موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
القوات العراقية تقترب من مركز الموصل ::التجــديد العــربي:: ألمانيا: 3 جرحى بعملية دهس ولا خلفية إرهابية للحادث ::التجــديد العــربي:: سنة سجن لمرشد الإخوان وابن مرسي للإخلال بنظام جلسة ::التجــديد العــربي:: عشرات القتلى والجرحى بينهم ضابط كبير بهجمات انتحارية على مراكز أمنية في مدينة حمص السورية ::التجــديد العــربي:: ترامب يفاجئ العالم مجدداً: أؤيد حل الدولتين.. وأوروبا موحدة ::التجــديد العــربي:: ألمانيا تدعو وأمريكا وروسيا لإجراء محادثات حول نزع التسلح النووي ::التجــديد العــربي:: الجبير يؤكد في بغداد دعم المملكة لوحدة واستقرار العراق ::التجــديد العــربي:: جولة الملك سلمان تفتح آفاق استثمارات عملاقة مع آسيا ::التجــديد العــربي:: «أرامكو» تعتزم طرح أسهم مخفضة للمواطنين ::التجــديد العــربي:: " موت صغير " رواية الكاتب السعودي محمد حسن علوان المرشحة لجائزة القائمة القصيرة للبوكر 2017 ::التجــديد العــربي:: أمسية ثقافية نسائية في أدبي جدة ::التجــديد العــربي:: ابحثوا عن السعادة في الفواكه والخضروات الطازجة ::التجــديد العــربي:: حمية غذائية قليلة السعرات تبطئ آثار الشيخوخة ::التجــديد العــربي:: الاهلي يحلق منفردا بقمة الدوري المصري ::التجــديد العــربي:: برشلونة يؤسس أكاديمية لكرة القدم في جنوب الصين ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن استشهاد ثلاثة من جنوده في سيناءى ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يصادر أراضي في نابلس ويقمع مسيرات الضفة ::التجــديد العــربي:: مئات المهاجرين يقتحمون الحدود بجيب سبتة ::التجــديد العــربي:: توقيف-إندونيسية-مشتبه-بها-ثانية-في-اغتيال-«كيم-جونغ»الأخ-غير-الشقيق-لزعيم-كوريا-الشمالية ::التجــديد العــربي:: وزيرة ألمانية: الحرب ضد الإرهاب يجب ألا تكون موجهة ضد الإسلام ::التجــديد العــربي::

المجتمع المدني والتنكيل الإسرائيلي

إرسال إلى صديق طباعة PDF


في منتصف شهر يوليو الماضي، أقر الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي بالقراءة النهائية مشروع قانون يضيّق على عمل المراكز الحقوقية ومؤسسات المجتمع المدني الإسرائيلية التي ترصد جرائم الاحتلال، وتتلقى دعماً من دول غربية ومؤسسات عالمية.

ويعكس القانون أجواء التحريض التي وصلت حد تهديد حياة ناشطين في هذه المراكز والمؤسسات، ومناهضين للاحتلال، وهو قانون تمييزي يستهدف الجمعيات والمراكز الحقوقية والاجتماعية الإسرائيلية المناصرة لحقوق الإنسان الفلسطيني في أراضي 48، ولا يطال أياً من جمعيات اليمين الإسرائيلي المتطرف.

 

ويأتي على رأس تلك المؤسسات والمراكز الإسرائيلية، منظمة «لنكسر الصمت»، التي أسسها جنود وضباط احتياط إسرائيليون في عام 2002، والتي ترصد شهادات وممارسات جنود الاحتلال في سياق التنكيل بالفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، ومنظمة «حاخامات من أجل حقوق الإنسان»، وحركة «السلام الآن» التي ترصد الاستيطان، و«اللجنة الإسرائيلية ضد التعذيب»، وجمعية «حقوق المواطن الإسرائيلية»، ومنظمة «يش دين (يوجد قضاء)» التي تقدم مساعدات قضائية للفلسطينيين في الضفة. أما أكثرها ملاحقةً الآن فهو «مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان» (في الأراضي المحتلة) «بتسيلم»، الذي يرصد جرائم الاحتلال ضد الفلسطينيين في الضفة والقدس والقطاع.

