موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

غرامة إطلاق سراح شعب؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


هنالك كتّاب أحرص على القراءة لهم بالذات حين يكتبون في حقل اختصاصهم. الكاتب الذي اضطر هنا، آسفة، للرد عليه من خيرة كتابنا الاقتصاديين، بل وكتاباته السياسية معتبرة أيضاً.. ولهذا تحديداً يتوجب الرد.

 

يورد الدكتور فهد الفانك، معتمداً أرقام البنك المركزي، أن الأردنيين أنفقوا على السفر للخارج في العام المنصرم 893 مليون دينار، وأن المتوقع ازدياد عدد المسافرين هذا العام، فيستنتج أن ما سينفقونه سيقارب المليار دينار. في حين أن إنفاق السيّاح القادمين للأردن يبلغ نصف هذا الرقم. ولحينه هذه أرقام صماء، والعجيب هو في تفسيرها ومدلولاتها عند الكاتب، وما يقدمه من حلول.

أولاً، هو يعتبر ما في جيب المواطن "موارد مالية للبلاد" يستهلكها المسافر خارجه، وذلك باعتبارها ضريبة مبيعات (يقدرها ﺑ160 مليوناً) ورسوماً جمركية (200 مليون).. مع أنها أموال لا تستحق نسبة منها إلا إن اختار المواطن أن يشتري السلعة أو الخدمة التي تفرض عليها الضرائب أو الجمارك. وكلتاهما لا تفرضان لغايات جبائية فقط بل أيضاً لترشيد استهلاك السلع غير الأساسية ولحماية المنتج المحلي. لا بل إن الحكومة تزعم أنها تدعم الوقود وأغلب السلع الغذائية والخدمات بما فيها العلاج والتعليم. والكاتب يقسّم هذه "الغلّة" المفترضة على كل المسافرين ويطلب تدفيع كل مسافر حصته المأمولة، والتي يحددها ﺑ120 ديناراً" غير الرسوم والضرائب الراهنة"!

ثانياً، الكاتب يقرّ أن المسافرين ليسوا بالضرورة سيّاحاً، بل بينهم طلاب جامعات في الخارج (أغلبهم لم يتبقّ له مقعد جامعي بعد توزيع مقاعد المكارم أو لا يقدر على الكلفة المحمّلة لما يتبقى من مقاعد أو على كلفة الجامعات الخاصة) ومرضى (اختاروا العلاج الأجدى أو الكلفة الأقل ولكنهم في الحالين أعفوا الدولة من كلفة علاجهم)، والحجاج والمعتمرون (أعدادهم باتت مقننة في كوتا والكاتب يغفل من يحجّون ويعتمرون على حساب الدولة إضافة لقبضهم مياومات) ورجال الأعمال.. والأخيرون هم بقرة الدولة المدللة، بل والمقدسة التي يطلب رضاها رغم تحريم لحمها وحتى فائض لبنها!!

ثالثاً: من يسافرون للسياحة معذورون. فالكاتب نفسه يقر بتراجع الجذب السياحي في الأردن رغم حال الإقليم المضطرب. والحكومة اعترفت بأحقية نقد دولي جارح طال قذارة أمكنة سياحة ومرافقها الصحية، وفي مقدمتها البتراء إحدى عجائب الدنيا. ويعترف الكاتب بأن الأردن أغلى من كافة الدول التي يقصدها الأردنيون للسياحة بسبب الضرائب والجمارك المرتفعة (التي يصر على تحصيلها ولو لم تشترَ السلعة أو الخدمة).. ولكنه حين يعزو الأمر أيضاً "لقوة الدينار" عند تحويله في الخارج وتتقلص قوته عند صرفه في الداخل، لا يقدم حلاً لهذا بذات حسم حلوله الباقية.

رابعاً: يغفل الكاتب حقيقة أن غالبية المسافرين، المنتظمين سنوياً وما دون السنة، هم من العاملين في الخارج وفي دول الخليج بالذات، وأهلهم الذين يزورونهم لضرورات أقلها لم شمل الأسرة. والأهم الذي يغفله، مع أنه وارد في ذات تقرير البنك المركزي إلى جانب رقم إنفاق الأردنيين على السفر، هو أن الأردنيين العاملين في الخارج هم أكبر مصدر دخل للأردن إذ بلغت تحويلاتهم لذات العام 2.7 مليار دينار، وهذا أيضاً أكبر مصدر للعملة الصعبة التي تدعم قوة الدينار والميزان التجاري! فهل يجوز أن يفرض على هؤلاء وأهلهم بدل جمارك وضرائب لم يشتروا سلعها ولا تلقوا خدماتها؟!

