موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

تغييب ما يستحق الحياة لأجله

إرسال إلى صديق طباعة PDF


التقرير الأخير ﻟ"منظمة الشفافية الدولية" حمل عنوان "المحفّز الكبير" للتطرّف والإرهاب، وهو الفساد الذي تستغلته داعش لتجنيد أتباع لها بزعم أنها تقدّم بديلاً بخلافة رشيدة. وهذا قول يَذهب لأعمق من زعم أن ما مكّن من تمدّد داعش هو تقنيات الاتصال الحديثة..

فالأخيرة وسيلة اتصال متاحة للجميع، ولكن ليحدث "التواصل" تلزم مخاطبة ما يهم الآخر.

 

وإذا كانت داعش قد خاطبت غرائز متوحشة أيضاً، فالفساد توحّش بحد ذاته يُوطّنُ الضحايا عليه بدرجة أن يتقمّصوا دور جلّاديهم. واستحضار وسائل "قروسطية" (قطع الأعناق والحرق والصلب) لتحقيق ما يظن أنه عدالة كانت سائدة قبل قرون، تبدو لهؤلاء مناسبة! ولهذا فالتقرير لا يُخاطب الأنظمة الفاسدة، بل يُوجّه اللوم للحكومات الغربية، ومنها بريطانيا وأمريكا، لغضها الطرف عن الفساد في علاقاتها مع أنظمة فاسدة يُزعم أنها لضرورات أمنية. وترد كاثرين ديكسون، المسؤولة عن قضايا الأمن والدفاع في منظمة الشفافية العالمية والمشاركة في بلورة التقرير، على هذا الزعم بأن "الفساد تهديد أمني حقيقي، وأكثر من مجرد وسيلة تتبعها الصفوة لملء جيوبها. والحكومات الفاسدة، هي في النهاية - بتأجيجها غضب الناس وتقويض المؤسسات- مهندسة أزماتها الأمنية".

وهذا يفسّر ليس فقط الحال الأمني الذي آلت إليه أنظمة فاسدة، بل أيضاً الحال الأمني الذي تختلقه هي لتبرّر تأجيل التصدّي للفساد، حيث تعلن حالات طوارئ دونما وجود طارئ سوى المُطالبة بمحاسبة الفاسدين. وحيث تسود المَحاكم والمُحاكمات العسكرية لمدنيين، في حين أن ما يَلزم هو فقط فك السلاسل التي تكبِّل عجلة القضاء النظامي (المدني) وتفعيل قوانين العقوبات الموحّدة والمنسوخة تقريباً عن بعضها في العالم العربي وفي العالم كله لحد بعيد. فما هو مجرّم باعتباره "فساداً"، أي انتفاعاً غير مشروع من مال أو منصب عام، أو انتفاع يجري على حساب حقوق ومصالح الشعب.. تعريف هذا الفساد موحّد عالمياً، وبالتالي كانت مواد قوانين العقوبات في العالم العربي والثالث بعامة تُستَنسخ من بقية العالم المتحضّر، كما استنسخت من قبلها الدساتير التي نصّت على حقوق المواطنين ووسائل إحقاقها بما يُلزم المسؤولين ويضعهم في دائرة المُراقبة والمُحاسبة، وليس بجعل المواطنين في خدمة المسؤولين. والعيب التشريعي، حيثما وجد، جاء لاحقاً بزعم ضرورات "أمنية".

لافت كمثال نموذجي، إصدار السادات ﻟ"قانون حماية القيم من العيب" القمعي الذي هدف لتصفية المعارضة، والذي استحق اللقب الذي اشتهر به: "قانون العيب". وكل نظام يعرِّف العيب بما يخدم اختلاق "تابوهات" تتعلق به هو، كي يمنع نقد سياساته. وسياسية السادات التي أراد منع انتقادها تضمّنت ثلاثية الاستبداد والفساد وفك مقاطعة العالم العربي لإسرائيل وإسقاطه صفة العداء عنها مجاناً وبلا أي مبرّر. ورغم توظيفه للدين في نص قانون العيب الذي يقول "كل من ارتكب ما ينطوي على إنكار الشرائع السماوية أو ما يتنافى مع أحكامها، أو تحريض النشء والشباب على الانحراف عن طريق الدعوة إلى التحلل من القيم الدينية أو عدم الولاء للوطن، يعاقب.."، فإن هذا لم يؤد لتصديق وصفه لنفسه ﺑ"الرئيس المؤمن" ولا إسباغ الشرعية الدينية على حكمه، بل فهم بكونه تجريماً لمن يطعن بالأساطير التي قامت عليها إسرائيل.. فجاءت المفارقة بإسقاطه برصاص متطرّف ديني. وهي النهاية المتوقعة عند زعم الشرعية الدينية التي لا سند لها في الإسلام، لمنع المساءلة، والذي هو زعم متبادل متجدّد يستسهل بقدر جهل صاحبه.

وهذا المسار هو ما أودى للقاعدة التي انقسمت وتشظت بانقلاب مبايعيها عليها لحظة تستفرد مجموعة منهم بمنطقة ما فتنتشي بالسلطة التي تلبس لبوس القدسية.. ما أودى لداعش، ثم للفصائل المنشقة عن داعش والمتنافسة المقتتلة على ما يُقال أنه أرض الخلافة الرشيدة فيما هم في قلب جحيم مستعر! وما دام هنالك مستبد فاسد يزعم أو يتوهم لنفسه شرعية دينية، فهنالك فرصة لتشكل معارضة مماثلة له في التوصيف تنازعه على مملكة السماء في الأرض. وفي كل نسخ العسف والفساد المكرّرة، بدءً بإعدام سقراط معلّم "الحكمة" للشباب بالسؤال والمساءلة والمجادلة، يتجلى خوف عميق من "الشباب"!.

ولكن المخرج الوحيد من المتاهة هو بالشباب، بوعد حياة تستحق أن تعاش، وبدونه الشباب سيبحثون عن الموت، قتلة وانتحاريين ومقتولين، لا فرق يُستشعر.. وفي المقابل حيث يوجد شباب مُقبل على الحياة، توجد دولة قابلة للحياة!.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

أصل الحكاية

توجان فيصل

| الاثنين, 23 أبريل 2018

توالت في الأردن عمليات سرقة مسلحة لبنوك بشكل خاص، وعمليات سرقة أصغر لمحال تجارية يند...

ثمن الهيمنة العالمية الأمريكية

مريام الحجاب

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  تعتبر الولايات المتحدة الوجود العسكري في جميع أنحاء العالم أحد الأدوات الرئيسية لضمان المصالح ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18563
mod_vvisit_counterالبارحة26265
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع81152
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر827626
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52960058
حاليا يتواجد 2236 زوار  على الموقع