موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
عائلة الشهيد صالح البرغوثي تخلي منزلها تحسّبًا لهدمه ::التجــديد العــربي:: بومبيو يرحب بنتائج المشاورات اليمنية ويعتبرها خطوة محورية ::التجــديد العــربي:: مقتل جنديين للاحتلال واستشهاد 4 فلسطينيين بنيران إسرائيلية بعد عمليات طعن واستهداف مستوطنين ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين ورئيس الحكومة التونسية يحضران توقيع اتفاقيتين ومذكرة تفاهم ::التجــديد العــربي:: الضفة: 69 إصابة برصاص الاحتلال الخميس ::التجــديد العــربي:: العراق: الحكم غيابياً على وزير المال الأسبق بالسجن 7 سنوات بعد إدانته بقضية فساد ::التجــديد العــربي:: عالم الفضاء المصري فاروق الباز: الصحراء الغربية بها مياه جوفية تكفي مصر 100 عام ::التجــديد العــربي:: 11.72 بليون ريال تحويلات الأجانب العاملين في السعودية خلال أكتوبر ::التجــديد العــربي:: البنك الدولي: 715 بليون دولار تحويلات المغتربين عام 2019 ::التجــديد العــربي:: السعودية أميمة الخميس تحصد جائزة نجيب محفوظ في الأدب ::التجــديد العــربي:: لجنة تحكيم «أمير الشعراء» تختار قائمة الـ 20 شاعراً ::التجــديد العــربي:: زيارة المتاحف تخفف الألم المزمن ::التجــديد العــربي:: قائمة الفرق المتأهلة لدور الـ 32 من الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: تيريزا ماي تنجو من "سحب الثقة" في حزب المحافظين ::التجــديد العــربي:: ترامب يختار الناطقة باسم الخارجية لخلافة هايلي لدى الأمم المتحدة ::التجــديد العــربي:: اصطدام قطار سريع في أنقرة يقتل تسعة أشخاص على الأقل وأصيب 47 آخرون ::التجــديد العــربي:: مطاردة ضخمة لمنفذ هجوم ستراسبورغ ومقتل 3 واصابة 13 ::التجــديد العــربي:: السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم ::التجــديد العــربي:: تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا ::التجــديد العــربي:: السعودية: اتفاق لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن ::التجــديد العــربي::

فبراير وتحولات الثورات العربية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


عندما اندلعت الثورة التونسية في 17 ديسمبر 2010 كانت الأرض العربية حُبلى بكل أسباب الانفجار، لكن اللحظة المفصلية في تاريخ هذه الثورة ارتبطت بهروب زين العابدين بن علي في 14 يناير 2011،

ففي هذه اللحظة وجد الشعب التونسي أن الكرة صارت في ملعبه وأنه تخلص من نظام حكم الفرد بعد أكثر من نصف قرن. لكن المعضلة هي أن تونس التي ألهمت الجماهير العربية روح الثورة وشعاراتها وأدواتها لم تقدم لهذه الجماهير نموذجا لتأسيس نظام ديمقراطي مستقر لأنها هي نفسها كانت تبحث عن نموذج. فلقد غادر بن علي قصر قرطاج فجأة وترك خلفه مجموعة من الأسئلة الكبرى تبحث عن إجابة من يتولى السلطة في ظل عدم تنظيم الدستور ظاهرة هروب الرئيس؟ أين موضع حركة النهضة في المرحلة المقبلة؟ كيف تُشَكَل الهيئة التأسيسية لوضع الدستور؟ هل يتم عزل كل رجال بن علي أم يجري التمييز بينهم بعزل فريق ودمج آخر؟ كان الكل منتشيا بإزاحة كابوس الحكم التسلطي، وكان الشباب والمرأة فخورين بدورهم في تحقيق الإنجاز الكبير، وبينما كان الحال على هذا النحو انتقلت شرارة الثورة إلى مصر، وهنا بدأ فصل بالغ التأثير في تاريخ الثورات العربية.

 

لم تكن مصادفة أن يكون يوم تخلي حسني مبارك عن السلطة وتكليفه المجلس الأعلى للقوات المسلحة بإدارة البلاد هو نفسه اليوم الذي تفجرت فيه الثورة اليمنية: 11 فبراير 2011، صحيح أن نذر الانفجار كانت قد تجمعت في سماء اليمن في السنوات الأخيرة من حكم علي عبد الله صالح لكن التداخل بين حلقات التاريخين المصري واليمني كان كفيلا بإعمال أثر الانتشار بشكل مباشر. زحف اليمنيون إلى ساحة التحرير في وسط العاصمة ليحتفلوا برحيل مبارك ورددوا الشعار الأشهر «الشعب يريد إسقاط النظام» لتبدأ أحداث ثورتهم، وإن هي إلا أيام قليلة حتى انفجرت الثورة الليبية. تداعى عدد من الشباب إلى التظاهر في 17 فبراير 2011 احتجاجا على مساوئ حكم القذافي، وانضمت إليهم أسر ضحايا سجن أبو سليم الذين جرت تصفيتهم بدم بارد عام 1996، ومن بني غازي ثاني أكبر المدن الليبية انطلقت الشرارة.

