موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
قائد الشرطة الاندونيسية: تفجير محطة الحافلات عمل انتحاري واسفر التفجير عن مقتل رجل شرطة ::التجــديد العــربي:: أميركا تعتزم فرض عقوبات إضافية على إيران وكوريا الشمالية ::التجــديد العــربي:: ترامب يلتقي البابا فرانسيس لأول مرة ::التجــديد العــربي:: الشرطة البريطانية تتعقب "شبكة" تقف وراء هجوم مانشستر ::التجــديد العــربي:: الرئيس المصري يؤكد عدم تدخل بلاده في السودان ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تطالب المجتمع الدولي بالضغط على الاحتلال للاستجابة لمطالب الأسرى ::التجــديد العــربي:: استثمارات بـ30 مليار دولار لأرامكو في موتيفا الأميركية ::التجــديد العــربي:: أكبر متحف للآثار بالعالم يستعد لتنشيط السياحة في مصر ::التجــديد العــربي:: الذرة تحتوي على سكريات وتؤدي الى الاصابة بالسكري، ومن مزاياها التقليل من إحتمالات الاصابة بسرطان القولون ومشاكل الهضم ::التجــديد العــربي:: مانشستر بطلاً للدوري الأوروبي للمرة الأولى بالفوز الثمين 2 / صفر على أياكس ::التجــديد العــربي:: لقاء لوزراء الدفاع والخارجية في روسيا ومصر لبحث الملفين السوري والليبي ::التجــديد العــربي:: الشرطة البريطانية: المشتبه به في هجوم مانشستر يدعى سلمان عبيدي والقبض على شخص أخر له علاقة بالانفجار ::التجــديد العــربي:: تفجيران «انتحاريان» في دمشق وحمص ::التجــديد العــربي:: 22قتيلا و59 جريحا باعتداء داخل قاعة ارينا للحفلات في مانشستر بريطانيا ::التجــديد العــربي:: مقتل شاب في احتجاجات تونس دهسته سيارة شرطة "بالخطأ" ::التجــديد العــربي:: ترامب يعلن التزامه بالتوصل إلى اتفاق سلام بعد لقاء عباس ::التجــديد العــربي:: "إعلان الرياض": الاستعداد لتوفير ٣٤ ألف جندي لمواجهة الإرهاب في سورية والعراق ::التجــديد العــربي:: الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يزور الاراضي المحتلة وسط إجراءات أمنية مشددة ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين: نرفض استغلال الإسلام غطاء لأغراض سياسية ::التجــديد العــربي:: إضراب عام في الأراضي الفلسطينية تضامناً مع المعتقلين ::التجــديد العــربي::

ترامب.. فَرضَ نفسَهُ .. وأسباب الفوز

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لا أعرف, لماذا ينشغل العالم بكل هذا القدَر, ويتحدث عن فوز ترامب؟ في الفضائيات, في الصحف, في التعليقات, في المجالس والسهرات, الشغلُ الشاغل للناس على مستوى العالم, دونالد ترامب! الكل يفتي برأيه, الكل يتوقع, وهكذا دواليك! وصلنا إلى مرحلة, أن ترامب حتى لو تنفس, فستبدأ التحليلات لأنفاسه, وتوقع مدى نسبة ثاني أكسيد الكربون في زفيره. ترامب ظاهرة أميركية أولا وأخيرا. من أوصله إلى لقب الرئيس المنتخب هي أصوات الأميركيين من مندوبي الولايات الأميركية أنفسهم, ومن يقرأ فترة ما قبل الانتخابات, يجد أن البعض توقع فوز شخصية غرائبية مثل ترامب. خذوا الكاتب نعوم نشومسكي المنصف لقضيتنا الفلسطينية, والذي يكرهه الكيان. سبق لتشومسكي (في تصريحاته لمواقع إلكترونية عديدة) وأن عرض رؤية مظلمة لمستقبل الولايات المتحدة. لقد حذّر قبل سنوات, من نجاح “شخصية تتمتع بالكاريزما”, تقفز إلى المنصب عن طريق الوعود الكاذبة بعلاج أمراض المجتمع, وتضمن حملاتها الانتخابية قائمة من العناصر, التي من شأنها أن تدفع بأصحابها إلى السلطة. وأضاف.. قبيل بدء الحملة الانتحابية الأخيرة ….ليس الجمهوريين هم من سيكتسحون الانتخابات المقبلة, “وإنما جناح اليمين من الجمهوريين” وتابع : “لم أر شيئاً مثل هذا في حياتي, وأنا كبير في السن بما فيه الكفاية, لأتذكّر ما جرى في ثلاثينيات القرن الماضي. المزاج العام في البلاد مرعب. ومستوى الغضب والإحباط، والكراهية تجاه المؤسسات ليس منظماً بطريقة بناءة, وهو أشبه ما يكون بفانتازيا التدمير الذاتي”.

