موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الحكومة العراقية: 355 ألف نازح منذ بدء العملية العسكرية في الموصل ::التجــديد العــربي:: مفاوضات غير مباشرة بين الأطراف السورية بجنيف ::التجــديد العــربي:: اعتقال مغاربي في بلجيكا بتهمة محاولة "دهس مارة بسيارته" ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تكشف الاسم الأصلي لمنفذ هجوم لندن ::التجــديد العــربي:: المغرب والأردن يبحثان القضايا المشتركة قبل القمة العربية ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بارزين و7 جنود في سيناء ::التجــديد العــربي:: 400 ألف عراقي عالقون في البلدة القديمة بالموصل ::التجــديد العــربي:: المملكة ترحب بالحجاج والمعتمرين والزوار بمختلف جنسياتهم وانتماءاتهم ::التجــديد العــربي:: وزارة الدفاع الأميركية قد تنشر ما يصل إلى ألف جندي إضافي في شمال سوريا ::التجــديد العــربي:: لقاء مرتقب بين السيسي وترامب في واشنطن مطلع أبريل ::التجــديد العــربي:: معركة الموصل تبلغ مراحلها الأخيرة ::التجــديد العــربي:: تركيا تهدد بإلغاء اتفاق الهجرة مع الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: الاحتجاجات تجبر الحكومة اللبنانية على إلغاء زيادات ضريبية ::التجــديد العــربي:: مدينة صناعية ضخمة قرب طنجة بمئة ألف فرصة عمل تستقر فيها حوالي 200 شركة صينية في مشروع ضخم بقيمة عشرة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: الإمارات تتصدر الشرق الأوسط في الاستثمارات الخارجية ::التجــديد العــربي:: وفاة المفكر المصري السيد ياسين بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: 'البابطين الثقافية' تستعد لإطلاق مهرجان ربيع الشعر العربي العاشر ::التجــديد العــربي:: لبن الزبادي يخفف من أعراض الاكتئاب والقلق، ويساهم في تجنب الآثار الجانبية للأدوية الكيميائية، كما يقي من خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري ::التجــديد العــربي:: مكملات فيتامين 'هـ' تحارب القصور الكلوي الحاد ::التجــديد العــربي:: لاعب التنس السويسري فيدرر يتوج بطلا لدورة انديان ويلز للتنس ::التجــديد العــربي::

المعارضة السورية والحل السياسي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

سأحاول في كتابة مقالتي هذه إلى “الوطن”, النظر بعين المحايد فعلا, في موضوع الصراع الدائر في سوريا. بعد انتصار وحدة مدينة حلب, وتحريرها الفعلي من أيدي التنظيمات الأصولية الإرهابية المتطرفة , قرأتُ لمن يُحسبون على “المعارضة السورية المعتدلة”,آراء في غاية الغرابة, فحواها أنهم منزعجون من تحرير المدينة, بعد أن عاث المتطرفون الأصوليون, القتل والذبح والدمار فيها (باعتراف بعض قادة المعارضة). من تلك الكتابات, ما قاله أحدهم, إن خسارة معركة حلب, لا تعني هزيمة المعارضة, التي تخوض الآن مرحلة “تحرر وطني مسلح”, مع العلم أن سوريا تحررت نهائيا من الاستعمار(الانتداب) الفرنسي في 17 أبريل عام 1946, ولا يجوز (بالمعنى النظري) اطلاق اسم هذه المرحلة,على صراع داخلي سوري – سوري, بغض النظر عن تقييم المعارضة لشكل نظام الحكم القائم في سوريا, فهو سوري أولا وأخيرا, هذا أولا. ثانيا, أسأل هؤلاء, هل تقصدون أن تظل حلب تحت إمرة الوحوش, الذين ينكلون بالسوريين ويذبحونهم, والذين يرتدون الزي الإسلامي والإسلام منهم ومن أمثالهم براء؟.

