موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

ليس بالخبز والجميد وحدهما

إرسال إلى صديق طباعة PDF


الخبز مادة الغذاء الرئيسة في منطقتنا، كما الأرز في دول آسيوية، ولهذا يسميه إخواننا المصريون "عيش".. ولكن ليس بالخبز، ونضيف وبالجميد، وحدهما يحيا الإنسان!

 

والجميد لمن لا يعرفونه هو اللبن منزوع الدسم بعد أن يجري تجفيفه ويصبح كتلا حجرية لأغراض الحفظ البدائي، ولكنه سائل مكثف في منتجات المصانع، ويستعمل لطبخ لحم الضأن لوجبة "المنسف" الأردنية المعروفة. ولكن ليس معروفاً أنه حتى الأسر الأردنية الفقيرة تشعر بأنها "مجوّعة" إن لم تتناول المنسف مرة في الشهر على الأقل.. وأن الفقراء يقترضون لتقديمه للمدعوين لفرح أو للمعزّين، كونه أصبح جزءً من عرف اجتماعي يخجل الأردنيون من عدم الالتزام به. فالعيش فيه مكون "كرامة" وليس مجرد بقاء كما لبقية الكائنات الحية.

وهذا بعض الخلفية المعقدة لمسألة رفع الضرائب على سلع غذائية والتي بدأت تهز الأردن في موجات احتجاج بدأت في المحافظات. والمحافظات أول من تحرك في رفض رفع الأسعار لكون الغالبية الساحقة من سكان تلك المحافظات المفقرة من أصول شرق أردنية، فيما تتركز مخيمات اللجوء الفلسطيني في العاصمة عمان والزرقاء المجاورة وفي إربد. وفي عمان تتركز أيضاً الكتلة البرجوازية الفلسطينية (والسورية) من تجار وصناع توافدوا عليها منذ إنشائها من قبل الشراكسة أواخر القرن التاسع عشر.

الكتلة البرجوازية من كافة الأصول والمنابت، لا تتأثر برفع الأسعار، بل الأرجح أن تكون مستفيدة منه كون الضريبة التي رفعت (المبيعات) يتكبدها المستهلك. وفي كل فرض أو رفع لها، كانت فروق العملة غير المتداولة (الفلس ولحقها نصف القرش الذي اختفى من التداول كليا ويلحقه الآن القرش ويجري تدوير ما يقل عن خمسة قروش) تصب لصالح الصانع وسلسلة التجار من كبار المستوردين لتجار التجزئة. وليس اعتباطاً أن الكتلة البرجوازية التي تسمى (اعتباطا) "أهل غرب عمان"، أصبحت متهمة جميعاً بكونها فاسدة. فالمسؤولون بات يؤتى بهم لروابط اجتماعية ومصلحيّة. ومن يحوزون موقعاً رسمياً من أبناء عشائر المحافظات الأردنية أو الطامعين فيه، انتقلوا للعيش في غرب عمان ويذهبون لمحافظاتهم في العطلة الأسبوعية. وجلهم يذهب في مواسم الانتخابات فقط أو للتعزية بميت، أو للمشاركة في جاهة عرس تساعد على رسم صورتهم ﻛ"مشاريع مسؤولين".

ما نراه الآن من مسيرات غاضبة، حاشدة ومرتفعة السقف في المحافظات بشكل رئيس، يتجاوز السلعة الغذائية ليدلل على صراع سياسي بامتياز، مع الفساد الذي خلق طبقة "النوفوريش" وليس صراعاً طبقياً كما يقول اليساريون بالعودة لحال قرن مضى. فأغلب من تصدروا المشهد السياسي مؤخراً أبعد ما يكونون عن أي تعريف للطبقة العليا يلجم صاحبه بحيث يخجل من تكشف أنه فاسد. ففاسدو العقدين الأخيرين هم ممن لا يجدون غضاضة من المجاهرة بفسادهم وحتى المباهاة بإفسادهم لبعض الطبقة العليا التي رصيدها الحقيقي لا يقف عند المال، وكانت من قبل تحرص على اسمها وصورتها باعتبارهما مصدر تميزها. ومن تلك الطبقة المتقلصة يأتي رئيس الحكومة الحالي، وأظنه قدّم كبش فداء من فاسدين سبقوه لم يغنهم ما نهبوه عما يفتقدونه.. ولهذا أجدني أتعاطف معه كلما تعرض لشتم لافت أنه لا يوجه لمن يستحقونه أكثر، فيرد بمغادرة غاضبة صامتة للمجلس.. وأتمنى أن يبادر لمدّها لمغادرة منصبه بالاستقالة. فهو ليس "المكلّف" بمن هم ليسوا "إخوته" في أي تعريف، ممن نهبوا المليارات وتركوا له جمع بضع مئات الملايين من جيوب أفقرت.