 

من ناحية أخرى , وقبل ثلاثة أشهر من بدء الحملة الانتخابية الرئاسية الأميركية الأخيرة, توقع المخرج السينمائى الأميركي مايكل مور (عبر مدونة “هافنغتون بوست”) فوز المرشح ترامب ,بخلاف كل التوقعات الأخرى ,التي رجحت فوز المرشحة الديمقراطية هيلارى كلينتون. يقول مور: لم يسبق لي أبدًا في حياتي ,أن رغبت في أن أكون مخطئا كما الآن!.لي أسبابي, أولها: أن ولايات الغرب الأوسط الأربع في منطقة البحيرات العظمى. وهي ميتشيغن, أوهايو, بنسلفانيا ووسيكونسن, هي ولايات تصوت في الغالب للحزب الديموقراطي, لكن المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون كانت قد اكدت دعمها لاتفاقية ساعدت على تدمير الصناعة في هذه الولايات, إضافة إلى تأييدها لاتفاقيات تجارة حرة عقدتها كل منها مع غالبية الولايات الأميركية الأخرى, الأمر الذي سيحرمها من الفوز في هذه الولايات. بالفعل, هذا ما حصل في نتائج الانتخابات الأخيرة.

ثاني الأسباب وفقا للمخرج السينيمائي: فإن ترامب يمثل, الفرصة الأخيرة للرجل الأبيض الأميركي للحفاظ على مقاليد السلطة. فهو قد تحمل رؤية رجل أسود في السلطة, ولا يمكن أن يتم منح ذلك لامرأة كان زوجها رئيسا لثماني سنوات. وأضاف بسخرية: “يفترض أن نجلس لنشاهد ونتحمل 8 سنوات تحكمنا فيها امرأة؟ بعدها، ستكون 8 سنوات للمثليين، ثم متحولي الجنس! وبحلول ذلك الوقت، سيكون قد تم منح الحيوانات حقوق إنسان, وسيدير هامستر البلاد”.

ثالث الأسباب: أن مور قطع على نفسه عهداً بعدم التصويت لكلينتون, نظراً لتأييدها لحرب العراق. ووصفها بأنها أكثر تشدداً من الرئيس الأميركي باراك أوباما في هذا الشأن. وقال إن 70 في المائة من الأميركيين لا يرون أنها جديرة بالثقة, وهو شعور عام يصيب جيل الألفية الجديد, الذي لا يمر يوم من دون أن يقول فيه أحدهم ,إنه لن يصوت لها. ولخص الوضع بالقول, “لا يوجد شخص سيستيقظ متحمساً للتصويت لكلينتون كما كان من قبل متحمساً لأوباما,أو للمرشح الديمقراطي السابق بيرني ساندرز”.

السبب الرابع, الذي عدده مور للفوز المقبل لترامب, أنه وعلى الرغم من كثرة من وعدوا بالتصويت لهيلاري كلينتون, لكن مؤيدي ساندرز (منافسها الاشتراكي في الحزب الديموقراطي) لن يكونوا متحمسين يوم الاقتراع, ولن يتطوعوا لعشر ساعات من الانتخابات، ولن يجلب كل واحد معه 5 أشخاص لانتخاب مرشحة الحزب. كما أن فكرة العودة لحقبة كلينتون/بوش ,ستجعل عدداً مهماً من مؤيديها قابعاً في البيت.

أما السبب الخامس والأخير وفقا لمايكل مور, فإن الذين سيصوتون لترامب, سيفعلون ذلك لا لغباء فيهم, بل لأنهم يودون إحداث تغيير يشعرون بضرورة حصوله. فموقع التصويت هو آخر المعاقل, حيث لا تؤثر الكاميرا أو الزوجة أو الأطفال على قرار أحدهم. لذا سيضع كل واحد نفسه مكان محرك العرائس, ويتذكر قوته, ويرغب في تجربة شيء جديد.ذلك, لو تمثل في رمي ترامب لنفسه, من فوق شلالات نياغارا! ليرى المواطن الأميركي ما سيحدث له!, بحسب المخرج ,” فالعيش في حالة إنكار لن يفيدك, عليك مواجهة الحقيقة, التي تعلم في أعماقك أنها واقعية إلى أقصى درجة”, يقول مور. إنها إذن الغرائبية (التي تحدثتُ عنها في مقالتي السابقة, في العزيزة “الوطن”). ترامب ليس نبتا شيطانيا نشأ من الفراغ! بل جاء من صميم غرائبية المجتمع الأميركي الحديث.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

قائد الشرطة الاندونيسية: تفجير محطة الحافلات عمل انتحاري واسفر التفجير عن مقتل رجل شرطة

News image

أعرب صفى الدين نائب قائد الشرطة الوطنية الاندونيسية اليوم الاربعاء عن اعتقاده بان الانفجار الذ...

