موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزارة الدفاع الروسية: سفن حربية روسية تطلق 6 صوريخ مجنحة من نوع "كاليبر" على مواقع لتنظيم "داعش " في محافظة حماة السورية ::التجــديد العــربي:: الهند تطلق صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء ::التجــديد العــربي:: اليونسكو: تدمير جامع النوري ومئذنته الحدباء مأساة ثقافية وإنسانية ::التجــديد العــربي:: الدول المقاطعة ترسل 13 مطلباً إلى الدوحة لإنهاء الأزمة وتمهلها 10 أيام لتنفيذها ::التجــديد العــربي:: روسيا: مقتل البغدادي يكاد يكون 100% ::التجــديد العــربي:: الكويت تسلم قطر قائمة بمطالب الدول التي تقاطعها ::التجــديد العــربي:: تكلفة إعادة البدلات بالسعودية بين 5 و6 مليارات ريال ::التجــديد العــربي:: موانئ أبوظبي تتسلم تسيير ميناء الفجيرة لـ35 عاما ::التجــديد العــربي:: مكتبة الإسكندرية تحتفي بالصين في مهرجان الصيف الدولي و أكثر من 60 فعالية فنية متنوعة بين موسيقى ومسرح وسينما ورقص ::التجــديد العــربي:: 'ستون سنة من الموسيقى التونسية' في افتتاح قرطاج الدولي ::التجــديد العــربي:: زيت الزيتون نصيرا للدماغ ضد الزهايمر ::التجــديد العــربي:: اليوغا تضاهي العلاج الطبيعي في تخفيف ألم أسفل الظهر ::التجــديد العــربي:: المنتخب الروسي مطالب بالفوز على نظيره المكسيكي للعبور الى نصف النهائي، والبرتغالي لتعميق جراح النيوزيلندي في كأس القارات ::التجــديد العــربي:: المانيا وتشيلي على اعتاب المربع الذهبي لكأس القارات بعد تعادلهما 1-1 ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: بإعفاء الأمير محمد بن نايف والأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي : الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء والقرار اتخذ بتأييد الأغلبية العظمى لأعضاء هيئة البيعة ( 31 ) من ( 34 ) ::التجــديد العــربي:: الأمير محمد بن نايف يبايع الأمير محمد بن سلمان وليا جديدا للعهد و تعيين الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف وزيراً للداخلية ::التجــديد العــربي:: هيئة كبار العلماء بالسعودية ترحب باختيار الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وليا لعهد ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقتل 12 متشدداً في قصف جوي شمال سيناء ::التجــديد العــربي:: انطلاق اجتماعات فلسطينية - أميركية تمهيداً لإعلان ترامب مبادرته السياسية ::التجــديد العــربي::

بانتظار ترامب

إرسال إلى صديق طباعة PDF


حالة من الانتظار والترقب تسود “دول الأزمات” في المنطقة العربية، بل وتسود الإقليم برمته، لمعرفة ما الذي سيأتي به الساكن الجديد للبيت الأمريكي، حيث تسود حالة من التخمين والتكهن،

المبنية على النزر اليسير من المعطيات والمعلومات المتعلقة بخلفية الرجل الذي قفز من “المجهول” إلى رئاسة أقوى دولة في العالم.

 

حالة الانتظار هذه، ليست ساكنة على الإطلاق، هي كذلك بالنسبة لبعض الدول والعواصم، بيد أنها تستبطن سبقاً مع الزمن بالنسبة لأطراف كثر، سيما في الدولة المنكوبة بحروبها الداخلية وحروب الآخرين عليها... حيث يسعى مختلف اللاعبين في استثمار لحظة انتقال السلطة في واشنطن، حتى آخر قطرة، إما خوفاً من ترامب وإدارته، أو رهاناً على ما يمكن أن يتكشف عنه من مواقف وتوجهات جديدة.

في اليمن، ثمة من يعتقد أن تصعيد خطوط التماس وارتفاع حدة القتال والمعارك على مختلف الجبهات، إنما يعبر عن سعي الأطراف لاستباق إدارة ترامب... التحالف العربي ومعه حلفاؤه اليمنيون، يظنون أن ترامب لن يكون “ناعماً” مع إيران كما حال سلفه، ولذلك تراهم يستأخرون الحل السياسي ويماطلون في الاستجابة لمبادرة جون كيري الأخيرة، ومن قبلها مبادرة الموفد الأممي إسماعيل ولد الشيخ.

