موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزارة الدفاع الروسية: سفن حربية روسية تطلق 6 صوريخ مجنحة من نوع "كاليبر" على مواقع لتنظيم "داعش " في محافظة حماة السورية ::التجــديد العــربي:: الهند تطلق صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء ::التجــديد العــربي:: اليونسكو: تدمير جامع النوري ومئذنته الحدباء مأساة ثقافية وإنسانية ::التجــديد العــربي:: الدول المقاطعة ترسل 13 مطلباً إلى الدوحة لإنهاء الأزمة وتمهلها 10 أيام لتنفيذها ::التجــديد العــربي:: روسيا: مقتل البغدادي يكاد يكون 100% ::التجــديد العــربي:: الكويت تسلم قطر قائمة بمطالب الدول التي تقاطعها ::التجــديد العــربي:: تكلفة إعادة البدلات بالسعودية بين 5 و6 مليارات ريال ::التجــديد العــربي:: موانئ أبوظبي تتسلم تسيير ميناء الفجيرة لـ35 عاما ::التجــديد العــربي:: مكتبة الإسكندرية تحتفي بالصين في مهرجان الصيف الدولي و أكثر من 60 فعالية فنية متنوعة بين موسيقى ومسرح وسينما ورقص ::التجــديد العــربي:: 'ستون سنة من الموسيقى التونسية' في افتتاح قرطاج الدولي ::التجــديد العــربي:: زيت الزيتون نصيرا للدماغ ضد الزهايمر ::التجــديد العــربي:: اليوغا تضاهي العلاج الطبيعي في تخفيف ألم أسفل الظهر ::التجــديد العــربي:: المنتخب الروسي مطالب بالفوز على نظيره المكسيكي للعبور الى نصف النهائي، والبرتغالي لتعميق جراح النيوزيلندي في كأس القارات ::التجــديد العــربي:: المانيا وتشيلي على اعتاب المربع الذهبي لكأس القارات بعد تعادلهما 1-1 ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: بإعفاء الأمير محمد بن نايف والأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي : الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء والقرار اتخذ بتأييد الأغلبية العظمى لأعضاء هيئة البيعة ( 31 ) من ( 34 ) ::التجــديد العــربي:: الأمير محمد بن نايف يبايع الأمير محمد بن سلمان وليا جديدا للعهد و تعيين الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف وزيراً للداخلية ::التجــديد العــربي:: هيئة كبار العلماء بالسعودية ترحب باختيار الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وليا لعهد ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقتل 12 متشدداً في قصف جوي شمال سيناء ::التجــديد العــربي:: انطلاق اجتماعات فلسطينية - أميركية تمهيداً لإعلان ترامب مبادرته السياسية ::التجــديد العــربي::

“الإيباك” والكيان.. العلاقة والمصير

إرسال إلى صديق طباعة PDF


“الإيباك” تتسبب بضرر كبير ﻟ”إسرائيل”، هذا ما قاله الكاتب الصهيوني روغل ألفر، في مقالة له بعنوان «اليهود الأمريكيون الأعزاء، اتركونا وشأننا»، («هآرتس» 9/25 الماضي 2016). يصف الكاتب نشاط اللوبي الصهيوني المؤيد للكيان في الولايات المتحدة، «بالعمل مثل المافيا»،

وأن منظمة “الإيباك” تعمل في النهاية على هدم “إسرائيل”، من خلال «الزعرنة المالية». وحسبما يقول فإن “إيباك” تمنع المستوطنين في “إسرائيل” من حقهم في تقرير مستقبلهم في الشؤون المصيرية»، بما في ذلك مستقبل المناطق. ويُنهي مقالته بكلمات «لتذهب “إيباك” إلى الجحيم».

 

وللكشف عن مزيد من حقيقة هذا الكاتب، نورد ما يقوله في مقالة أخرى له («هآرتس» 19 أكتوبر/ تشرين أول 2015) بعنوان «اعتذار للقاتل»، فهو يكتب ما يلي: «لو صدف وأن قام فلسطيني بقتلي في عملية، ستكون كلماتي الأخيرة: أطلب منك الصفح عني، وعن الظلم التاريخي الذي ألحقناه بك». والكاتب هو من تيار صهيوني جديد، نشأ حديثاً في الكيان، ويحمل وجهة نظر مضمونها، أن “إسرائيل” تحفر قبرها بيديها، إذا ما استمرت في سياساتها العدوانية، وحروبها العبثية على الآخرين، كما استيطانها، كما عدم اعترافها بحق الفلسطينيين في دولة.