في تقرير نشرته صحيفة «هآرتس» مؤخراً، كانت الحصيلة: «كل هذه المراكز والمؤسسات تنظر إلى القانون والتصريحات ضدها على أنها جزء من حملة يقودها قادة الدولة، وعلى رأسهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو». وجاء في التقرير: «كل ناشطي الجمعيات يشعرون منذ فترة طويلة بأنهم يواجهون عملية إلغاء شرعية نشاطهم، وأن متابعتهم اليومية تحولت إلى عملية ملاحقة واضطهاد، ومحاولات ترهيب وإسكات»، فالناشط البارز «شاي منوحين»، المدير العام ﻟ«اللجنة الإسرائيلية ضد التعذيب»، أعلن تلقيه تهديدات مباشرة من حملة أطلقتها «إم ترتسو» (إذا أردتم) اليمينية المتطرفة، تحت شعار «المدسوسون»، لملاحقة ناشطي المنظمات الحقوقية، كذلك أعلن مدير منظمة «لنكسر الصمت» (نداف فايمان) تلقيه محادثات هاتفية تضمنت تهديداً بقتله وزوجته وحتى كلب العائلة. كذلك، «أريك آشرمان»، رئيس منظمة «حاخامات من أجل حقوق الإنسان» الذي تعرض لاعتداء جسدي من أحد «المستوطنين».

الهجوم على «بتسيلم»، الذي شارك فيه العديد من الساسة الإسرائيليين، على رأسهم نتنياهو، واتهامها بالانضمام إلى المعادين لإسرائيل، جاء بعد مشاركة ممثلين عنها، وعن جمعية «أصدقاء حركة السلام الآن في الولايات المتحدة»، في جلسة عقدت بمجلس الأمن، أكدوا خلالها أن الاحتلال والاستيطان هما سبب الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. وقال مدير عام «بتسيلم» (حجاي إلعاد) في الجلسة: «الاحتلال في الأراضي الفلسطينية غطاء قانوني لعنف دولة إسرائيل المنظم. على مدار السنوات اﻟ49 الماضية، والعد ما يزال مستمراً، أصبح ظلم الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين، والسيطرة الإسرائيلية على حياة الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية، جزءاً من النظام الدولي، ونحن على وشك إتمام نصف القرن الأول تحت وطأة هذا الواقع، وباسم منظمة بتسيلم، أناشدكم اليوم أن تفعلوا ما يلزم فعله، وأي فعل لا يرقى إلى مستوى خطوة دولية حاسمة لن يكون سوى استهلال للنصف الثاني من القرن الأول للاحتلال».

وفي ردود الفعل، أعلن نتنياهو أنه «سيعمل على تعديل قانون الخدمة الوطنية» بحيث تتم مقاطعة منظمة «بتسيلم». من جانبها، تابعت وزيرة «العدل» (إيليت شاكيد) التحريض قائلة: «بتسيلم جزء من حملة نزع الشرعية عن إسرائيل»، فيما قال وزير شؤون القدس المحتلة (زئيف إلكين): «بتسيلم تصب الزيت على نار التحريض ضد إسرائيل في العالم ويجب حرمانها من أي امتيازات ضريبية».

وفي الاتجاه المعاكس، وبالإضافة إلى أصوات إسرائيلية وأوروبية مندَّدة بهذه الإجراءات، انتقد البيت الأبيض هجوم نتنياهو على المنظمة، وقال الناطق بلسان وزارة الخارجية الأميركية جون كيربي، في تلميح أقرب إلى التصريح: «واشنطن تعتقد أنه على الحكومات الدفاع عن حرية التعبير وخلق أجواء يمكن فيها سماع كل الأصوات. نحن نؤمن بأن المجتمع المدني الحر والمحرر من القيود هو عامل حاسم في الديموقراطية». أما الرد الأبرز فجاء، هذه المرة، من أسرة تحرير صحيفة «هآرتس» حين أعلنت أن الهجمة على «حجاي العاد» (مدير عام جمعية بتسيلم) «تجسد إلى أي درك أسفل تدهورت الديموقراطية الإسرائيلية تحت حكومة الليكود، وأي خطر تتعرض له، فحقيقة أن الأزمة ضمت كذلك نواباً من المعسكر الصهيوني والنائب يئير لبيد، ممن كان يتعين عليهم التحدث بأنفسهم في مجلس الأمن ضد سياسة الاحتلال، تصبح الصورة أكثر سواداً فأكثر». وختمت الصحيفة: «بتسيلم وأمثالها تساهم فقط في تظهير صورة إسرائيل في العالم كدولة لا تزال توجد فيها عناصر ديموقراطية من النشاط المدني من أجل حقوق الإنسان. أما صورة إسرائيل الأخرى، المنبوذة، فمسؤول عنها سياسيو وسياسات إسرائيل في المناطق المحتلة، حيث إن من يلحق الضرر بصورتها هو نتنياهو، وليس حجاي إلعاد».

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

سنة سجن لمرشد الإخوان وابن مرسي للإخلال بنظام جلسة

News image

القاهرة - أعلنت مصادر قضائية أن #محكمة جنايات القاهرة عاقبت مئات المتهمين بينهم #المرشد_العام لجم...

