موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الحكومة العراقية: 355 ألف نازح منذ بدء العملية العسكرية في الموصل ::التجــديد العــربي:: مفاوضات غير مباشرة بين الأطراف السورية بجنيف ::التجــديد العــربي:: اعتقال مغاربي في بلجيكا بتهمة محاولة "دهس مارة بسيارته" ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تكشف الاسم الأصلي لمنفذ هجوم لندن ::التجــديد العــربي:: المغرب والأردن يبحثان القضايا المشتركة قبل القمة العربية ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بارزين و7 جنود في سيناء ::التجــديد العــربي:: 400 ألف عراقي عالقون في البلدة القديمة بالموصل ::التجــديد العــربي:: المملكة ترحب بالحجاج والمعتمرين والزوار بمختلف جنسياتهم وانتماءاتهم ::التجــديد العــربي:: وزارة الدفاع الأميركية قد تنشر ما يصل إلى ألف جندي إضافي في شمال سوريا ::التجــديد العــربي:: لقاء مرتقب بين السيسي وترامب في واشنطن مطلع أبريل ::التجــديد العــربي:: معركة الموصل تبلغ مراحلها الأخيرة ::التجــديد العــربي:: تركيا تهدد بإلغاء اتفاق الهجرة مع الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: الاحتجاجات تجبر الحكومة اللبنانية على إلغاء زيادات ضريبية ::التجــديد العــربي:: مدينة صناعية ضخمة قرب طنجة بمئة ألف فرصة عمل تستقر فيها حوالي 200 شركة صينية في مشروع ضخم بقيمة عشرة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: الإمارات تتصدر الشرق الأوسط في الاستثمارات الخارجية ::التجــديد العــربي:: وفاة المفكر المصري السيد ياسين بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: 'البابطين الثقافية' تستعد لإطلاق مهرجان ربيع الشعر العربي العاشر ::التجــديد العــربي:: لبن الزبادي يخفف من أعراض الاكتئاب والقلق، ويساهم في تجنب الآثار الجانبية للأدوية الكيميائية، كما يقي من خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري ::التجــديد العــربي:: مكملات فيتامين 'هـ' تحارب القصور الكلوي الحاد ::التجــديد العــربي:: لاعب التنس السويسري فيدرر يتوج بطلا لدورة انديان ويلز للتنس ::التجــديد العــربي::

الخليج ومحيطه الشرق أوسطي (1/2)

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

انعقد في جامعة إيكستر بجنوب إنجلترا المؤتمر السنوي الخليجي، وموضوعه لهذا العام الخليج ومحيطه الشرق أوسطي، بتنظيم من معهد الدراسات العربية والإسلامية خلال الفترة 22 - 23 أغسطس/ آب 2016، حيث شارك فيه نخبة من الأكاديميين والباحثين، وينتظر أن تصدر أوراق الندوة في كتاب، وقد شاركت بورقة بشأن «العلاقات الخليجية اليمنية خلال عقدي الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي» وهما عقدان حاسمان في تاريخ المنطقة الخليجية والعربية الأوسع، علما بان مارك فاليري، المتخصص في شئون الخليج، ومسئول الدراسات العليا في معهد الدراسات العربية والإسلامية، هو العقل المدبر في السنوات الأخيرة للمؤتمر الخليجي السنوي، ونجح في اجتذاب خيرة الباحثين والأكاديميين للمؤتمر بفضل جديته وصدقيته، من دون مكافآت أو غيرها.

 

افتتح المؤتمر بكلمة تعريفية وترحيبية بشأن المؤتمر من قبل مارك فاليري. ثم ألقت مضاوي الرشيد أستاذة زائرة بجامعة سنغافورة، وأستاذة الدراسات العليا بمدرسة لندن للاقتصاد (LSE)، المحاضرة الافتتاحية بشأن الخليج، إعادة المجريات الإقليمية والدولية من دون ديناميكيات سياسية، عرضت فيه مجمل التطورات العاصفة التي أحدثها الربيع العربي، والحراك الجماهيري الواسع في عدد من البلدان العربية ومنها الخليجية والآمال الكبيرة التي أثارها، ولكن من دون أن يترتب على ذلك ديناميكيات وتغييرات سياسية جذرية لا في بنية الأنظمة أو العلاقات الإقليمية، أو العلاقات الأوسع بالمحيط العالمي.

