موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته ::التجــديد العــربي:: دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم ::التجــديد العــربي:: أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي ::التجــديد العــربي:: ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تنقل سفارتها إلى القدس في الذكرى السبعين للنكبة ::التجــديد العــربي:: دبي تخصص 22 مليار دولار للاستثمار في مشاريع الطاقة ::التجــديد العــربي:: وزير المالية السعودية يشير الى تعافي الاقتصاد في 2018 نتيجة لمؤشرات ايجابية ناجمة عن ارتفاع الصادرات غير البترولية وحزم الاصلاح والتحفيز ::التجــديد العــربي:: باحثون يعثرون على لوحة الفريدة من نوعها في العالم في مدينة جندوبة التونسية تحمل رسما لشخصين على سفينة نوح وآخر في فم الحوت للنبي يونس بعد نجاته ::التجــديد العــربي:: العثور على لوحة مسروقة للرسام إدغار ديغا في حافلة قرب باريس. ::التجــديد العــربي:: المشروبات الحامضية "قد تؤدي إلى تآكل الأسنان" ::التجــديد العــربي:: مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي::

أين سيختبر ترامب «قوته» و«عُقُده» و«تفوقه»؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


أين يمكن للرئيس الأمريكي الجديد أن يظهر اختلافه عن سلفه، وأين سيحاول اختبار قدرته على التفوق والانتصار، أو بالأحرى أن يمكنه أن “يعالج” عُقده المتأصلة في بنيان شخصيته؟

 

أسئلة وتساؤلات شغلت المراقبين الذي تابعوا باهتمام تهديدات ترامب لإيران وإصراره في كل مرة على “نصحها” بعدم اختبار صبره وتصميمه، وتذكيرها بمناسبة ومن دون مناسبة، بأنه ليس باراك أوباما... لنستعرض ساحات الاشتباك الأمريكي- الإيراني، لنرى أيا منها مرشحة أكثر من غيرها لأن تكون “ضالة ترامب المنشودة”، التي سيصب عليها جام غضبه، ويعالج من خلالها، عقدة تفوقه و“جنون عظمته”:

أولاً: البرنامج النووي؛ من الصعب تصور سيناريو إلغاء الاتفاق أو الانسحاب منه، الاتفاق ليس ثنائياً ليلغى من جانب دولة واحدة، وإن انسحبت واشنطن منه، فإنها ستجازف بأزمة في علاقاتها مع شركائها الذين فاوضوا طهران ووقعوا على الاتفاق، فضلاً عن كونه سيفتح الباب على مصراعيه، لانفلات المشروع النووي من كل ضوابط أو سيطرة.

السيناريو الأكثر ترجيحا: مزيد من التشدد في مراقبة مدى التزام إيران بالاتفاق... مزيد من العقوبات المرتبطة بمواضيع أخرى، على هامش البرنامج النووي (الصواريخ الباليستية)... مزيد من العمل لتقليص دور إيران الإقليمي وتحجيم نفوذها في بعض الساحات.

ثانياً: العراق؛ ساحة النفوذ الإيراني التقليدي منذ سقوط نظام الرئيس صدام حسين، مجالها الحيوي كما قال بعض مسؤوليها... هنا تجد واشنطن نفسها في “تحالف موضوعي” مع طهران، إن ذهبت بعيداً في استعدائها، تعين عليها أن تتوقع دفع أثمان باهظة، وتعين عليها انتظار الفشل أو التعثر في حربها على الإرهاب، التي تعتبرها واشنطن، أولوياتها الأولى، وتعين عليها انتظار سلسلة من الأزمات المتلاحقة في عراق ما بعد داعش... ليس لدى واشنطن الكثير من الأوراق لتشهرها في وجه إيران في العراق.

