موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

عن «الدعوي» و«السياسي» في خطاب الدولة أيضاً

إرسال إلى صديق طباعة PDF


“أقالوه” أم “استقال”... “اجتهاد شخصي” أم “مبادرة موحى بها”... “خطبة سياسية” أم “خطبة شرعية”... لم يعد كل ذلك مهماً الآن، الرجل قال كلمته ومشى، بعد أن أثار زوبعة من النقاشات التي لم تهدأ حتى الآن، حول الخطبة العصماء التي ألقى بها الجمعة الفائتة على مسامع الأردنيين والأردنيات.

 

كعادتنا دوماً في مثل هذه الحالات، سرعان ما تسري الانقسامات في عروقنا، وتبدأ حرب الاتهامات والاتهامات المتبادلة، ويسف النقاش إلى حد كيل أقذع الاوصاف بالمتحدث و“صاحب المناسبة”، يختلط العام بالخاص، والشخصي بالعمومي، والحابل بالنابل... بيد أن أكثر ما استوقفني في تعليقات المواطنين على “السوشيال ميديا”، هو ذاك الغضب المكنون للكرامة التي أحس الأردنيون بإهدارها على مذبح الأشقاء.

على أية حال فلقد تركز اهتمام الأردنيين على الشق المتصل ﺑ“استسقاء” الدعم من دول الخليج العربية، ويقال إن خطبة الشيخ أحمد هليل قد استبطنت معاني مسيئة للأشقاء، وهذا ما لم ألمسه بعد استماعي للكلمة صوتاً وصورة، وأنا لست في العادة، من هواء استذكار الخطب ومراجعتها ولا الاستماع إليها... لكن ما استوقفني في خطبة الشيخ هليل أمران اثنان لا صلة لهما بموضوع الضجة الكبرى التي أثيرت حولها.

أولهما، مخاطبة الإيرانيين بالمجوس والفرس... نحن أصحاب “رسالة عمان”، ونحن أول من أطلق حوار الأديان والمذاهب، ونحن سدنة “الإسلام المعتدل” التوافقي، ونحن أصحاب موقع وسط، لا يجد صعوبة من أي نوع، في مخاطبة جناحي العالم الإسلامي، السنّي منه والشيعي، فلماذا هذه اللغة، التي كلما أوغلنا في استخدامها، فقدنا بعض “ميزتنا” الخاصة، التي نكاد ننفرد بها عن سائر خلق الله.

من موقعه “الشرعي” على رأس مؤسسة “قاضي القضاء” لا بد أن الشيخ كان مساهماً مساهمة فعّالة في إخراج “رسالة عمان” إلى حيز الحياة... المؤكد أنه ألقى عشرات الخطب، وقرأ عشرات التصريحات... وأعد العديد من الأوراق في مغزى الرسالة ومراميها، وفي “الميزة الأردنية الخاصة”، فلماذا نذهب إلى هذا الحد في توصيف “الآخر”، ولماذا نجاري بعض أكثر الجماعات تطرفاً وغلواً، في استخدام مفردات مستلةً من قاموسهم وليس من قاموسنا.

ومن موقعه السياسي، فإن معاليه لا شك يدرك، أن الأردن مهجوس باستعادة علاقات طبيعية مع العراق، وأنه يتطلع لمشاريع استراتيجية تتصل بالنفط والغاز مع بغداد... ولا شك أن معاليه يدرك تمام الإدراك، رغب في ذلك أم لا، أن إغضاب طهران، لن يمر بسلام على بغداد، وأن علاقاتنا مع الجارة الشرقية، ستتأثر حكماً بعلاقتنا مع “ما وراء بغداد”، مع طهران بالأساس، فهل أصبح هجاء إيران ركناً من أركان “استسقاء” الدعم والإسناد من الأشقاء؟

