موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

الخليج العربي ومحيطه الشرق أوسطي (2)

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

استأنف مؤتمر الخليج العربي ومحيطه الشرق أوسطي الذي نظمه معهد الدراسات العربية والإسلامية بجامعة إيكستر بجنوب إنجلترا أعماله في اليوم الثاني، وقد خصصت الجلسة الرابعة لموضوع الهويات الوطنية والمجتمعات المهاجرة.

 

قدمت ارتفاع بنت فريد، وهي أصلاً من تنزانيا، وعاشت في عُمان، وتحضر الدكتوراه في جامعة فرجينا، ورقة بشأن إشكالية تزاوج العمانيين من أصول عربية وإفريقية وبلوشية، ودورها في تشكيل الهوية الوطنية الحديثة لعُمان. وقد عرضت لخلفيات المشكلة من حيث هوية العُمانيين إلى مجموعتين الأولى هم العُمانيون العرب، والعُمانيون المنحدرون من خلف البحار في بلوشستان وشرقي إفريقيا، وكذلك تنوع انتماء العُمانيين إلى قبائل متباينة في مكانتها، ومواقعها وأعراق مختلفة، العرب والبلوش والأفارقة.

وبينت الورقة أن النمط السائد في التزاوج فيما بين العُمانيين هو التماثل، أي الزواج داخل القبلية أولاً ثم المنطقة ثم تماثل الانتماء أي تزاوج العرب فيما بينهم، والبلوش فيما بينهم والأفارقة فيما بينهم. وذكرت أن الزواج المختلط لذوي الأنساب القبلية المتباينة يحدث وليس سائداً. أما زواج ذوي الأعراق المختلفة العرب والبلوش والأفارقة فنادر جداً، ويقتصر على سكنة العاصمة أو ممن ينتمون لمهن عالية واستنتجت أن ذلك يعوق تشكل هوية وطنية عُمانية جامعة.

الورقة الثانية، قدمها دارس الدكتوراه في جامعة لفبوروجينا، رواو رخيلو بشأن الحياة العابرة، الجالية الباكستانية في دبي، حيث عرض مستعيناً بالصور مشاهد لحياة الباكستانيين من العمالة غير الماهرة والفقيرة في دبي، وشبكة علاقاتهم مع بعضهم بعضاً مع انفصام علاقاتهم مع الإماراتيين خاصة، والجاليات الأخرى بشكل عام، والغالبية العظمى من هؤلاء هم من العزاب الذين يتكدسون في بيوت قديمة ومكتظة.

الورقة الثالثة قدمتها لندسي ستيفنسون من جامعة برنستون بشأن تجنيس الأجانب؛ دراسة حول التجنيس، وقد عرضت الورقة للروابط العائلية للكثير من العائلات في جنوب إيران والبحرين، وعرضت للتطورات في هذا الشأن ومن أهمها صدور قانون الجنسية في البحرين لأول مرة في العالم 1937، والتحول من إمارة كمحمية بريطانية إلى دولة ذات هوية وطنية في 1971 وما ترتب على ذلك لوضع فواصل لفئات السكان وتصنيفهم كمواطنين أو مقيمين، وترسيم الحدود، وقوانين عبور الحدود والدخول والخروج والإقامة.

كما عرضت الدراسة إلى سياسة إيران في تأكيد انتماء مواطنيها وواجباتهم بمن فيهم من يعيشون على الضفة الأخرى للخليج، ومن ذلك التجنيد الإجباري في العام 1925 واعتماد اللباس الوطني في العام 1927 وقانون الجنسية الإيراني في العام 1929، والذي بموجيه حصر تملك الأراضي والعقارات بالإيرانيين، مما اضطر الآلاف من البحرينيين المقيمين في جنوب إيران إلى طلب الجنسية الإيرانية.

كما عرضت إلى الروابط الدينية المذهبية بين شيعة البحرين وإيران، وما تثيره من التباسات خلال أوقات الأزمات. كما عرضت إلى أزمة ادعاء إيران الشاه بتبعية البحرين لإيران، والعمل لتأكيد الهوية الإيرانية القومية للإيرانيين المقيمين في البحرين، ومن ذلك إقامة المدرسة الإيرانية بمنهج إيراني والتي أغلقت إثر أزمة التسعينيات. وقد جاء رد فعل حكومة البحرين على ذلك بصدور قانون 1937 للجنسية والملكية والذي يحرم تملك الأجانب بمن فيهم الإيرانيون لملكية الأرض والعقار مما أثار إشكالات كبيرة. واختتمت الورقة بنتيجة تعقد مشكلة العلاقات الإيرانية البحرينية بقيام جمهورية إيران الإسلامية وتداعياتها على المنطقة وخصوصاً البحرين.

