موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اصابات خلال مواجهات مع الاحتلال في "الاقصى" ::التجــديد العــربي:: السعودية والهند.. ميزان دقيق لمصالح اقتصادية مشتركة ::التجــديد العــربي:: علماء يحذرون من خطر الخبز المحمّص! ::التجــديد العــربي:: «الأوسكار» تعلن أسماء 13 نجماً سيشاركون في حفل توزيع الجوائز ::التجــديد العــربي:: مهرجان الجبل الثقافي الأول ينطلق في 24 يناير في الفجيرة ::التجــديد العــربي:: مانشستر يونايتد يخسر بهدفين أمام باريس سان جيرمان في ذهاب دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا ::التجــديد العــربي:: موسكو: المساعدات الأمريكية لفنزويلا ذريعة للتدخل العسكري ::التجــديد العــربي:: المبعوث الأممي إلى اليمن: طرفا الحرب في اليمن اتفقا مبدئيا على إعادة الانتشار بالحديدة ::التجــديد العــربي:: مصدر مصري: المتفجرات التي كانت بحوزة الانتحاري تكفي لتدمير حي بأكمله ::التجــديد العــربي:: بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية ::التجــديد العــربي:: محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا ::التجــديد العــربي:: تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية ::التجــديد العــربي:: ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة ::التجــديد العــربي:: البحرية الجزائرية تبحث عن مهاجرين قضوا في البحر ::التجــديد العــربي:: السلطة الفلسطينية تبحث عن دعم عربي في رفضها مؤتمر وارسو ::التجــديد العــربي:: عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة ::التجــديد العــربي:: مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا ::التجــديد العــربي:: الانسحاب الأمريكي من سوريا: قائد عسكري أمريكي يرجح سحب القوات الأمريكية خلال أسابيع ::التجــديد العــربي:: 3 قتلى بتحطم مروحية للأمم المتحدة جنوب السودان ::التجــديد العــربي::

ترامب «الطموح».. هل يفعلها؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF


هل انتهى حقاً عصر الدولة الفلسطينية؟! ربما كان هذا التساؤل هو الأكثر تداولاً، إسرائيلياً، منذ فوز دونالد ترامب بمقعد الرئاسة الأميركية. فبعد فشل التوقعات حول نتائج الانتخابات، تفرغت العديد من وسائل الإعلام للاهتمام بما سيحدث في العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل في حقبة ترامب.

وبات المحللون والسياسيون الإسرائيليون يكثرون من الحديث عن كيفية تدخل الولايات المتحدة في الشرق الأوسط وفي الصراع الفلسطيني الإسرائيلي: هل سيكون ترامب محايداً بين الطرفين كما سبق وأعلن؟ أم أنه سينقل السفارة الأميركية إلى القدس المحتلة؟ هل سيعطي ضوءً أخضر لبناء المستوطنات؟ هل سيعلن نهاية «حل الدولتين».. أم أن هذه كلها وعود انتخابية «لا تساوي أكثر من قشرة ثوم»، كما يرى المحلل السياسي الإسرائيلي «ايتمار آيخنير»؟! وفي ضوء حقيقة أن ترامب متقلب، يمكنه بين ليلة وضحاها أن يغير سياسته، فإن القياس، بناء على تصريحاته أثناء الحملة الانتخابية، لا يستقيم تماماً. فتلك التصريحات كان فيها الكثير من الكلام الذي لا «جمرك» عليه، رغم أنه بدأ حملته الانتخابية بتصريح أعلن فيه أن «أحد الأهداف التي أصبو إلى تحقيقها حال وصولي إلى الرئاسة هو تحقيق السلام بين إسرائيل وجيرانها، ولا أعتقد أن هذا يمكن أن يتحقق بتصنيف طرف بالخيِّر والآخر بالشرير». بل زاد في مقابلة مع صحيفة «نيويورك تايمز» مؤخراً: «أرغب في العمل للتوصل إلى اتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين. سيكون هذا إنجازاً عظيماً».

