موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

أمريكا بلد المهاجرين

إرسال إلى صديق طباعة PDF


منذ عقود أسمع "لازمة" تتكرّر في كافة المظاهرات، وهي "أمريكا هيّ هيّ.. أمريكا راس الحيّة". وهذه تفهم حين كانت المظاهرات ضد حصار العراق والحربين اللتين شنتا عليها بقيادة أمريكا، أو ضد سياسات إسرائيل المدعومة أمريكياً.. ولكنها لا تفهم حين يكون التظاهر ضد وضع داخلي.

ولا يسعف زعم أن أمريكا وراء وجود أنظمة عربية استبدادية. فذات الأنظمة تقول لنا، عبر إعلامها مدفوع الأجر بسخاء يفوق "الألف درهم" الشهيرة للشاعر المداح.. أن حكّامنا هم من يؤثّرون على أمريكا لأنهم، بتقادم الزمن على جلوسهم في كراسيهم أصبحوا خبراء سياسة ينتظرهم كل قادم للبيت الأبيض ليبينوا له ما عليه أن يفعله، بالذات في منطقتنا العربية!، وهو زَعْمٌ إن قبلناه، تصبح أنظمتنا مَصدَر كل بلاء يأتينا من أمريكا. حالٌ يوجب تذكير حكّامنا بمقولة سيف الدولة الحكيمة في مدائح أبي فراس الحمداني ذاته: "ما زاد على أن جعلني شرطياً عنده"!، وليت الأمر يقتصر على دور الشرطي، فلملمة عنتريات جحافل الإعلاميين المتصدِّين لشتم لترامب ستكون أكثر كلفة عند لقاء حكامنا بترامب.

 

والأعجب أنه حين استدارت أمريكا في عهد أوباما، وقرّرت الانسحاب من المنطقة ورفضت أي تدخل عسكري جديد، وأطفأت خطر الحرب - النووية حتماً- التي كانت إسرائيل تحشد لها ضد إيران وتريد لأوطاننا أن تكون ساحتها.. لم يَسلَم أوباما من الشتم باسم الأمة العربية الإسلامية، واتُهم بالجُبن والتسليم لإيران. ولكن حين جاء ترامب، نقيض أوباما الذي كان أعلن أنه سيُمزِّق الاتفاقية، للبيت الأبيض، سارع من كان إعلامهم يشن حرباً شعواء على أوباما والاتفاقية، للطلب من أمريكا أن لا تمس الاتفاق!

وكان يلزم موضوعاً جديداً لشتم أمريكا عبره، وهو ما وفّره ترامب بسخاء برفضه دخول لاجئين عرب مسلمين، بل وبعض حاملي بطاقة الإقامة لأمريكا. ولكن لا حديث مقارناً عن قيام دول عربية عدة بمنع دخول لاجئين من مواطني الدول التي فيها اقتتال مسلح وبعض فصائله مصنّفة "إرهابية"، تحسباً لتسلل الإرهابيين لأراضيها، كما فعل الأردن مؤخراً في منطقة "الركبان". ورغم سوء أوضاع اللاجئين في ما أصبح "مخيم الركبان"، فإن النقد لم يلحق الأردن، بل يغلب محلياً وعربياً، "التفهم" للتحوّط الأمني الأردني. وهو تحوط متبادل، كونه أكثر من دولة عربية تتخذ إجراءات بذات أو بأكثر صرامة من تلك المتخذة في منطقة الركبان.

ولكن لا تفهُّم لتحوط أمريكا التي بتنا نسميها "بلد المهاجرين" بافتراض أن أبوابها يجب أن تبقى مشرَعة لكل المهاجرين استناداَ لقيم أمريكية وحقوق إنسان ضُمّنت في دستورها وقوانينها. فحق اللجوء المنصوص عليه في القوانين الدولية هو لدول الجوار لمدنيين فارين من الاقتتال، وليس حق الهجرة المخطّطة باستصدار تأشيرات والانطلاق من مطارات دول ثالثة. فقبول هجرة الأخيرين تظل، كقاعدة دولية، من حق وضمن قرارات السيادة للدولة المقصودة. وغني عن الذكر أن اعتبارات الحفاظ على "أمن البلد" أو على "هويته" تعتبر من المبرّرات المشروعة لعدم إصدار تأشيرات أو إلغائها.

وأغلب هجرات العرب (الذين غالبيتهم من المسلمين) لأمريكا ولدول الغرب بعامة تتم لأسباب معيشية ولنقص أو غياب الحقوق الإنسانية والحريّات وتساوي الفرص. وهذا أصبح يحدّد أيضاً الهجرة العربية البينية، وتبدى في دراسة حديثة عن الدول التي يفضّل الشباب العربي الإقامة فيها، والتي حصرت تقريباً في دبي وقطر. ولكن هذا لا يلزم الإمارتين بقبول كل من يريد "الانتقال" إليهما، والذي هو لجوء مؤقت أو دائم، كونه هروب من ظروف "الوطن" الأصل. فهجر الأوطان لا تكفيه عوامل جاذبة في بلد المهجر، بل يلزمه عوامل طاردة قوية هي ذاتها التي تؤدي للجوء لأمريكا أيضاً. فلماذا لا تدقق الأخيرة في أوضاعنا وتحمّل الأنظمة الطاردة لشعوبها المسؤولية؟!، أقله في رد على "إطالة اللسان" على رؤساء أمريكا المنتخبين، بما يجعلها إطالة لسان على غالبية للشعوب التي انتخبت أولئك الرؤساء!.

الطريف أن الحكام العرب حين يذهبون لواشنطن لتقديم نصائحهم وثمار خبراتهم، تنتظرهم مظاهرات احتجاجية من جاليات شعوبهم المُهاجرة، على ما لم يمكنهم الاحتجاج عليه في أوطانهم.. فكيف يتسق هذا مع زعمهم أنهم الخبراء الناصحون. اللهم إلا أن يكون النصح بما سيدفع الأمريكي للهجرة للمكسيك، فيحقق ترامب غرضه دون كلفة بناء الجدار العازل للمكسيك!.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

أصل الحكاية

توجان فيصل

| الاثنين, 23 أبريل 2018

توالت في الأردن عمليات سرقة مسلحة لبنوك بشكل خاص، وعمليات سرقة أصغر لمحال تجارية يند...

ثمن الهيمنة العالمية الأمريكية

مريام الحجاب

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  تعتبر الولايات المتحدة الوجود العسكري في جميع أنحاء العالم أحد الأدوات الرئيسية لضمان المصالح ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22835
mod_vvisit_counterالبارحة26265
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع85424
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر831898
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52964330
حاليا يتواجد 2097 زوار  على الموقع