أميركا تعتزم فرض عقوبات إضافية على إيران وكوريا الشمالية

News image

واشنطن ـ قال وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين لمشرعين الأربعاء إن وزارته ستعمل على تكث...

ترامب يلتقي البابا فرانسيس لأول مرة

News image

التقى الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في الفاتيكانالبابا فرانسيس في الفاتيكان، في ثالث محطة خلال جول...

الشرطة البريطانية تتعقب "شبكة" تقف وراء هجوم مانشستر

News image

ألقت السلطات البريطانية القبض على 6 أشخاص، من بينهم امرأة، يعتقد أن لهم صلة بهج...

الرئيس المصري يؤكد عدم تدخل بلاده في السودان

News image

قال الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، إن مصر تلتزم بعدم التدخل في شؤون الآخرين وعدم انت...

الشرطة البريطانية: المشتبه به في هجوم مانشستر يدعى سلمان عبيدي والقبض على شخص أخر له علاقة بالانفجار

News image

قالت الشرطة البريطانية إن المشتبه به في الهجوم الانتحاري الذي وقع في مدينة مانشستر يدع...

تفجيران «انتحاريان» في دمشق وحمص

News image

شهدت مدينة حمص أمس تفجيراً وُصف بأنه «انتحاري» أوقع ما لا يقل عن 4 قتل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ما بعد إنتصار الأسرى

راسم عبيدات | الاثنين, 29 مايو 2017

    هذا الإضراب المفتوح عن الطعام الرابع والعشرون الذي خاضته الحركة الأسيرة الفلسطينية منذ بداية ...

الولايات المتحدة وحلفائها تعزز قواتها في منطقة التنف

مريام الحجاب

| الأحد, 28 مايو 2017

    لا تزال الولايات المتحدة وحلفائها تعزيز قواتها جنوب شرقي سورية. خلال يومي20 و21 مايو ...

اليوم التالي للهزيمة

عبدالله السناوي

| الأحد, 28 مايو 2017

    لم يكن هناك سبيل للفكاك من أزمته المستحكمة في اليوم التالي للهزيمة. لا نسيان ...

فى ضرورة المراجعة

فهمي هويدي

| الأحد, 28 مايو 2017

    بعد الفاجعة التى شهدتها محافظة المنيا ما عاد هناك بديل عن إعادة التفكير والمراجعة. ...

من الكابتن غزالى إلى مروان البرغوثى

د. نيفين مسعد

| الأحد, 28 مايو 2017

    قد يبدو عنوان المقال غريبا بعض الشىء بالنسبة للقارئ فما الذى يجمع بين الكابتن ...

متآمرون.. و”مراسيم جنازتي”!

د. فايز رشيد

| الأحد, 28 مايو 2017

    الانتهازيون في الثورة, كتب عنهم وحذر منهم كل فلاسفتها ومنظروها. لقد استبق نتنياهو زيارة ...

جرائم الإرهاب تزداد ودعم الدول لم يتوقف بعد

د. كاظم الموسوي

| الأحد, 28 مايو 2017

    قد تكون جريمة الإرهاب الأخيرة في مدينة مانشستر البريطانية (2017/5/22) أحدث اخبار إجرام الإرهاب ...

فنزويلا والانحدار نحو الفوضى

عبدالنبي العكري

| الأحد, 28 مايو 2017

    في أحد لقاءاتي مع الراحل الصديق فردها ليداى، قال ممازحا: «للرأسمالية عشرات الفرص لتتجدد ...

بناء المستقبل.. حقيقة أم وهم؟

د. حسن حنفي

| السبت, 27 مايو 2017

تحدث الفلاسفة عن الوجود الزماني كما فعل هيدجر في «الوجود والزمان» وعبدالرحمن بدوي في «ال...

أزمة الدولة الوطنية

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 27 مايو 2017

كيفما جرّبنا أن نفسر أزمةً من الأزمات الحادّة التي تعصف بالاجتماع السياسي العربي، وحيثما صرف...

إدارة أمريكية مختلفة لأزمات المنطقة

د. حسن نافعة

| السبت, 27 مايو 2017

شكَّلت الزيارة التي قام بها دونالد ترامب للسعودية حدثاً غير مسبوق في تاريخ المنطقة. فال...

في الذكرى اﻟ69 للنكبة

منير شفيق

| السبت, 27 مايو 2017

ما حدث في فلسطين في العام 1948 سمّي نكبة لأنه أقام كيانا صهيونيا أحلّ مست...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15310
mod_vvisit_counterالبارحة41262
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع56572
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي264731
mod_vvisit_counterهذا الشهر960829
mod_vvisit_counterالشهر الماضي710051
mod_vvisit_counterكل الزوار41331029
حاليا يتواجد 2838 زوار  على الموقع