موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

بيريز.. «مؤسس الاستيطان»

إرسال إلى صديق طباعة PDF


منذ أن بدأ حياته السياسية مبكراً في العشرينيات من عمره، كان (شمعون بيرس) بفضل أستاذه (دافيد بن جوريون)، أحد أكثر القادة السياسيين الإسرائيليين، من غير العسكريين، تأثيراً في الدولة الصهيونية، وقد نجح (بيرس) مرتين في الوصول إلى رئاسة الحكومة دون أن ينتخب للمنصب:

مرة تقاسمها مع (إسحق شامير) الليكودي عام 1984 في حكومة تكتل وطني، وأخرى حين ورث سياسياً (إسحق رابين) فور اغتياله 1995. الثابت من وقائع تاريخ (بيريز)، وعلى رأسها دوره في إقامة مفاعل ديمونا الذي بات يسمى رسمياً «مفاعل شمعون بيريز»، أنه:

 

شارك بحكومات ارتكبت مجازر ضد الفلسطينيين والعرب على حد سواء بدءاً من «قبية» و«كفر قاسم»، ولقد كان فاعلاً في مراحل التطهير العرقي ضد الفلسطينيين في سلسلة الحروب من يفاعته وحتى مماته، حيث انضم مبكراً لعصابة الهاغانا ثم أرسله (بن غوريون) عام 1947 لجلب الأسلحة من الولايات المتحدة تمهيداً لدوره في صنع «النكبة» الفلسطينية عام 1948. وتابع «صناعة المجازر» فكان دوره المباشر كرئيس للوزراء في تنفيذ «مجزرة قانا» في جنوب لبنان 1996، ومنذئذٍ استحق لقب «قاتل الأطفال».

من مهندسي «العدوان الثلاثي» على مصر 1956. ففي اﻟ30 من عمره، كان شخصية مركزية في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية، حيث أدار الاتصالات التي سمحت للجيش الإسرائيلي باحتلال سيناء في عملية «قادش» السريعة وبدعم من بريطانيا وفرنسا، قبل أن تنسحب إسرائيل بأمر من الرئيس الأميركي (دوايت إيزنهاور) في 1957.

مشارك بارز في نظام الحكم العسكري الذي تم فرضه على فلسطينيي 1948 حتى العام 1966، والذي نفذت السلطات الإسرائيلية في ظله عمليات سرقة الأراضي والتشريد الجماعي. وكمدير عام لوزارة «الدفاع» في الخمسينيات، كان «تهويد» الخليل إحدى مسؤولياته. ووفق المؤرخ الإسرائيلي المعارض للصهيونية (آلان بابي): «كان بيريز وراء خطة تهويد الجليل التي تبناها بن غوريون رئيس الوزراء قبل تركه للحكومة عام 1963، والتي نتجت عنها مصادرة الكثير من أراضي الفلسطينيين». وبحسب المحلل السياسي (أمنون لورد): «في سبتمبر 1955 كتب بيريز يقول: (إن استيطاناً يهودياً كثيفاً في منطقتي الجليل والنقب سيشكل توازناً جدياً عند الخطر، ليس لأن حربنا ستتركز في المستوطنات - لو تعرضنا إلى هجوم، فسنبذل كل ما في استطاعتنا كي ننقل الحرب إلى أرض العدو، بل لأن استيطاناً يهودياً يقلل من رغبة العرب في الحرب).

في 1974، وعندما كان بيريز وزيراً للدفاع في حكومة رابين سهّل الحصول على تصاريح بناء المستوطنات في الضفة الغربية وقطاع غزة، بل يعتبره كثير من الكتاب البارزين «مؤسس الاستيطان». وحين تولى، في 2005، حقيبة (تطوير النقب والجليل) والبحث عن التمويل اللازم لهذه المهمة. وفي خطاب له أعلن: (إن تطوير النقب والجليل هو أهم مشروع صهيوني في السنوات القادمة)، وقد طبقت خطة التطوير أولاً، عبر وضع خطط لتشجيع اليهود على الانتقال للعيش في الجليل والنقب من خلال بناء «مستوطنات» تتلقى دعماً حكومياً كبيراً، وتحسين طرق المواصلات ومنح تخفيض على الضرائب، وثانياً، تصعيد وسائل القمع تجاه المواطنين العرب، وبخاصة من خلال منع إصدار رخص البناء وزيادة هدم المنازل.

لقد تمكن بيريز في ترويج نفسه كداعم للسلام مع الفلسطينيين، وأحد مهندسي اتفاقات أوسلو، والتي أصبح بفضلها من حملة جائزة نوبل للسلام، وأصبحت صورته أمام العالم بأنه «رجل سلام»، لكن السؤال: هل ما أراده من هذا «السلام» هو ما يريده الفلسطينيون؟! هل سعى «كرجل سلام» إلى إقامة دولة فلسطينية كما يريدها الفلسطينيون؟! أم أنه صاحب مشروع «التقاسم الوظيفي» القائم حالياً على الأرض حيث سعى لتثبيته منذ 1994 من خلال مسار «أوسلو»، حين عرض مشروع (دولة فلسطينية كاملة السيادة في قطاع غزة، وتقاسم وظيفي ثلاثي في الضفة الغربية).

كتاب بارزون عديدون كانوا يرون في بيريز «رجل السلام المزيف»، و«الثعلب الماكر» الخطر، إذ استخدم الدبلوماسية للتغطية على سياسات إسرائيل التوسعية عبر الاحتلال والاستعمار/ «الاستيطان»، وهو كما تراه الكاتبة الإسرائيلية (عميرة هاس): «لم يقتصر دوره على تشجيع وتطوير مشروع الاستيطان، بل لا يوجد أي شخص في إسرائيل يصل إلى مستواه في القدرة على الكذب أمام العالم بأن إسرائيل تسعى إلى تحقيق السلام»، أما الكاتبة الإسرائيلية (رفيت هيخت) فتقول: «بيريز لم يكن رجل سلام كلاسيكي. هو من بين المسؤولين عن الأمر غير الأخلاقي: مشروع الاستيطان»، وعليه فإن خلاصة الخلاصات هي كون بيريز بالمجمل، ثعلباً إسرائيلياً جوهر إرثه السياسي/ العسكري مساهمته في بناء كيان عنصري استيطاني توسعي عدواني على أنقاض وطن شعب فلسطين وحقوقه وأرضه.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30733
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع239471
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر731027
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45793415
حاليا يتواجد 4073 زوار  على الموقع