موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

الصحافة الحرة في أمريكا.. قصة النهاية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


عشت ضيفاً دائماً على مهنة الصحافة قارئاً وباحثاً وفي أحيان ممارساً. سمحت لي الظروف بأن أراقب أحوالها عن قرب، وكثيراً ما كنت في قلب أزماتها ومعاناتها وكذلك انتصاراتها. عاشرتها شبه حرة في مصر لفترة قصيرة كنت فيها تلميذ الثانوي،

وعشنا معاً أحراراً لسنوات قليلة في إيطاليا وكندا وشهوراً معدودة في تشيلي قبل أن يستولي الجنرال بينوشيه على السلطة، ولحقت بها في الأرجنتين لأقضي معها عامين قبل أن يصل الجنرال أونجانيا إلى الحكم.

 

أمضيت وقتاً معتبراً أقارن بين الحالات المختلفة لحرية الصحافة وأقيس مساحاتها مستخدماً معيارين في القياس. هناك بالطبع نموذجان، نموذج الصين في السنوات التي أعقبت مباشرة استلام الثوار السلطة في بكين، وهي السنوات التي شهدت تجارب رهيبة في الإدارة الإعلامية للبلاد. كان من بين تجارب الحزب الشيوعي الصيني حملة «دع مئة زهرة تتفتح»، وهي التي انتهت بإيداع عشرات الألوف من الصحفيين في معسكرات التلقين والنقد الذاتي، وحملة «فلنتفوق على بريطانيا العظمى في إنتاج الصلب».

أخشى أن يكون هذا النموذج الأخير في طريقه إلى الزوال ليحل محله شيء آخر. أتصور أن تطورين بالغي الأهمية يتشاركان الآن في صنع الشيء الأمريكي الجديد الذي سوف يحمل اسم منظومة الصحافة والإعلام عموماً. بدأ التطور الأول بإعلان رجل الأعمال دونالد ترامب نيته النزول إلى حلبة انتخابات الرئاسة الأمريكية. عندها توجست الصحافة الأمريكية شراً. يعرفه الصحفيون، يعرفون كراهيته لهم ولمهنتهم فهو الذي كان يقول إن الصحفيين كسالى وتنقصهم الأمانة. يعرفون أن شركاته التي يمتلكها أقامت ضد صحفيين ومؤسسات صحفية 4000 قضية على امتداد ثلاثين عاماً. رجل يتلذذ بتعذيب الصحفيين والإساءة لهم. وبالفعل وقبل أن تصل الحملة الانتخابية إلى نهايتها كان ترامب قد رفع قضية ضد مجموعة «ديلي بيست» يتهمها فيها بأنها شهّرت به حين أعادت خلال الحملة نشر تصريح لإيفانا، الزوجة الأولى لترامب، كانت قد أدلت به في عام 1989 استخدمت فيه كلمة اغتصاب في وصف تصرفه معها أثناء خلاف عائلي وقع بينهما. عاد ترامب فرفع قضية أخرى على «الواشنطن بوست» التي يكرهها كراهية قصوى، متهماً إياها بالتشهير، لأنها نشرت أن كازينو قمار تاج محل الأشهر في مؤسسات الترفيه التي يملكها ترامب، مهدّد بإعلان الإفلاس.

يهتم أساتذة الإعلام في الولايات المتحدة بالآثار التي سوف تنجم عن الأسلوب الإعلامي الذي أدار به ترامب حملته على الإعلام الأمريكي بصفة عامة. هناك ما يشبه الإجماع على أن ترامب أضاف جرعة قوية من الكذب والأنباء الزائفة إلى مضمون الرسائل الإعلامية. الرجل يكذب باستمرار حتى صار الكذب القاعدة التي ينطلق منها الصحفيون الذين يتعاملون معه. هو يتهمهم بالكذب وهم يحتارون بين أنباء موثقة من مصادر يطمئنون إليها، وأنباء زائفة يخترعها الرئيس المنتخب. لم يفتهم التأكيد على الآثار الوخيمة التي يمكن أن تنتج عن الخلط بين الخاص والعام في حملة ترامب، وهو ما سيحدث بالتأكيد بعد تسلّمه مقاليد الحكم. يضربون المثال بالتحقيق الصحفي الذي قامت به صحفية في مجلة «فانيتي فير» ونشرته المجلة تحت عنوان «محل الشواء الذي يملكه ترامب قد يكون المطعم الأسوأ في أمريكا». المقال بالفعل يسيء إلى سمعة «أبراج ترامب»، وهو الفندق الأشهر بين فنادق ترامب، وبخاصة بعد أن صار المفضل لدى السفارات الأجنبية لتقيم أعيادها الوطنية وحفلاتها، وينزل فيه ضيوفها والزوار الكبار من المستثمرين والسياسيين الذين يطمحون في رضاء الرئيس الجديد. هدد مساعدو ترامب بفرض عقوبات على المجلة فأعادت رئيسة التحرير طباعتها وعلى الغلاف كتبت «مجلة لا يريد ترامب أن تقرأوها». الجدير بالإشارة لأهميته الفائقة هو أن المجلة تلقت في ذات اليوم ستة عشر ألف اشتراك جديد. المعنى الذي وصل إلى إدارات مختلف المؤسسات الصحفية من هذه القصة، هو أن خصومتها لرئيس الدولة سيكون مفيداً لها.

