موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
السيسي يعفو عن 1118 سجينا بمناسبة ذكرى تحرير سيناء ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان للمصريين: شكرا على دعوتي إلى "أم الدنيا" ::التجــديد العــربي:: مصلحة سجون الإحتلال تمنع اتصال المؤسسات الدولية والمحامين مع الأسر ىالمضربين عن الطعام بحجة أن وضعهم الصحي لا يسمح بجلبهم للمقابلة ::التجــديد العــربي:: حصار أشد وقتال أقل لإخراج داغش من الموصل القديمة ::التجــديد العــربي:: روسيا تقترح في الأمم المتحدة بدء العمل في وضع استراتيجية لمكافحة التضليل في وسائل الإعلام ::التجــديد العــربي:: خبير عسكري "لسبوتنيك الروسية" : طلب أمريكي ملح لروسيا لإعادة العمل بمذكرة منع الحوادث وضمان سلامة الطيران بين روسيا والولايات المتحدة في سماء سوريا ::التجــديد العــربي:: مصرع 13غالبيتهم من قوات البشمركة الكردية في غارات تركية شمال العراق وسوريا ::التجــديد العــربي:: رواية «موت صغير» لمحمد علوان تفوز بجائزة البوكر العربية ::التجــديد العــربي:: اكتشافات أثرية جديدة ترمم صورة مصر كوجهة سياحية ::التجــديد العــربي:: تونس تخشى تكرار تجربة التعويم المصرية بعد انزلاق الدينار ::التجــديد العــربي:: مشروع 'كلمة' للترجمة يحتفي بـ 1000كتاب من 13 لغة في 10 أعوام ::التجــديد العــربي:: الاطعمة الغنية بالدهون خلال الحمل تؤذي كبد الجنين ::التجــديد العــربي:: إنريكي: احتفال ميسي أمام الريال كان جميلاً ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفنزويلي يدعو للتفاوض مع المعارضة لاحتواء لاضطرابات ::التجــديد العــربي:: لوبان تستأنف حملتها بمهاجمة ماكرون ومؤيديه ::التجــديد العــربي:: انطلاق معركة الرئاسة الفرنسية الحاسمة بين ماكرون ولوبن ::التجــديد العــربي:: البرغوثي يرفض العلاج رغم تدهور صحته في الإضراب ::التجــديد العــربي:: وزير المالية السعودي: 26 مليار ريال عجز الموازنة خلال الربع الأول ::التجــديد العــربي:: البصرة العراقية تنظم مهرجانها السينمائي للعام الثاني ::التجــديد العــربي:: مهرجان جرش يطلق جائزة 'حبيب الزيودي للشعر' ::التجــديد العــربي::

المجتمع المدني والتنكيل الإسرائيلي

إرسال إلى صديق طباعة PDF


في منتصف شهر يوليو الماضي، أقر الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي بالقراءة النهائية مشروع قانون يضيّق على عمل المراكز الحقوقية ومؤسسات المجتمع المدني الإسرائيلية التي ترصد جرائم الاحتلال، وتتلقى دعماً من دول غربية ومؤسسات عالمية.

ويعكس القانون أجواء التحريض التي وصلت حد تهديد حياة ناشطين في هذه المراكز والمؤسسات، ومناهضين للاحتلال، وهو قانون تمييزي يستهدف الجمعيات والمراكز الحقوقية والاجتماعية الإسرائيلية المناصرة لحقوق الإنسان الفلسطيني في أراضي 48، ولا يطال أياً من جمعيات اليمين الإسرائيلي المتطرف.

 

ويأتي على رأس تلك المؤسسات والمراكز الإسرائيلية، منظمة «لنكسر الصمت»، التي أسسها جنود وضباط احتياط إسرائيليون في عام 2002، والتي ترصد شهادات وممارسات جنود الاحتلال في سياق التنكيل بالفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، ومنظمة «حاخامات من أجل حقوق الإنسان»، وحركة «السلام الآن» التي ترصد الاستيطان، و«اللجنة الإسرائيلية ضد التعذيب»، وجمعية «حقوق المواطن الإسرائيلية»، ومنظمة «يش دين (يوجد قضاء)» التي تقدم مساعدات قضائية للفلسطينيين في الضفة. أما أكثرها ملاحقةً الآن فهو «مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان» (في الأراضي المحتلة) «بتسيلم»، الذي يرصد جرائم الاحتلال ضد الفلسطينيين في الضفة والقدس والقطاع.

