موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

اعتراف

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لعل أهم مشكلة تواجه أوروبا الآن هي لجوء أعداد غفيرة من العالم العربي والأفريقي لها، والأخطر ما رافق هذا بشكل رئيس من عمليات إرهابية قام بها أشخاص من أصول عربية وأفريقية، وعلى مستوى أقل جرائم تحرش جنسي.

وهو ما يحتم ازدياد الرفض الشعبي لهؤلاء المهاجرين، أو أقله تشريع عقوبات خاصة حصرية بمن يرتكبون الجرائم من مثل سحب الجنسية منهم. ولافت ومثير للإعجاب، ولكن في نفس الوقت "للعجب"، حجم المعارضة الشعبية الأوروبية لهكذا تشريع. وبصراحة، لو قامت فئات مستجدة في بلد عربي بهكذا جرائم، الأرجح أن يجري حرمان من قام بها من الجنسية.. ولكن يبدو أن أوروبا وأمريكا اللتين تشتمهما مظاهراتنا كعرف سائد، هم أكثر تسامحا وأقل ضغينة، ما يستوجب الإعجاب بشعوبهما، بل وبل العديد من ساستهما.. والاعتذار منهما.

 

وهذا التقبل لم يبدأ بقيام الاتحاد الأوروبي ليقال أن الأوروبيين يدافعون عن كيان موحد جامع لقوميات عدة لكونه حقق لهم مزايا كثيرة، وأن دفاعهم عن وجود لاجئين عرب ومسلمين وأفارقة هو من تفاصيل وضع كلي يحرصون على استدامته، كما تبين احتفالاتهم بالذكرى الستين لاتفاقية روما التي أسست لقيام الاتحاد الأوروبي.. بل هو يتجاوز هذا لقبول تغيير يطال السمة القومية للشعوب الأوروبية، وسمة كونهم مسيحيين أو علمانيين بقول مواطنين مسلمين، فيما إسرائيل تريد اعتبار ديانتها قومية يحظر خلطها بأي مكون من أهل الأرض التي احتلتها، أو معاملة هؤلاء كمواطنين أدنى درجة وأقل إنسانية. فهل نشهد تحولا تاريخيا لجهة زوال دول الأعراق من أوروبا لصالح الدولة لمواطنيها، يلجم إسرائيل.. بعد أن شهدنا بروز وزراء ونواب من أصول عربية شمال أفريقية في دول أوروبية عدة، أغلبهم مسلمون؟

الزيادة السكانية سالبة في العديد من دول أوروبا هو ما أدى سابقا للترحيب بالهجرات إليها، وحينها قلنا، وقولنا كان صحيحا لحد بعيد أن الأمر استقطاب للنخب.. والأمير حسن ولي عهد الأردن حينها (في سبعينيات القرن الماضي) اعتبره استنزافا لتلك الكفاءات وطالب بتعويض العالم الثالث ماليا عنها.

وكان ذلك معقولا حين كان التعليم في الجامعات الأردنية الحكومية فقط (الجامعة الأردنية وجامعة واليرموك حينها) متوفرا بكلفة أقرب للرمزية. وكان الحصول عل المقعد فيها تنافسيا، والاستثناءات "بالواسطة" لغير المتأهلين محدودة، وهؤلاء كانوا يتعثرون بالرسوب ويضطرون لترك الجامعة. وكذلك الخبرات العملية في وزارات ودوائر الحكومة، كانت على سوية عالية أنتجت جيشا من الإداريين والفنيين الذين أسسوا وأداروا مؤسسات الدولة بكفاءة فأصبحوا مطلوبين خليجيا، وكثير منهم هاجروا لأوروبا وأمريكا.

