موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الحكومة العراقية: 355 ألف نازح منذ بدء العملية العسكرية في الموصل ::التجــديد العــربي:: مفاوضات غير مباشرة بين الأطراف السورية بجنيف ::التجــديد العــربي:: اعتقال مغاربي في بلجيكا بتهمة محاولة "دهس مارة بسيارته" ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تكشف الاسم الأصلي لمنفذ هجوم لندن ::التجــديد العــربي:: المغرب والأردن يبحثان القضايا المشتركة قبل القمة العربية ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بارزين و7 جنود في سيناء ::التجــديد العــربي:: 400 ألف عراقي عالقون في البلدة القديمة بالموصل ::التجــديد العــربي:: المملكة ترحب بالحجاج والمعتمرين والزوار بمختلف جنسياتهم وانتماءاتهم ::التجــديد العــربي:: وزارة الدفاع الأميركية قد تنشر ما يصل إلى ألف جندي إضافي في شمال سوريا ::التجــديد العــربي:: لقاء مرتقب بين السيسي وترامب في واشنطن مطلع أبريل ::التجــديد العــربي:: معركة الموصل تبلغ مراحلها الأخيرة ::التجــديد العــربي:: تركيا تهدد بإلغاء اتفاق الهجرة مع الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: الاحتجاجات تجبر الحكومة اللبنانية على إلغاء زيادات ضريبية ::التجــديد العــربي:: مدينة صناعية ضخمة قرب طنجة بمئة ألف فرصة عمل تستقر فيها حوالي 200 شركة صينية في مشروع ضخم بقيمة عشرة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: الإمارات تتصدر الشرق الأوسط في الاستثمارات الخارجية ::التجــديد العــربي:: وفاة المفكر المصري السيد ياسين بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: 'البابطين الثقافية' تستعد لإطلاق مهرجان ربيع الشعر العربي العاشر ::التجــديد العــربي:: لبن الزبادي يخفف من أعراض الاكتئاب والقلق، ويساهم في تجنب الآثار الجانبية للأدوية الكيميائية، كما يقي من خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري ::التجــديد العــربي:: مكملات فيتامين 'هـ' تحارب القصور الكلوي الحاد ::التجــديد العــربي:: لاعب التنس السويسري فيدرر يتوج بطلا لدورة انديان ويلز للتنس ::التجــديد العــربي::

تحويلات العمالة الأجنبية والتنمية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

نشر البنك الدولي قبل عدة أيام تقريره عن الهجرة والتنمية للعام 2016، حيث أوضح فيه أن تحويلات العمالة الأجنبية من دول مجلس التعاون الخليجي ناهزت الـ 100 مليار دولار من مجموع 440 مليار دولار مجموع التحويلات المالية للدول المنخفضة والمتوسطة الدخل عام 2015، أي بما نسبته 23% من المجموع، موضحا أنها تراجعت قليلا عن العام الذي قبله؛ بسبب الأوضاع النفطية، ولكنه توقع عودتها للتعافي هذا العام والعام المقبل.

 

ولا شك أن الهجرة وما يتبعها من قيام العمالة الأجنبية بتحويل مداخيلهم لبلدانهم تسهم مساهمة فاعلة وقوية في التنمية سواء للدول التي تعمل فيها هذه العمالة أم الدول المتلقية للتحويلات المالية.

