موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الحكومة العراقية: 355 ألف نازح منذ بدء العملية العسكرية في الموصل ::التجــديد العــربي:: مفاوضات غير مباشرة بين الأطراف السورية بجنيف ::التجــديد العــربي:: اعتقال مغاربي في بلجيكا بتهمة محاولة "دهس مارة بسيارته" ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تكشف الاسم الأصلي لمنفذ هجوم لندن ::التجــديد العــربي:: المغرب والأردن يبحثان القضايا المشتركة قبل القمة العربية ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بارزين و7 جنود في سيناء ::التجــديد العــربي:: 400 ألف عراقي عالقون في البلدة القديمة بالموصل ::التجــديد العــربي:: المملكة ترحب بالحجاج والمعتمرين والزوار بمختلف جنسياتهم وانتماءاتهم ::التجــديد العــربي:: وزارة الدفاع الأميركية قد تنشر ما يصل إلى ألف جندي إضافي في شمال سوريا ::التجــديد العــربي:: لقاء مرتقب بين السيسي وترامب في واشنطن مطلع أبريل ::التجــديد العــربي:: معركة الموصل تبلغ مراحلها الأخيرة ::التجــديد العــربي:: تركيا تهدد بإلغاء اتفاق الهجرة مع الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: الاحتجاجات تجبر الحكومة اللبنانية على إلغاء زيادات ضريبية ::التجــديد العــربي:: مدينة صناعية ضخمة قرب طنجة بمئة ألف فرصة عمل تستقر فيها حوالي 200 شركة صينية في مشروع ضخم بقيمة عشرة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: الإمارات تتصدر الشرق الأوسط في الاستثمارات الخارجية ::التجــديد العــربي:: وفاة المفكر المصري السيد ياسين بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: 'البابطين الثقافية' تستعد لإطلاق مهرجان ربيع الشعر العربي العاشر ::التجــديد العــربي:: لبن الزبادي يخفف من أعراض الاكتئاب والقلق، ويساهم في تجنب الآثار الجانبية للأدوية الكيميائية، كما يقي من خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري ::التجــديد العــربي:: مكملات فيتامين 'هـ' تحارب القصور الكلوي الحاد ::التجــديد العــربي:: لاعب التنس السويسري فيدرر يتوج بطلا لدورة انديان ويلز للتنس ::التجــديد العــربي::

إسرائيل «الإنسانية» وأطفال فلسطين!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لولا ادعاء الدولة الصهيونية بأنها «واحة الديمقراطية» و«موئل الإنسانية» في الشرق الأوسط (وهو ادعاء تؤيدها فيه دول وقوى عالمية متصهينة)، لما امتلكنا «الجرأة» على كشف انتهاكات وجرائم إسرائيل (دون غيرها من الدول الفاشية الشمولية) بحق أطفال فلسطين،

ناهيك عن التنديد بها. ولأن واقع «إسرائيل» يكذب الادعاء أعلاه، كان لابد من تعرية الوجه الإسرائيلي القبيح، سعياً وراء مساعدة الأطفال الفلسطينيين.

 

بحسب تقرير جهاز «الإحصاء الفلسطيني» فإن عدد الأطفال (أقل من 18 عاماً) في فلسطين، منتصف 2016، «يقدّر بنحو 2,207,535 طفل، أي ما نسبته نحو 45.8% من السكان، منهم 1,127,283 ذكر و1,080,252 أنثى». ومعروف أن الأطفال الفلسطينيين محرومون من أبسط الحقوق الدولية التي يتمتع بها أطفال العالم، ويعانون بالمقابل من انتهاكات لا حصر لها: قتل، اعتقال، حصار، تجويع.. ومنهم من فقد معنى الطفولة ومتعة الحياة. وبالطبع فإن الاحتلال الإسرائيلي هو مصدر هذه المعاناة، والتي زادتهم في نفس الوقت إصراراً وتحدياً للواقع المرير الذين يعيشونه، لذلك كانت «الهبّة» الفلسطينية المستمرة منذ أكثر من عام.

وكثير من الأطفال الفلسطينيين يعملون بسبب الحاجة الاقتصادية الماسة للمساعدة في رفع دخل أسرهم، فيضطرون للتسرب من مدارسهم. وبحسب «جهاز الإحصاء الفلسطيني»، في بيان أصدره بمناسبة يوم الطفل العالمي، فإن «4.5% من إجمالي عدد الأطفال في الفئة العمرية 10- 17 عاماً، هم أطفال عاملون سواء بأجر أو من دون أجر خلال 2015، بواقع 5.7% في الضفة الغربية و2.8% في قطاع غزة». وفي حين أن معدل الأجر اليومي بالشيكل للأطفال 10- 17 عاماً العاملين كمستخدمين بأجر، بلغ 48.7 شيكل (أي ما يعادل 13 دولاراً أميركياً)، بلغ معدل ساعات العمل الأسبوعية للأطفال العاملين 44.4 ساعة عمل أسبوعياً خلال 2015».