ثالثا: سوريا؛ استثمرت إيران في سوريا الكثير من المال والرجال والسلاح، ونجحت في بناء قاعدة نفوذ لها، لا يستهان بها... لكن الأمر هنا، بخلاف العراق، عرضة للتغير والتبدل، ثقل إيران في سوريا بعد التدخل الروسي فيها في أيلول العام 2015، لم يعد كما كان قبله، روسيا هي اللاعب الرئيس اليوم على الساحة السورية وليست إيران... تركيا لاعب مهم، تزايد دوره مؤخراً وحجز لنفسه مقعداً دائماً على مائدة الحل والعقد والربط في الشام... الولايات المتحدة لاعب ما زال يحظى بثقل وازن، وهناك أطراف أقل وزناً وأهمية... معظم هذه الأطراف، إن لم نقل جميعها، لها مصلحة في تقليص الدور الإيراني في سوريا، قد لا تكون بالوزن نفسه أو بالأولوية ذاتها، لكنها جميعها ترغب في رؤية دور إيراني أقل... إن تواطأ النظام في دمشق، مع ميول هذه الأطراف وعروضها المحتملة (التخلي عن إيران وحزب الله مقابل العودة للمجتمع الدولي)، يمكن أن تواجه طهران على المدى المتوسط، وضعاً صعباً للغاية في سوريا، واستتباعاً في لبنان.

رابعاً: اليمن؛ نجحت إيران في أن تكون لاعباً حاضراً بقوة يستطيع أن يضغط على خاصرة السعودية الجنوبية، وأن يصبح طرفاً مشاطئاً لمضيق باب المندب الاستراتيجي... هذا الدور لم يُعترف به بعد، لا من دول المنطقة (السعودية والإمارات بخاصة) ولا من الولايات المتحدة في عهد ترامب... وضع إيران هنا، على قوته وصلابته التي تبدت في حرب السنتين، إلا أنه معزول ومحاصر، ثمة فواصل جغرافية تمنع تعزيز هذا الدور وإدامة الشرايين والقنوات التي تمده بنسغ الحياة... ثمة إصرار سعودي على طرد إيران من هذه المنطقة، وثمة استقواء خليجي بمواقف إدارة ترامب، وثمة رغبة لدى ترامب في أن يسجل أول انتصاراته على إيران... اليمن، هي ساحة الاختبار لرغبات ترامب و“عقده الشخصية”، اليمن هي الساحة التي سيسعى للعربدة فيها لإقناع ناخبيه والعالم، بأنه رجل قوي، سيعيد بناء عظمة الولايات المتحدة، وأنه ليس باراك أوباما.

لن تكون هناك حرب مباشرة بين إيران والولايات المتحدة، لا أحد يريدها ولا أحد مستعد لدفع أكلافها... العقوبات الاقتصادية على أهميتها، سلاح مثلوم، ونتائجه بعيدة المدى، ومن الصعب إحكامها بدقة وقطف نتائجها في أثناء ولاية ترامب الأولى، هذا أمرٌ لا يروق لترامب “المُتعجل”... بقية “ساحات الاشتباك”، ليست لديه أوراق مهمة يلعبها فيها... وحده اليمن، يوفر “البضاعة” التي يبحث الرجل عنها منذ أن وطئت قدماه أرض البيت الأبيض.

هل سينجح ترامب، واستتباعاً حلفاؤه المحليون والإقليميون في مسعاهم هذا؟... هذا أمر رهن بقدرة حلفاء إيران وأصدقائها على الاستمرار في صد الهجمات الكثيفة والمتلاحقة بقوة على عدة جبهات ومحاور في الحرب المنسية في اليمن... رهن بقدرة المجتمع الدولي على غض النظر عن المأساة الإنسانية لعشرين مليون يمني كما تقول التقارير الدولية... رهن بالتحرك الروسي الذي بدا نشطاً أخيراً على المسار اليمني (استقبال وفود الحوثيين وصالح والحديث المتكرر عن جهد أمريكي- روسي لحل الأزمة سياسياً)... رهن بقدرة الأطراف على المضي في حرب مكلفة جداً، المنتصر فيها مهزوم، وإن انتهت جولة منها لصالح فريق، فليس ثمة ضمانة من أي نوع، بألا تكون هناك جولات أخرى، وألا تكون لصالح الفريق الآخر.

