موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزارة الدفاع الروسية: سفن حربية روسية تطلق 6 صوريخ مجنحة من نوع "كاليبر" على مواقع لتنظيم "داعش " في محافظة حماة السورية ::التجــديد العــربي:: الهند تطلق صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء ::التجــديد العــربي:: اليونسكو: تدمير جامع النوري ومئذنته الحدباء مأساة ثقافية وإنسانية ::التجــديد العــربي:: الدول المقاطعة ترسل 13 مطلباً إلى الدوحة لإنهاء الأزمة وتمهلها 10 أيام لتنفيذها ::التجــديد العــربي:: روسيا: مقتل البغدادي يكاد يكون 100% ::التجــديد العــربي:: الكويت تسلم قطر قائمة بمطالب الدول التي تقاطعها ::التجــديد العــربي:: تكلفة إعادة البدلات بالسعودية بين 5 و6 مليارات ريال ::التجــديد العــربي:: موانئ أبوظبي تتسلم تسيير ميناء الفجيرة لـ35 عاما ::التجــديد العــربي:: مكتبة الإسكندرية تحتفي بالصين في مهرجان الصيف الدولي و أكثر من 60 فعالية فنية متنوعة بين موسيقى ومسرح وسينما ورقص ::التجــديد العــربي:: 'ستون سنة من الموسيقى التونسية' في افتتاح قرطاج الدولي ::التجــديد العــربي:: زيت الزيتون نصيرا للدماغ ضد الزهايمر ::التجــديد العــربي:: اليوغا تضاهي العلاج الطبيعي في تخفيف ألم أسفل الظهر ::التجــديد العــربي:: المنتخب الروسي مطالب بالفوز على نظيره المكسيكي للعبور الى نصف النهائي، والبرتغالي لتعميق جراح النيوزيلندي في كأس القارات ::التجــديد العــربي:: المانيا وتشيلي على اعتاب المربع الذهبي لكأس القارات بعد تعادلهما 1-1 ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: بإعفاء الأمير محمد بن نايف والأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي : الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء والقرار اتخذ بتأييد الأغلبية العظمى لأعضاء هيئة البيعة ( 31 ) من ( 34 ) ::التجــديد العــربي:: الأمير محمد بن نايف يبايع الأمير محمد بن سلمان وليا جديدا للعهد و تعيين الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف وزيراً للداخلية ::التجــديد العــربي:: هيئة كبار العلماء بالسعودية ترحب باختيار الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وليا لعهد ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقتل 12 متشدداً في قصف جوي شمال سيناء ::التجــديد العــربي:: انطلاق اجتماعات فلسطينية - أميركية تمهيداً لإعلان ترامب مبادرته السياسية ::التجــديد العــربي::

زيارة ترامب في عيون إسرائيلية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

عاد الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى البيت الأبيض بعد زيارة إلى إسرائيل «ناجحة» بالمقاييس الأميركية بالنسبة لواشنطن، فيما كان الوضع مختلفاً بالنسبة لإسرائيل ، حيث وصفت معظم وسائل الإعلام الإسرائيلية زيارة ترامب لإسرائيل بأنها «زيارة تاريخية»، وذلك مع ملاحظة تباين لافت تجلى في مواقف ثلاث مجموعات تم رصدها من تصريحات للعديد من المصادر الإسرائيلية:

 

1) اليمين وأقصى اليمين الإسرائيلي اعتبرا أن تصريحات ترامب تنسجم كلية مع توجهات حكومة بنيامين نتنياهو. وكان التركيز هنا على أن الرئيس الأميركي تبنى الخطاب السياسي للحكومة الإسرائيلية فيما يتعلق بعلاقة «الإرهاب» الفلسطيني مع الإرهاب العالمي، ولم يتطرق للاستيطان، وذكر الشروط الإسرائيلية حول وقف تمويل السلطة الفلسطينية لأسر الشهداء والأسرى، باعتباره تمويلاً للإرهاب، بل ولم يتردد في تكرار هذا الحديث خلال لقائه الرئيس الفلسطيني محمود عباس في بيت لحم. وقد صرح وزير العلوم الإسرائيلي «أوفير أكونيس» (من حزب «الليكود»)، بعيد مغادرة ترامب إسرائيل، بأنه «سعيد بانضمام عضو جديد لليكود (قاصداً الرئيس ترامب)، ولا مانع لديه حتى من انضمام ميلانيا ترامب عقيلة الرئيس لعضوية حزب الليكود».

2) المعارضة الإسرائيلية، اعتبرت أن مواقف وتصريحات ترامب تنسجم في المجمل مع دعواتها منذ سنوات في مواجهة مواقف حكومة نتنياهو، واعتبار الرئيس الفلسطيني شريكاً حقيقياً في السلام، وهو ما صرحت به وزيرة الخارجية السابقة وزعيمة حزب «المعسكر الصهيوني» (تسيبي ليفني) من أن «الكرة الآن في الملعب الإسرائيلي. فقد أكد ترامب أن عباس مستعد للتفاوض، واعتبره شريكاً للسلام».