وثاني الأمرين، المسكوت عنهما في “خطبة الوداع” هو الموقف من اليهود... نحن بلد كان ريادياً في الدعوة لحوار الأديان، وحكاية “أبناء إبراهيم” ترددت في عمان كما لم تتردد في أي عاصمة عربية أخرى... لم نبدأ الأمر مع الحادي عشر من سبتمبر، يوم سقوط البرجين، ولم نفعله درءً لشبهة أو تهمة... اتخذنا موقفنا المبادر في هذا المجال من وحي قناعاتنا ورسالتنا، فلماذا نعود لخلط الحابل بالنابل عند أول منعطف... لسنا على عداء مع اليهود، وليس كل يهودي في العالم عدوا لنا... بل ولسنا على عداء مع كل إسرائيلي... لقد تعلمنا مبكراً التفريق بين اليهود واليهودية من جهة والصهيونية والصهاينة من جهة ثانية، وقبلنا على مدى سنوات وعقود الصراع العربي الإسرائيلي أن نتعامل مع يهود وإسرائيليين يقبلون بحقوقنا ويجنحون للاعتراف بها... مرة أخرى لماذا نجاري أكثرنا تشدداً وغلواً، ونستلهم من خطابهم التكفيري بعضاً من مفرداته، عن قصد أو من دونه... كان يمكن لهذه الزلة أو الهفوة أن تغتفر من رجل دين مبتدئ، وليس من رجل في موقع ومكانة وإرث الشيخ الجليل، فهذا أمرٌ جلل.

أياً يكن من أمر لقد أبلغ الشيخ هليل رسالته، وأحسب أن الرسالة وصلت إلى كل من يهمه الأمر... وهو اليوم ترجل من مواقعه الرسمية، إلى تقاعد مريح،... والمطلوب أن تطوى هذه الصفحة، وأن يجري العمل لاستثمار “صرخته” أو على الأقل، احتواء آثارها وتداعياتها... وأن نحرص في قادمات الأيام، على “فصل الدعوي عن السياسي” في خطاب الدولة الأردنية، ونحن الذين لا نكف عن مطالبة جماعة الإخوان المسلمين بفصل الدعوي عن السياسي، ومن دون جدوى، إذ في كل مرة يجري فيها الخلط بينهما، نقع بالخطأ، إنْ في الحكومة أو في المعارضة.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مشكلة الأقليات الإثنية في وطننا العربي

د. صبحي غندور

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    هناك محاولات مختلفة الأوجه، ومتعددة المصادر والأساليب، لتشويه معنى الهوية العربية، ولجعلها حالة متناقضة ...

العجز والتيه باسم وجهات النظر

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    من المؤكّد أن الرّفض التام، غير القابل لأيّة مساومة، لأيّ تطبيع، من أيّ نوع ...

غبار ترامب يغطي «بلدوزرات» نتنياهو

عوني صادق

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    كل يوم نقرأ تسريباً جديداً، وأحياناً تصريحات أمريكية رسمية جديدة، حول ما يسمى «صفقة ...

اللهاث وراء سراب التسوية

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    في 19 تشرين الثاني (نوفمبر) 1977، أقلعت طائرة أنور السادات، رئيس أكبر دولة عربية، ...

للتطرف أسباب

سامح فوزي

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    فى ورشة عمل ضمت الأزهر، وجامعة الدول العربية، واليونسكو حول «الشباب والتطرف» منذ أيام ...

نحو استنهاض الحالة القومية العربية النهضوية التحررية ….!

نواف الزرو

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

  (لا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس)   بينما يغرق العرب وينخرطون بالوكالة في ...

الانقلابات الحديثة ليست بالضرورة عسكرية

جميل مطر

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

    تقول إحصاءات أعدتها مراكز بحوث غربية إن ما جرى تصنيفه من أحداث في أفريقيا ...

الليبرالية المحافظة.. خياراً للعالم العربي

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    بعد فشل التجارب «الاشتراكية» التي عرفتها جل الجمهوريات العربية في العقود الماضية وإخفاق مشروع ...

ثورة أكتوبر الاشتراكية وحركة التحرر الوطنى: مصر نموذجًا

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    فى الآونة الأخيرة كانت الذكرى المئوية لثورة أكتوبر الاشتراكية لعام 1917 فى روسيا. وبهذه ...

عالمُنا.. وعالَم التعصب والتطرف

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كم نحتاج في عالمنا، المُرهَق بالأزمات والحروب والمجاعات، الغارق بالدماء، والمَسكون بالتعصب والتطرف والمكر ...

الذكرى المئوية لوعد بلفور

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 نوفمبر 2017

    على رغم النكبات المتتالية التي تعرض لها الشعب الفلسطيني، وما قدمه من تضحيات جسيمة ...

بعد عودة الحايس

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كان وقوع نقيب الشرطة «محمد الحايس» أسيراً في حادث الواحات الإرهابي، إحدى الصدمات الكبرى ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم59311
mod_vvisit_counterالبارحة30698
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع184383
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر919003
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47232673
حاليا يتواجد 7817 زوار  على الموقع