وفيما يخص دول مجلس التعاون الخليجي تحديدا، وفي خضم فترة الرواج النفطي في السبعينيات من القرن الماضي، قررت هذه الدول استيراد العمالة على نطاق واسع لتحقيق الأهداف الإنمائية. وأدت الحاجة لتطوير البنية التحتية والخدمات لتلبية متطلبات التوسع الحضري في المجتمع مع قلة أعداد السكان في سن العمل إلى نشوء وترسيخ الاعتماد على تدفقات العمالة الأجنبية قصيرة الأجل؛ لتلبية احتياجات سوق العمل. وأدت إمكانية الحصول على العمالة الأجنبية إلى دعم النمو الاقتصادي السريع واستقرار الأسعار في المنطقة. فقد ظل النمو في القطاع غير النفطي قويا منذ العام 1990 متجاوزا معدل نمو القطاع النفطي خلال العقد الماضي. وساعد ذلك على سد الفجوات الإنمائية - فقد تحسنت البنية التحتية تحسنا ملموسا، الأمر الذي كان له آثار انتشارية بالنسبة للإنتاج وجذب الاستثمار الأجنبي المباشر. كذلك قامت العمالة الأجنبية بدور مهم في احتواء الضغوط التضخمية. ونتج عن ذلك تحسن كبير في ترتيب دول المجلس في مقاييس التنافسية والتنمية البشرية.

كما أسهمت العمالة الأجنبية خلال العقود الأربعة الماضية في تحقيق معدلات نمو سريعة، كما زاد التوظيف بوتيرة أسرع من الأسواق الصاعدة الأخرى. ويمثل الإنفاق من المالية العامة أحد العوامل الرئيسية الدافعة للنمو والتوظيف في القطاع الخاص غير النفطي، مع تركيز الخطط الإنمائية الوطنية على تطوير البنية التحتية في كثير من الأحيان باستخدام العمالة الأجنبية ذات المهارات المنخفضة.

لكن وتحديدا فيما يخص القطاعات خارج النفط، تركز النمو القوي في قطاعات مثل: البناء، تجارة الجملة والتجزئة، والنقل، وهي قطاعات تميل لتوظيف العمالة الأجنبية من ذوي المهارات والإنتاجية المنخفضة. وقد أدت زيادة التوظيف إلى حدوث زيادة كبيرة في العمالة الأجنبية في القطاع الخـاص كما سوف نلاحظ لاحقا.

ومدفوعا برغبة الخوض في الأنشطة ذات العائد الأعلى ودورة رأس المال القصيرة، اعتمد القطاع الخاص اعتمادا شبه كلي على توظيف العمالة الأجنبية.

وقد أسفرت الجهود المبذولة لزيادة توظيف المواطنين في القطاع الخاص عن نتائج مختلطة حتى الآن. فالعمالة الأجنبية في البحرين، على سبيل المثال، تستحوذ على أكثر من 78% من وظائف القطاع الخاص. كما تتسم أجور العمالة الأجنبية في القطاع الخاص بأنها أقل بكثير من تلك التي يحصل عليها المواطنون من ذوي مستويات التعليم المماثلة. وتشير البيانات المتاحة إلى أن فجوة الأجور تتجلى بصفة خاصة في حالة العمالة ذات المهارات المنخفضة. وهذا حدا بأرباب العمل إلى تفضيل توظيف العمالة الأجنبية، لا سيما على مستويات المهارة الأقل. ووفقا لبيانات هيئة تنظيم سوق العمل، بلغت فجوة تكلفة العمل بين العمالة الأجنبية والوطنية في قطاعات المقاولات، والتجارة والفنادق والمطاعم وقطاع الصناعات الصغيرة 297 دينارا (788 دولارا) في نهاية ديسمبر 2015، حيث بلغ متوسط أجور العمالة الوطنية 525 دينارا (1392 دولارا) ومتوسط أجور العمالة الأجنبية 228 دينارا (605 دولارات).

كما أن أداء الإنتاجية كان ضعيفا بوجه عام على نحو مفهوم؛ بسبب نموذج التنمية المعتمد على توظيف العمالة منخفضة الأجر والأقل تعليما للمساعدة في تطوير البنية التحتية المحلية والعديد من القطاعات الخدمية والتي في الغالبية الأعم يتم توظيفها لأعمال يدوية وبدنية مثل الإنشاءات والخدمات العامة.

