موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

جيفارا غزة..مثَلْ رجب…ونتنياهو !

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

ليعذرني الأحباء في العزيزة “الوطن” (وعلاقتي تمتد بها إلى ما يزيد عن الثلاثة عقود ونصف) على استعراض مختصر لأكثر من حدث في نفس المقالة أحيانًا (كهذه المرّة!) أحداث الواقع المعاش, الذي وبالضرورة يطحنك بدلالاته الظاهرية والخفيّة بحكم التأثر والتأثير, فلا تمتلك سوى التعبير عما يجول في نفسك من رأي, تحس بأهمية تقديمه للقارئ. يبقى هذا اجتهادا قابلا للخطأ والصواب, فلا مطلق في اعتناق الأيديولوجيات والظواهر, ولا الاجتهادات ولا الآراء, إنها النسبية دومًا. من زاوية ثالثة, فإن الأحداث كانت متزاحمة خلال الأيام القليلة الماضية, ذكرى استشهاد الثائر جيفارا غزة, والبطلة دلال المغربي, وربما العديدين أيضا من أبطال النضال الوطني الفلسطيني والعربي, والآخر الإنساني, إضافة إلى أحداث كثيرة أخرى بالطبع.

 

أن تكتب في حضرة الشهادة, لا يمكنك سوى الانحناء إجلالا لمن خاضوها دفاعا عن الأرض والوطن. هؤلاء, وقفوا بشموخ في الحياة وفي الخلود. سار الوطن مكوِّنا أصيلا في نسغ حروفهم وشرايين دمائهم. توّحدوا مع المنارات على شواطئنا الجميلة, يمسحون حلكة الليالي بوهج نور أقمارهم الوضّاءة. صاروا أغنية الفخر والعنفوان الفلسطيني الأصيل. أينعوا خضرة ربيعية حانية. توحّدوا مع عبق نسائم البحر المتوسطي الدافئ. أنفاسهم صارت وسيلة التفاهم بين أشياء الطبيعة والإله. دمهم يظل حبرا للتخاطب الوحيد بين أسوار الوطن وغزاته. تدثروا عباءة الشهادة, مدّوها أفقا واسعا في السماء الفلسطينية الرحبة, زرعوها قصيدة عشق. نعم إنهم يجاورون الأزل.

الشهيد محمد محمود الأسود (جيفارا غزة). عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين, من عائلة فقيرة, عمل موظفا بسيطا. انضم مبكرا إلى حركة القوميين العرب. وبعد نكسة يونيو ومع انطلاقة الجبهة عام 1967 عُيّن قائدا لإحدى المجموعات المقاتلة, التي نفذت عدة عمليات عسكرية بطولية ونوعية ضد أعداء التاريخ من النازيين الجدد. اعتقل جيفارا مرات عديدة. في آخر اعتقال له, بعد عملية عسكرية كانت مؤلمة للعدو. قام جيش الاحتلال بحملة اعتقالات واسعة, شملت أكثر من مئة فدائيّ, كان من بينهم “دوّاس بحر” (الاسم الحركي لجيفارا غزة). تم نقله من سجن السرايا وسط القطاع إلى سجن عسقلان, الذي قال عنه موشيه ديّان “إن الخارج منه لن يكون إلا عالة على ذويه”, مكث في السجن عامين ونصف حتى إطلاق سراحه عام 1970. واصل الكفاح التحرري بعد خروجه, قام بنشاط مكثف في إعداد المجموعات العسكرية وتدريبها وتثقيفها. تدرج عن جدارة في موقعه التنظيمي, تميزت مرحلة قيادته للجناح العسكري في الجبهة في القطاع, بنوعية العمليات المقاومة وفعاليتها العالية, وقدرتها على الوصول إلى مواقع مفصلية مؤثرة في الجسم العسكري للعدو الصهيوني. استشهد بعد معركة بطولية خاضها مع رفيقيه الشهيدين عبدالهادي الحايك وكامل العمصي في قطاع غزة يوم 9/3/1972. أبوا الاستسلام, واشتبكوا مع قوات الاحتلال إلى أن استشهد ثلاثتهم, مما دفع وزير الدفاع آنذاك “موشيه ديان” إلى الحضور, للتأكد شخصيا من استشهاد البطل, وقد أقضَّ مضاجعهم وأطار صوابهم. أجبر القائد جيفارا الكيان المحتل على الاعتراف أكثرة من مرة, بأن الجبهة الشعبية تحكم غزة ليلا, والإسرائيليون نهارا.

