موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الحكومة العراقية: 355 ألف نازح منذ بدء العملية العسكرية في الموصل ::التجــديد العــربي:: مفاوضات غير مباشرة بين الأطراف السورية بجنيف ::التجــديد العــربي:: اعتقال مغاربي في بلجيكا بتهمة محاولة "دهس مارة بسيارته" ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تكشف الاسم الأصلي لمنفذ هجوم لندن ::التجــديد العــربي:: المغرب والأردن يبحثان القضايا المشتركة قبل القمة العربية ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بارزين و7 جنود في سيناء ::التجــديد العــربي:: 400 ألف عراقي عالقون في البلدة القديمة بالموصل ::التجــديد العــربي:: المملكة ترحب بالحجاج والمعتمرين والزوار بمختلف جنسياتهم وانتماءاتهم ::التجــديد العــربي:: وزارة الدفاع الأميركية قد تنشر ما يصل إلى ألف جندي إضافي في شمال سوريا ::التجــديد العــربي:: لقاء مرتقب بين السيسي وترامب في واشنطن مطلع أبريل ::التجــديد العــربي:: معركة الموصل تبلغ مراحلها الأخيرة ::التجــديد العــربي:: تركيا تهدد بإلغاء اتفاق الهجرة مع الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: الاحتجاجات تجبر الحكومة اللبنانية على إلغاء زيادات ضريبية ::التجــديد العــربي:: مدينة صناعية ضخمة قرب طنجة بمئة ألف فرصة عمل تستقر فيها حوالي 200 شركة صينية في مشروع ضخم بقيمة عشرة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: الإمارات تتصدر الشرق الأوسط في الاستثمارات الخارجية ::التجــديد العــربي:: وفاة المفكر المصري السيد ياسين بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: 'البابطين الثقافية' تستعد لإطلاق مهرجان ربيع الشعر العربي العاشر ::التجــديد العــربي:: لبن الزبادي يخفف من أعراض الاكتئاب والقلق، ويساهم في تجنب الآثار الجانبية للأدوية الكيميائية، كما يقي من خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري ::التجــديد العــربي:: مكملات فيتامين 'هـ' تحارب القصور الكلوي الحاد ::التجــديد العــربي:: لاعب التنس السويسري فيدرر يتوج بطلا لدورة انديان ويلز للتنس ::التجــديد العــربي::

الخليج العربي ومحيطه الشرق أوسطي (2)

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

استأنف مؤتمر الخليج العربي ومحيطه الشرق أوسطي الذي نظمه معهد الدراسات العربية والإسلامية بجامعة إيكستر بجنوب إنجلترا أعماله في اليوم الثاني، وقد خصصت الجلسة الرابعة لموضوع الهويات الوطنية والمجتمعات المهاجرة.

 

قدمت ارتفاع بنت فريد، وهي أصلاً من تنزانيا، وعاشت في عُمان، وتحضر الدكتوراه في جامعة فرجينا، ورقة بشأن إشكالية تزاوج العمانيين من أصول عربية وإفريقية وبلوشية، ودورها في تشكيل الهوية الوطنية الحديثة لعُمان. وقد عرضت لخلفيات المشكلة من حيث هوية العُمانيين إلى مجموعتين الأولى هم العُمانيون العرب، والعُمانيون المنحدرون من خلف البحار في بلوشستان وشرقي إفريقيا، وكذلك تنوع انتماء العُمانيين إلى قبائل متباينة في مكانتها، ومواقعها وأعراق مختلفة، العرب والبلوش والأفارقة.

وبينت الورقة أن النمط السائد في التزاوج فيما بين العُمانيين هو التماثل، أي الزواج داخل القبلية أولاً ثم المنطقة ثم تماثل الانتماء أي تزاوج العرب فيما بينهم، والبلوش فيما بينهم والأفارقة فيما بينهم. وذكرت أن الزواج المختلط لذوي الأنساب القبلية المتباينة يحدث وليس سائداً. أما زواج ذوي الأعراق المختلفة العرب والبلوش والأفارقة فنادر جداً، ويقتصر على سكنة العاصمة أو ممن ينتمون لمهن عالية واستنتجت أن ذلك يعوق تشكل هوية وطنية عُمانية جامعة.

