موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
السيسي يعفو عن 1118 سجينا بمناسبة ذكرى تحرير سيناء ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان للمصريين: شكرا على دعوتي إلى "أم الدنيا" ::التجــديد العــربي:: مصلحة سجون الإحتلال تمنع اتصال المؤسسات الدولية والمحامين مع الأسر ىالمضربين عن الطعام بحجة أن وضعهم الصحي لا يسمح بجلبهم للمقابلة ::التجــديد العــربي:: حصار أشد وقتال أقل لإخراج داغش من الموصل القديمة ::التجــديد العــربي:: روسيا تقترح في الأمم المتحدة بدء العمل في وضع استراتيجية لمكافحة التضليل في وسائل الإعلام ::التجــديد العــربي:: خبير عسكري "لسبوتنيك الروسية" : طلب أمريكي ملح لروسيا لإعادة العمل بمذكرة منع الحوادث وضمان سلامة الطيران بين روسيا والولايات المتحدة في سماء سوريا ::التجــديد العــربي:: مصرع 13غالبيتهم من قوات البشمركة الكردية في غارات تركية شمال العراق وسوريا ::التجــديد العــربي:: رواية «موت صغير» لمحمد علوان تفوز بجائزة البوكر العربية ::التجــديد العــربي:: اكتشافات أثرية جديدة ترمم صورة مصر كوجهة سياحية ::التجــديد العــربي:: تونس تخشى تكرار تجربة التعويم المصرية بعد انزلاق الدينار ::التجــديد العــربي:: مشروع 'كلمة' للترجمة يحتفي بـ 1000كتاب من 13 لغة في 10 أعوام ::التجــديد العــربي:: الاطعمة الغنية بالدهون خلال الحمل تؤذي كبد الجنين ::التجــديد العــربي:: إنريكي: احتفال ميسي أمام الريال كان جميلاً ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفنزويلي يدعو للتفاوض مع المعارضة لاحتواء لاضطرابات ::التجــديد العــربي:: لوبان تستأنف حملتها بمهاجمة ماكرون ومؤيديه ::التجــديد العــربي:: انطلاق معركة الرئاسة الفرنسية الحاسمة بين ماكرون ولوبن ::التجــديد العــربي:: البرغوثي يرفض العلاج رغم تدهور صحته في الإضراب ::التجــديد العــربي:: وزير المالية السعودي: 26 مليار ريال عجز الموازنة خلال الربع الأول ::التجــديد العــربي:: البصرة العراقية تنظم مهرجانها السينمائي للعام الثاني ::التجــديد العــربي:: مهرجان جرش يطلق جائزة 'حبيب الزيودي للشعر' ::التجــديد العــربي::

تحويلات العمالة الأجنبية والتنمية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

نشر البنك الدولي قبل عدة أيام تقريره عن الهجرة والتنمية للعام 2016، حيث أوضح فيه أن تحويلات العمالة الأجنبية من دول مجلس التعاون الخليجي ناهزت الـ 100 مليار دولار من مجموع 440 مليار دولار مجموع التحويلات المالية للدول المنخفضة والمتوسطة الدخل عام 2015، أي بما نسبته 23% من المجموع، موضحا أنها تراجعت قليلا عن العام الذي قبله؛ بسبب الأوضاع النفطية، ولكنه توقع عودتها للتعافي هذا العام والعام المقبل.

 

ولا شك أن الهجرة وما يتبعها من قيام العمالة الأجنبية بتحويل مداخيلهم لبلدانهم تسهم مساهمة فاعلة وقوية في التنمية سواء للدول التي تعمل فيها هذه العمالة أم الدول المتلقية للتحويلات المالية.

