موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مؤتمر باريس: حدود 1967 «أساس» حل النزاع الفلسطيني الصهيوني ::التجــديد العــربي:: الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسيةزاخاروفا: واشنطن تحاول تجنيد دبلوماسيينا! ::التجــديد العــربي:: وجه جديد للخارجية الأردنية مع أيمن الصفديضمن تعديل وزاري شهد أيضا تغيير وزير الداخلية في أعقاب سلسلة هجمات ::التجــديد العــربي:: التدخين يحرق تريليون دولار كل عام ::التجــديد العــربي:: اشبيلية يثأر من ريال مدريد بأفضل طريقة ممكنة بالفوز عليه بهدفين ::التجــديد العــربي:: 1144 مشاركة في الدورة الثالثة لجائزة كتارا للرواية العربية ::التجــديد العــربي:: سبعون مليار دولار الحصاد العقاري في دبي لـ 2016 ::التجــديد العــربي:: البرلمان التركي يوافق في قراءة أولى على إلغاء منصب رئيس الوزراء في تعديل دستوري يتيح للرئيس التدخل مباشرة في القضاء ::التجــديد العــربي:: عمان تستقبل عشرة معتقلين من غوانتانامو ::التجــديد العــربي:: ترامب: غزو العراق "قد يكون أسوأ قرار" في تاريخ الولايات المتحدة ::التجــديد العــربي:: مصر تبحث مكافحة الإرهاب بمشاركة 35 دولة ورؤساء سابقين ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يحذرون من نقل السفارة الأميركية إلى القدس ::التجــديد العــربي:: انطلاق مؤتمر باريس للسلام ::التجــديد العــربي:: تصاعد الاحتجاجات ضد ترمب قبل تنصيبه بأيام ::التجــديد العــربي:: أزمة الهجرة: حوالي 100 مفقود بعد غرق قارب قبالة الساحل الليبي ::التجــديد العــربي:: ترامب "يرغب في العمل مع روسيا والصين" ::التجــديد العــربي:: تحرير جامعة الموصل بالكامل ::التجــديد العــربي:: فعاليات ثقافية متنوعة وليالي عمانية متعددة في مهرجان مسقط 2017 ::التجــديد العــربي:: عمليات تصغير المعدة فعالة في غالب الاحيان ::التجــديد العــربي:: أدنوك الإماراتية تتطلع لبلوغ 460 محطة في 2017 ::التجــديد العــربي::

الخليج ومحيطه الشرق أوسطي (1/2)

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

انعقد في جامعة إيكستر بجنوب إنجلترا المؤتمر السنوي الخليجي، وموضوعه لهذا العام الخليج ومحيطه الشرق أوسطي، بتنظيم من معهد الدراسات العربية والإسلامية خلال الفترة 22 - 23 أغسطس/ آب 2016، حيث شارك فيه نخبة من الأكاديميين والباحثين، وينتظر أن تصدر أوراق الندوة في كتاب، وقد شاركت بورقة بشأن «العلاقات الخليجية اليمنية خلال عقدي الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي» وهما عقدان حاسمان في تاريخ المنطقة الخليجية والعربية الأوسع، علما بان مارك فاليري، المتخصص في شئون الخليج، ومسئول الدراسات العليا في معهد الدراسات العربية والإسلامية، هو العقل المدبر في السنوات الأخيرة للمؤتمر الخليجي السنوي، ونجح في اجتذاب خيرة الباحثين والأكاديميين للمؤتمر بفضل جديته وصدقيته، من دون مكافآت أو غيرها.

