موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
السيسي يعفو عن 1118 سجينا بمناسبة ذكرى تحرير سيناء ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان للمصريين: شكرا على دعوتي إلى "أم الدنيا" ::التجــديد العــربي:: مصلحة سجون الإحتلال تمنع اتصال المؤسسات الدولية والمحامين مع الأسر ىالمضربين عن الطعام بحجة أن وضعهم الصحي لا يسمح بجلبهم للمقابلة ::التجــديد العــربي:: حصار أشد وقتال أقل لإخراج داغش من الموصل القديمة ::التجــديد العــربي:: روسيا تقترح في الأمم المتحدة بدء العمل في وضع استراتيجية لمكافحة التضليل في وسائل الإعلام ::التجــديد العــربي:: خبير عسكري "لسبوتنيك الروسية" : طلب أمريكي ملح لروسيا لإعادة العمل بمذكرة منع الحوادث وضمان سلامة الطيران بين روسيا والولايات المتحدة في سماء سوريا ::التجــديد العــربي:: مصرع 13غالبيتهم من قوات البشمركة الكردية في غارات تركية شمال العراق وسوريا ::التجــديد العــربي:: رواية «موت صغير» لمحمد علوان تفوز بجائزة البوكر العربية ::التجــديد العــربي:: اكتشافات أثرية جديدة ترمم صورة مصر كوجهة سياحية ::التجــديد العــربي:: تونس تخشى تكرار تجربة التعويم المصرية بعد انزلاق الدينار ::التجــديد العــربي:: مشروع 'كلمة' للترجمة يحتفي بـ 1000كتاب من 13 لغة في 10 أعوام ::التجــديد العــربي:: الاطعمة الغنية بالدهون خلال الحمل تؤذي كبد الجنين ::التجــديد العــربي:: إنريكي: احتفال ميسي أمام الريال كان جميلاً ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفنزويلي يدعو للتفاوض مع المعارضة لاحتواء لاضطرابات ::التجــديد العــربي:: لوبان تستأنف حملتها بمهاجمة ماكرون ومؤيديه ::التجــديد العــربي:: انطلاق معركة الرئاسة الفرنسية الحاسمة بين ماكرون ولوبن ::التجــديد العــربي:: البرغوثي يرفض العلاج رغم تدهور صحته في الإضراب ::التجــديد العــربي:: وزير المالية السعودي: 26 مليار ريال عجز الموازنة خلال الربع الأول ::التجــديد العــربي:: البصرة العراقية تنظم مهرجانها السينمائي للعام الثاني ::التجــديد العــربي:: مهرجان جرش يطلق جائزة 'حبيب الزيودي للشعر' ::التجــديد العــربي::

الزمان العالمي من التطرف إلى التنمية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


حين نتحدث عن الزمان العالمي فنحن نتكلم عن مجال زمني بالغ الاتساع. ونحن نعرف من تاريخ العالم أن كل قرن من القرون السابقة كانت له سمات أساسية فارقة تميزه عن غيره من القرون.

 

ولو رجعنا إلى الفكرة المحورية التي سبق للمفكر الإيراني المعروف «على شريعتي» أن أثارها حين قرر «أنه على الباحث في المجتمعات الإسلامية أن يسأل نفسه أولا: في أي زمن نعيش؟ قبل أن يواجه المشكلات المتعددة التي تواجه مجتمعه» نجده قد وضع يده على السمات المتميزة لبعض القرون حين تساءل: «هل نعيش في القرن الثامن عشر» عصر صعود العقل والعقلانية، أم نعيش في القرن التاسع عشر عصر الثورة الصناعية، أم في القرن العشرين عصر الثورة العلمية والتكنولوجية؟

وعلينا أن نلاحظ أن المجتمعات العربية والإسلامية لم تعش فلسفة كل قرن من هذه القرون التي حددها «علي شريعتي». ذلك أن هناك عقبات متعددة منعت المجتمعات العربية من أن تعيش عصر صعود العقل والعقلانية لعل أهمها الجمود الفكري والتعصب المذهبي وطغيان النصوص الإسلامية المقدسة سواء كانت القرآن أو السُّنة الشريفة على مجمل العقل الإسلامي، وحددت مساراته، ووضعت الخطوط الحمراء أمام انطلاق العقل النقدي لكي يعرض كل شيء على المساءلة حتى لو كان هذا الشيء نصاً مقدساً، خصوصاً بعد تطور مناهج العلوم الاجتماعية واللغوية والتي سمحت بتفسير وتأويل النصوص الدينية في أي دين وفق المناهج اللغوية الحديثة التي ركزت على تشريح النصوص بشكل عام. وتحليل الخطابات المعرفية المتنوعة.

