موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الكرملين: لا ترتيبات محددة لقمة بوتين وترامب ::التجــديد العــربي:: ولد الشيخ: يجب تقديم التنازلات من أجل سلام وخير اليمن ::التجــديد العــربي:: العاهل المغربي ينتقد الحكومة على المماطلة في الحسيمة ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يهاجم مواقع سورية ويقتل عدداً من المدنيين ::التجــديد العــربي:: ارتفاع تكلفة التأمين على ديون قطر لأعلى مستوى ::التجــديد العــربي:: أثار مصرية وصينية وهندية في مدينة أثرية واحدة شرقي إثيوبيا ::التجــديد العــربي:: العقوبات الأميركية على روسيا تهدد مصالح تجارية أوروبية ::التجــديد العــربي:: الأغذية عالية الدهون تحاصر بكتيريا الأمعاء 'النافعة' ::التجــديد العــربي:: بدانة الأم تنذر بزيادة العيوب الخلقية لدى المواليد ::التجــديد العــربي:: الأهلي المصري يسعى للتأهل لربع نهائي دوري أبطال أفريقيا ::التجــديد العــربي:: ألمانيا وتشيلي إلى الدور قبل النهائي كأس العالم للقارات ::التجــديد العــربي:: وزارة الدفاع الروسية: سفن حربية روسية تطلق 6 صوريخ مجنحة من نوع "كاليبر" على مواقع لتنظيم "داعش " في محافظة حماة السورية ::التجــديد العــربي:: الهند تطلق صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء ::التجــديد العــربي:: اليونسكو: تدمير جامع النوري ومئذنته الحدباء مأساة ثقافية وإنسانية ::التجــديد العــربي:: الدول المقاطعة ترسل 13 مطلباً إلى الدوحة لإنهاء الأزمة وتمهلها 10 أيام لتنفيذها ::التجــديد العــربي:: روسيا: مقتل البغدادي يكاد يكون 100% ::التجــديد العــربي:: الكويت تسلم قطر قائمة بمطالب الدول التي تقاطعها ::التجــديد العــربي:: تكلفة إعادة البدلات بالسعودية بين 5 و6 مليارات ريال ::التجــديد العــربي:: موانئ أبوظبي تتسلم تسيير ميناء الفجيرة لـ35 عاما ::التجــديد العــربي:: مكتبة الإسكندرية تحتفي بالصين في مهرجان الصيف الدولي و أكثر من 60 فعالية فنية متنوعة بين موسيقى ومسرح وسينما ورقص ::التجــديد العــربي::

كيف أدار حزب العمال صراعه بديمقراطية؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تعرض حزب العمال البريطاني لنكسة كبرى في انتخابات 2015 بزعامة ايد مليبان، وحصل على أقل عدد من النواب في تاريخه، 232 من بين ما مجموعه 650 نائبا ، بحيث قدم ايد ميليبان استقالته فوراً، وهو ما لم يحدث في تاريخ حزب العمال أو غيره من الأحزاب الكبرى، إذ جرت العادة إما بتفويضه مجدداً في مؤتمر الحزب، أو انتخاب رئيس جديد للحزب في المؤتمر.

 

ولقد اختارت الكتلة النيابية ومجلس مفوضي الحزب اليساري المعروف جيرمي كوربن، زعيماً جديداً للحزب، وسط انقسامات وخلافات حادة؛ باعتبار الكثيرين أن كوربن لا يمثل الخط الرئيسي للحزب، وأنه ليس موضع توافق كتله المختلفة.

طرح كوربن نفسه مُجدِدًا، وكذلك أميناً على مبادئ حزب العمال، كحريص على مصالح أوسع فئات العاملين، والعدالة الاجتماعية، ونصرة قضايا الشعوب، وتوسيع الديمقراطية داخل الحزب، وتعتبر الأخيرة أهم القضايا، تبين لكوربن والكثيرين داخل الحزب أن التفويض بزعامة الحزب لشخص ما، يعني تفردا كبيرا بالسلطة، حيث تتخذ القرارات والتعيينات من قبل زعيم الحزب وحكومة الظل التي يرأسها، في حين يشكل نواب الحزب قاعدة تزكية القرارات الكبرى دون أن يكون لقواعد الحزب دور في اتخاذ تلك القرارات والتعيينات.

