موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي:: نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية ::التجــديد العــربي:: الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو ::التجــديد العــربي:: ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي ::التجــديد العــربي:: مسؤول أوروبي: الغاز المصري يضمن أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: ترامب منتقداً «أوبك»: أسعار النفط المرتفعة لن تكون مقبولة ::التجــديد العــربي:: 'شاعر المليون 8' يبدأ مرحلته الأخيرة ::التجــديد العــربي:: فيتامين 'أ' يهزم الخلايا الجذعية لسرطان الكبد ::التجــديد العــربي:: رائحة الثأر تفوح من موقعة بايرن والريال في دوري الأبطال ::التجــديد العــربي:: المدرب كلوب يحث جماهير ليفربول على إظهار الاحترام لفريق روما ::التجــديد العــربي:: البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي::

الزمان العالمي من التطرف إلى التنمية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


حين نتحدث عن الزمان العالمي فنحن نتكلم عن مجال زمني بالغ الاتساع. ونحن نعرف من تاريخ العالم أن كل قرن من القرون السابقة كانت له سمات أساسية فارقة تميزه عن غيره من القرون.

 

ولو رجعنا إلى الفكرة المحورية التي سبق للمفكر الإيراني المعروف «على شريعتي» أن أثارها حين قرر «أنه على الباحث في المجتمعات الإسلامية أن يسأل نفسه أولا: في أي زمن نعيش؟ قبل أن يواجه المشكلات المتعددة التي تواجه مجتمعه» نجده قد وضع يده على السمات المتميزة لبعض القرون حين تساءل: «هل نعيش في القرن الثامن عشر» عصر صعود العقل والعقلانية، أم نعيش في القرن التاسع عشر عصر الثورة الصناعية، أم في القرن العشرين عصر الثورة العلمية والتكنولوجية؟

وعلينا أن نلاحظ أن المجتمعات العربية والإسلامية لم تعش فلسفة كل قرن من هذه القرون التي حددها «علي شريعتي». ذلك أن هناك عقبات متعددة منعت المجتمعات العربية من أن تعيش عصر صعود العقل والعقلانية لعل أهمها الجمود الفكري والتعصب المذهبي وطغيان النصوص الإسلامية المقدسة سواء كانت القرآن أو السُّنة الشريفة على مجمل العقل الإسلامي، وحددت مساراته، ووضعت الخطوط الحمراء أمام انطلاق العقل النقدي لكي يعرض كل شيء على المساءلة حتى لو كان هذا الشيء نصاً مقدساً، خصوصاً بعد تطور مناهج العلوم الاجتماعية واللغوية والتي سمحت بتفسير وتأويل النصوص الدينية في أي دين وفق المناهج اللغوية الحديثة التي ركزت على تشريح النصوص بشكل عام. وتحليل الخطابات المعرفية المتنوعة.

ومن ناحية أخرى فإن العرب والمسلمين نتيجة تراكم التخلف التاريخي بشكل عام، وسيادة النظم السياسية والاستبدادية، وغيبة الرؤى المستقبلية، وعجز البنية التحتية والبنية الفوقية للمجتمعات عن تأسيس الثورة الصناعية والتكنولوجية لم يلحقوا بركب الإنسانية المتقدمة في القرن التاسع عشر. وكذلك الحال حين عجزت هذه المجتمعات عن الدخول في عصر الثورة العلمية والتكنولوجية الذي ميّز القرن العشرين للافتقار إلى الشروط الموضوعية والإجرائية المطلوبة لتخطي عقبات التخلف الفكري، وتأسيس المجتمعات الأكاديمية القادرة على متابعة أحدث التطورات العلمية، ليس ذلك فقط بل وللإسهام الفعال في الاكتشافات العلمية والتطبيقات التكنولوجية.

ويمكن القول إن هذه اللوحة التخطيطية التي رسمها «علي شريعتي» للسمات الفارقة للقرون الماضية تمثل بذاتها الأسباب الحقيقية للتخلف التاريخي الذي شهدته المجتمعات العربية الإسلامية.

غير أننا لو تأملنا هذه اللوحة التخطيطية التي رسمها لنا «علي شريعتي» لاكتشفنا على الفور أنه أغفل سمات سياسية أساسية لكل قرن من هذه القرون، وهذه السمات - بغض النظر عن الثورة الصناعية والثورة العلمية والتكنولوجية ومؤخراً الثورة الاتصالية- هي التي طبعت الزمان التاريخي بطابعها وأثّرت تأثيرات بالغة العمق على تكوين ومسار وتطور المجتمعات الإنسانية، خصوصاً في أطراف العالم. ونعني في الدول التي اصطلح على تسميتها بالدول «النامية» بعد أن استأثرت دول المركز المختلفة في القوى العظمى باتخاذ القرارات الدولية والسياسية الحاسمة والتي أثرت على مسار الإنسانية.

لكل هذه الاعتبارات وجدنا المؤرخ الإنجليزي الكبير «إريك هوبزياوم» الذي أصدر من قبل مجلدات تاريخية قيمة عن «عصر رأس المال» و«عصر الثورة» يُخرج لنا تاريخاً فريداً للقرن العشرين أعطى له عنواناً هو «تاريخ وجيز للقرن العشرين»، وأعطى هذا القرن وصفاً بالغ الدقة حين قرر أنه كان عصر التطرفات «age of exterimes» ونعني بذلك أنه القرن الذي شهد صعود عدد من الأيديولوجيات السياسية الكبرى هي الشيوعية في الاتحاد السوفييتي، بعد نجاح الثورة البلشفية عام 1917، بالإضافة إلى صعود «النازية» باعتبارها أيديولوجية سياسية عنصرية على يد «هتلر» وبروز «الفاشية» التي تبناها «موسوليني». وإذا أضفنا إلى ذلك النزعة العسكرية الاستعمارية اليابانية بالإضافة إلى سيادة النزعة الإمبريالية لدى الدول الأوروبية العظمى، والتي أدت إلى استعمار عديد من الدول الأفريقية والآسيوية، لأدركنا أن التطرف - كظاهرة سياسية- كان هو حقاً الملمح الرئيسي للقرن العشرين بغض النظر عن الإنجازات العلمية والتكنولوجية التي تمت في رحابه.

غير أن الذي يعنينا من هذا السرد التاريخي أنه حدثت نقلة في مسار الإنسانية عقب الحرب العالمية الثانية فقد حل محل التطرف السياسي الميل إلى تحقيق التنمية التي حاولت الدول الكبرى أن تسيطر على اتجاهاتها بإنشاء مؤسسات دولية اقتصادية متعددة.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية

News image

أعلنت مصادر فلسطينية أن جثمان العالم في مجال الطاقة فادي البطش المنتمي إلى «حركة الم...

الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو

News image

تستجوب الشرطة الكندية السائق المشتبه بأنه استأجر شاحنة دهست عددا من المشاة في شمال تور...

ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي

News image

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي الذي وافقت على...

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

فاشية الثروة جيناتها المال

الفضل شلق

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    تنسب الطبقة العليا الى نفسها صفات الخير والحق والجمال، وتنسب الطبقة ذاتها صفات الفقر ...

محفزات الحرب وكوابحها بين إيران وإسرائيل

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    إذا تمكّن النظام الإيراني من الصمود في وجه المحاولات التي لم تتوقف لإسقاطه من ...

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18049
mod_vvisit_counterالبارحة26663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع107301
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر853775
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52986207
حاليا يتواجد 2192 زوار  على الموقع