أصحاب هذا التيار، بدأوا يتحدثون عن ظاهرة تنامي الفاشية في الكيان، وإمكانية حدوث حرب أهلية بين مكوناته الإثنية التي ما زالت تفتقد إلى التجانس (حتى في أدنى درجاته)، رغم ما يقارب السبعة عقود على إنشائه. أصحاب هذا التيار هم، كتاب، صحفيون، علماء، مفكرون، سياسيون وعسكريون. إنهم صهاينة أولاً وأخيراً، لكنهم يرون مستقبل دولتهم بمنظار آخر.

“الإيباك” هي باختصار: المؤيد الصهيوني الأول للسياسات الأكثر تطرفاً وعدوانية في الكيان الصهيوني. أعادتني مقالة ألفر لما سأورده تالياً، وبخاصة أننا نعيش مرحلة الانتخابات الرئاسية والتشريعية الأمريكية، التي أثبت المرشحان فيها في مناظرتهما الأولى قبل أيام، أنهما يزايدان (كأنهما في بازار صهيوني، وليس أمريكياً) على من منهما سيكون الأكثر إخلاصاً للكيان في حالة نجاحه.

يتذكر القرّاء الدراسة القيّمة جداً (المنشورة قبل بضع سنوات) التي أعدها الباحثان السياسيان الأمريكيان المرموقان: جون ميرشتايمر، أستاذ العلوم السياسية بجامعة شيكاغو، وستيفن والت من كلية كينيدي للشؤون الحكومية بجامعة هارفارد، اللذان يؤكدان فيها: إن اللوبي الموالي للكيان في الولايات المتحدة، نجح في إقناع المشّرعين والمسؤولين الأمريكيين - بل حتى والرأي العام الأمريكي- بأن عليهم تأييد “إسرائيل”، رغم أن هذا التأييد يتعارض تماماً مع المصلحة القومية الأمريكية. تماماً، مثلما أن التحرك الأساسي للسياسة الخارجية الأمريكية في المنطقة، ناتج كلياً تقريباً عن المواقف السياسية الأمريكية المحلية، خصوصاً نشاطات اللوبي الصهيوني.

ولعل المغزى الرئيسي في الدراسة هو إن جماعة الضغط الرئيسية الموالية للكيان في الولايات المتحدة، وهي اللجنة اليهودية الأمريكية “الإيباك”، الباهرة القوة والمستفحلة النفوذ، هي السبب الرئيسي المسؤول عن السياسة الخارجية الأمريكية، المنحازة والمحابية «لإسرائيل» في المنطقة. أيضاً، أشار السياسيان البارزان في المحافل الفكرية والأكاديمية الأمريكية، إلى كيف أن هذه اللجنة ومثيلاتها من المنظمات المؤيدة ﻟ“إسرائيل” في الولايات المتحدة، نجحت في حمل الولايات المتحدة على تقديم ما مجموعه 140 مليار دولار للكيان منذ إقامته، وهو ما يعني أن الولايات المتحدة تقدم لكل مواطن «إسرائيلي» نحو 500 دولار كدعم سنوي ثابت منذ إقامة “إسرائيل”. وتشير أيضاً، إلى أن “إسرائيل” بسكانها اليهود الذين لا يزيد عددهم على 5 ملايين نسمة، تحصل على ثلث المساعدات الخارجية الأمريكية السنوية الكلية، تاركة الثلثين المتبقيين، لبقية مليارات الناس في دول العالم الثالث الفقيرة. كما تؤكد، أن حجم هذه المساعدات للكيان مثير للدهشة في ضوء أن مستوى الدخل السنوي للفرد فيه يتفوق على مستويات دخل الفرد في بعض الدول الصناعية المتقدمة، ككوريا الجنوبية.

للعلم، الدراسة لم تجد طريقها للنشر في أي من الصحف الأمريكية الكبيرة، مثل «الواشنطن بوست»، أو «النيويورك تايمز»، أو «لوس انجلوس تايمز»، لذا نشرها مؤلفاها في مجلة «ذي لندن ريفيو أوف بوكس»، وانبرى رأساً عدد كبير من مؤيدي اللوبي الصهيوني والكيان، للرد على الدراسة واصفين إياها بكل الأوصاف والنعوت الشريرة، والتهمة الجاهزة حتماً «العداء للسامية».

بالطبع، جرى فصل الباحثين من منصبيهما، وعُتّم عليهما إعلامياً، مقالة ألفر، ونهج “الإيباك” يؤكدان أيضاً، إيماننا المطلق، بأن دولة الكيان ماضية إلى زوالها المحتوم.

***

Fayez_Rashid@hotmail.com

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وزارة الدفاع الروسية: سفن حربية روسية تطلق 6 صوريخ مجنحة من نوع "كاليبر" على مواقع لتنظيم "داعش " في محافظة حماة السورية

News image

أعلنت وزارة الدفاع الروسية إطلاق السفن الحربية الروسية صواريخ على مواقع لتنظيم "داعش الإرهابي" في ...

