موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزارة الدفاع الروسية: سفن حربية روسية تطلق 6 صوريخ مجنحة من نوع "كاليبر" على مواقع لتنظيم "داعش " في محافظة حماة السورية ::التجــديد العــربي:: الهند تطلق صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء ::التجــديد العــربي:: اليونسكو: تدمير جامع النوري ومئذنته الحدباء مأساة ثقافية وإنسانية ::التجــديد العــربي:: الدول المقاطعة ترسل 13 مطلباً إلى الدوحة لإنهاء الأزمة وتمهلها 10 أيام لتنفيذها ::التجــديد العــربي:: روسيا: مقتل البغدادي يكاد يكون 100% ::التجــديد العــربي:: الكويت تسلم قطر قائمة بمطالب الدول التي تقاطعها ::التجــديد العــربي:: تكلفة إعادة البدلات بالسعودية بين 5 و6 مليارات ريال ::التجــديد العــربي:: موانئ أبوظبي تتسلم تسيير ميناء الفجيرة لـ35 عاما ::التجــديد العــربي:: مكتبة الإسكندرية تحتفي بالصين في مهرجان الصيف الدولي و أكثر من 60 فعالية فنية متنوعة بين موسيقى ومسرح وسينما ورقص ::التجــديد العــربي:: 'ستون سنة من الموسيقى التونسية' في افتتاح قرطاج الدولي ::التجــديد العــربي:: زيت الزيتون نصيرا للدماغ ضد الزهايمر ::التجــديد العــربي:: اليوغا تضاهي العلاج الطبيعي في تخفيف ألم أسفل الظهر ::التجــديد العــربي:: المنتخب الروسي مطالب بالفوز على نظيره المكسيكي للعبور الى نصف النهائي، والبرتغالي لتعميق جراح النيوزيلندي في كأس القارات ::التجــديد العــربي:: المانيا وتشيلي على اعتاب المربع الذهبي لكأس القارات بعد تعادلهما 1-1 ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: بإعفاء الأمير محمد بن نايف والأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي : الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء والقرار اتخذ بتأييد الأغلبية العظمى لأعضاء هيئة البيعة ( 31 ) من ( 34 ) ::التجــديد العــربي:: الأمير محمد بن نايف يبايع الأمير محمد بن سلمان وليا جديدا للعهد و تعيين الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف وزيراً للداخلية ::التجــديد العــربي:: هيئة كبار العلماء بالسعودية ترحب باختيار الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وليا لعهد ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقتل 12 متشدداً في قصف جوي شمال سيناء ::التجــديد العــربي:: انطلاق اجتماعات فلسطينية - أميركية تمهيداً لإعلان ترامب مبادرته السياسية ::التجــديد العــربي::

عن «بيتسيلم» ورئيسه

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لم يتعرض مركز حقوقي «إسرائيلي» لهجمات حادة وشرسة ودائمة في الكيان الصهيوني، ومن مختلف الجهات كما المركز الحالي «بيتسيلم» ورئيسه الحالي حجاي ألعاد. كلمة «بيتسيلم» تعني: «مركز المعلومات» «الإسرائيلي» «لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة».

لقد تأسس المركز عام 1989 على يد مجموعة من المفكرين، القانونيين، الصحفيين وأعضاء الكنيست اليهود. أما الأهداف الأساسية للمركز، فتتمثل (كما تقول وثائقه) في النضال ضد انتهاكات حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة، والمساهمة في خلق ثقافة حقوق الإنسان. «بيتسيلم» (وكما تقول) هي منظمة مستقلة وحيادية، تتموّل عن طريق تبرعات من قبل أفراد مختلفين ومن هيئات حقوقية في مختلف بلدان العالم.

 

استطاع المركز خلال سنوات نشاطه، أن يحتل مركزاً مرموقاً في المجتمع الدولي لدى منظمات حقوق الإنسان. ففي يناير/ كانون الثاني عام 1989 حصل المركز على جائزة كارتر لحقوق الإنسان. كما تحظى التقارير التي يصدرها بثقة عالية، حيث تتعامل معها السلطات الصهيونية بمنتهى الجدية ولكن بكل الحقد.

تقارير المركز، تغطي معظم مجالات انتهاكات حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة. فمثلاً قام بنشر تقارير حول عمليات التعذيب في السجون الصهيونية، وسياسة إطلاق الرصاص على العديد من الفلسطينيين لمجرد الشك فيهم، كما يرصد فرض القيود على حرية تنقلهم، ومصادرة أراضيهم والتمييز الممارس بحقهم في مجال التخطيط والبناء في شرقي القدس، كما الاعتقالات الإدارية، والإجرام الذي يمارسه المستوطنون، وغيرها من الموبقات الإجرامية الفاشية.

