موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

فتح غير محسوب على محاسبة الفساد

إرسال إلى صديق طباعة PDF


الحاسوب (الكمبيوتر) صمم ليشبه عقل الإنسان. تدخل فيه كلمة، فتستدعي لك كل المعلومات المخزنة تحت ذلك العنوان. والأهم أن هنالك مخزوناً جمعياً يتشكل لدى الشعوب فيما يخص أمورها المصيرية.. منها "الإفقار". ولا نقول "الفقر"، فبعد الربيع العربي حديث الشعوب هو عن الإفقار.

 

"المفقرون" من الشعب الأردني تناموا بانضمام كثيرين من الطبقة الوسطى لهم، والتي تتمتع بقدرات معرفية غير تلك التي أتيحت للفقراء "تاريخيا"، وبإطلالة علمية وعملية مختصة على الشؤون الاقتصادية والمالية. هم غير ابن القرية النائية المهمشة، الذي لم يغادرها إلا للمجيء للعاصمة في رحلات موسمية خشي فيها السير في مناطق العاصمة الثرية مترجلا من سيارة أجرة أو باص. وأروي هذا مستشهدة بمقالة لشاب من مناطق عمان المحرومة يروي كيف استقل "تاكسي" لمنطقة "دابوق" التي ليس فيها مواصلات عامة، وكيف جرؤ على النزول من التاكسي واستكشاف شوارع "دابوق" مشياً!

في بدايات الربيع العربي، كنت أشعر بالأسى للأرقام التي يتداولها الشباب عن الفساد، وكنت أحمد الله أن تلك الدعاوى لم تؤخذ لمحكمة بحيث لا يمكن للقاضي إلا أن يقول "المحكمة لا تستطيع أن تحكم بأكثر مما طلبه المدعي".. فذلك كان سينتج أرخص عملية غسل أموال في العالم كله! فقط الشباب أُخِذوا "لمحكمة أمن الدولة"!

مؤخراً رئيس الحكومة الدكتور الملقي فتح مؤشر البحث في عقول الأردنيين على "مكافحة الفساد" بوعد جدولة قضايا الفساد التي سيحيلها لما أسمي "هيئة مكافحة الفساد". ولا ندري هل إشعال حريق في مكاتب مديريتين من وزارة جاء لسوء حظ رئيس الحكومة الحالي، أم أن هنالك من غرر بالمتورطين (وهم أغرار بغض النظر عن سنهم وخبرتهم) ليشعلوا الحريقين فيلفتوا الأنظار بعيداً عن قضايا فساد كبرى، لقضية التلاعب بتصاريح العمل، والتي يفترض أن يعرف أصغر مراسل في الوزارة أن نسخاً من المعاملات المحروقة موجودة في ملفات الوزارة المركزية.. وبهذين الحريقين أصبح كل "المريبين" فيها يقولون "خذونا" عبر زوامير الإطفائيات وبالنار والدخان اللذين كشفا بدل أن يخفيا!

وبالطبع اضطرت الحكومة لفتح تحقيق وإحالة ملف تصاريح العمال الوافدين "لهيئة النزاهة ومكافحة الفساد" التي إنجازاتها لا ترى بأبعد من إصدارات "أدبية" لمواثيق نزاهة وقيام إداراتها المتلاحقة بإلقاء محاضرات عن قيم النزاهة، مع التأكيد (الجاد جداً) على عدم التأشير بأي اتهام للشخصيات والمؤسسات العامة! وهؤلاء حُصنوا بفيض من التشريعات التي تحمي ذممهم المالية وتجرّم المبلغ عنهم، لا بل وتتيح لمن ثبت اختلاسهم "تسويات" (التسوية قانونا لا تعني رد المسروقات كاملة) دون صدور الحكم ما أتاح لهؤلاء تبوؤ المناصب العامة بل والترشح للنيابة! وهذا وحده كافٍ ليضع الملقي في وضع لا يحسد عليه، فهو صرح متحمساً لقضية التلاعب في تصاريح العمل بقوله عن الفاسدين: قلة ضالة مكانها السجن وليس الوظيفة العامة!

