موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي:: بيت الشعر بالقيروان .. عودة شعرية قوية ::التجــديد العــربي:: نصير شمة طلب الماجستير فحصد الدكتوراه ::التجــديد العــربي:: الريال يفوز على سوسييداد 3-1 في بطولة اسبانيا ويحتل المركز الرابع،، واشبيلية يحتل الوصافة برغم فوزه الصعب على جيرونا بهدف ::التجــديد العــربي:: التناول المفرط للمسكنات يجلب الصداع ::التجــديد العــربي:: الملح الزائد يضاعف خطر السكري ::التجــديد العــربي:: عقد باربعة مليارات دولار لبناء محطة للطاقة الشمسية في دبي ::التجــديد العــربي:: «المالية السعودية»: 24 مليار ريال طلبات الاكتتاب بالإصدار الثالث لبرنامج صكوك الحكومة ::التجــديد العــربي:: العبادي يحذر كردستان العراق من اللعب بالنار ::التجــديد العــربي:: صبرا وشاتيلا جرح في الذاكرة لم يندمل ثلث قرن بعد المجزرة ::التجــديد العــربي:: تثبيت الحكم بالمؤبد على مرسي في قضية التخابر مع قطر ::التجــديد العــربي:: اقتراح دولي للعدول عن استفتاء كردستان.. والعبادي يحذر من «اللعب بالنار ::التجــديد العــربي:: قمة بين السيسي وترامب الأربعاء على هامش الجمعية العامة ::التجــديد العــربي:: 29 مصاباً بانفجار عبوة ناسفة في مترو لندن وداعش يتبنى وتوقيف مشتبه به ثانٍ باعتداء لندن ::التجــديد العــربي:: 50 % خصومات من فنادق دبي للسعوديين بمناسبة اليوم الوطني ::التجــديد العــربي::

موازنة الكيان تنتج حروباً واستيطاناً

إرسال إلى صديق طباعة PDF


رغم أن الكيان الصهيوني أعلن مراراً خلال العام الحالي 2016، بأن ظروفه الأمنية، لم تكن بأفضل منها، كما هي عليه الآن. وهذا ما أكده أيضاً مؤتمر هرتزيليا الاستراتيجي اﻟ16. فإنه، حتى لو لم يشرح الكيان أسباب هذا الاستنتاج لكنها معروفة تماماً.

 

نعم، الخلافات البينية العربية، والصراعات المذهبية والطائفية والإثنية الدموية، التي تدور في أكثر من بلد عربي، وصلت إلى مرحلة التناقض التناحري بين الأطراف المختلفة، بدلاً من أنه من المفترض، أن يكون التناقض الرئيس، مع العدو الأساسي للأمة العربية بكاملها، وهو العدو الصهيوني. رغم ذلك، فإن هذا العدو، ما زال ماضياً في تدعيم آلته الحربية، واستيطانه، الأمر الذي يؤكد عدوانيته الدائمة، ومشاريعه التوسعية على حساب الأرض الفلسطينية والعربية، وهو ما يتنافى مع أوهام المراهنين من الفلسطينيين والعرب، على إقامة أي شكل من أشكال السلام معه.

منذ عودته إلى منصبه كرئيس وزراء في دولة الكيان، منذ العام 2009، يصر بنيامين نتنياهو على إقرار ميزانية مزدوجة لعامين. وهو نمط قائم فقط في دول لا تتجاوز أصابع اليد الواحدة، ومن بينها الكيان الصهيوني. لنتنياهو في هذا النمط، حسابات حزبية عنوانها المصلحة، إذ إن عملية إقرار الموازنة العامة سنوياً، تكون مرحلة لضغوطات أحزاب الائتلاف، على الحزب الحاكم، لتحقيق مكاسب مالية لجمهورها.

ويتم استخدام كافة الخلافات السياسية والحزبية والداخلية، في إطار الضغط، كون القانون يلزم الحكومة، بإقرار الموازنة في فترة محددة وإلا يتم حلها والتوجه إلى انتخابات مبكرة.

