موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزارة الدفاع الروسية: سفن حربية روسية تطلق 6 صوريخ مجنحة من نوع "كاليبر" على مواقع لتنظيم "داعش " في محافظة حماة السورية ::التجــديد العــربي:: الهند تطلق صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء ::التجــديد العــربي:: اليونسكو: تدمير جامع النوري ومئذنته الحدباء مأساة ثقافية وإنسانية ::التجــديد العــربي:: الدول المقاطعة ترسل 13 مطلباً إلى الدوحة لإنهاء الأزمة وتمهلها 10 أيام لتنفيذها ::التجــديد العــربي:: روسيا: مقتل البغدادي يكاد يكون 100% ::التجــديد العــربي:: الكويت تسلم قطر قائمة بمطالب الدول التي تقاطعها ::التجــديد العــربي:: تكلفة إعادة البدلات بالسعودية بين 5 و6 مليارات ريال ::التجــديد العــربي:: موانئ أبوظبي تتسلم تسيير ميناء الفجيرة لـ35 عاما ::التجــديد العــربي:: مكتبة الإسكندرية تحتفي بالصين في مهرجان الصيف الدولي و أكثر من 60 فعالية فنية متنوعة بين موسيقى ومسرح وسينما ورقص ::التجــديد العــربي:: 'ستون سنة من الموسيقى التونسية' في افتتاح قرطاج الدولي ::التجــديد العــربي:: زيت الزيتون نصيرا للدماغ ضد الزهايمر ::التجــديد العــربي:: اليوغا تضاهي العلاج الطبيعي في تخفيف ألم أسفل الظهر ::التجــديد العــربي:: المنتخب الروسي مطالب بالفوز على نظيره المكسيكي للعبور الى نصف النهائي، والبرتغالي لتعميق جراح النيوزيلندي في كأس القارات ::التجــديد العــربي:: المانيا وتشيلي على اعتاب المربع الذهبي لكأس القارات بعد تعادلهما 1-1 ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: بإعفاء الأمير محمد بن نايف والأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي : الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء والقرار اتخذ بتأييد الأغلبية العظمى لأعضاء هيئة البيعة ( 31 ) من ( 34 ) ::التجــديد العــربي:: الأمير محمد بن نايف يبايع الأمير محمد بن سلمان وليا جديدا للعهد و تعيين الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف وزيراً للداخلية ::التجــديد العــربي:: هيئة كبار العلماء بالسعودية ترحب باختيار الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وليا لعهد ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقتل 12 متشدداً في قصف جوي شمال سيناء ::التجــديد العــربي:: انطلاق اجتماعات فلسطينية - أميركية تمهيداً لإعلان ترامب مبادرته السياسية ::التجــديد العــربي::

تحولات الفعالية العربية بعد عبد الناصر

إرسال إلى صديق طباعة PDF


على مدى تاريخ مصر، كانت جبهة سيناء مصدر الخطر الرئيسي على أمنها واستقرارها ورخائها، بدليل أن جميع معاركها الرئيسية وقعت في بلاد الشام: قادش، مجدو، حطين، عين جالوت، نصيبين، ومرج دابق.

والثابت تاريخياً أن مصر كلما تنامت قدراتها الوطنية، عظمت فعاليتها القومية وسعت للتفاعل مع محيطها العربي، واستنهضت إرادة الصمود والتصدي المتجذرة في فكر ووجدان شعوب المنطقة في مواجهة الغزاة. في حين أنه كلما ضعفت انعزلت داخل حدودها القطرية، وتعطلت فعاليتها القومية، وتشرذم المشرق العربي، وتفاقمت حدة صراعات نخبه القائدة، وافتقد المنعة تجاه المداخلات الخارجية، ثم ارتد الوهن على مصر. بحيث كانت مصر على الدوام هي الأشد تأثيراً، إيجاباً وسلباً، في الحراك السياسي الاجتماعي للشعوب العربية. وعليه اعتبرت «الإقليم القاعدة» في الأدبيات القومية العربية، ويراها المؤرخ والأديب الفرنسي «بنواميشان» على أنها «مخ العرب، الذي يتلقى من كل أجزاء الجسد العربي ما تحسه وتعانيه فيدرك، ويوجه أجزاء الجسم فتستجيب».

