موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي:: بيت الشعر بالقيروان .. عودة شعرية قوية ::التجــديد العــربي:: نصير شمة طلب الماجستير فحصد الدكتوراه ::التجــديد العــربي:: الريال يفوز على سوسييداد 3-1 في بطولة اسبانيا ويحتل المركز الرابع،، واشبيلية يحتل الوصافة برغم فوزه الصعب على جيرونا بهدف ::التجــديد العــربي:: التناول المفرط للمسكنات يجلب الصداع ::التجــديد العــربي:: الملح الزائد يضاعف خطر السكري ::التجــديد العــربي:: عقد باربعة مليارات دولار لبناء محطة للطاقة الشمسية في دبي ::التجــديد العــربي:: «المالية السعودية»: 24 مليار ريال طلبات الاكتتاب بالإصدار الثالث لبرنامج صكوك الحكومة ::التجــديد العــربي:: العبادي يحذر كردستان العراق من اللعب بالنار ::التجــديد العــربي:: صبرا وشاتيلا جرح في الذاكرة لم يندمل ثلث قرن بعد المجزرة ::التجــديد العــربي:: تثبيت الحكم بالمؤبد على مرسي في قضية التخابر مع قطر ::التجــديد العــربي:: اقتراح دولي للعدول عن استفتاء كردستان.. والعبادي يحذر من «اللعب بالنار ::التجــديد العــربي:: قمة بين السيسي وترامب الأربعاء على هامش الجمعية العامة ::التجــديد العــربي:: 29 مصاباً بانفجار عبوة ناسفة في مترو لندن وداعش يتبنى وتوقيف مشتبه به ثانٍ باعتداء لندن ::التجــديد العــربي:: 50 % خصومات من فنادق دبي للسعوديين بمناسبة اليوم الوطني ::التجــديد العــربي::

المعارضة السورية والحل السياسي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

سأحاول في كتابة مقالتي هذه إلى “الوطن”, النظر بعين المحايد فعلا, في موضوع الصراع الدائر في سوريا. بعد انتصار وحدة مدينة حلب, وتحريرها الفعلي من أيدي التنظيمات الأصولية الإرهابية المتطرفة , قرأتُ لمن يُحسبون على “المعارضة السورية المعتدلة”,آراء في غاية الغرابة, فحواها أنهم منزعجون من تحرير المدينة, بعد أن عاث المتطرفون الأصوليون, القتل والذبح والدمار فيها (باعتراف بعض قادة المعارضة). من تلك الكتابات, ما قاله أحدهم, إن خسارة معركة حلب, لا تعني هزيمة المعارضة, التي تخوض الآن مرحلة “تحرر وطني مسلح”, مع العلم أن سوريا تحررت نهائيا من الاستعمار(الانتداب) الفرنسي في 17 أبريل عام 1946, ولا يجوز (بالمعنى النظري) اطلاق اسم هذه المرحلة,على صراع داخلي سوري – سوري, بغض النظر عن تقييم المعارضة لشكل نظام الحكم القائم في سوريا, فهو سوري أولا وأخيرا, هذا أولا. ثانيا, أسأل هؤلاء, هل تقصدون أن تظل حلب تحت إمرة الوحوش, الذين ينكلون بالسوريين ويذبحونهم, والذين يرتدون الزي الإسلامي والإسلام منهم ومن أمثالهم براء؟.

 

