موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
دي ميستورا: شهر أكتوبر سيكون «الحاسم» بالأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: الأمم المتحدة تكلف هورست كولر رئيس الماني سابق بمهمة إحياء المفاوضات بين المغرب وبوليساريو خلفا لكريستوفر روس المستقيل منذ أبريل ::التجــديد العــربي:: نفيذاً للأمر الملكي.. سبع رحلات تنقـل الحجـاج مـن الدوحة إلى جـدة وحركة نشطة للمسافرين القطريين عبر منفذ سلوى الحدودي لأداء مناسك الحج ::التجــديد العــربي:: إسبانيا.. مقتل 5 إرهابيين في عملية أمنية جنوب برشلونة ::التجــديد العــربي:: ارتفاع القتلى الى 14 و100 جريح بدهس وسط برشلونة.. و"داعش" يتبنى ::التجــديد العــربي:: بوتفليقة يقيل رئيس الوزراء الجزائري عبد المجيد تبون ::التجــديد العــربي:: جهود إماراتية وسعودية لفرض ضريبة القيمة المضافة مطلع العام القادم ::التجــديد العــربي:: عرض ثلاثة أفلام سعودية في الرياض.. الليلة ::التجــديد العــربي:: المعرض الدولي للصيد والفروسية يحتفي بـ 15 عاما على انطلاقته في ابوظبي ::التجــديد العــربي:: متاحف الصين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: احتياطي النقد الأجنبي في مصر يسجل أعلى مستوياته منذ 2011 ::التجــديد العــربي:: المواظبة على تناول اللبن يسهم في الوقاية من الاورام الخبيثة في القولون والثدي والمعدة والمبيض وبطانة الرحم، بفضل بكتريا تزيد من إفراز مواد منشطة للجهاز المناعي ::التجــديد العــربي:: السمنة تنذر بأمراض القلب ::التجــديد العــربي:: زين الدين زيدان يعرب عن سعادته بإحراز كأس السوبر الإسبانية بعد هزيمة غريمه برشلونة 2-صفر، بعد تقدمه ذهاباً على ملعب كامب نو بنتيجة 3-1 ::التجــديد العــربي:: مدربو «البوندسليغا» يرشحون بايرن للاكتساح مجدداً ::التجــديد العــربي:: عملاق المسرح الكويتي عبد الحسين عبد الرضا يترجل عن مسرح الحياة ويرحل مخلفا سجلا بعشرات الاعمال وبصمة لا تمحى ::التجــديد العــربي:: 175 قتيلاً في الهند والنيبال وبنغلادش جراء الأمطار ::التجــديد العــربي:: أبوظبي تسعى إلى بناء جسور مع بغداد ضمن تحرك خليجي وذلك خلال استقبال رجل الدين العراقي مقتدى الصدر ::التجــديد العــربي:: مقتل جنديين أميركيين واصابة خمسة في هجوم بشمال العراق ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يلتهم برشلونة بثلاثية قبل استقباله في "سانتياغو برنابيو" و رونالدو يسجل ويخرج مطروداً و الاتحاد الإسباني يوقف رونالدو 5 مباريات ::التجــديد العــربي::

“الإيباك” والكيان.. العلاقة والمصير

إرسال إلى صديق طباعة PDF


“الإيباك” تتسبب بضرر كبير ﻟ”إسرائيل”، هذا ما قاله الكاتب الصهيوني روغل ألفر، في مقالة له بعنوان «اليهود الأمريكيون الأعزاء، اتركونا وشأننا»، («هآرتس» 9/25 الماضي 2016). يصف الكاتب نشاط اللوبي الصهيوني المؤيد للكيان في الولايات المتحدة، «بالعمل مثل المافيا»،

وأن منظمة “الإيباك” تعمل في النهاية على هدم “إسرائيل”، من خلال «الزعرنة المالية». وحسبما يقول فإن “إيباك” تمنع المستوطنين في “إسرائيل” من حقهم في تقرير مستقبلهم في الشؤون المصيرية»، بما في ذلك مستقبل المناطق. ويُنهي مقالته بكلمات «لتذهب “إيباك” إلى الجحيم».

 

وللكشف عن مزيد من حقيقة هذا الكاتب، نورد ما يقوله في مقالة أخرى له («هآرتس» 19 أكتوبر/ تشرين أول 2015) بعنوان «اعتذار للقاتل»، فهو يكتب ما يلي: «لو صدف وأن قام فلسطيني بقتلي في عملية، ستكون كلماتي الأخيرة: أطلب منك الصفح عني، وعن الظلم التاريخي الذي ألحقناه بك». والكاتب هو من تيار صهيوني جديد، نشأ حديثاً في الكيان، ويحمل وجهة نظر مضمونها، أن “إسرائيل” تحفر قبرها بيديها، إذا ما استمرت في سياساتها العدوانية، وحروبها العبثية على الآخرين، كما استيطانها، كما عدم اعترافها بحق الفلسطينيين في دولة.