 

ولم يفت منظرو الاستعمار واستراتيجييه إدراك دور مصر بالغ التأثير في مسار ومصير أمتها العربية. ويذكر الأب الدكتور جوزيف حجار في كتابه: «أوروبا ومصير المشرق العربي»، أنه بعد اضطرار محمد علي إلى سحب جيش مصر بقيادة إبراهيم باشا من بلاد الشام وتوقيع اتفاقية لندن سنة 1840 التي حصرت نفوذه وأسرته في مصر. اعتمد وزير الخارجية البريطاني بالمرستون العمل على إقامة الكيان الصهيوني في فلسطين لتعطيل فعالية مصر القومية.

ولقد تنامى إدراك الطلائع المصرية ارتباط أمن مصر بالأمن القومي العربي. ويذكر عبد الناصر أنه أثناء دراسته للمشكلات الاستراتيجية في كلية أركان الحرب، تبين له مدى التكامل بين أمن مصر الوطني والأمن القومي العربي. فيما يقول في كتاب «فلسفة الثورة»: «لما بدأت أزمة فلسطين كنت مقتنعاً في أعماقي بأن القتال في فلسطين ليس قتالاً في أرض غريبة، وهو ليس انسياقاً وراء عاطفة، وإنما هو واجب يحتمه الدفاع عن النفس».

ومنذ رحيله تزايد طردياً الشعور العام بافتقاد الأمة العربية دوره القيادي في استنهاض الفعالية العربية. كما تعاظم الشعور الشعبي بالفراغ من بعده، إلا أن قراءة الواقع العربي، المتحررة من ثقافة الهزيمة، توضح أن تراكمات الحراك السياسي العربي في أعقاب الحرب العالمية الثانية، وما شهدته معظم الأقطار العربية من تطور كيفي في الوعي الوطني والشعور القومي خلال المرحلة الناصرية، كل ذلك متفاعلاً، أحدث تغيراً كيفياً في الوعي والفكر السياسي العربي، وعزز إرادة الصمود والتصدي المتجذرة في الثقافة العربية.

والثابت أن العديد من مثقفي مصر، وبالذات الشباب منهم، تصدوا للردة الساداتية منذ أيامها الأولى. ونشطوا في مقاومة التطبيع الذي دعا له السادات، ووجد بين كبار المثقفين من يؤيده. وبالرفض الشعبي للتنكر لدم شهداء مصر في صراعها مع الكيان الدخيل، بقي السلام مع «إسرائيل» بارداً والتطبيع معها محدوداً. ثم إن آلاف الشباب والصبايا، لعبوا دوراً تاريخياً في حشد عشرات الآلاف في ميدان التحرير في انتفاضة 25 يناير/‏ كانون الثاني 2011. ولقد بات جلياً أن شعب مصر بمبادرات شبابه وصباياه غدا قادراً على تقديم الاستجابة الفاعلة للتحديات من غير قيادة فردية، حتى وإن كانت كارزمية.

وفي فلسطين المحتلة من النهر إلى البحر، وبرغم اتفاق أوسلو، وما انطوى عليه من تفريط بالثوابت الوطنية، لم تستلب إرادة التصدي والممانعة لدى شباب وصبايا الأرض المحتلة سنة 1967. كما عبرت عن ذلك انتفاضة أطفال الحجارة سنة 1987 التي تواصلت سبع سنوات. ثم انتفاضة الأقصى في العام 2000، وليتواصل العطاء مع انتفاضة سكاكين مطابخ الأمهات. فضلاً عن حركة BDS ضد الاستثمار في مستوطنات الضفة الغربية المحتلة التي أبدعها الشباب العرب في المهجر الأمريكي والأوروبي.

ومما سبق يتضح أن الفعالية العربية التي بلغت ذروتها بقيادة عبد الناصر، شهدت تحولاً جسده الحراك الشبابي الذي برز في أكثر من قطر عربي دون قيادة فردية.

***

admin@afcocpa.ae

 

 

عوني فرسخ

كاتب وباحث فلسطيني مقيم بالامارات

 

 

شاهد مقالات عوني فرسخ

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وزارة الدفاع الروسية: سفن حربية روسية تطلق 6 صوريخ مجنحة من نوع "كاليبر" على مواقع لتنظيم "داعش " في محافظة حماة السورية

News image

أعلنت وزارة الدفاع الروسية إطلاق السفن الحربية الروسية صواريخ على مواقع لتنظيم "داعش الإرهابي" في ...

الهند تطلق صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء

News image

أطلقت الهند، اليوم الجمعة، صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء، معظمها لصالح دول...

