موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته ::التجــديد العــربي:: دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم ::التجــديد العــربي:: أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي ::التجــديد العــربي:: ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تنقل سفارتها إلى القدس في الذكرى السبعين للنكبة ::التجــديد العــربي:: دبي تخصص 22 مليار دولار للاستثمار في مشاريع الطاقة ::التجــديد العــربي:: وزير المالية السعودية يشير الى تعافي الاقتصاد في 2018 نتيجة لمؤشرات ايجابية ناجمة عن ارتفاع الصادرات غير البترولية وحزم الاصلاح والتحفيز ::التجــديد العــربي:: باحثون يعثرون على لوحة الفريدة من نوعها في العالم في مدينة جندوبة التونسية تحمل رسما لشخصين على سفينة نوح وآخر في فم الحوت للنبي يونس بعد نجاته ::التجــديد العــربي:: العثور على لوحة مسروقة للرسام إدغار ديغا في حافلة قرب باريس. ::التجــديد العــربي:: المشروبات الحامضية "قد تؤدي إلى تآكل الأسنان" ::التجــديد العــربي:: مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي::

جديد الفاشية الإسرائيلية!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


القومية المتطرفة هي مادة الوقود الأهم التي تغذي الفاشية. والدولة الصهيونية هي أبرز وآخر معاقل هذه الفاشية في العالم، حسب ما هو واضح وما وصلنا على ألسنة قادة ومسؤولين إسرائيليين، بل هي حقيقة أكدتها استطلاعات الرأي للمجتمع السياسي في الدولة الصهيونية، كما سيتضح أدناه.

 

مؤخراً، حذّرت صحيفة «هآرتس» من مخططات حكومة بنيامين نتنياهو لترحيل فلسطينيي 48 سياسياً عبر إقصائهم خارج أسوار «النظام الديمقراطي» بدوافع عنصرية! وقد تم الكشف مؤخراً عن مخططات لتمكين مئات آلاف اليهود في الخارج من المشاركة في التصويت في الانتخابات العامة، في محاولة لمحاصرة قوة فلسطينيي 48 الانتخابية. وقد كرست «هآرتس» افتتاحيتها لتصريح رئيس الائتلاف الحاكم عضو الكنيست «دافيد بيطان» الذي عبّر عن رغبته في «عدم مشاركة المواطنين العرب في الانتخابات، لأن 95% منهم يصوتون للقائمة المشتركة التي لا تمثلهم، وإنما تمثل المصلحة “السلطة” الفلسطينية». ونبهت «هآرتس» إلى «أن تصريح بيطان ليس عابراً، ويمكن أن يكون له معنى عملي، علماً بأن أمنيات بيطان لا توضح فقط جهله بقوانين الديمقراطية، وإنما مواقفه العنصرية، التي تمثل الطموح لتنفيذ ترانسفير سياسي جديد» ضد فلسطينيي 48.

وكان وزير «الدفاع» (افيغدور ليبرمان) قد عرض سابقاً تبادل الأراضي، أي طرد فلسطينيي 48 إلى أراضي 1967 كشرط للمفاوضات، والآن يسعى «بيطان» إلى طردهم خارج أسوار الديمقراطية!

أما وزير «التربية والتعليم» (نفتالي بينيت) فيخطط لإعداد توصيات تحدد «آداب المهنة في مؤسسات التعليم العالي» فيما يخص النشاط السياسي والأكاديمي، محاولا تقليص التأثير السياسي لليسار الإسرائيلي في الجامعات. فقد كتب «زوهر شبيط» و«يعقوب زوهر» مقالا مشتركاً ساخراً اعتبرا فيه أن التوصيات التي يتحدث عنها «بينيت» «ستوضع في قاموس للمصطلحات التي يُمنع استخدامها، إضافة إلى قائمة من الممنوعات، ربما ستسري فقط على المحاضرات الجامعية، أو على الأقوال والنقاشات في ممرات الحرم الجامعي وفي مقصفه ومقاهيه»! ويضيف الكاتبان بصورة تهكمية: «كما هو متوقع، سيتبين للوزير بسرعة أن الوثيقة لا تكفي، فيقدم عندئذ شرطة التفكير التابعة له، وسيكونون مسلحين بالمعرفة، وسيتم إرسالهم للتخفي على شكل طلاب جامعيين يجلسون في المحاضرات ويستمعون إلى كل كلمة تتجاوز المعيار المسموح به»!