لقد أقرّ الكنيست نهاية الأسبوع الماضي، بالقراءة النهائية، الموازنة العامة للعامين المقبلين 2017 و2018، بحجم 117 مليار دولار للعام القريب، و121 للعام التالي. يتضح من النظرة الأولى للموازنة، أن ميزانية الحرب تسجل في العام المنتهي 2016، وأيضاً في العامين المقبلين أرقاماً غير مسبوقة بوصولها إلى 119 مليار دولار للعام 2017، و121 ملياراً للعام 2018. بينما قالت صحيفة «هآرتس»، إن الميزانية المزدوجة الجديدة تسجل أيضاً ذروة في الامتيازات المالية التي يحصل عليها المستوطنون، إذ تصل إلى خمسة أضعاف ما يحصل عليه الفرد الصهيوني.

من جانبها، فإن اللجنة المالية للكنيست الصهيوني، قررت تحويل 500 مليون دولار جديدة، لميزانية جيش الاحتلال من الفائض في الموازنة العامة. وحسب تقارير أخرى، فإنه من المتوقع أن يحصل الجيش في يناير/ كانون الثاني القادم على 150 مليون دولار إضافي، وبذلك تصل الميزانية الكلية مع نهاية العام الحالي إلى 19 مليار دولار. تعد هذه الميزانية، الأكبر لجيش الاحتلال ووزارته، ففي العام 2012 كان إجمالي الميزانية 15,7 مليار دولار.

ويدخل في مطلع العام 2018 إلى حيز التنفيذ اتفاق الدعم العسكري الأمريكي الجديد، الذي سيكون بمعدل 3,8 مليار دولار سنوياً، أي بمعدل زيادة تتراوح ما بين 200 مليون إلى 300 مليون دولار سنوياً عن الدعم السابق، وكانت «إسرائيل» تحصل سنوياً على دعم إضافي (غير المقرر) يتراوح ما بين 350 مليوناً إلى 500 مليون دولار، الأمر الذي يعني أن الدعم الإضافي سيشكل نصف مليار دولار سنوياً. من ناحية أخرى، قال بحث جديد نشرت معطياته الأولى قبل أسبوعين، وأعده مركز «ماكرو» للسياسات الاقتصادية، إن المستوطنين في الضفة الغربية المحتلة، سيسجلون في العامين المقبلين، ذروة جديدة في الامتيازات المالية الضريبية، التي سيحصلون عليها، عدا عن كل الميزانيات التفضيلية لهم في جميع الوزارات، وهي ثابتة في كتاب الموازنة سنوياً. وحسب تقديرات الفرد، فإن معدل المستوطن الواحد من الامتيازات الضريبية سيصل إلى 510 دولارات، ما يعني أن عائلة كل مستوطن ستحصل على امتيازات ضريبية سنوياً، تصل إلى 3 آلاف دولار وأكثر، وفقاً لزيادة عدد أفراد العائلة بالطبع. وهذا لا يشمل الامتيازات المالية، وبشكل خاص في قطاع التعليم، والتسهيلات الكثيرة التي تؤدي إلى تخفيض جدي في أسعار البيوت، وتخفيض في الضرائب البلدية، والكثير من النواحي الحياتية الأخرى.

يقول البحث أيضاً إنه على الرغم من المستوى المعيشي العالي للمستوطنين في الضفة الغربية المحتلة، إلا أنهم يحصلون على دعم حكومي أكثر بنسبة 25% مما تحصل عليهم مناطق ينتشر فيها الفقر. بشكل عام فإن معدل الامتيازات الضريبية للفرد الواحد من المستوطنين، تصل إلى خمسة أضعاف ما يحصل عليه المستوطن الساكن في المنطقة الفلسطينية المحتلة عام 1948.

وبعد.. هل هذه دولة يمكن التعايش معها، ويركن إلى اتفاقيات تحترمها؟ أسألوا أنفسكم أيها الواهمون باتفاقيات «السلام» المعقودة مع الكيان والحالمون بوقف للاستيطان.

***

Fayez_Rashid@hotmail.com

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة

News image

رام الله (الضفة الغربية) - دعت حركة حماس الاثنين الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمدالله إلى...

القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور

News image

تمكنت القوات السورية من السيطرة على ضاحية الجفرة الاستراتيجية وتأمين محيط مطار دير الزور، بحس...

أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس

News image

مانيلا (رويترز) - أدت الأمطار الغزيرة إلى حدوث سيول في بعض مناطق العاصمة الفلبينية وال...

صبرا وشاتيلا جرح في الذاكرة لم يندمل ثلث قرن بعد المجزرة

News image

بيروت –تحل السبت الذكرى الـ35 لمجزرة صبرا وشاتيلا التي وقعت في 16 من أيلول/سبتمبر عام...

تثبيت الحكم بالمؤبد على مرسي في قضية التخابر مع قطر

News image

القاهرة - قالت مصادر قضائية إن محكمة النقض المصرية أصدرت السبت حكما نهائيا على الر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإستراتيجية السياسية لحركة حماس بعد الوثيقة

د. سامي الأخرس

| السبت, 23 سبتمبر 2017

    من سالف الذكر التأكيد على أن السياسات الإستراتيجية لحركة حماس شهدت انقلابًا أبيض على ...

خطاب الوداع والوديعة فماذا بعد

عدنان الصباح

| السبت, 23 سبتمبر 2017

    الرئيس محمود عباس في خطابه امام الجمعية العامة للأمم المتحدة كان خطاب من ينفض ...

هوامش عربية.. على الاستفتاء والانتخابات الكردية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 23 سبتمبر 2017

    من مظاهر الحمق، تفكير وتدبير، يناقضان المنطق والمصلحة، ويؤكدان العَمَهَ والكِبْرَ والغرور، وبؤس الرؤى ...

أكراد الوقت الضائع

فاروق يوسف

| السبت, 23 سبتمبر 2017

  لمَ لا يعترف العراقيون بوجود الدولة الكردية المستقلة؟!   ذلك ليس سؤالا، لذلك جاءت علامة ...

هل تركيا فعلاً ضد استفتاء كردستان واستقلاله؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 سبتمبر 2017

    تقف تركيا اليوم في المقلب الآخر من القوى التي تدعم استفتاء كردستان العراق على ...

لماذا يُقْتَل المسلمون في ميانمار؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 سبتمبر 2017

    الإجابة عن السؤال الذي يتصدر هذه الزاوية من السهولة بمكان، لكن استيعاب نتائجها هو ...

تحديات تواجه المصالحة الفلسطينية

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 22 سبتمبر 2017

    بكل المعاني يمكن القول إن ما نجحت مصر في تحقيقه من توافق بين حركة ...

حل اللجنة الإدارية.. هل سيحقق المصالحة؟

د. فايز رشيد

| الخميس, 21 سبتمبر 2017

    قرار حركة حماس الأخير بحل اللجنة الإدارية في قطاع غزة, ودعوة حكومة الوفاق لممارسة ...

“خطة الحسم” كانتونات وترانسفير

راسم عبيدات | الخميس, 21 سبتمبر 2017

    بات من الواضح بأن كل مكونات ومركبات الحكومة الإسرائيلية اليمينية المتطرفة ،تتسابق احزابها على ...

رأي في الوضع الفلسطينيّ الحاليّ *

سماح إدريس

| الخميس, 21 سبتمبر 2017

  أيّها الأحبّة تحيّة لكم منّي، ومن مجلة الآداب، ومن رفاقي في حملة مقاطعة داعمي ...

في ذكرى بطلين

معن بشور

| الخميس, 21 سبتمبر 2017

    في اوسط ثمانينات القرن الفائت توجهنا الى القاهرة، الأخ فيصل درنيقة وأنا، للقاء شخصيات ...

أشباح كامب ديفيد

عبدالله السناوي

| الخميس, 21 سبتمبر 2017

    فى هذا الخريف تتحدد الخطوط العريضة لموازين القوى وخرائط النفوذ وحدود الصفقات الكبرى الممكنة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27069
mod_vvisit_counterالبارحة41341
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع252336
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي236450
mod_vvisit_counterهذا الشهر812935
mod_vvisit_counterالشهر الماضي927688
mod_vvisit_counterكل الزوار44812305
حاليا يتواجد 3075 زوار  على الموقع