موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أردوغان يزور الخليج خلال أيام ::التجــديد العــربي:: مقتل خمسة رجال أمن مصريين شمال سيناء ::التجــديد العــربي:: مصر: فرض تأشيرة مسبقة على دخول مواطني قطر ::التجــديد العــربي:: المؤبد لجندي أردني قتل ثلاثة مدربين اميركيين بالرصاص في 2016 ::التجــديد العــربي:: ترمب يبقي على الاتفاق النووي مع إيران ويهدد بعقوبات ::التجــديد العــربي:: مصادمات بين فلسطينيين وقوات الاحتلال عند المسجد الأقصى ::التجــديد العــربي:: السعودية تسرع خطوات تنفيذ مخطط الاعتماد على الطاقة المتجددة ::التجــديد العــربي:: البنوك القطرية تقلص الإنفاق تحوطاً من المخاطر ::التجــديد العــربي:: تكريم بوشناق في نهاية مهرجان صفاقس الدولي ::التجــديد العــربي:: بدائل السكر تزيد فرص السمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم والأمراض القلبية ::التجــديد العــربي:: الاهلي يتوج بطلا للدوري المصري دون خسارة ::التجــديد العــربي:: الأردن يحذر الاحتلال من الانتهاك 'غير المسبوق' للأقصى ::التجــديد العــربي:: ولي العهد السعودي بحث مع وزير الخارجية الفرنسي مستجدات الأحداث والجهود المشتركة في مكافحة الإرهاب و أمير الكويت يستقبله لذا وصوله للكويت ::التجــديد العــربي:: ألمانيا تشعر بـ"الاستياء والغضب" لمقتل اثنتين من مواطنيها في مصر ::التجــديد العــربي:: اعتقال شقيق روحاني تتعلق باتهامه بارتكاب «جنح مالية» ::التجــديد العــربي:: سلطات الاحتلال تثبت كاميرات لمراقبة الأقصى ::التجــديد العــربي:: إردوغان يتوعد بانتزاع رؤوس 'الخونة' في ذكرى الانقلاب ::التجــديد العــربي:: تسهيلات في بورصة لندن على أمل الفوز بطرح أرامكو ::التجــديد العــربي:: صندوق النقد يفرج عن الدفعة الثانية من القرض لمصر بنحو 1.25 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: فلسطين تطلق العنان للشاعرة 'السجينة' فدوى طوقان في مئويتها ::التجــديد العــربي::

تعديل «سايكس- بيكو».. إرضاءً لإسرائيل!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


قبل أن يصبح مستشار الرئيس جيمي كارتر لشؤون الأمن القومي في سبعينيات القرن الماضي، دعا الأكاديمي الأميركي «زبغنيو بريجنسكي» إلى «الاعتماد على الأصوليات الدينية لمواجهة الخطر الماركسي، ولمواجهة هيمنة رجال الدين وإشعال حروب الأديان والطوائف،

وتقوية التيارات الدينية التي لا ترى العالم إلا من زاوية الدين والخلافات الدينية». بل إنه أعلن في عام 1980، والحرب العراقية الإيرانية تطحن مقدرات البلدين، أن «المعضلة التي ستعاني منها الولايات المتحدة من الآن فصاعداً هي كيف سيمكن تنشيط حرب خليجية ثانية تقوم على هامش الخليجية الأولى الجارية بين العراق وإيران، تستطيع أميركا من خلالها تصحيح حدود سايكس- بيكو».

 

صهيونياً وإسرائيلياً، الحديث عن مشاريع التقسيم والتجزئة عربياً هو جذر وأصل الحديث عن بداية البدايات في المشاريع المشابهة التي وضعتها وروجت لها مؤسسات غربية. وعن بداية البدايات، من المستحيل، مثلاً، تجاهل الطروحات والأفكار الصادرة عن القيادات الصهيونية التي هي أصلاً، غربية المنشأ والإقامة والعمل، ثم القيادات الإسرائيلية لاحقاً التي كلها تصب الماء في طاحونة تحقيق حلم «إسرائيل الكبرى» من الفرات إلى النيل. وعلى سبيل المثال لا الحصر، في عام 1963، أعلن أول رئيس وزراء للكيان الصهيوني (دافيد بن غوريون) في خطابه في افتتاح مفاعل ديمونة، أن «أمن هذا الكيان يتحقق عندما يكون أقوى عسكرياً من أي تحالف عربي محتمل»! كما أنه القائل: «قوتنا ليست في سلاحنا النووي.. بل في تدمير ثلاث دول عربية كبرى حولنا، هي العراق وسوريا ومصر.. وتحويلها إلى دويلات.. متناحرة على أسس دينية وطائفية.. ونجاحنا في هذا لا يعتمد على ذكائنا بقدر ما يعتمد على غباء الآخرين».

