موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

وكان هذا المستطاع

إرسال إلى صديق طباعة PDF


سعدنا بتشكيل حكومة لبنانية أخيرا، ونهنئ الشعب اللبناني، ليس على تشكيلها بقدر ما هو على معجزة حققها الشعب اللبناني، وهي العيش بلا حكومة كل هذه المدة التي لم نعد قادرين على قياسها!

ولكن استوقفني، كغيري كثر، ليس نبأ استحداث "وزير دولة لشؤون المرأة" فإعلان الاهتمام بشؤون المرأة موضة شائعة ومكررة في عالمنا العربي بخاصة، بل استوقفني تولية تلك الوزارة لرجل، ولرجل عسكري في تخصصه الأكاديمي وحياته العملية، بدرجة أن الكتاب الوحيد الذي ألفه عنوانه "أمن وحماية الشخصيات".

 

وهذه الخلفية العسكرية تنعكس حتما على حقول اهتمامات الرجل كنائب منتخب (عن قائمة الحريري) كما تطبع أداءه في المنصب الوزاري الوحيد الذي تقلده سابقا في حكومة فؤاد السنيورة هو "وزير دولة لشؤون التنمية الإدارية".. والأول طبيعي في الفروق بين اهتمامات النواب كل حسب خلفيته وما يلم بشأنه، فيما الثاني هو طبع قد يكون مرغوبا لكون العسكريون تمرسوا على إدارة صارمة ملتزمة "بالضبط والربط". ولكن أيا من هذا التاريخ العلمي والعملي للوزير جان أوغاسبيان لا يبدو ذا صلة ﺑ"شؤون المرأة" والذي هو موضوع "مدني" و"حداثي" أكثر من أي شأن آخر!

واستوقفني أيضا أن حقيبة وزارة واحدة فقط من الوزارات الثلاثين أوليت لامرأة هي الدكتورة عناية عز الدين، وهي ذات الوزارة التي كان شغلها الوزير أوغاسبيان في حكومة السنيورة.. هذا مع أن تخصص الوزيرة (العضوة في حركة أمل) هو الطب، وتحديدا الطب المخبري وعلم الأمراض الذي لا تفرق بين رجل وامرأة، ما يجعل الدكتورة الأنسب لتولى "وزارة الصحة العامة" مثلا ويكتفي الوزير غسان حاصباني (لا ندري على أي تيار محسوب غير تيار رجال الأعمال)، المهندس المختص بحقول تكنولوجية وخبير الإدارة والتخطيط الاقتصادي، بمنصبه الأهم وهو نائب رئيس الوزراء.. والذي حتما سيحمل عبره تحديدا، بالنظر لسيرته العملية والعلمية، مسؤولية التنمية الإدارية ما يقلص دور الوزيرة.

صحيح أن المنصب الوزاري منصب سياسي، ولكنه من باب أولى منصب "تكنوقراطي" مختص تسبق في تسميته التخصص "التقني" على تسمية "الكراتوس" والتي تعني السلطة في أصل الكلمة الإغريقية، وتحديدا السلطة السياسية. ولبنان الذي عانى من غياب حكومي تجلت أفدح مخاطرة في تراجع الخدمات، أحوج ما يكون للوزراء التقنيين الآن.

تسمية "وزراء دولة" في أي حكومة تتم لأحد هدفين: الأول، احتفاظ رئيس الحكومة بالقرار في شؤون من اختصاص الوزارة بحيث لا ينازعه الوزير على قراراتها، والأهم أن لا يملك مخالفه باعتبارها من ضمن حصة ذلك الوزير من حقول الولاية العامة للحكومة. والثاني هدف سياسي محض لتوزير شخوص، ليس لكفاءتهم، بل في خضوع لمحاصصة سياسية (وأحيانا لتنفيع محاسيب غير مؤهلين لحمل أية حقيبة). فإذا كانت حقوق المرأة مطلوبة لذاتها، فإدراجها في وزارة حقوق الإنسان كان أجدى بغض النظر من تولى حقيبتها، امرأة أم رجل. وإذا كان الأمر لا أكثر من محاصصة، كان يجب أن تعطى النساء نصف الحقائب الوزارية عند إعلان هذا الاهتمام بشؤون المرأة.

