موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
دي ميستورا: شهر أكتوبر سيكون «الحاسم» بالأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: الأمم المتحدة تكلف هورست كولر رئيس الماني سابق بمهمة إحياء المفاوضات بين المغرب وبوليساريو خلفا لكريستوفر روس المستقيل منذ أبريل ::التجــديد العــربي:: نفيذاً للأمر الملكي.. سبع رحلات تنقـل الحجـاج مـن الدوحة إلى جـدة وحركة نشطة للمسافرين القطريين عبر منفذ سلوى الحدودي لأداء مناسك الحج ::التجــديد العــربي:: إسبانيا.. مقتل 5 إرهابيين في عملية أمنية جنوب برشلونة ::التجــديد العــربي:: ارتفاع القتلى الى 14 و100 جريح بدهس وسط برشلونة.. و"داعش" يتبنى ::التجــديد العــربي:: بوتفليقة يقيل رئيس الوزراء الجزائري عبد المجيد تبون ::التجــديد العــربي:: جهود إماراتية وسعودية لفرض ضريبة القيمة المضافة مطلع العام القادم ::التجــديد العــربي:: عرض ثلاثة أفلام سعودية في الرياض.. الليلة ::التجــديد العــربي:: المعرض الدولي للصيد والفروسية يحتفي بـ 15 عاما على انطلاقته في ابوظبي ::التجــديد العــربي:: متاحف الصين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: احتياطي النقد الأجنبي في مصر يسجل أعلى مستوياته منذ 2011 ::التجــديد العــربي:: المواظبة على تناول اللبن يسهم في الوقاية من الاورام الخبيثة في القولون والثدي والمعدة والمبيض وبطانة الرحم، بفضل بكتريا تزيد من إفراز مواد منشطة للجهاز المناعي ::التجــديد العــربي:: السمنة تنذر بأمراض القلب ::التجــديد العــربي:: زين الدين زيدان يعرب عن سعادته بإحراز كأس السوبر الإسبانية بعد هزيمة غريمه برشلونة 2-صفر، بعد تقدمه ذهاباً على ملعب كامب نو بنتيجة 3-1 ::التجــديد العــربي:: مدربو «البوندسليغا» يرشحون بايرن للاكتساح مجدداً ::التجــديد العــربي:: عملاق المسرح الكويتي عبد الحسين عبد الرضا يترجل عن مسرح الحياة ويرحل مخلفا سجلا بعشرات الاعمال وبصمة لا تمحى ::التجــديد العــربي:: 175 قتيلاً في الهند والنيبال وبنغلادش جراء الأمطار ::التجــديد العــربي:: أبوظبي تسعى إلى بناء جسور مع بغداد ضمن تحرك خليجي وذلك خلال استقبال رجل الدين العراقي مقتدى الصدر ::التجــديد العــربي:: مقتل جنديين أميركيين واصابة خمسة في هجوم بشمال العراق ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يلتهم برشلونة بثلاثية قبل استقباله في "سانتياغو برنابيو" و رونالدو يسجل ويخرج مطروداً و الاتحاد الإسباني يوقف رونالدو 5 مباريات ::التجــديد العــربي::

سباق الحسم و«الفرصة الأخيرة» للدبلوماسية في حلب

إرسال إلى صديق طباعة PDF


فيما جهود الموفد الأممي ستيفان ديمستورا، ومن قبله جهود موسكو المكثفة، تنصب على فصل النصرة عن بقية المعارضة، وإخراجها من حلب، يطلع علينا بعض قادة المعارضة الميدانيين والسياسيين، للقول إنه لم يعد هناك وجود للنصرة،

أو أقله وجود مستقل لها، وأن تشكيل ما يعرف ﺑ“جيش حلب” قد أنجز هذه المهمة، وجعل الحديث عن فصل الإرهابيين عن المعتدلين غير ذي صلة، ومعه كذلك، كل حديث عن إخراج النصرة من حلب استجابة لمبادرة الموفد الأممي.

 

إدماج النصرة في “جيش حلب”، سواء تم ذلك بشكل علني أو مضمر، لن ينزع عنها صفتها كمنظمة إرهابية، تماماً مثلما لم يقنع تغيير اسم المنظمة إلى “فتح الشام” العالم بأنها غيّرت جلدها، وأنها لم تعد امتداداً تنظيمياً للقاعدة... خطوة الدمج هذه، إن صحت “التقوّلات” بشأنها، ستضع “جيش حلب” برمته، في دائرة الاستهداف والاتهام، بدل أن ينزع صفة الإرهاب عن النصرة... وهذا ما أدركته الدولة الراعية الأهم لمعارضات حلب المسلحة، التي جاوز عددها العشرين فصيلاً مسلحاً (البعض يقول أربعين)، فأخذت زمام المبادرة لفتح قنوات للتفاوض ما بينها من جهة وموسكو من جهة ثانية.

