موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
هجوم برشلونة: البحث عن المشتبه به الرئيسي يمتد إلى أوروبا ::التجــديد العــربي:: القوات الجوية الروسية تدمر قافلة عسكرية ومقتل أكثر من 200 داعشي قرب دير الزور ::التجــديد العــربي:: فقدان عشرة بحارة إثر اصطدام مدمرة أمريكية بناقلة نفط ::التجــديد العــربي:: فرنسا.. سيارة تصدم أشخاصاً في محطتي حافلات بمرسيليا ما أسفر عن سقوط قتيل وجريح ::التجــديد العــربي:: وصول أكثر من مليون حاج إلى السعودية لأداء مناسك_الحج ::التجــديد العــربي:: السفارة الأميركية في روسيا تعلق موقتاً منح تأشيرات الدخول إليها ::التجــديد العــربي:: ستة قتلى في سقوط قذيفة قرب "معرض دمشق الدولي" ::التجــديد العــربي:: تظاهرات في بوسطن الأميركية ضد خطاب الكراهية ::التجــديد العــربي:: «الخطوط السعودية»: قطر لم تمنح طائراتنا تصاريح هبوط لنقل الحجاج ::التجــديد العــربي:: هجوم برشلونة: الضحايا من 34 بلدا ::التجــديد العــربي:: تعزيزات عسكرية لإنهاء معركة الجرود: في اليوم الثاني من العملية يرفع المساحة الجغرافية المحررة من قبل الجيش اللبناني الى 80 كيلومتراً مربعاً من مساحة المنطقة التي تبلغ 120 كيلومتراً مربعاً ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يعتقل 24 فلسطينياً في مناطق عدة من الضفة الغربية ::التجــديد العــربي:: السعودية تخصخص عشرة قطاعات حكومية ::التجــديد العــربي:: المصرف المركزي الصيني يسحب 50 بليون يوان من السوق ::التجــديد العــربي:: بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية يستضيف تراث المغرب الوطني لمهرجان "من فات قديمه تاه" ::التجــديد العــربي:: الافراط في تناول الطعام يتلاعب بالذاكرة والخضروات والفواكه مثل التوت واللفت والرمان تحصن الدماغ من ضعف الادراك وتمنح الجسم الطاقة ::التجــديد العــربي:: التدخين يصيب كبار السن بالوهن ::التجــديد العــربي:: نيمار يستعرض مهاراته ويقود سان جرمان الى فوز ساحق على ضيفه تولوز بسداسية بعد تسجيله هدفين ومساهمته في تمريرتين حاسمتين وتسببه بركلة جزاء ::التجــديد العــربي:: تشلسي يعوض تعثره الافتتاحي في 'البريمير ليغ ويفوز على توتنهام بفضل ثنائية لمدافعه الاسباني ألونسو ::التجــديد العــربي:: دي ميستورا: شهر أكتوبر سيكون «الحاسم» بالأزمة السورية ::التجــديد العــربي::

الخليج ومحيطه الشرق أوسطي (1/2)

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

انعقد في جامعة إيكستر بجنوب إنجلترا المؤتمر السنوي الخليجي، وموضوعه لهذا العام الخليج ومحيطه الشرق أوسطي، بتنظيم من معهد الدراسات العربية والإسلامية خلال الفترة 22 - 23 أغسطس/ آب 2016، حيث شارك فيه نخبة من الأكاديميين والباحثين، وينتظر أن تصدر أوراق الندوة في كتاب، وقد شاركت بورقة بشأن «العلاقات الخليجية اليمنية خلال عقدي الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي» وهما عقدان حاسمان في تاريخ المنطقة الخليجية والعربية الأوسع، علما بان مارك فاليري، المتخصص في شئون الخليج، ومسئول الدراسات العليا في معهد الدراسات العربية والإسلامية، هو العقل المدبر في السنوات الأخيرة للمؤتمر الخليجي السنوي، ونجح في اجتذاب خيرة الباحثين والأكاديميين للمؤتمر بفضل جديته وصدقيته، من دون مكافآت أو غيرها.

