موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الكويت تطرد السفير الفلبيني وتستدعي سفيرها من مانيلا للتشاور ::التجــديد العــربي:: استشهاد صحافي فلسطيني برصاص جيش الاحتلال خلال تغطية (مسيرة العودة) ::التجــديد العــربي:: أربع سفن عسكرية روسية تتجه إلى المتوسط ::التجــديد العــربي:: دي ميستورا: عملية أستانا استنفدت جميع طاقاتها ::التجــديد العــربي:: منظومة دفاعية روسية «متطورة» إلى دمشق ::التجــديد العــربي:: تشيخيا تعلن فتح قنصليتها الفخرية في القدس الشهر المقبل ::التجــديد العــربي:: باسيل يرفض ربط عودة النازحين بالحل السياسي للصراع السوري معتبرا أن العودة الآمنة للمناطق المستقرة داخل البلاد يعد الحل الوحيد والمستدام ::التجــديد العــربي:: روسيا تشل "هرقل" الأمريكية في أجواء سوريا ::التجــديد العــربي:: توتال تدرس دخول سوق محطات البنزين السعودية مع أرامكو ::التجــديد العــربي:: الدوحة تقرّ بتكبد الخطوط القطرية خسائر فادحة بسبب المقاطعة ::التجــديد العــربي:: معرض أبوظبي للكتاب يبني المستقبل و63 دولة تقدم نصف مليون عنوان في التظاهرة الثقافية ::التجــديد العــربي:: برامج متنوعة ثرية فنيا تؤثث ليالي المسرح الحر بالأردن ::التجــديد العــربي:: آثاريون سودانيون يبحثون عن رفات الملك خلماني صاحب مملكة مروي القديمة و الذي عاش قبل الميلاد ::التجــديد العــربي:: البطن المنفوخ أخطر من السمنة على صحة القلب ::التجــديد العــربي:: الفريق الملكي يعود من ملعب غريمه بايرن ميونيخ بنقاط الفوز2-1 ويقترب من النهائي للمرة الثالثة على التوالي ::التجــديد العــربي:: برشلونة على موعد مع التتويج بطلا للدوري الاسباني يحتاج الى نقطة واحدة فقط من مباراته مع مضيفه ديبورتيفو لاكورونيا لحسم اللقب ::التجــديد العــربي:: اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي::

المخابرات والرئيس

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

وصل الرئيس الجديد دونالد ترامب مدفوعاً بقوة إعصار قادر على تدمير كثير من المؤسسات واقتلاع مؤسسات أخرى من جذورها، قادر أيضاً على إلغاء سياسات وتغيير أعراف وتقاليد دستورية ، قادر كذلك على جر البلاد لتقف على حافة حروب وصراعات دولية مريعة، قادر على كل هذا وأكثر منه, مستنداً إلى شعار استعادة عظمة أمريكا. جرت محاولات لتعطيل وصوله أو وقفه وفشلت جميع المحاولات. عبّأ الحزب الديمقراطي إمكانات ، وهي غير قليلة لدعم هيلاري كلينتون لتفوز في انتخابات الرئاسة، وقفت الصحف، بل الأغلبية العظمى من وسائط الميديا، ضده ليفشل في هذه الانتخابات، ورفض الحزب الجمهوري الاعتراف به مرشحاً باسمه إلا في مرحلة متأخرة ، بعد أن أثبت أنه يستمر مكتسحاً ، وقد ينتهي بالفعل في موقع يسمح له بنسف الزعامات التقليدية والمخضرمة في الحزب.

 