خصصت الجلسة الثانية لمناقشة التحولات في الايديولوجية والأفكار السائدة وأدارها مارك فاليري، وتحدث عبدالرحمن الإبراهيم، الأستاذ من جامعة الكويت والزائر بجامعة إيكستر بشأن رواد الإصلاح في الكويت، والأفكار الجديدة التي طرحوها لإصلاح المجتمع والحكم، والوسائل الحديثة حينها لترويج أفكارهم وخصوصاً الأندية والمدارس والصحف، ونوه بشكل خاص إلى الإصلاحي الشيخ عبدالعزيز الرشيد، الذي لعب دوراً كبيراً في الكويت، ومن ثم الهجرة إلى البحرين والإقامة فيها لسنوات مصدراً فيها مجلة «الكويت الجديد»، ثم هاجر إلى إندونيسيا مبشراً بالإسلام.

الورقة الثانية قدمها جيمس دورسي، الباحث بجامعة في سنغافورة والمتخصص الرياضة وتشابكاتها السياسية والدولية، لكنه هنا عرض إلى دور السعودية الإقليمي والدولي بأبعاده الدينية والسياسية والاقتصادية، وعرض بالتفصيل تأثير المدارس الدينية في باكستان وماليزيا وإندونيسيا، كما عرض بالمقابل التأثير الإقليمي والدولي للثورة الإسلامية الإيرانية بأبعادها الدينية والسياسية والاقتصادية، ومن ثم التنافس ما بين القطبين الإقليميين إيران والسعودية وانعكاسات ذلك على مجريات الصراع بالمنطقة. الورقة الثالثة، قدمها مارك اوين جونز، الأستاذ المساعد بجامعة إيكستر وقد عرض لمجريات الحراك الجماهيري في البحرين، وما تعرض له من تجاذبات بحيث أضحى قضية إقليمية، وما تسبب فيه من استقطاب طائفي وسياسي حاد، كل ذلك على خلفيات صراع تاريخي محلي وإقليمي.

ودعا جونز إلى تحييد القوى الإقليمية من مجريات الحراك في البحرين، الدولة وعقد صفقة تاريخية بين الدولة والمعارضة تفتح الأفق المسدود وتخرج البلاد من أزمتها إلى رحاب الديمقراطية والتنمية والعيش المشترك وهو ممكن في ضوء تجارب الأزمات السابقة، الورقة الرابعة قدمها ماثيو ماكلين من جامعة نيويورك وكان حول تشريق الخليج The Middle Easterization of The Gulf، التأثيرات العربية في السياسة المحلية لساحل عمان/ الإمارات، وقد عرض في ورقته إلى تأثيرات الفكر والتيارات والتنظيمات العروبية في السياسة المحلية لساحل عمان/ الإمارات لاحقاً، كما عرض لدور مصر التعليمي في ساحل عمان قبل أن تنهض المنطقة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

