موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

الصين واستعراض القوة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

كنت حتى أسابيع قليلة مضت أحد المراقبين الذين لم يتوقعوا أن يستقر قرار القيادة الصينية على الكشف عن بعض أحدث الأسلحة المتقدمة في عرض مبهر يقام بمناسبة العيد التسعين للجيش الصيني ، غلب الاعتقاد عندي وعند آخرين على أن الصين سوف تستمر لفترة أخرى تنفذ سياسة تأجيل قرار خروجها إلى العالم وإعلان الاستعداد لتحمل كامل مسؤولياتها كدولة عظمى مشاركة في القيادة الدولية.

 

كانت لنا أسبابنا، وجدنا الصين مرتاحة إلى سياسة تأجيل اقتحام مواقع القيادة الدولية اقتناعاً وتواضعاً من جانبها إلى أن شروط مشاركتها في هذه القيادة لم تكتمل بعد. لا يزالون في الصين يعتقدون أن الأمور الداخلية لم تستقر تماماً إلى الحد الذي يسمح للقيادة السياسية تطوير أولوياتها والانغماس في شؤون الخارج، يعتقدون أيضاً وعن حق أن خبرتهم في إدارة النزاعات الإقليمية والدولية لا تزال محدودة وقدرتهم على التأثير في قرارات دول أخرى لا تزال هي الأخرى في حاجة إلى محكات اختبار عديدة.

من ناحية أخرى كان قادة الصين الفخورون بما حققوه على صعد الثورات التكنولوجية والإنتاجية والمالية يدركون في الوقت نفسه ضخامة الحاجة إلى مواصلة التركيز على عمليات تحديث المجتمع الصيني. أدركوا وإن متأخرين قليلاً استحالة عزل الثقافة الصينية عن ثقافات العالم بحجة خصوصيتها البالغة. ولا شك أن بعث مشروع طريق الحرير بتسميته الجديدة مهد طريق اختلاط الثقافة الصينية بالثقافات الأخرى وتشجيع التفاعل بينها، الأمر الذي حققت فيه الهند خلال العقدين الأخيرين بتطويرها ممارسات وأفكاراً لتصبح مصدر قوة ناعمة ومورد دخل معتبر للبلاد.

فجأة وبدون مقدمات إعلامية وسياسية معتادة في الصين تم الإعلان عن نية الاحتفال بالعيد التسعين لجيش التحرير الصيني بإقامة عرض عسكري، وكان عرضاً مبهراً. كذلك كانت التحليلات التي تعرضت لهذا الحدث المهم والذي ترجع أهميته إلى أن إدخال الجيش في مسيرة دخول الصين ساحة التوازن الدولي كان قراراً مؤجلاً لحين استكمال شروط أخرى عديدة لم تكتمل. كذلك يصعب إغفال موقع جيش التحرير الصيني في منظومة الحكم في البلاد عند اتخاذ قرار على هذه الدرجة من الأهمية. من الجائز جداً أن تكون المبادرة قد جاءت من جانب الجناح العسكري في الحكم لاعتبارات استراتيجية قدرها القادة العسكريون، جائز أيضاً وشائع أن الرئيس «تشي» بنفسه كان وراء القرار بهدف تمتين وتمكين قاعدة التأييد له خلال اجتماع الحزب بعد أسابيع.

نحن أيضاً أمام احتمالات أخرى تبرر إصدار قرار على هذا المستوى يحمل رسالة إلى كافة القوى الكبرى عن نية الصين الكشف عن جانب مهم من جوانب قوتها الكلية لأول مرة على امتداد ثلاثة أرباع القرن. أميل إلى تفضيل احتمالات، أو فلنقل اجتهادات، بعينها. أعتقد أن قادة الصين، ككثيرين غيرهم من قادة العالم صاروا مقتنعين بأن وجود الرئيس ترامب على رأس الحكم في واشنطن يتسبب في أضرار لدول عديدة وليس فقط للولايات المتحدة. المسألة لا تتعلق فقط بعدد من قناعاته مثل موقفه من حرية التجارة، قدس أقداس العولمة وشريان الرخاء للصين، ولكن تتعلق أيضا بسلوكياته هو وعائلته وإدارته وبالفوضى الناشبة في البيت الأبيض. جائز جداً أن يكون قادة الحزب في الصين اختاروا ألا ينتظروا أطول مما انتظروا وليشرعوا في انتزاع أو استلام مكان في موقع القيادة الدولية قبل أن تزداد أوضاع القيادة الدولية تدهوراً.

جائز أيضاً أن تكون الصين قد قررت «اللعب على المكشوف وبالواقعية المطلوبة». حان أوان أن تحصل الصين علناً على مقابل لما تقدمه للدول من مزايا محمولة على طريق الحرير، هي الآن تطالب اليونان بثمن لإنقاذها من أزمة الديون الخارجية، طالبت وحصلت على نصيب في ملكية تسهيلات ميناء بيريه، المصب المثالي لتدفقات حمولة طريق الحرير. لو صح هذا التوجه لصارت القوة العسكرية كمكون أساسي في توازن المصالح والقوة ضرورة مصاحبة للتوسع في التجارة والاستثمارات والنفوذ في منطقة بحساسية أوروبا.