تدخّل المجتمع الدولي، باستثناء روسيا، بمواقف لا سابقة لها في دبلوماسية الدول الكبرى لإحراجه باعتبار أن نجاحه يشجّع قوى وزعامات شعبوية في أوروبا الغربية على تحدي حكومات الوضع القائم ويمزّق مشروع الوحدة الأوروبية. لم يخف ترامب كرهه لقطاع الأمن القومي الأمريكي. لو صح هذا الأمر لكان ترامب قد استبق التطور الطبيعي لعلاقة الرئيس الأمريكي بأجهزة المخابرات. إذ ربما لم يحدث في التاريخ المعاصر أن رئيساً أمريكياً أقام علاقة مع المخابرات الأمريكية تقوم على الثقة المتبادلة أو قامت واستمرت إلى نهاية ولايته. أعود بذاكرتي إلى نحو نصف قرن، كان في الحكم جون كينيدي حين اقترحت المخابرات غزو كوبا بقوارب تحمل رجالاً من أصل كوبي ، درّبتهم وكالة الاستخبارات المركزية على بعض وسائل القتال. نذكر جيداً حجم الفشل الذي حققته هذه الحملة ودرجة الحرج الذي تسبب فيه الفشل للرئيس كينيدي ، وتطور إلى حد إجهاض برنامج كينيدي للتغيير السياسي والاجتماعي وفي النهاية اغتيال الرئيس.

تدهورت علاقة الرئيس جيمي كارتر بالمخابرات عندما وجّه إليها تعنيفاً شديداً على ممارستها القتل وأعمالاً تخريبية أخرى في دول عدة. .

أتصوّر أن المخابرات الأمريكية عاشت عصرها الذهبي خلال الحرب الباردة. وهي المرحلة التي حققت فيها إنجازات عدة ، سواء في العمل المباشر ضد الاتحاد السوفييتي أو داخل دول شرق وغرب أوروبا وفي العالم الثالث، ولعلها نعمت خلال معظم سنوات تلك المرحلة بعلاقات طيبة جداً مع قيادات الحكم في واشنطن. تبرز بشكل خاص الفترة التي كان هنري كيسنجر يحتل منصب مستشار الأمن القومي للرئيس ، وكذلك الفترة التي هيمن فيها على ماكينة السلطة في واشنطن جماعة المحافظين الجدد ، ابتداء من عهد الرئيس ريغان وإلى نهاية عهد الرئيس بوش. ومع ذلك فإن وجود علاقة قوية بين البيت الأبيض ، ويمثله كيسنجر ، ووكالة المخابرات سمحت بالتدخل السافر لإسقاط رئيس تشيلي «آينديّ» وقتله وتسليم الحكم للعسكريين ، لم يمنع الرئيس ريتشارد نيكسون من أن يطلق على جماعة الاستخبارات الأمريكية بأنها جهاز يضم مجموعة مهرّجين.

كشف الخلاف بين الرئيس ترامب وكل من قطاع الاستخبارات والإعلام عن أزمة حقيقية تهدد أمريكا بانفجار يصعب الآن تقدير مداه . الخلاف في جوهره يدور حول رئيس يتكلم كثيراً جداً ويكذب كثيراً جداً ، وجهازين يعتبران أن وظيفتهما هي التثبت من الحقيقة. الرئيس كأي إنسان آخر عندما يتكلم كثيراً لا بد أن يخطئ كثيراً، وهذه مصيبة في رأي الأجهزة المكلفة بحفظ الأمن وتحسين صورة الرئيس ومتابعة ما يقول كلمة كلمة.

بدت خطورة الاعتماد على ما يغرّده الرئيس من انعكاسات هذا التغريد على علاقات أمريكا مع الخارج. يغرّد ترامب واصفاً المكسيك حكومة وشعباً بأسوأ الصفات، وفي اليوم التالي يغرّد بالثناء على رئيس المكسيك. يفعل شيئاً مماثلاً مع الصين ، وأسوأ منه مع الدول العربية والإسلامية ثم يعود فيثني على حكامها.

هذه الحرب التي فرضها الرئيس على كل من الإعلام ومعظم أجهزة الأمن القومي لن تنتهي على خير. هذه الحرب بالذات ليست صراعاً عادياً على السلطة ، بل هي صدام على مفاهيم أساسية مثل الصدق والكذب، مثل تداخل الخاص والعام في الحكم، مثل الأداء الإمبراطوري في عصر غير إمبراطوري، مثل الجاهل بالسياسة ممسكاً بمفتاح الحرب النووية، مثل المال يرقص مجنوناً في مهرجان لشعبوية تتوحش، مثل عالم ينتفض، عالم لكل حقيقة فيه حقيقة بديلة.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

دي ميستورا: عملية أستانا استنفدت جميع طاقاتها

News image

اعتبر مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستيفان دي مستورا، أن عملية أستانا استنفدت طاق...