منذ بداية «الهبّة الفلسطينية»، شهدنا العديد من التحولات على قضية أطفال فلسطين، كان من بينها ازدياد عمليات الاعتقال المنظمة، وإقرار عدد من القوانين العنصرية على رأسها السماح باعتقال الأطفال دون سن 14 عاماً، وإصدار عدة أحكام عالية وغرامات مالية باهظة بحق عدد من الأطفال الأسرى. ولقد أشارت البيانات الصادرة عن «الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال في فلسطين» إلى أن «الاحتلال اعتقل 2,634 طفلاً خلال 2015، وهناك 1,260 طفلاً تم اعتقالهم خلال الأشهر الأربعة الأولى من 2016، حيث ما زال 400 طفل في السجون، غير أولئك الذين دخلوا فئة الشباب أثناء وجودهم داخل المعتقلات». وحسب سجلات هذه «الحركة»، فقد «ارتقى 31 طفلاً شهيداً خلال 2015، في حين ارتقى 32 طفلاً خلال الأشهر العشرة الأولى من عام 2016». وقد عرض «نادي الأسير الفلسطيني»، بمناسبة اليوم العالمي للطفل، الانتهاكات التي ترتكبها سلطات الاحتلال ضد الأطفال الفلسطينيين، والتي صُنفت كجرائم، ومنها «إطلاق الرصاص الحي عليهم بشكل مباشر ومتعمد، ونقلهم إلى مراكز التحقيق والتوقيف وإبقائهم دون طعام أو شراب، واستخدام الضرب المبرح، وتوجيه الشتائم والألفاظ البذيئة بحقهم، وتهديدهم وترهيبهم، وانتزاع الاعترافات منهم تحت الضغط والتهديد». ‬أما ‬في ‬القدس الشرقية ‬تحديداً، ‬فإن ‬آلاف ‬الأطفال ‬الفلسطينيين ‬يعانون ‬يومياً ‬من ‬الإجراءات ‬الإسرائيلية. ‬وبحسب ‬جمعية «حقوق ‬المواطن ‬في ‬إسرائيل»، يتبين ‬أن «الاعتقال، ‬والفقر، ‬ونقص ‬الحجرات ‬التعليمية، ‬والحرمان ‬الاجتماعي، ‬إضافة ‬إلى ‬القوانين ‬المتشددة، ‬خمس ‬معضلات ‬أساسية ‬يواجهها ‬الأطفال ‬الفلسطينيون ‬في ‬مدينة ‬القدس ‬الشرقية ‬المحتلة، ‬بفعل ‬ممارسات ‬سلطات ‬الاحتلال ‬الإسرائيلي ‬فيها».

وفي بيان لهم، دعا 49 برلمانياً أسترالياً إسرائيلَ إلى «اتخاذ إجراءات عاجلة لوضع حد لإساءة معاملة الأطفال الفلسطينيين في نظام الاعتقال العسكري الإسرائيلي». واعتبر الموقعون على البيان أن «إسرائيل هي الدولة الوحيدة في العالم التي تحاكم الأطفال في المحاكم العسكرية بشكل أتوماتيكي. وأن تقارير اليونيسيف تؤكد أن سوء معاملة الأطفال الفلسطينيين واسعة الانتشار ومنهجية، بل شملت أطفالاً لا تتجاوز أعمارهم 11 عاماً». وتأسيساً على هذا، يتوجب على مؤسسات المجتمع المحلي، بالتعاون مع المؤسسات الدولية، الاستمرار في استحداث برامج ومشاريع طارئة للمساعدة في التصدي للواقع المرير الذي يواجهه الأطفال من أجل الدفاع عن حقوق الطفل الفلسطيني وتوثيق وفضح الانتهاكات التي يتعرض لها، إضافة إلى محاولة دعمه ومساعدته على التكيف مع أوضاع تتميز بالاعتقال والقتل والإرهاب. ومن الضروري متابعة توصيات «المؤتمر الوطني الثالث عشر للأطفال» الذي نظمته «الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال في فلسطين»، والذي كان قد أوصى ﺑ«ضرورة تعزيز العلاقة بين الأطفال والمسؤولين وصناع القرار، خاصة في الشؤون المتعلقة بالأطفال وحقوقهم». كما أوصى هذا المؤتمر العالمي ﺑ«ضرورة العمل بكل الوسائل الممكنة لفضح انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق الأطفال على كل الصعد، وفي جميع المحافل الدولية، والعمل على تشكيل مجموعات ضغط دولية لمساءلة ومحاسبة قادة الاحتلال على انتهاكاتهم لحقوق أطفال فلسطين».