 

تعالوا لنحتكم إلى المنطق: نشرت صحيفة “إزفستيا” (4/11/206) تصريحا لقائد من المعارضة, وأحد زعماء اللجنة العليا للمفاوضات, خالد خوجة, يقول فيه:(بأن “المجموعات المعتدلة” مضطرة للتعاون, وإلى التحالف مع الارهابيين في حلب .. لأن السكان محاصرون في الجزء الشرقي من المدينة, وأن المعارضة, التي تحاول حمايتهم, ليس أمامها خيار آخر سوى قبول المساعدات, التي يقدمها المسلحون الإسلاميون. واضاف مؤكدا على ان المقصود هنا “جبهة النصرة”). ما نسأله للأستاذ خوجة, أمن المعقول, أن قدمت جبهة النصرة دعما لسكان أحياء شرق حلب, وهي استعملتهم دروعاً بشرية؟. ثم إن شكل التعاون الذي تعترفون به, لا يمكنه أن يكون شكل التعاون الوحيد بينكما! ثم, لم كانت كل تلك الحملة الدولية, بما في ذلك مشروع القرار الأميركي – الفرنسي – البريطاني “من أجل حلب”, والذي أفشلته روسيا والصين؟, ثم إن هذا التصريح, يتنافى والتسجيل المسرّب, الذي نشره الإعلامي العراقي , مراسل تلفزيون “الحرة” زياد بنجامين لزعيم المعارضة السوري ميشيل كيلو, الذي هاجم دولة عربية حليفة له, وقال فيها, ما لم يقله مالك في الخمر, والذي كشف فيه أيضا عن التعاون الوثيق بين “المعارضة المعتدلة” والتنظيمات الأصولية الإرهابية المتطرفة.

من ناحية ثانية, كان كيري قد وجه, ضرية قوية للمعارضة السورية, فلم ترد واشنطن مطلقا على الطلب الرسمي, الذي قدم الزعيم المعارض (وزير الثقافة السوري الأسبق) الدكتور رياض نعسان الأغا إلى الإدارة الأميركية, باعطاء توضيحات للأقوال الصادمة لجون كيري وزير الخارجية الاميركي, التي ادلى بها على هامش مؤتمر لندن للمانحين (4 فبراير 2016), وتوقع فيها اجتثاث هذه المعارضة في غضون ثلاثة اشهر, بسبب انسحابها من مفاوضات جنيف مع النظام, تحت مظلة الامم المتحدة.إن من أقسى ما قاله الوزير الأميركي, ردا على ناشط سوري معارض, عاتبه على عدم بذله وبلاده الجهود الكافية لما أسماه “انقاذ” المدنيين السوريين!, هو تحميله المعارضة السورية مسؤولية انهيار المحادثات, مما مهد الطريق لقصف مشترك للطائرات الروسية والسورية لمواقعها في ريف حلب, وتوقعه ذلك الوقت, باستمرار القصف طوال الاشهر المقبلة.أما الضربة الخاطفة والقاتلة وغير المتوقعة, التي وجهها كيري لمحادثه, كان من خلال توجيه سؤال للمعارض بالقول: هل تتوقع مني الذهاب الى الحرب مع روسيا من اجلكم .. هل هذا ما تريده؟”. للأسف, المعارضة السورية لم تدرك أبعاد إجابة كيري تلك, وركبت رأسها, وللأسف, حتى اللحظة, لا تدرك حدود التدخل الأميركي في سوريا, ولا أبعاد تصريحات الرئيس المنتخب ترامب حول سوريا, ولاتزال تركب رأسها.

نذكّر المعارضة السورية, بالعرض الذي كان قد قدمه الدكتور كمال اللبواني, عضو الهيئة التأسيسية في الائتلاف الوطني السوري, ببيع هضبة الجولان العربية السورية المحتلة الى اسرائيل, واحلال السلام معها, مقابل مساعدتها للمعارضة, باسقاط النظام السوري. للعلم, المعارض اللبواني حضر مؤتمر هرتزيليا الـ 15 في يونيو 2015, كما أرسلت المعارضة وفدا رسميا باسمها, لحضور المؤتمر الـ 16في يونيو 2016, الأمر , الذي يؤكد عمق العلاقة التلاحمية بين المعارضة السورية, والعدو الفاشي الصهيوني, الذي ضمّ هضبة الجولان العربية السورية, ومقترف المذابح اليومية بحق شعبنا الفلسطسني وسارق أرضه.رغم كل ذلك, نقول, لقد عرض النظام السوري مرارا على المعارضة, الجلوس إلى طاولة المفاوضات, وفعلا هذا ما مارسه من سياسات على أرض الواقع, نطلب, أن تلجأ المعارضة لهذا الحل, الذي يحفظ سوريا, ويحقن دماء أبنائها.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة العراقية: 355 ألف نازح منذ بدء العملية العسكرية في الموصل

News image

قالت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية إن عدد النازحين من مدينة الموصل، منذ بدء الحملة العسكرية ...

مفاوضات غير مباشرة بين الأطراف السورية بجنيف

News image

انطلقت في جنيف امس الخميس أعمال المفاوضات غير المباشرة بين أطراف الأزمة السورية في جول...