الجلسة الرابعة: الدينامية الثقافية والملكية الانتقالية وقد أدارها جيمس اونلي، وقدمت كاثرين هينسي من جامعة وورك، ورقة بشأن المسرح في مجلس التعاون الخليجي، وتعبيراته عن مكونات المجتمع، وقد عرضت لتجربة تقديم مسرحيات شكسبير وتشيخوف في الدوحة ودبي والكويت من قبل فرق مسرحية مختلطة من المواطنين والمقيمين مع محاولة إعطائها طابعاً محلياً من حيث اللباس والديكور، حيث تعتبر ذلك نافذة يطل منها المواطنون والأجانب على بعضهم بعضاً، ويتفاعلون في تجربة إنسانية.

قدمت فكتوريا هاي تور من جامعة نورث جورجيا ورقة بشأن صناعة التراث الخليجي ونزعة الشرعية الثقافية، عرضت في ورقتها إلى الاستثمار في المشاريع الثقافية في كل من الإمارات وقطر مقارنة بالبلدان الشرق أوسطية الأخرى. وعزت ذلك جزئياً إلى تبديد الانطباع السائد من أن دول الخليج فقيرة ثقافياً، وتفتقد البعد والإرث التاريخي قياساً بالدول العربية الشرقية الأخرى، وعرضت لاستراتيجية الإمارات في تخصيص جزر مثل السعديات في أبوظبي لإقامة متحف ضخم يعرض لتاريخ الإمارات، ومتحف صقال الحديد في دبي ويحكي التاريخ البحري للإمارات. أما استراتيجية قطر فتقوم على تحولها إلى مركز ثقافي للعالم العربي الإسلامي، ومن ذلك إقامة المتحف الإسلامي الشهير، وكذلك اقتناء التحف الاثرية والفنية بأي ثمن، وجعل الدوحة سوقاً للمنتجات والمقتنيات الفنية.

قدمت الباحثة الهندية انجالي جيوتش من جامعة قطر ورقة بشأن التأثير الاجتماعي الثقافي للهجرة، دراسة بشأن هجرة العمالة الماهرة من كيرالا الهندية إلى قطر. وقد ذكرت الباحثة بعض المعطيات، وهي كون الغالبية العظمى من المهاجرين الهنود إلى الخليج ومنها قطر من ولاية كيرالا وقدرت عددهم في الخليج بـ 2.5 مليون وعددهم في قطر بحدود 125 ألفاً. وعرضت لقانون الإقامة في حصر الحق في جلب عائلة الوافد بأن لا يقل دخله الشهري عن 10 آلاف ريال، وذكرت أنه يوجد في الخليج ما يقارب من 104 نوادٍ ورابطة منها 85 من كيرالا. وعرضت لمترتبات العمالة الهندية وخصوصاً من كيرالا في الخليج بتحويلات المغتربين، والتي تشكل القوة الشرائية لامتلاك منزل أو أرض زراعية أو مشروع تجاري أو صناعي أو غيره وبذا يحظى المهاجرون بعد عودتهم بامتيازات المكانة الاجتماعية والاقتصادية. كما عرضت انجالي لمشكلة عدم الاندماج للوافدين الهنود مع المواطنين والذين يشكلون أقلية في بلدان الخليج (9 في المئة في قطر، و11 في المئة في الإمارات، و40 في المئة في الكويت و45 في المئة في البحرين) والاستثناء هي عمان حيث يشكل المواطنون 55 في المئة والسعودية 60 في المئة لكنهم في جميع الأحوال أقلية القوى العاملة.

أما الورقة الأخيرة فقدمتها أنا نويزس من جامعة حمد بن خليفة بقطر بشأن تحول الغربيين إلى الإسلام في قطر ومحدودية الانتماء المحلي. وقد عرضت فيها إلى تجارب أميركيين وغربيين في التحول إلى الإسلام ومدى إسهام ذلك في تعزيز انتمائهم إلى المجتمع القطري. وذكرت أن الدوافع للتحول إلى الإسلام لا تقتصر على القناعة بل الرغبة عما يرافق ذلك من امتيازات وحظوة في مجتمع متدين ومحافظ وريعي. وذكرت أن بعض المؤسسات التي ترعى الغربيين المتحولين للإسلام مثل المؤسسة الإسلامية تحظى بالدعم الرسمي والخاص.

يتبع...

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6228
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع144518
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر472860
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47985553