف وأحلاماً في إقليم لا يحمل اسمنا وحده بل يتسع لنا ولأسماء أمم أخرى. بعدها قضينا سنوات لا عنوان لها نستعد بكل ما أوتينا من قوة، وهي على ضخامتها بسيطة التأثير، ليكون لنا في الإقليم الجديد متسع لقدم عربية، لا أكثر.

 

بدأنا النهوض ولدينا فرص كثيرة لنتفوق على دول الجوار، ابتكرنا بداية محمودة لعمل إقليمي عربي. توافرت لدى عدد من دولنا إمكانات بشرية ومادية تسمح لنا على الأقل بأن نحتفظ بالفجوة العلمية والتقنية التي تفصلنا عن دولة أو أخرى من دول الجوار عند حدها الأدنى، كان الأمل كبيراً رغم كل العقبات، كاد يكون لنا منظومة أمن قومي تعتمد على سوق عربية واحدة. كدنا نحقق درجة من الاندماج الإقليمي العربي أعلى مما حققته أقاليم في أمريكا الجنوبية وإفريقيا وآسيا، كنا في حالات تكاملية بعينها نماذج تقتدى.

كان لدينا من أسباب القوة في مرحلة من المراحل ما يبرر التطلعات، أسأنا التصرف فيها وبها، نسينا أن قوة الدولة، أي دولة، تنسب لقوة الدول الأخرى، تنسب كذلك لموقع الدولة في حلف تنتسب إليه أو تعتمد عليه، كما تنسب للأهداف القومية أو الوطنية المبتغى تحقيقها. فقدنا النفوذ أو معظمه عندما فقدنا القدرة على التقدير السليم لقوتنا النسبية. أسأل، كما يسأل مراقبون آخرون، أي نفوذ لنا، كجماعة أو منظومة أو جامعة عربية، وخبراؤنا الاستراتيجيون لا يملكون حتى اليوم معلومات معقولة عن القوة «العربية» منسوبة إلى قوة إيران مثلاً أو «إسرائيل» أو تركيا أو إثيوبيا؟

أتابع، مثل كثيرين، الأداء الدولي لكل من إيران و«إسرائيل» وتركيا وإثيوبيا، ملاحظاً بالعين المجردة، أي غير المدققة أو المتخصصة جداً، زيادة كبيرة في النفوذ الإقليمي وغالباً الدولي لمعظم هذه الدول في السنوات الأخيرة. العلامات كثيرة لا ينكرها من يعرف المنطقة وتطور استراتيجيات دولها وسياساتها الخارجية. قد يثار شك في مدى انطباق هذه الملاحظة على إثيوبيا مثلا. ولكن العالمين ببواطن الأمور يدركون مدى النفوذ الذي تمتعت به إثيوبيا وتتمتع في كثير من دول إفريقيا و«إسرائيل» وأوروبا في السنوات الأخيرة.

ينطبق على إثيوبيا بدرجة أقل مما ينطبق على تركيا وإيران وينطبق على «إسرائيل» بدرجة أكبر جدا مما ينطبق عليهما، عند الحديث عن زيادة في نفوذ دول الجوار وإن تقاربت الأسباب. بمعنى آخر، ازداد نفوذ الدول الأربع المجاورة لما كان يعرف بالنظام الإقليمي العربي، وإن أردنا ترتيبها حسب الدرجة التي ازداد بها نفوذها فقد لا يختلف المتابعون على الترتيب التالي. تأتي «إسرائيل» في المقدمة تليها أو تشاركها إيران وبعدهما تركيا ثم إثيوبيا. في كل الحالات كانت الزيادة في النفوذ متحققة، وأغلبه، أي أغلب النفوذ، تحقق في السنوات الأخيرة. يكاد سببان من أسباب عديدة لزيادة النفوذ يتشارك فيهما الجميع وإن تفاوتت الدرجة بتفاوت الظروف الدولية والداخلية في كل حالة على حدة.