منظومة دفاعية روسية «متطورة» إلى دمشق

News image

عشية إعلانها إسقاط طائرتين من دون طيار «درون»، بالقرب من مطار حميميم في سورية، أكد...

تشيخيا تعلن فتح قنصليتها الفخرية في القدس الشهر المقبل

News image

أعلنت وزارة الخارجية التشيخية أمس (الاربعاء)، إعادة فتح قنصليتها الفخرية في القدس الشهر المقبل، في ...

باسيل يرفض ربط عودة النازحين بالحل السياسي للصراع السوري معتبرا أن العودة الآمنة للمناطق المستقرة داخل البلاد يعد الحل الوحيد والمستدام

News image

بيروت - رد وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل في بيان، الأربعاء، على ما ورد في ...

روسيا تشل "هرقل" الأمريكية في أجواء سوريا

News image

أعلن رئيس قيادة العمليات الخاصة الأمريكية رايموند توماس أن قوات الولايات المتحدة تتعرض بشكل متزايد ...

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

كيف نهض الغرب؟

أنس سلامة

| الخميس, 26 أبريل 2018

لا تستهين بوجود ضعف ثقة فهذا الأمر مدمر وإذا ما تفحصنا ما كتبناه عن مشا...

المجلس الوطني في مهب الخلافات

معتصم حمادة

| الخميس, 26 أبريل 2018

- هل المطلوب من المجلس أن يجدد الالتزام بأوسلو أم أن يطور قرارات المجلس الم...

إن لم تدافع الْيَوْمَ عن البرلمان الفلسطيني وهو يغتصب.. فمتى إذاً..؟

د. المهندس احمد محيسن

| الخميس, 26 أبريل 2018

هي أيام حاسمة أمام شعبنا الفلسطيني للدفاع عن المؤسسة الفلسطينية.. التي دفع شعبنا ثمن وجو...

ورقة الحصار ومحاصرة مسيرة العودة

عبداللطيف مهنا

| الخميس, 26 أبريل 2018

كل الأطراف المشاركة في حصار غزة المديد، اعداءً، وأشقاءً، وأوسلويين، ومعهم الغرب المعادي للفلسطينيين ولق...

أهذا هو مجلسنا الوطني بعد عقود ثلاثة؟!

د. أيوب عثمان

| الخميس, 26 أبريل 2018

لقد كان أخر اجتماع عادي للمجلس الوطني الفلسطيني - وإن كان احتفالياً بحضور الرئيس الأ...

المجلس الوطني: إما أن يتحرر من نهج أوسلو أو يفقد شرعيته

د. إبراهيم أبراش

| الخميس, 26 أبريل 2018

مع توجه القيادة على عقد المجلس الوطني في الموعد المُقرر نهاية أبريل الجاري، ومقاطعة ليس...

القفزة التالية للجيش السوري وحلفائه

عريب الرنتاوي

| الخميس, 26 أبريل 2018

أين سيتجه الجيش السوري وحلفاؤه بعد الانتهاء من جنوب دمشق وشرق حمص الشمالي؟... سؤال تدو...

«صلاح الدين الأيوبي الصيني»

محمد عارف

| الخميس, 26 أبريل 2018

    «أولئك الذين يعرفون لا يتنبأون، والذين يتنبأون لا يعرفون». قال ذلك «لاو تزو» مؤسس ...

كوريا الشمالية لم تعد في محور الشر

د. صبحي غندور

| الخميس, 26 أبريل 2018

    لم تكن اختيارات الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش الابن، في خطابه عن «حال الاتحاد ...

فاشية الثروة جيناتها المال

الفضل شلق

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    تنسب الطبقة العليا الى نفسها صفات الخير والحق والجمال، وتنسب الطبقة ذاتها صفات الفقر ...

محفزات الحرب وكوابحها بين إيران وإسرائيل

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    إذا تمكّن النظام الإيراني من الصمود في وجه المحاولات التي لم تتوقف لإسقاطه من ...

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11352
mod_vvisit_counterالبارحة28888
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع154052
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر900526
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار53032958
حاليا يتواجد 3160 زوار  على الموقع