 

افتتح المؤتمر بكلمة تعريفية وترحيبية بشأن المؤتمر من قبل مارك فاليري. ثم ألقت مضاوي الرشيد أستاذة زائرة بجامعة سنغافورة، وأستاذة الدراسات العليا بمدرسة لندن للاقتصاد (LSE)، المحاضرة الافتتاحية بشأن الخليج، إعادة المجريات الإقليمية والدولية من دون ديناميكيات سياسية، عرضت فيه مجمل التطورات العاصفة التي أحدثها الربيع العربي، والحراك الجماهيري الواسع في عدد من البلدان العربية ومنها الخليجية والآمال الكبيرة التي أثارها، ولكن من دون أن يترتب على ذلك ديناميكيات وتغييرات سياسية جذرية لا في بنية الأنظمة أو العلاقات الإقليمية، أو العلاقات الأوسع بالمحيط العالمي.

خصصت الجلسة الثانية لمناقشة التحولات في الايديولوجية والأفكار السائدة وأدارها مارك فاليري، وتحدث عبدالرحمن الإبراهيم، الأستاذ من جامعة الكويت والزائر بجامعة إيكستر بشأن رواد الإصلاح في الكويت، والأفكار الجديدة التي طرحوها لإصلاح المجتمع والحكم، والوسائل الحديثة حينها لترويج أفكارهم وخصوصاً الأندية والمدارس والصحف، ونوه بشكل خاص إلى الإصلاحي الشيخ عبدالعزيز الرشيد، الذي لعب دوراً كبيراً في الكويت، ومن ثم الهجرة إلى البحرين والإقامة فيها لسنوات مصدراً فيها مجلة «الكويت الجديد»، ثم هاجر إلى إندونيسيا مبشراً بالإسلام.

الورقة الثانية قدمها جيمس دورسي، الباحث بجامعة في سنغافورة والمتخصص الرياضة وتشابكاتها السياسية والدولية، لكنه هنا عرض إلى دور السعودية الإقليمي والدولي بأبعاده الدينية والسياسية والاقتصادية، وعرض بالتفصيل تأثير المدارس الدينية في باكستان وماليزيا وإندونيسيا، كما عرض بالمقابل التأثير الإقليمي والدولي للثورة الإسلامية الإيرانية بأبعادها الدينية والسياسية والاقتصادية، ومن ثم التنافس ما بين القطبين الإقليميين إيران والسعودية وانعكاسات ذلك على مجريات الصراع بالمنطقة. الورقة الثالثة، قدمها مارك اوين جونز، الأستاذ المساعد بجامعة إيكستر وقد عرض لمجريات الحراك الجماهيري في البحرين، وما تعرض له من تجاذبات بحيث أضحى قضية إقليمية، وما تسبب فيه من استقطاب طائفي وسياسي حاد، كل ذلك على خلفيات صراع تاريخي محلي وإقليمي.

ودعا جونز إلى تحييد القوى الإقليمية من مجريات الحراك في البحرين، الدولة وعقد صفقة تاريخية بين الدولة والمعارضة تفتح الأفق المسدود وتخرج البلاد من أزمتها إلى رحاب الديمقراطية والتنمية والعيش المشترك وهو ممكن في ضوء تجارب الأزمات السابقة، الورقة الرابعة قدمها ماثيو ماكلين من جامعة نيويورك وكان حول تشريق الخليج The Middle Easterization of The Gulf، التأثيرات العربية في السياسة المحلية لساحل عمان/ الإمارات، وقد عرض في ورقته إلى تأثيرات الفكر والتيارات والتنظيمات العروبية في السياسة المحلية لساحل عمان/ الإمارات لاحقاً، كما عرض لدور مصر التعليمي في ساحل عمان قبل أن تنهض المنطقة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

