موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
دي ميستورا: شهر أكتوبر سيكون «الحاسم» بالأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: الأمم المتحدة تكلف هورست كولر رئيس الماني سابق بمهمة إحياء المفاوضات بين المغرب وبوليساريو خلفا لكريستوفر روس المستقيل منذ أبريل ::التجــديد العــربي:: نفيذاً للأمر الملكي.. سبع رحلات تنقـل الحجـاج مـن الدوحة إلى جـدة وحركة نشطة للمسافرين القطريين عبر منفذ سلوى الحدودي لأداء مناسك الحج ::التجــديد العــربي:: إسبانيا.. مقتل 5 إرهابيين في عملية أمنية جنوب برشلونة ::التجــديد العــربي:: ارتفاع القتلى الى 14 و100 جريح بدهس وسط برشلونة.. و"داعش" يتبنى ::التجــديد العــربي:: بوتفليقة يقيل رئيس الوزراء الجزائري عبد المجيد تبون ::التجــديد العــربي:: جهود إماراتية وسعودية لفرض ضريبة القيمة المضافة مطلع العام القادم ::التجــديد العــربي:: عرض ثلاثة أفلام سعودية في الرياض.. الليلة ::التجــديد العــربي:: المعرض الدولي للصيد والفروسية يحتفي بـ 15 عاما على انطلاقته في ابوظبي ::التجــديد العــربي:: متاحف الصين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: احتياطي النقد الأجنبي في مصر يسجل أعلى مستوياته منذ 2011 ::التجــديد العــربي:: المواظبة على تناول اللبن يسهم في الوقاية من الاورام الخبيثة في القولون والثدي والمعدة والمبيض وبطانة الرحم، بفضل بكتريا تزيد من إفراز مواد منشطة للجهاز المناعي ::التجــديد العــربي:: السمنة تنذر بأمراض القلب ::التجــديد العــربي:: زين الدين زيدان يعرب عن سعادته بإحراز كأس السوبر الإسبانية بعد هزيمة غريمه برشلونة 2-صفر، بعد تقدمه ذهاباً على ملعب كامب نو بنتيجة 3-1 ::التجــديد العــربي:: مدربو «البوندسليغا» يرشحون بايرن للاكتساح مجدداً ::التجــديد العــربي:: عملاق المسرح الكويتي عبد الحسين عبد الرضا يترجل عن مسرح الحياة ويرحل مخلفا سجلا بعشرات الاعمال وبصمة لا تمحى ::التجــديد العــربي:: 175 قتيلاً في الهند والنيبال وبنغلادش جراء الأمطار ::التجــديد العــربي:: أبوظبي تسعى إلى بناء جسور مع بغداد ضمن تحرك خليجي وذلك خلال استقبال رجل الدين العراقي مقتدى الصدر ::التجــديد العــربي:: مقتل جنديين أميركيين واصابة خمسة في هجوم بشمال العراق ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يلتهم برشلونة بثلاثية قبل استقباله في "سانتياغو برنابيو" و رونالدو يسجل ويخرج مطروداً و الاتحاد الإسباني يوقف رونالدو 5 مباريات ::التجــديد العــربي::

إنهم يقتلون الصحف!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

خلتها لن ترحل. كائنات كثيرة في حياتنا، بشر وغير بشر، نخالها باقية معنا لا تغادر. الآخرون يرحلون ولكن من ائتمناهم على أنفسنا وإرادتنا ورأينا ومستقبلنا، فهؤلاء حسب مخيلاتنا لا يرحلون. نحب بالشهوة المجنونة فيبتعدون، أما من أحببنا بخلطة من عقل وقلب فهؤلاء باقون، لا نفرط فيهم ولا يفرطون فينا. الآخرون نعتادهم في المناسبات، وفي غيابها لا يذكروننا ولا نذكرهم، أما من اعتدناهم كل صباح اعتيادنا كوب الشاي وصحن الفول واعتدناهم مع حلول المساء نستكمل ما بدأناه معاً في الصباح، وإن بدون كأس الشاي وصحن الفول، فهؤلاء لا يغيبون وإن غابوا فليلة ثم يعودون.