ولكن ما جرى كان محاصصة من نوع آخر ابتلي بها لبنان منذ قيامه كدولة مستقلة في تقسيمات سايكس- بيكو، وكانت المحاصصة جزءا من خطة لتقسيم المقسم. وهذه المحاصصة هي محور كل الخلافات وأيضا التفاهمات السياسية، وسبب كل أزمة بل وأزمات الحكومات والحكم في لبنان. ولعمقها وتغلغلها في كل مفاصل الدولة، لم تترك مكانا كافيا لمستجدات جادة، من حقوق مرأة لحقوق إنسان مما يشكل التصدي الجاد لهما وحدهما كافيين لمعالجة "شؤون" كل اللبنانيين!

ولكن يبدو أن المكاسرة التي طال أمدها والمساومة خلف الغرف المغلقة قد أنهكت أطرافها، بحيث خرجت تشكيلة حكومية دون التغطية اللازمة، لا في ملء الحقائب بما يفي بالغرض منها، ولا حتى في تغطية المحاصصة بخطاب تجميلي، ما أحال القصة لما يقرب الطرفة. ففي خطاب الرئيس الحريري عن تشكيلة حكومته، قال "عرضت على حزب الكتائب وزارة الدولة، ولكنه رفض رغم كل محاولاتي.. وكان هذا المستطاع"!

بهذا عرفنا كيف جرى توزيع "وزارات دولة"، في محاصصة بين تيارات وأحزاب، دون النظر لمن تأهل ولماذا.. فمن انتقى وزارة بأفضلية آلت إليه، ومن رفض أخذ وزارة مما تبقى آلت لمن جاء بعده، وإذا نقص عدد الوزارات عن الحصص المطلوبة تستحدث وزارات دولة.. وفي النهاية "كان هذا المستطاع"!!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الانقلابات الحديثة ليست بالضرورة عسكرية

جميل مطر

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

    تقول إحصاءات أعدتها مراكز بحوث غربية إن ما جرى تصنيفه من أحداث في أفريقيا ...

الليبرالية المحافظة.. خياراً للعالم العربي

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    بعد فشل التجارب «الاشتراكية» التي عرفتها جل الجمهوريات العربية في العقود الماضية وإخفاق مشروع ...

ثورة أكتوبر الاشتراكية وحركة التحرر الوطنى: مصر نموذجًا

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الاثنين, 20 نوفمبر 2017

    فى الآونة الأخيرة كانت الذكرى المئوية لثورة أكتوبر الاشتراكية لعام 1917 فى روسيا. وبهذه ...

عالمُنا.. وعالَم التعصب والتطرف

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كم نحتاج في عالمنا، المُرهَق بالأزمات والحروب والمجاعات، الغارق بالدماء، والمَسكون بالتعصب والتطرف والمكر ...

الذكرى المئوية لوعد بلفور

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 نوفمبر 2017

    على رغم النكبات المتتالية التي تعرض لها الشعب الفلسطيني، وما قدمه من تضحيات جسيمة ...

بعد عودة الحايس

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    كان وقوع نقيب الشرطة «محمد الحايس» أسيراً في حادث الواحات الإرهابي، إحدى الصدمات الكبرى ...

ما العمل؟

د. بثينة شعبان

| الأحد, 19 نوفمبر 2017

    بعد مئة عام من وعد بلفور وكل ما سبقه وكل ما تلاه، وبعد مئة ...

النأى بالنفس فى السياق اللبنانى

د. نيفين مسعد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    كان رئيس الوزراء اللبنانى السابق نجيب ميقاتى أول من استخدم مصطلح «النأى بالنفس» إبان ...

مشاهد من الانتخابات القادمة في العراق

مكي حسن | السبت, 18 نوفمبر 2017

    لم يعد العراق وطنا جغرافيا وكيانا سياسيا بكل أبعاد ومعاني هذين المصطلحين بعد عام ...

بريطانيا والتآمر على فلسطين

د. فايز رشيد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    منذ ما يقارب الأسبوعين، كانت مئوية وعد بلفور المشؤوم، وفي الوقت الذي احتفلت فيه ...

التفاهم الروسي- الأميركي حول سوريا

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    بعد لقاء قصير بين الرئيسين الأميركي والروسي، على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول ...

الرشاوى الصغيرة والكبيرة!

د. حسن حنفي

| السبت, 18 نوفمبر 2017

    يتأرجح هذا الموضوع بين «البقشيش» لعاملة النظافة أو الممرضة وبين الرشاوى بالمليارات. وله أسماء ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19124
mod_vvisit_counterالبارحة31342
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع84668
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر819288
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47132958
حاليا يتواجد 2688 زوار  على الموقع