موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي:: نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية ::التجــديد العــربي:: الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو ::التجــديد العــربي:: ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي ::التجــديد العــربي:: مسؤول أوروبي: الغاز المصري يضمن أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: ترامب منتقداً «أوبك»: أسعار النفط المرتفعة لن تكون مقبولة ::التجــديد العــربي:: 'شاعر المليون 8' يبدأ مرحلته الأخيرة ::التجــديد العــربي:: فيتامين 'أ' يهزم الخلايا الجذعية لسرطان الكبد ::التجــديد العــربي:: رائحة الثأر تفوح من موقعة بايرن والريال في دوري الأبطال ::التجــديد العــربي:: المدرب كلوب يحث جماهير ليفربول على إظهار الاحترام لفريق روما ::التجــديد العــربي:: البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي::

موازنة الكيان تنتج حروباً واستيطاناً

إرسال إلى صديق طباعة PDF


رغم أن الكيان الصهيوني أعلن مراراً خلال العام الحالي 2016، بأن ظروفه الأمنية، لم تكن بأفضل منها، كما هي عليه الآن. وهذا ما أكده أيضاً مؤتمر هرتزيليا الاستراتيجي اﻟ16. فإنه، حتى لو لم يشرح الكيان أسباب هذا الاستنتاج لكنها معروفة تماماً.

 

نعم، الخلافات البينية العربية، والصراعات المذهبية والطائفية والإثنية الدموية، التي تدور في أكثر من بلد عربي، وصلت إلى مرحلة التناقض التناحري بين الأطراف المختلفة، بدلاً من أنه من المفترض، أن يكون التناقض الرئيس، مع العدو الأساسي للأمة العربية بكاملها، وهو العدو الصهيوني. رغم ذلك، فإن هذا العدو، ما زال ماضياً في تدعيم آلته الحربية، واستيطانه، الأمر الذي يؤكد عدوانيته الدائمة، ومشاريعه التوسعية على حساب الأرض الفلسطينية والعربية، وهو ما يتنافى مع أوهام المراهنين من الفلسطينيين والعرب، على إقامة أي شكل من أشكال السلام معه.

منذ عودته إلى منصبه كرئيس وزراء في دولة الكيان، منذ العام 2009، يصر بنيامين نتنياهو على إقرار ميزانية مزدوجة لعامين. وهو نمط قائم فقط في دول لا تتجاوز أصابع اليد الواحدة، ومن بينها الكيان الصهيوني. لنتنياهو في هذا النمط، حسابات حزبية عنوانها المصلحة، إذ إن عملية إقرار الموازنة العامة سنوياً، تكون مرحلة لضغوطات أحزاب الائتلاف، على الحزب الحاكم، لتحقيق مكاسب مالية لجمهورها.

ويتم استخدام كافة الخلافات السياسية والحزبية والداخلية، في إطار الضغط، كون القانون يلزم الحكومة، بإقرار الموازنة في فترة محددة وإلا يتم حلها والتوجه إلى انتخابات مبكرة.

لقد أقرّ الكنيست نهاية الأسبوع الماضي، بالقراءة النهائية، الموازنة العامة للعامين المقبلين 2017 و2018، بحجم 117 مليار دولار للعام القريب، و121 للعام التالي. يتضح من النظرة الأولى للموازنة، أن ميزانية الحرب تسجل في العام المنتهي 2016، وأيضاً في العامين المقبلين أرقاماً غير مسبوقة بوصولها إلى 119 مليار دولار للعام 2017، و121 ملياراً للعام 2018. بينما قالت صحيفة «هآرتس»، إن الميزانية المزدوجة الجديدة تسجل أيضاً ذروة في الامتيازات المالية التي يحصل عليها المستوطنون، إذ تصل إلى خمسة أضعاف ما يحصل عليه الفرد الصهيوني.

من جانبها، فإن اللجنة المالية للكنيست الصهيوني، قررت تحويل 500 مليون دولار جديدة، لميزانية جيش الاحتلال من الفائض في الموازنة العامة. وحسب تقارير أخرى، فإنه من المتوقع أن يحصل الجيش في يناير/ كانون الثاني القادم على 150 مليون دولار إضافي، وبذلك تصل الميزانية الكلية مع نهاية العام الحالي إلى 19 مليار دولار. تعد هذه الميزانية، الأكبر لجيش الاحتلال ووزارته، ففي العام 2012 كان إجمالي الميزانية 15,7 مليار دولار.