 

قبل أسابيع سربوا إلينا أن صحيفة «السفير» اللبنانية، تستعد للرحيل، واليوم يصل إلى علمنا أنها رحلت.

من «الشروق» كنت وزملاء لي نكتب في «السفير»، ومن «السفير» كان طلال سلمان وزملاء له يكتبون في «الشروق». هكذا بدأت العلاقة بين الصحافة اللبنانية والصحافة المصرية قبل قرن ونصف القرن، وهكذا استمرت وإلى هنا وصلت. خلال هذه المسيرة الطويلة رحلت صحف أو توقفت وبقيت صحف، توسع البعض منها وتألق لفترة قبل أن يخبو، وانكمش بعض آخر لفترة ليعود بعدها ويزدهر.

صحافة البلدين واجهت تحديات ضخمة، وللحق قاومت ببسالة. واجهت في لبنان الحرب الأهلية وخرجت منها أقوى مما كانت عندما نشبت، وكانت «السفير» في الطليعة. وواجهت في مصر عسف السلطة في كل عصورها، عسف الإنجليز وعسف القصر الملكي وعسف الأحزاب «الليبرالية»، وعسف حكومة الثورة وحكومات الحرب والسلام، وحكومة باسم الإسلام وحكومة محاربة الإرهاب. بعد كل مواجهة، وبخاصة المواجهات المبكرة، خرجت عقول ومهارات صحفية أكفأ وأفضل. تعودت الصحافة على حيل النخب الحاكمة وتعلمت كيف تجاريها بل وتتفوق عليها، وتعود الحكام على عناد الصحافة وصمودها، وحين الشعور بالضعف تجاهها كانوا يسرعون بتلفيق القضايا وفتح المعتقلات، مروراً بحجب المعلومات وانتهاء بإغلاق الصحف.

«إنهم يذبحون الصحف»، سمعتها من صحفي أجنبي يعلق على حال الصحافة في معظم الدول التي زارها أخيراً خلال رحلة له حول العالم. قال أينما تذهب ستجد حكومة تحاصر الصحف وتطارد الصحفيين.

تابعت عن قرب ثم عن بعد صحافة أمريكا وعلاقتها بالسلطة. تابعتها لمدة طويلة ولم أقابل في أي يوم خلالها هذا الخوف المعلن أحياناً والصامت أحياناً أخرى من المصير الذي ينتظر الصحف والصحفيين الأمريكيين على أيدى الرئيس الجديد. أجد صعوبة في تحميل ترامب كل المسؤولية عن تدهور علاقاته بالصحفيين؛ إذ كيف ينسى للصحف أن أكثر من 365 صحيفة أعلنت أثناء الحملة الانتخابية انحيازها لهيلاري كلينتون خلال الحملة الانتخابية، ولم يقف مؤيداً له سوى 11 صحيفة.

كذلك أجد صعوبة في تحميل الصحافة الأمريكية وحدها مسؤولية هذا التدهور في العلاقات، إذ كيف ينسى الصحفيون خديعة ترامب حين جرجرهم في رحلة شاقة، هو يكذب وهم، كصحفيين وهو واجبهم، ينقلون الكذب ثم يحققون فيه. الصحفي دانيال ديل وكان مرافقاً لترامب في الحملة الانتخابية كتب يقول إنه جمع وحده 560 قصة أو حقيقة زائفة أدلى بها ترامب، أي بمعدل عشرين خبراً زائفاً للنشر كل يوم. أما «الغارديان» البريطانية فقد خصصت عموداً يومياً بعنوان «ترامب الكذاب».

