موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

كيف أدار حزب العمال صراعه بديمقراطية؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تعرض حزب العمال البريطاني لنكسة كبرى في انتخابات 2015 بزعامة ايد مليبان، وحصل على أقل عدد من النواب في تاريخه، 232 من بين ما مجموعه 650 نائبا ، بحيث قدم ايد ميليبان استقالته فوراً، وهو ما لم يحدث في تاريخ حزب العمال أو غيره من الأحزاب الكبرى، إذ جرت العادة إما بتفويضه مجدداً في مؤتمر الحزب، أو انتخاب رئيس جديد للحزب في المؤتمر.

 

ولقد اختارت الكتلة النيابية ومجلس مفوضي الحزب اليساري المعروف جيرمي كوربن، زعيماً جديداً للحزب، وسط انقسامات وخلافات حادة؛ باعتبار الكثيرين أن كوربن لا يمثل الخط الرئيسي للحزب، وأنه ليس موضع توافق كتله المختلفة.

طرح كوربن نفسه مُجدِدًا، وكذلك أميناً على مبادئ حزب العمال، كحريص على مصالح أوسع فئات العاملين، والعدالة الاجتماعية، ونصرة قضايا الشعوب، وتوسيع الديمقراطية داخل الحزب، وتعتبر الأخيرة أهم القضايا، تبين لكوربن والكثيرين داخل الحزب أن التفويض بزعامة الحزب لشخص ما، يعني تفردا كبيرا بالسلطة، حيث تتخذ القرارات والتعيينات من قبل زعيم الحزب وحكومة الظل التي يرأسها، في حين يشكل نواب الحزب قاعدة تزكية القرارات الكبرى دون أن يكون لقواعد الحزب دور في اتخاذ تلك القرارات والتعيينات.

طرح كوربن تصفية الإرث الذي تركه طوني بلير، والذي جير انتصار حزب العمل في انتخابات 1997 بعد طول حرمان من السلطة، ليحرف حزب العمال عن التزامه بالقضية الاجتماعية داخليا، والسياسة الخارجية المراعية للشعوب الأخرى، كلنا نعرف انه تربع في مجلس وزرائه وقيادات الحزب مليونيرات، وذوو ارتباطات بالشركات الكبرى بل وفاسدون، وبالنسبة إلى السياسة الخارجية فكلنا نعرف ان بلير تآمر مع الرئيس الأميركي بوش لغزو العراق في 2003، استنادا إلى معلومات مضللة جرى الترويج لها وعرضها وزير الخارجية الأميركي كولن باول في مجلس الأمن، واعترف لاحقاً بأنها كانت كاذبة، ومفادها أن العراق يملك أسلحة دمار شامل على رغم تدمير هذه الأسلحة من قبل فرق الأمم المتحدة ضمن اتفاقية صفوان؛ لإنهاء حرب التحالف العالمي بقيادة أميركا ضد العراق لإخراجه من الكويت، وقد أثبتت لجنة تشيلكوت والتي شكلتها حكومة براون والتي استمر عملها لسنوات واستمعت تكرارا إلى بلير، أنه خاض الحرب دون أن يشكل العراق تهديدا للمملكة المتحدة.

تصفية إرث بلير في حزب العمال ليست مسألة سهلة، إذ إنه حكم البلاد عشر سنوات، وهندس بنية الحزب وخطه السياسي واستراتيجيته خلالها. والذين خلفوه في زعامة الحزب مثل براون، وايد مليبان هم ضمن خطه، بينما كان كوربن وآخرون يخالفونه تماما، ولذلك جاءت خسارة الحزب المذهلة في الانتخابات للعام 2015 لتشكل هزة عنيفة، وفرصة لمراجعة الاستراتيجية وسياسات الحزب ومواقفه.

كوربن واضح في التزامه بالعدالة الاجتماعية ومحاربة العنصرية، وحقوق الأقليات في بريطانيا وخارجها، ومؤيد قوي لحقوق الشعوب ضد الأنظمة الاستبدادية، وكانت له مواقف قوية داخل بريطانيا والمنتديات العالمية ومنها جنيف.

