موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي:: ولي العهد : صندوق السعودية السيادي "سيتجاوز 600 مليار دولار في 2020" ::التجــديد العــربي:: مجمع بتروكيميائيات بين «أرامكو» «وتوتال» يمهد لاستثمارات بقيمة تسعة مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: نصير شمة يستعد لثلاث حفلات في المملكة تستمر لثلاثة أيام في ديسمبر المقبل، وذلك على مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي "إثراء" بمدينة الظهران ::التجــديد العــربي:: الروسي حبيب يحطم رقما قياسيا في إنستغرام بعد هزيمته لماكغريغور ::التجــديد العــربي:: تحذير من تناول القهوة سريعة الذوبان! ::التجــديد العــربي:: جائزة نوبل للطب لأمريكي وياباني توصلا لعلاج جديد للسرطان ::التجــديد العــربي::

وكان هذا المستطاع

إرسال إلى صديق طباعة PDF


سعدنا بتشكيل حكومة لبنانية أخيرا، ونهنئ الشعب اللبناني، ليس على تشكيلها بقدر ما هو على معجزة حققها الشعب اللبناني، وهي العيش بلا حكومة كل هذه المدة التي لم نعد قادرين على قياسها!

ولكن استوقفني، كغيري كثر، ليس نبأ استحداث "وزير دولة لشؤون المرأة" فإعلان الاهتمام بشؤون المرأة موضة شائعة ومكررة في عالمنا العربي بخاصة، بل استوقفني تولية تلك الوزارة لرجل، ولرجل عسكري في تخصصه الأكاديمي وحياته العملية، بدرجة أن الكتاب الوحيد الذي ألفه عنوانه "أمن وحماية الشخصيات".

 

وهذه الخلفية العسكرية تنعكس حتما على حقول اهتمامات الرجل كنائب منتخب (عن قائمة الحريري) كما تطبع أداءه في المنصب الوزاري الوحيد الذي تقلده سابقا في حكومة فؤاد السنيورة هو "وزير دولة لشؤون التنمية الإدارية".. والأول طبيعي في الفروق بين اهتمامات النواب كل حسب خلفيته وما يلم بشأنه، فيما الثاني هو طبع قد يكون مرغوبا لكون العسكريون تمرسوا على إدارة صارمة ملتزمة "بالضبط والربط". ولكن أيا من هذا التاريخ العلمي والعملي للوزير جان أوغاسبيان لا يبدو ذا صلة ﺑ"شؤون المرأة" والذي هو موضوع "مدني" و"حداثي" أكثر من أي شأن آخر!

واستوقفني أيضا أن حقيبة وزارة واحدة فقط من الوزارات الثلاثين أوليت لامرأة هي الدكتورة عناية عز الدين، وهي ذات الوزارة التي كان شغلها الوزير أوغاسبيان في حكومة السنيورة.. هذا مع أن تخصص الوزيرة (العضوة في حركة أمل) هو الطب، وتحديدا الطب المخبري وعلم الأمراض الذي لا تفرق بين رجل وامرأة، ما يجعل الدكتورة الأنسب لتولى "وزارة الصحة العامة" مثلا ويكتفي الوزير غسان حاصباني (لا ندري على أي تيار محسوب غير تيار رجال الأعمال)، المهندس المختص بحقول تكنولوجية وخبير الإدارة والتخطيط الاقتصادي، بمنصبه الأهم وهو نائب رئيس الوزراء.. والذي حتما سيحمل عبره تحديدا، بالنظر لسيرته العملية والعلمية، مسؤولية التنمية الإدارية ما يقلص دور الوزيرة.

صحيح أن المنصب الوزاري منصب سياسي، ولكنه من باب أولى منصب "تكنوقراطي" مختص تسبق في تسميته التخصص "التقني" على تسمية "الكراتوس" والتي تعني السلطة في أصل الكلمة الإغريقية، وتحديدا السلطة السياسية. ولبنان الذي عانى من غياب حكومي تجلت أفدح مخاطرة في تراجع الخدمات، أحوج ما يكون للوزراء التقنيين الآن.

تسمية "وزراء دولة" في أي حكومة تتم لأحد هدفين: الأول، احتفاظ رئيس الحكومة بالقرار في شؤون من اختصاص الوزارة بحيث لا ينازعه الوزير على قراراتها، والأهم أن لا يملك مخالفه باعتبارها من ضمن حصة ذلك الوزير من حقول الولاية العامة للحكومة. والثاني هدف سياسي محض لتوزير شخوص، ليس لكفاءتهم، بل في خضوع لمحاصصة سياسية (وأحيانا لتنفيع محاسيب غير مؤهلين لحمل أية حقيبة). فإذا كانت حقوق المرأة مطلوبة لذاتها، فإدراجها في وزارة حقوق الإنسان كان أجدى بغض النظر من تولى حقيبتها، امرأة أم رجل. وإذا كان الأمر لا أكثر من محاصصة، كان يجب أن تعطى النساء نصف الحقائب الوزارية عند إعلان هذا الاهتمام بشؤون المرأة.