من جانبه، تحدث الأديب اليهودي «سامي ميخائيل» عما أسماه «الثالوث الدنس في إسرائيل»، متمثلا في: نظام الحكم الفاسد، رأس المال الجشع الذي يبتلع كل شيء، والدين الغيبي العنيف. وقال: «حيال هذا الثالوث، يقف المجتمع الإسرائيلي عاجزاً، مشلولاً ومتخبطاً، فيما إسرائيل تنزلق اليوم إلى العالم الثالث الظلامي وتبتعد أكثر فأكثر عن العالم الديمقراطي المتنور». ثم أضاف: «إسرائيل اليوم غارقة بجيوش من الحاخامات في صورة مرشدين روحانيين يهمسون في آذاننا منذ الختان وحتى حفرة القبر. الكثيرون منهم محصنون من النقد حتى لو كانوا سراقين، مغتصبين، ومحرضين عنصريين.. يدافع عنهم سياسيون تنز منهم رائحة الفاشية». ثم يختم: «في واقع الاحتلال، الاستيطان العنيف لأرض ليست لنا، مع مبادرات قوانين السلب.. كل ذلك يجعل صورة المحتل العنيف في الثقافة الإسرائيلية موضع إعجاب». وفي هذا السياق، يقول «أفيعاد كلاينبرغ»: «رئيس الوزراء يؤمن بالفعل بأنه عندما يسلب يهود أراضي عرب، حتى لو كان الفعل تم في ظل استخفاف بالقانون، فإنهم يفعلون فعلا أخلاقيا ويهوديا؛ سلب العرب هو دوماً لأجل السماء ولفخار دولة إسرائيل»!

وفي الخلاصة؛ أقوال السياسيين الإسرائيليين غير معزولة عن الواقع، بل هي كشف آخر عن العقلية الفاشية التي تتبناها حكومة نتنياهو.

وعلى نحو متمم، ولأن العقلية الفاشية لا تقتصر على القيادات الإسرائيلية المتنفذة فحسب، بل هي تشمل المجتمع بأسره والذي بات توجهه نحو اليمين واضحاً منذ بداية العقد الماضي. فاستطلاعات الرأي تؤكد تأييد غالبية الإسرائيليين قمع الفلسطينيين ومنها استطلاع هو الأحدث أجرته مؤخراً «جمعية حقوق المواطن في إسرائيل». وهذا الاستطلاع كشف عن وجود «أكثرية ساحقة من اليهود تعتقد أن ممارسات الدولة ضد الفلسطينيين لا تشكل انتهاكاً لحقوق الإنسان». كما أظهر الاستطلاع أن «أكثر من نصف اليهود بقليل يعتقدون أن الممارسات المشابهة ضد المستوطنين تشكل انتهاكاً لحقوق الإنسان». كما كشف الاستطلاع أن «مواقف الجمهور في قضايا حقوق الإنسان يقدم صورة مركبة ومثيرة للتحدي: معظم الجمهور يبدي احتراماً للحقوق ورغبة في تعزيز المساواة، إلا أن تطبيق قيمة الحقوق، في أعين الكثيرين، مقتصر على مجموعات معينة بحيث تتناسى حقوق (فلسطينيي) إسرائيل». والحال كذلك أيضاً بالنسبة لشيطنة المؤسسات الأهلية في الدولة الصهيونية. فبحسب استطلاع آخر نشره «المعهد الإسرائيلي للديمقراطية»، فإن: «71% من الجمهور اليهودي يعتقدون أن منظمات حقوق الإنسان والمواطن تتسبب بالضرر للدولة، و76% من الذين يعتبرون أنفسهم من الناحية السياسية في الوسط، يعتبرون هذه المنظمات جهات مضرة وأن هذه الظاهرة لا تقتصر على معسكر سياسي واحد».

التغّول اليميني الذي يسيطر على إسرائيل اليوم، بات يلامس حدود الفاشية، ذلك أن الرادع غير موجود في ظل أشرس حكومة يمينية شهدها تاريخ الدولة الصهيونية.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

هايلي: العمل على صفقة القرن يشارف على نهايته

News image

أعلنت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، أن العمل على صياغة اتف...

