موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي:: بيت الشعر بالقيروان .. عودة شعرية قوية ::التجــديد العــربي:: نصير شمة طلب الماجستير فحصد الدكتوراه ::التجــديد العــربي:: الريال يفوز على سوسييداد 3-1 في بطولة اسبانيا ويحتل المركز الرابع،، واشبيلية يحتل الوصافة برغم فوزه الصعب على جيرونا بهدف ::التجــديد العــربي:: التناول المفرط للمسكنات يجلب الصداع ::التجــديد العــربي:: الملح الزائد يضاعف خطر السكري ::التجــديد العــربي:: عقد باربعة مليارات دولار لبناء محطة للطاقة الشمسية في دبي ::التجــديد العــربي:: «المالية السعودية»: 24 مليار ريال طلبات الاكتتاب بالإصدار الثالث لبرنامج صكوك الحكومة ::التجــديد العــربي:: العبادي يحذر كردستان العراق من اللعب بالنار ::التجــديد العــربي:: صبرا وشاتيلا جرح في الذاكرة لم يندمل ثلث قرن بعد المجزرة ::التجــديد العــربي:: تثبيت الحكم بالمؤبد على مرسي في قضية التخابر مع قطر ::التجــديد العــربي:: اقتراح دولي للعدول عن استفتاء كردستان.. والعبادي يحذر من «اللعب بالنار ::التجــديد العــربي:: قمة بين السيسي وترامب الأربعاء على هامش الجمعية العامة ::التجــديد العــربي:: 29 مصاباً بانفجار عبوة ناسفة في مترو لندن وداعش يتبنى وتوقيف مشتبه به ثانٍ باعتداء لندن ::التجــديد العــربي:: 50 % خصومات من فنادق دبي للسعوديين بمناسبة اليوم الوطني ::التجــديد العــربي::

هل تطيح الفضيحة بنتنياهو؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

فضيحة جديدة لرئيس الوزراء الإسرائيلي, فقد نشرت وسائل الإعلام الصهيونية, اتهامات وفضائح جديدة, طالت بنيامين نتنياهو, كما موظف في مكتبه. ذلك, حول مسألة تُعتبر من المقدسات في الكيان, وتتعلق بأمن الدولة, وبصفقة شراء الغواصات الثلاث الأخيرة من ألمانيا, التي تجري المفاوضات حاليًّا بشأنها. وتدورُ الفضيحة التي فجرها تحقيقٌ في صحيفة “معاريف” (وتناولته بعدها كل وسائل الإعلام الصهيونية), حول علاقة نائب القائم بأعمال رئيس” مجلس الأمن القومي” الإسرائيلي, بالشركة الألمانية التي تنتج الغواصات, إذ إن هناك معطيات, تشيرُ كذلك إلى تورط هذا الرجل أيضًا, بعلاقة مع شركات الغاز الإسرائيلية. وفي حال ثبتت الدلائل حولها, فإنها قد تطيح بنتنياهو من المسرح السياسي. الفضيحة تتعلق (مثلما قلنا) بصفقة شراء غواصة ألمانية, كان جيش الاحتلال قد اعترض عليها, إلا أن الوكيل الإسرائيلي المقرب من نتنياهو أبرمها. ويجري الحديث عن احتمال تلقيه رشاوي من الشركة الصانعة لها.

 

لقد نقلت وسائل الإعلام عن مصادر في وزارة الحرب الصهيونية, أن نتنياهو كان قد عرض قبل أكثر من عام, شراء ثلاث غواصات ألمانية جديدة للجيش, إلا أن وزير الحرب في حينه موشيه يعلون, الذي أطاح به نتنياهو قبل بضعة أشهر, قد عارض الفكرة بشدة, ودار جدل حاد بينه وبين رئيس الوزراء حول ذلك. وقالت صحيفة “يديعوت أحرنوت”, أن يعلون طلب في حينه من أجهزة الأمن وقيادة الجيش, فحص خيوط الصفقة التي يعرضها نتنياهو, إلا أن كل الفحوصات التي تمت لم تُظهر شيئا, ولكن في ذات الوقت لم يظهر, أن أحدا من الأجهزة العسكرية العليا, كان قد قدم مباشرة لنتنياهو عرضا للصفقة, وهذا كما يبدو أوحى إلى تدخل جهات من خارج الجيش لإبرامها. وزادت الشكوك في منتصف شهر شباط /فبراير الماضي, عشية زيارة نتنياهو لألمانيا, إذ عَلِمَ يعلون بالصدفة تماما (وهو وزير الحرب المسؤول), أن رئيس الوزراء يعتزم التوقيع في زيارته ,على صفقة شراء ثلاث غواصات جديدة اخرى, والاتفاق على جدول زمني محدد لتسلمها.