مؤخراً قام رئيس المركز حجاي إلعاد بإلقاء خطاب أمام مجلس الأمن الدولي، مخاطباً أعضاءه بالقول: «من منكم ومنا يستطيع تحمّل الحواجز الكثيرة في تنقلاته داخل بلده، وسط مظاهر التأخير المقصود والإذلال، وعلى مدى يقارب الخمسة عقود»؟ مذكراً بالإصرار الصهيوني على قوننة طرق ووسائل القتل ضد الفلسطينيين في المناطق المحتلة عام 1967. مؤكداً، «أن الكيان أعلن عن 20% من أراضي الضفة الغربية كأراضي دولة»، في ظل الإصرار على أن المصادرة قانونية ومتوافقة مع القانون الدولي. تطرق رئيس «بيتسيلم» إلى أوضاع الفلسطينيين متسائلاً: «كم منزلاً فلسطينياً جرى هدمه؟ وكم من الفلسطينيين جرى اعتقالهم ؟ وعانوا التعذيب القهري؟»!. وفي كلمته الشجاعة سأل مندوبي الدول: كم من العذابات بانتظار الفلسطينيين حتى تتحرّكوا؟ ويجيب ذاته عن تساؤله، قائلاً: «للفلسطينيين الحق في الحرية والعيش باحترام والاستقلال في دولة مثل كل الشعوب الأخرى. وحان الوقت الآن لقيام مجلس الأمن بتحرك قوي، واتخاذ الإجراءات والوسائل الكفيلة لرفع الظلم عن الشعب الفلسطيني، وإفهام العالم، بأنه لا يمكن ﻟ“إسرائيل” أن تظل محتلة لشعب آخر، والإعلان عن نفسها دولة ديمقراطية».

ردود الفعل الصهيونية على خطاب إلعاد كانت حاقدة وعنيفة، بدءاً من نتنياهو، مروراً بقادة سياسيين آخرين، وصولاً إلى الصحف الصهيونية. رد فعل رئيس وزراء الكيان تمثّل في قوله: «بيتسلم تنظيم زائل وغير واقعي، انضمّ إلى جوقة التشهير ﺑ“إسرائيل”»، في الديمقراطية «الإسرائيلية» يسمح لمؤسسات تهريجية ومجنونة مثل «بيتسيلم» بالتعبير عن ذاتها.. رئيسها طالب مجلس الأمن بالعمل ضد «إسرائيل» وما لم تنجح هذه التنظيمات بتحقيقه في الانتخابات، تحاول تحقيقه بمساعدة الإرغام الدولي، وهذا تصرف غير لائق.

وفي تصريح لحجاي إلعاد (هآرتس 18 أكتوبر/ تشرين الأول الحالي 2016) قال فيه: إن الاحتلال هو كارثة. تحدثت في الأمم المتحدة ضد الاحتلال، لأنه بعد سنوات طويلة من العمل، أنا وأصدقائي في «بيتسيلم» توصلنا إلى عدد من الاستنتاجات، إليكم واحداً منها: الواقع لن يتغير إذا لم يتدخل المجتمع الدولي. أعتقد أن حكومتنا أيضا تعرف ذلك، لهذا فهي منشغلة إلى درجة كبيرة في التخويف من هذا التدخل. تدخل المجتمع الدولي هو أمر مشروع في كل موضوع يتعلق بحقوق الإنسان، ولا سيما عند الحديث عن موضوع مثل السيطرة على شعب آخر: الاحتلال ليس مسألة «إسرائيلية» داخلية، بل هو مسألة دولية واضحة.

لقد دعي إلعاد للمشاركة في جلسة مجلس الأمن التي بحثت في موضوع المستوطنات، الجلسة التي قاطعها الكيان. عرض إلعاد أشرطة عما جرى في الخليل، وعن عمليات هدم البيوت، وعن كيفية قتل سلطات الاحتلال الصهيوني بدم بارد. بالطبع لا يمكن المراهنة بالمعنى الاستراتيجي على أن نشاط هذه الحركة وغيرها سيغير شيئاً في عوامل الصراع! أو سيجبر الحكومة الصهيونية على الاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني، أو تغيير، ولو بنسبة بسيطة في وجهات النظر المتطرفة، والتي تزداد تطرفاً لهؤلاء المستوطنين الصهاينة قديمهم وحديثهم، من المغتصبين لأرضنا، فكل دولة الكيان بقادتها وساكنيها اليهود، بحاجة إلى اجتثاهم من أرضنا كما اجتثاث الورم السرطاني من الجسم.

