موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الجيش الأمريكي ينشر قوات على حدود سوريا مع تركيا ::التجــديد العــربي:: تركيا : تسريح أكثر من 3900 شخص من العاملين بالحكومة والجيش وقطاع الأمن ::التجــديد العــربي:: كوبا : مقتل 8 عسكريين كانوا على متن الطائرة العسكرية تحطمت في شمال البلاد ::التجــديد العــربي:: تحطم الطائرة "أن-26" في كوبا وعلى متنها نحو 40 راكبا ::التجــديد العــربي:: بوليساريو تنسحب من الكركرات تحت الضغط الدولي ::التجــديد العــربي:: البابا في مصر لتعزيز الحوار بين الأديان في مواجهة التشدد ::التجــديد العــربي:: موسكو مستعدة للتعاون مع واشنطن بشأن الأزمة السورية فيما يتعلق بتوحيد الجهود من أجل مكافحة الإرهاب ::التجــديد العــربي:: السيسي يعفو عن 1118 سجينا بمناسبة ذكرى تحرير سيناء ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان للمصريين: شكرا على دعوتي إلى "أم الدنيا" ::التجــديد العــربي:: مصلحة سجون الإحتلال تمنع اتصال المؤسسات الدولية والمحامين مع الأسر ىالمضربين عن الطعام بحجة أن وضعهم الصحي لا يسمح بجلبهم للمقابلة ::التجــديد العــربي:: حصار أشد وقتال أقل لإخراج داغش من الموصل القديمة ::التجــديد العــربي:: روسيا تقترح في الأمم المتحدة بدء العمل في وضع استراتيجية لمكافحة التضليل في وسائل الإعلام ::التجــديد العــربي:: خبير عسكري "لسبوتنيك الروسية" : طلب أمريكي ملح لروسيا لإعادة العمل بمذكرة منع الحوادث وضمان سلامة الطيران بين روسيا والولايات المتحدة في سماء سوريا ::التجــديد العــربي:: مصرع 13غالبيتهم من قوات البشمركة الكردية في غارات تركية شمال العراق وسوريا ::التجــديد العــربي:: رواية «موت صغير» لمحمد علوان تفوز بجائزة البوكر العربية ::التجــديد العــربي:: اكتشافات أثرية جديدة ترمم صورة مصر كوجهة سياحية ::التجــديد العــربي:: تونس تخشى تكرار تجربة التعويم المصرية بعد انزلاق الدينار ::التجــديد العــربي:: مشروع 'كلمة' للترجمة يحتفي بـ 1000كتاب من 13 لغة في 10 أعوام ::التجــديد العــربي:: الاطعمة الغنية بالدهون خلال الحمل تؤذي كبد الجنين ::التجــديد العــربي:: إنريكي: احتفال ميسي أمام الريال كان جميلاً ::التجــديد العــربي::

عن «بيتسيلم» ورئيسه

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لم يتعرض مركز حقوقي «إسرائيلي» لهجمات حادة وشرسة ودائمة في الكيان الصهيوني، ومن مختلف الجهات كما المركز الحالي «بيتسيلم» ورئيسه الحالي حجاي ألعاد. كلمة «بيتسيلم» تعني: «مركز المعلومات» «الإسرائيلي» «لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة».

لقد تأسس المركز عام 1989 على يد مجموعة من المفكرين، القانونيين، الصحفيين وأعضاء الكنيست اليهود. أما الأهداف الأساسية للمركز، فتتمثل (كما تقول وثائقه) في النضال ضد انتهاكات حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة، والمساهمة في خلق ثقافة حقوق الإنسان. «بيتسيلم» (وكما تقول) هي منظمة مستقلة وحيادية، تتموّل عن طريق تبرعات من قبل أفراد مختلفين ومن هيئات حقوقية في مختلف بلدان العالم.

 

استطاع المركز خلال سنوات نشاطه، أن يحتل مركزاً مرموقاً في المجتمع الدولي لدى منظمات حقوق الإنسان. ففي يناير/ كانون الثاني عام 1989 حصل المركز على جائزة كارتر لحقوق الإنسان. كما تحظى التقارير التي يصدرها بثقة عالية، حيث تتعامل معها السلطات الصهيونية بمنتهى الجدية ولكن بكل الحقد.

تقارير المركز، تغطي معظم مجالات انتهاكات حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة. فمثلاً قام بنشر تقارير حول عمليات التعذيب في السجون الصهيونية، وسياسة إطلاق الرصاص على العديد من الفلسطينيين لمجرد الشك فيهم، كما يرصد فرض القيود على حرية تنقلهم، ومصادرة أراضيهم والتمييز الممارس بحقهم في مجال التخطيط والبناء في شرقي القدس، كما الاعتقالات الإدارية، والإجرام الذي يمارسه المستوطنون، وغيرها من الموبقات الإجرامية الفاشية.

