موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

دي ميستورا وخطته لتقسيم سوريا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

مبعوث الامم المتحدة الخاص إلى سوريا,الذي يحمل الرقم “3″ ستافان دي ميستورا , هو مبعوث دولي من المفترض أن يكون حياديا بين طرفي/أطراف الصراع.

لكنه أهمل هذا الجانب المفترض, وأصبح مبعوثا لعصابات الإرهاب والتطرف, حين دعا إلى إدارة ذاتية لإرهابيي شرق حلب, في إشارة واضحة لما يعنيه اقتراحه في حالة تنفيذه, من بدء فعلي لتقسيم سوريا. يركز المبعوث الدولي فقط, على قصف القوات السورية والروسية للإرهابيين المتواجدين شرق المدينة, ولا يستعرض جرائم الإرهابيين وقصفهم لغرب المدينة, وتعاملهم الوحشي مع الأهالي, حيث يفرضون سلطتهم, هذا هو الكيل بمكيالين, لأن الارهابيين يتخذون من أهالي المنطقة, دروعا بشرية, ويمنعونهم من الخروج. تصريح دي ميستورا , يصب في ذات الاتجاه الذي يريده ويقصده, والذي هو امتداد لرغبة الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا في الحفاظ على الإرهابيين, لإطالة أمد الصراع إلى ما لا نهاية, وفقا للمخطط المرسوم لسوريا, منذ ما قبل عام 2011 (بدء الصراع), بعد التوقعات الجدية بقرب هزيمة الإرهابيين والتخلص نهائيا منهم, في الشمال السوري. حاول دي ميستورا التراجع عن تصريحه بتعديله ,لكن محاولته جاءت فاشلة, وهي تأكيد على دقة تصريحه الأول التقسيمي. هذا الحرص الأميركي – الغربي على الإرهابيين, ردّ عليه بشار الجعفري, مندوب سوريا الدائم في الامم المتحدة, في خطابه في مجلس الأمن, في اجتماع الأخير بشأن حلب, ردّ قائلا “إذا كنتم معنيين بالإرهابيين فخذوهم عندكم” .

 

 

ردّ وزير الخارجية السوري وليد المعلم كان واضحا, في رفض اقتراح دي ميستورا بعيد لقائهما في دمشق, من خلال قوله ” تحدث دي ميستورا عن ادارة ذاتية في شرق حلب ,وقلنا له, ان هذا الامر مرفوض جملة وتفصيلا.. مضيفا..قلنا له, نحن متفقون على خروج الارهابيين من شرق حلب, لكن لا يعقل ان يبقى 275 الف نسمة من مواطنينا رهائن لخمسة الاف, ستة الاف, سبعة الاف مسلح… واشار الى انه “لا يوجد حكومة في العالم تسمح بذلك”.

من ناحية ثانية, اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف, مبعوث الامم المتحدة الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا بـ “تقويض” محادثات السلام الهادفة الى انهاء االصراع الدامي في سوريا. وقال لافروف كما نقلت عنه وكالة الانباء الروسية, “إن الامم المتحدة بشخص مبعوثها ستافان دي ميستورا , تقوض منذ اكثر من ستة اشهر, قرار مجلس الامن الدولي رقم 2254 الذي يطلب تنظيم محادثات سلام شاملة بين الاطراف السورية بدون شروط مسبقة”. واضاف خلال زيارة الى مينسك عاصمة بيلاروسيا, ان “ليس على الارجح امام المعارضين الوطنيين, والحكومة السورية من خيار, سوى أخذ زمام المبادرة بأنفسهم, وتنظيم حوار سوري- سوري”. ويطلب القرار 2254 الذي أقره مجلس الامن الدولي في كانون الاول/ديسمبر 2015, من الامين العام للامم المتجدة جمع ممثلي الحكومة السورية والمعارضة ,لاجراء مفاوضات رسمية, حول عملية انتقالية سياسية في سوريا, على ان تبدأ في كانون الثاني/يناير 2016.

باختصار شديد, إن المصالح الاستعمارية الغربية, التي حكمت معظم أنحاء وطننا العربي, كشفت عن رغباتها الكامنة فيها, لإحياء استعمارها من جديد, عبر بوابة الصراعات البينية العربية, كما في إطار تقسيم الدولة الواحدة إلى دويلات. إن دولهم لا تريد لمنطقتنا ولا لشعوبها ودولها , ان تهدأ وتستقر, وتجد فرصتها للخروج من المخططات الموضوعة في الادراج, لإعادة الهيمنة الغربية, رغم كل ما طرأ على عالمنا من تغييرات متلاحقة في موازين القوى, والاقتصاد, وهبوب رياح العولمة, وتفاقم أزمة الرأسمالية, بعد ان ظن الغرب الامبريالي انه قد فاز بالجائزة, وان عجلة التاريخ قد توقفت, بعد تفكك الاتحاد السوفياتي, وتراجع قوى اليسار والثورة على الصعيد العالمي.

