موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

إسرائيل «الإنسانية» وأطفال فلسطين!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لولا ادعاء الدولة الصهيونية بأنها «واحة الديمقراطية» و«موئل الإنسانية» في الشرق الأوسط (وهو ادعاء تؤيدها فيه دول وقوى عالمية متصهينة)، لما امتلكنا «الجرأة» على كشف انتهاكات وجرائم إسرائيل (دون غيرها من الدول الفاشية الشمولية) بحق أطفال فلسطين،

ناهيك عن التنديد بها. ولأن واقع «إسرائيل» يكذب الادعاء أعلاه، كان لابد من تعرية الوجه الإسرائيلي القبيح، سعياً وراء مساعدة الأطفال الفلسطينيين.

 

بحسب تقرير جهاز «الإحصاء الفلسطيني» فإن عدد الأطفال (أقل من 18 عاماً) في فلسطين، منتصف 2016، «يقدّر بنحو 2,207,535 طفل، أي ما نسبته نحو 45.8% من السكان، منهم 1,127,283 ذكر و1,080,252 أنثى». ومعروف أن الأطفال الفلسطينيين محرومون من أبسط الحقوق الدولية التي يتمتع بها أطفال العالم، ويعانون بالمقابل من انتهاكات لا حصر لها: قتل، اعتقال، حصار، تجويع.. ومنهم من فقد معنى الطفولة ومتعة الحياة. وبالطبع فإن الاحتلال الإسرائيلي هو مصدر هذه المعاناة، والتي زادتهم في نفس الوقت إصراراً وتحدياً للواقع المرير الذين يعيشونه، لذلك كانت «الهبّة» الفلسطينية المستمرة منذ أكثر من عام.

وكثير من الأطفال الفلسطينيين يعملون بسبب الحاجة الاقتصادية الماسة للمساعدة في رفع دخل أسرهم، فيضطرون للتسرب من مدارسهم. وبحسب «جهاز الإحصاء الفلسطيني»، في بيان أصدره بمناسبة يوم الطفل العالمي، فإن «4.5% من إجمالي عدد الأطفال في الفئة العمرية 10- 17 عاماً، هم أطفال عاملون سواء بأجر أو من دون أجر خلال 2015، بواقع 5.7% في الضفة الغربية و2.8% في قطاع غزة». وفي حين أن معدل الأجر اليومي بالشيكل للأطفال 10- 17 عاماً العاملين كمستخدمين بأجر، بلغ 48.7 شيكل (أي ما يعادل 13 دولاراً أميركياً)، بلغ معدل ساعات العمل الأسبوعية للأطفال العاملين 44.4 ساعة عمل أسبوعياً خلال 2015».

منذ بداية «الهبّة الفلسطينية»، شهدنا العديد من التحولات على قضية أطفال فلسطين، كان من بينها ازدياد عمليات الاعتقال المنظمة، وإقرار عدد من القوانين العنصرية على رأسها السماح باعتقال الأطفال دون سن 14 عاماً، وإصدار عدة أحكام عالية وغرامات مالية باهظة بحق عدد من الأطفال الأسرى. ولقد أشارت البيانات الصادرة عن «الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال في فلسطين» إلى أن «الاحتلال اعتقل 2,634 طفلاً خلال 2015، وهناك 1,260 طفلاً تم اعتقالهم خلال الأشهر الأربعة الأولى من 2016، حيث ما زال 400 طفل في السجون، غير أولئك الذين دخلوا فئة الشباب أثناء وجودهم داخل المعتقلات». وحسب سجلات هذه «الحركة»، فقد «ارتقى 31 طفلاً شهيداً خلال 2015، في حين ارتقى 32 طفلاً خلال الأشهر العشرة الأولى من عام 2016». وقد عرض «نادي الأسير الفلسطيني»، بمناسبة اليوم العالمي للطفل، الانتهاكات التي ترتكبها سلطات الاحتلال ضد الأطفال الفلسطينيين، والتي صُنفت كجرائم، ومنها «إطلاق الرصاص الحي عليهم بشكل مباشر ومتعمد، ونقلهم إلى مراكز التحقيق والتوقيف وإبقائهم دون طعام أو شراب، واستخدام الضرب المبرح، وتوجيه الشتائم والألفاظ البذيئة بحقهم، وتهديدهم وترهيبهم، وانتزاع الاعترافات منهم تحت الضغط والتهديد». ‬أما ‬في ‬القدس الشرقية ‬تحديداً، ‬فإن ‬آلاف ‬الأطفال ‬الفلسطينيين ‬يعانون ‬يومياً ‬من ‬الإجراءات ‬الإسرائيلية. ‬وبحسب ‬جمعية «حقوق ‬المواطن ‬في ‬إسرائيل»، يتبين ‬أن «الاعتقال، ‬والفقر، ‬ونقص ‬الحجرات ‬التعليمية، ‬والحرمان ‬الاجتماعي، ‬إضافة ‬إلى ‬القوانين ‬المتشددة، ‬خمس ‬معضلات ‬أساسية ‬يواجهها ‬الأطفال ‬الفلسطينيون ‬في ‬مدينة ‬القدس ‬الشرقية ‬المحتلة، ‬بفعل ‬ممارسات ‬سلطات ‬الاحتلال ‬الإسرائيلي ‬فيها».