مؤخراً قام رئيس المركز حجاي إلعاد بإلقاء خطاب أمام مجلس الأمن الدولي، مخاطباً أعضاءه بالقول: «من منكم ومنا يستطيع تحمّل الحواجز الكثيرة في تنقلاته داخل بلده، وسط مظاهر التأخير المقصود والإذلال، وعلى مدى يقارب الخمسة عقود»؟ مذكراً بالإصرار الصهيوني على قوننة طرق ووسائل القتل ضد الفلسطينيين في المناطق المحتلة عام 1967. مؤكداً، «أن الكيان أعلن عن 20% من أراضي الضفة الغربية كأراضي دولة»، في ظل الإصرار على أن المصادرة قانونية ومتوافقة مع القانون الدولي. تطرق رئيس «بيتسيلم» إلى أوضاع الفلسطينيين متسائلاً: «كم منزلاً فلسطينياً جرى هدمه؟ وكم من الفلسطينيين جرى اعتقالهم ؟ وعانوا التعذيب القهري؟»!. وفي كلمته الشجاعة سأل مندوبي الدول: كم من العذابات بانتظار الفلسطينيين حتى تتحرّكوا؟ ويجيب ذاته عن تساؤله، قائلاً: «للفلسطينيين الحق في الحرية والعيش باحترام والاستقلال في دولة مثل كل الشعوب الأخرى. وحان الوقت الآن لقيام مجلس الأمن بتحرك قوي، واتخاذ الإجراءات والوسائل الكفيلة لرفع الظلم عن الشعب الفلسطيني، وإفهام العالم، بأنه لا يمكن ﻟ“إسرائيل” أن تظل محتلة لشعب آخر، والإعلان عن نفسها دولة ديمقراطية».

ردود الفعل الصهيونية على خطاب إلعاد كانت حاقدة وعنيفة، بدءاً من نتنياهو، مروراً بقادة سياسيين آخرين، وصولاً إلى الصحف الصهيونية. رد فعل رئيس وزراء الكيان تمثّل في قوله: «بيتسلم تنظيم زائل وغير واقعي، انضمّ إلى جوقة التشهير ﺑ“إسرائيل”»، في الديمقراطية «الإسرائيلية» يسمح لمؤسسات تهريجية ومجنونة مثل «بيتسيلم» بالتعبير عن ذاتها.. رئيسها طالب مجلس الأمن بالعمل ضد «إسرائيل» وما لم تنجح هذه التنظيمات بتحقيقه في الانتخابات، تحاول تحقيقه بمساعدة الإرغام الدولي، وهذا تصرف غير لائق.

وفي تصريح لحجاي إلعاد (هآرتس 18 أكتوبر/ تشرين الأول الحالي 2016) قال فيه: إن الاحتلال هو كارثة. تحدثت في الأمم المتحدة ضد الاحتلال، لأنه بعد سنوات طويلة من العمل، أنا وأصدقائي في «بيتسيلم» توصلنا إلى عدد من الاستنتاجات، إليكم واحداً منها: الواقع لن يتغير إذا لم يتدخل المجتمع الدولي. أعتقد أن حكومتنا أيضا تعرف ذلك، لهذا فهي منشغلة إلى درجة كبيرة في التخويف من هذا التدخل. تدخل المجتمع الدولي هو أمر مشروع في كل موضوع يتعلق بحقوق الإنسان، ولا سيما عند الحديث عن موضوع مثل السيطرة على شعب آخر: الاحتلال ليس مسألة «إسرائيلية» داخلية، بل هو مسألة دولية واضحة.

لقد دعي إلعاد للمشاركة في جلسة مجلس الأمن التي بحثت في موضوع المستوطنات، الجلسة التي قاطعها الكيان. عرض إلعاد أشرطة عما جرى في الخليل، وعن عمليات هدم البيوت، وعن كيفية قتل سلطات الاحتلال الصهيوني بدم بارد. بالطبع لا يمكن المراهنة بالمعنى الاستراتيجي على أن نشاط هذه الحركة وغيرها سيغير شيئاً في عوامل الصراع! أو سيجبر الحكومة الصهيونية على الاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني، أو تغيير، ولو بنسبة بسيطة في وجهات النظر المتطرفة، والتي تزداد تطرفاً لهؤلاء المستوطنين الصهاينة قديمهم وحديثهم، من المغتصبين لأرضنا، فكل دولة الكيان بقادتها وساكنيها اليهود، بحاجة إلى اجتثاهم من أرضنا كما اجتثاث الورم السرطاني من الجسم.

***

Fayez_Rashid@hotmail.com

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

تركيا : تسريح أكثر من 3900 شخص من العاملين بالحكومة والجيش وقطاع الأمن

News image

اعلنت الحكومة التركية اليوم تسريح أكثر من 3900 شخص من العاملين بالحكومة والجيش وقطاع الأ...