الهند تطلق صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء

News image

أطلقت الهند، اليوم الجمعة، صاروخا يحمل 31 قمرا صناعيا صغيرا إلى الفضاء، معظمها لصالح دول...

الدول المقاطعة ترسل 13 مطلباً إلى الدوحة لإنهاء الأزمة وتمهلها 10 أيام لتنفيذها

News image

قال مسؤول من إحدى الدول العربية المقاطعة لقطر لـ «دعمها الإرهاب»، إن هذه الدول أرسلت ...

روسيا: مقتل البغدادي يكاد يكون 100%

News image

دبي - أفادت وكالة "إنترفاكس" نقلاً عن مشرع روسي أن احتمال مقتل زعيم داعش...

أمر ملكي: بإعفاء الأمير محمد بن نايف والأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد

News image

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الأربعاء 21 يونيو/حزيران، أمر...

أمر ملكي : الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء والقرار اتخذ بتأييد الأغلبية العظمى لأعضاء هيئة البيعة ( 31 ) من ( 34 )

News image

صدرت صباح اليوم الاربعاء عدد من الاوامر الملكية السامية قضت بإعفاء صاحب السمو الملكي الا...

الأمير محمد بن نايف يبايع الأمير محمد بن سلمان وليا جديدا للعهد و تعيين الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف وزيراً للداخلية

News image

بايع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز في قصر الصفا بمكة الم...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«داعش» والعصابات الصهيونية

د. صبحي غندور

| الخميس, 22 يونيو 2017

    هناك سماتٌ مشترَكة بين كيفية نشأة دولة إسرائيل على أيدي العصابات الصهيونية المسلّحة وبين ...

الصمت وأطفال الحرب القذرة

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 21 يونيو 2017

هناك صمت سياسي واعلامي كلي، مطبق، يحيط باستخدام قوات التحالف، بقيادة أمريكا، سلاح الفسفور الأ...

في الممنوع من التعريف واستثماره!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 21 يونيو 2017

  ربما ما من أحد في عالمنا، لا سابقاً ولا في هذه الأيام، باستثناء مقاومي ...

خطوط واشنطن الحمراء في سوريا

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 21 يونيو 2017

السؤال حول “جدية” الخطوط الحمراء في سوريا، يعود لطرق الأذهان في ضوء تطورين نوعيين حدث...

هل يستطيع ماكرون إنقاذ الاتحاد الأوروبي؟

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 21 يونيو 2017

    بفوز الحركة السياسية التي أسسها ويقودها إيمانويل ماكرون بغالبية المقاعد في الانتخابات التشريعية الفرنسية ...

القسوة طريق للحب!

جميل مطر

| الأربعاء, 21 يونيو 2017

    طفلان، وكلاهما على باب المراهقة، عادا مع الأهل من الخارج. أجادا لغتين أوروبيتين وافتقرا ...

مؤامرة تفكيك «أونروا»

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 21 يونيو 2017

    تأكيد رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو على ضرورة «تفكيك وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل ...

تطور مهم في مصير الفرنسيين العرب

فيصل جلول

| الأربعاء, 21 يونيو 2017

    على الرغم من الانهيار الكبير الذي أصاب الأحزاب الفرنسية التقليدية في الدورة الثانية من ...

عن المصالحة الوطنية وإدارة الأزمات

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 21 يونيو 2017

    راجت في العقود الأخيرة، خصوصاً بعد تجربة الانتقال السياسي في أوروبا الشرقية وجنوب إفريقيا، ...

في القدس ....إستباحة شاملة والهدف سياسي بإمتياز

راسم عبيدات | الثلاثاء, 20 يونيو 2017

    ما يجري في القدس ليس مرتبطاً بشكل مباشر بالعملية التي نفذها ثلاثة شبان فلسطينيين ...

العولمة والإعلام

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 20 يونيو 2017

    مفهوم العولمة ليس جديدا، ولكنه كظاهرة لها أبعاد متعددة ومتداخلة، لا يمكن اختصارها في ...

الإنتاجية وتحسين التنافسية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 20 يونيو 2017

    يبرز في الوقت الحاضر موضوع الانتاجية كأحد المواضيع الهامة المرتبطة بتحسين كفاءة الاقتصاديات الوطنية ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21420
mod_vvisit_counterالبارحة27069
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع212168
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي249285
mod_vvisit_counterهذا الشهر848977
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1043080
mod_vvisit_counterكل الزوار42262257
حاليا يتواجد 2414 زوار  على الموقع