موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

عن «بيتسيلم» ورئيسه

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لم يتعرض مركز حقوقي «إسرائيلي» لهجمات حادة وشرسة ودائمة في الكيان الصهيوني، ومن مختلف الجهات كما المركز الحالي «بيتسيلم» ورئيسه الحالي حجاي ألعاد. كلمة «بيتسيلم» تعني: «مركز المعلومات» «الإسرائيلي» «لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة».

لقد تأسس المركز عام 1989 على يد مجموعة من المفكرين، القانونيين، الصحفيين وأعضاء الكنيست اليهود. أما الأهداف الأساسية للمركز، فتتمثل (كما تقول وثائقه) في النضال ضد انتهاكات حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة، والمساهمة في خلق ثقافة حقوق الإنسان. «بيتسيلم» (وكما تقول) هي منظمة مستقلة وحيادية، تتموّل عن طريق تبرعات من قبل أفراد مختلفين ومن هيئات حقوقية في مختلف بلدان العالم.

 

استطاع المركز خلال سنوات نشاطه، أن يحتل مركزاً مرموقاً في المجتمع الدولي لدى منظمات حقوق الإنسان. ففي يناير/ كانون الثاني عام 1989 حصل المركز على جائزة كارتر لحقوق الإنسان. كما تحظى التقارير التي يصدرها بثقة عالية، حيث تتعامل معها السلطات الصهيونية بمنتهى الجدية ولكن بكل الحقد.

تقارير المركز، تغطي معظم مجالات انتهاكات حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة. فمثلاً قام بنشر تقارير حول عمليات التعذيب في السجون الصهيونية، وسياسة إطلاق الرصاص على العديد من الفلسطينيين لمجرد الشك فيهم، كما يرصد فرض القيود على حرية تنقلهم، ومصادرة أراضيهم والتمييز الممارس بحقهم في مجال التخطيط والبناء في شرقي القدس، كما الاعتقالات الإدارية، والإجرام الذي يمارسه المستوطنون، وغيرها من الموبقات الإجرامية الفاشية.

مؤخراً قام رئيس المركز حجاي إلعاد بإلقاء خطاب أمام مجلس الأمن الدولي، مخاطباً أعضاءه بالقول: «من منكم ومنا يستطيع تحمّل الحواجز الكثيرة في تنقلاته داخل بلده، وسط مظاهر التأخير المقصود والإذلال، وعلى مدى يقارب الخمسة عقود»؟ مذكراً بالإصرار الصهيوني على قوننة طرق ووسائل القتل ضد الفلسطينيين في المناطق المحتلة عام 1967. مؤكداً، «أن الكيان أعلن عن 20% من أراضي الضفة الغربية كأراضي دولة»، في ظل الإصرار على أن المصادرة قانونية ومتوافقة مع القانون الدولي. تطرق رئيس «بيتسيلم» إلى أوضاع الفلسطينيين متسائلاً: «كم منزلاً فلسطينياً جرى هدمه؟ وكم من الفلسطينيين جرى اعتقالهم ؟ وعانوا التعذيب القهري؟»!. وفي كلمته الشجاعة سأل مندوبي الدول: كم من العذابات بانتظار الفلسطينيين حتى تتحرّكوا؟ ويجيب ذاته عن تساؤله، قائلاً: «للفلسطينيين الحق في الحرية والعيش باحترام والاستقلال في دولة مثل كل الشعوب الأخرى. وحان الوقت الآن لقيام مجلس الأمن بتحرك قوي، واتخاذ الإجراءات والوسائل الكفيلة لرفع الظلم عن الشعب الفلسطيني، وإفهام العالم، بأنه لا يمكن ﻟ“إسرائيل” أن تظل محتلة لشعب آخر، والإعلان عن نفسها دولة ديمقراطية».

ردود الفعل الصهيونية على خطاب إلعاد كانت حاقدة وعنيفة، بدءاً من نتنياهو، مروراً بقادة سياسيين آخرين، وصولاً إلى الصحف الصهيونية. رد فعل رئيس وزراء الكيان تمثّل في قوله: «بيتسلم تنظيم زائل وغير واقعي، انضمّ إلى جوقة التشهير ﺑ“إسرائيل”»، في الديمقراطية «الإسرائيلية» يسمح لمؤسسات تهريجية ومجنونة مثل «بيتسيلم» بالتعبير عن ذاتها.. رئيسها طالب مجلس الأمن بالعمل ضد «إسرائيل» وما لم تنجح هذه التنظيمات بتحقيقه في الانتخابات، تحاول تحقيقه بمساعدة الإرغام الدولي، وهذا تصرف غير لائق.

