موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

سباق الحسم و«الفرصة الأخيرة» للدبلوماسية في حلب

إرسال إلى صديق طباعة PDF


فيما جهود الموفد الأممي ستيفان ديمستورا، ومن قبله جهود موسكو المكثفة، تنصب على فصل النصرة عن بقية المعارضة، وإخراجها من حلب، يطلع علينا بعض قادة المعارضة الميدانيين والسياسيين، للقول إنه لم يعد هناك وجود للنصرة،

أو أقله وجود مستقل لها، وأن تشكيل ما يعرف ﺑ“جيش حلب” قد أنجز هذه المهمة، وجعل الحديث عن فصل الإرهابيين عن المعتدلين غير ذي صلة، ومعه كذلك، كل حديث عن إخراج النصرة من حلب استجابة لمبادرة الموفد الأممي.

 

إدماج النصرة في “جيش حلب”، سواء تم ذلك بشكل علني أو مضمر، لن ينزع عنها صفتها كمنظمة إرهابية، تماماً مثلما لم يقنع تغيير اسم المنظمة إلى “فتح الشام” العالم بأنها غيّرت جلدها، وأنها لم تعد امتداداً تنظيمياً للقاعدة... خطوة الدمج هذه، إن صحت “التقوّلات” بشأنها، ستضع “جيش حلب” برمته، في دائرة الاستهداف والاتهام، بدل أن ينزع صفة الإرهاب عن النصرة... وهذا ما أدركته الدولة الراعية الأهم لمعارضات حلب المسلحة، التي جاوز عددها العشرين فصيلاً مسلحاً (البعض يقول أربعين)، فأخذت زمام المبادرة لفتح قنوات للتفاوض ما بينها من جهة وموسكو من جهة ثانية.

“أمر العمليات” الذي صدر بتوحيد الفصائل، ليس منفصلاً أبداً عن مجريات التفاوض الثلاثي الدائر في تركيا، والأرجح أنه يتمحور حول خطط إخراج النصرة مما تبقى من أحياء في شرق المدينة، وشروط التسويات اللاحقة بين النظام والمعارضة في هذه الأحياء... ولا أحسب أن الإعلان عن تشكيل “الجيش” يأتي في سياق خطة للتصعيد، أو يندرج في سياق “ملحمة حلب” التي أعلنت الفصائل على لسان السعودي عبد الله المحيسيني عن إطلاقها، وإنما في سياق الاستعداد والتحضير لسيناريو “الحل الدبلوماسي”.

تحت ضغط النجاحات باتت فصائل المعارضة وداعميها الإقليميين، جاهزة للاستجابة لجهود كيري/ ديمستورا... أعتقد أن البحث يدور حول تفاصيل الأمر، وليس حوله من حيث المبدأ... ديمستورا سبق وأن اقترح “إدارة محلية” تقودها الفصائل، تتولى الإشراف على هذه الأحياء... دمشق رفضت المبادرة جملة وتفصيلاً، وردت الموفد الأممي خائباً... موسكو لم تقل الكلمة الفصل في هذا المجال... وهنا يمكن توقع أكثر من سيناريو وأكثر من صيغة لحل وسط حول هذه المسألة.

المهمة ليست سهلة، النصرة لها مؤيدون كثر بين الفصائل وفي أوساط بعضها... ثاني أكبر وأهم قوة مسلحة في المدينة، أحرار الشام، تعيش مخاضاً عسيراً: خلافات بين المستوى السياسي والأمني بدأ منذ اجتماعات الرياض وتشكيل هيئة المعارضة التفاوضية، ليتطور إلى صراع بين جناحيها “الإخواني” و“السلفي الجهادي”... حكاية فصل النصرة وإخراجها، لن تمر بهدوء وسلاسة، كما يُظن، إذ فيما يعتقد كثيرون أن توحيد الفصائل تحت مظلة “جيش حلب”، فإن هناك من يروج لانفجار وشيك بين تيارات أحرار الشام المختلفة، وبين الفصائل ذات المرجعيات المختلفة كذلك.

ثم، ماذا عن مصير “الجهاديين الأجانب/ الغرباء”، وبعضهم يتواجد في أحياء حلب الشرقية، وهم إذ يتمركزون في جبهة النصرة، فإن عدداً منهم، يتوزع على فصائل أخرى كذلك... هل سيخضع هؤلاء لشروط التسوية التي يجري التفاوض بشأنها، هل سيسمح لهم بالانتقال من حلب إلى إدلب على سبيل المثال... هل سيبقون في حلب من ضمن تسويات معينة... المؤكد أن النظام وحلفائه، لن يتساهلوا في هذا الملف.

أياً يكن من أمر، فقد تكشفت تجربة المعارك الأخيرة في شرق حلب، وما ترتب عليها من اختراقات كبرى على بعض جبهاتها، عن أن المعارضات المسلحة، تعيش حالة انكفاء وانهيار، تغري النظام وحلفاءه، بالمضي في حملتهم العسكرية... دمشق وإيران وحزب الله، لطالما دعوا للحسم العسكري في حلب... موسكو ظلت مترددة لاعتبارات تتعلق بمنظورها الدولي كقوة عظمى، بيد أن المراقب لتطور المواقف الروسية مؤخراً، يلحظ أن الكرملين أخذ يميل للحسم العسكري في حال تعذر تحقيق ذات النتائج بوسائل دبلوماسية... لافروف وبوغدانوف يختبران آخر محاولة لإنجاز “تسوية ما”، تُجنب الروس والسوريين المقامرة بخوض غمار المعركة وما تستثيره من حملات إعلامية ودبلوماسية غربية منظمة... لكن في حال أخفقت الدبلوماسية، فإن موسكو ماضية في خيار الحسم العسكري، كما تشير لذلك معظم الدلائل.

ثمة ما يشي بوجود فرصة لتحقيق إنجاز للدبلوماسية... تركيا تراجعت مع أول موجة ضغط روسي عن المواقف التي أطلقها رئيسها رجب طيب أردوغان حول إسقاط الأسد... وتركيا تميل للتسليم بأن “الباب” وليست حلب وحدها، قد باتت ملعباً مفتوحاً للجيش السوري... ما الذي تبقيه هذه التطورات للمعارضة المسلحة؟... وهل سيكون بمقدور أنقرة ممارسة ما يكفي من ضغوط على المعارضة للتساوق مع تفاهماتها مع موسكو؟... هو أول وأكبر اختبار لقدرة أنقرة على احتواء المعارضة، وهو أول امتحان لقياس مدى تأثير تركيا ونفوذها في أوساط هؤلاء، والأيام القليلة القادمة وحدها، ستجيب عن كثير من هذه الأسئلة والتساؤلات وغيرها.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم49335
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع135680
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر464022
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47976715