موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي:: ولي العهد : صندوق السعودية السيادي "سيتجاوز 600 مليار دولار في 2020" ::التجــديد العــربي:: مجمع بتروكيميائيات بين «أرامكو» «وتوتال» يمهد لاستثمارات بقيمة تسعة مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: نصير شمة يستعد لثلاث حفلات في المملكة تستمر لثلاثة أيام في ديسمبر المقبل، وذلك على مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي "إثراء" بمدينة الظهران ::التجــديد العــربي:: الروسي حبيب يحطم رقما قياسيا في إنستغرام بعد هزيمته لماكغريغور ::التجــديد العــربي:: تحذير من تناول القهوة سريعة الذوبان! ::التجــديد العــربي:: جائزة نوبل للطب لأمريكي وياباني توصلا لعلاج جديد للسرطان ::التجــديد العــربي::

ليس بالخبز والجميد وحدهما

إرسال إلى صديق طباعة PDF


الخبز مادة الغذاء الرئيسة في منطقتنا، كما الأرز في دول آسيوية، ولهذا يسميه إخواننا المصريون "عيش".. ولكن ليس بالخبز، ونضيف وبالجميد، وحدهما يحيا الإنسان!

 

والجميد لمن لا يعرفونه هو اللبن منزوع الدسم بعد أن يجري تجفيفه ويصبح كتلا حجرية لأغراض الحفظ البدائي، ولكنه سائل مكثف في منتجات المصانع، ويستعمل لطبخ لحم الضأن لوجبة "المنسف" الأردنية المعروفة. ولكن ليس معروفاً أنه حتى الأسر الأردنية الفقيرة تشعر بأنها "مجوّعة" إن لم تتناول المنسف مرة في الشهر على الأقل.. وأن الفقراء يقترضون لتقديمه للمدعوين لفرح أو للمعزّين، كونه أصبح جزءً من عرف اجتماعي يخجل الأردنيون من عدم الالتزام به. فالعيش فيه مكون "كرامة" وليس مجرد بقاء كما لبقية الكائنات الحية.

وهذا بعض الخلفية المعقدة لمسألة رفع الضرائب على سلع غذائية والتي بدأت تهز الأردن في موجات احتجاج بدأت في المحافظات. والمحافظات أول من تحرك في رفض رفع الأسعار لكون الغالبية الساحقة من سكان تلك المحافظات المفقرة من أصول شرق أردنية، فيما تتركز مخيمات اللجوء الفلسطيني في العاصمة عمان والزرقاء المجاورة وفي إربد. وفي عمان تتركز أيضاً الكتلة البرجوازية الفلسطينية (والسورية) من تجار وصناع توافدوا عليها منذ إنشائها من قبل الشراكسة أواخر القرن التاسع عشر.

الكتلة البرجوازية من كافة الأصول والمنابت، لا تتأثر برفع الأسعار، بل الأرجح أن تكون مستفيدة منه كون الضريبة التي رفعت (المبيعات) يتكبدها المستهلك. وفي كل فرض أو رفع لها، كانت فروق العملة غير المتداولة (الفلس ولحقها نصف القرش الذي اختفى من التداول كليا ويلحقه الآن القرش ويجري تدوير ما يقل عن خمسة قروش) تصب لصالح الصانع وسلسلة التجار من كبار المستوردين لتجار التجزئة. وليس اعتباطاً أن الكتلة البرجوازية التي تسمى (اعتباطا) "أهل غرب عمان"، أصبحت متهمة جميعاً بكونها فاسدة. فالمسؤولون بات يؤتى بهم لروابط اجتماعية ومصلحيّة. ومن يحوزون موقعاً رسمياً من أبناء عشائر المحافظات الأردنية أو الطامعين فيه، انتقلوا للعيش في غرب عمان ويذهبون لمحافظاتهم في العطلة الأسبوعية. وجلهم يذهب في مواسم الانتخابات فقط أو للتعزية بميت، أو للمشاركة في جاهة عرس تساعد على رسم صورتهم ﻛ"مشاريع مسؤولين".

ما نراه الآن من مسيرات غاضبة، حاشدة ومرتفعة السقف في المحافظات بشكل رئيس، يتجاوز السلعة الغذائية ليدلل على صراع سياسي بامتياز، مع الفساد الذي خلق طبقة "النوفوريش" وليس صراعاً طبقياً كما يقول اليساريون بالعودة لحال قرن مضى. فأغلب من تصدروا المشهد السياسي مؤخراً أبعد ما يكونون عن أي تعريف للطبقة العليا يلجم صاحبه بحيث يخجل من تكشف أنه فاسد. ففاسدو العقدين الأخيرين هم ممن لا يجدون غضاضة من المجاهرة بفسادهم وحتى المباهاة بإفسادهم لبعض الطبقة العليا التي رصيدها الحقيقي لا يقف عند المال، وكانت من قبل تحرص على اسمها وصورتها باعتبارهما مصدر تميزها. ومن تلك الطبقة المتقلصة يأتي رئيس الحكومة الحالي، وأظنه قدّم كبش فداء من فاسدين سبقوه لم يغنهم ما نهبوه عما يفتقدونه.. ولهذا أجدني أتعاطف معه كلما تعرض لشتم لافت أنه لا يوجه لمن يستحقونه أكثر، فيرد بمغادرة غاضبة صامتة للمجلس.. وأتمنى أن يبادر لمدّها لمغادرة منصبه بالاستقالة. فهو ليس "المكلّف" بمن هم ليسوا "إخوته" في أي تعريف، ممن نهبوا المليارات وتركوا له جمع بضع مئات الملايين من جيوب أفقرت.

