موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الخليج العربي ومحيطه الشرق أوسطي (2)

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

استأنف مؤتمر الخليج العربي ومحيطه الشرق أوسطي الذي نظمه معهد الدراسات العربية والإسلامية بجامعة إيكستر بجنوب إنجلترا أعماله في اليوم الثاني، وقد خصصت الجلسة الرابعة لموضوع الهويات الوطنية والمجتمعات المهاجرة.

 

قدمت ارتفاع بنت فريد، وهي أصلاً من تنزانيا، وعاشت في عُمان، وتحضر الدكتوراه في جامعة فرجينا، ورقة بشأن إشكالية تزاوج العمانيين من أصول عربية وإفريقية وبلوشية، ودورها في تشكيل الهوية الوطنية الحديثة لعُمان. وقد عرضت لخلفيات المشكلة من حيث هوية العُمانيين إلى مجموعتين الأولى هم العُمانيون العرب، والعُمانيون المنحدرون من خلف البحار في بلوشستان وشرقي إفريقيا، وكذلك تنوع انتماء العُمانيين إلى قبائل متباينة في مكانتها، ومواقعها وأعراق مختلفة، العرب والبلوش والأفارقة.

وبينت الورقة أن النمط السائد في التزاوج فيما بين العُمانيين هو التماثل، أي الزواج داخل القبلية أولاً ثم المنطقة ثم تماثل الانتماء أي تزاوج العرب فيما بينهم، والبلوش فيما بينهم والأفارقة فيما بينهم. وذكرت أن الزواج المختلط لذوي الأنساب القبلية المتباينة يحدث وليس سائداً. أما زواج ذوي الأعراق المختلفة العرب والبلوش والأفارقة فنادر جداً، ويقتصر على سكنة العاصمة أو ممن ينتمون لمهن عالية واستنتجت أن ذلك يعوق تشكل هوية وطنية عُمانية جامعة.

الورقة الثانية، قدمها دارس الدكتوراه في جامعة لفبوروجينا، رواو رخيلو بشأن الحياة العابرة، الجالية الباكستانية في دبي، حيث عرض مستعيناً بالصور مشاهد لحياة الباكستانيين من العمالة غير الماهرة والفقيرة في دبي، وشبكة علاقاتهم مع بعضهم بعضاً مع انفصام علاقاتهم مع الإماراتيين خاصة، والجاليات الأخرى بشكل عام، والغالبية العظمى من هؤلاء هم من العزاب الذين يتكدسون في بيوت قديمة ومكتظة.

الورقة الثالثة قدمتها لندسي ستيفنسون من جامعة برنستون بشأن تجنيس الأجانب؛ دراسة حول التجنيس، وقد عرضت الورقة للروابط العائلية للكثير من العائلات في جنوب إيران والبحرين، وعرضت للتطورات في هذا الشأن ومن أهمها صدور قانون الجنسية في البحرين لأول مرة في العالم 1937، والتحول من إمارة كمحمية بريطانية إلى دولة ذات هوية وطنية في 1971 وما ترتب على ذلك لوضع فواصل لفئات السكان وتصنيفهم كمواطنين أو مقيمين، وترسيم الحدود، وقوانين عبور الحدود والدخول والخروج والإقامة.

كما عرضت الدراسة إلى سياسة إيران في تأكيد انتماء مواطنيها وواجباتهم بمن فيهم من يعيشون على الضفة الأخرى للخليج، ومن ذلك التجنيد الإجباري في العام 1925 واعتماد اللباس الوطني في العام 1927 وقانون الجنسية الإيراني في العام 1929، والذي بموجيه حصر تملك الأراضي والعقارات بالإيرانيين، مما اضطر الآلاف من البحرينيين المقيمين في جنوب إيران إلى طلب الجنسية الإيرانية.

كما عرضت إلى الروابط الدينية المذهبية بين شيعة البحرين وإيران، وما تثيره من التباسات خلال أوقات الأزمات. كما عرضت إلى أزمة ادعاء إيران الشاه بتبعية البحرين لإيران، والعمل لتأكيد الهوية الإيرانية القومية للإيرانيين المقيمين في البحرين، ومن ذلك إقامة المدرسة الإيرانية بمنهج إيراني والتي أغلقت إثر أزمة التسعينيات. وقد جاء رد فعل حكومة البحرين على ذلك بصدور قانون 1937 للجنسية والملكية والذي يحرم تملك الأجانب بمن فيهم الإيرانيون لملكية الأرض والعقار مما أثار إشكالات كبيرة. واختتمت الورقة بنتيجة تعقد مشكلة العلاقات الإيرانية البحرينية بقيام جمهورية إيران الإسلامية وتداعياتها على المنطقة وخصوصاً البحرين.