أصحاب هذا التيار، بدأوا يتحدثون عن ظاهرة تنامي الفاشية في الكيان، وإمكانية حدوث حرب أهلية بين مكوناته الإثنية التي ما زالت تفتقد إلى التجانس (حتى في أدنى درجاته)، رغم ما يقارب السبعة عقود على إنشائه. أصحاب هذا التيار هم، كتاب، صحفيون، علماء، مفكرون، سياسيون وعسكريون. إنهم صهاينة أولاً وأخيراً، لكنهم يرون مستقبل دولتهم بمنظار آخر.

“الإيباك” هي باختصار: المؤيد الصهيوني الأول للسياسات الأكثر تطرفاً وعدوانية في الكيان الصهيوني. أعادتني مقالة ألفر لما سأورده تالياً، وبخاصة أننا نعيش مرحلة الانتخابات الرئاسية والتشريعية الأمريكية، التي أثبت المرشحان فيها في مناظرتهما الأولى قبل أيام، أنهما يزايدان (كأنهما في بازار صهيوني، وليس أمريكياً) على من منهما سيكون الأكثر إخلاصاً للكيان في حالة نجاحه.

يتذكر القرّاء الدراسة القيّمة جداً (المنشورة قبل بضع سنوات) التي أعدها الباحثان السياسيان الأمريكيان المرموقان: جون ميرشتايمر، أستاذ العلوم السياسية بجامعة شيكاغو، وستيفن والت من كلية كينيدي للشؤون الحكومية بجامعة هارفارد، اللذان يؤكدان فيها: إن اللوبي الموالي للكيان في الولايات المتحدة، نجح في إقناع المشّرعين والمسؤولين الأمريكيين - بل حتى والرأي العام الأمريكي- بأن عليهم تأييد “إسرائيل”، رغم أن هذا التأييد يتعارض تماماً مع المصلحة القومية الأمريكية. تماماً، مثلما أن التحرك الأساسي للسياسة الخارجية الأمريكية في المنطقة، ناتج كلياً تقريباً عن المواقف السياسية الأمريكية المحلية، خصوصاً نشاطات اللوبي الصهيوني.

ولعل المغزى الرئيسي في الدراسة هو إن جماعة الضغط الرئيسية الموالية للكيان في الولايات المتحدة، وهي اللجنة اليهودية الأمريكية “الإيباك”، الباهرة القوة والمستفحلة النفوذ، هي السبب الرئيسي المسؤول عن السياسة الخارجية الأمريكية، المنحازة والمحابية «لإسرائيل» في المنطقة. أيضاً، أشار السياسيان البارزان في المحافل الفكرية والأكاديمية الأمريكية، إلى كيف أن هذه اللجنة ومثيلاتها من المنظمات المؤيدة ﻟ“إسرائيل” في الولايات المتحدة، نجحت في حمل الولايات المتحدة على تقديم ما مجموعه 140 مليار دولار للكيان منذ إقامته، وهو ما يعني أن الولايات المتحدة تقدم لكل مواطن «إسرائيلي» نحو 500 دولار كدعم سنوي ثابت منذ إقامة “إسرائيل”. وتشير أيضاً، إلى أن “إسرائيل” بسكانها اليهود الذين لا يزيد عددهم على 5 ملايين نسمة، تحصل على ثلث المساعدات الخارجية الأمريكية السنوية الكلية، تاركة الثلثين المتبقيين، لبقية مليارات الناس في دول العالم الثالث الفقيرة. كما تؤكد، أن حجم هذه المساعدات للكيان مثير للدهشة في ضوء أن مستوى الدخل السنوي للفرد فيه يتفوق على مستويات دخل الفرد في بعض الدول الصناعية المتقدمة، ككوريا الجنوبية.

للعلم، الدراسة لم تجد طريقها للنشر في أي من الصحف الأمريكية الكبيرة، مثل «الواشنطن بوست»، أو «النيويورك تايمز»، أو «لوس انجلوس تايمز»، لذا نشرها مؤلفاها في مجلة «ذي لندن ريفيو أوف بوكس»، وانبرى رأساً عدد كبير من مؤيدي اللوبي الصهيوني والكيان، للرد على الدراسة واصفين إياها بكل الأوصاف والنعوت الشريرة، والتهمة الجاهزة حتماً «العداء للسامية».

بالطبع، جرى فصل الباحثين من منصبيهما، وعُتّم عليهما إعلامياً، مقالة ألفر، ونهج “الإيباك” يؤكدان أيضاً، إيماننا المطلق، بأن دولة الكيان ماضية إلى زوالها المحتوم.

***

Fayez_Rashid@hotmail.com

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

دي ميستورا: شهر أكتوبر سيكون «الحاسم» بالأزمة السورية

News image

أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، أن شهر اكتوبر سيكون حاسم لتس...

الأمم المتحدة تكلف هورست كولر رئيس الماني سابق بمهمة إحياء المفاوضات بين المغرب وبوليساريو خلفا لكريستوفر روس المستقيل منذ أبريل

News image

الامم المتحدة (الولايات المتحدة) - عُيّن الرئيس الألماني الاسبق هورست كولر رسميا الاربعاء موفدا للا...