في تقرير نشرته صحيفة «هآرتس» مؤخراً، كانت الحصيلة: «كل هذه المراكز والمؤسسات تنظر إلى القانون والتصريحات ضدها على أنها جزء من حملة يقودها قادة الدولة، وعلى رأسهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو». وجاء في التقرير: «كل ناشطي الجمعيات يشعرون منذ فترة طويلة بأنهم يواجهون عملية إلغاء شرعية نشاطهم، وأن متابعتهم اليومية تحولت إلى عملية ملاحقة واضطهاد، ومحاولات ترهيب وإسكات»، فالناشط البارز «شاي منوحين»، المدير العام ﻟ«اللجنة الإسرائيلية ضد التعذيب»، أعلن تلقيه تهديدات مباشرة من حملة أطلقتها «إم ترتسو» (إذا أردتم) اليمينية المتطرفة، تحت شعار «المدسوسون»، لملاحقة ناشطي المنظمات الحقوقية، كذلك أعلن مدير منظمة «لنكسر الصمت» (نداف فايمان) تلقيه محادثات هاتفية تضمنت تهديداً بقتله وزوجته وحتى كلب العائلة. كذلك، «أريك آشرمان»، رئيس منظمة «حاخامات من أجل حقوق الإنسان» الذي تعرض لاعتداء جسدي من أحد «المستوطنين».

الهجوم على «بتسيلم»، الذي شارك فيه العديد من الساسة الإسرائيليين، على رأسهم نتنياهو، واتهامها بالانضمام إلى المعادين لإسرائيل، جاء بعد مشاركة ممثلين عنها، وعن جمعية «أصدقاء حركة السلام الآن في الولايات المتحدة»، في جلسة عقدت بمجلس الأمن، أكدوا خلالها أن الاحتلال والاستيطان هما سبب الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. وقال مدير عام «بتسيلم» (حجاي إلعاد) في الجلسة: «الاحتلال في الأراضي الفلسطينية غطاء قانوني لعنف دولة إسرائيل المنظم. على مدار السنوات اﻟ49 الماضية، والعد ما يزال مستمراً، أصبح ظلم الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين، والسيطرة الإسرائيلية على حياة الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية، جزءاً من النظام الدولي، ونحن على وشك إتمام نصف القرن الأول تحت وطأة هذا الواقع، وباسم منظمة بتسيلم، أناشدكم اليوم أن تفعلوا ما يلزم فعله، وأي فعل لا يرقى إلى مستوى خطوة دولية حاسمة لن يكون سوى استهلال للنصف الثاني من القرن الأول للاحتلال».

وفي ردود الفعل، أعلن نتنياهو أنه «سيعمل على تعديل قانون الخدمة الوطنية» بحيث تتم مقاطعة منظمة «بتسيلم». من جانبها، تابعت وزيرة «العدل» (إيليت شاكيد) التحريض قائلة: «بتسيلم جزء من حملة نزع الشرعية عن إسرائيل»، فيما قال وزير شؤون القدس المحتلة (زئيف إلكين): «بتسيلم تصب الزيت على نار التحريض ضد إسرائيل في العالم ويجب حرمانها من أي امتيازات ضريبية».

وفي الاتجاه المعاكس، وبالإضافة إلى أصوات إسرائيلية وأوروبية مندَّدة بهذه الإجراءات، انتقد البيت الأبيض هجوم نتنياهو على المنظمة، وقال الناطق بلسان وزارة الخارجية الأميركية جون كيربي، في تلميح أقرب إلى التصريح: «واشنطن تعتقد أنه على الحكومات الدفاع عن حرية التعبير وخلق أجواء يمكن فيها سماع كل الأصوات. نحن نؤمن بأن المجتمع المدني الحر والمحرر من القيود هو عامل حاسم في الديموقراطية». أما الرد الأبرز فجاء، هذه المرة، من أسرة تحرير صحيفة «هآرتس» حين أعلنت أن الهجمة على «حجاي العاد» (مدير عام جمعية بتسيلم) «تجسد إلى أي درك أسفل تدهورت الديموقراطية الإسرائيلية تحت حكومة الليكود، وأي خطر تتعرض له، فحقيقة أن الأزمة ضمت كذلك نواباً من المعسكر الصهيوني والنائب يئير لبيد، ممن كان يتعين عليهم التحدث بأنفسهم في مجلس الأمن ضد سياسة الاحتلال، تصبح الصورة أكثر سواداً فأكثر». وختمت الصحيفة: «بتسيلم وأمثالها تساهم فقط في تظهير صورة إسرائيل في العالم كدولة لا تزال توجد فيها عناصر ديموقراطية من النشاط المدني من أجل حقوق الإنسان. أما صورة إسرائيل الأخرى، المنبوذة، فمسؤول عنها سياسيو وسياسات إسرائيل في المناطق المحتلة، حيث إن من يلحق الضرر بصورتها هو نتنياهو، وليس حجاي إلعاد».

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يعفو عن 1118 سجينا بمناسبة ذكرى تحرير سيناء

News image

القاهرة - أشرف عبدالحميد - قرر الرئيس المصري عبد الفتاح_السيسي الإفراج بالعفو عن 1051 من ...

بابا الفاتيكان للمصريين: شكرا على دعوتي إلى "أم الدنيا"

News image

وجه البابا_فرانسيس بابا الفاتيكان رسالة للشعب المصري، قال فيها إنه سيأتي إلى القاهرة هذا الأ...

