موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
دي ميستورا: شهر أكتوبر سيكون «الحاسم» بالأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: الأمم المتحدة تكلف هورست كولر رئيس الماني سابق بمهمة إحياء المفاوضات بين المغرب وبوليساريو خلفا لكريستوفر روس المستقيل منذ أبريل ::التجــديد العــربي:: نفيذاً للأمر الملكي.. سبع رحلات تنقـل الحجـاج مـن الدوحة إلى جـدة وحركة نشطة للمسافرين القطريين عبر منفذ سلوى الحدودي لأداء مناسك الحج ::التجــديد العــربي:: إسبانيا.. مقتل 5 إرهابيين في عملية أمنية جنوب برشلونة ::التجــديد العــربي:: ارتفاع القتلى الى 14 و100 جريح بدهس وسط برشلونة.. و"داعش" يتبنى ::التجــديد العــربي:: بوتفليقة يقيل رئيس الوزراء الجزائري عبد المجيد تبون ::التجــديد العــربي:: جهود إماراتية وسعودية لفرض ضريبة القيمة المضافة مطلع العام القادم ::التجــديد العــربي:: عرض ثلاثة أفلام سعودية في الرياض.. الليلة ::التجــديد العــربي:: المعرض الدولي للصيد والفروسية يحتفي بـ 15 عاما على انطلاقته في ابوظبي ::التجــديد العــربي:: متاحف الصين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: احتياطي النقد الأجنبي في مصر يسجل أعلى مستوياته منذ 2011 ::التجــديد العــربي:: المواظبة على تناول اللبن يسهم في الوقاية من الاورام الخبيثة في القولون والثدي والمعدة والمبيض وبطانة الرحم، بفضل بكتريا تزيد من إفراز مواد منشطة للجهاز المناعي ::التجــديد العــربي:: السمنة تنذر بأمراض القلب ::التجــديد العــربي:: زين الدين زيدان يعرب عن سعادته بإحراز كأس السوبر الإسبانية بعد هزيمة غريمه برشلونة 2-صفر، بعد تقدمه ذهاباً على ملعب كامب نو بنتيجة 3-1 ::التجــديد العــربي:: مدربو «البوندسليغا» يرشحون بايرن للاكتساح مجدداً ::التجــديد العــربي:: عملاق المسرح الكويتي عبد الحسين عبد الرضا يترجل عن مسرح الحياة ويرحل مخلفا سجلا بعشرات الاعمال وبصمة لا تمحى ::التجــديد العــربي:: 175 قتيلاً في الهند والنيبال وبنغلادش جراء الأمطار ::التجــديد العــربي:: أبوظبي تسعى إلى بناء جسور مع بغداد ضمن تحرك خليجي وذلك خلال استقبال رجل الدين العراقي مقتدى الصدر ::التجــديد العــربي:: مقتل جنديين أميركيين واصابة خمسة في هجوم بشمال العراق ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يلتهم برشلونة بثلاثية قبل استقباله في "سانتياغو برنابيو" و رونالدو يسجل ويخرج مطروداً و الاتحاد الإسباني يوقف رونالدو 5 مباريات ::التجــديد العــربي::

كيف أدار حزب العمال صراعه بديمقراطية؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تعرض حزب العمال البريطاني لنكسة كبرى في انتخابات 2015 بزعامة ايد مليبان، وحصل على أقل عدد من النواب في تاريخه، 232 من بين ما مجموعه 650 نائبا ، بحيث قدم ايد ميليبان استقالته فوراً، وهو ما لم يحدث في تاريخ حزب العمال أو غيره من الأحزاب الكبرى، إذ جرت العادة إما بتفويضه مجدداً في مؤتمر الحزب، أو انتخاب رئيس جديد للحزب في المؤتمر.

 

ولقد اختارت الكتلة النيابية ومجلس مفوضي الحزب اليساري المعروف جيرمي كوربن، زعيماً جديداً للحزب، وسط انقسامات وخلافات حادة؛ باعتبار الكثيرين أن كوربن لا يمثل الخط الرئيسي للحزب، وأنه ليس موضع توافق كتله المختلفة.