الورقة الثانية، قدمها دارس الدكتوراه في جامعة لفبوروجينا، رواو رخيلو بشأن الحياة العابرة، الجالية الباكستانية في دبي، حيث عرض مستعيناً بالصور مشاهد لحياة الباكستانيين من العمالة غير الماهرة والفقيرة في دبي، وشبكة علاقاتهم مع بعضهم بعضاً مع انفصام علاقاتهم مع الإماراتيين خاصة، والجاليات الأخرى بشكل عام، والغالبية العظمى من هؤلاء هم من العزاب الذين يتكدسون في بيوت قديمة ومكتظة.

الورقة الثالثة قدمتها لندسي ستيفنسون من جامعة برنستون بشأن تجنيس الأجانب؛ دراسة حول التجنيس، وقد عرضت الورقة للروابط العائلية للكثير من العائلات في جنوب إيران والبحرين، وعرضت للتطورات في هذا الشأن ومن أهمها صدور قانون الجنسية في البحرين لأول مرة في العالم 1937، والتحول من إمارة كمحمية بريطانية إلى دولة ذات هوية وطنية في 1971 وما ترتب على ذلك لوضع فواصل لفئات السكان وتصنيفهم كمواطنين أو مقيمين، وترسيم الحدود، وقوانين عبور الحدود والدخول والخروج والإقامة.

كما عرضت الدراسة إلى سياسة إيران في تأكيد انتماء مواطنيها وواجباتهم بمن فيهم من يعيشون على الضفة الأخرى للخليج، ومن ذلك التجنيد الإجباري في العام 1925 واعتماد اللباس الوطني في العام 1927 وقانون الجنسية الإيراني في العام 1929، والذي بموجيه حصر تملك الأراضي والعقارات بالإيرانيين، مما اضطر الآلاف من البحرينيين المقيمين في جنوب إيران إلى طلب الجنسية الإيرانية.

كما عرضت إلى الروابط الدينية المذهبية بين شيعة البحرين وإيران، وما تثيره من التباسات خلال أوقات الأزمات. كما عرضت إلى أزمة ادعاء إيران الشاه بتبعية البحرين لإيران، والعمل لتأكيد الهوية الإيرانية القومية للإيرانيين المقيمين في البحرين، ومن ذلك إقامة المدرسة الإيرانية بمنهج إيراني والتي أغلقت إثر أزمة التسعينيات. وقد جاء رد فعل حكومة البحرين على ذلك بصدور قانون 1937 للجنسية والملكية والذي يحرم تملك الأجانب بمن فيهم الإيرانيون لملكية الأرض والعقار مما أثار إشكالات كبيرة. واختتمت الورقة بنتيجة تعقد مشكلة العلاقات الإيرانية البحرينية بقيام جمهورية إيران الإسلامية وتداعياتها على المنطقة وخصوصاً البحرين.

الجلسة الرابعة: الدينامية الثقافية والملكية الانتقالية وقد أدارها جيمس اونلي، وقدمت كاثرين هينسي من جامعة وورك، ورقة بشأن المسرح في مجلس التعاون الخليجي، وتعبيراته عن مكونات المجتمع، وقد عرضت لتجربة تقديم مسرحيات شكسبير وتشيخوف في الدوحة ودبي والكويت من قبل فرق مسرحية مختلطة من المواطنين والمقيمين مع محاولة إعطائها طابعاً محلياً من حيث اللباس والديكور، حيث تعتبر ذلك نافذة يطل منها المواطنون والأجانب على بعضهم بعضاً، ويتفاعلون في تجربة إنسانية.