وتبين إحصائيات هيئة تنظيم سوق العمل في البحرين أن إنتاجية العمل انخفضت معظم أعوام العقد 2000 – 2009 (أحدث البيانات المتوفرة) وبلغ هذا الانخفاض 2.2% عام 2001 و5% عام 2004 و8% عام 2005 و9.9% عام 2008 و13.9% عام 2009 بالرغم من زيادة أعداد العمالة الأجنبية خلال هذه السنوات.

كما أدت إمكانية الحصول على العمالة الأجنبية الرخيصة إلى عدم قدرة المواطنين ذوي المهارات المنخفضة على المنافسة في سوق العمل في القطاع الخاص. فالمستويات العالية من البطالة وبالذات في صفوف الشباب والتي تتراوح ما بين 10 – 20% في دول المجلس تتماشى مع المعدل السريع لخلق فرص العمل للعمالة الأجنبية.

نتيجة لهذه العوامل، فإن النمو الأعلى في القطاع غير النفطي في دول المجلس لا يترجم سريعا إلى فرص عمل للمواطنين. وتشير تقديرات مرونة التوظيف للمواطنين إلى بطء استجابة التوظيف للنمو على المدى القصير. وتعكس الاستجابة البطيئة تكاليف التكيف التي تعكسها فجوة الأجور التي سبق توضيحها، والتي يمكن أن تعكس أوجه الجمود في سوق العمل وعدم اتساق المهارات فضلا عن تفضيل العمل في القطاع العام.

كما لم يساعد الاعتماد على العمالة الأجنبية على تنويع الصادرات، حيث إن صادرات النفط لا تزال تمثل 80% من صادرات دول المجلس، الأمر الذي تترتب عليه انعكاسات سلبية متعلقة بالتقلبات الاقتصادية والنمو. وعدم إحراز تقدم على صعيد تنويع الصادرات يشير إلى أن توظيف العمالة الأجنبية الأقل مهارة أدى إلى دعم قطاع السلع غير التجارية. كما استطاع عدد أقل نسبيا من العمالة أن يحصل على وظائف في القطاعات التي تتطلب مهارات عالية مثل قطاع الخدمات المالية.

وكمحصلة نهائية لهذه العوامل، فإن على دول المجلس تدارس أوضاع العمالة الأجنبية من باب الكلف والمنافع التي تحققها لها، وهي عوامل توفر مؤشرات قوية على ضرورة العمل على تقليص حجم الأيدي العمالة الأجنبية من خلال تبني أنشطة اقتصادية تقلل الاعتماد على الكثافة العمالية الرخيصة وتعتمد بصورة أكبر على توليد قيمة مضافة عالية للاقتصاد ووظائف مجزية للمواطنين.

 

د. حسن العالي

الأمين العام للتجمع القومي الديمقراطي بالبحرين

 

 

شاهد مقالات د. حسن العالي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة العراقية: 355 ألف نازح منذ بدء العملية العسكرية في الموصل

News image

قالت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية إن عدد النازحين من مدينة الموصل، منذ بدء الحملة العسكرية ...

مفاوضات غير مباشرة بين الأطراف السورية بجنيف

News image

انطلقت في جنيف امس الخميس أعمال المفاوضات غير المباشرة بين أطراف الأزمة السورية في جول...

اعتقال مغاربي في بلجيكا بتهمة محاولة "دهس مارة بسيارته"

News image

اعتقلت الشرطة في مدينة أنتويرب البلجيكية فرنسيا من أصول مغاربية تشتبه بأنه تعمد دهس الم...

بريطانيا تكشف الاسم الأصلي لمنفذ هجوم لندن

News image

كشفت دائرة مكافحة الإرهاب في بريطانيا عن اسم منفذ هجوم لندن، وقالت إنه بريطاني اسم...

المغرب والأردن يبحثان القضايا المشتركة قبل القمة العربية

News image

الرباط – بحث العاهل المغربي الملك محمد السادس الخميس مع ضيفه العاهل الأردني الملك عبد...