ويدخل في مطلع العام 2018 إلى حيز التنفيذ اتفاق الدعم العسكري الأمريكي الجديد، الذي سيكون بمعدل 3,8 مليار دولار سنوياً، أي بمعدل زيادة تتراوح ما بين 200 مليون إلى 300 مليون دولار سنوياً عن الدعم السابق، وكانت «إسرائيل» تحصل سنوياً على دعم إضافي (غير المقرر) يتراوح ما بين 350 مليوناً إلى 500 مليون دولار، الأمر الذي يعني أن الدعم الإضافي سيشكل نصف مليار دولار سنوياً. من ناحية أخرى، قال بحث جديد نشرت معطياته الأولى قبل أسبوعين، وأعده مركز «ماكرو» للسياسات الاقتصادية، إن المستوطنين في الضفة الغربية المحتلة، سيسجلون في العامين المقبلين، ذروة جديدة في الامتيازات المالية الضريبية، التي سيحصلون عليها، عدا عن كل الميزانيات التفضيلية لهم في جميع الوزارات، وهي ثابتة في كتاب الموازنة سنوياً. وحسب تقديرات الفرد، فإن معدل المستوطن الواحد من الامتيازات الضريبية سيصل إلى 510 دولارات، ما يعني أن عائلة كل مستوطن ستحصل على امتيازات ضريبية سنوياً، تصل إلى 3 آلاف دولار وأكثر، وفقاً لزيادة عدد أفراد العائلة بالطبع. وهذا لا يشمل الامتيازات المالية، وبشكل خاص في قطاع التعليم، والتسهيلات الكثيرة التي تؤدي إلى تخفيض جدي في أسعار البيوت، وتخفيض في الضرائب البلدية، والكثير من النواحي الحياتية الأخرى.

يقول البحث أيضاً إنه على الرغم من المستوى المعيشي العالي للمستوطنين في الضفة الغربية المحتلة، إلا أنهم يحصلون على دعم حكومي أكثر بنسبة 25% مما تحصل عليهم مناطق ينتشر فيها الفقر. بشكل عام فإن معدل الامتيازات الضريبية للفرد الواحد من المستوطنين، تصل إلى خمسة أضعاف ما يحصل عليه المستوطن الساكن في المنطقة الفلسطينية المحتلة عام 1948.

وبعد.. هل هذه دولة يمكن التعايش معها، ويركن إلى اتفاقيات تحترمها؟ أسألوا أنفسكم أيها الواهمون باتفاقيات «السلام» المعقودة مع الكيان والحالمون بوقف للاستيطان.

***

Fayez_Rashid@hotmail.com

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية

News image

أعلنت مصادر فلسطينية أن جثمان العالم في مجال الطاقة فادي البطش المنتمي إلى «حركة الم...

الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو

News image

تستجوب الشرطة الكندية السائق المشتبه بأنه استأجر شاحنة دهست عددا من المشاة في شمال تور...

ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي

News image

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي الذي وافقت على...

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«صلاح الدين الأيوبي الصيني»

محمد عارف

| الخميس, 26 أبريل 2018

    «أولئك الذين يعرفون لا يتنبأون، والذين يتنبأون لا يعرفون». قال ذلك «لاو تزو» مؤسس ...

كوريا الشمالية لم تعد في محور الشر

د. صبحي غندور

| الخميس, 26 أبريل 2018

    لم تكن اختيارات الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش الابن، في خطابه عن «حال الاتحاد ...

فاشية الثروة جيناتها المال

الفضل شلق

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    تنسب الطبقة العليا الى نفسها صفات الخير والحق والجمال، وتنسب الطبقة ذاتها صفات الفقر ...

محفزات الحرب وكوابحها بين إيران وإسرائيل

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    إذا تمكّن النظام الإيراني من الصمود في وجه المحاولات التي لم تتوقف لإسقاطه من ...

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15879
mod_vvisit_counterالبارحة24560
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع129691
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر876165
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار53008597
حاليا يتواجد 2803 زوار  على الموقع