محتمل جداً أن تكون القيادة العسكرية الصينية قد انتبهت إلى خطورة ما وصلت إليه برامج التسلح في الهند. راقبت القيادة الصينية بتسامح جهود تسلح «العدو» الهندي إدراكاً منها لحقيقة أن إمكانات الهند لن تسمح لها بتوسع شديد في برامج التسلح إلا إذا كان الرئيس مودي قد وجد في الولايات المتحدة نصيراً أو حليفاً يدفعه للمغامرة أو التهور. من هنا وقع الانتباه إلى ضرورة تفعيل القوة الصلبة الصينية لردع الهند والمؤسسة العسكرية الأمريكية.

لن يبقى طويلاً بدون حل لغز استعراض الصين لقوتها الصلبة في هذا الموعد المبكر. قريباً، بل قريباً جداً، يعقد الحزب الشيوعي الصيني مؤتمره الأساسي ليتخذ قرارات مهمة ويضع سياسات جديدة. المؤتمر الماضي أوصل تشي إلى منصب الرئاسة وعدل المكتب السياسي ليكون في صالح الرئيس الجديد، وهو أيضاً المؤتمر الذي أطلق من خلاله الرئيس تشي صيحة الحلم الجديد، حلم بعث طريق الحرير وتجديد دماء العولمة بجعلها عولمة صينية المعالم. يأمل الرئيس تشي أن يجدد المؤتمر القادم له الولاية لفترة ثانية ويخلصه من بعض كبار عناصر الفساد في الدولة والحزب، يأمل أيضاً في أن يحصل مسبقاً على دعم الذراع الثانية في منظومة الحكم وهو جيش التحرير الصيني. كان لافتاً لمراقبين عسكريين غربيين أن الرئيس تشي ارتدى زياً عسكرياً، ولكن خالٍ من علامات الرتب. أراد أن يكسب الجيش إلى صفه دون أن يفرض نفسه عليه، لأنه في واقع الأمر ليس منه ولا يمكن أن يكون.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الانسداد السياسيّ ونتائجُه الكالحة

د. عبدالاله بلقزيز

| الأحد, 17 يونيو 2018

    لا تنمو السياسةُ إلاّ في بيئةٍ سياسيّة مناسِبة. لا إمكان لقيام حياةٍ سياسيّة عامّة ...

ترامب أوّلاً.. ثم تأتي أميركا

د. صبحي غندور

| الأحد, 17 يونيو 2018

    على مدار ثلاثة عقود من الزمن، منذ سقوط المعسكر الشيوعي، وانتهاء الحرب الباردة، كانت ...

النضال الفلسطيني كلٌّ متكامل .. فلا تفرّقوه!

د. فايز رشيد

| الأحد, 17 يونيو 2018

    للأسف, أطلقت أجهزة الأمن الفلسطينية خلال الأيام الماضية,عشرات القنابل الصوتية وقنابل الغاز المسيل للدموع ...

«ثقافة التبرع».. أين العرب منها؟

د. أسعد عبد الرحمن

| الأحد, 17 يونيو 2018

    التبرع هو «هدية» مقدمة من أفراد، أو جهات على شكل مساعدة إنسانية لأغراض خيرية. ...

المشروع الصاروخي المنسي

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 يونيو 2018

  هذا ملف منسي مودع في أرشيف تقادمت عليه العقود. لم يحدث مرة واحدة أن ...

الانتخابات التركية بين الأرجحية والمفاجأة

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 يونيو 2018

    تجري في تركيا، بعد أيام، انتخابات نيابية ورئاسية مزدوجة. وبحسب الدستور تجري الانتخابات كل ...

الاعتراف الجديد يتطلب المحاكمة والعدالة

د. كاظم الموسوي

| السبت, 16 يونيو 2018

    ما نقلته وكالات الأنباء مؤخرا عن صحيفة بولتيكو الاميركية عن اعتراف السناتور الأميركي جون ...

ويبقى لله في خَلقِه ما يشاء من شؤون

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 16 يونيو 2018

  كلُّ عامٍ وأنتم بخير..   الوقت عيد، وبينما ترتفع أصوات المُصلين بالتكبير والتهليل في المساجد، ...

«الفيتو» الأمريكي و«صفقة القرن»

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 13 يونيو 2018

    المعركة الدبلوماسية التي شهدتها أروقة مجلس الأمن الدولي الأسبوع الفائت بين الوفد الكويتي (رئاسة ...

الاستبداد الناعم

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 13 يونيو 2018

    ذكّرتني الأزمة العراقية ما بعد الانتخابات والطعون والاتهامات التي صاحبتها، بما سبق وراج في ...

النهوض العربي والمسألة الدينية السياسية

د. السيد ولد أباه

| الثلاثاء, 12 يونيو 2018

    رغم أن موضوع بناء الدولة وما يرتبط به من إشكالات تتعلق بتدبير المسألة الدينية، ...

«الكارثة».. محطات تأسيسية

عوني صادق

| السبت, 9 يونيو 2018

    51 حزيران مرت علينا حتى الآن منذ وقعت «الكارثة» العام 1967. في كل حزيران ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17537
mod_vvisit_counterالبارحة34127
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع79138
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر559527
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54571543
حاليا يتواجد 2676 زوار  على الموقع