لقد سقط مشروع “الادارة الذاتية” في مهده, لكن مشروعا تقسيميا آخر, ما زالت تتمسك به فرنسا, من خلال الدعوة للخيار العسكري في سوريا, الذي طالما دعا اليه الرئيس الفرنسي ,وخصوصاً وزير خارجيته المستقيل فابيوس, وكرره خلفَه ايرولت, الذي قال مؤخرا من الدوحة, بعد لقائه بمنسق المفاوضات رياض حجاب, “ان استراتيجية الحرب الشاملة التي يتبناها النظام وحلفاؤه, لا يمكن ان تؤدي الا إلى تقسيم سوريا, وتعزيز داعش”, الى ان ينتهي رئيس الدبلوماسية الفرنسية. بالقول: “هذه استراتيجية بمثابة خطأ استراتيجي”, كما دعا المجتمع الدولي الى التحرك لوقف ما أسماه بـ “المجزرة” في حلب. نعم, هذه هي فرنسا!. يبقى القول, سيهزم الإرهاب في سوريا, شاء من شاء , وأبى من أبى! وستعود لسوريا وحدتها, قوتها وألقها, ودورها المنتظر على الصعيد العربي والإقليمي والدولي.

في السطر الاخير.. يريد هؤلاء, الطمس على مواقفهم التي أفشَلَت كل محاولات ايجاد حل سياسي للأزمة السورية, تمسكاً من قِبَلِهم او وهماً سيطر عليهم, بأن الارهابيين سيتمكنون في النهاية من اسقاط الدولة السورية, كما «حلموا» بتحويل سوريا الى افغانستان «ثانية» تغرق في مستنقعها روسيا بوتين, لكنهم عبثاً يحاولون، فالميدان هو الذي يَكتب الوقائع ويحدد المآلات وليس اشارة اوباما بعد لقائه (وقوفا) مع بوتين لمدة اربع دقائق لا غير, على هامش منتدى «إيبك» في البيرو سوى الدليل «الساطع» على مدى تشاؤم معسكر الراغبين بتقسيم سوريا واشاعة الفوضى في المنطقة العربية: «أصبح من الصعب جداً, رؤية وسيلة يمكن ان تصمد بها مُعارَضة مُعتدِلة، مُدرَّبة وملتزِمة,.. لفترة طويلة من الزمن». قال الرئيس التارِك… قريباً.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

سد النهضة.. السيناريوهات الحرجة

عبدالله السناوي

| السبت, 25 نوفمبر 2017

    لا سبيل إلى التخفيف من وطأة أزمة المياه على مصير بلد ارتبط وجوده بنهر ...

بمناسبة مرور 70 عاما على تقسيم فلسطين

د. غازي حسين | الجمعة, 24 نوفمبر 2017

عدم شرعية تقسيم فلسطين وعد بلفور والانتداب البريطاني والتقسيم أقاموا أخطر وأوحش دولة استعمار است...

الفقر في الوطن العربي ليس المشكلة

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    فقر الشعوب مثل غناها تماماً، ليس حالة دائمة لا يمكن تجاوزها، لاسيما إذا ما ...

اجتماع الفصائل والأجندة الفلسطينية البديلة

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    اجتماع الفصائل الفلسطينية بالقاهرة الذي بدأ أعماله يوم الثلاثاء الماضي لمناقشة اتفاق المصالحة وتشكيل ...

لسنا هنودا حمرا… ولنتنياهو نقول: أنت غبي

د. فايز رشيد

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    هناك مثل عربي فلسطيني، يقول: “الدار دار أبونا، وأجو الغُرُب يطحونا”! هذا المثل ينطبق ...

أربعون عاماً على زيارة القدس

د. أحمد يوسف أحمد

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    مرت منذ أيام الذكرى الأربعون للزيارة التى قام بها الرئيس أنور السادات للقدس، وهى ...

فساد نتنياهو.. متى الانفجار؟!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 24 نوفمبر 2017

    تتسارع وتيرة التحقيقات بسلسلة قضايا فساد مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، حيث استجوبته ...

مشكلة الأقليات الإثنية في وطننا العربي

د. صبحي غندور

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    هناك محاولات مختلفة الأوجه، ومتعددة المصادر والأساليب، لتشويه معنى الهوية العربية، ولجعلها حالة متناقضة ...

العجز والتيه باسم وجهات النظر

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    من المؤكّد أن الرّفض التام، غير القابل لأيّة مساومة، لأيّ تطبيع، من أيّ نوع ...

غبار ترامب يغطي «بلدوزرات» نتنياهو

عوني صادق

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

    كل يوم نقرأ تسريباً جديداً، وأحياناً تصريحات أمريكية رسمية جديدة، حول ما يسمى «صفقة ...

اللهاث وراء سراب التسوية

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    في 19 تشرين الثاني (نوفمبر) 1977، أقلعت طائرة أنور السادات، رئيس أكبر دولة عربية، ...

للتطرف أسباب

سامح فوزي

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

    فى ورشة عمل ضمت الأزهر، وجامعة الدول العربية، واليونسكو حول «الشباب والتطرف» منذ أيام ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21640
mod_vvisit_counterالبارحة51885
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع267713
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر1002333
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47316003
حاليا يتواجد 5138 زوار  على الموقع