موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

بيريز.. «مؤسس الاستيطان»

إرسال إلى صديق طباعة PDF


منذ أن بدأ حياته السياسية مبكراً في العشرينيات من عمره، كان (شمعون بيرس) بفضل أستاذه (دافيد بن جوريون)، أحد أكثر القادة السياسيين الإسرائيليين، من غير العسكريين، تأثيراً في الدولة الصهيونية، وقد نجح (بيرس) مرتين في الوصول إلى رئاسة الحكومة دون أن ينتخب للمنصب:

مرة تقاسمها مع (إسحق شامير) الليكودي عام 1984 في حكومة تكتل وطني، وأخرى حين ورث سياسياً (إسحق رابين) فور اغتياله 1995. الثابت من وقائع تاريخ (بيريز)، وعلى رأسها دوره في إقامة مفاعل ديمونا الذي بات يسمى رسمياً «مفاعل شمعون بيريز»، أنه:

 

شارك بحكومات ارتكبت مجازر ضد الفلسطينيين والعرب على حد سواء بدءاً من «قبية» و«كفر قاسم»، ولقد كان فاعلاً في مراحل التطهير العرقي ضد الفلسطينيين في سلسلة الحروب من يفاعته وحتى مماته، حيث انضم مبكراً لعصابة الهاغانا ثم أرسله (بن غوريون) عام 1947 لجلب الأسلحة من الولايات المتحدة تمهيداً لدوره في صنع «النكبة» الفلسطينية عام 1948. وتابع «صناعة المجازر» فكان دوره المباشر كرئيس للوزراء في تنفيذ «مجزرة قانا» في جنوب لبنان 1996، ومنذئذٍ استحق لقب «قاتل الأطفال».

من مهندسي «العدوان الثلاثي» على مصر 1956. ففي اﻟ30 من عمره، كان شخصية مركزية في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، حيث أدار الاتصالات التي سمحت للجيش الإسرائيلي باحتلال سيناء في عملية «قادش» السريعة وبدعم من بريطانيا وفرنسا، قبل أن تنسحب إسرائيل بأمر من الرئيس الأميركي (دوايت إيزنهاور) في 1957.

مشارك بارز في نظام الحكم العسكري الذي تم فرضه على فلسطينيي 1948 حتى العام 1966، والذي نفذت السلطات الإسرائيلية في ظله عمليات سرقة الأراضي والتشريد الجماعي. وكمدير عام لوزارة «الدفاع» في الخمسينيات، كان «تهويد» الخليل إحدى مسؤولياته. ووفق المؤرخ الإسرائيلي المعارض للصهيونية (آلان بابي): «كان بيريز وراء خطة تهويد الجليل التي تبناها بن غوريون رئيس الوزراء قبل تركه للحكومة عام 1963، والتي نتجت عنها مصادرة الكثير من أراضي الفلسطينيين». وبحسب المحلل السياسي (أمنون لورد): «في سبتمبر 1955 كتب بيريز يقول: (إن استيطاناً يهودياً كثيفاً في منطقتي الجليل والنقب سيشكل توازناً جدياً عند الخطر، ليس لأن حربنا ستتركز في المستوطنات - لو تعرضنا إلى هجوم، فسنبذل كل ما في استطاعتنا كي ننقل الحرب إلى أرض العدو، بل لأن استيطاناً يهودياً يقلل من رغبة العرب في الحرب).

في 1974، وعندما كان بيريز وزيراً للدفاع في حكومة رابين سهّل الحصول على تصاريح بناء المستوطنات في الضفة الغربية وقطاع غزة، بل يعتبره كثير من الكتاب البارزين «مؤسس الاستيطان». وحين تولى، في 2005، حقيبة (تطوير النقب والجليل) والبحث عن التمويل اللازم لهذه المهمة. وفي خطاب له أعلن: (إن تطوير النقب والجليل هو أهم مشروع صهيوني في السنوات القادمة)، وقد طبقت خطة التطوير أولاً، عبر وضع خطط لتشجيع اليهود على الانتقال للعيش في الجليل والنقب من خلال بناء «مستوطنات» تتلقى دعماً حكومياً كبيراً، وتحسين طرق المواصلات ومنح تخفيض على الضرائب، وثانياً، تصعيد وسائل القمع تجاه المواطنين العرب، وبخاصة من خلال منع إصدار رخص البناء وزيادة هدم المنازل.

لقد تمكن بيريز في ترويج نفسه كداعم للسلام مع الفلسطينيين، وأحد مهندسي اتفاقات أوسلو، والتي أصبح بفضلها من حملة جائزة نوبل للسلام، وأصبحت صورته أمام العالم بأنه «رجل سلام»، لكن السؤال: هل ما أراده من هذا «السلام» هو ما يريده الفلسطينيون؟! هل سعى «كرجل سلام» إلى إقامة دولة فلسطينية كما يريدها الفلسطينيون؟! أم أنه صاحب مشروع «التقاسم الوظيفي» القائم حالياً على الأرض حيث سعى لتثبيته منذ 1994 من خلال مسار «أوسلو»، حين عرض مشروع (دولة فلسطينية كاملة السيادة في قطاع غزة، وتقاسم وظيفي ثلاثي في الضفة الغربية).

كتاب بارزون عديدون كانوا يرون في بيريز «رجل السلام المزيف»، و«الثعلب الماكر» الخطر، إذ استخدم الدبلوماسية للتغطية على سياسات إسرائيل التوسعية عبر الاحتلال والاستعمار/ «الاستيطان»، وهو كما تراه الكاتبة الإسرائيلية (عميرة هاس): «لم يقتصر دوره على تشجيع وتطوير مشروع الاستيطان، بل لا يوجد أي شخص في إسرائيل يصل إلى مستواه في القدرة على الكذب أمام العالم بأن إسرائيل تسعى إلى تحقيق السلام»، أما الكاتبة الإسرائيلية (رفيت هيخت) فتقول: «بيريز لم يكن رجل سلام كلاسيكي. هو من بين المسؤولين عن الأمر غير الأخلاقي: مشروع الاستيطان»، وعليه فإن خلاصة الخلاصات هي كون بيريز بالمجمل، ثعلباً إسرائيلياً جوهر إرثه السياسي/ العسكري مساهمته في بناء كيان عنصري استيطاني توسعي عدواني على أنقاض وطن شعب فلسطين وحقوقه وأرضه.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم49277
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع135622
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر463964
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47976657