موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

تغييب ما يستحق الحياة لأجله

إرسال إلى صديق طباعة PDF


التقرير الأخير ﻟ"منظمة الشفافية الدولية" حمل عنوان "المحفّز الكبير" للتطرّف والإرهاب، وهو الفساد الذي تستغلته داعش لتجنيد أتباع لها بزعم أنها تقدّم بديلاً بخلافة رشيدة. وهذا قول يَذهب لأعمق من زعم أن ما مكّن من تمدّد داعش هو تقنيات الاتصال الحديثة..

فالأخيرة وسيلة اتصال متاحة للجميع، ولكن ليحدث "التواصل" تلزم مخاطبة ما يهم الآخر.

 

وإذا كانت داعش قد خاطبت غرائز متوحشة أيضاً، فالفساد توحّش بحد ذاته يُوطّنُ الضحايا عليه بدرجة أن يتقمّصوا دور جلّاديهم. واستحضار وسائل "قروسطية" (قطع الأعناق والحرق والصلب) لتحقيق ما يظن أنه عدالة كانت سائدة قبل قرون، تبدو لهؤلاء مناسبة! ولهذا فالتقرير لا يُخاطب الأنظمة الفاسدة، بل يُوجّه اللوم للحكومات الغربية، ومنها بريطانيا وأمريكا، لغضها الطرف عن الفساد في علاقاتها مع أنظمة فاسدة يُزعم أنها لضرورات أمنية. وترد كاثرين ديكسون، المسؤولة عن قضايا الأمن والدفاع في منظمة الشفافية العالمية والمشاركة في بلورة التقرير، على هذا الزعم بأن "الفساد تهديد أمني حقيقي، وأكثر من مجرد وسيلة تتبعها الصفوة لملء جيوبها. والحكومات الفاسدة، هي في النهاية - بتأجيجها غضب الناس وتقويض المؤسسات- مهندسة أزماتها الأمنية".

وهذا يفسّر ليس فقط الحال الأمني الذي آلت إليه أنظمة فاسدة، بل أيضاً الحال الأمني الذي تختلقه هي لتبرّر تأجيل التصدّي للفساد، حيث تعلن حالات طوارئ دونما وجود طارئ سوى المُطالبة بمحاسبة الفاسدين. وحيث تسود المَحاكم والمُحاكمات العسكرية لمدنيين، في حين أن ما يَلزم هو فقط فك السلاسل التي تكبِّل عجلة القضاء النظامي (المدني) وتفعيل قوانين العقوبات الموحّدة والمنسوخة تقريباً عن بعضها في العالم العربي وفي العالم كله لحد بعيد. فما هو مجرّم باعتباره "فساداً"، أي انتفاعاً غير مشروع من مال أو منصب عام، أو انتفاع يجري على حساب حقوق ومصالح الشعب.. تعريف هذا الفساد موحّد عالمياً، وبالتالي كانت مواد قوانين العقوبات في العالم العربي والثالث بعامة تُستَنسخ من بقية العالم المتحضّر، كما استنسخت من قبلها الدساتير التي نصّت على حقوق المواطنين ووسائل إحقاقها بما يُلزم المسؤولين ويضعهم في دائرة المُراقبة والمُحاسبة، وليس بجعل المواطنين في خدمة المسؤولين. والعيب التشريعي، حيثما وجد، جاء لاحقاً بزعم ضرورات "أمنية".

لافت كمثال نموذجي، إصدار السادات ﻟ"قانون حماية القيم من العيب" القمعي الذي هدف لتصفية المعارضة، والذي استحق اللقب الذي اشتهر به: "قانون العيب". وكل نظام يعرِّف العيب بما يخدم اختلاق "تابوهات" تتعلق به هو، كي يمنع نقد سياساته. وسياسية السادات التي أراد منع انتقادها تضمّنت ثلاثية الاستبداد والفساد وفك مقاطعة العالم العربي لإسرائيل وإسقاطه صفة العداء عنها مجاناً وبلا أي مبرّر. ورغم توظيفه للدين في نص قانون العيب الذي يقول "كل من ارتكب ما ينطوي على إنكار الشرائع السماوية أو ما يتنافى مع أحكامها، أو تحريض النشء والشباب على الانحراف عن طريق الدعوة إلى التحلل من القيم الدينية أو عدم الولاء للوطن، يعاقب.."، فإن هذا لم يؤد لتصديق وصفه لنفسه ﺑ"الرئيس المؤمن" ولا إسباغ الشرعية الدينية على حكمه، بل فهم بكونه تجريماً لمن يطعن بالأساطير التي قامت عليها إسرائيل.. فجاءت المفارقة بإسقاطه برصاص متطرّف ديني. وهي النهاية المتوقعة عند زعم الشرعية الدينية التي لا سند لها في الإسلام، لمنع المساءلة، والذي هو زعم متبادل متجدّد يستسهل بقدر جهل صاحبه.

