موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

إنهم يقتلون الصحف!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

خلتها لن ترحل. كائنات كثيرة في حياتنا، بشر وغير بشر، نخالها باقية معنا لا تغادر. الآخرون يرحلون ولكن من ائتمناهم على أنفسنا وإرادتنا ورأينا ومستقبلنا، فهؤلاء حسب مخيلاتنا لا يرحلون. نحب بالشهوة المجنونة فيبتعدون، أما من أحببنا بخلطة من عقل وقلب فهؤلاء باقون، لا نفرط فيهم ولا يفرطون فينا. الآخرون نعتادهم في المناسبات، وفي غيابها لا يذكروننا ولا نذكرهم، أما من اعتدناهم كل صباح اعتيادنا كوب الشاي وصحن الفول واعتدناهم مع حلول المساء نستكمل ما بدأناه معاً في الصباح، وإن بدون كأس الشاي وصحن الفول، فهؤلاء لا يغيبون وإن غابوا فليلة ثم يعودون.

 

قبل أسابيع سربوا إلينا أن صحيفة «السفير» اللبنانية، تستعد للرحيل، واليوم يصل إلى علمنا أنها رحلت.

من «الشروق» كنت وزملاء لي نكتب في «السفير»، ومن «السفير» كان طلال سلمان وزملاء له يكتبون في «الشروق». هكذا بدأت العلاقة بين الصحافة اللبنانية والصحافة المصرية قبل قرن ونصف القرن، وهكذا استمرت وإلى هنا وصلت. خلال هذه المسيرة الطويلة رحلت صحف أو توقفت وبقيت صحف، توسع البعض منها وتألق لفترة قبل أن يخبو، وانكمش بعض آخر لفترة ليعود بعدها ويزدهر.

صحافة البلدين واجهت تحديات ضخمة، وللحق قاومت ببسالة. واجهت في لبنان الحرب الأهلية وخرجت منها أقوى مما كانت عندما نشبت، وكانت «السفير» في الطليعة. وواجهت في مصر عسف السلطة في كل عصورها، عسف الإنجليز وعسف القصر الملكي وعسف الأحزاب «الليبرالية»، وعسف حكومة الثورة وحكومات الحرب والسلام، وحكومة باسم الإسلام وحكومة محاربة الإرهاب. بعد كل مواجهة، وبخاصة المواجهات المبكرة، خرجت عقول ومهارات صحفية أكفأ وأفضل. تعودت الصحافة على حيل النخب الحاكمة وتعلمت كيف تجاريها بل وتتفوق عليها، وتعود الحكام على عناد الصحافة وصمودها، وحين الشعور بالضعف تجاهها كانوا يسرعون بتلفيق القضايا وفتح المعتقلات، مروراً بحجب المعلومات وانتهاء بإغلاق الصحف.

«إنهم يذبحون الصحف»، سمعتها من صحفي أجنبي يعلق على حال الصحافة في معظم الدول التي زارها أخيراً خلال رحلة له حول العالم. قال أينما تذهب ستجد حكومة تحاصر الصحف وتطارد الصحفيين.

تابعت عن قرب ثم عن بعد صحافة أمريكا وعلاقتها بالسلطة. تابعتها لمدة طويلة ولم أقابل في أي يوم خلالها هذا الخوف المعلن أحياناً والصامت أحياناً أخرى من المصير الذي ينتظر الصحف والصحفيين الأمريكيين على أيدى الرئيس الجديد. أجد صعوبة في تحميل ترامب كل المسؤولية عن تدهور علاقاته بالصحفيين؛ إذ كيف ينسى للصحف أن أكثر من 365 صحيفة أعلنت أثناء الحملة الانتخابية انحيازها لهيلاري كلينتون خلال الحملة الانتخابية، ولم يقف مؤيداً له سوى 11 صحيفة.

كذلك أجد صعوبة في تحميل الصحافة الأمريكية وحدها مسؤولية هذا التدهور في العلاقات، إذ كيف ينسى الصحفيون خديعة ترامب حين جرجرهم في رحلة شاقة، هو يكذب وهم، كصحفيين وهو واجبهم، ينقلون الكذب ثم يحققون فيه. الصحفي دانيال ديل وكان مرافقاً لترامب في الحملة الانتخابية كتب يقول إنه جمع وحده 560 قصة أو حقيقة زائفة أدلى بها ترامب، أي بمعدل عشرين خبراً زائفاً للنشر كل يوم. أما «الغارديان» البريطانية فقد خصصت عموداً يومياً بعنوان «ترامب الكذاب».

«السفير» رحلت وصحف كثيرة أخرى تستعد للرحيل. لديها جميعاً أسباب ومبررات واضحة، ولكل منها بلا شك سبب أو أسباب خاصة. معظم حكومات العالم السلطوية كما الديمقراطية تكاد تكون متفقة على تجفيف مصادر الأخبار لحرمان الصحفيين من المعلومات، التي هي سبب وجودهم. نعرف من ظروفنا المحلية أن العمل الحكومي مهما كان جاداً أم تافهاً صار جزءاً من أسرار الأمن القومي وعماد الحرب ضد الإرهاب. يعرفون ما نعرف، يعرفون أن لا معلومات يعني لا صحافة. ترامب نفسه تعهد بالتعامل بالقسوة اللازمة مع مسربي الأخبار الحكومية، وهو الدرس الذي تلقنه هو وغيره من الرئيس فلاديمير بوتين.

