موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
دي ميستورا: شهر أكتوبر سيكون «الحاسم» بالأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: الأمم المتحدة تكلف هورست كولر رئيس الماني سابق بمهمة إحياء المفاوضات بين المغرب وبوليساريو خلفا لكريستوفر روس المستقيل منذ أبريل ::التجــديد العــربي:: نفيذاً للأمر الملكي.. سبع رحلات تنقـل الحجـاج مـن الدوحة إلى جـدة وحركة نشطة للمسافرين القطريين عبر منفذ سلوى الحدودي لأداء مناسك الحج ::التجــديد العــربي:: إسبانيا.. مقتل 5 إرهابيين في عملية أمنية جنوب برشلونة ::التجــديد العــربي:: ارتفاع القتلى الى 14 و100 جريح بدهس وسط برشلونة.. و"داعش" يتبنى ::التجــديد العــربي:: بوتفليقة يقيل رئيس الوزراء الجزائري عبد المجيد تبون ::التجــديد العــربي:: جهود إماراتية وسعودية لفرض ضريبة القيمة المضافة مطلع العام القادم ::التجــديد العــربي:: عرض ثلاثة أفلام سعودية في الرياض.. الليلة ::التجــديد العــربي:: المعرض الدولي للصيد والفروسية يحتفي بـ 15 عاما على انطلاقته في ابوظبي ::التجــديد العــربي:: متاحف الصين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: احتياطي النقد الأجنبي في مصر يسجل أعلى مستوياته منذ 2011 ::التجــديد العــربي:: المواظبة على تناول اللبن يسهم في الوقاية من الاورام الخبيثة في القولون والثدي والمعدة والمبيض وبطانة الرحم، بفضل بكتريا تزيد من إفراز مواد منشطة للجهاز المناعي ::التجــديد العــربي:: السمنة تنذر بأمراض القلب ::التجــديد العــربي:: زين الدين زيدان يعرب عن سعادته بإحراز كأس السوبر الإسبانية بعد هزيمة غريمه برشلونة 2-صفر، بعد تقدمه ذهاباً على ملعب كامب نو بنتيجة 3-1 ::التجــديد العــربي:: مدربو «البوندسليغا» يرشحون بايرن للاكتساح مجدداً ::التجــديد العــربي:: عملاق المسرح الكويتي عبد الحسين عبد الرضا يترجل عن مسرح الحياة ويرحل مخلفا سجلا بعشرات الاعمال وبصمة لا تمحى ::التجــديد العــربي:: 175 قتيلاً في الهند والنيبال وبنغلادش جراء الأمطار ::التجــديد العــربي:: أبوظبي تسعى إلى بناء جسور مع بغداد ضمن تحرك خليجي وذلك خلال استقبال رجل الدين العراقي مقتدى الصدر ::التجــديد العــربي:: مقتل جنديين أميركيين واصابة خمسة في هجوم بشمال العراق ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يلتهم برشلونة بثلاثية قبل استقباله في "سانتياغو برنابيو" و رونالدو يسجل ويخرج مطروداً و الاتحاد الإسباني يوقف رونالدو 5 مباريات ::التجــديد العــربي::

المخابرات والرئيس

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

وصل الرئيس الجديد دونالد ترامب مدفوعاً بقوة إعصار قادر على تدمير كثير من المؤسسات واقتلاع مؤسسات أخرى من جذورها، قادر أيضاً على إلغاء سياسات وتغيير أعراف وتقاليد دستورية ، قادر كذلك على جر البلاد لتقف على حافة حروب وصراعات دولية مريعة، قادر على كل هذا وأكثر منه, مستنداً إلى شعار استعادة عظمة أمريكا. جرت محاولات لتعطيل وصوله أو وقفه وفشلت جميع المحاولات. عبّأ الحزب الديمقراطي إمكانات ، وهي غير قليلة لدعم هيلاري كلينتون لتفوز في انتخابات الرئاسة، وقفت الصحف، بل الأغلبية العظمى من وسائط الميديا، ضده ليفشل في هذه الانتخابات، ورفض الحزب الجمهوري الاعتراف به مرشحاً باسمه إلا في مرحلة متأخرة ، بعد أن أثبت أنه يستمر مكتسحاً ، وقد ينتهي بالفعل في موقع يسمح له بنسف الزعامات التقليدية والمخضرمة في الحزب.