وهذا المسار هو ما أودى للقاعدة التي انقسمت وتشظت بانقلاب مبايعيها عليها لحظة تستفرد مجموعة منهم بمنطقة ما فتنتشي بالسلطة التي تلبس لبوس القدسية.. ما أودى لداعش، ثم للفصائل المنشقة عن داعش والمتنافسة المقتتلة على ما يُقال أنه أرض الخلافة الرشيدة فيما هم في قلب جحيم مستعر! وما دام هنالك مستبد فاسد يزعم أو يتوهم لنفسه شرعية دينية، فهنالك فرصة لتشكل معارضة مماثلة له في التوصيف تنازعه على مملكة السماء في الأرض. وفي كل نسخ العسف والفساد المكرّرة، بدءً بإعدام سقراط معلّم "الحكمة" للشباب بالسؤال والمساءلة والمجادلة، يتجلى خوف عميق من "الشباب"!.

ولكن المخرج الوحيد من المتاهة هو بالشباب، بوعد حياة تستحق أن تعاش، وبدونه الشباب سيبحثون عن الموت، قتلة وانتحاريين ومقتولين، لا فرق يُستشعر.. وفي المقابل حيث يوجد شباب مُقبل على الحياة، توجد دولة قابلة للحياة!.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الليبرالية المحافظة.. خياراً للعالم العربي

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    بعد فشل التجارب «الاشتراكية» التي عرفتها جل الجمهوريات العربية في العقود الماضية وإخفاق مشروع ...

ثورة أكتوبر الاشتراكية وحركة التحرر الوطنى: مصر نموذجًا

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    فى الآونة الأخيرة كانت الذكرى المئوية لثورة أكتوبر الاشتراكية لعام 1917 فى روسيا. وبهذه ...

عالمُنا.. وعالَم التعصب والتطرف

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كم نحتاج في عالمنا، المُرهَق بالأزمات والحروب والمجاعات، الغارق بالدماء، والمَسكون بالتعصب والتطرف والمكر ...

الذكرى المئوية لوعد بلفور

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 نوفمبر 2017

    على رغم النكبات المتتالية التي تعرض لها الشعب الفلسطيني، وما قدمه من تضحيات جسيمة ...

بعد عودة الحايس

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كان وقوع نقيب الشرطة «محمد الحايس» أسيراً في حادث الواحات الإرهابي، إحدى الصدمات الكبرى ...

ما العمل؟

د. بثينة شعبان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    بعد مئة عام من وعد بلفور وكل ما سبقه وكل ما تلاه، وبعد مئة ...

النأى بالنفس فى السياق اللبنانى

د. نيفين مسعد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    كان رئيس الوزراء اللبنانى السابق نجيب ميقاتى أول من استخدم مصطلح «النأى بالنفس» إبان ...

مشاهد من الانتخابات القادمة في العراق

مكي حسن | السبت, 18 نوفمبر 2017

    لم يعد العراق وطنا جغرافيا وكيانا سياسيا بكل أبعاد ومعاني هذين المصطلحين بعد عام ...

بريطانيا والتآمر على فلسطين

د. فايز رشيد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    منذ ما يقارب الأسبوعين، كانت مئوية وعد بلفور المشؤوم، وفي الوقت الذي احتفلت فيه ...

التفاهم الروسي- الأميركي حول سوريا

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    بعد لقاء قصير بين الرئيسين الأميركي والروسي، على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول ...

الرشاوى الصغيرة والكبيرة!

د. حسن حنفي

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    يتأرجح هذا الموضوع بين «البقشيش» لعاملة النظافة أو الممرضة وبين الرشاوى بالمليارات. وله أسماء ...

وحدة سوريا والمنطقة

د. محمد نور الدين

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    عكس البيان المشترك لروسيا والولايات المتحدة الأمريكية حول أهمية وحدة سوريا، كذلك القول إنه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31292
mod_vvisit_counterالبارحة34202
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع65494
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر800114
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47113784
حاليا يتواجد 2081 زوار  على الموقع