أما الجلسة الثالثة، فكانت بعنوان «إيران والشرق الأوسط الأوسع» وقد رأسها تيم نيلكوك أستاذ الدراسات العليا في جامعة إيكستر. قدم الورقة الأولى دينيز سيفي، باحث مستقل، حول تداعيات الأزمة السورية على السياسات الكردية تجاه إيران وسورية والعراق. وقد عرض فيها إلى تطور القضية الكردية بعد الحرب العالمية الثانية، ومغزى قيام جمهورية مها باد اليسارية الكردية في إيران القصيرة الأجل، وما ترتب على الحرب العالمية الثانية من تقسيم كردستان ما بين الدول الأربع، ونشوء حركات وأحزاب كردية تتراوح بين القومية، والمناطقية، اليسارية واليمينية. ثم عرض لما أحدثته الحرب في سورية من صعود للأكراد كقوة عسكرية وسياسية، وكذلك إعادة إثبات الحركة الكردية المسلحة والسياسية في تركيا، وتكريس إقليم كردستان شبه المستقل في العراق وعودة الحراك الكردي في إيران، ثم عرض إلى التناقضات فيما بين الأطراف الكردية كمحصلة لصراعات القوى الإقليمية (تركيا، إيران، العراق، سورية) وكذلك القوى الدولية وخصوصاً أميركا وروسيا والصين، كما عرض لمختلف السيناريوهات المترتبة على الصراع في تركيا وسورية والعراق والى حد ما إيران المفتوحة على كل الاحتمالات.

الورقة الثانية، بعنوان «ممر المواصلات الشرق أوسطي كوسيلة لتعزيز النفوذ الإيراني في آسيا الوسطى والخليج»، قدمها نيكولاي كوزتهون، الباحث في معهد كارنيغي في سانت بترسبورغ وقد عرض فيه إلى المشروع الضخم لإقامة خط سكة حديد تربط شرق الصين عبر جمهوريات آسيا الوسطى تركمانستان، كازاخستان، وأوزبكستان وأذربيجان وتتفرع إلى تركيا وإيران ثم جنوباً نحو الخليج العربي. وعرض للقوى المتنافسة حول هذا الخط، تمويلاً وإنشاءً أو تسييراً وذكر أن كلاً من الصين وإيران هما الأكثر قدرة وفاعلية في هذا المشروع بفعل قدراتهما الصناعية والمالية والتجارية. لكن تنفيذ هذا المشروع يتطلب إزالة الكثير من العقبات والخلافات الجيوسياسية والتوصل إلى تفاهمات استراتيجية بعيدة المدى.

الورقة الثالثة بشأن مشكلة انعدام الثقة الرسمية والأهلية بين إيران ومجلس التعاون الخليجي، قدمها لوسيانو زاكارا من جامعة قطر. وقد استند زاكارا إلى مسح ميداني قامت به مؤسسة جيمس زغبي في يناير/ كانون الثاني 2011 وشمل توجيه أسئلة واستلامها عن طريق الهاتف والإيميل لمواطنين ومقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي الست.

وتركزت حول نظرتهم لسياسات ومواقف إيران تجاه عدد من القضايا في منطقة الخليج. كما اعتمدت الورقة على دراسة مسحية لمعهد القاهرة في 2014 بشأن دور إيران في استقرار الخليج سلباً أو إيجاباً. وقد أظهرت دراسة زاكارا أن هناك تقارباً وتبايناً في رؤية مواطني دول مجلس التعاون تجاه إيران فيما يتعلق بعدة قضايا منها التدخلات في الشئون الداخلية، وإسهامها في الإسلام، والطائفية، والقضية العربية وخصوصاً فلسطين.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسيةزاخاروفا: واشنطن تحاول تجنيد دبلوماسيينا!

News image

كشفت ماريا زاخاروفا، الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية، عن حادث توقيف تعسفي لدبلوماسي روسي في ...

وجه جديد للخارجية الأردنية مع أيمن الصفديضمن تعديل وزاري شهد أيضا تغيير وزير الداخلية في أعقاب سلسلة هجمات

News image

عمان - أجرى رئيس الوزراء الاردني هاني الملقي الاحد تعديلا في حكومته شمل ستة وزر...

البرلمان التركي يوافق في قراءة أولى على إلغاء منصب رئيس الوزراء في تعديل دستوري يتيح للرئيس التدخل مباشرة في القضاء

News image

اسطنبول (تركيا) - وافق البرلمان التركي في قراءة اولى الأحد على دستور جديد يعزز صلا...

