موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الكرملين: لا ترتيبات محددة لقمة بوتين وترامب ::التجــديد العــربي:: ولد الشيخ: يجب تقديم التنازلات من أجل سلام وخير اليمن ::التجــديد العــربي:: العاهل المغربي ينتقد الحكومة على المماطلة في الحسيمة ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يهاجم مواقع سورية ويقتل عدداً من المدنيين ::التجــديد العــربي:: ارتفاع تكلفة التأمين على ديون قطر لأعلى مستوى ::التجــديد العــربي:: أثار مصرية وصينية وهندية في مدينة أثرية واحدة شرقي إثيوبيا ::التجــديد العــربي:: العقوبات الأميركية على روسيا تهدد مصالح تجارية أوروبية ::التجــديد العــربي:: الأغذية عالية الدهون تحاصر بكتيريا الأمعاء 'النافعة' ::التجــديد العــربي:: بدانة الأم تنذر بزيادة العيوب الخلقية لدى المواليد ::التجــديد العــربي:: الأهلي المصري يسعى للتأهل لربع نهائي دوري أبطال أفريقيا ::التجــديد العــربي:: ألمانيا وتشيلي إلى الدور قبل النهائي كأس العالم للقارات ::التجــديد العــربي:: وزارة الدفاع الروسية: سفن حربية روسية تطلق 6 صوريخ مجنحة من نوع "كاليبر" على مواقع لتنظيم "داعش " في محافظة حماة السورية ::التجــديد العــربي:: الهند تطلق صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء ::التجــديد العــربي:: اليونسكو: تدمير جامع النوري ومئذنته الحدباء مأساة ثقافية وإنسانية ::التجــديد العــربي:: الدول المقاطعة ترسل 13 مطلباً إلى الدوحة لإنهاء الأزمة وتمهلها 10 أيام لتنفيذها ::التجــديد العــربي:: روسيا: مقتل البغدادي يكاد يكون 100% ::التجــديد العــربي:: الكويت تسلم قطر قائمة بمطالب الدول التي تقاطعها ::التجــديد العــربي:: تكلفة إعادة البدلات بالسعودية بين 5 و6 مليارات ريال ::التجــديد العــربي:: موانئ أبوظبي تتسلم تسيير ميناء الفجيرة لـ35 عاما ::التجــديد العــربي:: مكتبة الإسكندرية تحتفي بالصين في مهرجان الصيف الدولي و أكثر من 60 فعالية فنية متنوعة بين موسيقى ومسرح وسينما ورقص ::التجــديد العــربي::

ناقل الكفر ليس بكافر!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

من الصعب على مطلق مراقب, فهم البيان الإعلامي للناطق الإعلامي باسم حماس الأخ فوزي برهوم, الذي اتهم فيه فضائية “الميادين” بـ”نشر الادعاءات والأكاذيب” , هذا فيما يتعلق باعتراف الحركة بـ”حل الدولتين”, وفقا لما صرّح به وأعلنه وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو, في قاعة “نادي الصحافة الوطني الأميركي” في واشنطن, عندما سُئل عن عدم تقييم بلاده لحركة “حماس” كتنظيم إرهابي! أجاب الوزير بالحرف الواحد: “مارسنا ضغوطًا على حماس لإلقاء السلاح والدخول في مفاوضات مع إسرائيل, وقد أبدت استعدادها للقبول بإسرائيل في حال حصول أية تسوية”. فورًا, كان الواجب يقتضي على الإخوة في حماس نشر تكذيب فوري للخبر, ردًّا على أوغلو. لكن بيانا عن الحركة لم يصدر حتى اللحظة. فضائية الميادين نشرت الخبر, كما مواقع أخرى كثيرة, الأمر الذي دعا حماس لشن هجوم على الفضائية العربية المقاتلة, والتي ـ وبصدقٍ أقول ـ لولا جهودها الجبارة في هذه المرحلة, الغاية في الرداءة من التاريخ العربي المعاصر, لما سمع مطلق عربي بحركات المقاومة في العالم العربي, وفي القلب منها المقاومة الفلسطينية, ولا بالمقاومة والمعارضة بشكل عام على الصعيد العالمي, إلا من باب رفع العتب, وليس كقضية وطنية وقومية عربية, باعتبار الفضائية جزءًا أساسيًّا في عملية المواجهة.