طرح كوربن نفسه مُجدِدًا، وكذلك أميناً على مبادئ حزب العمال، كحريص على مصالح أوسع فئات العاملين، والعدالة الاجتماعية، ونصرة قضايا الشعوب، وتوسيع الديمقراطية داخل الحزب، وتعتبر الأخيرة أهم القضايا، تبين لكوربن والكثيرين داخل الحزب أن التفويض بزعامة الحزب لشخص ما، يعني تفردا كبيرا بالسلطة، حيث تتخذ القرارات والتعيينات من قبل زعيم الحزب وحكومة الظل التي يرأسها، في حين يشكل نواب الحزب قاعدة تزكية القرارات الكبرى دون أن يكون لقواعد الحزب دور في اتخاذ تلك القرارات والتعيينات.

طرح كوربن تصفية الإرث الذي تركه طوني بلير، والذي جير انتصار حزب العمل في انتخابات 1997 بعد طول حرمان من السلطة، ليحرف حزب العمال عن التزامه بالقضية الاجتماعية داخليا، والسياسة الخارجية المراعية للشعوب الأخرى، كلنا نعرف انه تربع في مجلس وزرائه وقيادات الحزب مليونيرات، وذوو ارتباطات بالشركات الكبرى بل وفاسدون، وبالنسبة إلى السياسة الخارجية فكلنا نعرف ان بلير تآمر مع الرئيس الأميركي بوش لغزو العراق في 2003، استنادا إلى معلومات مضللة جرى الترويج لها وعرضها وزير الخارجية الأميركي كولن باول في مجلس الأمن، واعترف لاحقاً بأنها كانت كاذبة، ومفادها أن العراق يملك أسلحة دمار شامل على رغم تدمير هذه الأسلحة من قبل فرق الأمم المتحدة ضمن اتفاقية صفوان؛ لإنهاء حرب التحالف العالمي بقيادة أميركا ضد العراق لإخراجه من الكويت، وقد أثبتت لجنة تشيلكوت والتي شكلتها حكومة براون والتي استمر عملها لسنوات واستمعت تكرارا إلى بلير، أنه خاض الحرب دون أن يشكل العراق تهديدا للمملكة المتحدة.

تصفية إرث بلير في حزب العمال ليست مسألة سهلة، إذ إنه حكم البلاد عشر سنوات، وهندس بنية الحزب وخطه السياسي واستراتيجيته خلالها. والذين خلفوه في زعامة الحزب مثل براون، وايد مليبان هم ضمن خطه، بينما كان كوربن وآخرون يخالفونه تماما، ولذلك جاءت خسارة الحزب المذهلة في الانتخابات للعام 2015 لتشكل هزة عنيفة، وفرصة لمراجعة الاستراتيجية وسياسات الحزب ومواقفه.

كوربن واضح في التزامه بالعدالة الاجتماعية ومحاربة العنصرية، وحقوق الأقليات في بريطانيا وخارجها، ومؤيد قوي لحقوق الشعوب ضد الأنظمة الاستبدادية، وكانت له مواقف قوية داخل بريطانيا والمنتديات العالمية ومنها جنيف.

ولهذا طرح ضرورة الإصلاح الضريبي، وتقليل الإنفاق على برامج التسلح المكلفة، وكذلك التحكم في مبيعات الأسلحة للأنظمة التسلطية. وبالنسبة إلى الاتحاد الأوروبي فقد كان كوربن مؤيدا لبقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي مع تحفظاته على سياسات بروكسل، وامتيازات بيروقراطيتها على حساب دافعي الضرائب.

وبالنسبة إلى تطوير الديمقراطية داخل الحزب وخصوصا اختيار رئيس الحزب، فقد طرح كوربن اصلاح النظام الداخلي، بحيث يتم انتخاب زعيم الحزب من بين المتنافسين، بناء على برنامجهم وسجلهم مباشرة من قبل أعضاء الحزب والمساندين مباشرة بالاقتراع المباشر، قبل انعقاد مؤتمر الحزب السنوي والذي يقر الفائز، وتنتخب الأمانة العامة الجديدة، وتفوضه اختيار وزارة الظل. وهنا أيضا كانت عدة خيارات مطروحة، ومنها تصويت نواب الحزب على حكومة الظل، أو تصويت أعضاء الحزب من خلال استفتاء ثان، علما بأن عدد من يحق لهم الانتخاب لا يتجاوز نصف مليون. بعد اجراء الانتخاب المباشر فاز جيرمي كوربن بنسبة 62 في المئة مقابل منافسة أوين سميث (Owen Smith) الذي نال 36.5.