 

ومع ذلك، تميل آراء المحللين، سواء في إسرائيل وفي الغرب أو حتى في العالم العربي، إلى أن هناك صفات أساسية في ترامب ربما تظهره رئيساً أميركياً مغايراً لسابقيه. فهو يقوم بأمور ويعلن عن مواقف غير متوقعة وبالتالي ما زال هناك، وفقاً لتصريحات إسرائيلية، تخوفات من إقدامه على أمور لا ترى الدولة الصهيونية أنها تصب في مصلحتها. وعليه، يبرز السؤال: هل يسعى الرئيس ترامب لتغيير الانسداد القائم بمعنى: الرغبة والقدرة؟ وفي معرض الجواب بنعم على شق القدرة (إن توفرت الرغبة)، نورد ثلاثة أسباب جوهرية:

أولاً: أثبت ترامب أنه يتعامل مع الأمور بشكل مختلف عن السياسيين الذين عادة ما يتهمون بالتلاعب بالكلمات. وهو كان قد قال صراحة بعد فوزه إنه سيسعى خلال ولايته إلى التوصل إلى اتفاق سلام يضع حداً لما أسماه «الحرب التي لا تنتهي أبداً». وبنكهة «رجل الأعمال»، قال بوضوح: «كشخص يبرم الصفقات، أريد إبرام تلك الصفقة المتعذّرة، وأن أقوم بذلك لأجل الإنسانية». وفي سياق «حسبة» رجال الأعمال، يقول المحلل «يوسي ميلمان»: «إنه إنسان مفاجئ، وهذا طابع قد يجعله يدير ظهره لإسرائيل. فهو كرجل أعمال يؤمن بأنه لا توجد وجبات مجانية. وهو يستطيع أن يكون مستغرباً من أن إسرائيل هي المفضلة الكبرى في الدعم الأميركي الخارجي (3.8 مليار دولار سنوياً)، وسيسأل ما إذا كان هذا الاستثمار الكبير سيكون مثمراً بالنسبة إلى المصالح الأميركية؟».

أما «دمتري شومسكي»، فيربط الموضوع دولياً، حين يقول: «موقف روسيا في فلسطين أكثر توازناً من الموقف الأميركي. الرئيس الجديد لن يتجاهل حليفه الجديد (روسيا) وعلى ترامب الذي تحدث عن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني بمفهوم التجارة والصفقات، أن يراعي موقف مَن سيكون شريكه الأقرب في الصفقات الدولية».

ثانياً: ترامب رجل طموح، وقد أبدى حلمه بالوصول إلى البيت الأبيض منذ عام 1987 حين قال إنه سيفوز بانتخابات الرئاسة حال ترشحه لها، لأنه يشعر بأن «لديه الفرصة للفوز، حتى يغير حال الولايات المتحدة إلى الأفضل». لذا، يعتقد الكثيرون أن ما فشل فيه رؤساء أميركيون سابقون هو قادر، بطموحه وبمنطق «رجل الأعمال» الطامح إلى الإنجاز، على تحقيقه. وهو الأمر الذي تتخوف منه أطراف صهيونية وإسرائيلية عديدة، وهو أيضاً ما سيجعل التاجر الطموح (ترامب) يدخل التاريخ، وربما الحصول على «نوبل للسلام».

ثالثاً: ترامب ليس مديناً لأحد بفوزه. فرجالات الحزب الجمهوري في الغالب الأعم وقفوا ضد ترشحه. وقد استخدم أمواله الخاصة في حملته الانتخابية، لذلك نراه يتمتع بالحرية، والفرصة متاحة له أكثر من أي رئيس إن قرر الرمي بثقله لحل الصراع، وها هم قادة الجمهوريين أنفسهم، ومعظمهم وقف ضده، يزحفون إليه وسيؤيدون جهوده في صراع الشرق الأوسط، خاصة أنه، في الجوهر، لا يعادي إسرائيل. بل إن الديمقراطيين في المجلسين سيرحبون بأي تسوية يتوصل إليها مع الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني، دون أن ننسى أن العالم بأسره، خاصة الغربي (الرسمي والشعبي)، سيرحب بأي حل يتم التوصل إليه.

ترامب يستطيع أن يفعل ما لم يفعله غيره. وعلى أي حال، نحن أمام عقلية تجارية قد تأتي بسياسة تطبيع العلاقات الدولية على مبدأ الشراكة والاستثمار. وبحسب الكاتب الإسرائيلي ««براهام بن تسفي»، فإنه «نظراً إلى أن نظرة ترامب إلى الساحة الدولية تجارية في جوهرها، يمكن القول إن تعاطيه المستقبلي مع الحلفاء أو الخصوم سيكون موضعياً».