طرح كوربن تصفية الإرث الذي تركه طوني بلير، والذي جير انتصار حزب العمل في انتخابات 1997 بعد طول حرمان من السلطة، ليحرف حزب العمال عن التزامه بالقضية الاجتماعية داخليا، والسياسة الخارجية المراعية للشعوب الأخرى، كلنا نعرف انه تربع في مجلس وزرائه وقيادات الحزب مليونيرات، وذوو ارتباطات بالشركات الكبرى بل وفاسدون، وبالنسبة إلى السياسة الخارجية فكلنا نعرف ان بلير تآمر مع الرئيس الأميركي بوش لغزو العراق في 2003، استنادا إلى معلومات مضللة جرى الترويج لها وعرضها وزير الخارجية الأميركي كولن باول في مجلس الأمن، واعترف لاحقاً بأنها كانت كاذبة، ومفادها أن العراق يملك أسلحة دمار شامل على رغم تدمير هذه الأسلحة من قبل فرق الأمم المتحدة ضمن اتفاقية صفوان؛ لإنهاء حرب التحالف العالمي بقيادة أميركا ضد العراق لإخراجه من الكويت، وقد أثبتت لجنة تشيلكوت والتي شكلتها حكومة براون والتي استمر عملها لسنوات واستمعت تكرارا إلى بلير، أنه خاض الحرب دون أن يشكل العراق تهديدا للمملكة المتحدة.

تصفية إرث بلير في حزب العمال ليست مسألة سهلة، إذ إنه حكم البلاد عشر سنوات، وهندس بنية الحزب وخطه السياسي واستراتيجيته خلالها. والذين خلفوه في زعامة الحزب مثل براون، وايد مليبان هم ضمن خطه، بينما كان كوربن وآخرون يخالفونه تماما، ولذلك جاءت خسارة الحزب المذهلة في الانتخابات للعام 2015 لتشكل هزة عنيفة، وفرصة لمراجعة الاستراتيجية وسياسات الحزب ومواقفه.

كوربن واضح في التزامه بالعدالة الاجتماعية ومحاربة العنصرية، وحقوق الأقليات في بريطانيا وخارجها، ومؤيد قوي لحقوق الشعوب ضد الأنظمة الاستبدادية، وكانت له مواقف قوية داخل بريطانيا والمنتديات العالمية ومنها جنيف.

ولهذا طرح ضرورة الإصلاح الضريبي، وتقليل الإنفاق على برامج التسلح المكلفة، وكذلك التحكم في مبيعات الأسلحة للأنظمة التسلطية. وبالنسبة إلى الاتحاد الأوروبي فقد كان كوربن مؤيدا لبقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي مع تحفظاته على سياسات بروكسل، وامتيازات بيروقراطيتها على حساب دافعي الضرائب.

وبالنسبة إلى تطوير الديمقراطية داخل الحزب وخصوصا اختيار رئيس الحزب، فقد طرح كوربن اصلاح النظام الداخلي، بحيث يتم انتخاب زعيم الحزب من بين المتنافسين، بناء على برنامجهم وسجلهم مباشرة من قبل أعضاء الحزب والمساندين مباشرة بالاقتراع المباشر، قبل انعقاد مؤتمر الحزب السنوي والذي يقر الفائز، وتنتخب الأمانة العامة الجديدة، وتفوضه اختيار وزارة الظل. وهنا أيضا كانت عدة خيارات مطروحة، ومنها تصويت نواب الحزب على حكومة الظل، أو تصويت أعضاء الحزب من خلال استفتاء ثان، علما بأن عدد من يحق لهم الانتخاب لا يتجاوز نصف مليون. بعد اجراء الانتخاب المباشر فاز جيرمي كوربن بنسبة 62 في المئة مقابل منافسة أوين سميث (Owen Smith) الذي نال 36.5.

انعقد مؤتمر حزب العمال في مدينة ليفريول خلال (24 إلى 26 سبتمبر/أيلول 2016)، والذي يعتبر من أهم مؤتمرات الحزب، في ظل انقسام شديد، وشعور بالحاجة الى تجديد سفراء في قيادة الحزب أو حكومة الظل أو برنامج الحزب وسياساته وتوجهاته.

