موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الصحافة الحرة في أمريكا.. قصة النهاية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


عشت ضيفاً دائماً على مهنة الصحافة قارئاً وباحثاً وفي أحيان ممارساً. سمحت لي الظروف بأن أراقب أحوالها عن قرب، وكثيراً ما كنت في قلب أزماتها ومعاناتها وكذلك انتصاراتها. عاشرتها شبه حرة في مصر لفترة قصيرة كنت فيها تلميذ الثانوي،

وعشنا معاً أحراراً لسنوات قليلة في إيطاليا وكندا وشهوراً معدودة في تشيلي قبل أن يستولي الجنرال بينوشيه على السلطة، ولحقت بها في الأرجنتين لأقضي معها عامين قبل أن يصل الجنرال أونجانيا إلى الحكم.

 

أمضيت وقتاً معتبراً أقارن بين الحالات المختلفة لحرية الصحافة وأقيس مساحاتها مستخدماً معيارين في القياس. هناك بالطبع نموذجان، نموذج الصين في السنوات التي أعقبت مباشرة استلام الثوار السلطة في بكين، وهي السنوات التي شهدت تجارب رهيبة في الإدارة الإعلامية للبلاد. كان من بين تجارب الحزب الشيوعي الصيني حملة «دع مئة زهرة تتفتح»، وهي التي انتهت بإيداع عشرات الألوف من الصحفيين في معسكرات التلقين والنقد الذاتي، وحملة «فلنتفوق على بريطانيا العظمى في إنتاج الصلب».

أخشى أن يكون هذا النموذج الأخير في طريقه إلى الزوال ليحل محله شيء آخر. أتصور أن تطورين بالغي الأهمية يتشاركان الآن في صنع الشيء الأمريكي الجديد الذي سوف يحمل اسم منظومة الصحافة والإعلام عموماً. بدأ التطور الأول بإعلان رجل الأعمال دونالد ترامب نيته النزول إلى حلبة انتخابات الرئاسة الأمريكية. عندها توجست الصحافة الأمريكية شراً. يعرفه الصحفيون، يعرفون كراهيته لهم ولمهنتهم فهو الذي كان يقول إن الصحفيين كسالى وتنقصهم الأمانة. يعرفون أن شركاته التي يمتلكها أقامت ضد صحفيين ومؤسسات صحفية 4000 قضية على امتداد ثلاثين عاماً. رجل يتلذذ بتعذيب الصحفيين والإساءة لهم. وبالفعل وقبل أن تصل الحملة الانتخابية إلى نهايتها كان ترامب قد رفع قضية ضد مجموعة «ديلي بيست» يتهمها فيها بأنها شهّرت به حين أعادت خلال الحملة نشر تصريح لإيفانا، الزوجة الأولى لترامب، كانت قد أدلت به في عام 1989 استخدمت فيه كلمة اغتصاب في وصف تصرفه معها أثناء خلاف عائلي وقع بينهما. عاد ترامب فرفع قضية أخرى على «الواشنطن بوست» التي يكرهها كراهية قصوى، متهماً إياها بالتشهير، لأنها نشرت أن كازينو قمار تاج محل الأشهر في مؤسسات الترفيه التي يملكها ترامب، مهدّد بإعلان الإفلاس.

يهتم أساتذة الإعلام في الولايات المتحدة بالآثار التي سوف تنجم عن الأسلوب الإعلامي الذي أدار به ترامب حملته على الإعلام الأمريكي بصفة عامة. هناك ما يشبه الإجماع على أن ترامب أضاف جرعة قوية من الكذب والأنباء الزائفة إلى مضمون الرسائل الإعلامية. الرجل يكذب باستمرار حتى صار الكذب القاعدة التي ينطلق منها الصحفيون الذين يتعاملون معه. هو يتهمهم بالكذب وهم يحتارون بين أنباء موثقة من مصادر يطمئنون إليها، وأنباء زائفة يخترعها الرئيس المنتخب. لم يفتهم التأكيد على الآثار الوخيمة التي يمكن أن تنتج عن الخلط بين الخاص والعام في حملة ترامب، وهو ما سيحدث بالتأكيد بعد تسلّمه مقاليد الحكم. يضربون المثال بالتحقيق الصحفي الذي قامت به صحفية في مجلة «فانيتي فير» ونشرته المجلة تحت عنوان «محل الشواء الذي يملكه ترامب قد يكون المطعم الأسوأ في أمريكا». المقال بالفعل يسيء إلى سمعة «أبراج ترامب»، وهو الفندق الأشهر بين فنادق ترامب، وبخاصة بعد أن صار المفضل لدى السفارات الأجنبية لتقيم أعيادها الوطنية وحفلاتها، وينزل فيه ضيوفها والزوار الكبار من المستثمرين والسياسيين الذين يطمحون في رضاء الرئيس الجديد. هدد مساعدو ترامب بفرض عقوبات على المجلة فأعادت رئيسة التحرير طباعتها وعلى الغلاف كتبت «مجلة لا يريد ترامب أن تقرأوها». الجدير بالإشارة لأهميته الفائقة هو أن المجلة تلقت في ذات اليوم ستة عشر ألف اشتراك جديد. المعنى الذي وصل إلى إدارات مختلف المؤسسات الصحفية من هذه القصة، هو أن خصومتها لرئيس الدولة سيكون مفيداً لها.