أما الجلسة الثالثة، فكانت بعنوان «إيران والشرق الأوسط الأوسع» وقد رأسها تيم نيلكوك أستاذ الدراسات العليا في جامعة إيكستر. قدم الورقة الأولى دينيز سيفي، باحث مستقل، حول تداعيات الأزمة السورية على السياسات الكردية تجاه إيران وسورية والعراق. وقد عرض فيها إلى تطور القضية الكردية بعد الحرب العالمية الثانية، ومغزى قيام جمهورية مها باد اليسارية الكردية في إيران القصيرة الأجل، وما ترتب على الحرب العالمية الثانية من تقسيم كردستان ما بين الدول الأربع، ونشوء حركات وأحزاب كردية تتراوح بين القومية، والمناطقية، اليسارية واليمينية. ثم عرض لما أحدثته الحرب في سورية من صعود للأكراد كقوة عسكرية وسياسية، وكذلك إعادة إثبات الحركة الكردية المسلحة والسياسية في تركيا، وتكريس إقليم كردستان شبه المستقل في العراق وعودة الحراك الكردي في إيران، ثم عرض إلى التناقضات فيما بين الأطراف الكردية كمحصلة لصراعات القوى الإقليمية (تركيا، إيران، العراق، سورية) وكذلك القوى الدولية وخصوصاً أميركا وروسيا والصين، كما عرض لمختلف السيناريوهات المترتبة على الصراع في تركيا وسورية والعراق والى حد ما إيران المفتوحة على كل الاحتمالات.

الورقة الثانية، بعنوان «ممر المواصلات الشرق أوسطي كوسيلة لتعزيز النفوذ الإيراني في آسيا الوسطى والخليج»، قدمها نيكولاي كوزتهون، الباحث في معهد كارنيغي في سانت بترسبورغ وقد عرض فيه إلى المشروع الضخم لإقامة خط سكة حديد تربط شرق الصين عبر جمهوريات آسيا الوسطى تركمانستان، كازاخستان، وأوزبكستان وأذربيجان وتتفرع إلى تركيا وإيران ثم جنوباً نحو الخليج العربي. وعرض للقوى المتنافسة حول هذا الخط، تمويلاً وإنشاءً أو تسييراً وذكر أن كلاً من الصين وإيران هما الأكثر قدرة وفاعلية في هذا المشروع بفعل قدراتهما الصناعية والمالية والتجارية. لكن تنفيذ هذا المشروع يتطلب إزالة الكثير من العقبات والخلافات الجيوسياسية والتوصل إلى تفاهمات استراتيجية بعيدة المدى.

الورقة الثالثة بشأن مشكلة انعدام الثقة الرسمية والأهلية بين إيران ومجلس التعاون الخليجي، قدمها لوسيانو زاكارا من جامعة قطر. وقد استند زاكارا إلى مسح ميداني قامت به مؤسسة جيمس زغبي في يناير/ كانون الثاني 2011 وشمل توجيه أسئلة واستلامها عن طريق الهاتف والإيميل لمواطنين ومقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي الست.

وتركزت حول نظرتهم لسياسات ومواقف إيران تجاه عدد من القضايا في منطقة الخليج. كما اعتمدت الورقة على دراسة مسحية لمعهد القاهرة في 2014 بشأن دور إيران في استقرار الخليج سلباً أو إيجاباً. وقد أظهرت دراسة زاكارا أن هناك تقارباً وتبايناً في رؤية مواطني دول مجلس التعاون تجاه إيران فيما يتعلق بعدة قضايا منها التدخلات في الشئون الداخلية، وإسهامها في الإسلام، والطائفية، والقضية العربية وخصوصاً فلسطين.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة العراقية: 355 ألف نازح منذ بدء العملية العسكرية في الموصل

News image

قالت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية إن عدد النازحين من مدينة الموصل، منذ بدء الحملة العسكرية ...

مفاوضات غير مباشرة بين الأطراف السورية بجنيف

News image

انطلقت في جنيف امس الخميس أعمال المفاوضات غير المباشرة بين أطراف الأزمة السورية في جول...

اعتقال مغاربي في بلجيكا بتهمة محاولة "دهس مارة بسيارته"

News image

اعتقلت الشرطة في مدينة أنتويرب البلجيكية فرنسيا من أصول مغاربية تشتبه بأنه تعمد دهس الم...

بريطانيا تكشف الاسم الأصلي لمنفذ هجوم لندن

News image

كشفت دائرة مكافحة الإرهاب في بريطانيا عن اسم منفذ هجوم لندن، وقالت إنه بريطاني اسم...