للمسيرات العائدة مسببات قديمة وأخرى مستجدة، ولها أصول ومنابت نفسية لا يعرفها غير الأردنيين. مسببات تفسر تراجع الحكومة مرة ثانية عن رفع الضريبة على "الجميد" تحديداً مع أنه ليس سلعة أساسية تعريفاً، بزعم أنه مشمول بمنتجات الألبان التي لم ترفع ضريبتها، بعد أن كانت تراجعت جزئياً بقولها إن الضريبة رفعت على الجميد المنتج في المصانع وليس المنتج المنزلي.. هذا مع أن المسمى "منزلياً" ويأتي بشكل كرات صلبة والمفضل لدى الأردنيين، أغلبه يأتي من مصانع ألبان تقليدية.. وعادت الحكومة لتدارك أسعار الخبز بإعلان نيتها زيادة مخصصات دعمه بعد حديث لسنوات عن كيفية رفع الدعم المزعوم عنه.. ربما لأنها أدركت أنه لن يقوى على سعره كثر من أعزاء قوم ذلّوا وصمتوا على جوعهم. ولكنهم وجدوا في التحرك الجمعي درءً للحرج و"بقاً للدمّل".. هو ليس رد فعل لحظي كي يجدي فيه خبز أو جميد!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة..

News image

خلافاً للتهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، الأحد، بتوجيه ضربات مؤلمة إلى حما...

السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر

News image

أعلنت المملكة العربية السعودية أنه إذا فُرِض عليها أي إجراء سترد عليه بإجراء أكبر، مؤك...

خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا

News image

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفيًا بأخيه فخامة الر...

استقالة نيكي هيلي المفاجئة؟ وترامب يقبل استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة موضحا أنها ستترك منصبها رسميا أواخر العام الجاري

News image

أكد رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أنه وافق على قبول استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى...

الاحتلال يكثّف البحث عن منفذ هجوم بركان

News image

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، ملاحقة شاب فلسطيني نفّذ هجوماً في منطقة «بركان» الصناعية الت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

روسيا «العربية»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    بين روسيا الأمس وروسيا اليوم، ثمة فوارق غير قليلة في الجوهر والمحتوى والدلالة، فروسيا ...

رجمُ المستوطنين ولجمُهم خيرُ ردٍ وأبلغُ علاجٍ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    جريمةُ قتل عائشة محمد الرابي، السيدة الفلسطينية ذات الخمسة والأربعين عاماً، الزوجة والأم لثمانيةٍ ...

مجتمع مدني يَئدُ السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    مرّ حينٌ من الزمن اعتقدنا فيه، وكتبْنا، أن موجة انبثاق كيانات المجتمع المدني، في ...

استبداد تحت قبة البرلمان

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    في تلخيص دقيق للوضع التونسي الحالي، قال لي محلل سياسي بارز إنه يكمن إجمالاً ...

ستيف بانون يؤسس للشعبوية الدولية

جميل مطر

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    «التاريخ يكتبه المنتصر. وعلى هامشه يشخبط آخرون». وردت هذه العبارة في المقابلة المطولة التي ...

إدخال الوقود لقطاع غزة والإبتزاز الإسرائيلي

راسم عبيدات | الأحد, 14 أكتوبر 2018

    الإحتلال يحاول دائماً القفز عن القضايا السياسية والحقوق المشروعة لشعبنا ،وتصوير الأمور كأنها قضية ...

أولوية تحصين منظمة التحرير

طلال عوكل

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    عودة غير حميدة للحديث الصادر عن الإدارة الأمريكية، حول قرب الإعلان عن صفقة القرن، ...

نتنياهو يخفي وثائق جرائم النكبة

د. فايز رشيد

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    مع صدور هذه المقالة, من المفترض أن يكون رئيس حكومة الاحتلال الفاشي الصهيوني المتغوّل ...

الرئيسة نيكي هيلي!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    كافة التكهُّنات التي دارت حول استقالة نيكي هيلي تفتقر إلى تماسك، ونرى أن الأقرب ...

القادماتُ حَبالى .. وهناك مرايا والعيون شواخص

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    قبَّحَ الله السياسة، لا سيما حين تكون عدوانا وضلالا وتضليلا، وأقنعة ونفاقا، وقتلا للحق ...

حكومات لبنان

د. محمد نور الدين

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    تكاد تمر خمسة أشهر على تكليف سعد الدين الحريري بتشكيل حكومة لبنانية جديدة من ...

الهوية الجامعة الاشكالية و التحديات !

د. سليم نزال

| الجمعة, 12 أكتوبر 2018

    حالة الانهيار التى تعانيها المنطقة و خاصة المشرق فتح الباب واسعا للحديث عن الاقليات ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23079
mod_vvisit_counterالبارحة55971
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع184993
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي396707
mod_vvisit_counterهذا الشهر899383
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59038828
حاليا يتواجد 4053 زوار  على الموقع