ولهذا طرح ضرورة الإصلاح الضريبي، وتقليل الإنفاق على برامج التسلح المكلفة، وكذلك التحكم في مبيعات الأسلحة للأنظمة التسلطية. وبالنسبة إلى الاتحاد الأوروبي فقد كان كوربن مؤيدا لبقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي مع تحفظاته على سياسات بروكسل، وامتيازات بيروقراطيتها على حساب دافعي الضرائب.

وبالنسبة إلى تطوير الديمقراطية داخل الحزب وخصوصا اختيار رئيس الحزب، فقد طرح كوربن اصلاح النظام الداخلي، بحيث يتم انتخاب زعيم الحزب من بين المتنافسين، بناء على برنامجهم وسجلهم مباشرة من قبل أعضاء الحزب والمساندين مباشرة بالاقتراع المباشر، قبل انعقاد مؤتمر الحزب السنوي والذي يقر الفائز، وتنتخب الأمانة العامة الجديدة، وتفوضه اختيار وزارة الظل. وهنا أيضا كانت عدة خيارات مطروحة، ومنها تصويت نواب الحزب على حكومة الظل، أو تصويت أعضاء الحزب من خلال استفتاء ثان، علما بأن عدد من يحق لهم الانتخاب لا يتجاوز نصف مليون. بعد اجراء الانتخاب المباشر فاز جيرمي كوربن بنسبة 62 في المئة مقابل منافسة أوين سميث (Owen Smith) الذي نال 36.5.

انعقد مؤتمر حزب العمال في مدينة ليفريول خلال (24 إلى 26 سبتمبر/أيلول 2016)، والذي يعتبر من أهم مؤتمرات الحزب، في ظل انقسام شديد، وشعور بالحاجة الى تجديد سفراء في قيادة الحزب أو حكومة الظل أو برنامج الحزب وسياساته وتوجهاته.

دخل كوربن المؤتمر بتفويض 62 في المئة من أعضاء الحزب، الذي أيد برنامجه في التجديد على مختلف المستويات، مع الاحتفاظ بتراث حزب العمال الإيجابي. ومن المعروف أن غالبية نواب الحزب وأعضاء حكومة الظل كانوا ضد كوربن، لكنهم انحنوا لإرادة أعضاء الحزب وقاعدته.

قدم كوربن نفسه كزعيم لكل أعضاء الحزب بمن فيهم مؤيدوه ومعارضوه، حاثًّا المؤتمر على ضرورة الوحدة، ومواجهة حكومة المحافظين برئاسة تيريزا ماي سواء في سياساتها الداخلية أو الخارجية، باستثناء الخروج من الاتحاد الأوروبي الذي صوت له 55 في المئة من الناخبين البريطانيين على رغم كون حزب العمال وكوربن قد دعوا الى البقاء في الاتحاد الأوروبي، لكنهم احترموا إرادة الناخبين.

كما طرح كوربن ضرورة معالجة انحسار الحزب في إسكتلندا، حيث لم يعد للحزب سوى بضعة نواب، والتحدي الذي يمثله خروج اسكتلندا المحتمل من المملكة المتحدة، وكذلك انحساره النسبي من ويلز.

اختار كوربن جون ماكدونل نائباً له، لكنه ترك مسألة اختيار حكومة الظل إلى ما بعد المؤتمر، والصيغة التي اقترحها هي أن يتم انتخاب الثلث عن طريق كتلة نواب الحزب، والثلث الثاني من قبل أعضاء الحزب، والثلث الأخير يعينه كوربن، لكن ذلك لم يحسم وتبين أن ذلك غير عملي أيضا.

ولذلك تقرر لاحقا ان يقوم كوربن بتسمية مرشحين لحكومة الظل، ويتم انتخابهم من قبل نواب الحزب، مع الأخذ في الاعتبار استطلاعات الرأي العام لقاعدة الحزب.