في أعقاب ذلك, نشبت مرة اخرى مواجهة حادة بين يعلون ونتنياهو, ادعى الأخير خلالها, أن هناك احتمالا, بأن تخسر المستشارة انجيلا ميركل في الانتخابات, وبالتالي ليس مؤكدا, أن يكون ممكنا الحصول من ألمانيا على ثلاث غواصات اخرى بثمن مخفض كهذا الثمن. بعدها بدأت تظهر الأسئلة, حول إصرار نتنياهو على شراء الغواصات, دون أن يكون قد حصل على طلب من الجيش صاحب الشأن. وتزايدت الشبهات ,حينما كشفت القناة العاشرة للتلفزيون الإسرائيلي, أن محام نتنياهو الشخصي دافيد شومرون, هو ذات الذي يمثل الشركة الألمانية في صفقة الغواصات, ما قد يشير إلى وجود تضارب مصالح في هذه الصفقة العسكرية.

للعلم, ووفقا لأليكس فيشمان ( يديعوت أحرونوت, 17 أكتوبر/ تشرين الثاني الحالي) ,فإن العلاقة بين ديوان رئيس الوزراء وحوض السفن الالماني في “كيل”, اثار شبهات شديدة قبل نحو ثلاث سنوات, حين اصدرت وزارة الدفاع عطاء دوليا, لبناء أربع سفن لحماية طوافات الغاز. وأصر نتنياهو حينها, على عقد الصفقة في المانيا, بدعوى أن الالمان سيبيعونها لإسرائيل بتخفيضات كبيرة. ولكن كانت لوزارة الحرب الصهيونية مشكلة مع حوض السفن الالماني, لان الالمان رفعوا في البداية السعر! وفقط بعد ذلك قدموا التخفيضات. في نهاية المطاف فعل الضغط الذي مارسه نتنياهو فعله, وعُقدت الصفقة. يتساءل فيشمان: لماذا ضغطَ نتنياهو لعقد صفقة الغواصات مع المانيا الان, بينما هذه صفقة ستتم على أي حال بعد عقد على الاقل؟ لماذا تجاوز رئيس الوزراء كل الجهات المهنية – سلاح البحرية, شعبة التخطيط ووزارة الدفاع, واتخذ القرار بناء على رأيه نفسه, لإلزام الدولة بشراء سلاح, هو الأعلى ثمنا الذي تشتريه اسرائيل في أي وقت من الاوقات؟ لماذا أخفى عن جهاز الامن, نيته التوقيع على اتفاق شراء الغواصات الجديدة في رحلته الأخيرة إلى المانيا؟ ولماذا اصر على الغاء العطاء الدولي لشراء السفن, لحماية طوافات الغاز, بينما اصر على تنفيذ الصفقة الاخرى مع حوض السفن الالماني؟.

ويرى معلقون إسرائيليون, أن ثمة رابطًا قويًّا بين الفساد في مسألة عوائد الغاز, والتي أثارت جدلاً كبيرًا في الكيان, قاد إلى سن العديد من القوانين وشراء الغواصات الألمانية. وقد أصر نتنياهو في “قانون شيشنسكي” بشأن عائدات الغاز ,على إضافة بند يحمل الدولة نصف “الأعباء المتصلة بحماية منشآت الطاقة البحرية”, وخلال وقت قصير, سهل نتنياهو لوزارة الدفاع, الحصول من وزارة المالية على ميزانية إضافية بقيمة ثلاثة مليارات شيكل, لإنشاء قوة بحرية لحماية المنصات! واعتبر معلقون ذلك, نوعًا من تهريب المال العام, لصالح شركات خاصة باسم حماية المنصات البحرية. وتجدر الإشارة إلى أن خلافات جدية أثيرت في الكيان, عندما تقرر شراء الغواصة الخامسة من طراز دولفين في 2012, ومن البديهي أن شراء الغواصات الثلاث الجديدة, يفاقم المشكلة.

باختصار نقول: هذا هو العدو. هذه هي طهارة المسؤولين الإسرائيليين ,التي يدعونها!, وهذه هي طهارة الجيش الصهيوني. أغلب الظن, أنه إذا ما أثبتت الفضيحة الأخيرة على نتنياهو ,وإذا لم تجرِ لفلفتها, فستطيح صفقة الغواصات بنتنياهو ولو, من تحت الماء.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة

News image

رام الله (الضفة الغربية) - دعت حركة حماس الاثنين الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمدالله إلى...

القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور

News image

تمكنت القوات السورية من السيطرة على ضاحية الجفرة الاستراتيجية وتأمين محيط مطار دير الزور، بحس...

أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس

News image

مانيلا (رويترز) - أدت الأمطار الغزيرة إلى حدوث سيول في بعض مناطق العاصمة الفلبينية وال...

صبرا وشاتيلا جرح في الذاكرة لم يندمل ثلث قرن بعد المجزرة

News image

بيروت –تحل السبت الذكرى الـ35 لمجزرة صبرا وشاتيلا التي وقعت في 16 من أيلول/سبتمبر عام...

تثبيت الحكم بالمؤبد على مرسي في قضية التخابر مع قطر

News image

القاهرة - قالت مصادر قضائية إن محكمة النقض المصرية أصدرت السبت حكما نهائيا على الر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإستراتيجية السياسية لحركة حماس بعد الوثيقة

د. سامي الأخرس

| السبت, 23 سبتمبر 2017

    من سالف الذكر التأكيد على أن السياسات الإستراتيجية لحركة حماس شهدت انقلابًا أبيض على ...

خطاب الوداع والوديعة فماذا بعد

عدنان الصباح

| السبت, 23 سبتمبر 2017

    الرئيس محمود عباس في خطابه امام الجمعية العامة للأمم المتحدة كان خطاب من ينفض ...

هوامش عربية.. على الاستفتاء والانتخابات الكردية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 23 سبتمبر 2017

    من مظاهر الحمق، تفكير وتدبير، يناقضان المنطق والمصلحة، ويؤكدان العَمَهَ والكِبْرَ والغرور، وبؤس الرؤى ...

أكراد الوقت الضائع

فاروق يوسف

| السبت, 23 سبتمبر 2017

  لمَ لا يعترف العراقيون بوجود الدولة الكردية المستقلة؟!   ذلك ليس سؤالا، لذلك جاءت علامة ...

هل تركيا فعلاً ضد استفتاء كردستان واستقلاله؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 سبتمبر 2017

    تقف تركيا اليوم في المقلب الآخر من القوى التي تدعم استفتاء كردستان العراق على ...

لماذا يُقْتَل المسلمون في ميانمار؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 سبتمبر 2017

    الإجابة عن السؤال الذي يتصدر هذه الزاوية من السهولة بمكان، لكن استيعاب نتائجها هو ...

تحديات تواجه المصالحة الفلسطينية

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 22 سبتمبر 2017

    بكل المعاني يمكن القول إن ما نجحت مصر في تحقيقه من توافق بين حركة ...

حل اللجنة الإدارية.. هل سيحقق المصالحة؟

د. فايز رشيد

| الخميس, 21 سبتمبر 2017

    قرار حركة حماس الأخير بحل اللجنة الإدارية في قطاع غزة, ودعوة حكومة الوفاق لممارسة ...

“خطة الحسم” كانتونات وترانسفير

راسم عبيدات | الخميس, 21 سبتمبر 2017

    بات من الواضح بأن كل مكونات ومركبات الحكومة الإسرائيلية اليمينية المتطرفة ،تتسابق احزابها على ...

رأي في الوضع الفلسطينيّ الحاليّ *

سماح إدريس

| الخميس, 21 سبتمبر 2017

  أيّها الأحبّة تحيّة لكم منّي، ومن مجلة الآداب، ومن رفاقي في حملة مقاطعة داعمي ...

في ذكرى بطلين

معن بشور

| الخميس, 21 سبتمبر 2017

    في اوسط ثمانينات القرن الفائت توجهنا الى القاهرة، الأخ فيصل درنيقة وأنا، للقاء شخصيات ...

أشباح كامب ديفيد

عبدالله السناوي

| الخميس, 21 سبتمبر 2017

    فى هذا الخريف تتحدد الخطوط العريضة لموازين القوى وخرائط النفوذ وحدود الصفقات الكبرى الممكنة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27023
mod_vvisit_counterالبارحة41341
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع252290
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي236450
mod_vvisit_counterهذا الشهر812889
mod_vvisit_counterالشهر الماضي927688
mod_vvisit_counterكل الزوار44812259
حاليا يتواجد 3152 زوار  على الموقع