دخل كوربن المؤتمر بتفويض 62 في المئة من أعضاء الحزب، الذي أيد برنامجه في التجديد على مختلف المستويات، مع الاحتفاظ بتراث حزب العمال الإيجابي. ومن المعروف أن غالبية نواب الحزب وأعضاء حكومة الظل كانوا ضد كوربن، لكنهم انحنوا لإرادة أعضاء الحزب وقاعدته.

قدم كوربن نفسه كزعيم لكل أعضاء الحزب بمن فيهم مؤيدوه ومعارضوه، حاثًّا المؤتمر على ضرورة الوحدة، ومواجهة حكومة المحافظين برئاسة تيريزا ماي سواء في سياساتها الداخلية أو الخارجية، باستثناء الخروج من الاتحاد الأوروبي الذي صوت له 55 في المئة من الناخبين البريطانيين على رغم كون حزب العمال وكوربن قد دعوا الى البقاء في الاتحاد الأوروبي، لكنهم احترموا إرادة الناخبين.

كما طرح كوربن ضرورة معالجة انحسار الحزب في إسكتلندا، حيث لم يعد للحزب سوى بضعة نواب، والتحدي الذي يمثله خروج اسكتلندا المحتمل من المملكة المتحدة، وكذلك انحساره النسبي من ويلز.

اختار كوربن جون ماكدونل نائباً له، لكنه ترك مسألة اختيار حكومة الظل إلى ما بعد المؤتمر، والصيغة التي اقترحها هي أن يتم انتخاب الثلث عن طريق كتلة نواب الحزب، والثلث الثاني من قبل أعضاء الحزب، والثلث الأخير يعينه كوربن، لكن ذلك لم يحسم وتبين أن ذلك غير عملي أيضا.

ولذلك تقرر لاحقا ان يقوم كوربن بتسمية مرشحين لحكومة الظل، ويتم انتخابهم من قبل نواب الحزب، مع الأخذ في الاعتبار استطلاعات الرأي العام لقاعدة الحزب.

وبالنسبة إلى قيادة الحزب (اللجنة التنفيذية الوطنية من 33 عضواً)، فقد أدخلت تعديلات كبيرة لإزاحة متنفذين من عهد بلير سيطروا على مفاصل الحزب، وفي ضوء فوز كوربن الكاسح وما يرمز اليه، وأجواء المؤتمر فقد انسحب الكثير منهم ولم يرشحوا أنفسهم أصلا، لكن مكدونال أكد أن ليس من عملية تطهير في قيادات الحزب؛ لكن الاستجابة لمطالب القاعدة بالتغيير. وهكذا فقد تجاوز حزب العمال أهم أزمة في تاريخه، من خلال تعزيز الديمقراطية في صفوف الحزب، ودور أكبر لقاعدة الحزب في اختيار قيادة الحزب وخياراته الاستراتيجية، واستعادة وحدة الحزب، استعداداً للانتخابات المقبلة، حيث يدعو الحزب لانتخابات مبكرة، لكن ذلك بيد حزب المحافظين الحاكم.

وعلى أية حال فإن الشعب البريطاني، وكثيراً من شعوب العالم التي تربطها علاقات قوية مع بريطانيا تنتظر التغيير القادم من خلال وصول حزب العمال إلى الحكم مرة أخرى.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الكرملين: لا ترتيبات محددة لقمة بوتين وترامب

News image

قال الكرملين اليوم (الاثنين) إنه ما زال من السابق لأوانه الحديث عن أي شيء محد...

ولد الشيخ: يجب تقديم التنازلات من أجل سلام وخير اليمن

News image

أعرب المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد، عن أمله في أن يلهم عيد الفطر الس...

وزارة الدفاع الروسية: سفن حربية روسية تطلق 6 صوريخ مجنحة من نوع "كاليبر" على مواقع لتنظيم "داعش " في محافظة حماة السورية

News image

أعلنت وزارة الدفاع الروسية إطلاق السفن الحربية الروسية صواريخ على مواقع لتنظيم "داعش الإرهابي" في ...