عشرات القتلى والجرحى بينهم ضابط كبير بهجمات انتحارية على مراكز أمنية في مدينة حمص السورية

News image

قتل أكثر من 42 شخصا بينهم ضابط أمن كبير في تفجيرات انتحارية استهدفت مقرين من ...

ترامب يفاجئ العالم مجدداً: أؤيد حل الدولتين.. وأوروبا موحدة

News image

عبر دونالد ترامب لأول مرة منذ توليه رئاسة الولايات المتحدة عن تفضيله لحل الدولتين لتس...

ألمانيا تدعو وأمريكا وروسيا لإجراء محادثات حول نزع التسلح النووي

News image

برلين- عقب تصريحات مثيرة للجدل من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن ترسانة الأسلحة النووية الأ...

الجبير يؤكد في بغداد دعم المملكة لوحدة واستقرار العراق

News image

بغداد - جاسر الصقري - بدأ وزير الخارجية عادل الجبير اليوم زيارة إلى بغداد، وال...

الاحتلال يصادر أراضي في نابلس ويقمع مسيرات الضفة

News image

أعلنت الحكومة «الإسرائيلية»، أمس، مصادرة مئات الدونمات الزراعية من أراضي قرية جالود جنوب نابلس، لإق...

مئات المهاجرين يقتحمون الحدود بجيب سبتة

News image

مدريد - اقتحم مئات المهاجرين فجر الجمعة الحدود بين المغرب واسبانيا في سبتة بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هل بدأت الحرب الأهلية الأميركية؟

د. زياد حافظ

| السبت, 25 فبراير 2017

    تتسارع الأحداث في المشهد السياسي الأميركي بشكل ينذر بتطوّرات خطيرة جدّا تهدّد استقرار الولايات ...

لماذا لا ينهض العرب؟

د. صبحي غندور

| السبت, 25 فبراير 2017

    فارق كبير ومهم في الحياة الخاصة للناس، وفي قضاياهم العامة، بين تسليمهم بالأمر الواقع ...

فوجئنا وارتبكنا

فهمي هويدي

| السبت, 25 فبراير 2017

    القنبلة الصحفية التى فجرتها صحيفة «هاآرتس» وأحدثت دويها فى مختلف أرجاء العالم العربى فاجأت ...

لبنان على مفرق طرق

د. عصام نعمان

| السبت, 25 فبراير 2017

    تنتهي ولاية مجلس النواب اللبناني الممدد له مرتين في 20 يونيو/‏حزيران المقبل. ويقتضي بحسب ...

أسباب لا يُعلن عنها لتراجع المشروع الوطني

د. فايز رشيد

| السبت, 25 فبراير 2017

    ربما كان التركيز سابقا في كل ما كتبت على صفحات “الوطن” على العنوان المطروح ...

لقاء العُنْصُريَّيَن الُمتَعَجْرفَيَن

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 25 فبراير 2017

    إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تعاني اضطرابات ملحوظة، تظهر في التصريحات والتوجهات السياسية، والأحكام ...

عندما يتيه التعاون ويغيب المشترك

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 24 فبراير 2017

    وأخيراً، ها إن مؤسسة القمة العربية تجتمع. وهو اجتماع كان من المفروض أن يكون ...

«إسرائيل» تسعى لحل إقليمي

جميل مطر

| الجمعة, 24 فبراير 2017

    يبدو أنه حان أخيراً موعد الإجابة عن سؤال التصق بالصراع على فلسطين منذ بدايته ...

ماذا بعد «حل الدولتين»؟

عوني صادق

| الجمعة, 24 فبراير 2017

    في اللقاء الأخير الذي جمعهما في واشنطن، بدا للجميع أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

الآثار «غير المبحوثة» للتعويم الحر للجنيه

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الجمعة, 24 فبراير 2017

    شهدت مصر خلال الأعوام الخمسين الأخيرة ثلاثة قرارات اقتصادية ذات طابع (مصيرى) إذا صح ...

لقاءات كلفتها الأخلاقية باهظة

فيصل جلول

| الأربعاء, 22 فبراير 2017

    ما الذي يفيد لبنان عندما يستقبل مرشحة فرنسية متطرفة للرئاسة، تبحث عن شرعية دولية ...

آفاق رحبة لتنويع الصناعات الخليجية

د. حسن العالي

| الأربعاء, 22 فبراير 2017

    تركز جميع دول مجلس التعاون الخليجي في توجهاتها الاقتصادية الرئيسة الجديدة على زيادة الاستثمار ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11199
mod_vvisit_counterالبارحة26049
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع11199
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي193978
mod_vvisit_counterهذا الشهر794368
mod_vvisit_counterالشهر الماضي826181
mod_vvisit_counterكل الزوار38463988
حاليا يتواجد 2469 زوار  على الموقع