«السفير» رحلت وصحف كثيرة أخرى تستعد للرحيل. لديها جميعاً أسباب ومبررات واضحة، ولكل منها بلا شك سبب أو أسباب خاصة. معظم حكومات العالم السلطوية كما الديمقراطية تكاد تكون متفقة على تجفيف مصادر الأخبار لحرمان الصحفيين من المعلومات، التي هي سبب وجودهم. نعرف من ظروفنا المحلية أن العمل الحكومي مهما كان جاداً أم تافهاً صار جزءاً من أسرار الأمن القومي وعماد الحرب ضد الإرهاب. يعرفون ما نعرف، يعرفون أن لا معلومات يعني لا صحافة. ترامب نفسه تعهد بالتعامل بالقسوة اللازمة مع مسربي الأخبار الحكومية، وهو الدرس الذي تلقنه هو وغيره من الرئيس فلاديمير بوتين.

لا أستهين بما يفعله ترامب. أنت كحاكم إذا أردت قتل صحيفة أو دفعها إلى موت بطيء، فما عليك إلا أن تشغلها بأمور غير صحفية. حكومات كثيرة تجرب الآن تلفيق قضايا للصحفيين فتلهيهم هم وصحفهم ونقاباتهم في الدفاع ودفع الغرامات والكفالات، اشغلها أيضاً بالضغط الاقتصادي والأمني وادفعها نحو طريق البيع للحكومة أو إعلان الإفلاس. سياسة كهذه كفيلة بأن تشل الصحفيين وتنشر الارتباك بينهم وتدفع ضعافهم إلى التهافت على الوقوف على أبواب السلطة أو نوافذها سعياً وراء إرضاء الحكم على حساب المهنة ومستقبل الصحيفة والصحافة بأسرها. ثم إنك إذا فعلت مثل ما فعله حكام روسيا البوتينية، وتركيا الأردوغانية، وأمريكا الترامباوية، وطلبت من الصحف الالتزام بالنصوص الواردة إليها من جهاز مخصص لتوفير الأخبار وصياغة المادة الخبرية ومد الصحف بها، فستضمن ضمور الجسد الصحفي وانهيار منظومة القيم الصحفية، وتضمن أيضاً اقتناع الصحفيين بضرورة البحث عن وظائف في مجال العلاقات العامة أو التخصص في خدمة سفارات عربية وأجهزة إعلامية وسياسية أجنبية.

قالها صحفي لبناني كبير، قال إنه إذا انتفت السياسة أو ضاق مجالها، وأغلقت أو جفّت مصادر الأخبار وتعمقت مهانة المهنة تحت القمع، وتلوثت سمعتها بالتشهير والإفساد، فالموت البطيء لصحيفة بعد أخرى هو النهاية المحتومة.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

دي ميستورا: شهر أكتوبر سيكون «الحاسم» بالأزمة السورية

News image

أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، أن شهر اكتوبر سيكون حاسم لتس...

الأمم المتحدة تكلف هورست كولر رئيس الماني سابق بمهمة إحياء المفاوضات بين المغرب وبوليساريو خلفا لكريستوفر روس المستقيل منذ أبريل

News image

الامم المتحدة (الولايات المتحدة) - عُيّن الرئيس الألماني الاسبق هورست كولر رسميا الاربعاء موفدا للا...

نفيذاً للأمر الملكي.. سبع رحلات تنقـل الحجـاج مـن الدوحة إلى جـدة وحركة نشطة للمسافرين القطريين عبر منفذ سلوى الحدودي لأداء مناسك الحج

News image

جدة - شهد منفذ سلوى الحدودي مع دولة قطر منذ ساعات صباح يوم أمس حرك...

إسبانيا.. مقتل 5 إرهابيين في عملية أمنية جنوب برشلونة

News image

كامبريلس (إسبانيا) - أصيب ستة مدنيين، إضافة إلى شرطي، بجروح، عندما دهست سيارة عدداً من ...

ارتفاع القتلى الى 14 و100 جريح بدهس وسط برشلونة.. و"داعش" يتبنى

News image

أعلن مصدر رسمي في حكومة كاتالونيا الى ارتفاع القتلى الى 14 شخصاً قتلوا وأصابة 100...