3) الموقف الذي عكسه المحللون الإسرائيليون، ويرى أن الرئيس الأميركي لم يقدم شيئاً، إذ اتضح أنه لا يعلم الكثير عن الصراع ولا عن الدولة الفلسطينية التي لم يذكرها مرة واحدة في خطاباته. وفي هذا السياق، كتبت المحللة السياسية في صحيفة «يديعوت أحرونوت» (سيما كدمون) تقول إن «خطابات ترامب لم تقل أي شيء زيادة عما قاله لنتنياهو في زيارته إلى واشنطن، وملخصه: افعلوا ما شئتم». وأشارت «كدمون» إلى أن ترامب لم يأتِ مطلقاً على ذكر «دولتين لشعبين» أو المفاوضات أو حتى عملية السلام، باعتبار أن ما قاله «عملية السلام صعبة»، يعرفه الجميع وليس هناك داعٍ ليقوله رئيس دولة عظمى.

وعلى صعيد متمم، فإن ما يؤكد تعدد المواقف والتوقعات من زيارة ترامب لإسرائيل ذلك التفاوت الحاصل في استطلاعات الرأي. ففي استطلاع أعدته «يديعوت أحرونوت»، مع معهد مختص في شؤون الاستطلاعات: «63% من الإسرائيليين يعتقدون أنه لا يوجد احتمال لإحراز سلام حقيقي بين إسرائيل والفلسطينيين، و33% يعتقدون أنه يوجد احتمال كهذا». بالمقابل، وفي اليوم ذاته الذي صدرت فيه نتائج الاستطلاع، أظهر استطلاع آخر للرأي العام أجرته صحيفة «إسرائيل اليوم» (الداعمة لنتنياهو)، بوساطة معهد متخصص، أن «75% من الإسرائيليين يعتقدون أنه لا يوجد احتمال للتوصل إلى اتفاق بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية في المستقبل المنظور، وأن 25% يعتقدون أنه يوجد احتمال للتوصل إلى هكذا اتفاق». كذلك، جاءت مفاجأة كبرى؛ فبينما كان اليمين يحتفي بتجاهل ترامب حق الفلسطينيين في تقرير المصير، وحل الدولتين، وحدود 1967، وتجميد البناء في المستوطنات.. جاءت مفاجأة عكست حدة الانقسام الإسرائيلي، حين شارك آلاف من مناصري المعسكر اليساري في تظاهرة حاشدة في تل أبيب بمناسبة ذكرى 50 عاماً على احتلال إسرائيل أراضي الضفة الغربية، وذلك تحت شعار «دولتان - أمل واحد».

أما الوضع عند محللين بارزين في إسرائيل، فقد تفاوت أيضاً بين «التشاؤم» و«التشاؤل» دون «تفاؤل» يذكر. فمن جهته، قال الكاتب الإسرائيلي (نتسان هوروفيتس): «مَن راهن على أن ترامب سيقوم بالعمل الصعب بدلا منا، يعيش في وهم. وهذا بالضبط ما حدث مع باراك أوباما. هذا التفكير بأن كل شيء متعلق بالضغط الخارجي يعبر عن اليأس من سياسة إسرائيل ومن (الشعب الإسرائيلي). هذا تفكير ضعيف: الحديث يدور عن وهم». أو كما قال «شلومو شمير»: «ستبقى أزمة لا تبدو نهايتها في الأفق. بادرات طيبة ودية، تصريحات عاطفية، ابتسامات متبادلة، وربتات على الكتف.. ميزت زيارة الرئيس، الصديق الأكبر لإسرائيل، لم تقرب السلام إنشاً واحداً». بالمقابل، كتب «شمعون شيفر» يقول: «إسرائيل ملزمة بأن تعرب عن موافقتها على تقرير المصير للكيان الفلسطيني الذي تتقرر حدوده حسب خطوط 67، وتكون عاصمته في شرقي القدس. ترامب قال لمضيفيه الإسرائيليين: عليكم أن تقرروا إذا كنتم مستعدين لتقديم نصيبكم في الصفقة».

ولعل ما كتبه المحلل العسكري «رون بن يشاي» يلخص الموقف بصراحة متناهية، إذ قال: «حمل خطاب ترامب الذي ألقاه في متحف إسرائيل ثلاث رسائل: الأولى: إسرائيل هي الحليف الأقرب، والثانية: إسرائيل ليست المشكلة، بل هي الحل لمشكلات الشرق الأوسط، والثالثة: الولايات المتحدة لا تنوي التعامل مع طرفي الصراع بصورة متساوية، وهي تفضل علانيةً مصلحةَ دولة إسرائيل».

