موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

موازنة الكيان تنتج حروباً واستيطاناً

إرسال إلى صديق طباعة PDF


رغم أن الكيان الصهيوني أعلن مراراً خلال العام الحالي 2016، بأن ظروفه الأمنية، لم تكن بأفضل منها، كما هي عليه الآن. وهذا ما أكده أيضاً مؤتمر هرتزيليا الاستراتيجي اﻟ16. فإنه، حتى لو لم يشرح الكيان أسباب هذا الاستنتاج لكنها معروفة تماماً.

 

نعم، الخلافات البينية العربية، والصراعات المذهبية والطائفية والإثنية الدموية، التي تدور في أكثر من بلد عربي، وصلت إلى مرحلة التناقض التناحري بين الأطراف المختلفة، بدلاً من أنه من المفترض، أن يكون التناقض الرئيس، مع العدو الأساسي للأمة العربية بكاملها، وهو العدو الصهيوني. رغم ذلك، فإن هذا العدو، ما زال ماضياً في تدعيم آلته الحربية، واستيطانه، الأمر الذي يؤكد عدوانيته الدائمة، ومشاريعه التوسعية على حساب الأرض الفلسطينية والعربية، وهو ما يتنافى مع أوهام المراهنين من الفلسطينيين والعرب، على إقامة أي شكل من أشكال السلام معه.

منذ عودته إلى منصبه كرئيس وزراء في دولة الكيان، منذ العام 2009، يصر بنيامين نتنياهو على إقرار ميزانية مزدوجة لعامين. وهو نمط قائم فقط في دول لا تتجاوز أصابع اليد الواحدة، ومن بينها الكيان الصهيوني. لنتنياهو في هذا النمط، حسابات حزبية عنوانها المصلحة، إذ إن عملية إقرار الموازنة العامة سنوياً، تكون مرحلة لضغوطات أحزاب الائتلاف، على الحزب الحاكم، لتحقيق مكاسب مالية لجمهورها.

ويتم استخدام كافة الخلافات السياسية والحزبية والداخلية، في إطار الضغط، كون القانون يلزم الحكومة، بإقرار الموازنة في فترة محددة وإلا يتم حلها والتوجه إلى انتخابات مبكرة.

لقد أقرّ الكنيست نهاية الأسبوع الماضي، بالقراءة النهائية، الموازنة العامة للعامين المقبلين 2017 و2018، بحجم 117 مليار دولار للعام القريب، و121 للعام التالي. يتضح من النظرة الأولى للموازنة، أن ميزانية الحرب تسجل في العام المنتهي 2016، وأيضاً في العامين المقبلين أرقاماً غير مسبوقة بوصولها إلى 119 مليار دولار للعام 2017، و121 ملياراً للعام 2018. بينما قالت صحيفة «هآرتس»، إن الميزانية المزدوجة الجديدة تسجل أيضاً ذروة في الامتيازات المالية التي يحصل عليها المستوطنون، إذ تصل إلى خمسة أضعاف ما يحصل عليه الفرد الصهيوني.

من جانبها، فإن اللجنة المالية للكنيست الصهيوني، قررت تحويل 500 مليون دولار جديدة، لميزانية جيش الاحتلال من الفائض في الموازنة العامة. وحسب تقارير أخرى، فإنه من المتوقع أن يحصل الجيش في يناير/ كانون الثاني القادم على 150 مليون دولار إضافي، وبذلك تصل الميزانية الكلية مع نهاية العام الحالي إلى 19 مليار دولار. تعد هذه الميزانية، الأكبر لجيش الاحتلال ووزارته، ففي العام 2012 كان إجمالي الميزانية 15,7 مليار دولار.

ويدخل في مطلع العام 2018 إلى حيز التنفيذ اتفاق الدعم العسكري الأمريكي الجديد، الذي سيكون بمعدل 3,8 مليار دولار سنوياً، أي بمعدل زيادة تتراوح ما بين 200 مليون إلى 300 مليون دولار سنوياً عن الدعم السابق، وكانت «إسرائيل» تحصل سنوياً على دعم إضافي (غير المقرر) يتراوح ما بين 350 مليوناً إلى 500 مليون دولار، الأمر الذي يعني أن الدعم الإضافي سيشكل نصف مليار دولار سنوياً. من ناحية أخرى، قال بحث جديد نشرت معطياته الأولى قبل أسبوعين، وأعده مركز «ماكرو» للسياسات الاقتصادية، إن المستوطنين في الضفة الغربية المحتلة، سيسجلون في العامين المقبلين، ذروة جديدة في الامتيازات المالية الضريبية، التي سيحصلون عليها، عدا عن كل الميزانيات التفضيلية لهم في جميع الوزارات، وهي ثابتة في كتاب الموازنة سنوياً. وحسب تقديرات الفرد، فإن معدل المستوطن الواحد من الامتيازات الضريبية سيصل إلى 510 دولارات، ما يعني أن عائلة كل مستوطن ستحصل على امتيازات ضريبية سنوياً، تصل إلى 3 آلاف دولار وأكثر، وفقاً لزيادة عدد أفراد العائلة بالطبع. وهذا لا يشمل الامتيازات المالية، وبشكل خاص في قطاع التعليم، والتسهيلات الكثيرة التي تؤدي إلى تخفيض جدي في أسعار البيوت، وتخفيض في الضرائب البلدية، والكثير من النواحي الحياتية الأخرى.