وفي بيان لهم، دعا 49 برلمانياً أسترالياً إسرائيلَ إلى «اتخاذ إجراءات عاجلة لوضع حد لإساءة معاملة الأطفال الفلسطينيين في نظام الاعتقال العسكري الإسرائيلي». واعتبر الموقعون على البيان أن «إسرائيل هي الدولة الوحيدة في العالم التي تحاكم الأطفال في المحاكم العسكرية بشكل أتوماتيكي. وأن تقارير اليونيسيف تؤكد أن سوء معاملة الأطفال الفلسطينيين واسعة الانتشار ومنهجية، بل شملت أطفالاً لا تتجاوز أعمارهم 11 عاماً». وتأسيساً على هذا، يتوجب على مؤسسات المجتمع المحلي، بالتعاون مع المؤسسات الدولية، الاستمرار في استحداث برامج ومشاريع طارئة للمساعدة في التصدي للواقع المرير الذي يواجهه الأطفال من أجل الدفاع عن حقوق الطفل الفلسطيني وتوثيق وفضح الانتهاكات التي يتعرض لها، إضافة إلى محاولة دعمه ومساعدته على التكيف مع أوضاع تتميز بالاعتقال والقتل والإرهاب. ومن الضروري متابعة توصيات «المؤتمر الوطني الثالث عشر للأطفال» الذي نظمته «الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال في فلسطين»، والذي كان قد أوصى ﺑ«ضرورة تعزيز العلاقة بين الأطفال والمسؤولين وصناع القرار، خاصة في الشؤون المتعلقة بالأطفال وحقوقهم». كما أوصى هذا المؤتمر العالمي ﺑ«ضرورة العمل بكل الوسائل الممكنة لفضح انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق الأطفال على كل الصعد، وفي جميع المحافل الدولية، والعمل على تشكيل مجموعات ضغط دولية لمساءلة ومحاسبة قادة الاحتلال على انتهاكاتهم لحقوق أطفال فلسطين».

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

خطاب عباس وقرارات المركزي

د. فايز رشيد

| الخميس, 18 يناير 2018

    استمعت لخطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في افتتاح المجلس المركزي في دورته الأخيرة. حقيقة ...

دعاوى الستين سنة!

عبدالله السناوي

| الخميس, 18 يناير 2018

  بقدر الأدوار التى لعبها، والمعارك التى خاضها، اكتسب «جمال عبدالناصر» شعبية هائلة وعداوات ضارية ...

السرية المريبة

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 18 يناير 2018

    أصبحت السرية المريبة صفة ملازمة للمشهد السياسى العربى. كما أصبحت ممارستها من قبل بعض ...

معضلة الديمقراطية والقيادة الأمريكية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 18 يناير 2018

    عندما يُسأل المواطن السوى عن نظام الحكم الأفضل يجيب دون تردد أنه النظام الديموقراطي، ...

من يرث النظام الإقليمي

جميل مطر

| الخميس, 18 يناير 2018

    ذات يوم من أيام شهر نوفمبر من العام الماضى بعث زميل من اسطنبول بصورة ...

المئوية والمستقبل

أحمد الجمال

| الخميس, 18 يناير 2018

    سينشغل البعض بتفسير ذلك الزخم الإعلامى والسياسى وأيضا الفكرى والثقافي، وكذلك الوجدانى الذى يصاحب ...

إلى دعاة السلبية والإحباط واليأس

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 يناير 2018

    ما تشهده بلاد العرب الآن من أفكار وممارسات سياسية خاطئة باسم الدين والطائفة أو ...

في الذكرى المئوية لميلاده…ناصر لم يزل حاضراً !!

محمود كعوش

| الخميس, 18 يناير 2018

    في الخامس عشر من شهر يناير/كانون الأول من كل عام، يُحيي القوميون العرب، الذين ...

الانتخابات العراقية القادمة وجريمة المشاركة فيها

عوني القلمجي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يبدو ان معالم الخوف أصبحت واضحة في وجوه اركان عملية الاحتلال السياسية. فتسويق الانتخابات وخد...

تحية إليه فى يوم مولده

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    علمنا جمال عبد الناصر فى حياته أن الثورة، أى ثورة، لا يمكن إلا أن ...

فليكن للعالم موقف.. ضد العدوان والعنصرية

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    مشروع إنشاء “إسرائيل الثانية”، نواة ما يُسمَّى “كردستان الكبرى”، بدأ عملياً في الأراضي السورية، ...

ترامب وقرار العدوان الثاني

منير شفيق

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يجب اعتبار قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بوقف تمويل وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، مكم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7003
mod_vvisit_counterالبارحة40928
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع206149
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر695362
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49350825
حاليا يتواجد 3083 زوار  على الموقع