موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي:: ولي العهد : صندوق السعودية السيادي "سيتجاوز 600 مليار دولار في 2020" ::التجــديد العــربي:: مجمع بتروكيميائيات بين «أرامكو» «وتوتال» يمهد لاستثمارات بقيمة تسعة مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: نصير شمة يستعد لثلاث حفلات في المملكة تستمر لثلاثة أيام في ديسمبر المقبل، وذلك على مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي "إثراء" بمدينة الظهران ::التجــديد العــربي:: الروسي حبيب يحطم رقما قياسيا في إنستغرام بعد هزيمته لماكغريغور ::التجــديد العــربي:: تحذير من تناول القهوة سريعة الذوبان! ::التجــديد العــربي:: جائزة نوبل للطب لأمريكي وياباني توصلا لعلاج جديد للسرطان ::التجــديد العــربي::

بانتظار ترامب

إرسال إلى صديق طباعة PDF


حالة من الانتظار والترقب تسود “دول الأزمات” في المنطقة العربية، بل وتسود الإقليم برمته، لمعرفة ما الذي سيأتي به الساكن الجديد للبيت الأمريكي، حيث تسود حالة من التخمين والتكهن،

المبنية على النزر اليسير من المعطيات والمعلومات المتعلقة بخلفية الرجل الذي قفز من “المجهول” إلى رئاسة أقوى دولة في العالم.

 

حالة الانتظار هذه، ليست ساكنة على الإطلاق، هي كذلك بالنسبة لبعض الدول والعواصم، بيد أنها تستبطن سبقاً مع الزمن بالنسبة لأطراف كثر، سيما في الدولة المنكوبة بحروبها الداخلية وحروب الآخرين عليها... حيث يسعى مختلف اللاعبين في استثمار لحظة انتقال السلطة في واشنطن، حتى آخر قطرة، إما خوفاً من ترامب وإدارته، أو رهاناً على ما يمكن أن يتكشف عنه من مواقف وتوجهات جديدة.

في اليمن، ثمة من يعتقد أن تصعيد خطوط التماس وارتفاع حدة القتال والمعارك على مختلف الجبهات، إنما يعبر عن سعي الأطراف لاستباق إدارة ترامب... التحالف العربي ومعه حلفاؤه اليمنيون، يظنون أن ترامب لن يكون “ناعماً” مع إيران كما حال سلفه، ولذلك تراهم يستأخرون الحل السياسي ويماطلون في الاستجابة لمبادرة جون كيري الأخيرة، ومن قبلها مبادرة الموفد الأممي إسماعيل ولد الشيخ.

في المقابل، يظن الحوثيون وصالح، أو هكذا يفترض البعض، أن الوقت المتبقي على الاستلام والتسلم في واشنطن، هو الفرصة الأفضل لفرض حقائق جديدة على الأرض، لن تستطيع إدارة ترامب تجاهلها، إن هي فكرت في استئناف مساعي حل القضية اليمنية سياسياً... وعليه، تخلص هذه الفرضيات، إلى استنتاج متشائم، يتعلق دائماً باستطالة أمد الحرب.

في سوريا، يبدو الوضع أشد تعقيداً، الإشارات التي أطلقها ترامب للتصالح مع موسكو، وحديثه المتكررة عن أولوية الحرب على داعش دون سواها (الأسد)، أعادت الاعتبار لخيار “الحسم العسكري” لدى دمشق وحلفائها الإقليميين والدوليين... القرار بتصفية الفصائل المسلحة شرق حلب ربما يندرج في هذا السياق، وتوسيع موسكو نطاق الحرب على “النصرة” في إدلب وريف حمص، هو أيضاً نتيجة مباشرة لهذه القراءة... في المقابل، تبدو المعارضة وداعموها في حيرة من أمرهم، بل ويبدو أن رهاناتهم تتساقط تباعاً، كلما أدلى الرئيس المنتخب بتصريح جديد.

موسكو ودمشق وحلفائهما، يستعجلون الأحداث، ويسابقون الزمن، قبل أن يتمكن “السيستم” من ابتلاع ترامب الرئيس، وقبل أن يفلح حلفاء واشنطن، خصوصاً في لندن وباريس في فرض تأثيراتهم وقراءاتهم الجديدة، على الرئيس الجديد وإدارته المقبلة... والأرجح أن سوريا ستكون على موعد، مع أشهر عجاف أخرى، ستراق خلالها دماءٌ كثيرة.

