موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

حصيلة 2016... الفساد يُسقط رؤوساً كبيرةً

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تحتفل البشرية بيوم التاسع من ديسمبر/ كانون الأول من كل عام كيوم عالمي لمكافحة الفساد، بعد أن أقرته الأمم المتحدة، وهو مناسبة لمراجعة كل مجتمع وكل بلد والعالم أجمع لحصيلة العام، وما تم إنجازه وما لم ينجز. لقد تميز العام 2016 بحراك لا سابق له في كشف الفساد في عدد من الدول، وعلى امتداد العالم والتصدي له في مسابقة ملفتة للنظر.

 

ويعود الفضل في كشف الفساد في قمة عدد من الأنظمة، إلى الحركة المجتمعية المناضلة ضد الفساد ومن أجل الشفافية والنزاهة والحكم الصالح، والتي أضحت من مكونات برامج القوى السياسية والمجتمعية الديمقراطية والتقدمية، كما يعود الفضل في ثورة التواصل والاتصالات عبر الشبكة العنكبوتية، ووجود مناضلين مثل جوليان أسانج ومنظمات مثل «رابطة الصحفيين الاستقصائيين» في الوصول إلى معلومات بالغة السرية تخص الفئات الحاكمة والشركات العابرة للقارات والمتنفذين، سياسياً واقتصادياً.

فقد تمكنت «ويكيليكس» التي يقودها أسانج من ملجئه في سفارة الأكوادور في لندن، والمطلوب للقوى المتنفذة وبقيادة أميركا، بكشف الفساد المالي لكل من مرشحي الرئاسة كلينتون وترامب، وخصوصاً في تمويل حملتها الانتخابية من قبل أنظمة معينة. كما كشفت عن شبكة من كبار رجال الأعمال العرب في تمويل التنظيمات الإرهابية والمتطرفة مثل «داعش «والنصرة وأخواتها. أما «رابطة الصحفيين الاستقصائيين» فقد كشف عن دور شركات محاماة في بنما ومنها «موساك فونيسكا» تقوم بتسهيل وشرعنة غسل الأموال، ومتهم فيها ويا للأسف شخصيات عامة تدعي النزاهة والدفاع عن حقوق شعوبها، ومكافحة الفساد والاستغلال وتستغل مناصب رفيعة في الدول والمجتمعات.

وقد تم نشر هذه الوثائق في عدد من الصحف الألمانية، والمفارقة هي انعقاد المؤتمر العالمي السابع عشر لمكافحة الفساد في بنما في بداية هذا الشهر، فيما لم تتخذ أية إجراءات بحق هذه المكاتب، بل العكس منها مازالت تعتقل الصحافي الهولندي إيكي إدمستين الذي أسهم في الكشف عن وثائق الفساد ونشرها.

لكن المحصلة هي انتشار الوعي بخطورة الفساد على رفاهية الشعوب وصدقية النظام السياسي وفاعليته في الدول الديمقراطية، ولقد تبنت الأمم المتحدة في سبتمبر/ أيلول 2015 استراتيجية التنمية المستدامة ٢٠٣٠ حيث ينص البند السادس عشر على أن الفساد يقوض التنمية المستدامة، والذي تتوجب محاربته من دون هوادة. بالطبع لم يبدأ النضال ضد الفساد هذا العام، لكن هذا العام شهد تتويجاً لحراك جماهيري في عدد من الدول، نجح في الإطاحة بقيادات عليا في الدولة. مثل ذلك البرازيل فعلى رغم سجل الرئيسة ديلما ريسيف ضد الدكتاتورية وإنجازاتها كنائبة للرئيس العمالي لولادي سيلفا ثم كرئيسة للبرازيل، ونزاهتها المؤكدة، إلا أنها أخطأت في ضبط مساعديها خلال الحملة الانتخابية، بحيث جرى التلاعب في مصادر تمويل الحملة، ما أدى إلى عملية دستورية انتهت بإقصائها من الرئاسة، لكن الأمر لم يتوقف عندها، حيث تجري تحقيقات في شبهات وتطال الرئيس المؤقت الفونسو ثامر وعدد من وزرائه، وقد استقال بعضهم، وقد تؤدي إلى إقالة ثامر أيضاً، وبذا يكرس تقليد برازيلي أنه لا مكان ولا حصانة للقادة الفاسدين، وفي كوريا الجنوبية، تصاعدت الحملة الشعبية والضغط السياسي من قبل المعارضة لإقالة الرئيسة بارك نوين بعد اتهامها بالمحاباة في تعيين صديقتها شو سون سيل كمستشارة لديها، واستغلالها لموقعها وصداقتها مع الرئيسة في ابتزاز عدد من الشركات والحصول على ملايين.