 

بداية, لستُ موظفا في فضائية الميادين, وإنما أكتب رأيي عنها كمواطن فلسطيني عربي مهتم بما يجري لقضية شعبه الوطنية, وما يجري حولنا من أحداث على الأصعدة العربية والإقليمية والدولية. نعم, بات مواطننا العربي قادرا على التفريق بين الغثّ والسمين في الإعلام: بين من يهدف إلى تعويد المواطن العربي على التآلف في التطبيع مع الكيان, باعتباره مسألة عادية ومقبولة, ولهذا بدأ هذا الإعلام في إدخال الصهاينة إلى بيوتنا, في عملية تدرّجية مخطط لها ومدروسة بعناية! وبين إعلام متمسك بمبادئ المقاومة ومحاربة التطبيع, فيبدو الأخير مثل القابض على الجمر, في الوقت الذي نرى فيه علاقات شبه طبيعية بين البعض العربي والعدو الصهيوني, إلى الحد الذي بدأ فيه هذا البعض يجاهر بعلاقاته الإسرائيلية, من خلال تبادل الوفود والزيارات لمسؤولين من الطرفين! ناسين أو متناسين أن الكيان الإسرائيلي هو دولة أكبر إرهاب منظم في التاريخين القديم والحديث! وبالفعل تتوهم كل دولة عربية أنها ستكون بمنأى عن الإرهاب الصهيوني الذي إن لم يستهدفها الآن, سيستهدفها حتما في المستقبل القريب. وأمام القراء الأعزاء الكثير من الأمثلة عن صحة ما أقول, ولقد نشرتُ مقالات عديدة على صفحات “الوطن” عن الإرهاب الصهيوني في الأرض العربية, منذ إنشاء الكيان الصهيوني عنوةً وقسرًا, حتى اللحظة, هذا الذي لن يتوقف إرهابه, إلا بإنهاء وجود دولته, التي في أحد أسباب قيامها كان ممارسة الاعتداءات والحروب الإرهابية على الدول العربية, وعلى كل ظاهرة تحررية في العالم, إضافة إلى نسج أفضل الوشائج مع كل الأنظمة العنصرية على صعيد الكرة الأرضية.

نعم, في الجعبة الكثير من التصريحات لقياديين وناطقين رسميين في حماس, أذكر, وعلى سبيل المثال لا الحصر: لقد اعتبر أحمد يوسف في أحد تصريحاته, وهو أحد الناطقين باسم الحركة: “أن شطب حركة حماس من قائمة الإرهاب بات مجرد مسألة وقت”, كاشفًا في تصريح صحفي له النقاب عن أن اتصالات تجريها الحركة بمساعدة من دول عربية وإسلامية لإقناع الدول الكبرى والأوروبية, برفع اسم حماس من قائمة الإرهاب. وأضاف يوسف مستغربًا: ليس من المعقول أن تدعم الدول الغربية, الأنظمة الإسلامية في كل من تونس ومصر(أيام الرئيس السابق محمد مرسي العياط بالطبع), وتواصل مقاطعة حماس, التي خرجت من رحم هذه التيارات الإسلامية, وتضعها على قائمة الإرهاب, هذا خطأ في المعادلة الدولية”. تصريح يوسف عنى فيما يعنيه إعطاء مصداقية كبيرة لكافة التقارير والأنباء التي تحدثت عن مباحثات سرية بين حركة حماس والعديد من الدول الأوروبية في العديد من العواصم. كما يؤكد أن وراء الأكمة ما وراءها, نقصد بذلك الاتفاق السري الذي جرى إبرامه وبوساطة مصرية بين حركة حماس ودولة الكيان الصهيوني على إثر العدوان الصهيوني على القطاع وعقد هدنة غير معلنة, وإزالة حماس من قائمة الإرهاب والاعتراف بها, مقابل قبولها بحل الدولتين. من جانبه فإن رئيس المكتب السياسي للحركة (حتى اللحظة) الأخ المناضل خالد مشعل, كان قد قال في مقابلة له مع فضائية “سي إن ان” الأميركية عندما سأله المحاور عن إمكانية اعتراف حركة حماس بإسرائيل؟ أجابه يومها: بأننا نعترف بالواقع ونريد إقامة دولة في حدود عام 1967, هذا غيض من فيض, ثم ما يجري الحديث عنه من إمكانية إقامة دولة للفلسطينيين في غزة.

إن أحد أهم شروط الإعلام هو: التزامه بقضايا أمته الوطنية, واقترن جوهره دوما بمدى التزامه بعدالة القضايا التي يدافع عنها, بالتالي: فإن دوره كبير, إلى الحد: أنه يفرض حقائقه. “الميادين” هي إحدى الفضائيات الرائدة في هذا المضمار. هي من أنجح الفضائيات في العالم العربي. ولذلك, استقطبت ولا تزال تستقطب جزءا كبيرا من جماهيرنا الفلسطينية, وأمتنا العربية من المحيط إلى الخليج. الإعلام قضية, هدف ورسالة. قد تختلف الأهداف بالطبع وفقا لطبيعة منطلقات الوسيلة الإعلامية, ولكن من أنبل الأهداف أن تكون الرسالة والهدف ممزوجين في تعبير بسيط, اسمه “الوطنية” التي يتفرع منها تعبير “المقاتل” أو “المقاوم”, كصفة توسم بها وسائل تحقيق الهدف, وفي حالتنا المعنية, الفضائية كوسيلة إعلامية. قال الرئيس عبدالناصر يوما “المقاومة الفلسطينية هي أنبل ظاهرة عربية”, ومن النبل بمكان نقل دقائق صورة مقاومة شعبنا للسوبر فاشيين الجدد, هذا الإعلام المعني بذلك, يستحق أن يُطلق عليه “الإعلام المقاتل”.. الميادين هي الفضائية المقاتلة.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الكرملين: لا ترتيبات محددة لقمة بوتين وترامب

News image

قال الكرملين اليوم (الاثنين) إنه ما زال من السابق لأوانه الحديث عن أي شيء محد...