 

تدخّل المجتمع الدولي، باستثناء روسيا، بمواقف لا سابقة لها في دبلوماسية الدول الكبرى لإحراجه باعتبار أن نجاحه يشجّع قوى وزعامات شعبوية في أوروبا الغربية على تحدي حكومات الوضع القائم ويمزّق مشروع الوحدة الأوروبية. لم يخف ترامب كرهه لقطاع الأمن القومي الأمريكي. لو صح هذا الأمر لكان ترامب قد استبق التطور الطبيعي لعلاقة الرئيس الأمريكي بأجهزة المخابرات. إذ ربما لم يحدث في التاريخ المعاصر أن رئيساً أمريكياً أقام علاقة مع المخابرات الأمريكية تقوم على الثقة المتبادلة أو قامت واستمرت إلى نهاية ولايته. أعود بذاكرتي إلى نحو نصف قرن، كان في الحكم جون كينيدي حين اقترحت المخابرات غزو كوبا بقوارب تحمل رجالاً من أصل كوبي ، درّبتهم وكالة الاستخبارات المركزية على بعض وسائل القتال. نذكر جيداً حجم الفشل الذي حققته هذه الحملة ودرجة الحرج الذي تسبب فيه الفشل للرئيس كينيدي ، وتطور إلى حد إجهاض برنامج كينيدي للتغيير السياسي والاجتماعي وفي النهاية اغتيال الرئيس.

تدهورت علاقة الرئيس جيمي كارتر بالمخابرات عندما وجّه إليها تعنيفاً شديداً على ممارستها القتل وأعمالاً تخريبية أخرى في دول عدة. .

أتصوّر أن المخابرات الأمريكية عاشت عصرها الذهبي خلال الحرب الباردة. وهي المرحلة التي حققت فيها إنجازات عدة ، سواء في العمل المباشر ضد الاتحاد السوفييتي أو داخل دول شرق وغرب أوروبا وفي العالم الثالث، ولعلها نعمت خلال معظم سنوات تلك المرحلة بعلاقات طيبة جداً مع قيادات الحكم في واشنطن. تبرز بشكل خاص الفترة التي كان هنري كيسنجر يحتل منصب مستشار الأمن القومي للرئيس ، وكذلك الفترة التي هيمن فيها على ماكينة السلطة في واشنطن جماعة المحافظين الجدد ، ابتداء من عهد الرئيس ريغان وإلى نهاية عهد الرئيس بوش. ومع ذلك فإن وجود علاقة قوية بين البيت الأبيض ، ويمثله كيسنجر ، ووكالة المخابرات سمحت بالتدخل السافر لإسقاط رئيس تشيلي «آينديّ» وقتله وتسليم الحكم للعسكريين ، لم يمنع الرئيس ريتشارد نيكسون من أن يطلق على جماعة الاستخبارات الأمريكية بأنها جهاز يضم مجموعة مهرّجين.

كشف الخلاف بين الرئيس ترامب وكل من قطاع الاستخبارات والإعلام عن أزمة حقيقية تهدد أمريكا بانفجار يصعب الآن تقدير مداه . الخلاف في جوهره يدور حول رئيس يتكلم كثيراً جداً ويكذب كثيراً جداً ، وجهازين يعتبران أن وظيفتهما هي التثبت من الحقيقة. الرئيس كأي إنسان آخر عندما يتكلم كثيراً لا بد أن يخطئ كثيراً، وهذه مصيبة في رأي الأجهزة المكلفة بحفظ الأمن وتحسين صورة الرئيس ومتابعة ما يقول كلمة كلمة.

بدت خطورة الاعتماد على ما يغرّده الرئيس من انعكاسات هذا التغريد على علاقات أمريكا مع الخارج. يغرّد ترامب واصفاً المكسيك حكومة وشعباً بأسوأ الصفات، وفي اليوم التالي يغرّد بالثناء على رئيس المكسيك. يفعل شيئاً مماثلاً مع الصين ، وأسوأ منه مع الدول العربية والإسلامية ثم يعود فيثني على حكامها.

هذه الحرب التي فرضها الرئيس على كل من الإعلام ومعظم أجهزة الأمن القومي لن تنتهي على خير. هذه الحرب بالذات ليست صراعاً عادياً على السلطة ، بل هي صدام على مفاهيم أساسية مثل الصدق والكذب، مثل تداخل الخاص والعام في الحكم، مثل الأداء الإمبراطوري في عصر غير إمبراطوري، مثل الجاهل بالسياسة ممسكاً بمفتاح الحرب النووية، مثل المال يرقص مجنوناً في مهرجان لشعبوية تتوحش، مثل عالم ينتفض، عالم لكل حقيقة فيه حقيقة بديلة.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

دي ميستورا: شهر أكتوبر سيكون «الحاسم» بالأزمة السورية

News image

أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، أن شهر اكتوبر سيكون حاسم لتس...

الأمم المتحدة تكلف هورست كولر رئيس الماني سابق بمهمة إحياء المفاوضات بين المغرب وبوليساريو خلفا لكريستوفر روس المستقيل منذ أبريل

News image

الامم المتحدة (الولايات المتحدة) - عُيّن الرئيس الألماني الاسبق هورست كولر رسميا الاربعاء موفدا للا...