قدمت فكتوريا هاي تور من جامعة نورث جورجيا ورقة بشأن صناعة التراث الخليجي ونزعة الشرعية الثقافية، عرضت في ورقتها إلى الاستثمار في المشاريع الثقافية في كل من الإمارات وقطر مقارنة بالبلدان الشرق أوسطية الأخرى. وعزت ذلك جزئياً إلى تبديد الانطباع السائد من أن دول الخليج فقيرة ثقافياً، وتفتقد البعد والإرث التاريخي قياساً بالدول العربية الشرقية الأخرى، وعرضت لاستراتيجية الإمارات في تخصيص جزر مثل السعديات في أبوظبي لإقامة متحف ضخم يعرض لتاريخ الإمارات، ومتحف صقال الحديد في دبي ويحكي التاريخ البحري للإمارات. أما استراتيجية قطر فتقوم على تحولها إلى مركز ثقافي للعالم العربي الإسلامي، ومن ذلك إقامة المتحف الإسلامي الشهير، وكذلك اقتناء التحف الاثرية والفنية بأي ثمن، وجعل الدوحة سوقاً للمنتجات والمقتنيات الفنية.

قدمت الباحثة الهندية انجالي جيوتش من جامعة قطر ورقة بشأن التأثير الاجتماعي الثقافي للهجرة، دراسة بشأن هجرة العمالة الماهرة من كيرالا الهندية إلى قطر. وقد ذكرت الباحثة بعض المعطيات، وهي كون الغالبية العظمى من المهاجرين الهنود إلى الخليج ومنها قطر من ولاية كيرالا وقدرت عددهم في الخليج بـ 2.5 مليون وعددهم في قطر بحدود 125 ألفاً. وعرضت لقانون الإقامة في حصر الحق في جلب عائلة الوافد بأن لا يقل دخله الشهري عن 10 آلاف ريال، وذكرت أنه يوجد في الخليج ما يقارب من 104 نوادٍ ورابطة منها 85 من كيرالا. وعرضت لمترتبات العمالة الهندية وخصوصاً من كيرالا في الخليج بتحويلات المغتربين، والتي تشكل القوة الشرائية لامتلاك منزل أو أرض زراعية أو مشروع تجاري أو صناعي أو غيره وبذا يحظى المهاجرون بعد عودتهم بامتيازات المكانة الاجتماعية والاقتصادية. كما عرضت انجالي لمشكلة عدم الاندماج للوافدين الهنود مع المواطنين والذين يشكلون أقلية في بلدان الخليج (9 في المئة في قطر، و11 في المئة في الإمارات، و40 في المئة في الكويت و45 في المئة في البحرين) والاستثناء هي عمان حيث يشكل المواطنون 55 في المئة والسعودية 60 في المئة لكنهم في جميع الأحوال أقلية القوى العاملة.

أما الورقة الأخيرة فقدمتها أنا نويزس من جامعة حمد بن خليفة بقطر بشأن تحول الغربيين إلى الإسلام في قطر ومحدودية الانتماء المحلي. وقد عرضت فيها إلى تجارب أميركيين وغربيين في التحول إلى الإسلام ومدى إسهام ذلك في تعزيز انتمائهم إلى المجتمع القطري. وذكرت أن الدوافع للتحول إلى الإسلام لا تقتصر على القناعة بل الرغبة عما يرافق ذلك من امتيازات وحظوة في مجتمع متدين ومحافظ وريعي. وذكرت أن بعض المؤسسات التي ترعى الغربيين المتحولين للإسلام مثل المؤسسة الإسلامية تحظى بالدعم الرسمي والخاص.

يتبع...

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة العراقية: 355 ألف نازح منذ بدء العملية العسكرية في الموصل

News image

قالت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية إن عدد النازحين من مدينة الموصل، منذ بدء الحملة العسكرية ...

مفاوضات غير مباشرة بين الأطراف السورية بجنيف

News image

انطلقت في جنيف امس الخميس أعمال المفاوضات غير المباشرة بين أطراف الأزمة السورية في جول...

اعتقال مغاربي في بلجيكا بتهمة محاولة "دهس مارة بسيارته"

News image

اعتقلت الشرطة في مدينة أنتويرب البلجيكية فرنسيا من أصول مغاربية تشتبه بأنه تعمد دهس الم...

بريطانيا تكشف الاسم الأصلي لمنفذ هجوم لندن

News image

كشفت دائرة مكافحة الإرهاب في بريطانيا عن اسم منفذ هجوم لندن، وقالت إنه بريطاني اسم...