يقول البحث أيضاً إنه على الرغم من المستوى المعيشي العالي للمستوطنين في الضفة الغربية المحتلة، إلا أنهم يحصلون على دعم حكومي أكثر بنسبة 25% مما تحصل عليهم مناطق ينتشر فيها الفقر. بشكل عام فإن معدل الامتيازات الضريبية للفرد الواحد من المستوطنين، تصل إلى خمسة أضعاف ما يحصل عليه المستوطن الساكن في المنطقة الفلسطينية المحتلة عام 1948.

وبعد.. هل هذه دولة يمكن التعايش معها، ويركن إلى اتفاقيات تحترمها؟ أسألوا أنفسكم أيها الواهمون باتفاقيات «السلام» المعقودة مع الكيان والحالمون بوقف للاستيطان.

***

Fayez_Rashid@hotmail.com

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

سد النهضة.. السيناريوهات الحرجة

عبدالله السناوي

| السبت, 25 نوفمبر 2017

    لا سبيل إلى التخفيف من وطأة أزمة المياه على مصير بلد ارتبط وجوده بنهر ...

بمناسبة مرور 70 عاما على تقسيم فلسطين

د. غازي حسين | الجمعة, 24 نوفمبر 2017

عدم شرعية تقسيم فلسطين وعد بلفور والانتداب البريطاني والتقسيم أقاموا أخطر وأوحش دولة استعمار است...

الفقر في الوطن العربي ليس المشكلة

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    فقر الشعوب مثل غناها تماماً، ليس حالة دائمة لا يمكن تجاوزها، لاسيما إذا ما ...

اجتماع الفصائل والأجندة الفلسطينية البديلة

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    اجتماع الفصائل الفلسطينية بالقاهرة الذي بدأ أعماله يوم الثلاثاء الماضي لمناقشة اتفاق المصالحة وتشكيل ...

لسنا هنودا حمرا… ولنتنياهو نقول: أنت غبي

د. فايز رشيد

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    هناك مثل عربي فلسطيني، يقول: “الدار دار أبونا، وأجو الغُرُب يطحونا”! هذا المثل ينطبق ...

أربعون عاماً على زيارة القدس

د. أحمد يوسف أحمد

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    مرت منذ أيام الذكرى الأربعون للزيارة التى قام بها الرئيس أنور السادات للقدس، وهى ...

فساد نتنياهو.. متى الانفجار؟!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    تتسارع وتيرة التحقيقات بسلسلة قضايا فساد مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، حيث استجوبته ...

مشكلة الأقليات الإثنية في وطننا العربي

د. صبحي غندور

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    هناك محاولات مختلفة الأوجه، ومتعددة المصادر والأساليب، لتشويه معنى الهوية العربية، ولجعلها حالة متناقضة ...

العجز والتيه باسم وجهات النظر

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    من المؤكّد أن الرّفض التام، غير القابل لأيّة مساومة، لأيّ تطبيع، من أيّ نوع ...

غبار ترامب يغطي «بلدوزرات» نتنياهو

عوني صادق

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    كل يوم نقرأ تسريباً جديداً، وأحياناً تصريحات أمريكية رسمية جديدة، حول ما يسمى «صفقة ...

اللهاث وراء سراب التسوية

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    في 19 تشرين الثاني (نوفمبر) 1977، أقلعت طائرة أنور السادات، رئيس أكبر دولة عربية، ...

للتطرف أسباب

سامح فوزي

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    فى ورشة عمل ضمت الأزهر، وجامعة الدول العربية، واليونسكو حول «الشباب والتطرف» منذ أيام ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21638
mod_vvisit_counterالبارحة51885
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع267711
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر1002331
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47316001
حاليا يتواجد 5138 زوار  على الموقع