“أمر العمليات” الذي صدر بتوحيد الفصائل، ليس منفصلاً أبداً عن مجريات التفاوض الثلاثي الدائر في تركيا، والأرجح أنه يتمحور حول خطط إخراج النصرة مما تبقى من أحياء في شرق المدينة، وشروط التسويات اللاحقة بين النظام والمعارضة في هذه الأحياء... ولا أحسب أن الإعلان عن تشكيل “الجيش” يأتي في سياق خطة للتصعيد، أو يندرج في سياق “ملحمة حلب” التي أعلنت الفصائل على لسان السعودي عبد الله المحيسيني عن إطلاقها، وإنما في سياق الاستعداد والتحضير لسيناريو “الحل الدبلوماسي”.

تحت ضغط النجاحات باتت فصائل المعارضة وداعميها الإقليميين، جاهزة للاستجابة لجهود كيري/ ديمستورا... أعتقد أن البحث يدور حول تفاصيل الأمر، وليس حوله من حيث المبدأ... ديمستورا سبق وأن اقترح “إدارة محلية” تقودها الفصائل، تتولى الإشراف على هذه الأحياء... دمشق رفضت المبادرة جملة وتفصيلاً، وردت الموفد الأممي خائباً... موسكو لم تقل الكلمة الفصل في هذا المجال... وهنا يمكن توقع أكثر من سيناريو وأكثر من صيغة لحل وسط حول هذه المسألة.

المهمة ليست سهلة، النصرة لها مؤيدون كثر بين الفصائل وفي أوساط بعضها... ثاني أكبر وأهم قوة مسلحة في المدينة، أحرار الشام، تعيش مخاضاً عسيراً: خلافات بين المستوى السياسي والأمني بدأ منذ اجتماعات الرياض وتشكيل هيئة المعارضة التفاوضية، ليتطور إلى صراع بين جناحيها “الإخواني” و“السلفي الجهادي”... حكاية فصل النصرة وإخراجها، لن تمر بهدوء وسلاسة، كما يُظن، إذ فيما يعتقد كثيرون أن توحيد الفصائل تحت مظلة “جيش حلب”، فإن هناك من يروج لانفجار وشيك بين تيارات أحرار الشام المختلفة، وبين الفصائل ذات المرجعيات المختلفة كذلك.

ثم، ماذا عن مصير “الجهاديين الأجانب/ الغرباء”، وبعضهم يتواجد في أحياء حلب الشرقية، وهم إذ يتمركزون في جبهة النصرة، فإن عدداً منهم، يتوزع على فصائل أخرى كذلك... هل سيخضع هؤلاء لشروط التسوية التي يجري التفاوض بشأنها، هل سيسمح لهم بالانتقال من حلب إلى إدلب على سبيل المثال... هل سيبقون في حلب من ضمن تسويات معينة... المؤكد أن النظام وحلفائه، لن يتساهلوا في هذا الملف.

أياً يكن من أمر، فقد تكشفت تجربة المعارك الأخيرة في شرق حلب، وما ترتب عليها من اختراقات كبرى على بعض جبهاتها، عن أن المعارضات المسلحة، تعيش حالة انكفاء وانهيار، تغري النظام وحلفاءه، بالمضي في حملتهم العسكرية... دمشق وإيران وحزب الله، لطالما دعوا للحسم العسكري في حلب... موسكو ظلت مترددة لاعتبارات تتعلق بمنظورها الدولي كقوة عظمى، بيد أن المراقب لتطور المواقف الروسية مؤخراً، يلحظ أن الكرملين أخذ يميل للحسم العسكري في حال تعذر تحقيق ذات النتائج بوسائل دبلوماسية... لافروف وبوغدانوف يختبران آخر محاولة لإنجاز “تسوية ما”، تُجنب الروس والسوريين المقامرة بخوض غمار المعركة وما تستثيره من حملات إعلامية ودبلوماسية غربية منظمة... لكن في حال أخفقت الدبلوماسية، فإن موسكو ماضية في خيار الحسم العسكري، كما تشير لذلك معظم الدلائل.

ثمة ما يشي بوجود فرصة لتحقيق إنجاز للدبلوماسية... تركيا تراجعت مع أول موجة ضغط روسي عن المواقف التي أطلقها رئيسها رجب طيب أردوغان حول إسقاط الأسد... وتركيا تميل للتسليم بأن “الباب” وليست حلب وحدها، قد باتت ملعباً مفتوحاً للجيش السوري... ما الذي تبقيه هذه التطورات للمعارضة المسلحة؟... وهل سيكون بمقدور أنقرة ممارسة ما يكفي من ضغوط على المعارضة للتساوق مع تفاهماتها مع موسكو؟... هو أول وأكبر اختبار لقدرة أنقرة على احتواء المعارضة، وهو أول امتحان لقياس مدى تأثير تركيا ونفوذها في أوساط هؤلاء، والأيام القليلة القادمة وحدها، ستجيب عن كثير من هذه الأسئلة والتساؤلات وغيرها.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

دي ميستورا: شهر أكتوبر سيكون «الحاسم» بالأزمة السورية

News image

أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، أن شهر اكتوبر سيكون حاسم لتس...