المغرب والأردن يبحثان القضايا المشتركة قبل القمة العربية

News image

الرباط – بحث العاهل المغربي الملك محمد السادس الخميس مع ضيفه العاهل الأردني الملك عبد...

مقتل 3 ضباط بارزين و7 جنود في سيناء

News image

استهداف الجماعات الإرهابية قوات الجيش المصري من شمال سيناء إلى وسطها، وأعلن الجيش «استشهاد 3 ...

المملكة ترحب بالحجاج والمعتمرين والزوار بمختلف جنسياتهم وانتماءاتهم

News image

رأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- الجلسة، التي عقد...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الشراكة الإستراتيجية ومتطلبات المرحلة الراهنة

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 28 مارس 2017

    شهدت العقود الثلاثة الماضية دعما وتشجيعا من الدول النامية– بل الدول الصناعية– لمشاركة الاستثمار ...

القمة العربية.. الطريق إلى البحر الميت

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 28 مارس 2017

    تُعقد غداً القمة العربية الدورية في البحر الميت بالمملكة الأردنية، والطريق إلى هذه القمة ...

الروس راجعون

جميل مطر

| الثلاثاء, 28 مارس 2017

    روسيا تعود. تعود باستقرار داخلي أوفر وقوة عسكرية أكبر وإدارة أذكى وكفاءة مبهرة في ...

أزمة نظام إقليمي عربي

د. عبدالاله بلقزيز

| الثلاثاء, 28 مارس 2017

    لم نكن في حاجة إلى موسم «ثورات» «الربيع العربي» وانتفاضاته لنعرف أن النظام الإقليمي ...

ألا.. اتقوا غَضْبَةَ الكريمِ.. إذا ما ظُلِمَ وضِيم

د. علي عقلة عرسان

| الاثنين, 27 مارس 2017

    التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية، يقتل ما يقرب من مئتي سوري ١٨٣، ويخلف ...

نعم.. جاء دور الجيش المصري

د. فايز رشيد

| الاثنين, 27 مارس 2017

    العملية الإرهابية الأخيرة, التي اعترف بها “داعش”, والتي استهدفت مركبتين للجيش المصري, وذهب ضحيتها ...

المستقبل.. ليس خياراً يمكن تجاهله!

د. علي الخشيبان | الاثنين, 27 مارس 2017

    ليس شيئا يحدث في الخفاء فتلك المؤشرات التي تحيط بمجتمعاتنا وخصوصا نحن في الخليج ...

أهل الحظوظ.. وأهل العقول!!

د. عبدالله القفاري

| الاثنين, 27 مارس 2017

    كثير من الروايات التاريخية، يتعدد نسب دعوة أم لوليدها أن يجعله الله من أهل ...

معركة الكرامة والتحول الفكري والسلوكي

سميح خلف | الأحد, 26 مارس 2017

في 21 مارس سنة 1968 استبشرت الأمة من محيطها إلى خليجها بانتهاء عصر الهزائم مع ...

الإنسان أداة وهدف التنمية

نجيب الخنيزي | الأحد, 26 مارس 2017

    الوطن ليس (جغرافيا) الأرض والبيت ومرابع الطفولة والأهل والأصدقاء فقط، بل - وهو الأهم ...

كوابيس ما بعد «داعش»

عبدالله السناوي

| الأحد, 26 مارس 2017

  باقتراب حسم الحرب على «داعش» قد تستبدل الكوابيس المقيمة بكوابيس جديدة، والأوطان المنتهكة بأوطان ...

الطائف في الميزان

بشارة مرهج

| الأحد, 26 مارس 2017

    على الرغم من ان النظام السياسي في لبنان يعتبر نظاما مركزيا حسب الدستور الا ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14573
mod_vvisit_counterالبارحة22296
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع70515
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي247305
mod_vvisit_counterهذا الشهر1045249
mod_vvisit_counterالشهر الماضي870155
mod_vvisit_counterكل الزوار39585024
حاليا يتواجد 2610 زوار  على الموقع