وبالنسبة إلى قيادة الحزب (اللجنة التنفيذية الوطنية من 33 عضواً)، فقد أدخلت تعديلات كبيرة لإزاحة متنفذين من عهد بلير سيطروا على مفاصل الحزب، وفي ضوء فوز كوربن الكاسح وما يرمز اليه، وأجواء المؤتمر فقد انسحب الكثير منهم ولم يرشحوا أنفسهم أصلا، لكن مكدونال أكد أن ليس من عملية تطهير في قيادات الحزب؛ لكن الاستجابة لمطالب القاعدة بالتغيير. وهكذا فقد تجاوز حزب العمال أهم أزمة في تاريخه، من خلال تعزيز الديمقراطية في صفوف الحزب، ودور أكبر لقاعدة الحزب في اختيار قيادة الحزب وخياراته الاستراتيجية، واستعادة وحدة الحزب، استعداداً للانتخابات المقبلة، حيث يدعو الحزب لانتخابات مبكرة، لكن ذلك بيد حزب المحافظين الحاكم.

وعلى أية حال فإن الشعب البريطاني، وكثيراً من شعوب العالم التي تربطها علاقات قوية مع بريطانيا تنتظر التغيير القادم من خلال وصول حزب العمال إلى الحكم مرة أخرى.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العنف «الإسرائيلي»ضد الأطفال نموذجاً

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 21 يونيو 2018

    في ذروة الاجتياح «الإسرائيلي» للبنان ومحاصرة العاصمة بيروت اتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة في ...

القطائع الاستراتيجية للعالم الجديد

د. السيد ولد أباه

| الخميس, 21 يونيو 2018

    لم يتردد المفكر الأميركي «فرانسيس فوكوياما» في تعقيبه على التصدع الظاهر لمجموعة السبع في ...

«صفقة القرن» سقطت أم تعثرت؟

عوني صادق

| الخميس, 21 يونيو 2018

    بات معروفاً أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، من خلال قراراته، وإجراءاته، وتصريحاته المتكررة، أسقط ...

روسيا في الشرق الأوسط: ابتكار في الأدوار

جميل مطر

| الخميس, 21 يونيو 2018

    صديقي المطلع على كثير من خفايا العلاقات الدولية في الشرق الأوسط ما فتئ يعرب ...

ترامب وكيم: مصافحة لا مصالحة

د. عصام نعمان

| الخميس, 21 يونيو 2018

    دونالد ترامب، وكيم جونج اون، يختلفان في كل شيء، ويتشابهان في أمر واحد هو ...

بوتين وروسيا.. خط مباشر

محمد عارف

| الخميس, 21 يونيو 2018

    كعجائز ثرثارات لا يتوقفن عن الكلام، ولو لسماع ما يقلنه، لأنهنّ يتكلمن أصلاً حتى ...

تركيا الأردوغانية على مفترق طرق

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 20 يونيو 2018

    لم يكن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مضطراً لاتخاذ قرار بإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية ...

الانسداد السياسيّ ونتائجُه الكالحة

د. عبدالاله بلقزيز

| الأحد, 17 يونيو 2018

    لا تنمو السياسةُ إلاّ في بيئةٍ سياسيّة مناسِبة. لا إمكان لقيام حياةٍ سياسيّة عامّة ...

ترامب أوّلاً.. ثم تأتي أميركا

د. صبحي غندور

| الأحد, 17 يونيو 2018

    على مدار ثلاثة عقود من الزمن، منذ سقوط المعسكر الشيوعي، وانتهاء الحرب الباردة، كانت ...

النضال الفلسطيني كلٌّ متكامل .. فلا تفرّقوه!

د. فايز رشيد

| الأحد, 17 يونيو 2018

    للأسف, أطلقت أجهزة الأمن الفلسطينية خلال الأيام الماضية,عشرات القنابل الصوتية وقنابل الغاز المسيل للدموع ...

«ثقافة التبرع».. أين العرب منها؟

د. أسعد عبد الرحمن

| الأحد, 17 يونيو 2018

    التبرع هو «هدية» مقدمة من أفراد، أو جهات على شكل مساعدة إنسانية لأغراض خيرية. ...

المشروع الصاروخي المنسي

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 يونيو 2018

  هذا ملف منسي مودع في أرشيف تقادمت عليه العقود. لم يحدث مرة واحدة أن ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19232
mod_vvisit_counterالبارحة31419
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع140302
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر620691
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54632707
حاليا يتواجد 3490 زوار  على الموقع