موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

يهودية الدولة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


من المؤسّف أن يصبح السبب الرئيس لقراءتي لمقالات الكتاب الأردنيين المعتمدين رسمياً والمفروضين منذ سنوات بل وعقود على الصحف الأردنيّة، تبيُّن ما يراد تمريره من سياسات رسميّة بإلباسها لبوس الرأي العام الغالب أردنياً،

أو حتى لبوس البدهية التي يفترض أن لا يجادل أحدٌ فيها. وقلّة من الكتّاب المُخضرمين، وبالذات المُختصين في حقول غير السياسة (كالاقتصاد والتعليم) تُتاح لهم المُحافظة على سوية أقلامهم، ولكن حتى هؤلاء يمزجون كتاباتهم بمدائح تأتي من باب التقية.. فيما غالبية المُستجدين كانوا نكرات وأصبحوا مدّاحين يتبارون على استدرار العطايا!

 

أحد الكتّاب، وقد كان من قبل صحفياً متميزاً تغلب عليه المعارضة، وسبق أن أصدر مع زميل آخر بذات المقام مجلة أسبوعية سياسية متميزة ما لبثت أن أقفلت بقرار من الرقيب.. أعيد لدائرة الرضا مؤخراً بمنصب عالٍ يمنح لدينا بالتعيين، في حين أنه في البلاد الديمقراطية بحقّ، لا يتأتى إلا بالانتخاب. وقلب الجرّة بهذه الطريقة من استحقاق الانتخاب لعطايا التعيين يؤدي لقلب كل شيء، بما فيها مواقف من يجري تعيينهم في المنصب وصولاً - مع طول مغالطة الذات- لكفاءة المعيّن.. فالجرار المقلوبة تفرغ لا محالة.

في مساحة مقالة تفرد له في صحيفة يومية، قدم الرجل تساؤلات مشروعة وصائبة عن المستوطنة الجديدة التي أعلنت إسرائيل الشروع في إقامتها في الضفة الغربية المحتلة.. وتساؤله هو عن منطق تسمية إسرائيل لهذه ﺑ"أول مستوطنة تقام منذ عشرين عاماً"، فيما منظمة التحرير الفلسطينية كانت تشترط وقف الاستيطان للاستمرار في المفاوضات، وكانت إسرائيل ترفض هذا باعتباره "شروطاً مسبقة"!

هذا ما نتوقّعه من وما عرفناه عن أستاذنا الإعلامي في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي. ولكن مقالته تجنح بعيداً عن هذا، إذ يقول "نحن نعرف جغرافية الضفة، ونعرف أن القدس شيء آخر".. فما المقصود بأن "القدس شيء آخر" خارج جغرافية الضفة المحتلة بكاملها؟! هل هو تمهيد أو تسويق من طرف الكاتب "لبضاعة جديدة" (حسب ذات وصفه هو لتسمية "أول مستوطنة") تروّج لها إسرائيل كي لا يصنف ما فعلته بالقدس المحتلة على أنه "استيطان" كما في بقية الضفة "المحتلة"؟!

والأخطر ما يختم به الكاتب مقالته، إذ يتحدث عن "المناورة" التي ستجري في واشنطن هذه الأيام، وعن الصفقات التي سيحاول ترامب عقدها "على طريقة البزنس".. ليقول إن "رئيس القمة العربية عبد الله الثاني يقول كلاماً واضحاً... وهو أن الحلّ الوحيد لأزمة المنطقة الرئيسية هو حلّ الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية، أما أن تكون الدولة يهودية أو بوذية أو زرادشتية فأمر لا يهم أحداً.. لأن التوراة تلزم اليهودي ولا تلزم غيره على هذه الأرض"(!!!)

ما يعرفه العالم كله، بسياسييه وصحفييه وكتّابه وصولاً لرجل الشارع، كونه ما أوضحته إسرائيل مراراً على لسان قادتها، أن المقصود ﺑ"الدولة اليهودية" هو أن تقتصر مواطنتها على المسمين أو المسجلين "يهودا" حتى لو كانوا علمانيين، والأخيرون هم غالبية من يسمون "شعب إسرائيل". وهؤلاء لا تطبق عليهم الديانة اليهودية ولا يلتزمون ولا يُلزمون بحكم التوراة. ولهذا تتحاشى إسرائيل وضع دستور لها يقول على أن دين الدولة هو اليهودية، لأن هؤلاء سيتمردون عليها وقد يهجرونها ويعودون من حيث أتوا. ولكن طلب إسرائيل من الآخرين الاعتراف بيهودية الدولة هو فقط لنزع المواطنة عن كافة المسجلين كمسلمين أو مسيحيين، أيضاً سواء أكانوا مؤمنين أم علمانيين، أي لسحب كافة حقوق المواطنة من سكان البلاد الأصليين وأصحاب الأرض الشرعيين، وصولاً لتهجيرهم للكيان المجهض المسمى "دولة فلسطينية" وليس المولود القابل للحياة والنمو.. أو حتى دونما حاجة لإقامة دولة شكلية، سيهجر هؤلاء لدول أخرى في مقدمتها الأردن، إن لم يكن للأردن حصرياً!

لو طبق مفهوم "الدولة اليهودية" بمدلولاته المعروفة للعالم كله على كل "دولة مسلمة" عربية، وبداية على الأردن بلد الكاتب، لأدّى ذلك لسحب الجنسية الأردنية من الكاتب ومعها كل حقوق المواطنة بما فيها منصب العينية، ولجرى ترحيله عن الأردن مع أنه أردني منذ ما قبل قيام إمارة شرق الأردن بألفيات وليس فقط بقرون.. ذلك أن الكاتب مسيحي، أو هو مسجل كمسيحي وليس كمسلم.. فهل يرتضي الكاتب هذا لنفسه، كما يرتضيه لغيره؟؟

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

أصل الحكاية

توجان فيصل

| الاثنين, 23 أبريل 2018

توالت في الأردن عمليات سرقة مسلحة لبنوك بشكل خاص، وعمليات سرقة أصغر لمحال تجارية يند...

ثمن الهيمنة العالمية الأمريكية

مريام الحجاب

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  تعتبر الولايات المتحدة الوجود العسكري في جميع أنحاء العالم أحد الأدوات الرئيسية لضمان المصالح ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22974
mod_vvisit_counterالبارحة26265
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع85563
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر832037
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52964469
حاليا يتواجد 2160 زوار  على الموقع