 

افتتح المؤتمر بكلمة تعريفية وترحيبية بشأن المؤتمر من قبل مارك فاليري. ثم ألقت مضاوي الرشيد أستاذة زائرة بجامعة سنغافورة، وأستاذة الدراسات العليا بمدرسة لندن للاقتصاد (LSE)، المحاضرة الافتتاحية بشأن الخليج، إعادة المجريات الإقليمية والدولية من دون ديناميكيات سياسية، عرضت فيه مجمل التطورات العاصفة التي أحدثها الربيع العربي، والحراك الجماهيري الواسع في عدد من البلدان العربية ومنها الخليجية والآمال الكبيرة التي أثارها، ولكن من دون أن يترتب على ذلك ديناميكيات وتغييرات سياسية جذرية لا في بنية الأنظمة أو العلاقات الإقليمية، أو العلاقات الأوسع بالمحيط العالمي.

خصصت الجلسة الثانية لمناقشة التحولات في الايديولوجية والأفكار السائدة وأدارها مارك فاليري، وتحدث عبدالرحمن الإبراهيم، الأستاذ من جامعة الكويت والزائر بجامعة إيكستر بشأن رواد الإصلاح في الكويت، والأفكار الجديدة التي طرحوها لإصلاح المجتمع والحكم، والوسائل الحديثة حينها لترويج أفكارهم وخصوصاً الأندية والمدارس والصحف، ونوه بشكل خاص إلى الإصلاحي الشيخ عبدالعزيز الرشيد، الذي لعب دوراً كبيراً في الكويت، ومن ثم الهجرة إلى البحرين والإقامة فيها لسنوات مصدراً فيها مجلة «الكويت الجديد»، ثم هاجر إلى إندونيسيا مبشراً بالإسلام.

الورقة الثانية قدمها جيمس دورسي، الباحث بجامعة في سنغافورة والمتخصص الرياضة وتشابكاتها السياسية والدولية، لكنه هنا عرض إلى دور السعودية الإقليمي والدولي بأبعاده الدينية والسياسية والاقتصادية، وعرض بالتفصيل تأثير المدارس الدينية في باكستان وماليزيا وإندونيسيا، كما عرض بالمقابل التأثير الإقليمي والدولي للثورة الإسلامية الإيرانية بأبعادها الدينية والسياسية والاقتصادية، ومن ثم التنافس ما بين القطبين الإقليميين إيران والسعودية وانعكاسات ذلك على مجريات الصراع بالمنطقة. الورقة الثالثة، قدمها مارك اوين جونز، الأستاذ المساعد بجامعة إيكستر وقد عرض لمجريات الحراك الجماهيري في البحرين، وما تعرض له من تجاذبات بحيث أضحى قضية إقليمية، وما تسبب فيه من استقطاب طائفي وسياسي حاد، كل ذلك على خلفيات صراع تاريخي محلي وإقليمي.

ودعا جونز إلى تحييد القوى الإقليمية من مجريات الحراك في البحرين، الدولة وعقد صفقة تاريخية بين الدولة والمعارضة تفتح الأفق المسدود وتخرج البلاد من أزمتها إلى رحاب الديمقراطية والتنمية والعيش المشترك وهو ممكن في ضوء تجارب الأزمات السابقة، الورقة الرابعة قدمها ماثيو ماكلين من جامعة نيويورك وكان حول تشريق الخليج The Middle Easterization of The Gulf، التأثيرات العربية في السياسة المحلية لساحل عمان/ الإمارات، وقد عرض في ورقته إلى تأثيرات الفكر والتيارات والتنظيمات العروبية في السياسة المحلية لساحل عمان/ الإمارات لاحقاً، كما عرض لدور مصر التعليمي في ساحل عمان قبل أن تنهض المنطقة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