خامساً: لا ذكر لسفر ومياومات وكلف إقامة فندقية بعشرات الألوف سنوياً "للواحد" من مسؤولين كثر ليسوا حتى من الصف الأول، تنشر أخبارها ووثائقها محلياً. ولا ذكر حتى للمسافرين الدائمين المسجلين مقيمين في الداخل، حيث يأتون لجمع "الغلّة"، بينما يملكون في الخارج شققاً وفللاً فارهة ويخوتاً، ناهيك عن الإقامة في فنادق خمسة نجوم ومنتجعات سياحية وتبضّع لسلع من ماركات عالمية.. وجلّهم يحظى بتذاكر مجانية من الناقل الأردني الذي أفلس (بدلالة ما تسرب عن منح رئيس وزراء سابق وعائلته تذاكر مدى الحياة). كل هؤلاء اغتنوا من "موارد البلاد المالية وعلى حساب المجتمع"، وإلا كيف يفهم أن من بينهم ابن الحلاق وابن صبّاب القهوة في خيمة شيخ العشيرة؟ بل وابن السائق العمومي وابن الجابي الذي كان يسير في غبار الصيف وطين الشتاء لتحصيل فواتير الماء والكهرباء التي كانت بالقروش، وكلاهما لا يتوفران على نفع جانبي بأكثر من أنصاف القروش بزعم عدم وجود "فكة"؟! ألا يذكر الكاتب "الاقتصادي" أن أحد هؤلاء قدم (كالعادة) فاتورة علاجه في الخارج دون تحويل رسمي وبرفقة عائلته، بقيمة مليون دينار.. وحين قررت الحكومة أن لا تدفعها (كان أصبح خارج الحظوة) رد بأنه في "غنى" عن الحكومة؟!

سادساً وأخراً (وليس أخيراً ولكن مساحة المقال لا تسمح) سؤال: فرض غرامة 120 ديناراً على كل مواطن أردني لا لشيء سوى أنه قرر أن يسافر، ألا يساوي اعتبار الأردنيين سجناء في وطنهم ويلزم دفعهم غرامة لإطلاق سراحهم.. المؤقت؟!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بمناسبة مرور 70 عاما على تقسيم فلسطين

د. غازي حسين | الجمعة, 24 نوفمبر 2017

عدم شرعية تقسيم فلسطين وعد بلفور والانتداب البريطاني والتقسيم أقاموا أخطر وأوحش دولة استعمار است...

الفقر في الوطن العربي ليس المشكلة

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    فقر الشعوب مثل غناها تماماً، ليس حالة دائمة لا يمكن تجاوزها، لاسيما إذا ما ...

اجتماع الفصائل والأجندة الفلسطينية البديلة

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    اجتماع الفصائل الفلسطينية بالقاهرة الذي بدأ أعماله يوم الثلاثاء الماضي لمناقشة اتفاق المصالحة وتشكيل ...

لسنا هنودا حمرا… ولنتنياهو نقول: أنت غبي

د. فايز رشيد

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    هناك مثل عربي فلسطيني، يقول: “الدار دار أبونا، وأجو الغُرُب يطحونا”! هذا المثل ينطبق ...

أربعون عاماً على زيارة القدس

د. أحمد يوسف أحمد

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    مرت منذ أيام الذكرى الأربعون للزيارة التى قام بها الرئيس أنور السادات للقدس، وهى ...

فساد نتنياهو.. متى الانفجار؟!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    تتسارع وتيرة التحقيقات بسلسلة قضايا فساد مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، حيث استجوبته ...

مشكلة الأقليات الإثنية في وطننا العربي

د. صبحي غندور

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    هناك محاولات مختلفة الأوجه، ومتعددة المصادر والأساليب، لتشويه معنى الهوية العربية، ولجعلها حالة متناقضة ...

العجز والتيه باسم وجهات النظر

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    من المؤكّد أن الرّفض التام، غير القابل لأيّة مساومة، لأيّ تطبيع، من أيّ نوع ...

غبار ترامب يغطي «بلدوزرات» نتنياهو

عوني صادق

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    كل يوم نقرأ تسريباً جديداً، وأحياناً تصريحات أمريكية رسمية جديدة، حول ما يسمى «صفقة ...

اللهاث وراء سراب التسوية

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    في 19 تشرين الثاني (نوفمبر) 1977، أقلعت طائرة أنور السادات، رئيس أكبر دولة عربية، ...

للتطرف أسباب

سامح فوزي

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    فى ورشة عمل ضمت الأزهر، وجامعة الدول العربية، واليونسكو حول «الشباب والتطرف» منذ أيام ...

نحو استنهاض الحالة القومية العربية النهضوية التحررية ….!

نواف الزرو

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

  (لا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس)   بينما يغرق العرب وينخرطون بالوكالة في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم46437
mod_vvisit_counterالبارحة69116
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع240625
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر975245
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47288915
حاليا يتواجد 5831 زوار  على الموقع