موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
دي ميستورا: شهر أكتوبر سيكون «الحاسم» بالأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: الأمم المتحدة تكلف هورست كولر رئيس الماني سابق بمهمة إحياء المفاوضات بين المغرب وبوليساريو خلفا لكريستوفر روس المستقيل منذ أبريل ::التجــديد العــربي:: نفيذاً للأمر الملكي.. سبع رحلات تنقـل الحجـاج مـن الدوحة إلى جـدة وحركة نشطة للمسافرين القطريين عبر منفذ سلوى الحدودي لأداء مناسك الحج ::التجــديد العــربي:: إسبانيا.. مقتل 5 إرهابيين في عملية أمنية جنوب برشلونة ::التجــديد العــربي:: ارتفاع القتلى الى 14 و100 جريح بدهس وسط برشلونة.. و"داعش" يتبنى ::التجــديد العــربي:: بوتفليقة يقيل رئيس الوزراء الجزائري عبد المجيد تبون ::التجــديد العــربي:: جهود إماراتية وسعودية لفرض ضريبة القيمة المضافة مطلع العام القادم ::التجــديد العــربي:: عرض ثلاثة أفلام سعودية في الرياض.. الليلة ::التجــديد العــربي:: المعرض الدولي للصيد والفروسية يحتفي بـ 15 عاما على انطلاقته في ابوظبي ::التجــديد العــربي:: متاحف الصين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: احتياطي النقد الأجنبي في مصر يسجل أعلى مستوياته منذ 2011 ::التجــديد العــربي:: المواظبة على تناول اللبن يسهم في الوقاية من الاورام الخبيثة في القولون والثدي والمعدة والمبيض وبطانة الرحم، بفضل بكتريا تزيد من إفراز مواد منشطة للجهاز المناعي ::التجــديد العــربي:: السمنة تنذر بأمراض القلب ::التجــديد العــربي:: زين الدين زيدان يعرب عن سعادته بإحراز كأس السوبر الإسبانية بعد هزيمة غريمه برشلونة 2-صفر، بعد تقدمه ذهاباً على ملعب كامب نو بنتيجة 3-1 ::التجــديد العــربي:: مدربو «البوندسليغا» يرشحون بايرن للاكتساح مجدداً ::التجــديد العــربي:: عملاق المسرح الكويتي عبد الحسين عبد الرضا يترجل عن مسرح الحياة ويرحل مخلفا سجلا بعشرات الاعمال وبصمة لا تمحى ::التجــديد العــربي:: 175 قتيلاً في الهند والنيبال وبنغلادش جراء الأمطار ::التجــديد العــربي:: أبوظبي تسعى إلى بناء جسور مع بغداد ضمن تحرك خليجي وذلك خلال استقبال رجل الدين العراقي مقتدى الصدر ::التجــديد العــربي:: مقتل جنديين أميركيين واصابة خمسة في هجوم بشمال العراق ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يلتهم برشلونة بثلاثية قبل استقباله في "سانتياغو برنابيو" و رونالدو يسجل ويخرج مطروداً و الاتحاد الإسباني يوقف رونالدو 5 مباريات ::التجــديد العــربي::

عام طريق الحرير

إرسال إلى صديق طباعة PDF


عندما يتحدث الرئيس الأميركي مع نظيره الروسي يفكر بالصين، و«بوتين» يعرف اللعبة، ويعتبرُ اتهامه بالتدخل في انتخابات الرئاسة الأميركية «دردشة مطابخ». وفيما تعتبر واشنطن تزايد نمو الصين تحدياً وتهديداً ينبغي تحييده،

تعتبره روسيا دينامية تطوير، تعوضها عن خيبات توجهاتها للغرب، قبل وعقب أزمة أوكرانيا، وهو تعويض لا يُعَوُّضُ. فحدود روسيا البرية مع الصين تبلغ 4200 كلم، وهي أكبر حدود متصلة لقوة كبرى، وأكثرها سلماً في تاريخها، على خلاف حدودها مع الغرب أو تركيا، الحافلة عبر القرون بالصدامات. ويُطلقُ «طريق الحرير» اندفاعة خارقة لتطوير مناطق روسيا في سيبريا والشرق الأقصى، حيث تتركز موارد طبيعية ثمينة يحتاج استغلالها توفر زبائن في الجوار الجغرافي.