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة العراقية: 355 ألف نازح منذ بدء العملية العسكرية في الموصل

News image

قالت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية إن عدد النازحين من مدينة الموصل، منذ بدء الحملة العسكرية ...

مفاوضات غير مباشرة بين الأطراف السورية بجنيف

News image

انطلقت في جنيف امس الخميس أعمال المفاوضات غير المباشرة بين أطراف الأزمة السورية في جول...

اعتقال مغاربي في بلجيكا بتهمة محاولة "دهس مارة بسيارته"

News image

اعتقلت الشرطة في مدينة أنتويرب البلجيكية فرنسيا من أصول مغاربية تشتبه بأنه تعمد دهس الم...

بريطانيا تكشف الاسم الأصلي لمنفذ هجوم لندن

News image

كشفت دائرة مكافحة الإرهاب في بريطانيا عن اسم منفذ هجوم لندن، وقالت إنه بريطاني اسم...

المغرب والأردن يبحثان القضايا المشتركة قبل القمة العربية

News image

الرباط – بحث العاهل المغربي الملك محمد السادس الخميس مع ضيفه العاهل الأردني الملك عبد...

مقتل 3 ضباط بارزين و7 جنود في سيناء

News image

استهداف الجماعات الإرهابية قوات الجيش المصري من شمال سيناء إلى وسطها، وأعلن الجيش «استشهاد 3 ...

المملكة ترحب بالحجاج والمعتمرين والزوار بمختلف جنسياتهم وانتماءاتهم

News image

رأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- الجلسة، التي عقد...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ألا.. اتقوا غَضْبَةَ الكريمِ.. إذا ما ظُلِمَ وضِيم

د. علي عقلة عرسان

| الاثنين, 27 مارس 2017

    التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية، يقتل ما يقرب من مئتي سوري ١٨٣، ويخلف ...

نعم.. جاء دور الجيش المصري

د. فايز رشيد

| الاثنين, 27 مارس 2017

    العملية الإرهابية الأخيرة, التي اعترف بها “داعش”, والتي استهدفت مركبتين للجيش المصري, وذهب ضحيتها ...

المستقبل.. ليس خياراً يمكن تجاهله!

د. علي الخشيبان | الاثنين, 27 مارس 2017

    ليس شيئا يحدث في الخفاء فتلك المؤشرات التي تحيط بمجتمعاتنا وخصوصا نحن في الخليج ...

أهل الحظوظ.. وأهل العقول!!

د. عبدالله القفاري

| الاثنين, 27 مارس 2017

    كثير من الروايات التاريخية، يتعدد نسب دعوة أم لوليدها أن يجعله الله من أهل ...

معركة الكرامة والتحول الفكري والسلوكي

سميح خلف | الأحد, 26 مارس 2017

في 21 مارس سنة 1968 استبشرت الأمة من محيطها إلى خليجها بانتهاء عصر الهزائم مع ...

الإنسان أداة وهدف التنمية

نجيب الخنيزي | الأحد, 26 مارس 2017

    الوطن ليس (جغرافيا) الأرض والبيت ومرابع الطفولة والأهل والأصدقاء فقط، بل - وهو الأهم ...

كوابيس ما بعد «داعش»

عبدالله السناوي

| الأحد, 26 مارس 2017

  باقتراب حسم الحرب على «داعش» قد تستبدل الكوابيس المقيمة بكوابيس جديدة، والأوطان المنتهكة بأوطان ...

الطائف في الميزان

بشارة مرهج

| الأحد, 26 مارس 2017

    على الرغم من ان النظام السياسي في لبنان يعتبر نظاما مركزيا حسب الدستور الا ...

المؤتمر العربي لعلوم الاجتماع... الدولة والمجتمع (1 - 3)

عبدالنبي العكري

| الأحد, 26 مارس 2017

    شاركت في المؤتمر الثالث للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية، تحت عنوان «الدولة والسيادة والفضاء الاجتماعي ...

التعزير والصالح العام

د. حسن حنفي

| الأحد, 26 مارس 2017

    وتطبيق الشريعة في ذهن البعض هو تطبيق العقوبات الشرعية فقط: الجلد والرجم وقطع اليد ...

ليتهم كانوا ريما خلف

فهمي هويدي

| الأحد, 26 مارس 2017

    أخيرا وجدنا شخصية عربية مهمة تستقيل من منصبها الأممى لرفضها المشاركة فى التدليس وتزوير ...

لحظة جنون

علي الصراف

| السبت, 25 مارس 2017

    لن يمضي وقت طويل قبل أن يستوعب العالم برمته، أن الإرهاب، ككل أعمال القتل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10162
mod_vvisit_counterالبارحة33646
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع43808
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي247305
mod_vvisit_counterهذا الشهر1018542
mod_vvisit_counterالشهر الماضي870155
mod_vvisit_counterكل الزوار39558317
حاليا يتواجد 1777 زوار  على الموقع