تعالوا لنحتكم إلى المنطق: نشرت صحيفة “إزفستيا” (4/11/206) تصريحا لقائد من المعارضة, وأحد زعماء اللجنة العليا للمفاوضات, خالد خوجة, يقول فيه:(بأن “المجموعات المعتدلة” مضطرة للتعاون, وإلى التحالف مع الارهابيين في حلب .. لأن السكان محاصرون في الجزء الشرقي من المدينة, وأن المعارضة, التي تحاول حمايتهم, ليس أمامها خيار آخر سوى قبول المساعدات, التي يقدمها المسلحون الإسلاميون. واضاف مؤكدا على ان المقصود هنا “جبهة النصرة”). ما نسأله للأستاذ خوجة, أمن المعقول, أن قدمت جبهة النصرة دعما لسكان أحياء شرق حلب, وهي استعملتهم دروعاً بشرية؟. ثم إن شكل التعاون الذي تعترفون به, لا يمكنه أن يكون شكل التعاون الوحيد بينكما! ثم, لم كانت كل تلك الحملة الدولية, بما في ذلك مشروع القرار الأميركي – الفرنسي – البريطاني “من أجل حلب”, والذي أفشلته روسيا والصين؟, ثم إن هذا التصريح, يتنافى والتسجيل المسرّب, الذي نشره الإعلامي العراقي , مراسل تلفزيون “الحرة” زياد بنجامين لزعيم المعارضة السوري ميشيل كيلو, الذي هاجم دولة عربية حليفة له, وقال فيها, ما لم يقله مالك في الخمر, والذي كشف فيه أيضا عن التعاون الوثيق بين “المعارضة المعتدلة” والتنظيمات الأصولية الإرهابية المتطرفة.

من ناحية ثانية, كان كيري قد وجه, ضرية قوية للمعارضة السورية, فلم ترد واشنطن مطلقا على الطلب الرسمي, الذي قدم الزعيم المعارض (وزير الثقافة السوري الأسبق) الدكتور رياض نعسان الأغا إلى الإدارة الأميركية, باعطاء توضيحات للأقوال الصادمة لجون كيري وزير الخارجية الاميركي, التي ادلى بها على هامش مؤتمر لندن للمانحين (4 فبراير 2016), وتوقع فيها اجتثاث هذه المعارضة في غضون ثلاثة اشهر, بسبب انسحابها من مفاوضات جنيف مع النظام, تحت مظلة الامم المتحدة.إن من أقسى ما قاله الوزير الأميركي, ردا على ناشط سوري معارض, عاتبه على عدم بذله وبلاده الجهود الكافية لما أسماه “انقاذ” المدنيين السوريين!, هو تحميله المعارضة السورية مسؤولية انهيار المحادثات, مما مهد الطريق لقصف مشترك للطائرات الروسية والسورية لمواقعها في ريف حلب, وتوقعه ذلك الوقت, باستمرار القصف طوال الاشهر المقبلة.أما الضربة الخاطفة والقاتلة وغير المتوقعة, التي وجهها كيري لمحادثه, كان من خلال توجيه سؤال للمعارض بالقول: هل تتوقع مني الذهاب الى الحرب مع روسيا من اجلكم .. هل هذا ما تريده؟”. للأسف, المعارضة السورية لم تدرك أبعاد إجابة كيري تلك, وركبت رأسها, وللأسف, حتى اللحظة, لا تدرك حدود التدخل الأميركي في سوريا, ولا أبعاد تصريحات الرئيس المنتخب ترامب حول سوريا, ولاتزال تركب رأسها.

نذكّر المعارضة السورية, بالعرض الذي كان قد قدمه الدكتور كمال اللبواني, عضو الهيئة التأسيسية في الائتلاف الوطني السوري, ببيع هضبة الجولان العربية السورية المحتلة الى اسرائيل, واحلال السلام معها, مقابل مساعدتها للمعارضة, باسقاط النظام السوري. للعلم, المعارض اللبواني حضر مؤتمر هرتزيليا الـ 15 في يونيو 2015, كما أرسلت المعارضة وفدا رسميا باسمها, لحضور المؤتمر الـ 16في يونيو 2016, الأمر , الذي يؤكد عمق العلاقة التلاحمية بين المعارضة السورية, والعدو الفاشي الصهيوني, الذي ضمّ هضبة الجولان العربية السورية, ومقترف المذابح اليومية بحق شعبنا الفلسطسني وسارق أرضه.رغم كل ذلك, نقول, لقد عرض النظام السوري مرارا على المعارضة, الجلوس إلى طاولة المفاوضات, وفعلا هذا ما مارسه من سياسات على أرض الواقع, نطلب, أن تلجأ المعارضة لهذا الحل, الذي يحفظ سوريا, ويحقن دماء أبنائها.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة

News image

رام الله (الضفة الغربية) - دعت حركة حماس الاثنين الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمدالله إلى...

القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور

News image

تمكنت القوات السورية من السيطرة على ضاحية الجفرة الاستراتيجية وتأمين محيط مطار دير الزور، بحس...

أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس

News image

مانيلا (رويترز) - أدت الأمطار الغزيرة إلى حدوث سيول في بعض مناطق العاصمة الفلبينية وال...

صبرا وشاتيلا جرح في الذاكرة لم يندمل ثلث قرن بعد المجزرة

News image

بيروت –تحل السبت الذكرى الـ35 لمجزرة صبرا وشاتيلا التي وقعت في 16 من أيلول/سبتمبر عام...

تثبيت الحكم بالمؤبد على مرسي في قضية التخابر مع قطر

News image

القاهرة - قالت مصادر قضائية إن محكمة النقض المصرية أصدرت السبت حكما نهائيا على الر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الدولة السيادية والقوميات المتمردة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 25 سبتمبر 2017

    مع الاستفتاء المرتقب في كردستان العراق، والاستفتاء الآخر المنظور في إقليم كاتالونيا الإسباني، تطرح ...

مناصرة قضية الروهينغيا خلقٌ نبيلٌ وشرفٌ رفيعٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 24 سبتمبر 2017

    لسنا مخيرين في موقفنا، أو مختارين في رأينا، أو أحراراً في تحديد ولائنا وتوجيه ...

الإسلام السياسي.. بين التكتيك والاستراتيجية

نجيب الخنيزي | الأحد, 24 سبتمبر 2017

    الإسلام السياسي (بشقيه السني والشيعي) مزج على الدوام بين منهجين يبدوان متعارضين، هما تكتيك ...

الإستراتيجية السياسية لحركة حماس بعد الوثيقة

د. سامي الأخرس

| السبت, 23 سبتمبر 2017

    من سالف الذكر التأكيد على أن السياسات الإستراتيجية لحركة حماس شهدت انقلابًا أبيض على ...

خطاب الوداع والوديعة فماذا بعد

عدنان الصباح

| السبت, 23 سبتمبر 2017

    الرئيس محمود عباس في خطابه امام الجمعية العامة للأمم المتحدة كان خطاب من ينفض ...

هوامش عربية.. على الاستفتاء والانتخابات الكردية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 23 سبتمبر 2017

    من مظاهر الحمق، تفكير وتدبير، يناقضان المنطق والمصلحة، ويؤكدان العَمَهَ والكِبْرَ والغرور، وبؤس الرؤى ...

أكراد الوقت الضائع

فاروق يوسف

| السبت, 23 سبتمبر 2017

  لمَ لا يعترف العراقيون بوجود الدولة الكردية المستقلة؟!   ذلك ليس سؤالا، لذلك جاءت علامة ...

هل تركيا فعلاً ضد استفتاء كردستان واستقلاله؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 سبتمبر 2017

    تقف تركيا اليوم في المقلب الآخر من القوى التي تدعم استفتاء كردستان العراق على ...

لماذا يُقْتَل المسلمون في ميانمار؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 سبتمبر 2017

    الإجابة عن السؤال الذي يتصدر هذه الزاوية من السهولة بمكان، لكن استيعاب نتائجها هو ...

تحديات تواجه المصالحة الفلسطينية

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 22 سبتمبر 2017

    بكل المعاني يمكن القول إن ما نجحت مصر في تحقيقه من توافق بين حركة ...

حل اللجنة الإدارية.. هل سيحقق المصالحة؟

د. فايز رشيد

| الخميس, 21 سبتمبر 2017

    قرار حركة حماس الأخير بحل اللجنة الإدارية في قطاع غزة, ودعوة حكومة الوفاق لممارسة ...

“خطة الحسم” كانتونات وترانسفير

راسم عبيدات | الخميس, 21 سبتمبر 2017

    بات من الواضح بأن كل مكونات ومركبات الحكومة الإسرائيلية اليمينية المتطرفة ،تتسابق احزابها على ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14285
mod_vvisit_counterالبارحة32340
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع46625
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي262190
mod_vvisit_counterهذا الشهر869414
mod_vvisit_counterالشهر الماضي927688
mod_vvisit_counterكل الزوار44868784
حاليا يتواجد 2242 زوار  على الموقع