عمان تستقبل عشرة معتقلين من غوانتانامو

News image

مسقط - وصل عشرة من معتقلي سجن غوانتانامو العسكري الأميركي الاثنين إلى سلطنة عمان "لل...

ترامب: غزو العراق "قد يكون أسوأ قرار" في تاريخ الولايات المتحدة

News image

أدان الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، قرار غزو العراق في عام 2003 واصفا إياه بأن...

مصر تبحث مكافحة الإرهاب بمشاركة 35 دولة ورؤساء سابقين

News image

تسضيف مصر اجتماعين للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب الذي تنظمه وزارة الخارجية على مدى يومين بمش...

الفلسطينيون يحذرون من نقل السفارة الأميركية إلى القدس

News image

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس السبت: إنه إذا مضى الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تشجيع رأس المال المبادر

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 يناير 2017

    رأس المال المبادر هو أحد أشكال التمويل للمشاريع الريادية في أولى مراحل إنشائها، والتي ...

صراع مستقبل العرب مع حاضرهم!

د. صبحي غندور

| الثلاثاء, 17 يناير 2017

    هل يمكن أن يكون العام هذا الجديد والأعوام القادمة سنوات خير على العرب وأوطانهم؟ ...

التهديد بسحب الاعتراف بالكيان

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 17 يناير 2017

    منذ تصريحات الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، بنقل السفارة الأمريكية في الكيان إلى القدس، ...

الروبوت العسكري الإسرائيلي عدو الأنفاق الأول

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 17 يناير 2017

    ما زالت أنفاق المقاومة الفلسطينية تشكل خطراً كبيراً على أمن الكيان الصهيوني وسلامة مستوطنيه، ...

التنمية المستدامة

د. حسن حنفي

| الاثنين, 16 يناير 2017

إذا كانت القضية الأولى لدى ما نسميه «اليسار الإسلامي» هي تحرير الأرض من الاحتلال، وال...

رسائل فتى المُكَبِّر

عبداللطيف مهنا

| الاثنين, 16 يناير 2017

تتفرَّد عملية فتى المُكبِّر المقدسي الشهيد فادي نائل القنبر الفدائية بسمة نوعية وترهص بأن لها...

القاتل «أزاريا».. نموذج إسرائيلي حكومة

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يناير 2017

حقق جيش الاحتلال الإسرائيلي، منذ اندلاع «هبّة ترويع الإسرائيليين» الفلسطينية في أكتوبر 2015، في أكث...

الأيديولوجيات السياسية بين القبول والرفض

السيد يسين

| الاثنين, 16 يناير 2017

إذا كان القرن العشرون يمكن اعتباره قرن الأيديولوجيات السياسية المتصارعة، فإن القرن الحادي والعشرين هو ...

قراءتان لقرار مجلس الأمن ضد الاستيطان

منير شفيق

| الاثنين, 16 يناير 2017

لنضع جانبا، ولو مؤقتا، غضب نتنياهو وأعضاء حكومته من قرار مجلس الأمن رقم 2334، في ...

99 عاما على ميلاد القائد جمال عبد الناصر

زياد شليوط

| الاثنين, 16 يناير 2017

اما أن تكون ناصريا أو لا تكون معلمنا وقائدنا جمال عبد الناصر،...

اجتماعات واشنطن الفلسطينية

معين الطاهر

| الاثنين, 16 يناير 2017

لم يدُم التزام الجانب الفلسطيني بعدم تسريب تفاصيل اللقاءات التي عُقدت مع وزير الخارجية الأ...

لماذا (فشل) اجتماع اللجنة التحضيرية في بيروت؟

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 16 يناير 2017

يقول المثل (الغريق يتشبث بقشة) وشعبنا الفلسطيني العظيم الذي يتعرض لأسوء اشكال الاحتلال والإرهاب ويع...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15183
mod_vvisit_counterالبارحة19608
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع90838
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي236205
mod_vvisit_counterهذا الشهر509110
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1056697
mod_vvisit_counterكل الزوار37352549
حاليا يتواجد 986 زوار  على الموقع