كوبا : مقتل 8 عسكريين كانوا على متن الطائرة العسكرية تحطمت في شمال البلاد

News image

أفادت وكالة الأنباء الكوبية الرسمية بمقتل 8 عسكريين كانوا على متن طائرة عسكرية تحطمت في ...

تحطم الطائرة "أن-26" في كوبا وعلى متنها نحو 40 راكبا

News image

أفاد موقع "سايبر كوبا"، اليوم السبت، 29 أبريل/ نيسان، بتحطم الطائرة "أن-26" في كوبا وعل...

بوليساريو تنسحب من الكركرات تحت الضغط الدولي

News image

الامم المتحدة (الولايات المتحدة) - سحبت جبهة البوليساريو الانفصالية مقاتليها من منطقة عازلة في الص...

البابا في مصر لتعزيز الحوار بين الأديان في مواجهة التشدد

News image

القاهرة - قال البابا فرنسيس الجمعة في بداية زيارة لمصر تستمر يومين إنه يجب على...

موسكو مستعدة للتعاون مع واشنطن بشأن الأزمة السورية فيما يتعلق بتوحيد الجهود من أجل مكافحة الإرهاب

News image

موسكو - نقلت وكالات أنباء روسية عن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قوله السبت إن ...

السيسي يعفو عن 1118 سجينا بمناسبة ذكرى تحرير سيناء

News image

القاهرة - أشرف عبدالحميد - قرر الرئيس المصري عبد الفتاح_السيسي الإفراج بالعفو عن 1051 من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

موبقات ترتكب .. واعتبروني مجرما!

د. فايز رشيد

| السبت, 29 أبريل 2017

    نحن في الساحتين الفلسطينية والعربية، ومثلما يقول المثل العربي “يعرف ويحرف!”. نشخص بدقة, لكننا ...

ربَّنا ما خلقت هذا باطلا سبحانَك

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 29 أبريل 2017

    في عالمنا، أمم تتقارب دولُها بوحي من الانتماء العرقي، أو الديني، أو المذهبي.. وأمم ...

المسلمون والغرب

د. محمد نور الدين

| السبت, 29 أبريل 2017

    عندما قال رفاعة الطهطاوي في القرن التاسع عشر، إنه رأى في فرنسا والغرب عموماً ...

البنوك الخليجية وتراجع الإيرادات النفطية

د. حسن العالي

| السبت, 29 أبريل 2017

    نشرت وكالة ستاندرد آند بورز جلوبال تقريرا ضمنته توقعاتها لأداء البنوك الخليجية في دول ...

الشباب العرب والأمل والفعل

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 28 أبريل 2017

    منذ بضعة أيام كان لي لقاء مع مجموعة من الشباب في أحد أقطار الوطن ...

أبطال الحريّة والكرامة

رشاد أبو شاور

| الخميس, 27 أبريل 2017

    هم أنفسهم، الأسرى الرهائن في معتقلات العدو الصهيوني، من جديد، يبدأون إضرابا كبيرا، عنوانه ...

الحرب الأميركية على الصين ليست المرّة الأولى

د. موفق محادين

| الخميس, 27 أبريل 2017

  في مُفارقة سياسية من مُفارقات التاريخ أصبح كيسنجر مهندس العلاقات الأميركية مع الصين أيام ...

أميركا تداعب «داعش» وتحارب سورية…

د. عصام نعمان

| الخميس, 27 أبريل 2017

    في مقابلة تلفزيونية يوم الأربعاء الماضي، أكّدت مستشارة الرئيس السوري الدكتورة بثينة شعبان، بعد ...

واشنطن لاتريد التورط عسكرياً

د. صبحي غندور

| الخميس, 27 أبريل 2017

    تميّزَ انتهاء الحقبة الأوروبية الاستعمارية، التي امتدّت إلى منتصف القرن العشرين، بأنّ الاستعمار الأوروبي ...

إضراب الأسرى وانتفاضة الوطن الأسير ...

محمد العبدالله

| الأربعاء, 26 أبريل 2017

    لم يكن إحياء ذكرى 17/4 «يوم الأسير الفلسطيني» هذا العام، مقتصراً على البيانات والمهرجانات ...

الحرب على الحركة الأسيرة..... رواتب وحقوق

راسم عبيدات | الثلاثاء, 25 أبريل 2017

    لا يمكن عزل الحرب التي تشن على الحركة الأسيرة والشهداء فيما يتعلق برواتبهم من ...

مئة يوم في البيت الأبيض

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 25 أبريل 2017

    بدأ اهتمامي بالسياسة الأميركية بجريمة اغتيال الرئيس جون كِنيدي ومنذ ذلك التاريخ يبدو لي ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم39627
mod_vvisit_counterالبارحة35907
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع39627
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي166923
mod_vvisit_counterهذا الشهر708706
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1120374
mod_vvisit_counterكل الزوار40368855
حاليا يتواجد 4699 زوار  على الموقع