ثم ما قيمة تصاريح العمل المختلسة، مقارنة بمئات الملايين المحكوم بها ولا تتابع؟ والأدهى ما بدأ يعلن من قضايا بالمليارات على يد ملمين بالشؤون المالية من طبقة غير أولئك المفقرين تاريخياً، تفتح عيون المفقرين على عالم لم يسمح لهم بدخوله من قبل. منها ما أعلنه خبير اقتصادي، في حسبة قال إنها مبنية على أرقام رسمية، من كون أرباح الحكومة من بيع المشتقات النفطية تبلغ أربعة مليارات وستمائة مليون دينار في العام الماضي وحده.. وما أعلنه نائب من أن دخول الدولة، من مصادر مختلفة، تصل لرقم مماثل.. وكلاهما تنفيه الحكومة ولكنها لا تقدم حقائق داحضة لها.. وقبل أيام نشر الخبير الاقتصادي مقالة بعنوان "هفوة" يتراجع فيها عن أرقامه وحساباته. ولكن المقالة المطولة تزخر بعبارات حب الوطن والإشادة بمسيرته وإنجازاته وأمنه واستقراره، ولكنها تخلو من أية أرقام مصححة ومصادرها. والكاتب خبير اقتصاد، والرقم حقيقة محايدة وليس عاطفة. فكلنا نحب الوطن ودفعنا الكثير ثمناً لهذا الحب، ولو أمكن أن نبز المديونية بقصيدة وطنية، أو أن نقول إنها هفوة حسابات، لفعلنا هذا مضحين بكل علمنا وتاريخنا في علوم "الكلمة" التي بها كان بدء الخلق!

الأرقام التي أعلنت في حديث الخبير الاقتصادي والنائب غير الخبير، رصاصات أطلقت ولا تسترد إلا بإثبات موثق بالأرقام، إنها عبوات فارغة.. وهذا بالكاد سيفيد، فالقواعد المفقرة فتحت عيونها وآذانها، وقريباً ستفتح حناجرها على "مئات الملايين" بل و"المليارات"! وأقله يلزم تقديم وجبة فاسدين كبار للمحاكمة واسترداد مبالغ مؤثرة وليس فقط فروق اختلاسات من رسوم عمالة وافدة!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بمناسبة مرور 70 عاما على تقسيم فلسطين

د. غازي حسين | الجمعة, 24 نوفمبر 2017

عدم شرعية تقسيم فلسطين وعد بلفور والانتداب البريطاني والتقسيم أقاموا أخطر وأوحش دولة استعمار است...

الفقر في الوطن العربي ليس المشكلة

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    فقر الشعوب مثل غناها تماماً، ليس حالة دائمة لا يمكن تجاوزها، لاسيما إذا ما ...

اجتماع الفصائل والأجندة الفلسطينية البديلة

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    اجتماع الفصائل الفلسطينية بالقاهرة الذي بدأ أعماله يوم الثلاثاء الماضي لمناقشة اتفاق المصالحة وتشكيل ...

لسنا هنودا حمرا… ولنتنياهو نقول: أنت غبي

د. فايز رشيد

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    هناك مثل عربي فلسطيني، يقول: “الدار دار أبونا، وأجو الغُرُب يطحونا”! هذا المثل ينطبق ...

أربعون عاماً على زيارة القدس

د. أحمد يوسف أحمد

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    مرت منذ أيام الذكرى الأربعون للزيارة التى قام بها الرئيس أنور السادات للقدس، وهى ...

فساد نتنياهو.. متى الانفجار؟!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    تتسارع وتيرة التحقيقات بسلسلة قضايا فساد مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، حيث استجوبته ...

مشكلة الأقليات الإثنية في وطننا العربي

د. صبحي غندور

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    هناك محاولات مختلفة الأوجه، ومتعددة المصادر والأساليب، لتشويه معنى الهوية العربية، ولجعلها حالة متناقضة ...

العجز والتيه باسم وجهات النظر

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    من المؤكّد أن الرّفض التام، غير القابل لأيّة مساومة، لأيّ تطبيع، من أيّ نوع ...

غبار ترامب يغطي «بلدوزرات» نتنياهو

عوني صادق

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    كل يوم نقرأ تسريباً جديداً، وأحياناً تصريحات أمريكية رسمية جديدة، حول ما يسمى «صفقة ...

اللهاث وراء سراب التسوية

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    في 19 تشرين الثاني (نوفمبر) 1977، أقلعت طائرة أنور السادات، رئيس أكبر دولة عربية، ...

للتطرف أسباب

سامح فوزي

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    فى ورشة عمل ضمت الأزهر، وجامعة الدول العربية، واليونسكو حول «الشباب والتطرف» منذ أيام ...

نحو استنهاض الحالة القومية العربية النهضوية التحررية ….!

نواف الزرو

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

  (لا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس)   بينما يغرق العرب وينخرطون بالوكالة في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم46608
mod_vvisit_counterالبارحة69116
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع240796
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر975416
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47289086
حاليا يتواجد 5577 زوار  على الموقع