 

وأهم الأشياء في حياة الناس والدول بديهيات لا يُفَكّرُ بها لأنها بديهيات، وينتهي الأمر بعدم رؤيتها. هذا وضع «طريق الحرير» الذي يعيد رسم خريطة العالم في القرن اﻟ21، وفيه «تنعطف روسيا نحو الشرق، وتنعطف الصين نحو الغرب»، حسب عنوان بحث مسهب للأكاديمي الألماني «هانس- يوهان شبانغر» منشور بالروسية. والطريق بالنسبة للصين «حزام واحد، طريق واحد»، لكنه «ليس أداءً منفرداً، بل سيمفونية تتشارك فيها الصين وأوروبا، العاملتان يداً بيد في السوق الأوروآسيوية الكبرى»، وعلى الطريق يصارع عمالقة «الجيوبوليتيك الاقتصادي»، مثل «شراكة التجارة والاستثمارات عبر المحيط الهادئ»، و«الاتحاد الأوروبية»، و«رابطة بلدان جنوب شرق آسيا»، و«اتفاقية أميركا الشمالية للتجارة الحرة».

وكما يقول المثل العِبري، «إذا كان في جيبك فلوس فأنت حكيم، ووسيم، وغناؤك رخيم». ومَنْ أكثر حكمة ووسامة ورخامة من فلوس الصين التي تستثمر تريليون دولار في «طريق الحرير». وهوَسُ واشنطن باحتوائها يتعدّى أطر التجارة والاقتصاد إلى مسائل عسكرية استراتيجية، بسبب موقع بحر الصين الجنوبي، حيث تبلغ قيمة السلع المارة فيه سنوياً 5 تريليونات دولار، تعادل ربع التجارة العالمية، تحملها الحاويات البحرية، وناقلات نفط وغاز الشرق الأوسط. وفي بحر الصين الجنوبي يمر 60% من صادرات الصين واستيراداتها. ولن تتوقف الصين عن بناء جزر صناعية فيه، لمواجهة انتهاكات الأساطيل العسكرية الأميركية.

وبالمقابل أقامت واشنطن «طريق الحرير الكبير» لإعمار أفغانستان، وكيف تُعمّر بلداً أنفقتَ تريليون دولار على تدميره وقتل أهله، فيما «طريق الحرير» الصيني يقيم «الروابط الخمسة للتجارة؛ أي الهيكل الارتكازي، الاستثمارات، ورأس المال، والبشر، وينشئ مجتمع شراكة في المصالح والأهداف والمصير والمسؤوليات»، حسب «شويهاو تشانغ»، مدير «المركز الدولي الصيني للتجارة والتنمية المستديمة».

وطريق الحرير الجديد شبكة جغرافية عملاقة، برية وبحرية، تضم 60 بلداً من آسيا وأوروبا وأفريقيا، وتربط بين الصين وآسيا الوسطى وروسيا وأوروبا شمالاً، والخليج العربي والبحر المتوسط والمحيط الهندي جنوباً، فيما يمتدّ الطريق البحري من سواحل الصين حتى أوروبا.

و«طريق الحرير» يضاهي الاستكشافات الجغرافية الكبرى في التاريخ، فهو يخدم 4 مليارات و400 مليون إنسان، أي نحو 63% من سكان العالم، ويتجاوز إجمالي إنتاجه المحلي تريليوني دولار، ويعادل ثلث الإنتاج المحلي العالمي. وباكستان، كمثال يختصر المرور عبر مينائها البحري، «غوادار»، 85% من المسافة بين الصين وأوروبا والشرق الأوسط، وفيها تستثمر الصين 46 مليار دولار، أي خُمس الإنتاج الإجمالي السنوي لباكستان، وعشرة أضعاف مجموع الاستثمارات الأميركية هناك.

و«طريق الحرير» يمثل «حكمة الصين»، حسب رئيسها «شي». فقناة الطريق عبر «تايلاند» تختصر 48 ساعة من الوقت اللازم لشركات الشحن بين آسيا وأوروبا، وتتجنب الممر الذي تسيطر عليه البحرية الأميركية. ويُعَمِّدُ «طريقُ الحرير» عملة «رينمينبي» الصينية، ويفكُ أسرَ احتياطيات الصين المالية من النقد الأجنبي البالغة 4 تريليونات دولار، نحو 60% منها رهينة سندات الخزينة الأميركية، والتي يتضاءل مردودها باستمرار.

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

دي ميستورا: شهر أكتوبر سيكون «الحاسم» بالأزمة السورية

News image

أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، أن شهر اكتوبر سيكون حاسم لتس...

الأمم المتحدة تكلف هورست كولر رئيس الماني سابق بمهمة إحياء المفاوضات بين المغرب وبوليساريو خلفا لكريستوفر روس المستقيل منذ أبريل

News image

الامم المتحدة (الولايات المتحدة) - عُيّن الرئيس الألماني الاسبق هورست كولر رسميا الاربعاء موفدا للا...

نفيذاً للأمر الملكي.. سبع رحلات تنقـل الحجـاج مـن الدوحة إلى جـدة وحركة نشطة للمسافرين القطريين عبر منفذ سلوى الحدودي لأداء مناسك الحج

News image

جدة - شهد منفذ سلوى الحدودي مع دولة قطر منذ ساعات صباح يوم أمس حرك...