والرئيسة ليست متهمة بالفساد، بل المحاباة، ويوم أمس أقال البرلمان الكوري الرئيسة بارك نوين؛ لأن المطلب لم يعد مقتصراً على أحزاب المعارضة بل يشمل قطاعاً واسعاً في حزبها الحاكم سانوري، وهو درس آخر للرؤساء والقادة المنتخبين ديمقراطياً بعدم إساءة استغلال السلطة أو الغفلة، وفي ماليزيا يصارع رئيس الوزراء، نجيب رزاق زعيم حزب الملايو المتحد الحاكم من أجل البقاء، بعد اكتشاف حصوله على مئات الملايين من الدولارات من دولة خارجية لضمان تحالفه ودعمه في مواجهة المعارضة الديمقراطية بقيادة نائب رئيس الوزراء السابق إبراهيم. وقد انشقت المعارضة بحيث ضمت حتى الرئيس السابق مهاتير محمد، المطالبة باستقالة رزاق.

وبالمقابل فإن رزاق يتمسك بالحكم، ويدفع بتعميق الأزمة والانقسام حيث يسعى لطرح نفسه كمدافع عن الملايو (الغالبية العرقية) والإسلام في مواجهة الأعراق والديانات الأخرى، وقد أعلن في مؤتمر حزب الملايو المتحد تأييده لتطبيق الشريعة الإسلامية في دولة يفترض أنها مدنية، وحث الحزب على القتال في وجه خصومه، والاستعداد للانتخابات في العام المقبل، مستخدماً لغة طرح قضايا لا سابق لها في ماليزيا.

هذه نماذج لرؤساء ودول سقطوا وآخرين في طريق السقوط نتيجة قضايا فساد وشبه فساد واستغلال للنفوذ، ونتذكر هنا كلام صانع المعجزة السنغافورية لي كوان يو حينما قال: «تنظيف الفساد مثل تنظيف السلم يبدأ من فوق» وقد قرن لي كوان يو القول بالفعل، ولم يتملك في رئاسته شيئاً سوى شقة بسيطة، توفي فيها ولم يخلف حساباً بنكياً متضخماً، كما قدمت مستشارة ألمانيا وصانعة مجدها ميركل نموذجاً آخر على النزاهة والتواضع، فهي مازالت تعيش في الشقة ذاتها التي كانت تعيش فيها كأكاديمية، فأين نحن العرب المنكوبين من كل ذلك.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

فلسطين أولى بالقدس عاصمة لها

د. زهير الخويلدي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

"الغضب الساطع آتٍ بجياد الرهبة آتٍ وسيهزم وجه القوة"...

الى الرئيس الأمريكي: القدس ليست من املاكك لكي تهبها للصهاينة

وليد رباح

| السبت, 9 ديسمبر 2017

  بدولاراته وملايينه وملياراته استطاع ان يصبح رئيسا.. ولو انه من عامة الشعب الأمريكي ورشح ...

"التمكين"... و"الدولة ذات المفهوم المختلف"!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 9 ديسمبر 2017

سلطة بلا سلطة توصيف بات في حكم المصطلح، ومجمع عليه في الساحة الفلسطينية بقسمتيها وتل...

انقلاب في السياسة الأمريكية وليس مجرد نقل سفارة

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 9 ديسمبر 2017

قرار الرئيس الأمريكي ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل اليهودية وإن كان ينسجم مع شخص...

ترامب يطلق رصاصة الرحمة على السلام وحل الدولتين

عريب الرنتاوي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

بقراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وإعطائه شارة البدء بنقل سفارة بلاده من تل ابيب إلى...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19526
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع105871
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر434213
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47946906