موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

ناقل الكفر ليس بكافر!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

من الصعب على مطلق مراقب, فهم البيان الإعلامي للناطق الإعلامي باسم حماس الأخ فوزي برهوم, الذي اتهم فيه فضائية “الميادين” بـ”نشر الادعاءات والأكاذيب” , هذا فيما يتعلق باعتراف الحركة بـ”حل الدولتين”, وفقا لما صرّح به وأعلنه وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو, في قاعة “نادي الصحافة الوطني الأميركي” في واشنطن, عندما سُئل عن عدم تقييم بلاده لحركة “حماس” كتنظيم إرهابي! أجاب الوزير بالحرف الواحد: “مارسنا ضغوطًا على حماس لإلقاء السلاح والدخول في مفاوضات مع إسرائيل, وقد أبدت استعدادها للقبول بإسرائيل في حال حصول أية تسوية”. فورًا, كان الواجب يقتضي على الإخوة في حماس نشر تكذيب فوري للخبر, ردًّا على أوغلو. لكن بيانا عن الحركة لم يصدر حتى اللحظة. فضائية الميادين نشرت الخبر, كما مواقع أخرى كثيرة, الأمر الذي دعا حماس لشن هجوم على الفضائية العربية المقاتلة, والتي ـ وبصدقٍ أقول ـ لولا جهودها الجبارة في هذه المرحلة, الغاية في الرداءة من التاريخ العربي المعاصر, لما سمع مطلق عربي بحركات المقاومة في العالم العربي, وفي القلب منها المقاومة الفلسطينية, ولا بالمقاومة والمعارضة بشكل عام على الصعيد العالمي, إلا من باب رفع العتب, وليس كقضية وطنية وقومية عربية, باعتبار الفضائية جزءًا أساسيًّا في عملية المواجهة.

 

بداية, لستُ موظفا في فضائية الميادين, وإنما أكتب رأيي عنها كمواطن فلسطيني عربي مهتم بما يجري لقضية شعبه الوطنية, وما يجري حولنا من أحداث على الأصعدة العربية والإقليمية والدولية. نعم, بات مواطننا العربي قادرا على التفريق بين الغثّ والسمين في الإعلام: بين من يهدف إلى تعويد المواطن العربي على التآلف في التطبيع مع الكيان, باعتباره مسألة عادية ومقبولة, ولهذا بدأ هذا الإعلام في إدخال الصهاينة إلى بيوتنا, في عملية تدرّجية مخطط لها ومدروسة بعناية! وبين إعلام متمسك بمبادئ المقاومة ومحاربة التطبيع, فيبدو الأخير مثل القابض على الجمر, في الوقت الذي نرى فيه علاقات شبه طبيعية بين البعض العربي والعدو الصهيوني, إلى الحد الذي بدأ فيه هذا البعض يجاهر بعلاقاته الإسرائيلية, من خلال تبادل الوفود والزيارات لمسؤولين من الطرفين! ناسين أو متناسين أن الكيان الإسرائيلي هو دولة أكبر إرهاب منظم في التاريخين القديم والحديث! وبالفعل تتوهم كل دولة عربية أنها ستكون بمنأى عن الإرهاب الصهيوني الذي إن لم يستهدفها الآن, سيستهدفها حتما في المستقبل القريب. وأمام القراء الأعزاء الكثير من الأمثلة عن صحة ما أقول, ولقد نشرتُ مقالات عديدة على صفحات “الوطن” عن الإرهاب الصهيوني في الأرض العربية, منذ إنشاء الكيان الصهيوني عنوةً وقسرًا, حتى اللحظة, هذا الذي لن يتوقف إرهابه, إلا بإنهاء وجود دولته, التي في أحد أسباب قيامها كان ممارسة الاعتداءات والحروب الإرهابية على الدول العربية, وعلى كل ظاهرة تحررية في العالم, إضافة إلى نسج أفضل الوشائج مع كل الأنظمة العنصرية على صعيد الكرة الأرضية.

نعم, في الجعبة الكثير من التصريحات لقياديين وناطقين رسميين في حماس, أذكر, وعلى سبيل المثال لا الحصر: لقد اعتبر أحمد يوسف في أحد تصريحاته, وهو أحد الناطقين باسم الحركة: “أن شطب حركة حماس من قائمة الإرهاب بات مجرد مسألة وقت”, كاشفًا في تصريح صحفي له النقاب عن أن اتصالات تجريها الحركة بمساعدة من دول عربية وإسلامية لإقناع الدول الكبرى والأوروبية, برفع اسم حماس من قائمة الإرهاب. وأضاف يوسف مستغربًا: ليس من المعقول أن تدعم الدول الغربية, الأنظمة الإسلامية في كل من تونس ومصر(أيام الرئيس السابق محمد مرسي العياط بالطبع), وتواصل مقاطعة حماس, التي خرجت من رحم هذه التيارات الإسلامية, وتضعها على قائمة الإرهاب, هذا خطأ في المعادلة الدولية”. تصريح يوسف عنى فيما يعنيه إعطاء مصداقية كبيرة لكافة التقارير والأنباء التي تحدثت عن مباحثات سرية بين حركة حماس والعديد من الدول الأوروبية في العديد من العواصم. كما يؤكد أن وراء الأكمة ما وراءها, نقصد بذلك الاتفاق السري الذي جرى إبرامه وبوساطة مصرية بين حركة حماس ودولة الكيان الصهيوني على إثر العدوان الصهيوني على القطاع وعقد هدنة غير معلنة, وإزالة حماس من قائمة الإرهاب والاعتراف بها, مقابل قبولها بحل الدولتين. من جانبه فإن رئيس المكتب السياسي للحركة (حتى اللحظة) الأخ المناضل خالد مشعل, كان قد قال في مقابلة له مع فضائية “سي إن ان” الأميركية عندما سأله المحاور عن إمكانية اعتراف حركة حماس بإسرائيل؟ أجابه يومها: بأننا نعترف بالواقع ونريد إقامة دولة في حدود عام 1967, هذا غيض من فيض, ثم ما يجري الحديث عنه من إمكانية إقامة دولة للفلسطينيين في غزة.