اعتقال مغاربي في بلجيكا بتهمة محاولة "دهس مارة بسيارته"

News image

اعتقلت الشرطة في مدينة أنتويرب البلجيكية فرنسيا من أصول مغاربية تشتبه بأنه تعمد دهس الم...

بريطانيا تكشف الاسم الأصلي لمنفذ هجوم لندن

News image

كشفت دائرة مكافحة الإرهاب في بريطانيا عن اسم منفذ هجوم لندن، وقالت إنه بريطاني اسم...

المغرب والأردن يبحثان القضايا المشتركة قبل القمة العربية

News image

الرباط – بحث العاهل المغربي الملك محمد السادس الخميس مع ضيفه العاهل الأردني الملك عبد...

مقتل 3 ضباط بارزين و7 جنود في سيناء

News image

استهداف الجماعات الإرهابية قوات الجيش المصري من شمال سيناء إلى وسطها، وأعلن الجيش «استشهاد 3 ...

المملكة ترحب بالحجاج والمعتمرين والزوار بمختلف جنسياتهم وانتماءاتهم

News image

رأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- الجلسة، التي عقد...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مبادرات من خارج الصندوق

د. محمد السعيد ادريس

| الخميس, 30 مارس 2017

    كيلومترات معدودة تفصل بين مكان انعقاد القمة العربية الدورية الثامنة والعشرين الأربعاء (29/3/2017) وبؤر ...

«حماس» واغتيال الفقهاء وسياسة الردع

عوني صادق

| الخميس, 30 مارس 2017

    جاء اغتيال الأسير المحرر مازن الفقهاء، المبعد إلى غزة من الضفة الغربية، في أعقاب ...

ظاهرة التقدم والتراجع في بلاد العرب

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 30 مارس 2017

    شعار التقدم الإنساني الذي طرحه عصر الأنوار الأوروبي منذ نحو ثلاثة قرون، بل وقدّمه ...

أمريكا.. من أين وإلى أين؟

جميل مطر

| الخميس, 30 مارس 2017

    علمونى فى سنوات البلوغ أن أسمع كثيرا وأتكلم قليلا، وعلمنى أستاذ عظيم فى مهنته ...

الصدام مع القضاة: أوضاع منذرة

عبدالله السناوي

| الخميس, 30 مارس 2017

  قضية استقلال القضاء لا تخص القضاة وحدهم. بقدر تأكيد مثل ذلك الاستقلال يعتدل ميزان ...

الموصل: تحرير ام ابادة جماعية؟

عوني القلمجي

| الأربعاء, 29 مارس 2017

تعد جريمة ابادة الموصل، التي تجري تحت كذبة التحرير، والتي لم تنته فصولها بعد، حلق...

اعتراف

توجان فيصل

| الأربعاء, 29 مارس 2017

لعل أهم مشكلة تواجه أوروبا الآن هي لجوء أعداد غفيرة من العالم العربي والأفريقي لها...

نحن والأمم المتحدة

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 29 مارس 2017

مخطئ من ينظر لهيئة الأمم المتحدة بغير كونها مثلها مثل أي شركة مساهمة كونية، كلٍ...

حول تمثيل الشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية

منير شفيق

| الأربعاء, 29 مارس 2017

انعقد المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج في اسطنبول في يومي 25 و26 شباط/ فبراير 2017. و...

ما زال يلقي تحية العروبة والوطن والتحرير

محمد العبدالله

| الأربعاء, 29 مارس 2017

«باسل الأعرج» الشهيد والوصية «إننا إذا اتحدنا جميعاً فإننا سنصبح أقوى من (الغزاة) البيض.. وهل...

«الدولة الواحدة».. صيغ متباينة

د. أسعد عبد الرحمن

| الأربعاء, 29 مارس 2017

يلتبس على الكثيرين معنى «الدولة الواحدة»، وكأنها تحمل معنى واحداً. ولربما يكون السبب في ذلك...

ستة أعوام والفشل الحتمي للمخطط الجهنمي على سوريا

زياد شليوط

| الأربعاء, 29 مارس 2017

لم نكن بحاجة الى ستة أعوام حتى نعي أن مخططا جهنميا رسم من أجل تدم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2857
mod_vvisit_counterالبارحة23724
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع124106
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي247305
mod_vvisit_counterهذا الشهر1098840
mod_vvisit_counterالشهر الماضي870155
mod_vvisit_counterكل الزوار39638615
حاليا يتواجد 1710 زوار  على الموقع