في المقابل، يظن الحوثيون وصالح، أو هكذا يفترض البعض، أن الوقت المتبقي على الاستلام والتسلم في واشنطن، هو الفرصة الأفضل لفرض حقائق جديدة على الأرض، لن تستطيع إدارة ترامب تجاهلها، إن هي فكرت في استئناف مساعي حل القضية اليمنية سياسياً... وعليه، تخلص هذه الفرضيات، إلى استنتاج متشائم، يتعلق دائماً باستطالة أمد الحرب.

في سوريا، يبدو الوضع أشد تعقيداً، الإشارات التي أطلقها ترامب للتصالح مع موسكو، وحديثه المتكررة عن أولوية الحرب على داعش دون سواها (الأسد)، أعادت الاعتبار لخيار “الحسم العسكري” لدى دمشق وحلفائها الإقليميين والدوليين... القرار بتصفية الفصائل المسلحة شرق حلب ربما يندرج في هذا السياق، وتوسيع موسكو نطاق الحرب على “النصرة” في إدلب وريف حمص، هو أيضاً نتيجة مباشرة لهذه القراءة... في المقابل، تبدو المعارضة وداعموها في حيرة من أمرهم، بل ويبدو أن رهاناتهم تتساقط تباعاً، كلما أدلى الرئيس المنتخب بتصريح جديد.

موسكو ودمشق وحلفائهما، يستعجلون الأحداث، ويسابقون الزمن، قبل أن يتمكن “السيستم” من ابتلاع ترامب الرئيس، وقبل أن يفلح حلفاء واشنطن، خصوصاً في لندن وباريس في فرض تأثيراتهم وقراءاتهم الجديدة، على الرئيس الجديد وإدارته المقبلة... والأرجح أن سوريا ستكون على موعد، مع أشهر عجاف أخرى، ستراق خلالها دماءٌ كثيرة.

الفلسطينيون بدورهم، يختبرون الآن مرحلة الانتظار والترقب... ترامب المرشح، قال ما لم يقله مرشحٌ غيره من عبارات التأييد والانحياز لإسرائيل، الأمر الذي أثار حقاً، حالة من القلق والتحسب في أوساط الفلسطينيين، الذين لم يشعروا بالطمأنينة حيال مواقف هيلاري كلينتون وتوجهاتها... لكن تصريحاً واحداً أطلق ترامب كرئيس منتخب، كان كافياً لتحريك الرهانات ورفع سقف التوقعات من جديد

ترامب أشار إلى رغبته بأن يجعل من حل قضية الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي جزءاً من إرثه الشخصي... وبصورة تتعاكس مع مختلف التقديرات التي تحدثت عن تجاهل القضية الفلسطينية وإمعان في الانحياز لإسرائيل... هذا التصريح معطوفاً على تصريح آخر لترامب في أثناء حملته الانتخابية، وتحدث فيه عن الحاجة لموقف أمريكي محايد في هذا الصراع، أعاد بعث بعض الأوهام والرهانات... فكل ما يريده الفلسطينيون هو “الحياد الأمريكي، وليس انتصار واشنطن لحقوقهم وقضيتهم العادلة وكفاحهم المشروع... بل أن الفلسطينيين سيكونون سعداء أيضاً، إن اكتفى أي رئيس أمريكي بدرجة أقل من الانحياز لإسرائيل.

الانتظار والقلق والتحسب والتكهن، كلمات تلخص حال العواصم الإقليمية، من طهران إلى أنقرة، مروراً بالحركة الكردية في سوريا والعراق وتركيا، وهي الحالة التي تتفشى في العواصم الأوروبية والآسيوية ودول حوض “المحيط الهادي” خصوصاً بعد أن كشف الرجل أن أول قرار سيتخذه حال وصوله للبيت الأبيض، هو الانسحاب من اتفاقية الشراكة عبر الهادي، ضارباً عرض الحائط، بكل ما توصلت إليه الإدارة السابقة من تفاهمات وتوافقات.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وزارة الدفاع الروسية: سفن حربية روسية تطلق 6 صوريخ مجنحة من نوع "كاليبر" على مواقع لتنظيم "داعش " في محافظة حماة السورية

News image

أعلنت وزارة الدفاع الروسية إطلاق السفن الحربية الروسية صواريخ على مواقع لتنظيم "داعش الإرهابي" في ...

الهند تطلق صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء

News image

أطلقت الهند، اليوم الجمعة، صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء، معظمها لصالح دول...