الشهيدة دلال المغربي فتاة فلسطينية في غاية البساطة والتواضع, حددت قدرها, مضت وهي مدركة أنها لن تعود. سيطرت ورفاقها على الساحل الفلسطيني الجميل عدة ساعات, اشتبكت المجموعة مع العدو واستشهد أفرادها. نتيجة الألم والمرارة التي سببوها بمقاومتهم الباسلة لعدونا الفاشي, امتلأ قلوب قادته (كعادتهم على كل فلسطيني مقاتل) حقدا تفجَّر وحشية فاقت حتى التعامل الفاشي مع الأموات, لذلك مثّلوا بجثة الشهيدة دلال بعد أن أمسك باراك بالبطلة من شعرها وخبط وجهها على الأرض (وهي متوفاة) عدة مرّات (والصور موجودة على الشبكة العنكبوتية).

بالنسبة للمثل العربي, فنصّه: ناس لا يعجبهم العجب ولا الصيام في رجب. اختصارا, لن أكتب قصة المثل العربي. نعم, فما أكثر ما يواجه مطلق كاتب عربي, من الناس وفي كل المواقع (وبخاصة المثقفون منهم) ممن ينقضُّون على جهد مُترجَم مبذولًا في عمل أدبي أو فكري أو سياسي أو ديني, يتبارون وكأنهم ينتظرون الفرص لإظهار كل بلاغاتهم الخطابية واللغوية, لتحطيم ما أمامهم من جهد, دون الإشادة بحسنة واحدة له! إنها العقلية العربية في النقد الثأري, التي إن نمّت عن شيء فعن أن جيلنا الحالي بالفعل, يبتعد رويدًا عن تحقيق الانتصار, ولا أنه الذي يهيئ لجيل النصر! نحمد الله أن هناك شابات وشبابا ونساءً ورجالًا فلسطينيين في كل المواقع, في الوطن وفي الشتات, ضحوا بدمائهم واحتجزت حريتهم في السجون والمعتقلات الصهيونية, وتضحياتهم …لإبقاء قضيتنا في طريق مجدها المتألق, هؤلاء, حقيقة هم الذين إن لم ينتصروا, فهم على الأقل, الجيل الذي يهيئ لجيل الانتصار.

بالنسبة لافتئات مزوّر التاريخ والديماغوجي الأكبر نتنياهو, في تصريحه الأخير في موسكو, من خلال القول بسعي الفرس التاريخي منذ خمسة آلاف سنة ق. م, وخلفائهم الإيرانيين إلى “تدمير الشعب اليهودي” ودعوة بوتين له إلى قلب الصفحة, معتبرا أن “العالم بات مختلفا”.

لقد أثبت كاتب هذه السطور على صفحات “الوطن”, وبكل القرائن التاريخية, وفي مقالات عديدة, أن العبرية, لا تمت إلى اليهودية بصلة, وأنها لغة كنعانية قديمة ظهرت قبل ولادة اليهودية, وأن انتساب اليهود لها هو محاولة لإلصاق يهود اليوم بيهود الأمس, الذي نفى المؤرخون اليهود وجود أية علاقة بينهم, ومنهم (كوسلر, شلومو ساند, إسرائيل شاحاك وغيرهم) عدا عن علماء التاريخ غير اليهود, منهم آرنولد توينبي, كاتلين كينون… وآخرون!).

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19503
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع157793
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر486135
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47998828