انعقد مؤتمر حزب العمال في مدينة ليفريول خلال (24 إلى 26 سبتمبر/أيلول 2016)، والذي يعتبر من أهم مؤتمرات الحزب، في ظل انقسام شديد، وشعور بالحاجة الى تجديد سفراء في قيادة الحزب أو حكومة الظل أو برنامج الحزب وسياساته وتوجهاته.

دخل كوربن المؤتمر بتفويض 62 في المئة من أعضاء الحزب، الذي أيد برنامجه في التجديد على مختلف المستويات، مع الاحتفاظ بتراث حزب العمال الإيجابي. ومن المعروف أن غالبية نواب الحزب وأعضاء حكومة الظل كانوا ضد كوربن، لكنهم انحنوا لإرادة أعضاء الحزب وقاعدته.

قدم كوربن نفسه كزعيم لكل أعضاء الحزب بمن فيهم مؤيدوه ومعارضوه، حاثًّا المؤتمر على ضرورة الوحدة، ومواجهة حكومة المحافظين برئاسة تيريزا ماي سواء في سياساتها الداخلية أو الخارجية، باستثناء الخروج من الاتحاد الأوروبي الذي صوت له 55 في المئة من الناخبين البريطانيين على رغم كون حزب العمال وكوربن قد دعوا الى البقاء في الاتحاد الأوروبي، لكنهم احترموا إرادة الناخبين.

كما طرح كوربن ضرورة معالجة انحسار الحزب في إسكتلندا، حيث لم يعد للحزب سوى بضعة نواب، والتحدي الذي يمثله خروج اسكتلندا المحتمل من المملكة المتحدة، وكذلك انحساره النسبي من ويلز.

اختار كوربن جون ماكدونل نائباً له، لكنه ترك مسألة اختيار حكومة الظل إلى ما بعد المؤتمر، والصيغة التي اقترحها هي أن يتم انتخاب الثلث عن طريق كتلة نواب الحزب، والثلث الثاني من قبل أعضاء الحزب، والثلث الأخير يعينه كوربن، لكن ذلك لم يحسم وتبين أن ذلك غير عملي أيضا.

ولذلك تقرر لاحقا ان يقوم كوربن بتسمية مرشحين لحكومة الظل، ويتم انتخابهم من قبل نواب الحزب، مع الأخذ في الاعتبار استطلاعات الرأي العام لقاعدة الحزب.

وبالنسبة إلى قيادة الحزب (اللجنة التنفيذية الوطنية من 33 عضواً)، فقد أدخلت تعديلات كبيرة لإزاحة متنفذين من عهد بلير سيطروا على مفاصل الحزب، وفي ضوء فوز كوربن الكاسح وما يرمز اليه، وأجواء المؤتمر فقد انسحب الكثير منهم ولم يرشحوا أنفسهم أصلا، لكن مكدونال أكد أن ليس من عملية تطهير في قيادات الحزب؛ لكن الاستجابة لمطالب القاعدة بالتغيير. وهكذا فقد تجاوز حزب العمال أهم أزمة في تاريخه، من خلال تعزيز الديمقراطية في صفوف الحزب، ودور أكبر لقاعدة الحزب في اختيار قيادة الحزب وخياراته الاستراتيجية، واستعادة وحدة الحزب، استعداداً للانتخابات المقبلة، حيث يدعو الحزب لانتخابات مبكرة، لكن ذلك بيد حزب المحافظين الحاكم.

وعلى أية حال فإن الشعب البريطاني، وكثيراً من شعوب العالم التي تربطها علاقات قوية مع بريطانيا تنتظر التغيير القادم من خلال وصول حزب العمال إلى الحكم مرة أخرى.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

دي ميستورا: شهر أكتوبر سيكون «الحاسم» بالأزمة السورية

News image

أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، أن شهر اكتوبر سيكون حاسم لتس...

الأمم المتحدة تكلف هورست كولر رئيس الماني سابق بمهمة إحياء المفاوضات بين المغرب وبوليساريو خلفا لكريستوفر روس المستقيل منذ أبريل

News image

الامم المتحدة (الولايات المتحدة) - عُيّن الرئيس الألماني الاسبق هورست كولر رسميا الاربعاء موفدا للا...

نفيذاً للأمر الملكي.. سبع رحلات تنقـل الحجـاج مـن الدوحة إلى جـدة وحركة نشطة للمسافرين القطريين عبر منفذ سلوى الحدودي لأداء مناسك الحج

News image

جدة - شهد منفذ سلوى الحدودي مع دولة قطر منذ ساعات صباح يوم أمس حرك...