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

بوتين والملك سلمان يؤكدان نيتهما تعزيز العلاقات الروسية السعودية

News image

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز في مكالمة هاتفية نيت...

محادثات "نووية" بين واشنطن وسيئول قبل قمة ترامب وكيم

News image

أفادت وكالة "يونهاب" بأنه من المتوقع أن يجتمع المبعوثان النوويان الكوري الجنوبي والأمريكي في فيت...

بوغدانوف: مستعدون للتعاون مع واشنطن لاستكمال القضاء على الإرهابيين في سوريا

News image

أعرب المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا ميخائيل بوغدانوف عن استعداد موسكو للت...

تفجير الأزهر: مقتل 3 من أفراد الشرطة المصرية

News image

قتل 3 من أفراد الشرطة المصرية، بينهم ضابط، وجرح 6 آخرون لدى تعقب "إرهابي" في ...

ولي العهد يغادر إسلام آباد ويؤكد: نأمل في شراكات جديدة

News image

غادر ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبد...

عبد العزيز بوتفليقة: رئيس الجزائر يترشح لولاية خامسة

News image

أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، ترشحه لانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان، على الر...

مصر تتسلم رئاسة الاتحاد الافريقي من رواندا

News image

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس رئاسة الاتحاد الأفريقي في أول رئاسة دورية مصر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

لا يوجد اقليات فى بلادنا ,بل تنوع حضارى !

د. سليم نزال

| الجمعة, 22 فبراير 2019

    فى فكره التعايش فى التنوع المجتمعى لا يوجد غالب او مغلوب و لا قوى ...

مقاربة قوانين الطبيعة وقوانين البناء

د. علي عقلة عرسان

| الخميس, 21 فبراير 2019

    في الرياضيات والفيزياء، تقف القوانين والعلاقات الرقمية الدقيقة والمعادلات والنظريات، لتشكل بمجموعها بيئة منطقية ...

«مجلس اللا أمن والإرهاب الدولي»

عوني صادق

| الخميس, 21 فبراير 2019

    مع انتهاء الحرب العالمية الثانية، اتفق المنتصرون على تأسيس منظمة الأمم المتحدة، والتي قيل ...

الحلف الغربي في مهب الريح

جميل مطر

| الخميس, 21 فبراير 2019

    لا مبالغة متعمدة في صياغة عنوان هذا المقال، فالعلامات كافة تشير إلى أن معسكر ...

عن قمة الأخوة والتسامح

د. عبدالعزيز المقالح

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  كانت قمة «الأخوة الإنسانية» التي انعقدت في أبوظبي الأسبوع الماضي، بين شيخ الأزهر الشريف ...

ما تغير بعد مؤتمر وارسو ومالم يتغير

د. نيفين مسعد

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  انتهت، يوم الخميس 14 فبراير 2019، في وارسو أعمال المؤتمر الذي أُطلِقَ عليه “مؤتمر ...

رصيد مصر في أفريقيا

أحمد الجمال

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  في مصر القديمة، وقبل ظهور علوم الجغرافيا السياسية والاستراتيجية، حدد القادة المصريون أمن وطنهم ...

شبح «ربيع لاتيني» في فنزويلا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  اعتاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، منذ أن تولى مقاليد السلطة منذ عامين، أن يسير ...

همروجة تطبيعية!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

  لم تعد قمة "تحالف دولي سياسي واقتصادي وعسكري" ضد إيران.. تضاءلت إلى "قمة وارسو ...

صراع «الجنرال» نتنياهو للفوز

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 19 فبراير 2019

معروف عن بنيامين نتنياهو ضآلة خبرته العسكرية، فهو أدّى خدمة العلم في الجيش لمدة عام...

حول الدولة الوطنية

د. حسن مدن | الثلاثاء, 19 فبراير 2019

    بصرف النظر عن المسارات والتجليات المختلفة لتشكّل الدولة الوطنية العربية، إلا أن هذه الدول ...

«البريكسيت» وترشيد الديمقراطية

د. أحمد يوسف أحمد

| الاثنين, 18 فبراير 2019

    مازالت الجماعة السياسية البريطانية غارقة إلى أذنيها في معضلة البريكسيت ما بين الخروج من ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29177
mod_vvisit_counterالبارحة34185
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع255394
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي351400
mod_vvisit_counterهذا الشهر1037106
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1550056
mod_vvisit_counterكل الزوار65191559
حاليا يتواجد 4729 زوار  على الموقع