موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

يهودية الدولة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


من المؤسّف أن يصبح السبب الرئيس لقراءتي لمقالات الكتاب الأردنيين المعتمدين رسمياً والمفروضين منذ سنوات بل وعقود على الصحف الأردنيّة، تبيُّن ما يراد تمريره من سياسات رسميّة بإلباسها لبوس الرأي العام الغالب أردنياً،

أو حتى لبوس البدهية التي يفترض أن لا يجادل أحدٌ فيها. وقلّة من الكتّاب المُخضرمين، وبالذات المُختصين في حقول غير السياسة (كالاقتصاد والتعليم) تُتاح لهم المُحافظة على سوية أقلامهم، ولكن حتى هؤلاء يمزجون كتاباتهم بمدائح تأتي من باب التقية.. فيما غالبية المُستجدين كانوا نكرات وأصبحوا مدّاحين يتبارون على استدرار العطايا!

 

أحد الكتّاب، وقد كان من قبل صحفياً متميزاً تغلب عليه المعارضة، وسبق أن أصدر مع زميل آخر بذات المقام مجلة أسبوعية سياسية متميزة ما لبثت أن أقفلت بقرار من الرقيب.. أعيد لدائرة الرضا مؤخراً بمنصب عالٍ يمنح لدينا بالتعيين، في حين أنه في البلاد الديمقراطية بحقّ، لا يتأتى إلا بالانتخاب. وقلب الجرّة بهذه الطريقة من استحقاق الانتخاب لعطايا التعيين يؤدي لقلب كل شيء، بما فيها مواقف من يجري تعيينهم في المنصب وصولاً - مع طول مغالطة الذات- لكفاءة المعيّن.. فالجرار المقلوبة تفرغ لا محالة.

في مساحة مقالة تفرد له في صحيفة يومية، قدم الرجل تساؤلات مشروعة وصائبة عن المستوطنة الجديدة التي أعلنت إسرائيل الشروع في إقامتها في الضفة الغربية المحتلة.. وتساؤله هو عن منطق تسمية إسرائيل لهذه ﺑ"أول مستوطنة تقام منذ عشرين عاماً"، فيما منظمة التحرير الفلسطينية كانت تشترط وقف الاستيطان للاستمرار في المفاوضات، وكانت إسرائيل ترفض هذا باعتباره "شروطاً مسبقة"!

هذا ما نتوقّعه من وما عرفناه عن أستاذنا الإعلامي في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي. ولكن مقالته تجنح بعيداً عن هذا، إذ يقول "نحن نعرف جغرافية الضفة، ونعرف أن القدس شيء آخر".. فما المقصود بأن "القدس شيء آخر" خارج جغرافية الضفة المحتلة بكاملها؟! هل هو تمهيد أو تسويق من طرف الكاتب "لبضاعة جديدة" (حسب ذات وصفه هو لتسمية "أول مستوطنة") تروّج لها إسرائيل كي لا يصنف ما فعلته بالقدس المحتلة على أنه "استيطان" كما في بقية الضفة "المحتلة"؟!

والأخطر ما يختم به الكاتب مقالته، إذ يتحدث عن "المناورة" التي ستجري في واشنطن هذه الأيام، وعن الصفقات التي سيحاول ترامب عقدها "على طريقة البزنس".. ليقول إن "رئيس القمة العربية عبد الله الثاني يقول كلاماً واضحاً... وهو أن الحلّ الوحيد لأزمة المنطقة الرئيسية هو حلّ الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية، أما أن تكون الدولة يهودية أو بوذية أو زرادشتية فأمر لا يهم أحداً.. لأن التوراة تلزم اليهودي ولا تلزم غيره على هذه الأرض"(!!!)

