موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مؤتمر باريس: حدود 1967 «أساس» حل النزاع الفلسطيني الصهيوني ::التجــديد العــربي:: الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسيةزاخاروفا: واشنطن تحاول تجنيد دبلوماسيينا! ::التجــديد العــربي:: وجه جديد للخارجية الأردنية مع أيمن الصفديضمن تعديل وزاري شهد أيضا تغيير وزير الداخلية في أعقاب سلسلة هجمات ::التجــديد العــربي:: التدخين يحرق تريليون دولار كل عام ::التجــديد العــربي:: اشبيلية يثأر من ريال مدريد بأفضل طريقة ممكنة بالفوز عليه بهدفين ::التجــديد العــربي:: 1144 مشاركة في الدورة الثالثة لجائزة كتارا للرواية العربية ::التجــديد العــربي:: سبعون مليار دولار الحصاد العقاري في دبي لـ 2016 ::التجــديد العــربي:: البرلمان التركي يوافق في قراءة أولى على إلغاء منصب رئيس الوزراء في تعديل دستوري يتيح للرئيس التدخل مباشرة في القضاء ::التجــديد العــربي:: عمان تستقبل عشرة معتقلين من غوانتانامو ::التجــديد العــربي:: ترامب: غزو العراق "قد يكون أسوأ قرار" في تاريخ الولايات المتحدة ::التجــديد العــربي:: مصر تبحث مكافحة الإرهاب بمشاركة 35 دولة ورؤساء سابقين ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يحذرون من نقل السفارة الأميركية إلى القدس ::التجــديد العــربي:: انطلاق مؤتمر باريس للسلام ::التجــديد العــربي:: تصاعد الاحتجاجات ضد ترمب قبل تنصيبه بأيام ::التجــديد العــربي:: أزمة الهجرة: حوالي 100 مفقود بعد غرق قارب قبالة الساحل الليبي ::التجــديد العــربي:: ترامب "يرغب في العمل مع روسيا والصين" ::التجــديد العــربي:: تحرير جامعة الموصل بالكامل ::التجــديد العــربي:: فعاليات ثقافية متنوعة وليالي عمانية متعددة في مهرجان مسقط 2017 ::التجــديد العــربي:: عمليات تصغير المعدة فعالة في غالب الاحيان ::التجــديد العــربي:: أدنوك الإماراتية تتطلع لبلوغ 460 محطة في 2017 ::التجــديد العــربي::

كيف أدار حزب العمال صراعه بديمقراطية؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تعرض حزب العمال البريطاني لنكسة كبرى في انتخابات 2015 بزعامة ايد مليبان، وحصل على أقل عدد من النواب في تاريخه، 232 من بين ما مجموعه 650 نائبا ، بحيث قدم ايد ميليبان استقالته فوراً، وهو ما لم يحدث في تاريخ حزب العمال أو غيره من الأحزاب الكبرى، إذ جرت العادة إما بتفويضه مجدداً في مؤتمر الحزب، أو انتخاب رئيس جديد للحزب في المؤتمر.

 

ولقد اختارت الكتلة النيابية ومجلس مفوضي الحزب اليساري المعروف جيرمي كوربن، زعيماً جديداً للحزب، وسط انقسامات وخلافات حادة؛ باعتبار الكثيرين أن كوربن لا يمثل الخط الرئيسي للحزب، وأنه ليس موضع توافق كتله المختلفة.

طرح كوربن نفسه مُجدِدًا، وكذلك أميناً على مبادئ حزب العمال، كحريص على مصالح أوسع فئات العاملين، والعدالة الاجتماعية، ونصرة قضايا الشعوب، وتوسيع الديمقراطية داخل الحزب، وتعتبر الأخيرة أهم القضايا، تبين لكوربن والكثيرين داخل الحزب أن التفويض بزعامة الحزب لشخص ما، يعني تفردا كبيرا بالسلطة، حيث تتخذ القرارات والتعيينات من قبل زعيم الحزب وحكومة الظل التي يرأسها، في حين يشكل نواب الحزب قاعدة تزكية القرارات الكبرى دون أن يكون لقواعد الحزب دور في اتخاذ تلك القرارات والتعيينات.