وعبر مجلة «كيفونيم» الناطقة بلسان المنظمة الصهيونية، تم نشر وثيقة في عام 1982 أعدها أحد أهم الباحثين والمفكرين فيها، هو «عوديد ينون» العقل المدبر للعديد من استراتيجيات حزب «الليكود» اليميني، خلاصتها «لبننة» العالم الإسلامي كله اعتماداً على التقسيم الطائفي «فالحدود وضعتها الدول الاستعمارية دون اعتبار لهويات الشعوب وتوجهاتها، فيما معظم الدول العربية تضم عدة طوائف غير منسجمة»، معتبراً أنها الطريقة الوحيدة ﻟ«إرساء شرعية دولة إسرائيل». ثم يضيف: «وبما أن كل طائفة ستكون لها دولة، فوجود دولة يهودية يصبح مبرراً تماماً من الناحية الأخلاقية».

وحديثاً، في عام 2008، كتب «جيفري جولدبرج»، الناشط في اللوبي الصهيوني في الولايات المتحدة الأميركية، والجندي السابق في جيش «الدفاع» الإسرائيلي، سلسلة مقالات في مجلة «ذا أتلانتيك» الشهرية، ترسم خريطة جديدة للشرق الأوسط، أضاف إليها دولة جديدة في جنوب السودان، وهو ما تحقق بعد ذلك بأربع سنوات فقط، فضلاً عن دولة جديدة مستقلة في سيناء، وتقسيم الصومال، ودولة درزية في شمال الأردن وجنوب سوريا. ثم اعترف بقوة «حزب الله» ومركزيته في جنوب لبنان، فتصور له دولة شيعية مستقلة! وكذلك دولة كردستان، مع إعادة تقسيم سوريا والعراق والأردن ضمن 4 دول هي دولة سوريا الكبرى، ودولة الأردن الكبرى، ودولة العراق السُّنية، ودولة العراق الشيعية. كما أوصى بوضع شبه جزيرة سيناء تحت سيطرة دولية.

لكن يبدو أننا أمة لا تقرأ ولا تتابع، فالباحث الأميركي «كين أوكيف»، الذي تنازل عن جنسيته الأميركية بسبب سياسة بلاده الخارجية، تحدث بمرارة وغضب في إحدى حلقات برنامج أميركي بعنوان «الحروب الغبية»، مستشهداً بالأدبيات الإسرائيلية وعلى رأسها كتاب «ينون»، «استراتيجية إسرائيل»، وهدفها الذي بات يتحقق الآن على الأرض في كلٍّ من العراق وسوريا، ألا وهو تفكيك الدول القائمة، من خلال تنشيط الخلافات الإثنية والطائفية وتنشيط أسباب الكراهية، داعياً في ذات الوقت إلى «قطع جميع المساعدات عن إسرائيل باعتبارها دولة إجرامية وفق القانون الأميركي». وفي المقابل، لا يزال موقف الكاتب الإسرائيلي «ميكو بيليد» يُذكَر بين الفترة والأخرى، وهو نجل الجنرال «ماتي بيليد» أحد كبار ضباط جيش «الدفاع» الإسرائيلي، وكيف تحول من صهيوني إلى داعية سلام منعت الدولة الصهيونية كتابه المعنون ﺑ«ابن الجنرال.. رحلة إسرائيلي في فلسطين» من التداول، حيث خلص فيه إلى أن «إسرائيل دولة عنصرية، فاشية، ظالمة، سارقة، ناهبة حصلت على شرعية دولية مزيفة». كما قال: «إسرائيل تنظيم إرهابي لكنه يمتلك مؤسسات على رأسها جيش هدفه الأول والأخير الإرهاب».

العالم العربي في مأزق، وكل الأحداث المؤلمة التي تحدث في منطقتنا تصب في صالح الدولة الصهيونية، والتي تظهر اليوم كأنها الدولة الوحيدة الديمقراطية الآمنة في الشرق الأوسط، وإلا ماذا تعني العملية الإرهابية في مدينة الكرك الأردنية؟! وماذا تعني كذلك عملية تفجير كاتدرائية العباسية في القاهرة؟! طبعاً دون أن ننسى ما يحدث في سوريا والعراق واليمن وليبيا! الفتنة التي تستهدف الأمن القومي للبلدان العربية لطالما كانت صناعة لها مخططون ومنفذون ناشطون، داخليون وخارجيون، على رأسهم إسرائيل التي تواصل، منذ خمسينيات القرن الماضي، العمل على تفتيت الدول العربية إلى دويلات.. ونحن كأننا أمة: «لا ترى، لا تسمع، ولا تتكلم»!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل خمسة رجال أمن مصريين شمال سيناء

News image

قالت مصادر أمنية إن خمسة رجال شرطة بينهم ضابط قتلوا وأصيب خمسة آخرون اليوم (ال...