وهذا الطلب على الكفاءات الأردنية أدى لأحد أعجب تطبيقات الأحكام العرفية عليهم، والتي تمثلت بمنع استقالة موظفي ست عشرة دائرة ومؤسسة حكومية تحت طائلة الحرمان من حق أساسي قانوني ودستوري وإنساني، وهو التقاعد أو تعويضات نهاية الخدمة.. وذلك بتسمية تلك المؤسسات ﺑ"الأمنية" لتشبيهها بالجيش الذي تمنع الاستقالة منه وفقط يقال العسكري بما كان يسمى "الترميج".. وكانت من بين تلك المؤسسات "التلفزيون الأردني" الذي كنت أعمل فيه معدة ومقدمة برامج. وكنت وحدي حينها من اعترض على هذا القرار بمقال نشر في صحيفة "الرأي".. ولم أفصل من عملي لأنني كنت كفاءة هم بحاجة لها.. ولكن ما حصلت عليه بعدها بسنوات من تعويض نهاية خدمة كان ضئيلا بصورة تفيد أن الكفاءة إن اعتزلت لا تعود تعنيهم "حقوقها". وحين انتخبت كأول سيدة نائبة وثبتت كفاءتي بصورة حتمت الاعتراف الرسمي بها من أعلى المستويات، جرى التزوير ضدي، بل وجرى اعتقالي ووضع ثلاثة قوانين غير دستورية لمنعي من الترشح للنيابة أو لأي منصب عام ابتداء! حينها وجه البرلمان الأوروبي تحذيرا علنيا للنظام بوجوب إطلاق سراحي أو يعيد الاتحاد النظر في برنامج مساعداته للأردن، كما ضغط الشعب الأمريكي على حكومته لتضغط بدورها على حكومتنا. ولا يفوتني هنا أن أذكر الراحل الكبير الشيخ زايد آل نهيان "حكيم العرب"، على ذات الموقف الضاغط، وإن بأسلوب أكثر كياسة ولكن ليس أقل حزما.

في ضوء هكذا تجربة شخصية لا أملك إلا أن أنحني إعجابا بهذه الشعوب التي رأت المشترك بيننا في حين مازلنا نرى المختلف وندينه، وأقر بأن استعمارهم لنا كان فرصة تعلم لم تستفد منها حكوماتنا الوطنية وحكامنا، فهل تستفيد وتتعلم شعوبنا من شعوبهم؟!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

نحو استنهاض الحالة القومية العربية النهضوية التحررية ….!

نواف الزرو

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

  (لا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس)   بينما يغرق العرب وينخرطون بالوكالة في ...

الانقلابات الحديثة ليست بالضرورة عسكرية

جميل مطر

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

    تقول إحصاءات أعدتها مراكز بحوث غربية إن ما جرى تصنيفه من أحداث في أفريقيا ...

الليبرالية المحافظة.. خياراً للعالم العربي

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    بعد فشل التجارب «الاشتراكية» التي عرفتها جل الجمهوريات العربية في العقود الماضية وإخفاق مشروع ...

ثورة أكتوبر الاشتراكية وحركة التحرر الوطنى: مصر نموذجًا

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    فى الآونة الأخيرة كانت الذكرى المئوية لثورة أكتوبر الاشتراكية لعام 1917 فى روسيا. وبهذه ...

عالمُنا.. وعالَم التعصب والتطرف

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كم نحتاج في عالمنا، المُرهَق بالأزمات والحروب والمجاعات، الغارق بالدماء، والمَسكون بالتعصب والتطرف والمكر ...

الذكرى المئوية لوعد بلفور

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 نوفمبر 2017

    على رغم النكبات المتتالية التي تعرض لها الشعب الفلسطيني، وما قدمه من تضحيات جسيمة ...

بعد عودة الحايس

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كان وقوع نقيب الشرطة «محمد الحايس» أسيراً في حادث الواحات الإرهابي، إحدى الصدمات الكبرى ...

ما العمل؟

د. بثينة شعبان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    بعد مئة عام من وعد بلفور وكل ما سبقه وكل ما تلاه، وبعد مئة ...

النأى بالنفس فى السياق اللبنانى

د. نيفين مسعد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    كان رئيس الوزراء اللبنانى السابق نجيب ميقاتى أول من استخدم مصطلح «النأى بالنفس» إبان ...

مشاهد من الانتخابات القادمة في العراق

مكي حسن | السبت, 18 نوفمبر 2017

    لم يعد العراق وطنا جغرافيا وكيانا سياسيا بكل أبعاد ومعاني هذين المصطلحين بعد عام ...

بريطانيا والتآمر على فلسطين

د. فايز رشيد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    منذ ما يقارب الأسبوعين، كانت مئوية وعد بلفور المشؤوم، وفي الوقت الذي احتفلت فيه ...

التفاهم الروسي- الأميركي حول سوريا

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    بعد لقاء قصير بين الرئيسين الأميركي والروسي، على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10714
mod_vvisit_counterالبارحة28830
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع105088
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر839708
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47153378
حاليا يتواجد 2342 زوار  على الموقع