طرح كوربن تصفية الإرث الذي تركه طوني بلير، والذي جير انتصار حزب العمل في انتخابات 1997 بعد طول حرمان من السلطة، ليحرف حزب العمال عن التزامه بالقضية الاجتماعية داخليا، والسياسة الخارجية المراعية للشعوب الأخرى، كلنا نعرف انه تربع في مجلس وزرائه وقيادات الحزب مليونيرات، وذوو ارتباطات بالشركات الكبرى بل وفاسدون، وبالنسبة إلى السياسة الخارجية فكلنا نعرف ان بلير تآمر مع الرئيس الأميركي بوش لغزو العراق في 2003، استنادا إلى معلومات مضللة جرى الترويج لها وعرضها وزير الخارجية الأميركي كولن باول في مجلس الأمن، واعترف لاحقاً بأنها كانت كاذبة، ومفادها أن العراق يملك أسلحة دمار شامل على رغم تدمير هذه الأسلحة من قبل فرق الأمم المتحدة ضمن اتفاقية صفوان؛ لإنهاء حرب التحالف العالمي بقيادة أميركا ضد العراق لإخراجه من الكويت، وقد أثبتت لجنة تشيلكوت والتي شكلتها حكومة براون والتي استمر عملها لسنوات واستمعت تكرارا إلى بلير، أنه خاض الحرب دون أن يشكل العراق تهديدا للمملكة المتحدة.

تصفية إرث بلير في حزب العمال ليست مسألة سهلة، إذ إنه حكم البلاد عشر سنوات، وهندس بنية الحزب وخطه السياسي واستراتيجيته خلالها. والذين خلفوه في زعامة الحزب مثل براون، وايد مليبان هم ضمن خطه، بينما كان كوربن وآخرون يخالفونه تماما، ولذلك جاءت خسارة الحزب المذهلة في الانتخابات للعام 2015 لتشكل هزة عنيفة، وفرصة لمراجعة الاستراتيجية وسياسات الحزب ومواقفه.

كوربن واضح في التزامه بالعدالة الاجتماعية ومحاربة العنصرية، وحقوق الأقليات في بريطانيا وخارجها، ومؤيد قوي لحقوق الشعوب ضد الأنظمة الاستبدادية، وكانت له مواقف قوية داخل بريطانيا والمنتديات العالمية ومنها جنيف.

ولهذا طرح ضرورة الإصلاح الضريبي، وتقليل الإنفاق على برامج التسلح المكلفة، وكذلك التحكم في مبيعات الأسلحة للأنظمة التسلطية. وبالنسبة إلى الاتحاد الأوروبي فقد كان كوربن مؤيدا لبقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي مع تحفظاته على سياسات بروكسل، وامتيازات بيروقراطيتها على حساب دافعي الضرائب.

وبالنسبة إلى تطوير الديمقراطية داخل الحزب وخصوصا اختيار رئيس الحزب، فقد طرح كوربن اصلاح النظام الداخلي، بحيث يتم انتخاب زعيم الحزب من بين المتنافسين، بناء على برنامجهم وسجلهم مباشرة من قبل أعضاء الحزب والمساندين مباشرة بالاقتراع المباشر، قبل انعقاد مؤتمر الحزب السنوي والذي يقر الفائز، وتنتخب الأمانة العامة الجديدة، وتفوضه اختيار وزارة الظل. وهنا أيضا كانت عدة خيارات مطروحة، ومنها تصويت نواب الحزب على حكومة الظل، أو تصويت أعضاء الحزب من خلال استفتاء ثان، علما بأن عدد من يحق لهم الانتخاب لا يتجاوز نصف مليون. بعد اجراء الانتخاب المباشر فاز جيرمي كوربن بنسبة 62 في المئة مقابل منافسة أوين سميث (Owen Smith) الذي نال 36.5.

انعقد مؤتمر حزب العمال في مدينة ليفريول خلال (24 إلى 26 سبتمبر/أيلول 2016)، والذي يعتبر من أهم مؤتمرات الحزب، في ظل انقسام شديد، وشعور بالحاجة الى تجديد سفراء في قيادة الحزب أو حكومة الظل أو برنامج الحزب وسياساته وتوجهاته.