الدول المقاطعة ترسل 13 مطلباً إلى الدوحة لإنهاء الأزمة وتمهلها 10 أيام لتنفيذها

News image

قال مسؤول من إحدى الدول العربية المقاطعة لقطر لـ «دعمها الإرهاب»، إن هذه الدول أرسلت ...

روسيا: مقتل البغدادي يكاد يكون 100%

News image

دبي - أفادت وكالة "إنترفاكس" نقلاً عن مشرع روسي أن احتمال مقتل زعيم داعش...

أمر ملكي: بإعفاء الأمير محمد بن نايف والأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد

News image

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الأربعاء 21 يونيو/حزيران، أمر...

أمر ملكي : الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء والقرار اتخذ بتأييد الأغلبية العظمى لأعضاء هيئة البيعة ( 31 ) من ( 34 )

News image

صدرت صباح اليوم الاربعاء عدد من الاوامر الملكية السامية قضت بإعفاء صاحب السمو الملكي الا...

الأمير محمد بن نايف يبايع الأمير محمد بن سلمان وليا جديدا للعهد و تعيين الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف وزيراً للداخلية

News image

بايع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز في قصر الصفا بمكة الم...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تفكيك الجيوش إيذاناً بالفوضى وتفتيت الدول

د. موفق محادين

| الأحد, 25 يونيو 2017

    كانت الجيوش موضوعاً لحقول وميادين عديدة، استراتيجية وفكرية وكذلك في حقل الآداب والفنون، فمن ...

مبادرتان وروابط

معن بشور

| الأحد, 25 يونيو 2017

    فيما عمان تستقبل المناضلة الجزائرية الكبيرة جميلة بوحيرد لاستلام جائزة مؤسسة المناضل العربي الكبير ...

حائط البراق: وعد الدم يحميه... واللسان العبري يتنازل عنه

محمد العبدالله

| الأحد, 25 يونيو 2017

    أعادت العملية البطولية التي نفذها ثلاثة شبان في منطقة باب العامود في القدس المحتلة، ...

«وعد البراق» وأوهام «إسرائيل»!

عوني صادق

| السبت, 24 يونيو 2017

    نظرة يلقيها المراقب على الموقف «الإسرائيلي»، وتعامله اليوم مع القضية الفلسطينية، وتجاهله للشعب الفلسطيني ...

غياب التعاطف مع محنة الطفولة العربية

د. علي محمد فخرو

| السبت, 24 يونيو 2017

    إضافة إلى ما يكشفه المشهد العربي الحالي البائس من تخبُّط سياسي تمارسه القيادات السياسية ...

التنسيق الأمني القاتل والتنسيق الاقتصادي الخانق

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 24 يونيو 2017

    بدلاً من إسقاط التنسيق الأمني القاتل المخزي، القبيح البشع، المهين المذل، الذي أضر بالشعب ...

سعيد اليوسف صاحب الكلمة التي لا تقبل المساومة

عباس الجمعة | السبت, 24 يونيو 2017

    طويلة هي المسافة الزمنية بين غياب القائد سعيد اليوسف عضو المكتب السياسي لجبهة التحرير ...

الروح الرياضية.. والروح الوطنية

د. حسن حنفي

| السبت, 24 يونيو 2017

    جميل أن يتحمس إنسان بل وشعب كامل للرياضة، ولرياضة ما، ككرة القدم مثلاً، وتصبح ...

في الذكرى الخمسين لانتصار حرب الاستنزاف

عوني فرسخ

| السبت, 24 يونيو 2017

    انتصار «إسرائيل» العسكري السريع في يونيو/ حزيران 1967 بدا لصناع قرارها أنها امتلكت زمام ...

رسائل «اجتماع البراق» في زمن الحصاد «الإسرائيلي»

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 23 يونيو 2017

    الصراع الإقليمي المحتدم الآن، والمتجه صوب الخليج بسبب الأزمة القطرية، يمثل فرصة سانحة لم ...

شرق الفرات وغربه.. دفاعًا عن النفس

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 23 يونيو 2017

    أسقط التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية، طائرة مقاتلة سورية قرب الرّصافة، في ...

فلسطينياً.. هل من «طريق ثالث»؟

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 23 يونيو 2017

    في كثير من الأحيان، توفر تعقيدات الظروف الدولية فرصاً تاريخية تحتم على حركة أو ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7514
mod_vvisit_counterالبارحة33192
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع40706
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي258853
mod_vvisit_counterهذا الشهر936368
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1043080
mod_vvisit_counterكل الزوار42349648
حاليا يتواجد 1895 زوار  على الموقع