نفيذاً للأمر الملكي.. سبع رحلات تنقـل الحجـاج مـن الدوحة إلى جـدة وحركة نشطة للمسافرين القطريين عبر منفذ سلوى الحدودي لأداء مناسك الحج

News image

جدة - شهد منفذ سلوى الحدودي مع دولة قطر منذ ساعات صباح يوم أمس حرك...

إسبانيا.. مقتل 5 إرهابيين في عملية أمنية جنوب برشلونة

News image

كامبريلس (إسبانيا) - أصيب ستة مدنيين، إضافة إلى شرطي، بجروح، عندما دهست سيارة عدداً من ...

ارتفاع القتلى الى 14 و100 جريح بدهس وسط برشلونة.. و"داعش" يتبنى

News image

أعلن مصدر رسمي في حكومة كاتالونيا الى ارتفاع القتلى الى 14 شخصاً قتلوا وأصابة 100...

عملاق المسرح الكويتي عبد الحسين عبد الرضا يترجل عن مسرح الحياة ويرحل مخلفا سجلا بعشرات الاعمال وبصمة لا تمحى

News image

الكويت - قال تلفزيون دولة الكويت إن الممثل عبد الحسين عبد الرضا توفي الجمعة في ...

175 قتيلاً في الهند والنيبال وبنغلادش جراء الأمطار

News image

قتل 175 شخصا على الأقل، ونزح آلاف آخرون من منازلهم جراء #الأمطار الموسمية الغزيرة في ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العلمانية بين طلال أسد والإسلاميين

د. خالد الدخيل

| الاثنين, 21 أغسطس 2017

    إذا كان السجال حول الدولة، مفهوماً وتجربة، وتحديداً حول العلمانية، لم يتوقف في الغرب ...

شعبوية إيديولوجيا صناديق الاقتراع

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 21 أغسطس 2017

    خلافاً لما يعتقده كثيرون، خطأ، لم تقترن الشعبوية فقط بالحركات السياسية ذات الطبيعة الإيديولوجية ...

الانتهازية في الثورة

د. فايز رشيد

| الأحد, 20 أغسطس 2017

    طالما كانت الثورة, طالما وُجد الانتهازيون المستفيدون منها, وغير المستعدين للتضحية بأنفسهم من أجلها! ...

حقائق عن المجتمع الأميركي

د. صبحي غندور

| السبت, 19 أغسطس 2017

    هناك شرخ كبير موجود الآن داخل المجتمع الأميركي بين تيار «الأصولية الأميركية» وتيار «الحداثة ...

أحداث ولاية فيرجينيا: الدلالات والتداعيات

د. زياد حافظ

| السبت, 19 أغسطس 2017

    أحداث مدينة شارلوتفيل في ولاية فيرجينيا أدت بحياة مواطنة أميركية دهستها سيارة يقودها أحد ...

اعرف عدوك:جذور البلطجة والقوة-الارهاب- في المجتمع الاسرائيلي…؟

نواف الزرو

| السبت, 19 أغسطس 2017

  نصوص ارهابية من “العهد القديم”   (قد يتنطح البعض ليقول لنا: يا اخي كلنا نعرف ...

عودة روسيا إلى ليبيا

د. محمد نور الدين

| السبت, 19 أغسطس 2017

    بدت زيارة قائد الجيش الليبي اللواء خليفة حفتر إلى موسكو، واجتماعه بوزير الخارجية الروسي ...

الجزائر تكسر الحصار وتفتح أبواب الأمل

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 19 أغسطس 2017

    دائماً هي مسكونةٌ بفلسطين، مؤمنةٌ بقضيتها، واثقةٌ من عدالتها، صادقةٌ في نصرتها، ماضيةٌ في ...

التعليم الفلسطيني في القدس……ومرحلة ” صهر” الوعي

راسم عبيدات | الجمعة, 18 أغسطس 2017

    من الواضح بأن الحرب التي يشنها وزير التربية والتعليم الإسرائيلي المتطرف “نفتالي بينت” ومعه ...

سفيرة الأمم المتحدة بين المأساة الايزيدية وواجب إسرائيل الاخلاقي!

هيفاء زنكنة

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

نادية مراد، شابة عراقية، عمرها 23 عاما، تم اختيارها في سبتمبر/ أيلول 2016، سفيرة الأ...

عقدة الرئاسة

توجان فيصل

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

لا أدري لمَ قام الملك عبد الله بزيارة رسمية لرام الله، مع وفد مرافق. فما...

ما بعد انتهاء التنسيق الأمني

معين الطاهر

| الجمعة, 18 أغسطس 2017

  بدايةً، ينبغي الإشارة إلى عدم وجود أي رابط بين العنوان أعلاه وتصريحات الرئيس الفلسطيني ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14931
mod_vvisit_counterالبارحة31309
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع46240
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي274413
mod_vvisit_counterهذا الشهر582677
mod_vvisit_counterالشهر الماضي641360
mod_vvisit_counterكل الزوار43654359
حاليا يتواجد 2276 زوار  على الموقع