ولكن ما جرى كان محاصصة من نوع آخر ابتلي بها لبنان منذ قيامه كدولة مستقلة في تقسيمات سايكس- بيكو، وكانت المحاصصة جزءا من خطة لتقسيم المقسم. وهذه المحاصصة هي محور كل الخلافات وأيضا التفاهمات السياسية، وسبب كل أزمة بل وأزمات الحكومات والحكم في لبنان. ولعمقها وتغلغلها في كل مفاصل الدولة، لم تترك مكانا كافيا لمستجدات جادة، من حقوق مرأة لحقوق إنسان مما يشكل التصدي الجاد لهما وحدهما كافيين لمعالجة "شؤون" كل اللبنانيين!

ولكن يبدو أن المكاسرة التي طال أمدها والمساومة خلف الغرف المغلقة قد أنهكت أطرافها، بحيث خرجت تشكيلة حكومية دون التغطية اللازمة، لا في ملء الحقائب بما يفي بالغرض منها، ولا حتى في تغطية المحاصصة بخطاب تجميلي، ما أحال القصة لما يقرب الطرفة. ففي خطاب الرئيس الحريري عن تشكيلة حكومته، قال "عرضت على حزب الكتائب وزارة الدولة، ولكنه رفض رغم كل محاولاتي.. وكان هذا المستطاع"!

بهذا عرفنا كيف جرى توزيع "وزارات دولة"، في محاصصة بين تيارات وأحزاب، دون النظر لمن تأهل ولماذا.. فمن انتقى وزارة بأفضلية آلت إليه، ومن رفض أخذ وزارة مما تبقى آلت لمن جاء بعده، وإذا نقص عدد الوزارات عن الحصص المطلوبة تستحدث وزارات دولة.. وفي النهاية "كان هذا المستطاع"!!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة..

News image

خلافاً للتهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، الأحد، بتوجيه ضربات مؤلمة إلى حما...

السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر

News image

أعلنت المملكة العربية السعودية أنه إذا فُرِض عليها أي إجراء سترد عليه بإجراء أكبر، مؤك...

خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا

News image

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفيًا بأخيه فخامة الر...

استقالة نيكي هيلي المفاجئة؟ وترامب يقبل استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة موضحا أنها ستترك منصبها رسميا أواخر العام الجاري

News image

أكد رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أنه وافق على قبول استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى...

الاحتلال يكثّف البحث عن منفذ هجوم بركان

News image

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، ملاحقة شاب فلسطيني نفّذ هجوماً في منطقة «بركان» الصناعية الت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

روسيا «العربية»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    بين روسيا الأمس وروسيا اليوم، ثمة فوارق غير قليلة في الجوهر والمحتوى والدلالة، فروسيا ...

رجمُ المستوطنين ولجمُهم خيرُ ردٍ وأبلغُ علاجٍ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    جريمةُ قتل عائشة محمد الرابي، السيدة الفلسطينية ذات الخمسة والأربعين عاماً، الزوجة والأم لثمانيةٍ ...

مجتمع مدني يَئدُ السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    مرّ حينٌ من الزمن اعتقدنا فيه، وكتبْنا، أن موجة انبثاق كيانات المجتمع المدني، في ...

استبداد تحت قبة البرلمان

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    في تلخيص دقيق للوضع التونسي الحالي، قال لي محلل سياسي بارز إنه يكمن إجمالاً ...

ستيف بانون يؤسس للشعبوية الدولية

جميل مطر

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    «التاريخ يكتبه المنتصر. وعلى هامشه يشخبط آخرون». وردت هذه العبارة في المقابلة المطولة التي ...

إدخال الوقود لقطاع غزة والإبتزاز الإسرائيلي

راسم عبيدات | الأحد, 14 أكتوبر 2018

    الإحتلال يحاول دائماً القفز عن القضايا السياسية والحقوق المشروعة لشعبنا ،وتصوير الأمور كأنها قضية ...

أولوية تحصين منظمة التحرير

طلال عوكل

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    عودة غير حميدة للحديث الصادر عن الإدارة الأمريكية، حول قرب الإعلان عن صفقة القرن، ...

نتنياهو يخفي وثائق جرائم النكبة

د. فايز رشيد

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    مع صدور هذه المقالة, من المفترض أن يكون رئيس حكومة الاحتلال الفاشي الصهيوني المتغوّل ...

الرئيسة نيكي هيلي!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    كافة التكهُّنات التي دارت حول استقالة نيكي هيلي تفتقر إلى تماسك، ونرى أن الأقرب ...

القادماتُ حَبالى .. وهناك مرايا والعيون شواخص

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    قبَّحَ الله السياسة، لا سيما حين تكون عدوانا وضلالا وتضليلا، وأقنعة ونفاقا، وقتلا للحق ...

حكومات لبنان

د. محمد نور الدين

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    تكاد تمر خمسة أشهر على تكليف سعد الدين الحريري بتشكيل حكومة لبنانية جديدة من ...

الهوية الجامعة الاشكالية و التحديات !

د. سليم نزال

| الجمعة, 12 أكتوبر 2018

    حالة الانهيار التى تعانيها المنطقة و خاصة المشرق فتح الباب واسعا للحديث عن الاقليات ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24918
mod_vvisit_counterالبارحة55971
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع186832
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي396707
mod_vvisit_counterهذا الشهر901222
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59040667
حاليا يتواجد 4376 زوار  على الموقع