إسبانيا.. مقتل 5 إرهابيين في عملية أمنية جنوب برشلونة

News image

كامبريلس (إسبانيا) - أصيب ستة مدنيين، إضافة إلى شرطي، بجروح، عندما دهست سيارة عدداً من ...

ارتفاع القتلى الى 14 و100 جريح بدهس وسط برشلونة.. و"داعش" يتبنى

News image

أعلن مصدر رسمي في حكومة كاتالونيا الى ارتفاع القتلى الى 14 شخصاً قتلوا وأصابة 100...

عملاق المسرح الكويتي عبد الحسين عبد الرضا يترجل عن مسرح الحياة ويرحل مخلفا سجلا بعشرات الاعمال وبصمة لا تمحى

News image

الكويت - قال تلفزيون دولة الكويت إن الممثل عبد الحسين عبد الرضا توفي الجمعة في ...

175 قتيلاً في الهند والنيبال وبنغلادش جراء الأمطار

News image

قتل 175 شخصا على الأقل، ونزح آلاف آخرون من منازلهم جراء #الأمطار الموسمية الغزيرة في ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

حقائق عن المجتمع الأميركي

د. صبحي غندور

| السبت, 19 أغسطس 2017

    هناك شرخ كبير موجود الآن داخل المجتمع الأميركي بين تيار «الأصولية الأميركية» وتيار «الحداثة ...

أحداث ولاية فيرجينيا: الدلالات والتداعيات

د. زياد حافظ

| السبت, 19 أغسطس 2017

    أحداث مدينة شارلوتفيل في ولاية فيرجينيا أدت بحياة مواطنة أميركية دهستها سيارة يقودها أحد ...

اعرف عدوك:جذور البلطجة والقوة-الارهاب- في المجتمع الاسرائيلي…؟

نواف الزرو

| السبت, 19 أغسطس 2017

  نصوص ارهابية من “العهد القديم”   (قد يتنطح البعض ليقول لنا: يا اخي كلنا نعرف ...

عودة روسيا إلى ليبيا

د. محمد نور الدين

| السبت, 19 أغسطس 2017

    بدت زيارة قائد الجيش الليبي اللواء خليفة حفتر إلى موسكو، واجتماعه بوزير الخارجية الروسي ...

الجزائر تكسر الحصار وتفتح أبواب الأمل

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 19 أغسطس 2017

    دائماً هي مسكونةٌ بفلسطين، مؤمنةٌ بقضيتها، واثقةٌ من عدالتها، صادقةٌ في نصرتها، ماضيةٌ في ...

التعليم الفلسطيني في القدس……ومرحلة ” صهر” الوعي

راسم عبيدات | الجمعة, 18 أغسطس 2017

    من الواضح بأن الحرب التي يشنها وزير التربية والتعليم الإسرائيلي المتطرف “نفتالي بينت” ومعه ...

سفيرة الأمم المتحدة بين المأساة الايزيدية وواجب إسرائيل الاخلاقي!

هيفاء زنكنة

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

نادية مراد، شابة عراقية، عمرها 23 عاما، تم اختيارها في سبتمبر/ أيلول 2016، سفيرة الأ...

عقدة الرئاسة

توجان فيصل

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

لا أدري لمَ قام الملك عبد الله بزيارة رسمية لرام الله، مع وفد مرافق. فما...

ما بعد انتهاء التنسيق الأمني

معين الطاهر

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

  بدايةً، ينبغي الإشارة إلى عدم وجود أي رابط بين العنوان أعلاه وتصريحات الرئيس الفلسطيني ...

عن «المجلس»... رداً على حُجج «المُرجئة»

عريب الرنتاوي

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

ينطلق الداعون لربط انعقاد المجلس الوطني الفلسطيني بإتمام المصالحة، من فرضيتين: الأولى، ان انعقاده من ...

لورنس فلسطين وفلسطينيوه الجدد!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

عام 2005، وتحت شعار "السلام من خلال الأمن"، والدور الأميركي المطلوب لتطوير أجهزة الأمن في ...

ما السر بتسمية منظمة إرهابية بـ (الدولة الإسلامية)؟

د. هاشم عبود الموسوي

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

    لم يعد خافياً على أحد (في موضوعة المنظمة الإرهابية داعـــش)، بأن واشنطن لم تكن ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1301
mod_vvisit_counterالبارحة30057
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع1301
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي274413
mod_vvisit_counterهذا الشهر537738
mod_vvisit_counterالشهر الماضي641360
mod_vvisit_counterكل الزوار43609420
حاليا يتواجد 2152 زوار  على الموقع