***

Fayez_Rashid@hotmail.com

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وزارة الدفاع الروسية: سفن حربية روسية تطلق 6 صوريخ مجنحة من نوع "كاليبر" على مواقع لتنظيم "داعش " في محافظة حماة السورية

News image

أعلنت وزارة الدفاع الروسية إطلاق السفن الحربية الروسية صواريخ على مواقع لتنظيم "داعش الإرهابي" في ...

الهند تطلق صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء

News image

أطلقت الهند، اليوم الجمعة، صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء، معظمها لصالح دول...

الدول المقاطعة ترسل 13 مطلباً إلى الدوحة لإنهاء الأزمة وتمهلها 10 أيام لتنفيذها

News image

قال مسؤول من إحدى الدول العربية المقاطعة لقطر لـ «دعمها الإرهاب»، إن هذه الدول أرسلت ...

روسيا: مقتل البغدادي يكاد يكون 100%

News image

دبي - أفادت وكالة "إنترفاكس" نقلاً عن مشرع روسي أن احتمال مقتل زعيم داعش...

أمر ملكي: بإعفاء الأمير محمد بن نايف والأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد

News image

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الأربعاء 21 يونيو/حزيران، أمر...

أمر ملكي : الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء والقرار اتخذ بتأييد الأغلبية العظمى لأعضاء هيئة البيعة ( 31 ) من ( 34 )

News image

صدرت صباح اليوم الاربعاء عدد من الاوامر الملكية السامية قضت بإعفاء صاحب السمو الملكي الا...

الأمير محمد بن نايف يبايع الأمير محمد بن سلمان وليا جديدا للعهد و تعيين الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف وزيراً للداخلية

News image

بايع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز في قصر الصفا بمكة الم...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«داعش» والعصابات الصهيونية

د. صبحي غندور

| الخميس, 22 يونيو 2017

    هناك سماتٌ مشترَكة بين كيفية نشأة دولة إسرائيل على أيدي العصابات الصهيونية المسلّحة وبين ...

الصمت وأطفال الحرب القذرة

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 21 يونيو 2017

هناك صمت سياسي واعلامي كلي، مطبق، يحيط باستخدام قوات التحالف، بقيادة أمريكا، سلاح الفسفور الأ...

في الممنوع من التعريف واستثماره!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 21 يونيو 2017

  ربما ما من أحد في عالمنا، لا سابقاً ولا في هذه الأيام، باستثناء مقاومي ...

خطوط واشنطن الحمراء في سوريا

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 21 يونيو 2017

السؤال حول “جدية” الخطوط الحمراء في سوريا، يعود لطرق الأذهان في ضوء تطورين نوعيين حدث...

هل يستطيع ماكرون إنقاذ الاتحاد الأوروبي؟

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 21 يونيو 2017

    بفوز الحركة السياسية التي أسسها ويقودها إيمانويل ماكرون بغالبية المقاعد في الانتخابات التشريعية الفرنسية ...

القسوة طريق للحب!

جميل مطر

| الأربعاء, 21 يونيو 2017

    طفلان، وكلاهما على باب المراهقة، عادا مع الأهل من الخارج. أجادا لغتين أوروبيتين وافتقرا ...

مؤامرة تفكيك «أونروا»

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 21 يونيو 2017

    تأكيد رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو على ضرورة «تفكيك وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل ...

تطور مهم في مصير الفرنسيين العرب

فيصل جلول

| الأربعاء, 21 يونيو 2017

    على الرغم من الانهيار الكبير الذي أصاب الأحزاب الفرنسية التقليدية في الدورة الثانية من ...

عن المصالحة الوطنية وإدارة الأزمات

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 21 يونيو 2017

    راجت في العقود الأخيرة، خصوصاً بعد تجربة الانتقال السياسي في أوروبا الشرقية وجنوب إفريقيا، ...

في القدس ....إستباحة شاملة والهدف سياسي بإمتياز

راسم عبيدات | الثلاثاء, 20 يونيو 2017

    ما يجري في القدس ليس مرتبطاً بشكل مباشر بالعملية التي نفذها ثلاثة شبان فلسطينيين ...

العولمة والإعلام

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 20 يونيو 2017

    مفهوم العولمة ليس جديدا، ولكنه كظاهرة لها أبعاد متعددة ومتداخلة، لا يمكن اختصارها في ...

الإنتاجية وتحسين التنافسية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 20 يونيو 2017

    يبرز في الوقت الحاضر موضوع الانتاجية كأحد المواضيع الهامة المرتبطة بتحسين كفاءة الاقتصاديات الوطنية ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21441
mod_vvisit_counterالبارحة27069
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع212189
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي249285
mod_vvisit_counterهذا الشهر848998
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1043080
mod_vvisit_counterكل الزوار42262278
حاليا يتواجد 2426 زوار  على الموقع