موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
دي ميستورا: شهر أكتوبر سيكون «الحاسم» بالأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: الأمم المتحدة تكلف هورست كولر رئيس الماني سابق بمهمة إحياء المفاوضات بين المغرب وبوليساريو خلفا لكريستوفر روس المستقيل منذ أبريل ::التجــديد العــربي:: نفيذاً للأمر الملكي.. سبع رحلات تنقـل الحجـاج مـن الدوحة إلى جـدة وحركة نشطة للمسافرين القطريين عبر منفذ سلوى الحدودي لأداء مناسك الحج ::التجــديد العــربي:: إسبانيا.. مقتل 5 إرهابيين في عملية أمنية جنوب برشلونة ::التجــديد العــربي:: ارتفاع القتلى الى 14 و100 جريح بدهس وسط برشلونة.. و"داعش" يتبنى ::التجــديد العــربي:: بوتفليقة يقيل رئيس الوزراء الجزائري عبد المجيد تبون ::التجــديد العــربي:: جهود إماراتية وسعودية لفرض ضريبة القيمة المضافة مطلع العام القادم ::التجــديد العــربي:: عرض ثلاثة أفلام سعودية في الرياض.. الليلة ::التجــديد العــربي:: المعرض الدولي للصيد والفروسية يحتفي بـ 15 عاما على انطلاقته في ابوظبي ::التجــديد العــربي:: متاحف الصين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: احتياطي النقد الأجنبي في مصر يسجل أعلى مستوياته منذ 2011 ::التجــديد العــربي:: المواظبة على تناول اللبن يسهم في الوقاية من الاورام الخبيثة في القولون والثدي والمعدة والمبيض وبطانة الرحم، بفضل بكتريا تزيد من إفراز مواد منشطة للجهاز المناعي ::التجــديد العــربي:: السمنة تنذر بأمراض القلب ::التجــديد العــربي:: زين الدين زيدان يعرب عن سعادته بإحراز كأس السوبر الإسبانية بعد هزيمة غريمه برشلونة 2-صفر، بعد تقدمه ذهاباً على ملعب كامب نو بنتيجة 3-1 ::التجــديد العــربي:: مدربو «البوندسليغا» يرشحون بايرن للاكتساح مجدداً ::التجــديد العــربي:: عملاق المسرح الكويتي عبد الحسين عبد الرضا يترجل عن مسرح الحياة ويرحل مخلفا سجلا بعشرات الاعمال وبصمة لا تمحى ::التجــديد العــربي:: 175 قتيلاً في الهند والنيبال وبنغلادش جراء الأمطار ::التجــديد العــربي:: أبوظبي تسعى إلى بناء جسور مع بغداد ضمن تحرك خليجي وذلك خلال استقبال رجل الدين العراقي مقتدى الصدر ::التجــديد العــربي:: مقتل جنديين أميركيين واصابة خمسة في هجوم بشمال العراق ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يلتهم برشلونة بثلاثية قبل استقباله في "سانتياغو برنابيو" و رونالدو يسجل ويخرج مطروداً و الاتحاد الإسباني يوقف رونالدو 5 مباريات ::التجــديد العــربي::

بانتظار ترامب

إرسال إلى صديق طباعة PDF


حالة من الانتظار والترقب تسود “دول الأزمات” في المنطقة العربية، بل وتسود الإقليم برمته، لمعرفة ما الذي سيأتي به الساكن الجديد للبيت الأمريكي، حيث تسود حالة من التخمين والتكهن،

المبنية على النزر اليسير من المعطيات والمعلومات المتعلقة بخلفية الرجل الذي قفز من “المجهول” إلى رئاسة أقوى دولة في العالم.

 

حالة الانتظار هذه، ليست ساكنة على الإطلاق، هي كذلك بالنسبة لبعض الدول والعواصم، بيد أنها تستبطن سبقاً مع الزمن بالنسبة لأطراف كثر، سيما في الدولة المنكوبة بحروبها الداخلية وحروب الآخرين عليها... حيث يسعى مختلف اللاعبين في استثمار لحظة انتقال السلطة في واشنطن، حتى آخر قطرة، إما خوفاً من ترامب وإدارته، أو رهاناً على ما يمكن أن يتكشف عنه من مواقف وتوجهات جديدة.

في اليمن، ثمة من يعتقد أن تصعيد خطوط التماس وارتفاع حدة القتال والمعارك على مختلف الجبهات، إنما يعبر عن سعي الأطراف لاستباق إدارة ترامب... التحالف العربي ومعه حلفاؤه اليمنيون، يظنون أن ترامب لن يكون “ناعماً” مع إيران كما حال سلفه، ولذلك تراهم يستأخرون الحل السياسي ويماطلون في الاستجابة لمبادرة جون كيري الأخيرة، ومن قبلها مبادرة الموفد الأممي إسماعيل ولد الشيخ.

