موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

أمريكا بلد المهاجرين

إرسال إلى صديق طباعة PDF


منذ عقود أسمع "لازمة" تتكرّر في كافة المظاهرات، وهي "أمريكا هيّ هيّ.. أمريكا راس الحيّة". وهذه تفهم حين كانت المظاهرات ضد حصار العراق والحربين اللتين شنتا عليها بقيادة أمريكا، أو ضد سياسات إسرائيل المدعومة أمريكياً.. ولكنها لا تفهم حين يكون التظاهر ضد وضع داخلي.

ولا يسعف زعم أن أمريكا وراء وجود أنظمة عربية استبدادية. فذات الأنظمة تقول لنا، عبر إعلامها مدفوع الأجر بسخاء يفوق "الألف درهم" الشهيرة للشاعر المداح.. أن حكّامنا هم من يؤثّرون على أمريكا لأنهم، بتقادم الزمن على جلوسهم في كراسيهم أصبحوا خبراء سياسة ينتظرهم كل قادم للبيت الأبيض ليبينوا له ما عليه أن يفعله، بالذات في منطقتنا العربية!، وهو زَعْمٌ إن قبلناه، تصبح أنظمتنا مَصدَر كل بلاء يأتينا من أمريكا. حالٌ يوجب تذكير حكّامنا بمقولة سيف الدولة الحكيمة في مدائح أبي فراس الحمداني ذاته: "ما زاد على أن جعلني شرطياً عنده"!، وليت الأمر يقتصر على دور الشرطي، فلملمة عنتريات جحافل الإعلاميين المتصدِّين لشتم لترامب ستكون أكثر كلفة عند لقاء حكامنا بترامب.

 

والأعجب أنه حين استدارت أمريكا في عهد أوباما، وقرّرت الانسحاب من المنطقة ورفضت أي تدخل عسكري جديد، وأطفأت خطر الحرب - النووية حتماً- التي كانت إسرائيل تحشد لها ضد إيران وتريد لأوطاننا أن تكون ساحتها.. لم يَسلَم أوباما من الشتم باسم الأمة العربية الإسلامية، واتُهم بالجُبن والتسليم لإيران. ولكن حين جاء ترامب، نقيض أوباما الذي كان أعلن أنه سيُمزِّق الاتفاقية، للبيت الأبيض، سارع من كان إعلامهم يشن حرباً شعواء على أوباما والاتفاقية، للطلب من أمريكا أن لا تمس الاتفاق!

وكان يلزم موضوعاً جديداً لشتم أمريكا عبره، وهو ما وفّره ترامب بسخاء برفضه دخول لاجئين عرب مسلمين، بل وبعض حاملي بطاقة الإقامة لأمريكا. ولكن لا حديث مقارناً عن قيام دول عربية عدة بمنع دخول لاجئين من مواطني الدول التي فيها اقتتال مسلح وبعض فصائله مصنّفة "إرهابية"، تحسباً لتسلل الإرهابيين لأراضيها، كما فعل الأردن مؤخراً في منطقة "الركبان". ورغم سوء أوضاع اللاجئين في ما أصبح "مخيم الركبان"، فإن النقد لم يلحق الأردن، بل يغلب محلياً وعربياً، "التفهم" للتحوّط الأمني الأردني. وهو تحوط متبادل، كونه أكثر من دولة عربية تتخذ إجراءات بذات أو بأكثر صرامة من تلك المتخذة في منطقة الركبان.

ولكن لا تفهُّم لتحوط أمريكا التي بتنا نسميها "بلد المهاجرين" بافتراض أن أبوابها يجب أن تبقى مشرَعة لكل المهاجرين استناداَ لقيم أمريكية وحقوق إنسان ضُمّنت في دستورها وقوانينها. فحق اللجوء المنصوص عليه في القوانين الدولية هو لدول الجوار لمدنيين فارين من الاقتتال، وليس حق الهجرة المخطّطة باستصدار تأشيرات والانطلاق من مطارات دول ثالثة. فقبول هجرة الأخيرين تظل، كقاعدة دولية، من حق وضمن قرارات السيادة للدولة المقصودة. وغني عن الذكر أن اعتبارات الحفاظ على "أمن البلد" أو على "هويته" تعتبر من المبرّرات المشروعة لعدم إصدار تأشيرات أو إلغائها.