وفي تصريح لحجاي إلعاد (هآرتس 18 أكتوبر/ تشرين الأول الحالي 2016) قال فيه: إن الاحتلال هو كارثة. تحدثت في الأمم المتحدة ضد الاحتلال، لأنه بعد سنوات طويلة من العمل، أنا وأصدقائي في «بيتسيلم» توصلنا إلى عدد من الاستنتاجات، إليكم واحداً منها: الواقع لن يتغير إذا لم يتدخل المجتمع الدولي. أعتقد أن حكومتنا أيضا تعرف ذلك، لهذا فهي منشغلة إلى درجة كبيرة في التخويف من هذا التدخل. تدخل المجتمع الدولي هو أمر مشروع في كل موضوع يتعلق بحقوق الإنسان، ولا سيما عند الحديث عن موضوع مثل السيطرة على شعب آخر: الاحتلال ليس مسألة «إسرائيلية» داخلية، بل هو مسألة دولية واضحة.

لقد دعي إلعاد للمشاركة في جلسة مجلس الأمن التي بحثت في موضوع المستوطنات، الجلسة التي قاطعها الكيان. عرض إلعاد أشرطة عما جرى في الخليل، وعن عمليات هدم البيوت، وعن كيفية قتل سلطات الاحتلال الصهيوني بدم بارد. بالطبع لا يمكن المراهنة بالمعنى الاستراتيجي على أن نشاط هذه الحركة وغيرها سيغير شيئاً في عوامل الصراع! أو سيجبر الحكومة الصهيونية على الاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني، أو تغيير، ولو بنسبة بسيطة في وجهات النظر المتطرفة، والتي تزداد تطرفاً لهؤلاء المستوطنين الصهاينة قديمهم وحديثهم، من المغتصبين لأرضنا، فكل دولة الكيان بقادتها وساكنيها اليهود، بحاجة إلى اجتثاهم من أرضنا كما اجتثاث الورم السرطاني من الجسم.

***

Fayez_Rashid@hotmail.com

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

أسئلة مطروحة على الإسلام السياسي

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    منذ عدة سنوات والمجتمعات العربية تشاهد بروز ظاهرة متنامية ولافتة للنظر. إنها ظاهرة تحليل ...

سوريا مشروع لحرب باردة أمريكية ـ روسية

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    ربما لا يكون نجاح إحدى منظمات المعارضة السورية فى إسقاط مقاتلة روسية حدثاً محورياً ...

صراعات مراكز القوى: تجربة مبارك

عبدالله السناوي

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  قبل سبع سنوات ـ بالضبط ـ تخلى الرئيس «حسنى مبارك» مضطرا عن سلطة أمسك ...

لم لا يذهبون إلى المعارضة

فاروق يوسف

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  ما تفعله التيارات السياسية المدنية في العراق أمر يثير الاستغراب فعلا بسبب ما ينطوي ...

«نتنياهو المرتشي».. هل بدأ السقوط؟!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    في يوم الاثنين الماضي تسارعت الأمور بخصوص الاتهامات ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ...

ترامب والحقيقة

د. مليح صالح شكر

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  أمتهن دونالد ترامب قبل أن يصبح رئيساً للولايات المتحدة الامريكية، مهنة بناء العمارات والفنادق ...

مبادئ جديدة في تسوية النزاعات الدولية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 22 فبراير 2018

    تتحفنا الدبلوماسية الأميركية تباعاً بالجديد في مبادئ تسوية النزاعات الدولية، فقبل مدة وجيزة أجاب ...

ترامب متهم يصعب إثبات براءته!

د. صبحي غندور

| الخميس, 22 فبراير 2018

    عاجلاً أم آجلاً، ستصل التحقيقات التي يقوم بها المحقق الأميركي الخاص روبرت مولر إلى ...

جنون العظمة.. وتآكل الردع!

عوني صادق

| الخميس, 22 فبراير 2018

الدول كالأفراد، يمكن أن تصاب بمرض «جنون العظمة»! وليس دائماً يحدث ذلك لأن الدولة، أو ...

عصر الإنذارات الكبرى

محمد خالد

| الأربعاء, 21 فبراير 2018

    القوي لا يخاف، الضعيف هو الذي يخاف، فالخائف لا يخيف، وللأسف الشديد إن واقعنا ...

مراحل محو الذاكرة بالعراق

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

تراجع الاهتمام الإعلامي العربي والدولي، بالعراق، بلدا وشعبا، في السنوات الأخيرة، إلى حد لم يعد...

آفلون وتحوُّلات... ولصوص يمكِّنهم انهزاميون!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

نتنياهو مرتشٍ وفاسد. هذا هو ما توصَّلت إليه تحقيقات شرطة كيانه الاحتلالي وأوصت به لنا...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7665
mod_vvisit_counterالبارحة60872
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع255932
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر1048533
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51025184
حاليا يتواجد 4551 زوار  على الموقع