أما الجلسة الثالثة، فكانت بعنوان «إيران والشرق الأوسط الأوسع» وقد رأسها تيم نيلكوك أستاذ الدراسات العليا في جامعة إيكستر. قدم الورقة الأولى دينيز سيفي، باحث مستقل، حول تداعيات الأزمة السورية على السياسات الكردية تجاه إيران وسورية والعراق. وقد عرض فيها إلى تطور القضية الكردية بعد الحرب العالمية الثانية، ومغزى قيام جمهورية مها باد اليسارية الكردية في إيران القصيرة الأجل، وما ترتب على الحرب العالمية الثانية من تقسيم كردستان ما بين الدول الأربع، ونشوء حركات وأحزاب كردية تتراوح بين القومية، والمناطقية، اليسارية واليمينية. ثم عرض لما أحدثته الحرب في سورية من صعود للأكراد كقوة عسكرية وسياسية، وكذلك إعادة إثبات الحركة الكردية المسلحة والسياسية في تركيا، وتكريس إقليم كردستان شبه المستقل في العراق وعودة الحراك الكردي في إيران، ثم عرض إلى التناقضات فيما بين الأطراف الكردية كمحصلة لصراعات القوى الإقليمية (تركيا، إيران، العراق، سورية) وكذلك القوى الدولية وخصوصاً أميركا وروسيا والصين، كما عرض لمختلف السيناريوهات المترتبة على الصراع في تركيا وسورية والعراق والى حد ما إيران المفتوحة على كل الاحتمالات.

الورقة الثانية، بعنوان «ممر المواصلات الشرق أوسطي كوسيلة لتعزيز النفوذ الإيراني في آسيا الوسطى والخليج»، قدمها نيكولاي كوزتهون، الباحث في معهد كارنيغي في سانت بترسبورغ وقد عرض فيه إلى المشروع الضخم لإقامة خط سكة حديد تربط شرق الصين عبر جمهوريات آسيا الوسطى تركمانستان، كازاخستان، وأوزبكستان وأذربيجان وتتفرع إلى تركيا وإيران ثم جنوباً نحو الخليج العربي. وعرض للقوى المتنافسة حول هذا الخط، تمويلاً وإنشاءً أو تسييراً وذكر أن كلاً من الصين وإيران هما الأكثر قدرة وفاعلية في هذا المشروع بفعل قدراتهما الصناعية والمالية والتجارية. لكن تنفيذ هذا المشروع يتطلب إزالة الكثير من العقبات والخلافات الجيوسياسية والتوصل إلى تفاهمات استراتيجية بعيدة المدى.

الورقة الثالثة بشأن مشكلة انعدام الثقة الرسمية والأهلية بين إيران ومجلس التعاون الخليجي، قدمها لوسيانو زاكارا من جامعة قطر. وقد استند زاكارا إلى مسح ميداني قامت به مؤسسة جيمس زغبي في يناير/ كانون الثاني 2011 وشمل توجيه أسئلة واستلامها عن طريق الهاتف والإيميل لمواطنين ومقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي الست.

وتركزت حول نظرتهم لسياسات ومواقف إيران تجاه عدد من القضايا في منطقة الخليج. كما اعتمدت الورقة على دراسة مسحية لمعهد القاهرة في 2014 بشأن دور إيران في استقرار الخليج سلباً أو إيجاباً. وقد أظهرت دراسة زاكارا أن هناك تقارباً وتبايناً في رؤية مواطني دول مجلس التعاون تجاه إيران فيما يتعلق بعدة قضايا منها التدخلات في الشئون الداخلية، وإسهامها في الإسلام، والطائفية، والقضية العربية وخصوصاً فلسطين.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

هجوم برشلونة: البحث عن المشتبه به الرئيسي يمتد إلى أوروبا

News image

اتسعت رقعة البحث عن منفذ الهجوم المُميت في مدينة برشلونة الإسبانية الأسبوع الماضي لتمتد إلى...

القوات الجوية الروسية تدمر قافلة عسكرية ومقتل أكثر من 200 داعشي قرب دير الزور

News image

موسكو –أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الاثنين، أن القوات الجوية الروسية دمرت قافلة للجماعات الإ...

فقدان عشرة بحارة إثر اصطدام مدمرة أمريكية بناقلة نفط

News image

فُقد عشرة بحارة أمريكيين وأصيب خمسة آخرون، إثر اصطدام مدمرة أمريكية بناقلة نفط قبالة سوا...

فرنسا.. سيارة تصدم أشخاصاً في محطتي حافلات بمرسيليا ما أسفر عن سقوط قتيل وجريح

News image

أعلن مدعي الجمهورية في مرسيليا، كزافييه تارابو، أن العمل المتعمد لشاب صدم بسيارته صباح الا...