للمسيرات العائدة مسببات قديمة وأخرى مستجدة، ولها أصول ومنابت نفسية لا يعرفها غير الأردنيين. مسببات تفسر تراجع الحكومة مرة ثانية عن رفع الضريبة على "الجميد" تحديداً مع أنه ليس سلعة أساسية تعريفاً، بزعم أنه مشمول بمنتجات الألبان التي لم ترفع ضريبتها، بعد أن كانت تراجعت جزئياً بقولها إن الضريبة رفعت على الجميد المنتج في المصانع وليس المنتج المنزلي.. هذا مع أن المسمى "منزلياً" ويأتي بشكل كرات صلبة والمفضل لدى الأردنيين، أغلبه يأتي من مصانع ألبان تقليدية.. وعادت الحكومة لتدارك أسعار الخبز بإعلان نيتها زيادة مخصصات دعمه بعد حديث لسنوات عن كيفية رفع الدعم المزعوم عنه.. ربما لأنها أدركت أنه لن يقوى على سعره كثر من أعزاء قوم ذلّوا وصمتوا على جوعهم. ولكنهم وجدوا في التحرك الجمعي درءً للحرج و"بقاً للدمّل".. هو ليس رد فعل لحظي كي يجدي فيه خبز أو جميد!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الانقلابات الحديثة ليست بالضرورة عسكرية

جميل مطر

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

    تقول إحصاءات أعدتها مراكز بحوث غربية إن ما جرى تصنيفه من أحداث في أفريقيا ...

الليبرالية المحافظة.. خياراً للعالم العربي

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    بعد فشل التجارب «الاشتراكية» التي عرفتها جل الجمهوريات العربية في العقود الماضية وإخفاق مشروع ...

ثورة أكتوبر الاشتراكية وحركة التحرر الوطنى: مصر نموذجًا

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    فى الآونة الأخيرة كانت الذكرى المئوية لثورة أكتوبر الاشتراكية لعام 1917 فى روسيا. وبهذه ...

عالمُنا.. وعالَم التعصب والتطرف

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كم نحتاج في عالمنا، المُرهَق بالأزمات والحروب والمجاعات، الغارق بالدماء، والمَسكون بالتعصب والتطرف والمكر ...

الذكرى المئوية لوعد بلفور

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 نوفمبر 2017

    على رغم النكبات المتتالية التي تعرض لها الشعب الفلسطيني، وما قدمه من تضحيات جسيمة ...

بعد عودة الحايس

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كان وقوع نقيب الشرطة «محمد الحايس» أسيراً في حادث الواحات الإرهابي، إحدى الصدمات الكبرى ...

ما العمل؟

د. بثينة شعبان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    بعد مئة عام من وعد بلفور وكل ما سبقه وكل ما تلاه، وبعد مئة ...

النأى بالنفس فى السياق اللبنانى

د. نيفين مسعد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    كان رئيس الوزراء اللبنانى السابق نجيب ميقاتى أول من استخدم مصطلح «النأى بالنفس» إبان ...

مشاهد من الانتخابات القادمة في العراق

مكي حسن | السبت, 18 نوفمبر 2017

    لم يعد العراق وطنا جغرافيا وكيانا سياسيا بكل أبعاد ومعاني هذين المصطلحين بعد عام ...

بريطانيا والتآمر على فلسطين

د. فايز رشيد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    منذ ما يقارب الأسبوعين، كانت مئوية وعد بلفور المشؤوم، وفي الوقت الذي احتفلت فيه ...

التفاهم الروسي- الأميركي حول سوريا

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    بعد لقاء قصير بين الرئيسين الأميركي والروسي، على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول ...

الرشاوى الصغيرة والكبيرة!

د. حسن حنفي

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    يتأرجح هذا الموضوع بين «البقشيش» لعاملة النظافة أو الممرضة وبين الرشاوى بالمليارات. وله أسماء ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19081
mod_vvisit_counterالبارحة31342
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع84625
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر819245
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47132915
حاليا يتواجد 2666 زوار  على الموقع