موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

عن «بيتسيلم» ورئيسه

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لم يتعرض مركز حقوقي «إسرائيلي» لهجمات حادة وشرسة ودائمة في الكيان الصهيوني، ومن مختلف الجهات كما المركز الحالي «بيتسيلم» ورئيسه الحالي حجاي ألعاد. كلمة «بيتسيلم» تعني: «مركز المعلومات» «الإسرائيلي» «لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة».

لقد تأسس المركز عام 1989 على يد مجموعة من المفكرين، القانونيين، الصحفيين وأعضاء الكنيست اليهود. أما الأهداف الأساسية للمركز، فتتمثل (كما تقول وثائقه) في النضال ضد انتهاكات حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة، والمساهمة في خلق ثقافة حقوق الإنسان. «بيتسيلم» (وكما تقول) هي منظمة مستقلة وحيادية، تتموّل عن طريق تبرعات من قبل أفراد مختلفين ومن هيئات حقوقية في مختلف بلدان العالم.

 

استطاع المركز خلال سنوات نشاطه، أن يحتل مركزاً مرموقاً في المجتمع الدولي لدى منظمات حقوق الإنسان. ففي يناير/ كانون الثاني عام 1989 حصل المركز على جائزة كارتر لحقوق الإنسان. كما تحظى التقارير التي يصدرها بثقة عالية، حيث تتعامل معها السلطات الصهيونية بمنتهى الجدية ولكن بكل الحقد.

تقارير المركز، تغطي معظم مجالات انتهاكات حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة. فمثلاً قام بنشر تقارير حول عمليات التعذيب في السجون الصهيونية، وسياسة إطلاق الرصاص على العديد من الفلسطينيين لمجرد الشك فيهم، كما يرصد فرض القيود على حرية تنقلهم، ومصادرة أراضيهم والتمييز الممارس بحقهم في مجال التخطيط والبناء في شرقي القدس، كما الاعتقالات الإدارية، والإجرام الذي يمارسه المستوطنون، وغيرها من الموبقات الإجرامية الفاشية.

مؤخراً قام رئيس المركز حجاي إلعاد بإلقاء خطاب أمام مجلس الأمن الدولي، مخاطباً أعضاءه بالقول: «من منكم ومنا يستطيع تحمّل الحواجز الكثيرة في تنقلاته داخل بلده، وسط مظاهر التأخير المقصود والإذلال، وعلى مدى يقارب الخمسة عقود»؟ مذكراً بالإصرار الصهيوني على قوننة طرق ووسائل القتل ضد الفلسطينيين في المناطق المحتلة عام 1967. مؤكداً، «أن الكيان أعلن عن 20% من أراضي الضفة الغربية كأراضي دولة»، في ظل الإصرار على أن المصادرة قانونية ومتوافقة مع القانون الدولي. تطرق رئيس «بيتسيلم» إلى أوضاع الفلسطينيين متسائلاً: «كم منزلاً فلسطينياً جرى هدمه؟ وكم من الفلسطينيين جرى اعتقالهم ؟ وعانوا التعذيب القهري؟»!. وفي كلمته الشجاعة سأل مندوبي الدول: كم من العذابات بانتظار الفلسطينيين حتى تتحرّكوا؟ ويجيب ذاته عن تساؤله، قائلاً: «للفلسطينيين الحق في الحرية والعيش باحترام والاستقلال في دولة مثل كل الشعوب الأخرى. وحان الوقت الآن لقيام مجلس الأمن بتحرك قوي، واتخاذ الإجراءات والوسائل الكفيلة لرفع الظلم عن الشعب الفلسطيني، وإفهام العالم، بأنه لا يمكن ﻟ“إسرائيل” أن تظل محتلة لشعب آخر، والإعلان عن نفسها دولة ديمقراطية».

ردود الفعل الصهيونية على خطاب إلعاد كانت حاقدة وعنيفة، بدءاً من نتنياهو، مروراً بقادة سياسيين آخرين، وصولاً إلى الصحف الصهيونية. رد فعل رئيس وزراء الكيان تمثّل في قوله: «بيتسلم تنظيم زائل وغير واقعي، انضمّ إلى جوقة التشهير ﺑ“إسرائيل”»، في الديمقراطية «الإسرائيلية» يسمح لمؤسسات تهريجية ومجنونة مثل «بيتسيلم» بالتعبير عن ذاتها.. رئيسها طالب مجلس الأمن بالعمل ضد «إسرائيل» وما لم تنجح هذه التنظيمات بتحقيقه في الانتخابات، تحاول تحقيقه بمساعدة الإرغام الدولي، وهذا تصرف غير لائق.

وفي تصريح لحجاي إلعاد (هآرتس 18 أكتوبر/ تشرين الأول الحالي 2016) قال فيه: إن الاحتلال هو كارثة. تحدثت في الأمم المتحدة ضد الاحتلال، لأنه بعد سنوات طويلة من العمل، أنا وأصدقائي في «بيتسيلم» توصلنا إلى عدد من الاستنتاجات، إليكم واحداً منها: الواقع لن يتغير إذا لم يتدخل المجتمع الدولي. أعتقد أن حكومتنا أيضا تعرف ذلك، لهذا فهي منشغلة إلى درجة كبيرة في التخويف من هذا التدخل. تدخل المجتمع الدولي هو أمر مشروع في كل موضوع يتعلق بحقوق الإنسان، ولا سيما عند الحديث عن موضوع مثل السيطرة على شعب آخر: الاحتلال ليس مسألة «إسرائيلية» داخلية، بل هو مسألة دولية واضحة.

لقد دعي إلعاد للمشاركة في جلسة مجلس الأمن التي بحثت في موضوع المستوطنات، الجلسة التي قاطعها الكيان. عرض إلعاد أشرطة عما جرى في الخليل، وعن عمليات هدم البيوت، وعن كيفية قتل سلطات الاحتلال الصهيوني بدم بارد. بالطبع لا يمكن المراهنة بالمعنى الاستراتيجي على أن نشاط هذه الحركة وغيرها سيغير شيئاً في عوامل الصراع! أو سيجبر الحكومة الصهيونية على الاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني، أو تغيير، ولو بنسبة بسيطة في وجهات النظر المتطرفة، والتي تزداد تطرفاً لهؤلاء المستوطنين الصهاينة قديمهم وحديثهم، من المغتصبين لأرضنا، فكل دولة الكيان بقادتها وساكنيها اليهود، بحاجة إلى اجتثاهم من أرضنا كما اجتثاث الورم السرطاني من الجسم.

***

Fayez_Rashid@hotmail.com

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11026
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع219764
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر711320
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45773708
حاليا يتواجد 3857 زوار  على الموقع