إن أحد أهم شروط الإعلام هو: التزامه بقضايا أمته الوطنية, واقترن جوهره دوما بمدى التزامه بعدالة القضايا التي يدافع عنها, بالتالي: فإن دوره كبير, إلى الحد: أنه يفرض حقائقه. “الميادين” هي إحدى الفضائيات الرائدة في هذا المضمار. هي من أنجح الفضائيات في العالم العربي. ولذلك, استقطبت ولا تزال تستقطب جزءا كبيرا من جماهيرنا الفلسطينية, وأمتنا العربية من المحيط إلى الخليج. الإعلام قضية, هدف ورسالة. قد تختلف الأهداف بالطبع وفقا لطبيعة منطلقات الوسيلة الإعلامية, ولكن من أنبل الأهداف أن تكون الرسالة والهدف ممزوجين في تعبير بسيط, اسمه “الوطنية” التي يتفرع منها تعبير “المقاتل” أو “المقاوم”, كصفة توسم بها وسائل تحقيق الهدف, وفي حالتنا المعنية, الفضائية كوسيلة إعلامية. قال الرئيس عبدالناصر يوما “المقاومة الفلسطينية هي أنبل ظاهرة عربية”, ومن النبل بمكان نقل دقائق صورة مقاومة شعبنا للسوبر فاشيين الجدد, هذا الإعلام المعني بذلك, يستحق أن يُطلق عليه “الإعلام المقاتل”.. الميادين هي الفضائية المقاتلة.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مبادئ جديدة في تسوية النزاعات الدولية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 22 فبراير 2018

    تتحفنا الدبلوماسية الأميركية تباعاً بالجديد في مبادئ تسوية النزاعات الدولية، فقبل مدة وجيزة أجاب ...

ترامب متهم يصعب إثبات براءته!

د. صبحي غندور

| الخميس, 22 فبراير 2018

    عاجلاً أم آجلاً، ستصل التحقيقات التي يقوم بها المحقق الأميركي الخاص روبرت مولر إلى ...

جنون العظمة.. وتآكل الردع!

عوني صادق

| الخميس, 22 فبراير 2018

الدول كالأفراد، يمكن أن تصاب بمرض «جنون العظمة»! وليس دائماً يحدث ذلك لأن الدولة، أو ...

عصر الإنذارات الكبرى

محمد خالد

| الأربعاء, 21 فبراير 2018

    القوي لا يخاف، الضعيف هو الذي يخاف، فالخائف لا يخيف، وللأسف الشديد إن واقعنا ...

مراحل محو الذاكرة بالعراق

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

تراجع الاهتمام الإعلامي العربي والدولي، بالعراق، بلدا وشعبا، في السنوات الأخيرة، إلى حد لم يعد...

آفلون وتحوُّلات... ولصوص يمكِّنهم انهزاميون!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

نتنياهو مرتشٍ وفاسد. هذا هو ما توصَّلت إليه تحقيقات شرطة كيانه الاحتلالي وأوصت به لنا...

هل من «صفقة» حول عفرين؟ ومن الرابح والخاسر فيها؟

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ثمة ما ينبئ بأن “صفقة ما” قد تم إبرامها بين دمشق وأنقرة والحركة الكردية في ...

من زوّد الأكراد السوريين بالأسلحة السوفيتية؟

مريام الحجاب

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ظهر يوم الأحد 4 فبراير شريط الفيديو يصوّر مقاتلي حركة نور الدين الزنكي الذين قبض...

خروج حروب غزة عن السياق الوطني

د. إبراهيم أبراش

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

  مع كامل التقدير والاحترام لفصائل المقاومة ولكل مَن يقاوم الاحتلال في قطاع غزة والضفة ...

دافوس وتغول العولمة 4-4

نجيب الخنيزي | الثلاثاء, 20 فبراير 2018

    تزامنت العولمة مع نظرية اقتصادية تتمثل في الليبرالية الجديدة، وقد أشار كل من هانس ...

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم42300
mod_vvisit_counterالبارحة47554
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع177386
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر969987
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50946638
حاليا يتواجد 4772 زوار  على الموقع