الفلسطينيون بدورهم، يختبرون الآن مرحلة الانتظار والترقب... ترامب المرشح، قال ما لم يقله مرشحٌ غيره من عبارات التأييد والانحياز لإسرائيل، الأمر الذي أثار حقاً، حالة من القلق والتحسب في أوساط الفلسطينيين، الذين لم يشعروا بالطمأنينة حيال مواقف هيلاري كلينتون وتوجهاتها... لكن تصريحاً واحداً أطلق ترامب كرئيس منتخب، كان كافياً لتحريك الرهانات ورفع سقف التوقعات من جديد

ترامب أشار إلى رغبته بأن يجعل من حل قضية الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي جزءاً من إرثه الشخصي... وبصورة تتعاكس مع مختلف التقديرات التي تحدثت عن تجاهل القضية الفلسطينية وإمعان في الانحياز لإسرائيل... هذا التصريح معطوفاً على تصريح آخر لترامب في أثناء حملته الانتخابية، وتحدث فيه عن الحاجة لموقف أمريكي محايد في هذا الصراع، أعاد بعث بعض الأوهام والرهانات... فكل ما يريده الفلسطينيون هو “الحياد الأمريكي، وليس انتصار واشنطن لحقوقهم وقضيتهم العادلة وكفاحهم المشروع... بل أن الفلسطينيين سيكونون سعداء أيضاً، إن اكتفى أي رئيس أمريكي بدرجة أقل من الانحياز لإسرائيل.

الانتظار والقلق والتحسب والتكهن، كلمات تلخص حال العواصم الإقليمية، من طهران إلى أنقرة، مروراً بالحركة الكردية في سوريا والعراق وتركيا، وهي الحالة التي تتفشى في العواصم الأوروبية والآسيوية ودول حوض “المحيط الهادي” خصوصاً بعد أن كشف الرجل أن أول قرار سيتخذه حال وصوله للبيت الأبيض، هو الانسحاب من اتفاقية الشراكة عبر الهادي، ضارباً عرض الحائط، بكل ما توصلت إليه الإدارة السابقة من تفاهمات وتوافقات.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة..

News image

خلافاً للتهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، الأحد، بتوجيه ضربات مؤلمة إلى حما...

السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر

News image

أعلنت المملكة العربية السعودية أنه إذا فُرِض عليها أي إجراء سترد عليه بإجراء أكبر، مؤك...

خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا

News image

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفيًا بأخيه فخامة الر...

استقالة نيكي هيلي المفاجئة؟ وترامب يقبل استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة موضحا أنها ستترك منصبها رسميا أواخر العام الجاري

News image

أكد رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أنه وافق على قبول استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى...

الاحتلال يكثّف البحث عن منفذ هجوم بركان

News image

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، ملاحقة شاب فلسطيني نفّذ هجوماً في منطقة «بركان» الصناعية الت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

روسيا «العربية»

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 17 أكتوبر 2018

    بين روسيا الأمس وروسيا اليوم، ثمة فوارق غير قليلة في الجوهر والمحتوى والدلالة، فروسيا ...

رجمُ المستوطنين ولجمُهم خيرُ ردٍ وأبلغُ علاجٍ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 16 أكتوبر 2018

    جريمةُ قتل عائشة محمد الرابي، السيدة الفلسطينية ذات الخمسة والأربعين عاماً، الزوجة والأم لثمانيةٍ ...

مجتمع مدني يَئدُ السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    مرّ حينٌ من الزمن اعتقدنا فيه، وكتبْنا، أن موجة انبثاق كيانات المجتمع المدني، في ...

استبداد تحت قبة البرلمان

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    في تلخيص دقيق للوضع التونسي الحالي، قال لي محلل سياسي بارز إنه يكمن إجمالاً ...

ستيف بانون يؤسس للشعبوية الدولية

جميل مطر

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    «التاريخ يكتبه المنتصر. وعلى هامشه يشخبط آخرون». وردت هذه العبارة في المقابلة المطولة التي ...

إدخال الوقود لقطاع غزة والإبتزاز الإسرائيلي

راسم عبيدات | الأحد, 14 أكتوبر 2018

    الإحتلال يحاول دائماً القفز عن القضايا السياسية والحقوق المشروعة لشعبنا ،وتصوير الأمور كأنها قضية ...

أولوية تحصين منظمة التحرير

طلال عوكل

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    عودة غير حميدة للحديث الصادر عن الإدارة الأمريكية، حول قرب الإعلان عن صفقة القرن، ...

نتنياهو يخفي وثائق جرائم النكبة

د. فايز رشيد

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    مع صدور هذه المقالة, من المفترض أن يكون رئيس حكومة الاحتلال الفاشي الصهيوني المتغوّل ...

الرئيسة نيكي هيلي!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    كافة التكهُّنات التي دارت حول استقالة نيكي هيلي تفتقر إلى تماسك، ونرى أن الأقرب ...

القادماتُ حَبالى .. وهناك مرايا والعيون شواخص

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    قبَّحَ الله السياسة، لا سيما حين تكون عدوانا وضلالا وتضليلا، وأقنعة ونفاقا، وقتلا للحق ...

حكومات لبنان

د. محمد نور الدين

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    تكاد تمر خمسة أشهر على تكليف سعد الدين الحريري بتشكيل حكومة لبنانية جديدة من ...

الهوية الجامعة الاشكالية و التحديات !

د. سليم نزال

| الجمعة, 12 أكتوبر 2018

    حالة الانهيار التى تعانيها المنطقة و خاصة المشرق فتح الباب واسعا للحديث عن الاقليات ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22118
mod_vvisit_counterالبارحة55971
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع184032
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي396707
mod_vvisit_counterهذا الشهر898422
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار59037867
حاليا يتواجد 3944 زوار  على الموقع