فيما بعد أصبح شهر فبراير مرتبطا بانعطافات مهمة في الثورات العربية، ففي 6 فبراير 2013 اغتيل المناضل اليساري الكبير شكري بلعيد فأحدث اغتياله هزة في المجتمع التونسي واتُهم أنصار النهضة بتدبير الاغتيال. كان التونسيون غير راضين عن أداء حكم الترويكا الذي انتقلت خلافات أطرافه من السر إلى العلن، وكانوا مستائين من تلكؤ المجلس الوطني التأسيسي في إنجاز الدستور، وكانوا مستفزين من محاولة النهضويين إلغاء بعض المكتسبات التاريخية للمرأة، وكذلك من استئثار النهضويين بالسلطة، ثم جاء انعدام الأمن ليزيد من الغضب حتى إذا اغتيل النائب اليساري محمد البراهمي تشكلت جبهة للإنقاذ كما حدث في مصر وأصبح المستقبل مفتوحا على كل الاحتمالات، وعند هذا الحد توسط المجتمع المدني ولانت حركة النهضة.

فبراير أيضا جاء محملا بثلاثة تطورات فارقة بالنسبة للثورة الليبية، الأول تشكيل المجلس الوطني الانتقالي بعد أيام قليلة من اندلاع الثورة، والثاني تكوين لجنة فبراير في 2014 للخروج من مأزق انتهاء مدة المؤتمر الوطني العام دون إنجاز الدستور، والثالث التدخل الدولي في مسار الثورة تحت بند معاقبة القذافي. كان تشكيل المجلس الانتقالي متعجلا بما لم يراع ضعف الخبرة السياسية للنخبة الليبية، ومع أن أحد الانتقادات التي توجه للثورات العربية أنها كانت فاقدة للتنظيم إلا أن المجلس الانتقالي الليبي لم يكن الإطار التنظيمي الأمثل. أما تكوين لجنة فبراير فمع أنه كان لازما لحلحلة الوضع المتأزم إلا أنه تم الطعن لاحقا على عمل اللجنة مما أنشأ ازدواجية مؤسسية على كل المستويات. وأما الدور الدولي المبكر فإنه سرعان ما تحول إلى عمل عسكري وبالتالي ساهم في تأزيم الموقف وخلط الأوراق.

وفي فبراير 2012 أصبح عبد ربه منصور هادي رسميا الرئيس الجديد لليمن بعد فوزه الكاسح في الانتخابات الرئاسية، ومثل هذا التطور لحظة الحقيقة التي فتح عينيه عليها علي عبد الله صالح، فحتى تلك اللحظة كان بوسعه أن يداور ويناور وأن يدعي أنه الرئيس المنتخب حتى وإن نقل السلطة إلى نائبه هادي، أما بعد الانتخابات الجديدة فلقد تغير الوضع وشرع صالح في تغيير استراتيجيته: تقارب مع الحوثيين للانقلاب على المبادرة الخليجية وأيضا على مخرجات الحوار الوطني.

لم يعرف التاريخ الثورات التي تسير في خطوط مستقيمة فقوة التغيير تقابلها قوة مضادة، ومن خلال التفاعل بين القوتين تتحدد ملامح النظام والدولة، وها هو شهر فبراير يهل علينا هذا العام محملا بتطورات مهمة، ففي تونس تم تجاوز عقدة تصويت الجيش والشرطة وسمح لهما بالانتخاب مما يمهد لإجراء الانتخابات البلدية المؤجلة وهو التطور نفسه الذي تنتظره مصر، وفي اليمن بدأ يحدث تغير في موازين القوة لصالح معسكر الشرعية كما ظهر في الصراع على الموانئ مما قد يمهد الأجواء لتسوية سياسية، وفي ليبيا تتكثف جهود التقريب بين رئيس المجلس الرئاسي والقائد العام للجيش مما يعطي الأمل في إنهاء الانقسام الحالي. أما سوريا فمع أنها تمثل حالة خاصة بحكم سرعة تطوراتها وتوزعها على كل شهور العام إلا أن فبراير 2017 يشهد انعقاد مؤتمري الأستانة وجنيف بالتوازي مع تغير الواقع الميداني نحو مزيد من محاصرة داعش في آخر معاقله، وهذا يعني أن بداية العام الحالي ستضخ زخما كبيرا في مسار الثورات العربية.

 

 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل جنديين للاحتلال واستشهاد 4 فلسطينيين بنيران إسرائيلية بعد عمليات طعن واستهداف مستوطنين

News image

شهدت الضفة الغربية غلياناً أمنياً واستنفاراً عسكرياً للاحتلال بعد مقتل جنديين أمس في هجوم بسل...