الجلسة الرابعة: الدينامية الثقافية والملكية الانتقالية وقد أدارها جيمس اونلي، وقدمت كاثرين هينسي من جامعة وورك، ورقة بشأن المسرح في مجلس التعاون الخليجي، وتعبيراته عن مكونات المجتمع، وقد عرضت لتجربة تقديم مسرحيات شكسبير وتشيخوف في الدوحة ودبي والكويت من قبل فرق مسرحية مختلطة من المواطنين والمقيمين مع محاولة إعطائها طابعاً محلياً من حيث اللباس والديكور، حيث تعتبر ذلك نافذة يطل منها المواطنون والأجانب على بعضهم بعضاً، ويتفاعلون في تجربة إنسانية.

قدمت فكتوريا هاي تور من جامعة نورث جورجيا ورقة بشأن صناعة التراث الخليجي ونزعة الشرعية الثقافية، عرضت في ورقتها إلى الاستثمار في المشاريع الثقافية في كل من الإمارات وقطر مقارنة بالبلدان الشرق أوسطية الأخرى. وعزت ذلك جزئياً إلى تبديد الانطباع السائد من أن دول الخليج فقيرة ثقافياً، وتفتقد البعد والإرث التاريخي قياساً بالدول العربية الشرقية الأخرى، وعرضت لاستراتيجية الإمارات في تخصيص جزر مثل السعديات في أبوظبي لإقامة متحف ضخم يعرض لتاريخ الإمارات، ومتحف صقال الحديد في دبي ويحكي التاريخ البحري للإمارات. أما استراتيجية قطر فتقوم على تحولها إلى مركز ثقافي للعالم العربي الإسلامي، ومن ذلك إقامة المتحف الإسلامي الشهير، وكذلك اقتناء التحف الاثرية والفنية بأي ثمن، وجعل الدوحة سوقاً للمنتجات والمقتنيات الفنية.

قدمت الباحثة الهندية انجالي جيوتش من جامعة قطر ورقة بشأن التأثير الاجتماعي الثقافي للهجرة، دراسة بشأن هجرة العمالة الماهرة من كيرالا الهندية إلى قطر. وقد ذكرت الباحثة بعض المعطيات، وهي كون الغالبية العظمى من المهاجرين الهنود إلى الخليج ومنها قطر من ولاية كيرالا وقدرت عددهم في الخليج بـ 2.5 مليون وعددهم في قطر بحدود 125 ألفاً. وعرضت لقانون الإقامة في حصر الحق في جلب عائلة الوافد بأن لا يقل دخله الشهري عن 10 آلاف ريال، وذكرت أنه يوجد في الخليج ما يقارب من 104 نوادٍ ورابطة منها 85 من كيرالا. وعرضت لمترتبات العمالة الهندية وخصوصاً من كيرالا في الخليج بتحويلات المغتربين، والتي تشكل القوة الشرائية لامتلاك منزل أو أرض زراعية أو مشروع تجاري أو صناعي أو غيره وبذا يحظى المهاجرون بعد عودتهم بامتيازات المكانة الاجتماعية والاقتصادية. كما عرضت انجالي لمشكلة عدم الاندماج للوافدين الهنود مع المواطنين والذين يشكلون أقلية في بلدان الخليج (9 في المئة في قطر، و11 في المئة في الإمارات، و40 في المئة في الكويت و45 في المئة في البحرين) والاستثناء هي عمان حيث يشكل المواطنون 55 في المئة والسعودية 60 في المئة لكنهم في جميع الأحوال أقلية القوى العاملة.

أما الورقة الأخيرة فقدمتها أنا نويزس من جامعة حمد بن خليفة بقطر بشأن تحول الغربيين إلى الإسلام في قطر ومحدودية الانتماء المحلي. وقد عرضت فيها إلى تجارب أميركيين وغربيين في التحول إلى الإسلام ومدى إسهام ذلك في تعزيز انتمائهم إلى المجتمع القطري. وذكرت أن الدوافع للتحول إلى الإسلام لا تقتصر على القناعة بل الرغبة عما يرافق ذلك من امتيازات وحظوة في مجتمع متدين ومحافظ وريعي. وذكرت أن بعض المؤسسات التي ترعى الغربيين المتحولين للإسلام مثل المؤسسة الإسلامية تحظى بالدعم الرسمي والخاص.

يتبع...

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26090
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع26090
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر770171
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45832559
حاليا يتواجد 3959 زوار  على الموقع