وفيما يخص دول مجلس التعاون الخليجي تحديدا، وفي خضم فترة الرواج النفطي في السبعينيات من القرن الماضي، قررت هذه الدول استيراد العمالة على نطاق واسع لتحقيق الأهداف الإنمائية. وأدت الحاجة لتطوير البنية التحتية والخدمات لتلبية متطلبات التوسع الحضري في المجتمع مع قلة أعداد السكان في سن العمل إلى نشوء وترسيخ الاعتماد على تدفقات العمالة الأجنبية قصيرة الأجل؛ لتلبية احتياجات سوق العمل. وأدت إمكانية الحصول على العمالة الأجنبية إلى دعم النمو الاقتصادي السريع واستقرار الأسعار في المنطقة. فقد ظل النمو في القطاع غير النفطي قويا منذ العام 1990 متجاوزا معدل نمو القطاع النفطي خلال العقد الماضي. وساعد ذلك على سد الفجوات الإنمائية - فقد تحسنت البنية التحتية تحسنا ملموسا، الأمر الذي كان له آثار انتشارية بالنسبة للإنتاج وجذب الاستثمار الأجنبي المباشر. كذلك قامت العمالة الأجنبية بدور مهم في احتواء الضغوط التضخمية. ونتج عن ذلك تحسن كبير في ترتيب دول المجلس في مقاييس التنافسية والتنمية البشرية.

كما أسهمت العمالة الأجنبية خلال العقود الأربعة الماضية في تحقيق معدلات نمو سريعة، كما زاد التوظيف بوتيرة أسرع من الأسواق الصاعدة الأخرى. ويمثل الإنفاق من المالية العامة أحد العوامل الرئيسية الدافعة للنمو والتوظيف في القطاع الخاص غير النفطي، مع تركيز الخطط الإنمائية الوطنية على تطوير البنية التحتية في كثير من الأحيان باستخدام العمالة الأجنبية ذات المهارات المنخفضة.

لكن وتحديدا فيما يخص القطاعات خارج النفط، تركز النمو القوي في قطاعات مثل: البناء، تجارة الجملة والتجزئة، والنقل، وهي قطاعات تميل لتوظيف العمالة الأجنبية من ذوي المهارات والإنتاجية المنخفضة. وقد أدت زيادة التوظيف إلى حدوث زيادة كبيرة في العمالة الأجنبية في القطاع الخـاص كما سوف نلاحظ لاحقا.

ومدفوعا برغبة الخوض في الأنشطة ذات العائد الأعلى ودورة رأس المال القصيرة، اعتمد القطاع الخاص اعتمادا شبه كلي على توظيف العمالة الأجنبية.

وقد أسفرت الجهود المبذولة لزيادة توظيف المواطنين في القطاع الخاص عن نتائج مختلطة حتى الآن. فالعمالة الأجنبية في البحرين، على سبيل المثال، تستحوذ على أكثر من 78% من وظائف القطاع الخاص. كما تتسم أجور العمالة الأجنبية في القطاع الخاص بأنها أقل بكثير من تلك التي يحصل عليها المواطنون من ذوي مستويات التعليم المماثلة. وتشير البيانات المتاحة إلى أن فجوة الأجور تتجلى بصفة خاصة في حالة العمالة ذات المهارات المنخفضة. وهذا حدا بأرباب العمل إلى تفضيل توظيف العمالة الأجنبية، لا سيما على مستويات المهارة الأقل. ووفقا لبيانات هيئة تنظيم سوق العمل، بلغت فجوة تكلفة العمل بين العمالة الأجنبية والوطنية في قطاعات المقاولات، والتجارة والفنادق والمطاعم وقطاع الصناعات الصغيرة 297 دينارا (788 دولارا) في نهاية ديسمبر 2015، حيث بلغ متوسط أجور العمالة الوطنية 525 دينارا (1392 دولارا) ومتوسط أجور العمالة الأجنبية 228 دينارا (605 دولارات).

كما أن أداء الإنتاجية كان ضعيفا بوجه عام على نحو مفهوم؛ بسبب نموذج التنمية المعتمد على توظيف العمالة منخفضة الأجر والأقل تعليما للمساعدة في تطوير البنية التحتية المحلية والعديد من القطاعات الخدمية والتي في الغالبية الأعم يتم توظيفها لأعمال يدوية وبدنية مثل الإنشاءات والخدمات العامة.