مصر: فرض تأشيرة مسبقة على دخول مواطني قطر

News image

قالت وزارة الخارجية المصرية اليوم الاثنين إن مصر اتخذت قرارا بفرض تأشيرة مسبقة على دخو...

المؤبد لجندي أردني قتل ثلاثة مدربين اميركيين بالرصاص في 2016

News image

عمان - حكم القضاء العسكري الأردني الاثنين بالسجن المؤبد على جندي أردني قتل ثلاثة مدر...

ترمب يبقي على الاتفاق النووي مع إيران ويهدد بعقوبات

News image

واشنطن _ قرر الرئيس الأميركي، ونالد_ترمب، الإبقاء على الاتفاق النووي مع إيران، متراجعاً بذلك عن ...

مصادمات بين فلسطينيين وقوات الاحتلال عند المسجد الأقصى

News image

واصل الفلسطينيون الاثنين اعتراضهم على التدابير الأمنية الجديدة التي فرضتها دولة الاحتلال الإسرائيلي للدخول إلى...

ولي العهد السعودي بحث مع وزير الخارجية الفرنسي مستجدات الأحداث والجهود المشتركة في مكافحة الإرهاب و أمير الكويت يستقبله لذا وصوله للكويت

News image

استقبل صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت بقصر بيان اليوم وزي...

ألمانيا تشعر بـ"الاستياء والغضب" لمقتل اثنتين من مواطنيها في مصر

News image

عبرت السلطات الألمانية عن "استيائها وغضبها" لمقتل سائحتين ألمانيتين في منتجع الغردقة بمصر. ووصفت وزا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مصر في مواجهة التحديات

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 يوليو 2017

    زائر مصر هذه الأيام شاهد على الكثير من تفاصيل المشهد المتعدد الجوانب. ويمكن له ...

هل أسست قمة الـ20 لحلول أوسع؟

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 22 يوليو 2017

    في عام 1999، تأسست «مجموعة العشرين» كمنتدى عالمي بسبب الأزمات المالية في عقد التسعينيات. ...

عن الانطلاقة العربية القادمة

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 21 يوليو 2017

    أعترف بأن لا شيء يخفف من وطأة اليأس الذي يثقل صدري وكاهلي سوى ذلك ...

مجاهد أم إرهابي؟

فاروق يوسف

| الجمعة, 21 يوليو 2017

  مجاهد أم إرهابي؟ ما الفرق إذا كان المدنيون هدفا للقتل الذي يمارسه.   ولنا في ...

«عملية الأقصى» بين الشجب والإشادة

عوني صادق

| الجمعة, 21 يوليو 2017

    شبان أم الفحم الثلاثة ذكرونا بأن الشعب الفلسطيني لا تقسمه الخطوط الخضراء أو الهويات ...

تونس... بين التطبيع مع العدو ورفض "التطبيع" مع الشقيق

معن بشور

| الجمعة, 21 يوليو 2017

    كم هو معيب ومخز، وفي أيام اقتحام الصهاينة للمسجد الاقصى، أولى القبلتين وثالث الحرمين ...

شروط طرح الأسئلة الصحيحة

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 21 يوليو 2017

    لا شيء يجعل الناس يقبلون علاج قضايا حياتهم بالصدمة تلو الصدمة، ويتعايشون مع كل ...

أزمة كاشفة على النيل

عبدالله السناوي

| الجمعة, 21 يوليو 2017

    آخر ما تحتاجه مصر أن تغيب قواعد القانون والعدالة وأية حساسية سياسية فى الأداء ...

خطر الإرهاب على الإسلام

د. صبحي غندور

| الجمعة, 21 يوليو 2017

    جهاتٌ عدة غير عربية وغير إسلامية استفادت من الأحداث الإرهابية التي حدثت في حقبة ...

عولمة على الطريقة الصينية

جميل مطر

| الجمعة, 21 يوليو 2017

    ثلاث مرات في أقل من شهر أسمع ما يذكرني بخطة مارشال للإنعاش الأوروبي. كنت ...

عندما تعود للأقصى إسلاميته نعود للصلاة فيه

راسم عبيدات | الخميس, 20 يوليو 2017

    عندما جاء الحاكم العسكري الإسرائيلي بعد احتلال القدس وهزيمة عام 67 وقال لمفتي القدس ...

حجارة الدمينو الفلسطينية

مهند الصباح | الأربعاء, 19 يوليو 2017

القارئ للتاريخ الفلسطيني الحديث يلاحظ أنّ منحى المطالب التحرريّة آخذ بالانحدار بوتيرة مخيفة، وكأننا أما...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14608
mod_vvisit_counterالبارحة20071
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع146194
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي139642
mod_vvisit_counterهذا الشهر437148
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1017042
mod_vvisit_counterكل الزوار42867470
حاليا يتواجد 2115 زوار  على الموقع