إسبانيا.. مقتل 5 إرهابيين في عملية أمنية جنوب برشلونة

News image

كامبريلس (إسبانيا) - أصيب ستة مدنيين، إضافة إلى شرطي، بجروح، عندما دهست سيارة عدداً من ...

ارتفاع القتلى الى 14 و100 جريح بدهس وسط برشلونة.. و"داعش" يتبنى

News image

أعلن مصدر رسمي في حكومة كاتالونيا الى ارتفاع القتلى الى 14 شخصاً قتلوا وأصابة 100...

عملاق المسرح الكويتي عبد الحسين عبد الرضا يترجل عن مسرح الحياة ويرحل مخلفا سجلا بعشرات الاعمال وبصمة لا تمحى

News image

الكويت - قال تلفزيون دولة الكويت إن الممثل عبد الحسين عبد الرضا توفي الجمعة في ...

175 قتيلاً في الهند والنيبال وبنغلادش جراء الأمطار

News image

قتل 175 شخصا على الأقل، ونزح آلاف آخرون من منازلهم جراء #الأمطار الموسمية الغزيرة في ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عودة روسيا إلى ليبيا

د. محمد نور الدين

| السبت, 19 أغسطس 2017

    بدت زيارة قائد الجيش الليبي اللواء خليفة حفتر إلى موسكو، واجتماعه بوزير الخارجية الروسي ...

الجزائر تكسر الحصار وتفتح أبواب الأمل

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 19 أغسطس 2017

    دائماً هي مسكونةٌ بفلسطين، مؤمنةٌ بقضيتها، واثقةٌ من عدالتها، صادقةٌ في نصرتها، ماضيةٌ في ...

التعليم الفلسطيني في القدس……ومرحلة ” صهر” الوعي

راسم عبيدات | الجمعة, 18 أغسطس 2017

    من الواضح بأن الحرب التي يشنها وزير التربية والتعليم الإسرائيلي المتطرف “نفتالي بينت” ومعه ...

سفيرة الأمم المتحدة بين المأساة الايزيدية وواجب إسرائيل الاخلاقي!

هيفاء زنكنة

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

نادية مراد، شابة عراقية، عمرها 23 عاما، تم اختيارها في سبتمبر/ أيلول 2016، سفيرة الأ...

عقدة الرئاسة

توجان فيصل

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

لا أدري لمَ قام الملك عبد الله بزيارة رسمية لرام الله، مع وفد مرافق. فما...

ما بعد انتهاء التنسيق الأمني

معين الطاهر

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

  بدايةً، ينبغي الإشارة إلى عدم وجود أي رابط بين العنوان أعلاه وتصريحات الرئيس الفلسطيني ...

عن «المجلس»... رداً على حُجج «المُرجئة»

عريب الرنتاوي

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

ينطلق الداعون لربط انعقاد المجلس الوطني الفلسطيني بإتمام المصالحة، من فرضيتين: الأولى، ان انعقاده من ...

لورنس فلسطين وفلسطينيوه الجدد!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

عام 2005، وتحت شعار "السلام من خلال الأمن"، والدور الأميركي المطلوب لتطوير أجهزة الأمن في ...

ما السر بتسمية منظمة إرهابية بـ (الدولة الإسلامية)؟

د. هاشم عبود الموسوي

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

    لم يعد خافياً على أحد (في موضوعة المنظمة الإرهابية داعـــش)، بأن واشنطن لم تكن ...

نذر انقلاب دستورى

عبدالله السناوي

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

    إذا ما مضت دعوات إدخال تعديلات جوهرية على فلسفة الدستور ونصوصه إلى نهايتها فإننا ...

أحداث الأقصى.. معركة في حرب

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

    هدأ الغبار قليلاً في ظل الاعتبار الواعي من قبل البعض بأن الفلسطينيين انتصروا في ...

الأكراد يغلقون باب العراق الموحد

فاروق يوسف

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

    يلقي الزعماء الأكراد في مسألة انفصال إقليمهم عن العراق باللائمة على شركائهم في العملية ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14419
mod_vvisit_counterالبارحة34274
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع258775
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي150622
mod_vvisit_counterهذا الشهر520799
mod_vvisit_counterالشهر الماضي641360
mod_vvisit_counterكل الزوار43592481
حاليا يتواجد 2659 زوار  على الموقع