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وزارة الدفاع الروسية: سفن حربية روسية تطلق 6 صوريخ مجنحة من نوع "كاليبر" على مواقع لتنظيم "داعش " في محافظة حماة السورية

News image

أعلنت وزارة الدفاع الروسية إطلاق السفن الحربية الروسية صواريخ على مواقع لتنظيم "داعش الإرهابي" في ...

الهند تطلق صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء

News image

أطلقت الهند، اليوم الجمعة، صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء، معظمها لصالح دول...

الدول المقاطعة ترسل 13 مطلباً إلى الدوحة لإنهاء الأزمة وتمهلها 10 أيام لتنفيذها

News image

قال مسؤول من إحدى الدول العربية المقاطعة لقطر لـ «دعمها الإرهاب»، إن هذه الدول أرسلت ...

روسيا: مقتل البغدادي يكاد يكون 100%

News image

دبي - أفادت وكالة "إنترفاكس" نقلاً عن مشرع روسي أن احتمال مقتل زعيم داعش...

أمر ملكي: بإعفاء الأمير محمد بن نايف والأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد

News image

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الأربعاء 21 يونيو/حزيران، أمر...

أمر ملكي : الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء والقرار اتخذ بتأييد الأغلبية العظمى لأعضاء هيئة البيعة ( 31 ) من ( 34 )

News image

صدرت صباح اليوم الاربعاء عدد من الاوامر الملكية السامية قضت بإعفاء صاحب السمو الملكي الا...

الأمير محمد بن نايف يبايع الأمير محمد بن سلمان وليا جديدا للعهد و تعيين الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف وزيراً للداخلية

News image

بايع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز في قصر الصفا بمكة الم...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

رسائل «اجتماع البراق» في زمن الحصاد «الإسرائيلي»

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 23 يونيو 2017

    الصراع الإقليمي المحتدم الآن، والمتجه صوب الخليج بسبب الأزمة القطرية، يمثل فرصة سانحة لم ...

شرق الفرات وغربه.. دفاعًا عن النفس

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 23 يونيو 2017

    أسقط التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية، طائرة مقاتلة سورية قرب الرّصافة، في ...

فلسطينياً.. هل من «طريق ثالث»؟

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 23 يونيو 2017

    في كثير من الأحيان، توفر تعقيدات الظروف الدولية فرصاً تاريخية تحتم على حركة أو ...

«داعش» والعصابات الصهيونية

د. صبحي غندور

| الخميس, 22 يونيو 2017

    هناك سماتٌ مشترَكة بين كيفية نشأة دولة إسرائيل على أيدي العصابات الصهيونية المسلّحة وبين ...

الصمت وأطفال الحرب القذرة

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 21 يونيو 2017

هناك صمت سياسي واعلامي كلي، مطبق، يحيط باستخدام قوات التحالف، بقيادة أمريكا، سلاح الفسفور الأ...

في الممنوع من التعريف واستثماره!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 21 يونيو 2017

  ربما ما من أحد في عالمنا، لا سابقاً ولا في هذه الأيام، باستثناء مقاومي ...

خطوط واشنطن الحمراء في سوريا

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 21 يونيو 2017

السؤال حول “جدية” الخطوط الحمراء في سوريا، يعود لطرق الأذهان في ضوء تطورين نوعيين حدث...

هل يستطيع ماكرون إنقاذ الاتحاد الأوروبي؟

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 21 يونيو 2017

    بفوز الحركة السياسية التي أسسها ويقودها إيمانويل ماكرون بغالبية المقاعد في الانتخابات التشريعية الفرنسية ...

القسوة طريق للحب!

جميل مطر

| الأربعاء, 21 يونيو 2017

    طفلان، وكلاهما على باب المراهقة، عادا مع الأهل من الخارج. أجادا لغتين أوروبيتين وافتقرا ...

مؤامرة تفكيك «أونروا»

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 21 يونيو 2017

    تأكيد رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو على ضرورة «تفكيك وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل ...

تطور مهم في مصير الفرنسيين العرب

فيصل جلول

| الأربعاء, 21 يونيو 2017

    على الرغم من الانهيار الكبير الذي أصاب الأحزاب الفرنسية التقليدية في الدورة الثانية من ...

عن المصالحة الوطنية وإدارة الأزمات

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 21 يونيو 2017

    راجت في العقود الأخيرة، خصوصاً بعد تجربة الانتقال السياسي في أوروبا الشرقية وجنوب إفريقيا، ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30284
mod_vvisit_counterالبارحة27069
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع221032
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي249285
mod_vvisit_counterهذا الشهر857841
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1043080
mod_vvisit_counterكل الزوار42271121
حاليا يتواجد 2655 زوار  على الموقع