التطور الثاني الذي سوف يؤثر حتماً في تحديد مستقبل حرية الإعلام يتعلق بالحال السيئة التي تردى إليها الإعلام بشكل عام والصحف الورقية بشكل خاص. يصف بعض الخبراء الحال الراهنة في مسيرة الإعلام بحمام دم يُذبح فيه الإعلام والإعلاميون، ولا منقذ محتملاً في الأجل المنظور. نظرة متشائمة ولكنها ليست بعيدة كثيراً عن الواقع. «الغارديان» البريطانية تفقد ثلاثين في المئة من محرريها و«الهافينغتون بوست» ثمانية وثلاثين، وعشرات المؤسسات الإعلامية الأخرى بنسب متفاوتة. الزميلة «السفير» اللبنانية تعتزم الإغلاق بعد أيام وستلحق بها زميلة أخرى. أخذ حمام الدم هذا أشكالاً وتبريرات مختلفة، منها إعادة الهيكلة واستيعاب ابتكارات جديدة وعمليات استحواذ والتحوّل إلى صيغ مناسبة حسب تعبير المسؤولين عنها. هناك أسباب موضوعية لا شك فيها أهمها ارتفاع تكلفة الطباعة مقارنة بتكلفة أساليب بث أخرى وانخفاض عوائد الإعلان والفقر العلمي لكليات ومعاهد تعليم الإعلام وتدهور مستوى الخريجين والضعف الشديد في اللغة، ناهيك عن أمور أخرى استجدت أو تفاقمت في السنوات الأخيرة. هناك أيضاً انحسار متصاعد لثقة القراء في صدقية المادة التي يقرأونها أو يسمعونها في وسائل الإعلام، وهو ما يدفعهم غالباً إلى ابتكار إعلامهم الخاص بمساعدة الهواتف الذكية والآي باد وغيرهما.

لن تكون المعركة بين ترامب والإعلاميين بسيطة، فالنوايا لدى الطرفين غير طيبة. يحذر خبير إعلامي من أنه لو نفذت إدارة ترامب تهديداتها ونواياها تجاه المؤسسات الإعلامية، فلها أن تتوقّع أن يرد الإعلام في اتجاهين، أولهما الدفع نحو اتهام ترامب بالخيانة العظمى لتواطئه مع روسيا، وثانيهما فضح الخلط المتعمد بين العام، ممثلاً في السياسة الخارجية والدفاعية، والخاص ممثلاً في المشروعات الدولية الكبرى التي تقيمه أو تشارك فيها مؤسسات ترامب العاملة في مجال الإنشاء أو إعادة التعمير، وهو النشاط الذي تديره ابنته ومستشارته للشؤون السياسة والإعلامية، إيفانكا، والتلميح هنا واضح، ويشير إلى إعادة إعمار سوريا والعراق وليبيا ودول في شرق أوروبا.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الدروز.. و«قانون القومية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    يعلم الجميع أن الدروز عاشوا في فلسطين كجزء لا يتجزأ من الشعب العربي الفلسطيني. ...

معركة الاختبارات الصعبة

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    وضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، النظام في إيران أمام أصعب اختباراته؛ بتوقيعه، يوم الاثنين ...

روح العصر والعمل الحقوقي

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تركت الحرب الباردة والصراع الأيديولوجي الذي دار في أجوائها، بصماتها على العمل الثقافي، والحقوقي ...

مؤامرة أميركية لإلغاء وضع لاجئي شعبنا

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    منذ عام 1915 وفي تقرير داخلي, أشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى أن المفوضية العليا ...

لا تَلوموا غَريقاً يَتَعَلَّق بِقَشَّةٍ.. أو بِجناحِ حُلُم..

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

  في بيتي الكبير المُسمَّى وطناً عربياً، أعتز بالانتماء إليه..   أعيش متاهات تفضي الواحدة منها ...

بين الديمقراطية والليبرالية

د. علي محمد فخرو

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    هناك خطأ شائع بأن الليبرالية والديمقراطية هما كلمتان متماثلتان في المحتوى، والأهداف. هذا قول ...

ما وراء قانون «الدولة القومية اليهودية»

د. عبدالاله بلقزيز

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    قانون «الدولة القوميّة» لِ «الشعب اليهوديّ» -الذي أقرَّتْهُ ال«كنيست» في 19 يوليو/‏تموز 2018- هو ...

صفقة وتحتضر واستهدافاتها تُنفَّذ!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    حديث الهدنة طويلة الأمد، المشروطة بعودة سلطة أوسلو ومعها تمكينها الأمني إلى القطاع، أو ...

أزمة التعددية القطبية

د. السيد ولد أباه

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    لقد أصبح أسلوب الرئيس الأميركي «دونالد ترامب» غير التقليدي في الحكم معروفاً بما فيه ...

لماذا تعثّرت خطط الأمم المتحدة للتنمية؟

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تشير الإحصاءات الرسمية المتداولة في أوساط الأمم المتحدة، إلى أن عدد الأشخاص الذين يعيشون ...

جدل التصعيد والتهدئة في غزة

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 14 أغسطس 2018

    أكتب هذه السطور، وهناك اتفاق صامد للتهدئة منذ يومين بين «حماس» وغيرها من فصائل ...

قانون يكرس عنصرية الدولة اليهودية!

نجيب الخنيزي | الأحد, 12 أغسطس 2018

    صوت الكنيست الإسرائيلي في 18 يوليو الفائت، على ما أطلق عليه قانون يهودية دولة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31418
mod_vvisit_counterالبارحة29308
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع142959
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر543276
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56462113
حاليا يتواجد 4867 زوار  على الموقع