لا أستهين بما يفعله ترامب. أنت كحاكم إذا أردت قتل صحيفة أو دفعها إلى موت بطيء، فما عليك إلا أن تشغلها بأمور غير صحفية. حكومات كثيرة تجرب الآن تلفيق قضايا للصحفيين فتلهيهم هم وصحفهم ونقاباتهم في الدفاع ودفع الغرامات والكفالات، اشغلها أيضاً بالضغط الاقتصادي والأمني وادفعها نحو طريق البيع للحكومة أو إعلان الإفلاس. سياسة كهذه كفيلة بأن تشل الصحفيين وتنشر الارتباك بينهم وتدفع ضعافهم إلى التهافت على الوقوف على أبواب السلطة أو نوافذها سعياً وراء إرضاء الحكم على حساب المهنة ومستقبل الصحيفة والصحافة بأسرها. ثم إنك إذا فعلت مثل ما فعله حكام روسيا البوتينية، وتركيا الأردوغانية، وأمريكا الترامباوية، وطلبت من الصحف الالتزام بالنصوص الواردة إليها من جهاز مخصص لتوفير الأخبار وصياغة المادة الخبرية ومد الصحف بها، فستضمن ضمور الجسد الصحفي وانهيار منظومة القيم الصحفية، وتضمن أيضاً اقتناع الصحفيين بضرورة البحث عن وظائف في مجال العلاقات العامة أو التخصص في خدمة سفارات عربية وأجهزة إعلامية وسياسية أجنبية.

قالها صحفي لبناني كبير، قال إنه إذا انتفت السياسة أو ضاق مجالها، وأغلقت أو جفّت مصادر الأخبار وتعمقت مهانة المهنة تحت القمع، وتلوثت سمعتها بالتشهير والإفساد، فالموت البطيء لصحيفة بعد أخرى هو النهاية المحتومة.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

لا خوف على أجيال المستقبل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 21 يونيو 2018

    للذين يظنون بأن روح الرفض والتحدي والالتزام بثوابت أمتهم ووطنهم لدى شباب وشابات هذه ...

تساقط أعمدة الأسطورة

د. محمد السعيد ادريس

| الخميس, 21 يونيو 2018

    يبدو أن مخطط تزييف الوعي أو «كي الوعي» الذي تمارسه أجهزة الدعاية والإعلام «الإسرائيلية» ...

العنف «الإسرائيلي»ضد الأطفال نموذجاً

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 21 يونيو 2018

    في ذروة الاجتياح «الإسرائيلي» للبنان ومحاصرة العاصمة بيروت اتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة في ...

القطائع الاستراتيجية للعالم الجديد

د. السيد ولد أباه

| الخميس, 21 يونيو 2018

    لم يتردد المفكر الأميركي «فرانسيس فوكوياما» في تعقيبه على التصدع الظاهر لمجموعة السبع في ...

«صفقة القرن» سقطت أم تعثرت؟

عوني صادق

| الخميس, 21 يونيو 2018

    بات معروفاً أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، من خلال قراراته، وإجراءاته، وتصريحاته المتكررة، أسقط ...

روسيا في الشرق الأوسط: ابتكار في الأدوار

جميل مطر

| الخميس, 21 يونيو 2018

    صديقي المطلع على كثير من خفايا العلاقات الدولية في الشرق الأوسط ما فتئ يعرب ...

ترامب وكيم: مصافحة لا مصالحة

د. عصام نعمان

| الخميس, 21 يونيو 2018

    دونالد ترامب، وكيم جونج اون، يختلفان في كل شيء، ويتشابهان في أمر واحد هو ...

بوتين وروسيا.. خط مباشر

محمد عارف

| الخميس, 21 يونيو 2018

    كعجائز ثرثارات لا يتوقفن عن الكلام، ولو لسماع ما يقلنه، لأنهنّ يتكلمن أصلاً حتى ...

تركيا الأردوغانية على مفترق طرق

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 20 يونيو 2018

    لم يكن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مضطراً لاتخاذ قرار بإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية ...

الانسداد السياسيّ ونتائجُه الكالحة

د. عبدالاله بلقزيز

| الأحد, 17 يونيو 2018

    لا تنمو السياسةُ إلاّ في بيئةٍ سياسيّة مناسِبة. لا إمكان لقيام حياةٍ سياسيّة عامّة ...

ترامب أوّلاً.. ثم تأتي أميركا

د. صبحي غندور

| الأحد, 17 يونيو 2018

    على مدار ثلاثة عقود من الزمن، منذ سقوط المعسكر الشيوعي، وانتهاء الحرب الباردة، كانت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9741
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع164702
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر645091
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54657107
حاليا يتواجد 2724 زوار  على الموقع