مصلحة سجون الإحتلال تمنع اتصال المؤسسات الدولية والمحامين مع الأسر ىالمضربين عن الطعام بحجة أن وضعهم الصحي لا يسمح بجلبهم للمقابلة

News image

رام الله (فلسطين) - أعلنت المحامية فدوى البرغوثي، زوجة القيادي في حركة فتح مروان الب...

حصار أشد وقتال أقل لإخراج داغش من الموصل القديمة

News image

الموصل (العراق) - قال الفريق الركن عبدالغني الأسدي قائد جهاز مكافحة الإرهاب العراقية إن الق...

روسيا تقترح في الأمم المتحدة بدء العمل في وضع استراتيجية لمكافحة التضليل في وسائل الإعلام

News image

الأمم المتحدة —اقترحت روسيا في الأمم المتحدة بدء العمل في وضع استراتيجية لمكافحة التضليل في ...

خبير عسكري "لسبوتنيك الروسية" : طلب أمريكي ملح لروسيا لإعادة العمل بمذكرة منع الحوادث وضمان سلامة الطيران بين روسيا والولايات المتحدة في سماء سوريا

News image

أعلن الخبير العسكري نيكيتا دانيوك لوكالة "سبوتنيك"، أن القرار القاضي باستئناف العمل بمذكرة منع الح...

الرئيس الفنزويلي يدعو للتفاوض مع المعارضة لاحتواء لاضطرابات

News image

دعا الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، إلى استئناف المحادثات مع المعارضة، كما أعرب عن رغبته في ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الشباب العرب والأمل والفعل

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 28 أبريل 2017

    منذ بضعة أيام كان لي لقاء مع مجموعة من الشباب في أحد أقطار الوطن ...

أبطال الحريّة والكرامة

رشاد أبو شاور

| الخميس, 27 أبريل 2017

    هم أنفسهم، الأسرى الرهائن في معتقلات العدو الصهيوني، من جديد، يبدأون إضرابا كبيرا، عنوانه ...

الحرب الأميركية على الصين ليست المرّة الأولى

د. موفق محادين

| الخميس, 27 أبريل 2017

  في مُفارقة سياسية من مُفارقات التاريخ أصبح كيسنجر مهندس العلاقات الأميركية مع الصين أيام ...

أميركا تداعب «داعش» وتحارب سورية…

د. عصام نعمان

| الخميس, 27 أبريل 2017

    في مقابلة تلفزيونية يوم الأربعاء الماضي، أكّدت مستشارة الرئيس السوري الدكتورة بثينة شعبان، بعد ...

واشنطن لاتريد التورط عسكرياً

د. صبحي غندور

| الخميس, 27 أبريل 2017

    تميّزَ انتهاء الحقبة الأوروبية الاستعمارية، التي امتدّت إلى منتصف القرن العشرين، بأنّ الاستعمار الأوروبي ...

إضراب الأسرى وانتفاضة الوطن الأسير ...

محمد العبدالله

| الأربعاء, 26 أبريل 2017

    لم يكن إحياء ذكرى 17/4 «يوم الأسير الفلسطيني» هذا العام، مقتصراً على البيانات والمهرجانات ...

الحرب على الحركة الأسيرة..... رواتب وحقوق

راسم عبيدات | الثلاثاء, 25 أبريل 2017

    لا يمكن عزل الحرب التي تشن على الحركة الأسيرة والشهداء فيما يتعلق برواتبهم من ...

مئة يوم في البيت الأبيض

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 25 أبريل 2017

    بدأ اهتمامي بالسياسة الأميركية بجريمة اغتيال الرئيس جون كِنيدي ومنذ ذلك التاريخ يبدو لي ...

كالثور في متحف الخزف

جميل مطر

| الثلاثاء, 25 أبريل 2017

    خافوا على أميركا من دونالد ترامب. كان لهم العذر في الخوف عليها منه ولكن ...

مجلس حقوق الإنسان في مرحلة قلقة

عبدالنبي العكري

| الثلاثاء, 25 أبريل 2017

    عقد مجلس حقوق الإنسان في جنيف دورته 34 خلال الفترة ما بين 27 مارس/ ...

لا تغرقوا مركبكم أيها السوريون

د. علي عقلة عرسان

| الثلاثاء, 25 أبريل 2017

    إفراغ أرض من أهلها نوع من البَلقَعَةِ كريه، معادٍ للطبيعة، ومناقض للحضارة.. وتخريب العامر ...

تبعات العولمة على المجال الأوروبي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 24 أبريل 2017

لم يمر على تجربة الاندماج العولمي الإقليمي التي بدأت مع توقيع اتفاقيات النافتا وشينغن وال...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6596
mod_vvisit_counterالبارحة22824
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع137612
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي146096
mod_vvisit_counterهذا الشهر639768
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1120374
mod_vvisit_counterكل الزوار40299917
حاليا يتواجد 2598 زوار  على الموقع