دفعة جديدة من مقاتلات الجيل الخامس المتطورة الروسية "سو-57" تصل إلى حميميم

News image

أفادت وسائل إعلام ومصادر مطلعة، اليوم السبت، بأن طائرتين مقاتلتين روسيتين إضافيتين من الجيل الخ...

أنجاز للمغرب بانتخابه عضوا بمجلس السلم والأمن الافريقي

News image

اديس ابابا - انتخب المغرب الجمعة عضوا في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الافريقي وفق...

ترامب يفرض "أكبر حزمة" من العقوبات على كوريا الشمالية

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه سيفرض أكبر حزمة من العقوبات على الإطلاق على كور...

مجلس الأمن يؤجل التصويت على القرار الكويتي والسويدي في سوريا

News image

أرجأ مجلس الأمن الدولي التصويت على مشروع قرار بشأن هدنة إنسانية في سور...

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المعارضة بلا مشاعر ولا خيال

أحمد الجمال

| الأحد, 25 فبراير 2018

    فى مكنونات الوجدان الشعبى حكايات تم حبكها منذ مئات السنين، ورغم ذلك القدم ومعه ...

بينَ وطنيّة الفِكرة وواقعيّة الطّرح

سميح خلف | الأحد, 25 فبراير 2018

فلسفة الفكرة تأتي في الظّرف والتّوقيت المُناسب لتَخرج عن المفاهِيم السّائدة وعناصرها وأبجديّاتها لتضع أَب...

درسان من إفريقيا

د. كاظم الموسوي

| السبت, 24 فبراير 2018

    صباح يوم الخميس 2018/2/15 قدمت إفريقيا درسين مهمين من بلدين رئيسين في القارة السمراء. ...

تركيا وسياسة الرقص على الحبال تجاه سوريا

د. فايز رشيد

| السبت, 24 فبراير 2018

    للشهر الثاني على التوالي لم تستطع القوات التركية احتلال “عفرين” رغم إعلان أردوغان في ...

فليكن للعالم موقف.. ضد العدوان والعنصرية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 24 فبراير 2018

    مشروع إنشاء “إسرائيل الثانية”، نواة ما يُسمَّى “كردستان الكبرى”، بدأ عمليا في الأراضي السورية، ...

الصراع على الطاقة

د. محمد نور الدين

| السبت, 24 فبراير 2018

    يطرح الكثيرون سؤالاً جوهرياً، هو كيف يمكن للولايات المتحدة أن تنحاز إلى جانب الأكراد ...

هل نحن بصدد أزمة حكم ديمقراطى!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 24 فبراير 2018

    فى الأشهر الأخيرة أعاد الاعلام الأمريكى والسينما على وجه الخصوص، قصة (ووترجيت) المشهورة والتى ...

الحضور الدولى لمصر

د. نيفين مسعد

| السبت, 24 فبراير 2018

    أنهى التحالف العالمى للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بچنيڤ اجتماعه السنوى أمس الجمعة ٢٣ فبراير. ...

أسئلة مطروحة على الإسلام السياسي

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    منذ عدة سنوات والمجتمعات العربية تشاهد بروز ظاهرة متنامية ولافتة للنظر. إنها ظاهرة تحليل ...

سوريا مشروع لحرب باردة أمريكية ـ روسية

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    ربما لا يكون نجاح إحدى منظمات المعارضة السورية فى إسقاط مقاتلة روسية حدثاً محورياً ...

صراعات مراكز القوى: تجربة مبارك

عبدالله السناوي

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  قبل سبع سنوات ـ بالضبط ـ تخلى الرئيس «حسنى مبارك» مضطرا عن سلطة أمسك ...

لم لا يذهبون إلى المعارضة

فاروق يوسف

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  ما تفعله التيارات السياسية المدنية في العراق أمر يثير الاستغراب فعلا بسبب ما ينطوي ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6027
mod_vvisit_counterالبارحة33012
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع39039
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي279565
mod_vvisit_counterهذا الشهر1111205
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51087856
حاليا يتواجد 2491 زوار  على الموقع