أحد السببين وراء ازدياد النفوذ هو نجاح الأطراف الإقليمية جميعها في استثمار الظروف السيئة التي تسبب فيها رد الفعل من جانب العالم العربي لمظاهر وروح وأهداف الربيع العربي.

لم توفر قوى العناد الجهد والعنف مفضلة الصدام. نشبت حروب أهلية في أكثر من موقع. تعسكر الربيع وفسد حين هيمنت عصابات مسلحة وتيارات سياسية مناهضة للإصلاح والتحديث وتدخلت دول كبرى. وقع فراغ السلطة في مواقع عديدة من العالم العربي زحفت لتملأه ميليشيات وقوى مدعومة أو جيوش منتظمة من دول الجوار، هذه الدول راحت تضع شروطها لعلاقات جديدة وتفرض قواعد عمل مبتكرة في الإقليم وتساوم بنفوذها المستجد في الدول العربية المنهكة لتحصل على مزايا أوفر تخدم علاقاتها بأوروبا وأمريكا. أليس هذا بعضاً مما تفعله تركيا وإيران و«إسرائيل» الآن ؟

السبب الثاني في ازدياد نفوذ الدول الإقليمية تتحمل مسؤوليته الدول الكبرى، خاصة الولايات المتحدة. لقد أخطأت هذه الأخيرة حين اختارت تطبيق أسلوب توازن القوى لتسوي به علاقاتها بالقوى العربية والإقليمية في الشرق الأوسط. أرادت إرضاء كل الأطراف فعملت على تقويتهم جميعاً وبنسب متقاربة. استخدمت هذا الأسلوب خلال الحرب الإيرانية العراقية. وعدت مصر بالسلاح واستمرار المعونات وقدمت كل الدعم الممكن للإخوان المسلمين بما فيه الضغط على القوى الحاكمة فعلياً في مصر وعلى القوى المدنية. انتهزت فرصة ثورة الربيع، خاصة فراغ القوة في القاهرة واستفادت من التزام النظام الحاكم في تركيا تطبيق العقيدة الإسلامية لتشجيع قيام وتثبيت نظام حكم ديني في مصر.

لم تنتبه واشنطن، وقد دخلت فعلاً مرحلة انحدارها، إلى أن سياسات توازن القوى تستلزم لنجاحها حداً أدنى من الاستقرار الدولي والإقليمي والمحلي. شرط لم يكن متوفراً على أي صعيد من هذه الأصعدة. لم تنتبه أيضاً إلى خلاصات التجارب التاريخية في ماضي الشرق الأوسط وحاضره.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

عملاق المسرح الكويتي عبد الحسين عبد الرضا يترجل عن مسرح الحياة ويرحل مخلفا سجلا بعشرات الاعمال وبصمة لا تمحى

News image

الكويت - قال تلفزيون دولة الكويت إن الممثل عبد الحسين عبد الرضا توفي الجمعة في ...

175 قتيلاً في الهند والنيبال وبنغلادش جراء الأمطار

News image

قتل 175 شخصا على الأقل، ونزح آلاف آخرون من منازلهم جراء #الأمطار الموسمية الغزيرة في ...

أبوظبي تسعى إلى بناء جسور مع بغداد ضمن تحرك خليجي وذلك خلال استقبال رجل الدين العراقي مقتدى الصدر

News image

ابوظبي – أكد ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على انفتاح الإ...

مقتل جنديين أميركيين واصابة خمسة في هجوم بشمال العراق

News image

بغداد - قتل جنديان أميركيان وأصيب خمسة آخرون بجروح الأحد في "حادث انفجار" في شما...

ريال مدريد يلتهم برشلونة بثلاثية قبل استقباله في "سانتياغو برنابيو" و رونالدو يسجل ويخرج مطروداً و الاتحاد الإسباني يوقف رونالدو 5 مباريات

News image

أعلن مسؤولو كرة القدم الإسبانية معاقبة اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو، نجم ريال مدريد، بالإيقاف خمس...