وصول أكثر من مليون حاج إلى السعودية لأداء مناسك_الحج

News image

الرياض – بلغ عدد القادمين لأداء مناسك_الحج من الخارج عبر الموانئ الجوية والبرية والبحرية منذ...

السفارة الأميركية في روسيا تعلق موقتاً منح تأشيرات الدخول إليها

News image

أعلنت السفارة الاميركية في موسكو اليوم (الاثنين) انها ستعلق منح تأشيرات دخول الى الولايات الم...

ستة قتلى في سقوط قذيفة قرب "معرض دمشق الدولي"

News image

قتل ستة أشخاص بعد سقوط قذيفة اليوم (الأحد) قرب مدخل «معرض دمشق الدولي» الذي فتح...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الفوضى والخروج من الفوضى

منير شفيق

| الأربعاء, 23 أغسطس 2017

    المتابع للعلاقات بين الدول في المنطقة العربية- الإيرانية- التركية في ظل ما شهدته من ...

.. فهل تلك مشيئة الله .. أم هي مشيئة البشر؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 23 أغسطس 2017

    حين يجتمع الجهل والجَشع والانحلال، وغياب المفاهيم والمعايير الدينيَّة “الروحية – الأخلاقية”، والاجتماعية السليمة ...

التقسيم والدومينو

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 23 أغسطس 2017

  كألعاب الدومينو، ما إن يسقط حجر حتى تتداعى أحجار أخرى على الرقعة نفسها.   هكذا ...

«الإليزيه»..أرباح الخارج وأضرار الداخل

فيصل جلول

| الأربعاء, 23 أغسطس 2017

    سجلت شعبية الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في المئة يوم الأولى من الحكم انخفاضاً خطيراً ...

الطائفية كلها شر

حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 23 أغسطس 2017

    لا تزال القلوب مشحونة على بعضها، و لا تزال الكراهية ساكنة في أعماق جوارحنا، ...

مرونة أسواق العمل وتوليد الوظائف

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 22 أغسطس 2017

    أكدت منظمة العمل الدولية أن العالم بحاجة لتوفير 600 مليون وظيفة بحلول عام 2030؛ ...

العلمانية بين طلال أسد والإسلاميين

د. خالد الدخيل

| الاثنين, 21 أغسطس 2017

    إذا كان السجال حول الدولة، مفهوماً وتجربة، وتحديداً حول العلمانية، لم يتوقف في الغرب ...

شعبوية إيديولوجيا صناديق الاقتراع

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 21 أغسطس 2017

    خلافاً لما يعتقده كثيرون، خطأ، لم تقترن الشعبوية فقط بالحركات السياسية ذات الطبيعة الإيديولوجية ...

الانتهازية في الثورة

د. فايز رشيد

| الأحد, 20 أغسطس 2017

    طالما كانت الثورة, طالما وُجد الانتهازيون المستفيدون منها, وغير المستعدين للتضحية بأنفسهم من أجلها! ...

حقائق عن المجتمع الأميركي

د. صبحي غندور

| السبت, 19 أغسطس 2017

    هناك شرخ كبير موجود الآن داخل المجتمع الأميركي بين تيار «الأصولية الأميركية» وتيار «الحداثة ...

أحداث ولاية فيرجينيا: الدلالات والتداعيات

د. زياد حافظ

| السبت, 19 أغسطس 2017

    أحداث مدينة شارلوتفيل في ولاية فيرجينيا أدت بحياة مواطنة أميركية دهستها سيارة يقودها أحد ...

اعرف عدوك:جذور البلطجة والقوة-الارهاب- في المجتمع الاسرائيلي…؟

نواف الزرو

| السبت, 19 أغسطس 2017

  نصوص ارهابية من “العهد القديم”   (قد يتنطح البعض ليقول لنا: يا اخي كلنا نعرف ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31045
mod_vvisit_counterالبارحة33309
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع123741
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي274413
mod_vvisit_counterهذا الشهر660178
mod_vvisit_counterالشهر الماضي641360
mod_vvisit_counterكل الزوار43731860
حاليا يتواجد 4075 زوار  على الموقع