وتبين إحصائيات هيئة تنظيم سوق العمل في البحرين أن إنتاجية العمل انخفضت معظم أعوام العقد 2000 – 2009 (أحدث البيانات المتوفرة) وبلغ هذا الانخفاض 2.2% عام 2001 و5% عام 2004 و8% عام 2005 و9.9% عام 2008 و13.9% عام 2009 بالرغم من زيادة أعداد العمالة الأجنبية خلال هذه السنوات.

كما أدت إمكانية الحصول على العمالة الأجنبية الرخيصة إلى عدم قدرة المواطنين ذوي المهارات المنخفضة على المنافسة في سوق العمل في القطاع الخاص. فالمستويات العالية من البطالة وبالذات في صفوف الشباب والتي تتراوح ما بين 10 – 20% في دول المجلس تتماشى مع المعدل السريع لخلق فرص العمل للعمالة الأجنبية.

نتيجة لهذه العوامل، فإن النمو الأعلى في القطاع غير النفطي في دول المجلس لا يترجم سريعا إلى فرص عمل للمواطنين. وتشير تقديرات مرونة التوظيف للمواطنين إلى بطء استجابة التوظيف للنمو على المدى القصير. وتعكس الاستجابة البطيئة تكاليف التكيف التي تعكسها فجوة الأجور التي سبق توضيحها، والتي يمكن أن تعكس أوجه الجمود في سوق العمل وعدم اتساق المهارات فضلا عن تفضيل العمل في القطاع العام.

كما لم يساعد الاعتماد على العمالة الأجنبية على تنويع الصادرات، حيث إن صادرات النفط لا تزال تمثل 80% من صادرات دول المجلس، الأمر الذي تترتب عليه انعكاسات سلبية متعلقة بالتقلبات الاقتصادية والنمو. وعدم إحراز تقدم على صعيد تنويع الصادرات يشير إلى أن توظيف العمالة الأجنبية الأقل مهارة أدى إلى دعم قطاع السلع غير التجارية. كما استطاع عدد أقل نسبيا من العمالة أن يحصل على وظائف في القطاعات التي تتطلب مهارات عالية مثل قطاع الخدمات المالية.

وكمحصلة نهائية لهذه العوامل، فإن على دول المجلس تدارس أوضاع العمالة الأجنبية من باب الكلف والمنافع التي تحققها لها، وهي عوامل توفر مؤشرات قوية على ضرورة العمل على تقليص حجم الأيدي العمالة الأجنبية من خلال تبني أنشطة اقتصادية تقلل الاعتماد على الكثافة العمالية الرخيصة وتعتمد بصورة أكبر على توليد قيمة مضافة عالية للاقتصاد ووظائف مجزية للمواطنين.

 

د. حسن العالي

الأمين العام للتجمع القومي الديمقراطي بالبحرين

 

 

شاهد مقالات د. حسن العالي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يعفو عن 1118 سجينا بمناسبة ذكرى تحرير سيناء

News image

القاهرة - أشرف عبدالحميد - قرر الرئيس المصري عبد الفتاح_السيسي الإفراج بالعفو عن 1051 من ...

بابا الفاتيكان للمصريين: شكرا على دعوتي إلى "أم الدنيا"

News image

وجه البابا_فرانسيس بابا الفاتيكان رسالة للشعب المصري، قال فيها إنه سيأتي إلى القاهرة هذا الأ...

مصلحة سجون الإحتلال تمنع اتصال المؤسسات الدولية والمحامين مع الأسر ىالمضربين عن الطعام بحجة أن وضعهم الصحي لا يسمح بجلبهم للمقابلة

News image

رام الله (فلسطين) - أعلنت المحامية فدوى البرغوثي، زوجة القيادي في حركة فتح مروان الب...

حصار أشد وقتال أقل لإخراج داغش من الموصل القديمة

News image

الموصل (العراق) - قال الفريق الركن عبدالغني الأسدي قائد جهاز مكافحة الإرهاب العراقية إن الق...

روسيا تقترح في الأمم المتحدة بدء العمل في وضع استراتيجية لمكافحة التضليل في وسائل الإعلام

News image

الأمم المتحدة —اقترحت روسيا في الأمم المتحدة بدء العمل في وضع استراتيجية لمكافحة التضليل في ...