من السابق لأوانه الجزم بما سيفعله ترامب، ولكن علينا دائماً أن نسارع إلى تصفح “تويتر” عندما نستيقظ كل صباح، إذ غالباً ما يأتينا بصيحات و“صرعات” مصدرها رجل يدير بلاده والسياسة العالمية عبر هذه الوسيلة وبتغريدات تفتقد لكل معاني الانضباط والتفكير المتأني والعميق الملازم عادة لسلوك “رجل الدولة” فيكف حتى تكون الدولة العظمى في العالم؟!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته

News image

أعلنت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، أن العمل على صياغة اتف...

دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم

News image

أفادت وسائل إعلام ومصادر مطلعة، اليوم السبت، بأن طائرتين مقاتلتين روسيتين إضافيتين من الجيل الخ...

أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي

News image

اديس ابابا - انتخب المغرب الجمعة عضوا في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الافريقي وفق...

ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه سيفرض أكبر حزمة من العقوبات على الإطلاق على كور...

مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا

News image

أرجأ مجلس الأمن الدولي التصويت على مشروع قرار بشأن هدنة إنسانية في سور...

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

درسان من إفريقيا

د. كاظم الموسوي

| السبت, 24 فبراير 2018

    صباح يوم الخميس 2018/2/15 قدمت إفريقيا درسين مهمين من بلدين رئيسين في القارة السمراء. ...

تركيا وسياسة الرقص على الحبال تجاه سوريا

د. فايز رشيد

| السبت, 24 فبراير 2018

    للشهر الثاني على التوالي لم تستطع القوات التركية احتلال “عفرين” رغم إعلان أردوغان في ...

فليكن للعالم موقف.. ضد العدوان والعنصرية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 24 فبراير 2018

    مشروع إنشاء “إسرائيل الثانية”، نواة ما يُسمَّى “كردستان الكبرى”، بدأ عمليا في الأراضي السورية، ...

الصراع على الطاقة

د. محمد نور الدين

| السبت, 24 فبراير 2018

    يطرح الكثيرون سؤالاً جوهرياً، هو كيف يمكن للولايات المتحدة أن تنحاز إلى جانب الأكراد ...

هل نحن بصدد أزمة حكم ديمقراطى!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 24 فبراير 2018

    فى الأشهر الأخيرة أعاد الاعلام الأمريكى والسينما على وجه الخصوص، قصة (ووترجيت) المشهورة والتى ...

الحضور الدولى لمصر

د. نيفين مسعد

| السبت, 24 فبراير 2018

    أنهى التحالف العالمى للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بچنيڤ اجتماعه السنوى أمس الجمعة ٢٣ فبراير. ...

أسئلة مطروحة على الإسلام السياسي

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    منذ عدة سنوات والمجتمعات العربية تشاهد بروز ظاهرة متنامية ولافتة للنظر. إنها ظاهرة تحليل ...

سوريا مشروع لحرب باردة أمريكية ـ روسية

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    ربما لا يكون نجاح إحدى منظمات المعارضة السورية فى إسقاط مقاتلة روسية حدثاً محورياً ...

صراعات مراكز القوى: تجربة مبارك

عبدالله السناوي

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  قبل سبع سنوات ـ بالضبط ـ تخلى الرئيس «حسنى مبارك» مضطرا عن سلطة أمسك ...

لم لا يذهبون إلى المعارضة

فاروق يوسف

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  ما تفعله التيارات السياسية المدنية في العراق أمر يثير الاستغراب فعلا بسبب ما ينطوي ...

«نتنياهو المرتشي».. هل بدأ السقوط؟!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    في يوم الاثنين الماضي تسارعت الأمور بخصوص الاتهامات ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ...

ترامب والحقيقة

د. مليح صالح شكر

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  أمتهن دونالد ترامب قبل أن يصبح رئيساً للولايات المتحدة الامريكية، مهنة بناء العمارات والفنادق ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17015
mod_vvisit_counterالبارحة31298
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع17015
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي279565
mod_vvisit_counterهذا الشهر1089181
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51065832
حاليا يتواجد 2761 زوار  على الموقع