دخل كوربن المؤتمر بتفويض 62 في المئة من أعضاء الحزب، الذي أيد برنامجه في التجديد على مختلف المستويات، مع الاحتفاظ بتراث حزب العمال الإيجابي. ومن المعروف أن غالبية نواب الحزب وأعضاء حكومة الظل كانوا ضد كوربن، لكنهم انحنوا لإرادة أعضاء الحزب وقاعدته.

قدم كوربن نفسه كزعيم لكل أعضاء الحزب بمن فيهم مؤيدوه ومعارضوه، حاثًّا المؤتمر على ضرورة الوحدة، ومواجهة حكومة المحافظين برئاسة تيريزا ماي سواء في سياساتها الداخلية أو الخارجية، باستثناء الخروج من الاتحاد الأوروبي الذي صوت له 55 في المئة من الناخبين البريطانيين على رغم كون حزب العمال وكوربن قد دعوا الى البقاء في الاتحاد الأوروبي، لكنهم احترموا إرادة الناخبين.

كما طرح كوربن ضرورة معالجة انحسار الحزب في إسكتلندا، حيث لم يعد للحزب سوى بضعة نواب، والتحدي الذي يمثله خروج اسكتلندا المحتمل من المملكة المتحدة، وكذلك انحساره النسبي من ويلز.

اختار كوربن جون ماكدونل نائباً له، لكنه ترك مسألة اختيار حكومة الظل إلى ما بعد المؤتمر، والصيغة التي اقترحها هي أن يتم انتخاب الثلث عن طريق كتلة نواب الحزب، والثلث الثاني من قبل أعضاء الحزب، والثلث الأخير يعينه كوربن، لكن ذلك لم يحسم وتبين أن ذلك غير عملي أيضا.

ولذلك تقرر لاحقا ان يقوم كوربن بتسمية مرشحين لحكومة الظل، ويتم انتخابهم من قبل نواب الحزب، مع الأخذ في الاعتبار استطلاعات الرأي العام لقاعدة الحزب.

وبالنسبة إلى قيادة الحزب (اللجنة التنفيذية الوطنية من 33 عضواً)، فقد أدخلت تعديلات كبيرة لإزاحة متنفذين من عهد بلير سيطروا على مفاصل الحزب، وفي ضوء فوز كوربن الكاسح وما يرمز اليه، وأجواء المؤتمر فقد انسحب الكثير منهم ولم يرشحوا أنفسهم أصلا، لكن مكدونال أكد أن ليس من عملية تطهير في قيادات الحزب؛ لكن الاستجابة لمطالب القاعدة بالتغيير. وهكذا فقد تجاوز حزب العمال أهم أزمة في تاريخه، من خلال تعزيز الديمقراطية في صفوف الحزب، ودور أكبر لقاعدة الحزب في اختيار قيادة الحزب وخياراته الاستراتيجية، واستعادة وحدة الحزب، استعداداً للانتخابات المقبلة، حيث يدعو الحزب لانتخابات مبكرة، لكن ذلك بيد حزب المحافظين الحاكم.

وعلى أية حال فإن الشعب البريطاني، وكثيراً من شعوب العالم التي تربطها علاقات قوية مع بريطانيا تنتظر التغيير القادم من خلال وصول حزب العمال إلى الحكم مرة أخرى.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسيةزاخاروفا: واشنطن تحاول تجنيد دبلوماسيينا!

News image

كشفت ماريا زاخاروفا، الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية، عن حادث توقيف تعسفي لدبلوماسي روسي في ...

وجه جديد للخارجية الأردنية مع أيمن الصفديضمن تعديل وزاري شهد أيضا تغيير وزير الداخلية في أعقاب سلسلة هجمات

News image

عمان - أجرى رئيس الوزراء الاردني هاني الملقي الاحد تعديلا في حكومته شمل ستة وزر...

البرلمان التركي يوافق في قراءة أولى على إلغاء منصب رئيس الوزراء في تعديل دستوري يتيح للرئيس التدخل مباشرة في القضاء

News image

اسطنبول (تركيا) - وافق البرلمان التركي في قراءة اولى الأحد على دستور جديد يعزز صلا...