وأغلب هجرات العرب (الذين غالبيتهم من المسلمين) لأمريكا ولدول الغرب بعامة تتم لأسباب معيشية ولنقص أو غياب الحقوق الإنسانية والحريّات وتساوي الفرص. وهذا أصبح يحدّد أيضاً الهجرة العربية البينية، وتبدى في دراسة حديثة عن الدول التي يفضّل الشباب العربي الإقامة فيها، والتي حصرت تقريباً في دبي وقطر. ولكن هذا لا يلزم الإمارتين بقبول كل من يريد "الانتقال" إليهما، والذي هو لجوء مؤقت أو دائم، كونه هروب من ظروف "الوطن" الأصل. فهجر الأوطان لا تكفيه عوامل جاذبة في بلد المهجر، بل يلزمه عوامل طاردة قوية هي ذاتها التي تؤدي للجوء لأمريكا أيضاً. فلماذا لا تدقق الأخيرة في أوضاعنا وتحمّل الأنظمة الطاردة لشعوبها المسؤولية؟!، أقله في رد على "إطالة اللسان" على رؤساء أمريكا المنتخبين، بما يجعلها إطالة لسان على غالبية للشعوب التي انتخبت أولئك الرؤساء!.

الطريف أن الحكام العرب حين يذهبون لواشنطن لتقديم نصائحهم وثمار خبراتهم، تنتظرهم مظاهرات احتجاجية من جاليات شعوبهم المُهاجرة، على ما لم يمكنهم الاحتجاج عليه في أوطانهم.. فكيف يتسق هذا مع زعمهم أنهم الخبراء الناصحون. اللهم إلا أن يكون النصح بما سيدفع الأمريكي للهجرة للمكسيك، فيحقق ترامب غرضه دون كلفة بناء الجدار العازل للمكسيك!.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الليبرالية المحافظة.. خياراً للعالم العربي

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    بعد فشل التجارب «الاشتراكية» التي عرفتها جل الجمهوريات العربية في العقود الماضية وإخفاق مشروع ...

ثورة أكتوبر الاشتراكية وحركة التحرر الوطنى: مصر نموذجًا

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    فى الآونة الأخيرة كانت الذكرى المئوية لثورة أكتوبر الاشتراكية لعام 1917 فى روسيا. وبهذه ...

عالمُنا.. وعالَم التعصب والتطرف

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كم نحتاج في عالمنا، المُرهَق بالأزمات والحروب والمجاعات، الغارق بالدماء، والمَسكون بالتعصب والتطرف والمكر ...

الذكرى المئوية لوعد بلفور

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 نوفمبر 2017

    على رغم النكبات المتتالية التي تعرض لها الشعب الفلسطيني، وما قدمه من تضحيات جسيمة ...

بعد عودة الحايس

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كان وقوع نقيب الشرطة «محمد الحايس» أسيراً في حادث الواحات الإرهابي، إحدى الصدمات الكبرى ...

ما العمل؟

د. بثينة شعبان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    بعد مئة عام من وعد بلفور وكل ما سبقه وكل ما تلاه، وبعد مئة ...

النأى بالنفس فى السياق اللبنانى

د. نيفين مسعد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    كان رئيس الوزراء اللبنانى السابق نجيب ميقاتى أول من استخدم مصطلح «النأى بالنفس» إبان ...

مشاهد من الانتخابات القادمة في العراق

مكي حسن | السبت, 18 نوفمبر 2017

    لم يعد العراق وطنا جغرافيا وكيانا سياسيا بكل أبعاد ومعاني هذين المصطلحين بعد عام ...

بريطانيا والتآمر على فلسطين

د. فايز رشيد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    منذ ما يقارب الأسبوعين، كانت مئوية وعد بلفور المشؤوم، وفي الوقت الذي احتفلت فيه ...

التفاهم الروسي- الأميركي حول سوريا

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    بعد لقاء قصير بين الرئيسين الأميركي والروسي، على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول ...

الرشاوى الصغيرة والكبيرة!

د. حسن حنفي

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    يتأرجح هذا الموضوع بين «البقشيش» لعاملة النظافة أو الممرضة وبين الرشاوى بالمليارات. وله أسماء ...

وحدة سوريا والمنطقة

د. محمد نور الدين

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    عكس البيان المشترك لروسيا والولايات المتحدة الأمريكية حول أهمية وحدة سوريا، كذلك القول إنه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم253
mod_vvisit_counterالبارحة31342
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع65797
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر800417
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47114087
حاليا يتواجد 2276 زوار  على الموقع