مقتل 3 ضباط بارزين و7 جنود في سيناء

News image

استهداف الجماعات الإرهابية قوات الجيش المصري من شمال سيناء إلى وسطها، وأعلن الجيش «استشهاد 3 ...

المملكة ترحب بالحجاج والمعتمرين والزوار بمختلف جنسياتهم وانتماءاتهم

News image

رأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- الجلسة، التي عقد...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الشراكة الإستراتيجية ومتطلبات المرحلة الراهنة

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 28 مارس 2017

    شهدت العقود الثلاثة الماضية دعما وتشجيعا من الدول النامية– بل الدول الصناعية– لمشاركة الاستثمار ...

القمة العربية.. الطريق إلى البحر الميت

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 28 مارس 2017

    تُعقد غداً القمة العربية الدورية في البحر الميت بالمملكة الأردنية، والطريق إلى هذه القمة ...

الروس راجعون

جميل مطر

| الثلاثاء, 28 مارس 2017

    روسيا تعود. تعود باستقرار داخلي أوفر وقوة عسكرية أكبر وإدارة أذكى وكفاءة مبهرة في ...

أزمة نظام إقليمي عربي

د. عبدالاله بلقزيز

| الثلاثاء, 28 مارس 2017

    لم نكن في حاجة إلى موسم «ثورات» «الربيع العربي» وانتفاضاته لنعرف أن النظام الإقليمي ...

ألا.. اتقوا غَضْبَةَ الكريمِ.. إذا ما ظُلِمَ وضِيم

د. علي عقلة عرسان

| الاثنين, 27 مارس 2017

    التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية، يقتل ما يقرب من مئتي سوري ١٨٣، ويخلف ...

نعم.. جاء دور الجيش المصري

د. فايز رشيد

| الاثنين, 27 مارس 2017

    العملية الإرهابية الأخيرة, التي اعترف بها “داعش”, والتي استهدفت مركبتين للجيش المصري, وذهب ضحيتها ...

المستقبل.. ليس خياراً يمكن تجاهله!

د. علي الخشيبان | الاثنين, 27 مارس 2017

    ليس شيئا يحدث في الخفاء فتلك المؤشرات التي تحيط بمجتمعاتنا وخصوصا نحن في الخليج ...

أهل الحظوظ.. وأهل العقول!!

د. عبدالله القفاري

| الاثنين, 27 مارس 2017

    كثير من الروايات التاريخية، يتعدد نسب دعوة أم لوليدها أن يجعله الله من أهل ...

معركة الكرامة والتحول الفكري والسلوكي

سميح خلف | الأحد, 26 مارس 2017

في 21 مارس سنة 1968 استبشرت الأمة من محيطها إلى خليجها بانتهاء عصر الهزائم مع ...

الإنسان أداة وهدف التنمية

نجيب الخنيزي | الأحد, 26 مارس 2017

    الوطن ليس (جغرافيا) الأرض والبيت ومرابع الطفولة والأهل والأصدقاء فقط، بل - وهو الأهم ...

كوابيس ما بعد «داعش»

عبدالله السناوي

| الأحد, 26 مارس 2017

  باقتراب حسم الحرب على «داعش» قد تستبدل الكوابيس المقيمة بكوابيس جديدة، والأوطان المنتهكة بأوطان ...

الطائف في الميزان

بشارة مرهج

| الأحد, 26 مارس 2017

    على الرغم من ان النظام السياسي في لبنان يعتبر نظاما مركزيا حسب الدستور الا ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9161
mod_vvisit_counterالبارحة22296
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع65103
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي247305
mod_vvisit_counterهذا الشهر1039837
mod_vvisit_counterالشهر الماضي870155
mod_vvisit_counterكل الزوار39579612
حاليا يتواجد 1475 زوار  على الموقع