موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

تحويلات العمالة الأجنبية والتنمية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

نشر البنك الدولي قبل عدة أيام تقريره عن الهجرة والتنمية للعام 2016، حيث أوضح فيه أن تحويلات العمالة الأجنبية من دول مجلس التعاون الخليجي ناهزت الـ 100 مليار دولار من مجموع 440 مليار دولار مجموع التحويلات المالية للدول المنخفضة والمتوسطة الدخل عام 2015، أي بما نسبته 23% من المجموع، موضحا أنها تراجعت قليلا عن العام الذي قبله؛ بسبب الأوضاع النفطية، ولكنه توقع عودتها للتعافي هذا العام والعام المقبل.

 

ولا شك أن الهجرة وما يتبعها من قيام العمالة الأجنبية بتحويل مداخيلهم لبلدانهم تسهم مساهمة فاعلة وقوية في التنمية سواء للدول التي تعمل فيها هذه العمالة أم الدول المتلقية للتحويلات المالية.

وفيما يخص دول مجلس التعاون الخليجي تحديدا، وفي خضم فترة الرواج النفطي في السبعينيات من القرن الماضي، قررت هذه الدول استيراد العمالة على نطاق واسع لتحقيق الأهداف الإنمائية. وأدت الحاجة لتطوير البنية التحتية والخدمات لتلبية متطلبات التوسع الحضري في المجتمع مع قلة أعداد السكان في سن العمل إلى نشوء وترسيخ الاعتماد على تدفقات العمالة الأجنبية قصيرة الأجل؛ لتلبية احتياجات سوق العمل. وأدت إمكانية الحصول على العمالة الأجنبية إلى دعم النمو الاقتصادي السريع واستقرار الأسعار في المنطقة. فقد ظل النمو في القطاع غير النفطي قويا منذ العام 1990 متجاوزا معدل نمو القطاع النفطي خلال العقد الماضي. وساعد ذلك على سد الفجوات الإنمائية - فقد تحسنت البنية التحتية تحسنا ملموسا، الأمر الذي كان له آثار انتشارية بالنسبة للإنتاج وجذب الاستثمار الأجنبي المباشر. كذلك قامت العمالة الأجنبية بدور مهم في احتواء الضغوط التضخمية. ونتج عن ذلك تحسن كبير في ترتيب دول المجلس في مقاييس التنافسية والتنمية البشرية.

كما أسهمت العمالة الأجنبية خلال العقود الأربعة الماضية في تحقيق معدلات نمو سريعة، كما زاد التوظيف بوتيرة أسرع من الأسواق الصاعدة الأخرى. ويمثل الإنفاق من المالية العامة أحد العوامل الرئيسية الدافعة للنمو والتوظيف في القطاع الخاص غير النفطي، مع تركيز الخطط الإنمائية الوطنية على تطوير البنية التحتية في كثير من الأحيان باستخدام العمالة الأجنبية ذات المهارات المنخفضة.

لكن وتحديدا فيما يخص القطاعات خارج النفط، تركز النمو القوي في قطاعات مثل: البناء، تجارة الجملة والتجزئة، والنقل، وهي قطاعات تميل لتوظيف العمالة الأجنبية من ذوي المهارات والإنتاجية المنخفضة. وقد أدت زيادة التوظيف إلى حدوث زيادة كبيرة في العمالة الأجنبية في القطاع الخـاص كما سوف نلاحظ لاحقا.

ومدفوعا برغبة الخوض في الأنشطة ذات العائد الأعلى ودورة رأس المال القصيرة، اعتمد القطاع الخاص اعتمادا شبه كلي على توظيف العمالة الأجنبية.