التطور الثاني الذي سوف يؤثر حتماً في تحديد مستقبل حرية الإعلام يتعلق بالحال السيئة التي تردى إليها الإعلام بشكل عام والصحف الورقية بشكل خاص. يصف بعض الخبراء الحال الراهنة في مسيرة الإعلام بحمام دم يُذبح فيه الإعلام والإعلاميون، ولا منقذ محتملاً في الأجل المنظور. نظرة متشائمة ولكنها ليست بعيدة كثيراً عن الواقع. «الغارديان» البريطانية تفقد ثلاثين في المئة من محرريها و«الهافينغتون بوست» ثمانية وثلاثين، وعشرات المؤسسات الإعلامية الأخرى بنسب متفاوتة. الزميلة «السفير» اللبنانية تعتزم الإغلاق بعد أيام وستلحق بها زميلة أخرى. أخذ حمام الدم هذا أشكالاً وتبريرات مختلفة، منها إعادة الهيكلة واستيعاب ابتكارات جديدة وعمليات استحواذ والتحوّل إلى صيغ مناسبة حسب تعبير المسؤولين عنها. هناك أسباب موضوعية لا شك فيها أهمها ارتفاع تكلفة الطباعة مقارنة بتكلفة أساليب بث أخرى وانخفاض عوائد الإعلان والفقر العلمي لكليات ومعاهد تعليم الإعلام وتدهور مستوى الخريجين والضعف الشديد في اللغة، ناهيك عن أمور أخرى استجدت أو تفاقمت في السنوات الأخيرة. هناك أيضاً انحسار متصاعد لثقة القراء في صدقية المادة التي يقرأونها أو يسمعونها في وسائل الإعلام، وهو ما يدفعهم غالباً إلى ابتكار إعلامهم الخاص بمساعدة الهواتف الذكية والآي باد وغيرهما.

لن تكون المعركة بين ترامب والإعلاميين بسيطة، فالنوايا لدى الطرفين غير طيبة. يحذر خبير إعلامي من أنه لو نفذت إدارة ترامب تهديداتها ونواياها تجاه المؤسسات الإعلامية، فلها أن تتوقّع أن يرد الإعلام في اتجاهين، أولهما الدفع نحو اتهام ترامب بالخيانة العظمى لتواطئه مع روسيا، وثانيهما فضح الخلط المتعمد بين العام، ممثلاً في السياسة الخارجية والدفاعية، والخاص ممثلاً في المشروعات الدولية الكبرى التي تقيمه أو تشارك فيها مؤسسات ترامب العاملة في مجال الإنشاء أو إعادة التعمير، وهو النشاط الذي تديره ابنته ومستشارته للشؤون السياسة والإعلامية، إيفانكا، والتلميح هنا واضح، ويشير إلى إعادة إعمار سوريا والعراق وليبيا ودول في شرق أوروبا.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المؤتمر الأرثوذكسي.. الدفاع عن الأرض

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 24 أكتوبر 2017

    انعقاد المؤتمر الوطني الأرثوذكسي في مدينة بيت لحم هو خطوة إيجابية، ذلك أنه انعقد ...

ملة التطبيع واحدة

علي العنيزان

| الثلاثاء, 24 أكتوبر 2017

    لم يكتف عبدالله القصيمي في كتابه " العرب ظاهرة صوتية " بالتعبير عن ...

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21886
mod_vvisit_counterالبارحة46631
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع112315
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر856396
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45918784
حاليا يتواجد 4022 زوار  على الموقع