كوريا الشمالية: خطط الهجوم على جزيرة غوام الأمريكية ستكون جاهزة خلال أيام

News image

أعلنت كوريا الشمالية أن خططها التي قد تتضمن إطلاق صواريخ بالقرب من جزيرة غوام الأمريكية في...

محمد بن سلمان يؤكد على تقوية العلاقات مع العراق

News image

التقى نائب العاهل السعودي الأمير محمد_بن_سلمان ، في جدة مساء الأربعاء، وزير النفط العراقي الم...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«التوافق والاستبدال» وتجديد القديم

عوني صادق

| الخميس, 17 أغسطس 2017

    يوم الأربعاء الموافق 9 أغسطس/آب 2017، اجتمعت اللجنة المركزية لحركة فتح، وقررت عقد دورة ...

ردُّ الحقوق لا يعني تجزئة الأوطان

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 17 أغسطس 2017

    أن تكون هناك مطالب حقوقية أو سياسية أو اقتصادية أو ثقافية تتعلق باللغة أو ...

دونالد ترامب في مواجهة كيم جونغ أون

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 16 أغسطس 2017

    لا وجه للمقارنة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية، فالبلدان يختلفان في كل شيء تقريباً: ...

متى يصحّ الحوار والجدل والتفاوض؟!

د. صبحي غندور

| الأربعاء, 16 أغسطس 2017

    الحديث يكثر الآن عن “حوار” مطلوب بين أطراف عديدة في المنطقة العربية، وبين العرب ...

الأزمة الكورية في قبضة الصين

فيصل جلول

| الأربعاء, 16 أغسطس 2017

    عندما تقول الدولة الأقوى في العالم، إن «الردود العسكرية جاهزة للتنفيذ»، رداً على تهديد ...

ما مصير السلطة الفلسطينية…في ظل الإنغلاق السياسي…؟؟

راسم عبيدات | الثلاثاء, 15 أغسطس 2017

    واضح بان الخيارات المتاحة للسلطة الفلسطينية بات محدودة جداً،وكذلك هوامش المناورة تضيق امامها،ودورها يتقلص ...

تقرير عمل مجموعة مستقبل العراق:أنقذوا السمك من الغرق

د. قيس النوري

| الاثنين, 14 أغسطس 2017

    كيف يمكن أنفاذ السمك من الغرق؟ هذا ما أرادت أن تتوصل أليه مجموعة مدلسين ...

الهاربون من تاريخهم..!!

د. عبدالله القفاري

| الاثنين, 14 أغسطس 2017

    الذاكرة التي تحمل هماً عاماً وتحمل أعباء مرحلة وتحمل سيرة مجتمع ومدن ورفاق.. ليس ...

الإسلام ومواجهة التحولات الجذرية لثقافته التوحيدية ...!

د. علي الخشيبان | الاثنين, 14 أغسطس 2017

    المظاهر الثقافية القادمة للأجيال الجديدة سوف تفرض تحولات جذرية لعملية الموازنة الدينية ومدى مساهمتها ...

قيادة العالم تتسرب من بين أصابع ترامب

جميل مطر

| الاثنين, 14 أغسطس 2017

    لم يأت إلى البيت الأبيض رئيس في جهل دونالد ترامب. يكاد الصحافيون الأميركيون والمراسلون ...

لماذا الآن الهجوم على عبدالناصر ومنجزاته؟

د. فايز رشيد

| الأحد, 13 أغسطس 2017

    التشكيك بمنجزات عبدالناصر, وتشبيهه بهتلر, هو افتئات ودجل وتخريف يمارسه حاقدون صهاينة على أكبر ...

تجربة يجب أن نتعلم منها

معن بشور

| الأحد, 13 أغسطس 2017

    مع اكتمال الانتصار في جرود سلسلة لبنان الشرقية، ومع تعداد أسباب هذا الإنجاز السريع ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3355
mod_vvisit_counterالبارحة26445
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع213437
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي150622
mod_vvisit_counterهذا الشهر475461
mod_vvisit_counterالشهر الماضي641360
mod_vvisit_counterكل الزوار43547143
حاليا يتواجد 2831 زوار  على الموقع