ومن ناحية أخرى فإن العرب والمسلمين نتيجة تراكم التخلف التاريخي بشكل عام، وسيادة النظم السياسية والاستبدادية، وغيبة الرؤى المستقبلية، وعجز البنية التحتية والبنية الفوقية للمجتمعات عن تأسيس الثورة الصناعية والتكنولوجية لم يلحقوا بركب الإنسانية المتقدمة في القرن التاسع عشر. وكذلك الحال حين عجزت هذه المجتمعات عن الدخول في عصر الثورة العلمية والتكنولوجية الذي ميّز القرن العشرين للافتقار إلى الشروط الموضوعية والإجرائية المطلوبة لتخطي عقبات التخلف الفكري، وتأسيس المجتمعات الأكاديمية القادرة على متابعة أحدث التطورات العلمية، ليس ذلك فقط بل وللإسهام الفعال في الاكتشافات العلمية والتطبيقات التكنولوجية.

ويمكن القول إن هذه اللوحة التخطيطية التي رسمها «علي شريعتي» للسمات الفارقة للقرون الماضية تمثل بذاتها الأسباب الحقيقية للتخلف التاريخي الذي شهدته المجتمعات العربية الإسلامية.

غير أننا لو تأملنا هذه اللوحة التخطيطية التي رسمها لنا «علي شريعتي» لاكتشفنا على الفور أنه أغفل سمات سياسية أساسية لكل قرن من هذه القرون، وهذه السمات - بغض النظر عن الثورة الصناعية والثورة العلمية والتكنولوجية ومؤخراً الثورة الاتصالية- هي التي طبعت الزمان التاريخي بطابعها وأثّرت تأثيرات بالغة العمق على تكوين ومسار وتطور المجتمعات الإنسانية، خصوصاً في أطراف العالم. ونعني في الدول التي اصطلح على تسميتها بالدول «النامية» بعد أن استأثرت دول المركز المختلفة في القوى العظمى باتخاذ القرارات الدولية والسياسية الحاسمة والتي أثرت على مسار الإنسانية.

لكل هذه الاعتبارات وجدنا المؤرخ الإنجليزي الكبير «إريك هوبزياوم» الذي أصدر من قبل مجلدات تاريخية قيمة عن «عصر رأس المال» و«عصر الثورة» يُخرج لنا تاريخاً فريداً للقرن العشرين أعطى له عنواناً هو «تاريخ وجيز للقرن العشرين»، وأعطى هذا القرن وصفاً بالغ الدقة حين قرر أنه كان عصر التطرفات «age of exterimes» ونعني بذلك أنه القرن الذي شهد صعود عدد من الأيديولوجيات السياسية الكبرى هي الشيوعية في الاتحاد السوفييتي، بعد نجاح الثورة البلشفية عام 1917، بالإضافة إلى صعود «النازية» باعتبارها أيديولوجية سياسية عنصرية على يد «هتلر» وبروز «الفاشية» التي تبناها «موسوليني». وإذا أضفنا إلى ذلك النزعة العسكرية الاستعمارية اليابانية بالإضافة إلى سيادة النزعة الإمبريالية لدى الدول الأوروبية العظمى، والتي أدت إلى استعمار عديد من الدول الأفريقية والآسيوية، لأدركنا أن التطرف - كظاهرة سياسية- كان هو حقاً الملمح الرئيسي للقرن العشرين بغض النظر عن الإنجازات العلمية والتكنولوجية التي تمت في رحابه.

غير أن الذي يعنينا من هذا السرد التاريخي أنه حدثت نقلة في مسار الإنسانية عقب الحرب العالمية الثانية فقد حل محل التطرف السياسي الميل إلى تحقيق التنمية التي حاولت الدول الكبرى أن تسيطر على اتجاهاتها بإنشاء مؤسسات دولية اقتصادية متعددة.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يعفو عن 1118 سجينا بمناسبة ذكرى تحرير سيناء

News image

القاهرة - أشرف عبدالحميد - قرر الرئيس المصري عبد الفتاح_السيسي الإفراج بالعفو عن 1051 من ...

بابا الفاتيكان للمصريين: شكرا على دعوتي إلى "أم الدنيا"

News image

وجه البابا_فرانسيس بابا الفاتيكان رسالة للشعب المصري، قال فيها إنه سيأتي إلى القاهرة هذا الأ...

مصلحة سجون الإحتلال تمنع اتصال المؤسسات الدولية والمحامين مع الأسر ىالمضربين عن الطعام بحجة أن وضعهم الصحي لا يسمح بجلبهم للمقابلة

News image

رام الله (فلسطين) - أعلنت المحامية فدوى البرغوثي، زوجة القيادي في حركة فتح مروان الب...

