موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

سباق الحسم و«الفرصة الأخيرة» للدبلوماسية في حلب

إرسال إلى صديق طباعة PDF


فيما جهود الموفد الأممي ستيفان ديمستورا، ومن قبله جهود موسكو المكثفة، تنصب على فصل النصرة عن بقية المعارضة، وإخراجها من حلب، يطلع علينا بعض قادة المعارضة الميدانيين والسياسيين، للقول إنه لم يعد هناك وجود للنصرة،

أو أقله وجود مستقل لها، وأن تشكيل ما يعرف ﺑ“جيش حلب” قد أنجز هذه المهمة، وجعل الحديث عن فصل الإرهابيين عن المعتدلين غير ذي صلة، ومعه كذلك، كل حديث عن إخراج النصرة من حلب استجابة لمبادرة الموفد الأممي.

 

إدماج النصرة في “جيش حلب”، سواء تم ذلك بشكل علني أو مضمر، لن ينزع عنها صفتها كمنظمة إرهابية، تماماً مثلما لم يقنع تغيير اسم المنظمة إلى “فتح الشام” العالم بأنها غيّرت جلدها، وأنها لم تعد امتداداً تنظيمياً للقاعدة... خطوة الدمج هذه، إن صحت “التقوّلات” بشأنها، ستضع “جيش حلب” برمته، في دائرة الاستهداف والاتهام، بدل أن ينزع صفة الإرهاب عن النصرة... وهذا ما أدركته الدولة الراعية الأهم لمعارضات حلب المسلحة، التي جاوز عددها العشرين فصيلاً مسلحاً (البعض يقول أربعين)، فأخذت زمام المبادرة لفتح قنوات للتفاوض ما بينها من جهة وموسكو من جهة ثانية.

“أمر العمليات” الذي صدر بتوحيد الفصائل، ليس منفصلاً أبداً عن مجريات التفاوض الثلاثي الدائر في تركيا، والأرجح أنه يتمحور حول خطط إخراج النصرة مما تبقى من أحياء في شرق المدينة، وشروط التسويات اللاحقة بين النظام والمعارضة في هذه الأحياء... ولا أحسب أن الإعلان عن تشكيل “الجيش” يأتي في سياق خطة للتصعيد، أو يندرج في سياق “ملحمة حلب” التي أعلنت الفصائل على لسان السعودي عبد الله المحيسيني عن إطلاقها، وإنما في سياق الاستعداد والتحضير لسيناريو “الحل الدبلوماسي”.

تحت ضغط النجاحات باتت فصائل المعارضة وداعميها الإقليميين، جاهزة للاستجابة لجهود كيري/ ديمستورا... أعتقد أن البحث يدور حول تفاصيل الأمر، وليس حوله من حيث المبدأ... ديمستورا سبق وأن اقترح “إدارة محلية” تقودها الفصائل، تتولى الإشراف على هذه الأحياء... دمشق رفضت المبادرة جملة وتفصيلاً، وردت الموفد الأممي خائباً... موسكو لم تقل الكلمة الفصل في هذا المجال... وهنا يمكن توقع أكثر من سيناريو وأكثر من صيغة لحل وسط حول هذه المسألة.

المهمة ليست سهلة، النصرة لها مؤيدون كثر بين الفصائل وفي أوساط بعضها... ثاني أكبر وأهم قوة مسلحة في المدينة، أحرار الشام، تعيش مخاضاً عسيراً: خلافات بين المستوى السياسي والأمني بدأ منذ اجتماعات الرياض وتشكيل هيئة المعارضة التفاوضية، ليتطور إلى صراع بين جناحيها “الإخواني” و“السلفي الجهادي”... حكاية فصل النصرة وإخراجها، لن تمر بهدوء وسلاسة، كما يُظن، إذ فيما يعتقد كثيرون أن توحيد الفصائل تحت مظلة “جيش حلب”، فإن هناك من يروج لانفجار وشيك بين تيارات أحرار الشام المختلفة، وبين الفصائل ذات المرجعيات المختلفة كذلك.

ثم، ماذا عن مصير “الجهاديين الأجانب/ الغرباء”، وبعضهم يتواجد في أحياء حلب الشرقية، وهم إذ يتمركزون في جبهة النصرة، فإن عدداً منهم، يتوزع على فصائل أخرى كذلك... هل سيخضع هؤلاء لشروط التسوية التي يجري التفاوض بشأنها، هل سيسمح لهم بالانتقال من حلب إلى إدلب على سبيل المثال... هل سيبقون في حلب من ضمن تسويات معينة... المؤكد أن النظام وحلفائه، لن يتساهلوا في هذا الملف.

أياً يكن من أمر، فقد تكشفت تجربة المعارك الأخيرة في شرق حلب، وما ترتب عليها من اختراقات كبرى على بعض جبهاتها، عن أن المعارضات المسلحة، تعيش حالة انكفاء وانهيار، تغري النظام وحلفاءه، بالمضي في حملتهم العسكرية... دمشق وإيران وحزب الله، لطالما دعوا للحسم العسكري في حلب... موسكو ظلت مترددة لاعتبارات تتعلق بمنظورها الدولي كقوة عظمى، بيد أن المراقب لتطور المواقف الروسية مؤخراً، يلحظ أن الكرملين أخذ يميل للحسم العسكري في حال تعذر تحقيق ذات النتائج بوسائل دبلوماسية... لافروف وبوغدانوف يختبران آخر محاولة لإنجاز “تسوية ما”، تُجنب الروس والسوريين المقامرة بخوض غمار المعركة وما تستثيره من حملات إعلامية ودبلوماسية غربية منظمة... لكن في حال أخفقت الدبلوماسية، فإن موسكو ماضية في خيار الحسم العسكري، كما تشير لذلك معظم الدلائل.

ثمة ما يشي بوجود فرصة لتحقيق إنجاز للدبلوماسية... تركيا تراجعت مع أول موجة ضغط روسي عن المواقف التي أطلقها رئيسها رجب طيب أردوغان حول إسقاط الأسد... وتركيا تميل للتسليم بأن “الباب” وليست حلب وحدها، قد باتت ملعباً مفتوحاً للجيش السوري... ما الذي تبقيه هذه التطورات للمعارضة المسلحة؟... وهل سيكون بمقدور أنقرة ممارسة ما يكفي من ضغوط على المعارضة للتساوق مع تفاهماتها مع موسكو؟... هو أول وأكبر اختبار لقدرة أنقرة على احتواء المعارضة، وهو أول امتحان لقياس مدى تأثير تركيا ونفوذها في أوساط هؤلاء، والأيام القليلة القادمة وحدها، ستجيب عن كثير من هذه الأسئلة والتساؤلات وغيرها.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30610
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع239348
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر730904
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45793292
حاليا يتواجد 4099 زوار  على الموقع