عملاق المسرح الكويتي عبد الحسين عبد الرضا يترجل عن مسرح الحياة ويرحل مخلفا سجلا بعشرات الاعمال وبصمة لا تمحى

News image

الكويت - قال تلفزيون دولة الكويت إن الممثل عبد الحسين عبد الرضا توفي الجمعة في ...

175 قتيلاً في الهند والنيبال وبنغلادش جراء الأمطار

News image

قتل 175 شخصا على الأقل، ونزح آلاف آخرون من منازلهم جراء #الأمطار الموسمية الغزيرة في ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الانتهازية في الثورة

د. فايز رشيد

| الأحد, 20 أغسطس 2017

    طالما كانت الثورة, طالما وُجد الانتهازيون المستفيدون منها, وغير المستعدين للتضحية بأنفسهم من أجلها! ...

حقائق عن المجتمع الأميركي

د. صبحي غندور

| السبت, 19 أغسطس 2017

    هناك شرخ كبير موجود الآن داخل المجتمع الأميركي بين تيار «الأصولية الأميركية» وتيار «الحداثة ...

أحداث ولاية فيرجينيا: الدلالات والتداعيات

د. زياد حافظ

| السبت, 19 أغسطس 2017

    أحداث مدينة شارلوتفيل في ولاية فيرجينيا أدت بحياة مواطنة أميركية دهستها سيارة يقودها أحد ...

اعرف عدوك:جذور البلطجة والقوة-الارهاب- في المجتمع الاسرائيلي…؟

نواف الزرو

| السبت, 19 أغسطس 2017

  نصوص ارهابية من “العهد القديم”   (قد يتنطح البعض ليقول لنا: يا اخي كلنا نعرف ...

عودة روسيا إلى ليبيا

د. محمد نور الدين

| السبت, 19 أغسطس 2017

    بدت زيارة قائد الجيش الليبي اللواء خليفة حفتر إلى موسكو، واجتماعه بوزير الخارجية الروسي ...

الجزائر تكسر الحصار وتفتح أبواب الأمل

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 19 أغسطس 2017

    دائماً هي مسكونةٌ بفلسطين، مؤمنةٌ بقضيتها، واثقةٌ من عدالتها، صادقةٌ في نصرتها، ماضيةٌ في ...

التعليم الفلسطيني في القدس……ومرحلة ” صهر” الوعي

راسم عبيدات | الجمعة, 18 أغسطس 2017

    من الواضح بأن الحرب التي يشنها وزير التربية والتعليم الإسرائيلي المتطرف “نفتالي بينت” ومعه ...

سفيرة الأمم المتحدة بين المأساة الايزيدية وواجب إسرائيل الاخلاقي!

هيفاء زنكنة

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

نادية مراد، شابة عراقية، عمرها 23 عاما، تم اختيارها في سبتمبر/ أيلول 2016، سفيرة الأ...

عقدة الرئاسة

توجان فيصل

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

لا أدري لمَ قام الملك عبد الله بزيارة رسمية لرام الله، مع وفد مرافق. فما...

ما بعد انتهاء التنسيق الأمني

معين الطاهر

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

  بدايةً، ينبغي الإشارة إلى عدم وجود أي رابط بين العنوان أعلاه وتصريحات الرئيس الفلسطيني ...

عن «المجلس»... رداً على حُجج «المُرجئة»

عريب الرنتاوي

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

ينطلق الداعون لربط انعقاد المجلس الوطني الفلسطيني بإتمام المصالحة، من فرضيتين: الأولى، ان انعقاده من ...

لورنس فلسطين وفلسطينيوه الجدد!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

عام 2005، وتحت شعار "السلام من خلال الأمن"، والدور الأميركي المطلوب لتطوير أجهزة الأمن في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2094
mod_vvisit_counterالبارحة31309
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع33403
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي274413
mod_vvisit_counterهذا الشهر569840
mod_vvisit_counterالشهر الماضي641360
mod_vvisit_counterكل الزوار43641522
حاليا يتواجد 2219 زوار  على الموقع