نفيذاً للأمر الملكي.. سبع رحلات تنقـل الحجـاج مـن الدوحة إلى جـدة وحركة نشطة للمسافرين القطريين عبر منفذ سلوى الحدودي لأداء مناسك الحج

News image

جدة - شهد منفذ سلوى الحدودي مع دولة قطر منذ ساعات صباح يوم أمس حرك...

إسبانيا.. مقتل 5 إرهابيين في عملية أمنية جنوب برشلونة

News image

كامبريلس (إسبانيا) - أصيب ستة مدنيين، إضافة إلى شرطي، بجروح، عندما دهست سيارة عدداً من ...

ارتفاع القتلى الى 14 و100 جريح بدهس وسط برشلونة.. و"داعش" يتبنى

News image

أعلن مصدر رسمي في حكومة كاتالونيا الى ارتفاع القتلى الى 14 شخصاً قتلوا وأصابة 100...

عملاق المسرح الكويتي عبد الحسين عبد الرضا يترجل عن مسرح الحياة ويرحل مخلفا سجلا بعشرات الاعمال وبصمة لا تمحى

News image

الكويت - قال تلفزيون دولة الكويت إن الممثل عبد الحسين عبد الرضا توفي الجمعة في ...

175 قتيلاً في الهند والنيبال وبنغلادش جراء الأمطار

News image

قتل 175 شخصا على الأقل، ونزح آلاف آخرون من منازلهم جراء #الأمطار الموسمية الغزيرة في ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الانتهازية في الثورة

د. فايز رشيد

| الأحد, 20 أغسطس 2017

    طالما كانت الثورة, طالما وُجد الانتهازيون المستفيدون منها, وغير المستعدين للتضحية بأنفسهم من أجلها! ...

حقائق عن المجتمع الأميركي

د. صبحي غندور

| السبت, 19 أغسطس 2017

    هناك شرخ كبير موجود الآن داخل المجتمع الأميركي بين تيار «الأصولية الأميركية» وتيار «الحداثة ...

أحداث ولاية فيرجينيا: الدلالات والتداعيات

د. زياد حافظ

| السبت, 19 أغسطس 2017

    أحداث مدينة شارلوتفيل في ولاية فيرجينيا أدت بحياة مواطنة أميركية دهستها سيارة يقودها أحد ...

اعرف عدوك:جذور البلطجة والقوة-الارهاب- في المجتمع الاسرائيلي…؟

نواف الزرو

| السبت, 19 أغسطس 2017

  نصوص ارهابية من “العهد القديم”   (قد يتنطح البعض ليقول لنا: يا اخي كلنا نعرف ...

عودة روسيا إلى ليبيا

د. محمد نور الدين

| السبت, 19 أغسطس 2017

    بدت زيارة قائد الجيش الليبي اللواء خليفة حفتر إلى موسكو، واجتماعه بوزير الخارجية الروسي ...

الجزائر تكسر الحصار وتفتح أبواب الأمل

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 19 أغسطس 2017

    دائماً هي مسكونةٌ بفلسطين، مؤمنةٌ بقضيتها، واثقةٌ من عدالتها، صادقةٌ في نصرتها، ماضيةٌ في ...

التعليم الفلسطيني في القدس……ومرحلة ” صهر” الوعي

راسم عبيدات | الجمعة, 18 أغسطس 2017

    من الواضح بأن الحرب التي يشنها وزير التربية والتعليم الإسرائيلي المتطرف “نفتالي بينت” ومعه ...

سفيرة الأمم المتحدة بين المأساة الايزيدية وواجب إسرائيل الاخلاقي!

هيفاء زنكنة

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

نادية مراد، شابة عراقية، عمرها 23 عاما، تم اختيارها في سبتمبر/ أيلول 2016، سفيرة الأ...

عقدة الرئاسة

توجان فيصل

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

لا أدري لمَ قام الملك عبد الله بزيارة رسمية لرام الله، مع وفد مرافق. فما...

ما بعد انتهاء التنسيق الأمني

معين الطاهر

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

  بدايةً، ينبغي الإشارة إلى عدم وجود أي رابط بين العنوان أعلاه وتصريحات الرئيس الفلسطيني ...

عن «المجلس»... رداً على حُجج «المُرجئة»

عريب الرنتاوي

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

ينطلق الداعون لربط انعقاد المجلس الوطني الفلسطيني بإتمام المصالحة، من فرضيتين: الأولى، ان انعقاده من ...

لورنس فلسطين وفلسطينيوه الجدد!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

عام 2005، وتحت شعار "السلام من خلال الأمن"، والدور الأميركي المطلوب لتطوير أجهزة الأمن في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16143
mod_vvisit_counterالبارحة30057
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع16143
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي274413
mod_vvisit_counterهذا الشهر552580
mod_vvisit_counterالشهر الماضي641360
mod_vvisit_counterكل الزوار43624262
حاليا يتواجد 3129 زوار  على الموقع