ما يعرفه العالم كله، بسياسييه وصحفييه وكتّابه وصولاً لرجل الشارع، كونه ما أوضحته إسرائيل مراراً على لسان قادتها، أن المقصود ﺑ"الدولة اليهودية" هو أن تقتصر مواطنتها على المسمين أو المسجلين "يهودا" حتى لو كانوا علمانيين، والأخيرون هم غالبية من يسمون "شعب إسرائيل". وهؤلاء لا تطبق عليهم الديانة اليهودية ولا يلتزمون ولا يُلزمون بحكم التوراة. ولهذا تتحاشى إسرائيل وضع دستور لها يقول على أن دين الدولة هو اليهودية، لأن هؤلاء سيتمردون عليها وقد يهجرونها ويعودون من حيث أتوا. ولكن طلب إسرائيل من الآخرين الاعتراف بيهودية الدولة هو فقط لنزع المواطنة عن كافة المسجلين كمسلمين أو مسيحيين، أيضاً سواء أكانوا مؤمنين أم علمانيين، أي لسحب كافة حقوق المواطنة من سكان البلاد الأصليين وأصحاب الأرض الشرعيين، وصولاً لتهجيرهم للكيان المجهض المسمى "دولة فلسطينية" وليس المولود القابل للحياة والنمو.. أو حتى دونما حاجة لإقامة دولة شكلية، سيهجر هؤلاء لدول أخرى في مقدمتها الأردن، إن لم يكن للأردن حصرياً!

لو طبق مفهوم "الدولة اليهودية" بمدلولاته المعروفة للعالم كله على كل "دولة مسلمة" عربية، وبداية على الأردن بلد الكاتب، لأدّى ذلك لسحب الجنسية الأردنية من الكاتب ومعها كل حقوق المواطنة بما فيها منصب العينية، ولجرى ترحيله عن الأردن مع أنه أردني منذ ما قبل قيام إمارة شرق الأردن بألفيات وليس فقط بقرون.. ذلك أن الكاتب مسيحي، أو هو مسجل كمسيحي وليس كمسلم.. فهل يرتضي الكاتب هذا لنفسه، كما يرتضيه لغيره؟؟

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الليبرالية المحافظة.. خياراً للعالم العربي

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    بعد فشل التجارب «الاشتراكية» التي عرفتها جل الجمهوريات العربية في العقود الماضية وإخفاق مشروع ...

ثورة أكتوبر الاشتراكية وحركة التحرر الوطنى: مصر نموذجًا

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    فى الآونة الأخيرة كانت الذكرى المئوية لثورة أكتوبر الاشتراكية لعام 1917 فى روسيا. وبهذه ...

عالمُنا.. وعالَم التعصب والتطرف

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كم نحتاج في عالمنا، المُرهَق بالأزمات والحروب والمجاعات، الغارق بالدماء، والمَسكون بالتعصب والتطرف والمكر ...

الذكرى المئوية لوعد بلفور

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 نوفمبر 2017

    على رغم النكبات المتتالية التي تعرض لها الشعب الفلسطيني، وما قدمه من تضحيات جسيمة ...

بعد عودة الحايس

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كان وقوع نقيب الشرطة «محمد الحايس» أسيراً في حادث الواحات الإرهابي، إحدى الصدمات الكبرى ...

ما العمل؟

د. بثينة شعبان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    بعد مئة عام من وعد بلفور وكل ما سبقه وكل ما تلاه، وبعد مئة ...

النأى بالنفس فى السياق اللبنانى

د. نيفين مسعد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    كان رئيس الوزراء اللبنانى السابق نجيب ميقاتى أول من استخدم مصطلح «النأى بالنفس» إبان ...

مشاهد من الانتخابات القادمة في العراق

مكي حسن | السبت, 18 نوفمبر 2017

    لم يعد العراق وطنا جغرافيا وكيانا سياسيا بكل أبعاد ومعاني هذين المصطلحين بعد عام ...

بريطانيا والتآمر على فلسطين

د. فايز رشيد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    منذ ما يقارب الأسبوعين، كانت مئوية وعد بلفور المشؤوم، وفي الوقت الذي احتفلت فيه ...

التفاهم الروسي- الأميركي حول سوريا

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    بعد لقاء قصير بين الرئيسين الأميركي والروسي، على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول ...

الرشاوى الصغيرة والكبيرة!

د. حسن حنفي

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    يتأرجح هذا الموضوع بين «البقشيش» لعاملة النظافة أو الممرضة وبين الرشاوى بالمليارات. وله أسماء ...

وحدة سوريا والمنطقة

د. محمد نور الدين

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    عكس البيان المشترك لروسيا والولايات المتحدة الأمريكية حول أهمية وحدة سوريا، كذلك القول إنه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم82
mod_vvisit_counterالبارحة31342
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع65626
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر800246
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47113916
حاليا يتواجد 2128 زوار  على الموقع