وقد أسفرت الجهود المبذولة لزيادة توظيف المواطنين في القطاع الخاص عن نتائج مختلطة حتى الآن. فالعمالة الأجنبية في البحرين، على سبيل المثال، تستحوذ على أكثر من 78% من وظائف القطاع الخاص. كما تتسم أجور العمالة الأجنبية في القطاع الخاص بأنها أقل بكثير من تلك التي يحصل عليها المواطنون من ذوي مستويات التعليم المماثلة. وتشير البيانات المتاحة إلى أن فجوة الأجور تتجلى بصفة خاصة في حالة العمالة ذات المهارات المنخفضة. وهذا حدا بأرباب العمل إلى تفضيل توظيف العمالة الأجنبية، لا سيما على مستويات المهارة الأقل. ووفقا لبيانات هيئة تنظيم سوق العمل، بلغت فجوة تكلفة العمل بين العمالة الأجنبية والوطنية في قطاعات المقاولات، والتجارة والفنادق والمطاعم وقطاع الصناعات الصغيرة 297 دينارا (788 دولارا) في نهاية ديسمبر 2015، حيث بلغ متوسط أجور العمالة الوطنية 525 دينارا (1392 دولارا) ومتوسط أجور العمالة الأجنبية 228 دينارا (605 دولارات).

كما أن أداء الإنتاجية كان ضعيفا بوجه عام على نحو مفهوم؛ بسبب نموذج التنمية المعتمد على توظيف العمالة منخفضة الأجر والأقل تعليما للمساعدة في تطوير البنية التحتية المحلية والعديد من القطاعات الخدمية والتي في الغالبية الأعم يتم توظيفها لأعمال يدوية وبدنية مثل الإنشاءات والخدمات العامة.

وتبين إحصائيات هيئة تنظيم سوق العمل في البحرين أن إنتاجية العمل انخفضت معظم أعوام العقد 2000 – 2009 (أحدث البيانات المتوفرة) وبلغ هذا الانخفاض 2.2% عام 2001 و5% عام 2004 و8% عام 2005 و9.9% عام 2008 و13.9% عام 2009 بالرغم من زيادة أعداد العمالة الأجنبية خلال هذه السنوات.

كما أدت إمكانية الحصول على العمالة الأجنبية الرخيصة إلى عدم قدرة المواطنين ذوي المهارات المنخفضة على المنافسة في سوق العمل في القطاع الخاص. فالمستويات العالية من البطالة وبالذات في صفوف الشباب والتي تتراوح ما بين 10 – 20% في دول المجلس تتماشى مع المعدل السريع لخلق فرص العمل للعمالة الأجنبية.

نتيجة لهذه العوامل، فإن النمو الأعلى في القطاع غير النفطي في دول المجلس لا يترجم سريعا إلى فرص عمل للمواطنين. وتشير تقديرات مرونة التوظيف للمواطنين إلى بطء استجابة التوظيف للنمو على المدى القصير. وتعكس الاستجابة البطيئة تكاليف التكيف التي تعكسها فجوة الأجور التي سبق توضيحها، والتي يمكن أن تعكس أوجه الجمود في سوق العمل وعدم اتساق المهارات فضلا عن تفضيل العمل في القطاع العام.

كما لم يساعد الاعتماد على العمالة الأجنبية على تنويع الصادرات، حيث إن صادرات النفط لا تزال تمثل 80% من صادرات دول المجلس، الأمر الذي تترتب عليه انعكاسات سلبية متعلقة بالتقلبات الاقتصادية والنمو. وعدم إحراز تقدم على صعيد تنويع الصادرات يشير إلى أن توظيف العمالة الأجنبية الأقل مهارة أدى إلى دعم قطاع السلع غير التجارية. كما استطاع عدد أقل نسبيا من العمالة أن يحصل على وظائف في القطاعات التي تتطلب مهارات عالية مثل قطاع الخدمات المالية.

وكمحصلة نهائية لهذه العوامل، فإن على دول المجلس تدارس أوضاع العمالة الأجنبية من باب الكلف والمنافع التي تحققها لها، وهي عوامل توفر مؤشرات قوية على ضرورة العمل على تقليص حجم الأيدي العمالة الأجنبية من خلال تبني أنشطة اقتصادية تقلل الاعتماد على الكثافة العمالية الرخيصة وتعتمد بصورة أكبر على توليد قيمة مضافة عالية للاقتصاد ووظائف مجزية للمواطنين.

 

د. حسن العالي

الأمين العام للتجمع القومي الديمقراطي بالبحرين

 

 

شاهد مقالات د. حسن العالي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26315
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع26315
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر770396
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45832784
حاليا يتواجد 4016 زوار  على الموقع