عمان تستقبل عشرة معتقلين من غوانتانامو

News image

مسقط - وصل عشرة من معتقلي سجن غوانتانامو العسكري الأميركي الاثنين إلى سلطنة عمان "لل...

ترامب: غزو العراق "قد يكون أسوأ قرار" في تاريخ الولايات المتحدة

News image

أدان الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، قرار غزو العراق في عام 2003 واصفا إياه بأن...

مصر تبحث مكافحة الإرهاب بمشاركة 35 دولة ورؤساء سابقين

News image

تسضيف مصر اجتماعين للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب الذي تنظمه وزارة الخارجية على مدى يومين بمش...

الفلسطينيون يحذرون من نقل السفارة الأميركية إلى القدس

News image

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس السبت: إنه إذا مضى الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

"ترامب" والشرق الاوسط، نظرة تحليلية واستقرائية

سميح خلف | الأحد, 22 يناير 2017

في عشرين من شهر يناير 2017 الجاري سيتربع الرئيس الأمريكي الجديد على عرش البيت الا...

يناير والمؤامرة

عبدالله السناوي

| الأحد, 22 يناير 2017

  لا تنشأ ثورة بمؤامرة، ولا تستقيم حقيقة بالادعاء.نسبة «يناير» إلى مؤامرة هي نفي بالتدليس ...

هل تصح المراهنات على ترامب؟!

د. صبحي غندور

| الأحد, 22 يناير 2017

    كثيرون من العرب لم يجدوا مشكلة في وصول دونالد ترامب إلى منصب رئاسة الولايات ...

مهام الجيوش الوطنية وأسباب استهدافها

د. علي بيان

| الأحد, 22 يناير 2017

    مقدمة: تشير الوثائق التاريخيّة أنّ جانباً من خصائص حياة الإنسان الثابتة على مستوى الأفراد ...

أزمة قبرص إلى الحل

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 يناير 2017

    عرفت المفاوضات بين الجانبين القبرصيين، التركي واليوناني، تقدماً واضحاً في الجولة الجديدة التي تجري ...

لبنان ومأزق قانون الانتخابات

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يناير 2017

    في خطاب القسم، بعد انتخابه رئيساً للبنان، أكد العماد ميشال عون أن «فرادة لبنان ...

الاحتراب الطائفي ومستقبل الدولة الوطنية في العالم العربي (١)

عبدالنبي العكري

| السبت, 21 يناير 2017

    (تعقيب على ورقة الباحث عبدالحسين شعبان خلال منتدى عبدالرحمن النعيمي الثقافي، اللقاء الرابع عن ...

هدم و-تدعيش- وشيطنة للنضال الوطني الفلسطيني

راسم عبيدات | الجمعة, 20 يناير 2017

    واضح بأن دولة الإحتلال التي تسير بخطىً حثيثة نحو العنصرية والتطرف،حيث تعمل على سن ...

ام الحيران : شدي حيلك يا بلد ما في ظلم الى الابد..هنا باقون !!

د. شكري الهزَّيِّل

| الجمعة, 20 يناير 2017

    ايتها النشميات..ايها النشاما في ام الحيران الابيه والعصية على الانكسار..لا تجزعوا ولا تيأسوا فانكم ...

أهلا ترامب

فاروق يوسف

| الجمعة, 20 يناير 2017

    لا يملك العرب سوى الترحيب بدونالد ترامب، رئيسا للولايات المتحدة الأميركية، الدولة التي يُفترض ...

تطور مقاومة فلسطينيي 1948

عوني فرسخ

| الجمعة, 20 يناير 2017

    شهدت فلسطين المحتلة سنة 1948 خلال الأسبوعين الماضيين إضراباً عم جميع المدن والبلدات العربية، ...

اقتراب زمن التعددية القطبية

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يناير 2017

    يبدو أن الفرصة الآن باتت سانحة لقيام التعدد القطبي، وإنهاء مرحلة القطب الواحد، علماً ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23725
mod_vvisit_counterالبارحة18658
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع23725
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي163270
mod_vvisit_counterهذا الشهر605267
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1056697
mod_vvisit_counterكل الزوار37448706
حاليا يتواجد 1867 زوار  على الموقع