في المقابل، يظن الحوثيون وصالح، أو هكذا يفترض البعض، أن الوقت المتبقي على الاستلام والتسلم في واشنطن، هو الفرصة الأفضل لفرض حقائق جديدة على الأرض، لن تستطيع إدارة ترامب تجاهلها، إن هي فكرت في استئناف مساعي حل القضية اليمنية سياسياً... وعليه، تخلص هذه الفرضيات، إلى استنتاج متشائم، يتعلق دائماً باستطالة أمد الحرب.

في سوريا، يبدو الوضع أشد تعقيداً، الإشارات التي أطلقها ترامب للتصالح مع موسكو، وحديثه المتكررة عن أولوية الحرب على داعش دون سواها (الأسد)، أعادت الاعتبار لخيار “الحسم العسكري” لدى دمشق وحلفائها الإقليميين والدوليين... القرار بتصفية الفصائل المسلحة شرق حلب ربما يندرج في هذا السياق، وتوسيع موسكو نطاق الحرب على “النصرة” في إدلب وريف حمص، هو أيضاً نتيجة مباشرة لهذه القراءة... في المقابل، تبدو المعارضة وداعموها في حيرة من أمرهم، بل ويبدو أن رهاناتهم تتساقط تباعاً، كلما أدلى الرئيس المنتخب بتصريح جديد.

موسكو ودمشق وحلفائهما، يستعجلون الأحداث، ويسابقون الزمن، قبل أن يتمكن “السيستم” من ابتلاع ترامب الرئيس، وقبل أن يفلح حلفاء واشنطن، خصوصاً في لندن وباريس في فرض تأثيراتهم وقراءاتهم الجديدة، على الرئيس الجديد وإدارته المقبلة... والأرجح أن سوريا ستكون على موعد، مع أشهر عجاف أخرى، ستراق خلالها دماءٌ كثيرة.

الفلسطينيون بدورهم، يختبرون الآن مرحلة الانتظار والترقب... ترامب المرشح، قال ما لم يقله مرشحٌ غيره من عبارات التأييد والانحياز لإسرائيل، الأمر الذي أثار حقاً، حالة من القلق والتحسب في أوساط الفلسطينيين، الذين لم يشعروا بالطمأنينة حيال مواقف هيلاري كلينتون وتوجهاتها... لكن تصريحاً واحداً أطلق ترامب كرئيس منتخب، كان كافياً لتحريك الرهانات ورفع سقف التوقعات من جديد

ترامب أشار إلى رغبته بأن يجعل من حل قضية الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي جزءاً من إرثه الشخصي... وبصورة تتعاكس مع مختلف التقديرات التي تحدثت عن تجاهل القضية الفلسطينية وإمعان في الانحياز لإسرائيل... هذا التصريح معطوفاً على تصريح آخر لترامب في أثناء حملته الانتخابية، وتحدث فيه عن الحاجة لموقف أمريكي محايد في هذا الصراع، أعاد بعث بعض الأوهام والرهانات... فكل ما يريده الفلسطينيون هو “الحياد الأمريكي، وليس انتصار واشنطن لحقوقهم وقضيتهم العادلة وكفاحهم المشروع... بل أن الفلسطينيين سيكونون سعداء أيضاً، إن اكتفى أي رئيس أمريكي بدرجة أقل من الانحياز لإسرائيل.

الانتظار والقلق والتحسب والتكهن، كلمات تلخص حال العواصم الإقليمية، من طهران إلى أنقرة، مروراً بالحركة الكردية في سوريا والعراق وتركيا، وهي الحالة التي تتفشى في العواصم الأوروبية والآسيوية ودول حوض “المحيط الهادي” خصوصاً بعد أن كشف الرجل أن أول قرار سيتخذه حال وصوله للبيت الأبيض، هو الانسحاب من اتفاقية الشراكة عبر الهادي، ضارباً عرض الحائط، بكل ما توصلت إليه الإدارة السابقة من تفاهمات وتوافقات.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

دي ميستورا: شهر أكتوبر سيكون «الحاسم» بالأزمة السورية

News image

أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، أن شهر اكتوبر سيكون حاسم لتس...

الأمم المتحدة تكلف هورست كولر رئيس الماني سابق بمهمة إحياء المفاوضات بين المغرب وبوليساريو خلفا لكريستوفر روس المستقيل منذ أبريل

News image

الامم المتحدة (الولايات المتحدة) - عُيّن الرئيس الألماني الاسبق هورست كولر رسميا الاربعاء موفدا للا...

