موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

ناقل الكفر ليس بكافر!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

من الصعب على مطلق مراقب, فهم البيان الإعلامي للناطق الإعلامي باسم حماس الأخ فوزي برهوم, الذي اتهم فيه فضائية “الميادين” بـ”نشر الادعاءات والأكاذيب” , هذا فيما يتعلق باعتراف الحركة بـ”حل الدولتين”, وفقا لما صرّح به وأعلنه وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو, في قاعة “نادي الصحافة الوطني الأميركي” في واشنطن, عندما سُئل عن عدم تقييم بلاده لحركة “حماس” كتنظيم إرهابي! أجاب الوزير بالحرف الواحد: “مارسنا ضغوطًا على حماس لإلقاء السلاح والدخول في مفاوضات مع إسرائيل, وقد أبدت استعدادها للقبول بإسرائيل في حال حصول أية تسوية”. فورًا, كان الواجب يقتضي على الإخوة في حماس نشر تكذيب فوري للخبر, ردًّا على أوغلو. لكن بيانا عن الحركة لم يصدر حتى اللحظة. فضائية الميادين نشرت الخبر, كما مواقع أخرى كثيرة, الأمر الذي دعا حماس لشن هجوم على الفضائية العربية المقاتلة, والتي ـ وبصدقٍ أقول ـ لولا جهودها الجبارة في هذه المرحلة, الغاية في الرداءة من التاريخ العربي المعاصر, لما سمع مطلق عربي بحركات المقاومة في العالم العربي, وفي القلب منها المقاومة الفلسطينية, ولا بالمقاومة والمعارضة بشكل عام على الصعيد العالمي, إلا من باب رفع العتب, وليس كقضية وطنية وقومية عربية, باعتبار الفضائية جزءًا أساسيًّا في عملية المواجهة.

 

بداية, لستُ موظفا في فضائية الميادين, وإنما أكتب رأيي عنها كمواطن فلسطيني عربي مهتم بما يجري لقضية شعبه الوطنية, وما يجري حولنا من أحداث على الأصعدة العربية والإقليمية والدولية. نعم, بات مواطننا العربي قادرا على التفريق بين الغثّ والسمين في الإعلام: بين من يهدف إلى تعويد المواطن العربي على التآلف في التطبيع مع الكيان, باعتباره مسألة عادية ومقبولة, ولهذا بدأ هذا الإعلام في إدخال الصهاينة إلى بيوتنا, في عملية تدرّجية مخطط لها ومدروسة بعناية! وبين إعلام متمسك بمبادئ المقاومة ومحاربة التطبيع, فيبدو الأخير مثل القابض على الجمر, في الوقت الذي نرى فيه علاقات شبه طبيعية بين البعض العربي والعدو الصهيوني, إلى الحد الذي بدأ فيه هذا البعض يجاهر بعلاقاته الإسرائيلية, من خلال تبادل الوفود والزيارات لمسؤولين من الطرفين! ناسين أو متناسين أن الكيان الإسرائيلي هو دولة أكبر إرهاب منظم في التاريخين القديم والحديث! وبالفعل تتوهم كل دولة عربية أنها ستكون بمنأى عن الإرهاب الصهيوني الذي إن لم يستهدفها الآن, سيستهدفها حتما في المستقبل القريب. وأمام القراء الأعزاء الكثير من الأمثلة عن صحة ما أقول, ولقد نشرتُ مقالات عديدة على صفحات “الوطن” عن الإرهاب الصهيوني في الأرض العربية, منذ إنشاء الكيان الصهيوني عنوةً وقسرًا, حتى اللحظة, هذا الذي لن يتوقف إرهابه, إلا بإنهاء وجود دولته, التي في أحد أسباب قيامها كان ممارسة الاعتداءات والحروب الإرهابية على الدول العربية, وعلى كل ظاهرة تحررية في العالم, إضافة إلى نسج أفضل الوشائج مع كل الأنظمة العنصرية على صعيد الكرة الأرضية.

نعم, في الجعبة الكثير من التصريحات لقياديين وناطقين رسميين في حماس, أذكر, وعلى سبيل المثال لا الحصر: لقد اعتبر أحمد يوسف في أحد تصريحاته, وهو أحد الناطقين باسم الحركة: “أن شطب حركة حماس من قائمة الإرهاب بات مجرد مسألة وقت”, كاشفًا في تصريح صحفي له النقاب عن أن اتصالات تجريها الحركة بمساعدة من دول عربية وإسلامية لإقناع الدول الكبرى والأوروبية, برفع اسم حماس من قائمة الإرهاب. وأضاف يوسف مستغربًا: ليس من المعقول أن تدعم الدول الغربية, الأنظمة الإسلامية في كل من تونس ومصر(أيام الرئيس السابق محمد مرسي العياط بالطبع), وتواصل مقاطعة حماس, التي خرجت من رحم هذه التيارات الإسلامية, وتضعها على قائمة الإرهاب, هذا خطأ في المعادلة الدولية”. تصريح يوسف عنى فيما يعنيه إعطاء مصداقية كبيرة لكافة التقارير والأنباء التي تحدثت عن مباحثات سرية بين حركة حماس والعديد من الدول الأوروبية في العديد من العواصم. كما يؤكد أن وراء الأكمة ما وراءها, نقصد بذلك الاتفاق السري الذي جرى إبرامه وبوساطة مصرية بين حركة حماس ودولة الكيان الصهيوني على إثر العدوان الصهيوني على القطاع وعقد هدنة غير معلنة, وإزالة حماس من قائمة الإرهاب والاعتراف بها, مقابل قبولها بحل الدولتين. من جانبه فإن رئيس المكتب السياسي للحركة (حتى اللحظة) الأخ المناضل خالد مشعل, كان قد قال في مقابلة له مع فضائية “سي إن ان” الأميركية عندما سأله المحاور عن إمكانية اعتراف حركة حماس بإسرائيل؟ أجابه يومها: بأننا نعترف بالواقع ونريد إقامة دولة في حدود عام 1967, هذا غيض من فيض, ثم ما يجري الحديث عنه من إمكانية إقامة دولة للفلسطينيين في غزة.

إن أحد أهم شروط الإعلام هو: التزامه بقضايا أمته الوطنية, واقترن جوهره دوما بمدى التزامه بعدالة القضايا التي يدافع عنها, بالتالي: فإن دوره كبير, إلى الحد: أنه يفرض حقائقه. “الميادين” هي إحدى الفضائيات الرائدة في هذا المضمار. هي من أنجح الفضائيات في العالم العربي. ولذلك, استقطبت ولا تزال تستقطب جزءا كبيرا من جماهيرنا الفلسطينية, وأمتنا العربية من المحيط إلى الخليج. الإعلام قضية, هدف ورسالة. قد تختلف الأهداف بالطبع وفقا لطبيعة منطلقات الوسيلة الإعلامية, ولكن من أنبل الأهداف أن تكون الرسالة والهدف ممزوجين في تعبير بسيط, اسمه “الوطنية” التي يتفرع منها تعبير “المقاتل” أو “المقاوم”, كصفة توسم بها وسائل تحقيق الهدف, وفي حالتنا المعنية, الفضائية كوسيلة إعلامية. قال الرئيس عبدالناصر يوما “المقاومة الفلسطينية هي أنبل ظاهرة عربية”, ومن النبل بمكان نقل دقائق صورة مقاومة شعبنا للسوبر فاشيين الجدد, هذا الإعلام المعني بذلك, يستحق أن يُطلق عليه “الإعلام المقاتل”.. الميادين هي الفضائية المقاتلة.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19541
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع157831
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر486173
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47998866