خادم الحرمين ورئيس الحكومة التونسية يحضران توقيع اتفاقيتين ومذكرة تفاهم

News image

بحضور خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، ورئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد، جرى...

الضفة: 69 إصابة برصاص الاحتلال الخميس

News image

رام الله - - أصيب 69 مواطنًا، الخميس، خلال مواجهات مع جيش الاحتلال ومستوطنيه في ...

العراق: الحكم غيابياً على وزير المال الأسبق بالسجن 7 سنوات بعد إدانته بقضية فساد

News image

أعلنت «دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة» العراقية أن محكمة الجنايات المتخصصة بقضايا النزاهة اصدرت احك...

عالم الفضاء المصري فاروق الباز: الصحراء الغربية بها مياه جوفية تكفي مصر 100 عام

News image

كشف عالم الفضاء المصري وعضو المجلس الاستشاري العالمي برئاسة الجمهورية في مصر فاروق الباز، عن ...

السلطات الفرنسية تناشد "السترات الصفراء" عدم تنظيم احتجاجات يوم السبت القادم

News image

حثّ الممثل الرسمي للحكومة الفرنسية، بنيامين غريفو، أعضاء حركة "السترات الصفراء" على التعقل وعدم تنظ...

تحذير أمريكي عقب إعلان تركيا عن عملية جديدة ضد الأكراد في سوريا

News image

حذرت الولايات المتحدة من القيام بأي إجراء عسكري أحادي الجانب في شمال سوريا، وذلك بعد...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

قرارات نتنياهو ......وعربدة المستوطنين

راسم عبيدات | الاثنين, 17 ديسمبر 2018

    علينا ان نتفق انه لا وجود لما يسمى باليسار في دولة الإحتلال.....والصراع كما شاهدنا ...

هي رسالة عاجلة..

طلال عوكل

| الاثنين, 17 ديسمبر 2018

    لا يدور في خلد فصائل المقاومة أو أي قيادة سياسية أنّ تبادر إلى مواجهة ...

المليشيات المسلحة تستلم السلطة فعليا في العراق

عوني القلمجي

| الاثنين, 17 ديسمبر 2018

    ما ان انتهينا من الكذبة التي صورت عادل عبد المهدي، بالرجل القوي والشجاع، الذي ...

ما وراء التحريض على الإسلام والمسلمين

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 ديسمبر 2018

    أصابت السياسات الغربية والصهيونية نجاحاً في تسديد ضربة موجعة للعالمين العربي والإسلامي، ولشعوبهما، من ...

السترات الصفراء وأزمة الديمقراطية التمثيلية

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 17 ديسمبر 2018

    كان مشهد الرئيس الفرنسي «مانويل ماكرون» في خطابه الموجه لآلاف المتظاهرين المحتجين على سياساته ...

مجتمعات بلا هوية !

د. سليم نزال

| الأحد, 16 ديسمبر 2018

    فى كل مجتمعات الدنيا يوجد اتفاق على هوية جامعة .سواء برز ذلك فى الدستور ...

إيران ولعبة أستلاب وتوظيف الرموز

د. قيس النوري

| الأحد, 16 ديسمبر 2018

    دأبت السلطة الإيرانية كل عام عقد مؤتمر تحت عنوان عريض (الوحدةالإسلامية) وقد اختارت لفاعليات ...

حول معنى الدولة (2)

الفضل شلق

| الأحد, 16 ديسمبر 2018

    مفهوم الدولة هو العيش سوية. هذا يقتضي التعاون والتعاضد. هو أن تكون الدولة انتظاماً ...

شهداؤنا أقمار يسبحون في فضاء فلسطين

د. فايز رشيد

| الأحد, 16 ديسمبر 2018

    استشهد أربعة من أبناء شعبنا في القدس ونابلس ورام الله والبيرة برصاص قوات الاحتلال ...

سليم الحص الإنسان ورجل الدولة وحكْم القانون

د. عصام نعمان

| الأحد, 16 ديسمبر 2018

    إن حق الدكتور سليم الحص (*) علينا، في زمن الإنحطاط والفساد والفوضى، ان نشهد ...

فرنسا

نجيب الخنيزي | الأحد, 16 ديسمبر 2018

    الاحتجاجات الشعبية التي شهدتها باريس والعديد من المدن في فرنسا منذ يوم 17 نوفمبر ...

من لبنان إلى العراق: نماذج بائسة

د. محمد نور الدين

| السبت, 15 ديسمبر 2018

  أجريت الانتخابات النيابية في لبنان في شهر مايو/أيار الماضي، أي منذ حوالي سبعة أشهر. ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم51784
mod_vvisit_counterالبارحة48576
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع100360
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي352757
mod_vvisit_counterهذا الشهر789398
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1360833
mod_vvisit_counterكل الزوار61934205
حاليا يتواجد 4591 زوار  على الموقع