الهند تطلق صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء

News image

أطلقت الهند، اليوم الجمعة، صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء، معظمها لصالح دول...

الدول المقاطعة ترسل 13 مطلباً إلى الدوحة لإنهاء الأزمة وتمهلها 10 أيام لتنفيذها

News image

قال مسؤول من إحدى الدول العربية المقاطعة لقطر لـ «دعمها الإرهاب»، إن هذه الدول أرسلت ...

روسيا: مقتل البغدادي يكاد يكون 100%

News image

دبي - أفادت وكالة "إنترفاكس" نقلاً عن مشرع روسي أن احتمال مقتل زعيم داعش...

أمر ملكي: بإعفاء الأمير محمد بن نايف والأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد

News image

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الأربعاء 21 يونيو/حزيران، أمر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

من يوميات الحرب العربية – الإسرائيلية الرابعة (1982) - حصار وقصتان

معن بشور

| الأربعاء, 28 يونيو 2017

    كان الحصار قد اشتدّ على العاصمة، وبدأ الضيق يستبد بالكثير من سكانها الذين يستطيعون ...

القرار المستقل والتمثيل الأوحد

منير شفيق

| الأربعاء, 28 يونيو 2017

من بين الشعارات الأسوأ التي روّجتها قيادة فتح- قيادة “م.ت.ف” في سبعينيات القرن الماضي كان...

«الشارع العربي» وأولوياته

د. صبحي غندور

| الأربعاء, 28 يونيو 2017

كان العام 2011 بلا شكّ عامَ «الشارع العربي»، عام التحوّلات الهامة في كثير من أوط...

كي لا ينتصر الإرهاب بالضربة القاضية

فيصل جلول

| الأربعاء, 28 يونيو 2017

يُلحق الإرهاب أذىً لا يمكن حصره بالجاليات العربية والمسلمة في الدول الغربية. ونلاحظ هذا الأ...

اللحظة الليبرالية العربية

د. السيد ولد أباه

| الأربعاء, 28 يونيو 2017

ما يعرفه العالم العربي اليوم من هزات عنيفة، من مظاهرها تفاقم الفتن الأهلية وحالة الت...

العنف والإرهاب وما بينهما

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 28 يونيو 2017

غالباً ما يُطرح بُعيد كل عمل إرهابي السؤال عن العلاقة بين العنف والإرهاب، وهل كل ...

الأموات لا يذكرهم الخطباء…

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 28 يونيو 2017

  تنافس الساسة والميليشيات ورجال الدين في العراق تسود في «العراق الجديد» حمى اعتلاء منصات ...

في التهويد ترحيباً بغرينبلت!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 28 يونيو 2017

رحَّب بنيامين نتنياهو بمبعوث الرئيس الأميركي دونالد ترامب جيسون غرينبلت وفقما تقتضيه عادةً طريقته الم...

محورية القدس في القضية الفلسطينية

د. زهير الخويلدي

| الأربعاء, 28 يونيو 2017

"وأما أنتم، فالقدس عروس عروبتكم؟ أهلا، القدس عروس عروبتكم؟" الشاعر العراقي مظفر النواب...

متغيرات في مشهد الحراك

عبدالحق الريكي

| الأربعاء, 28 يونيو 2017

ما ينقصنا في المغرب هو تحليل الوقائع الطارئة وربطها بالماضي والحاضر ومحاولة فهم ما يقع...

هل هو درس يلقنه أبو مازن للجبهة الديمقراطية..؟!

د. المهندس احمد محيسن

| الأربعاء, 28 يونيو 2017

وما الذي يريده أبو مازن من دائرة المغتربين بإدارة الرفيق تيسير خالد..؟! الجبهة الديمقراطية وحص...

الإصلاحات والقطاع الخاص والتوظيف

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 27 يونيو 2017

    قال البنك الدولي إن انخفاض أسعار النفط أدى إلى إصلاحات مرحب بها لبرامج الدعم ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1756
mod_vvisit_counterالبارحة27219
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع118841
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي258853
mod_vvisit_counterهذا الشهر1014503
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1043080
mod_vvisit_counterكل الزوار42427783
حاليا يتواجد 2176 زوار  على الموقع