خبير عسكري "لسبوتنيك الروسية" : طلب أمريكي ملح لروسيا لإعادة العمل بمذكرة منع الحوادث وضمان سلامة الطيران بين روسيا والولايات المتحدة في سماء سوريا

News image

أعلن الخبير العسكري نيكيتا دانيوك لوكالة "سبوتنيك"، أن القرار القاضي باستئناف العمل بمذكرة منع الح...

الرئيس الفنزويلي يدعو للتفاوض مع المعارضة لاحتواء لاضطرابات

News image

دعا الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، إلى استئناف المحادثات مع المعارضة، كما أعرب عن رغبته في ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الشباب العرب والأمل والفعل

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 28 أبريل 2017

    منذ بضعة أيام كان لي لقاء مع مجموعة من الشباب في أحد أقطار الوطن ...

أبطال الحريّة والكرامة

رشاد أبو شاور

| الخميس, 27 أبريل 2017

    هم أنفسهم، الأسرى الرهائن في معتقلات العدو الصهيوني، من جديد، يبدأون إضرابا كبيرا، عنوانه ...

الحرب الأميركية على الصين ليست المرّة الأولى

د. موفق محادين

| الخميس, 27 أبريل 2017

  في مُفارقة سياسية من مُفارقات التاريخ أصبح كيسنجر مهندس العلاقات الأميركية مع الصين أيام ...

أميركا تداعب «داعش» وتحارب سورية…

د. عصام نعمان

| الخميس, 27 أبريل 2017

    في مقابلة تلفزيونية يوم الأربعاء الماضي، أكّدت مستشارة الرئيس السوري الدكتورة بثينة شعبان، بعد ...

واشنطن لاتريد التورط عسكرياً

د. صبحي غندور

| الخميس, 27 أبريل 2017

    تميّزَ انتهاء الحقبة الأوروبية الاستعمارية، التي امتدّت إلى منتصف القرن العشرين، بأنّ الاستعمار الأوروبي ...

إضراب الأسرى وانتفاضة الوطن الأسير ...

محمد العبدالله

| الأربعاء, 26 أبريل 2017

    لم يكن إحياء ذكرى 17/4 «يوم الأسير الفلسطيني» هذا العام، مقتصراً على البيانات والمهرجانات ...

الحرب على الحركة الأسيرة..... رواتب وحقوق

راسم عبيدات | الثلاثاء, 25 أبريل 2017

    لا يمكن عزل الحرب التي تشن على الحركة الأسيرة والشهداء فيما يتعلق برواتبهم من ...

مئة يوم في البيت الأبيض

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 25 أبريل 2017

    بدأ اهتمامي بالسياسة الأميركية بجريمة اغتيال الرئيس جون كِنيدي ومنذ ذلك التاريخ يبدو لي ...

كالثور في متحف الخزف

جميل مطر

| الثلاثاء, 25 أبريل 2017

    خافوا على أميركا من دونالد ترامب. كان لهم العذر في الخوف عليها منه ولكن ...

مجلس حقوق الإنسان في مرحلة قلقة

عبدالنبي العكري

| الثلاثاء, 25 أبريل 2017

    عقد مجلس حقوق الإنسان في جنيف دورته 34 خلال الفترة ما بين 27 مارس/ ...

لا تغرقوا مركبكم أيها السوريون

د. علي عقلة عرسان

| الثلاثاء, 25 أبريل 2017

    إفراغ أرض من أهلها نوع من البَلقَعَةِ كريه، معادٍ للطبيعة، ومناقض للحضارة.. وتخريب العامر ...

تبعات العولمة على المجال الأوروبي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 24 أبريل 2017

لم يمر على تجربة الاندماج العولمي الإقليمي التي بدأت مع توقيع اتفاقيات النافتا وشينغن وال...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6428
mod_vvisit_counterالبارحة22824
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع137444
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي146096
mod_vvisit_counterهذا الشهر639600
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1120374
mod_vvisit_counterكل الزوار40299749
حاليا يتواجد 2528 زوار  على الموقع