الدول المقاطعة ترسل 13 مطلباً إلى الدوحة لإنهاء الأزمة وتمهلها 10 أيام لتنفيذها

News image

قال مسؤول من إحدى الدول العربية المقاطعة لقطر لـ «دعمها الإرهاب»، إن هذه الدول أرسلت ...

روسيا: مقتل البغدادي يكاد يكون 100%

News image

دبي - أفادت وكالة "إنترفاكس" نقلاً عن مشرع روسي أن احتمال مقتل زعيم داعش...

أمر ملكي: بإعفاء الأمير محمد بن نايف والأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد

News image

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الأربعاء 21 يونيو/حزيران، أمر...

أمر ملكي : الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء والقرار اتخذ بتأييد الأغلبية العظمى لأعضاء هيئة البيعة ( 31 ) من ( 34 )

News image

صدرت صباح اليوم الاربعاء عدد من الاوامر الملكية السامية قضت بإعفاء صاحب السمو الملكي الا...

الأمير محمد بن نايف يبايع الأمير محمد بن سلمان وليا جديدا للعهد و تعيين الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف وزيراً للداخلية

News image

بايع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز في قصر الصفا بمكة الم...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تفكيك الجيوش إيذاناً بالفوضى وتفتيت الدول

د. موفق محادين

| الأحد, 25 يونيو 2017

    كانت الجيوش موضوعاً لحقول وميادين عديدة، استراتيجية وفكرية وكذلك في حقل الآداب والفنون، فمن ...

مبادرتان وروابط

معن بشور

| الأحد, 25 يونيو 2017

    فيما عمان تستقبل المناضلة الجزائرية الكبيرة جميلة بوحيرد لاستلام جائزة مؤسسة المناضل العربي الكبير ...

حائط البراق: وعد الدم يحميه... واللسان العبري يتنازل عنه

محمد العبدالله

| الأحد, 25 يونيو 2017

    أعادت العملية البطولية التي نفذها ثلاثة شبان في منطقة باب العامود في القدس المحتلة، ...

«وعد البراق» وأوهام «إسرائيل»!

عوني صادق

| السبت, 24 يونيو 2017

    نظرة يلقيها المراقب على الموقف «الإسرائيلي»، وتعامله اليوم مع القضية الفلسطينية، وتجاهله للشعب الفلسطيني ...

غياب التعاطف مع محنة الطفولة العربية

د. علي محمد فخرو

| السبت, 24 يونيو 2017

    إضافة إلى ما يكشفه المشهد العربي الحالي البائس من تخبُّط سياسي تمارسه القيادات السياسية ...

التنسيق الأمني القاتل والتنسيق الاقتصادي الخانق

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 24 يونيو 2017

    بدلاً من إسقاط التنسيق الأمني القاتل المخزي، القبيح البشع، المهين المذل، الذي أضر بالشعب ...

سعيد اليوسف صاحب الكلمة التي لا تقبل المساومة

عباس الجمعة | السبت, 24 يونيو 2017

    طويلة هي المسافة الزمنية بين غياب القائد سعيد اليوسف عضو المكتب السياسي لجبهة التحرير ...

الروح الرياضية.. والروح الوطنية

د. حسن حنفي

| السبت, 24 يونيو 2017

    جميل أن يتحمس إنسان بل وشعب كامل للرياضة، ولرياضة ما، ككرة القدم مثلاً، وتصبح ...

في الذكرى الخمسين لانتصار حرب الاستنزاف

عوني فرسخ

| السبت, 24 يونيو 2017

    انتصار «إسرائيل» العسكري السريع في يونيو/ حزيران 1967 بدا لصناع قرارها أنها امتلكت زمام ...

رسائل «اجتماع البراق» في زمن الحصاد «الإسرائيلي»

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 23 يونيو 2017

    الصراع الإقليمي المحتدم الآن، والمتجه صوب الخليج بسبب الأزمة القطرية، يمثل فرصة سانحة لم ...

شرق الفرات وغربه.. دفاعًا عن النفس

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 23 يونيو 2017

    أسقط التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية، طائرة مقاتلة سورية قرب الرّصافة، في ...

فلسطينياً.. هل من «طريق ثالث»؟

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 23 يونيو 2017

    في كثير من الأحيان، توفر تعقيدات الظروف الدولية فرصاً تاريخية تحتم على حركة أو ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7759
mod_vvisit_counterالبارحة33192
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع40951
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي258853
mod_vvisit_counterهذا الشهر936613
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1043080
mod_vvisit_counterكل الزوار42349893
حاليا يتواجد 1891 زوار  على الموقع