الأمم المتحدة تكلف هورست كولر رئيس الماني سابق بمهمة إحياء المفاوضات بين المغرب وبوليساريو خلفا لكريستوفر روس المستقيل منذ أبريل

News image

الامم المتحدة (الولايات المتحدة) - عُيّن الرئيس الألماني الاسبق هورست كولر رسميا الاربعاء موفدا للا...

نفيذاً للأمر الملكي.. سبع رحلات تنقـل الحجـاج مـن الدوحة إلى جـدة وحركة نشطة للمسافرين القطريين عبر منفذ سلوى الحدودي لأداء مناسك الحج

News image

جدة - شهد منفذ سلوى الحدودي مع دولة قطر منذ ساعات صباح يوم أمس حرك...

إسبانيا.. مقتل 5 إرهابيين في عملية أمنية جنوب برشلونة

News image

كامبريلس (إسبانيا) - أصيب ستة مدنيين، إضافة إلى شرطي، بجروح، عندما دهست سيارة عدداً من ...

ارتفاع القتلى الى 14 و100 جريح بدهس وسط برشلونة.. و"داعش" يتبنى

News image

أعلن مصدر رسمي في حكومة كاتالونيا الى ارتفاع القتلى الى 14 شخصاً قتلوا وأصابة 100...

عملاق المسرح الكويتي عبد الحسين عبد الرضا يترجل عن مسرح الحياة ويرحل مخلفا سجلا بعشرات الاعمال وبصمة لا تمحى

News image

الكويت - قال تلفزيون دولة الكويت إن الممثل عبد الحسين عبد الرضا توفي الجمعة في ...

175 قتيلاً في الهند والنيبال وبنغلادش جراء الأمطار

News image

قتل 175 شخصا على الأقل، ونزح آلاف آخرون من منازلهم جراء #الأمطار الموسمية الغزيرة في ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الجزائر تكسر الحصار وتفتح أبواب الأمل

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 19 أغسطس 2017

    دائماً هي مسكونةٌ بفلسطين، مؤمنةٌ بقضيتها، واثقةٌ من عدالتها، صادقةٌ في نصرتها، ماضيةٌ في ...

التعليم الفلسطيني في القدس……ومرحلة ” صهر” الوعي

راسم عبيدات | الجمعة, 18 أغسطس 2017

    من الواضح بأن الحرب التي يشنها وزير التربية والتعليم الإسرائيلي المتطرف “نفتالي بينت” ومعه ...

سفيرة الأمم المتحدة بين المأساة الايزيدية وواجب إسرائيل الاخلاقي!

هيفاء زنكنة

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

نادية مراد، شابة عراقية، عمرها 23 عاما، تم اختيارها في سبتمبر/ أيلول 2016، سفيرة الأ...

عقدة الرئاسة

توجان فيصل

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

لا أدري لمَ قام الملك عبد الله بزيارة رسمية لرام الله، مع وفد مرافق. فما...

ما بعد انتهاء التنسيق الأمني

معين الطاهر

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

  بدايةً، ينبغي الإشارة إلى عدم وجود أي رابط بين العنوان أعلاه وتصريحات الرئيس الفلسطيني ...

عن «المجلس»... رداً على حُجج «المُرجئة»

عريب الرنتاوي

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

ينطلق الداعون لربط انعقاد المجلس الوطني الفلسطيني بإتمام المصالحة، من فرضيتين: الأولى، ان انعقاده من ...

لورنس فلسطين وفلسطينيوه الجدد!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

عام 2005، وتحت شعار "السلام من خلال الأمن"، والدور الأميركي المطلوب لتطوير أجهزة الأمن في ...

ما السر بتسمية منظمة إرهابية بـ (الدولة الإسلامية)؟

د. هاشم عبود الموسوي

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

    لم يعد خافياً على أحد (في موضوعة المنظمة الإرهابية داعـــش)، بأن واشنطن لم تكن ...

نذر انقلاب دستورى

عبدالله السناوي

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

    إذا ما مضت دعوات إدخال تعديلات جوهرية على فلسفة الدستور ونصوصه إلى نهايتها فإننا ...

أحداث الأقصى.. معركة في حرب

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

    هدأ الغبار قليلاً في ظل الاعتبار الواعي من قبل البعض بأن الفلسطينيين انتصروا في ...

الأكراد يغلقون باب العراق الموحد

فاروق يوسف

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

    يلقي الزعماء الأكراد في مسألة انفصال إقليمهم عن العراق باللائمة على شركائهم في العملية ...

«التوافق والاستبدال» وتجديد القديم

عوني صادق

| الخميس, 17 أغسطس 2017

    يوم الأربعاء الموافق 9 أغسطس/آب 2017، اجتمعت اللجنة المركزية لحركة فتح، وقررت عقد دورة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11931
mod_vvisit_counterالبارحة34274
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع256287
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي150622
mod_vvisit_counterهذا الشهر518311
mod_vvisit_counterالشهر الماضي641360
mod_vvisit_counterكل الزوار43589993
حاليا يتواجد 2542 زوار  على الموقع