ولد الشيخ: يجب تقديم التنازلات من أجل سلام وخير اليمن

News image

أعرب المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد، عن أمله في أن يلهم عيد الفطر الس...

وزارة الدفاع الروسية: سفن حربية روسية تطلق 6 صوريخ مجنحة من نوع "كاليبر" على مواقع لتنظيم "داعش " في محافظة حماة السورية

News image

أعلنت وزارة الدفاع الروسية إطلاق السفن الحربية الروسية صواريخ على مواقع لتنظيم "داعش الإرهابي" في ...

الهند تطلق صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء

News image

أطلقت الهند، اليوم الجمعة، صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء، معظمها لصالح دول...

الدول المقاطعة ترسل 13 مطلباً إلى الدوحة لإنهاء الأزمة وتمهلها 10 أيام لتنفيذها

News image

قال مسؤول من إحدى الدول العربية المقاطعة لقطر لـ «دعمها الإرهاب»، إن هذه الدول أرسلت ...

روسيا: مقتل البغدادي يكاد يكون 100%

News image

دبي - أفادت وكالة "إنترفاكس" نقلاً عن مشرع روسي أن احتمال مقتل زعيم داعش...

أمر ملكي: بإعفاء الأمير محمد بن نايف والأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد

News image

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الأربعاء 21 يونيو/حزيران، أمر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

من يوميات الحرب العربية – الإسرائيلية الرابعة (1982) - حصار وقصتان

معن بشور

| الأربعاء, 28 يونيو 2017

    كان الحصار قد اشتدّ على العاصمة، وبدأ الضيق يستبد بالكثير من سكانها الذين يستطيعون ...

القرار المستقل والتمثيل الأوحد

منير شفيق

| الأربعاء, 28 يونيو 2017

من بين الشعارات الأسوأ التي روّجتها قيادة فتح- قيادة “م.ت.ف” في سبعينيات القرن الماضي كان...

«الشارع العربي» وأولوياته

د. صبحي غندور

| الأربعاء, 28 يونيو 2017

كان العام 2011 بلا شكّ عامَ «الشارع العربي»، عام التحوّلات الهامة في كثير من أوط...

كي لا ينتصر الإرهاب بالضربة القاضية

فيصل جلول

| الأربعاء, 28 يونيو 2017

يُلحق الإرهاب أذىً لا يمكن حصره بالجاليات العربية والمسلمة في الدول الغربية. ونلاحظ هذا الأ...

اللحظة الليبرالية العربية

د. السيد ولد أباه

| الأربعاء, 28 يونيو 2017

ما يعرفه العالم العربي اليوم من هزات عنيفة، من مظاهرها تفاقم الفتن الأهلية وحالة الت...

العنف والإرهاب وما بينهما

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 28 يونيو 2017

غالباً ما يُطرح بُعيد كل عمل إرهابي السؤال عن العلاقة بين العنف والإرهاب، وهل كل ...

الأموات لا يذكرهم الخطباء…

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 28 يونيو 2017

  تنافس الساسة والميليشيات ورجال الدين في العراق تسود في «العراق الجديد» حمى اعتلاء منصات ...

في التهويد ترحيباً بغرينبلت!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 28 يونيو 2017

رحَّب بنيامين نتنياهو بمبعوث الرئيس الأميركي دونالد ترامب جيسون غرينبلت وفقما تقتضيه عادةً طريقته الم...

محورية القدس في القضية الفلسطينية

د. زهير الخويلدي

| الأربعاء, 28 يونيو 2017

"وأما أنتم، فالقدس عروس عروبتكم؟ أهلا، القدس عروس عروبتكم؟" الشاعر العراقي مظفر النواب...

متغيرات في مشهد الحراك

عبدالحق الريكي

| الأربعاء, 28 يونيو 2017

ما ينقصنا في المغرب هو تحليل الوقائع الطارئة وربطها بالماضي والحاضر ومحاولة فهم ما يقع...

هل هو درس يلقنه أبو مازن للجبهة الديمقراطية..؟!

د. المهندس احمد محيسن

| الأربعاء, 28 يونيو 2017

وما الذي يريده أبو مازن من دائرة المغتربين بإدارة الرفيق تيسير خالد..؟! الجبهة الديمقراطية وحص...

الإصلاحات والقطاع الخاص والتوظيف

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 27 يونيو 2017

    قال البنك الدولي إن انخفاض أسعار النفط أدى إلى إصلاحات مرحب بها لبرامج الدعم ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22881
mod_vvisit_counterالبارحة28281
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع112747
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي258853
mod_vvisit_counterهذا الشهر1008409
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1043080
mod_vvisit_counterكل الزوار42421689
حاليا يتواجد 2478 زوار  على الموقع