المغرب والأردن يبحثان القضايا المشتركة قبل القمة العربية

News image

الرباط – بحث العاهل المغربي الملك محمد السادس الخميس مع ضيفه العاهل الأردني الملك عبد...

مقتل 3 ضباط بارزين و7 جنود في سيناء

News image

استهداف الجماعات الإرهابية قوات الجيش المصري من شمال سيناء إلى وسطها، وأعلن الجيش «استشهاد 3 ...

المملكة ترحب بالحجاج والمعتمرين والزوار بمختلف جنسياتهم وانتماءاتهم

News image

رأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- الجلسة، التي عقد...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ألا.. اتقوا غَضْبَةَ الكريمِ.. إذا ما ظُلِمَ وضِيم

د. علي عقلة عرسان

| الاثنين, 27 مارس 2017

    التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية، يقتل ما يقرب من مئتي سوري ١٨٣، ويخلف ...

نعم.. جاء دور الجيش المصري

د. فايز رشيد

| الاثنين, 27 مارس 2017

    العملية الإرهابية الأخيرة, التي اعترف بها “داعش”, والتي استهدفت مركبتين للجيش المصري, وذهب ضحيتها ...

المستقبل.. ليس خياراً يمكن تجاهله!

د. علي الخشيبان | الاثنين, 27 مارس 2017

    ليس شيئا يحدث في الخفاء فتلك المؤشرات التي تحيط بمجتمعاتنا وخصوصا نحن في الخليج ...

أهل الحظوظ.. وأهل العقول!!

د. عبدالله القفاري

| الاثنين, 27 مارس 2017

    كثير من الروايات التاريخية، يتعدد نسب دعوة أم لوليدها أن يجعله الله من أهل ...

معركة الكرامة والتحول الفكري والسلوكي

سميح خلف | الأحد, 26 مارس 2017

في 21 مارس سنة 1968 استبشرت الأمة من محيطها إلى خليجها بانتهاء عصر الهزائم مع ...

الإنسان أداة وهدف التنمية

نجيب الخنيزي | الأحد, 26 مارس 2017

    الوطن ليس (جغرافيا) الأرض والبيت ومرابع الطفولة والأهل والأصدقاء فقط، بل - وهو الأهم ...

كوابيس ما بعد «داعش»

عبدالله السناوي

| الأحد, 26 مارس 2017

  باقتراب حسم الحرب على «داعش» قد تستبدل الكوابيس المقيمة بكوابيس جديدة، والأوطان المنتهكة بأوطان ...

الطائف في الميزان

بشارة مرهج

| الأحد, 26 مارس 2017

    على الرغم من ان النظام السياسي في لبنان يعتبر نظاما مركزيا حسب الدستور الا ...

المؤتمر العربي لعلوم الاجتماع... الدولة والمجتمع (1 - 3)

عبدالنبي العكري

| الأحد, 26 مارس 2017

    شاركت في المؤتمر الثالث للمجلس العربي للعلوم الاجتماعية، تحت عنوان «الدولة والسيادة والفضاء الاجتماعي ...

التعزير والصالح العام

د. حسن حنفي

| الأحد, 26 مارس 2017

    وتطبيق الشريعة في ذهن البعض هو تطبيق العقوبات الشرعية فقط: الجلد والرجم وقطع اليد ...

ليتهم كانوا ريما خلف

فهمي هويدي

| الأحد, 26 مارس 2017

    أخيرا وجدنا شخصية عربية مهمة تستقيل من منصبها الأممى لرفضها المشاركة فى التدليس وتزوير ...

لحظة جنون

علي الصراف

| السبت, 25 مارس 2017

    لن يمضي وقت طويل قبل أن يستوعب العالم برمته، أن الإرهاب، ككل أعمال القتل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10251
mod_vvisit_counterالبارحة33646
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع43897
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي247305
mod_vvisit_counterهذا الشهر1018631
mod_vvisit_counterالشهر الماضي870155
mod_vvisit_counterكل الزوار39558406
حاليا يتواجد 1807 زوار  على الموقع