حصار أشد وقتال أقل لإخراج داغش من الموصل القديمة

News image

الموصل (العراق) - قال الفريق الركن عبدالغني الأسدي قائد جهاز مكافحة الإرهاب العراقية إن الق...

روسيا تقترح في الأمم المتحدة بدء العمل في وضع استراتيجية لمكافحة التضليل في وسائل الإعلام

News image

الأمم المتحدة —اقترحت روسيا في الأمم المتحدة بدء العمل في وضع استراتيجية لمكافحة التضليل في ...

خبير عسكري "لسبوتنيك الروسية" : طلب أمريكي ملح لروسيا لإعادة العمل بمذكرة منع الحوادث وضمان سلامة الطيران بين روسيا والولايات المتحدة في سماء سوريا

News image

أعلن الخبير العسكري نيكيتا دانيوك لوكالة "سبوتنيك"، أن القرار القاضي باستئناف العمل بمذكرة منع الح...

الرئيس الفنزويلي يدعو للتفاوض مع المعارضة لاحتواء لاضطرابات

News image

دعا الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، إلى استئناف المحادثات مع المعارضة، كما أعرب عن رغبته في ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الشباب العرب والأمل والفعل

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 28 أبريل 2017

    منذ بضعة أيام كان لي لقاء مع مجموعة من الشباب في أحد أقطار الوطن ...

أبطال الحريّة والكرامة

رشاد أبو شاور

| الخميس, 27 أبريل 2017

    هم أنفسهم، الأسرى الرهائن في معتقلات العدو الصهيوني، من جديد، يبدأون إضرابا كبيرا، عنوانه ...

الحرب الأميركية على الصين ليست المرّة الأولى

د. موفق محادين

| الخميس, 27 أبريل 2017

  في مُفارقة سياسية من مُفارقات التاريخ أصبح كيسنجر مهندس العلاقات الأميركية مع الصين أيام ...

أميركا تداعب «داعش» وتحارب سورية…

د. عصام نعمان

| الخميس, 27 أبريل 2017

    في مقابلة تلفزيونية يوم الأربعاء الماضي، أكّدت مستشارة الرئيس السوري الدكتورة بثينة شعبان، بعد ...

واشنطن لاتريد التورط عسكرياً

د. صبحي غندور

| الخميس, 27 أبريل 2017

    تميّزَ انتهاء الحقبة الأوروبية الاستعمارية، التي امتدّت إلى منتصف القرن العشرين، بأنّ الاستعمار الأوروبي ...

إضراب الأسرى وانتفاضة الوطن الأسير ...

محمد العبدالله

| الأربعاء, 26 أبريل 2017

    لم يكن إحياء ذكرى 17/4 «يوم الأسير الفلسطيني» هذا العام، مقتصراً على البيانات والمهرجانات ...

الحرب على الحركة الأسيرة..... رواتب وحقوق

راسم عبيدات | الثلاثاء, 25 أبريل 2017

    لا يمكن عزل الحرب التي تشن على الحركة الأسيرة والشهداء فيما يتعلق برواتبهم من ...

مئة يوم في البيت الأبيض

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 25 أبريل 2017

    بدأ اهتمامي بالسياسة الأميركية بجريمة اغتيال الرئيس جون كِنيدي ومنذ ذلك التاريخ يبدو لي ...

كالثور في متحف الخزف

جميل مطر

| الثلاثاء, 25 أبريل 2017

    خافوا على أميركا من دونالد ترامب. كان لهم العذر في الخوف عليها منه ولكن ...

مجلس حقوق الإنسان في مرحلة قلقة

عبدالنبي العكري

| الثلاثاء, 25 أبريل 2017

    عقد مجلس حقوق الإنسان في جنيف دورته 34 خلال الفترة ما بين 27 مارس/ ...

لا تغرقوا مركبكم أيها السوريون

د. علي عقلة عرسان

| الثلاثاء, 25 أبريل 2017

    إفراغ أرض من أهلها نوع من البَلقَعَةِ كريه، معادٍ للطبيعة، ومناقض للحضارة.. وتخريب العامر ...

تبعات العولمة على المجال الأوروبي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 24 أبريل 2017

لم يمر على تجربة الاندماج العولمي الإقليمي التي بدأت مع توقيع اتفاقيات النافتا وشينغن وال...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6529
mod_vvisit_counterالبارحة22824
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع137545
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي146096
mod_vvisit_counterهذا الشهر639701
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1120374
mod_vvisit_counterكل الزوار40299850
حاليا يتواجد 2549 زوار  على الموقع