نفيذاً للأمر الملكي.. سبع رحلات تنقـل الحجـاج مـن الدوحة إلى جـدة وحركة نشطة للمسافرين القطريين عبر منفذ سلوى الحدودي لأداء مناسك الحج

News image

جدة - شهد منفذ سلوى الحدودي مع دولة قطر منذ ساعات صباح يوم أمس حرك...

إسبانيا.. مقتل 5 إرهابيين في عملية أمنية جنوب برشلونة

News image

كامبريلس (إسبانيا) - أصيب ستة مدنيين، إضافة إلى شرطي، بجروح، عندما دهست سيارة عدداً من ...

ارتفاع القتلى الى 14 و100 جريح بدهس وسط برشلونة.. و"داعش" يتبنى

News image

أعلن مصدر رسمي في حكومة كاتالونيا الى ارتفاع القتلى الى 14 شخصاً قتلوا وأصابة 100...

عملاق المسرح الكويتي عبد الحسين عبد الرضا يترجل عن مسرح الحياة ويرحل مخلفا سجلا بعشرات الاعمال وبصمة لا تمحى

News image

الكويت - قال تلفزيون دولة الكويت إن الممثل عبد الحسين عبد الرضا توفي الجمعة في ...

175 قتيلاً في الهند والنيبال وبنغلادش جراء الأمطار

News image

قتل 175 شخصا على الأقل، ونزح آلاف آخرون من منازلهم جراء #الأمطار الموسمية الغزيرة في ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

حقائق عن المجتمع الأميركي

د. صبحي غندور

| السبت, 19 أغسطس 2017

    هناك شرخ كبير موجود الآن داخل المجتمع الأميركي بين تيار «الأصولية الأميركية» وتيار «الحداثة ...

أحداث ولاية فيرجينيا: الدلالات والتداعيات

د. زياد حافظ

| السبت, 19 أغسطس 2017

    أحداث مدينة شارلوتفيل في ولاية فيرجينيا أدت بحياة مواطنة أميركية دهستها سيارة يقودها أحد ...

اعرف عدوك:جذور البلطجة والقوة-الارهاب- في المجتمع الاسرائيلي…؟

نواف الزرو

| السبت, 19 أغسطس 2017

  نصوص ارهابية من “العهد القديم”   (قد يتنطح البعض ليقول لنا: يا اخي كلنا نعرف ...

عودة روسيا إلى ليبيا

د. محمد نور الدين

| السبت, 19 أغسطس 2017

    بدت زيارة قائد الجيش الليبي اللواء خليفة حفتر إلى موسكو، واجتماعه بوزير الخارجية الروسي ...

الجزائر تكسر الحصار وتفتح أبواب الأمل

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 19 أغسطس 2017

    دائماً هي مسكونةٌ بفلسطين، مؤمنةٌ بقضيتها، واثقةٌ من عدالتها، صادقةٌ في نصرتها، ماضيةٌ في ...

التعليم الفلسطيني في القدس……ومرحلة ” صهر” الوعي

راسم عبيدات | الجمعة, 18 أغسطس 2017

    من الواضح بأن الحرب التي يشنها وزير التربية والتعليم الإسرائيلي المتطرف “نفتالي بينت” ومعه ...

سفيرة الأمم المتحدة بين المأساة الايزيدية وواجب إسرائيل الاخلاقي!

هيفاء زنكنة

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

نادية مراد، شابة عراقية، عمرها 23 عاما، تم اختيارها في سبتمبر/ أيلول 2016، سفيرة الأ...

عقدة الرئاسة

توجان فيصل

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

لا أدري لمَ قام الملك عبد الله بزيارة رسمية لرام الله، مع وفد مرافق. فما...

ما بعد انتهاء التنسيق الأمني

معين الطاهر

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

  بدايةً، ينبغي الإشارة إلى عدم وجود أي رابط بين العنوان أعلاه وتصريحات الرئيس الفلسطيني ...

عن «المجلس»... رداً على حُجج «المُرجئة»

عريب الرنتاوي

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

ينطلق الداعون لربط انعقاد المجلس الوطني الفلسطيني بإتمام المصالحة، من فرضيتين: الأولى، ان انعقاده من ...

لورنس فلسطين وفلسطينيوه الجدد!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

عام 2005، وتحت شعار "السلام من خلال الأمن"، والدور الأميركي المطلوب لتطوير أجهزة الأمن في ...

ما السر بتسمية منظمة إرهابية بـ (الدولة الإسلامية)؟

د. هاشم عبود الموسوي

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

    لم يعد خافياً على أحد (في موضوعة المنظمة الإرهابية داعـــش)، بأن واشنطن لم تكن ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1425
mod_vvisit_counterالبارحة30057
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع1425
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي274413
mod_vvisit_counterهذا الشهر537862
mod_vvisit_counterالشهر الماضي641360
mod_vvisit_counterكل الزوار43609544
حاليا يتواجد 2217 زوار  على الموقع